عرض مشاركة واحدة
قديم 18-07-17, 07:05 PM   #79

أنة غريب

نجم روايتي وبطلة اتقابلنا فين ؟ونجم مسابقة الرد الأول ومشارك في puzzle star ومراسلة خاصة بأدب وأدباء في المنتدى الأدبي ومُحيي عبق روايتي الأصيل وابنة بارة بأمها

 
الصورة الرمزية أنة غريب

? العضوٌ??? » 382164
?  التسِجيلٌ » Sep 2016
? مشَارَ?اتْي » 658
?  نُقآطِيْ » أنة غريب has a reputation beyond reputeأنة غريب has a reputation beyond reputeأنة غريب has a reputation beyond reputeأنة غريب has a reputation beyond reputeأنة غريب has a reputation beyond reputeأنة غريب has a reputation beyond reputeأنة غريب has a reputation beyond reputeأنة غريب has a reputation beyond reputeأنة غريب has a reputation beyond reputeأنة غريب has a reputation beyond reputeأنة غريب has a reputation beyond repute
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

إجابات الأمثال كلها وعفواً لتأخري




المثل الأول:
رُبَ أخٍ لكَ لم تَلده أمك.

مثل يدل على أنه قد يكون للانسان رفيق صادق مخلص كأنه الأخ وليس هو بأخ أو شقيق.

في الحقيقة فإن قصة هذا المثل مخالفه تماما لمى نقصده.


فأول من قال هذا المثل هو : لقمان بن عاد الملقب بلقمان الحكيم .. وقد اتاه الله الحكمة.
وتقول الاسطورة ان لقمان مر بخيمة في فنائها امرأه تجالس رجلاً , فطلب أن يشرب , فأسقته . ولاحظ لقمان وجود صبي يبكي ولا يكترث له أحد . فسأل المرأة : لمن هذا الصبي ولماذا يبكي ؟
فقالت : انه لهانىء وهانىء زوجها , وكان هانىء ليس بالمنزل .
وسألها لقمان عن الشاب الذي تجالسه , فقالت : هذا أخي .
فقال لقمان : { رُبَ أخٍ لكَ لم تَلده أمك } وكان يقصد بذلك أنه أدرك ان هذا الرجل ليس بأخيها, وخرج من البيت .
وفي المساء رأى لقمان رجلاً يسوق قطيع له ويتجه نحو الخيمة التي لجأ اليها صباحاً.
فدعى الرجل لقمان لضيافته , فشكره لقمان وقال له انه استسقى امرأته صباحاً فسقته, وحدثه عن ذلك الرجل التي تدعي زوجته بانه أخوها.
فقال هانىء للقمان : وما أدراك انه ليس أخاها . فقال لقمان : لو كان أخاها لما جعلها تجيبني نيابه عنه .
وبعد ان تأكد هانىء مما حدثه به لقمان , انتقم لشرفه .

وبقى المثل يضرب الى يومنا هذا ...

المثل الثاني:
إذا سقطت سبع مرات ستقوم في الثامنة ..

مثل ياباني .. معناه لآ تيأس كلما سقطت ،بل حاول لتنهض حتى تحقق النجاح ..


المثل الثالث:

تمتحن النار الذهب، ويمتحن الذهب أخلاقنا ؛
مثل يوناني ويعبر عن الاختبار الحقيقي
فالذهب لا يُعرَف خواصهُ الا إذا امتُحِن بالنار وخّلِّص من الشوائب،
والإنسان اذا أرادوا معرفة معدنه الحقيقي يختبروه بالذهب فإذا صانه وحفِظَهُ كان مخلصاً وأميناً،
واذا تصرّف به أو حَفِظه لنفسه كان خائناً وغدّاراً.

هذا والله أعلم.


أنة غريب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس