عرض مشاركة واحدة
قديم 21-09-09, 05:41 AM   #5

رضوتى
 
الصورة الرمزية رضوتى

? العضوٌ??? » 62152
?  التسِجيلٌ » Nov 2008
? مشَارَ?اتْي » 2,802
?  نُقآطِيْ » رضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond repute
افتراضي

تاميفلو وريلينزا . . وكل ما يجب معرفته قبل الهجمة التالية

لإنفلونزا الخنازير
الخنازير والذي بات يعرف رسميا باسم h1n1، واعلان منظمة الصحة العالمية عن توصل الصين الى لقاح يعالج الفيروس من جرعة واحدة، واستمرار الشركات الاوروبية في عملها لانتاج **** متوقع في شهر اكتوبر/تشرين الثاني المقبل، فإن هذا الفيروس ما زال ينتشر في جميع القارات مخلفا وراءه حتى الآن ما يزيد على 2000 حالة وفاة وعشرات الآلاف من الاصابات التي نجحت الجهود الطبية المحلية في مختلف الدول في علاج معظمها في حالات الاكتشاف المبكر .

ومع انتشار المرض، فقد لجأت العديد من الدول الى اعتماد دواء “تاميفلو” كعلاج وقائي بعد ان اظهرت بعض الحالات استجابة له في الشفاء رغم ورود تقارير عن ان اللقاح نفسه لم ينجح في العلاج مع الاطفال وفقا لمسح طبي أجري في بريطانيا .


إن العديد من الاطباء يصفون هذا الدواء لمن تظهر عليهم اعراض الإنفلونزا كوقاية من اصابتهم بإنفلونزا الخنازير، كما ان العديد من الناس أخذوا الأمر على مسؤوليتهم وراحوا يكدسون في بيوتهم من هذا الدواء ما يكفي لاستخدام افراد العائلة في حالة إصابة احد افرادها من باب الاحتياط .


والموضوع التالي يتناول ما يجب ان تعرفه عن دواء تاميفلو وفوائده أو سلبيات استخدامه من الناحية الصحية في ضوء التحذير من احتمال انفجار موجة ثانية من فيروس إنفلونزا الخنازير قبل ان يصبح اللقاح الخاص بإنفلونزا الخنازير متوفرا وذلك من باب التوعية الصحية وليس من باب التعرض الى لقاح تاميفلو نفسه كلقاح صمم أصلا لمقاومة إنفلونزا الطيور .


* ما هو **** تاميفلو؟


هو مضاد للفيروسات فموي لمعالجة أو لتجنب الإصابة بالإنفلونزا (عدوى تشبه الزكام يسببها فيروس الإنفلونزا) . وهو ينتمي إلى مجموعة من العقاقير التي تدعى مثبط النورامينيداز . وهذه العقاقير تهاجم فيروس الإنفلونزا وتمنعه من الانتشار داخل الجسم . ويعالج دواء تاميفلو الإنفلونزا من جذورها، ولا يقتصر فقط على إخفاء عوارضها . وكل كبسولة من دواء تاميفلو (لونها رمادي / صفراء فاتح) تحتوي على 75 ملغ من المادة الفعالة ويجب تناولها عن طريق الفم . وإذا شككت أنك تعاني من الإنفلونزا، عليك استشارة أخصائي بالعناية الصحية (الطبيب، الصيدلاني) قبل تناول دواء تاميفلو . واحرص على تناول تاميفلو خلال 48 ساعة من بداية ظهور الأعراض . اذ كلما أسرعت في تناول الدواء، حصلت على نتائج أفضل .



كيفية تناول تاميفلو



لمعالجة الإنفلونزا لدى البالغين : الجرعة المطلوبة هي كبسولة واحدة فئة 75 ملغ من دواء تاميفلو، مرتين في اليوم لفترة 5 أيام متتالية . ليس من الضروري تناوله مع الطعام، لكن في بعض الحالات، صرّح المصابون أنّ تناوله مع بعض الخبز أو طعام مماثل أنسب لهم . يجب بدأ العلاج خلال يومين اثنين من ظهور أعراض الإنفلونزا، لكن تذكر، كلما أسرعت في تناول الدواء، حصلت على نتائج أفضل .


وللوقاية أو لتفادي الإصابة بالإنفلونزا لدى البالغين (أي إذا كنت تعيش أو تعمل مع زملاء يعانون من الإنفلونزا، وتزيد لديك بالتالي نسبة الإصابة بهذا المرض الكثير العدوى، من أفراد العائلة التي تعيش معهم، إلى محيط المكتب، خلال أداء فريضة الحج، الخ . . . ) : تناول كبسولة واحدة من دواء تاميفلو فئة 75 ملغ مرة واحدة في اليوم طالما أنك على اتصال قريب من المصابين بالإنفلونزا .


ولمعالجة أو لتفادي الإصابة بالإنفلونزا لدى الأطفال والمراهقين ( أقل من 18 عاما في الشرق الأوسط، وأقل من 12 عاما في الولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأقصى) : حتى هذا التاريخ، لم يتم تسجيل شراب دواء تاميفلو في الشرق الأوسط حينما يتم التسجيل، ستعلمك شركة روش عن كيفية إعطاء شراب تاميفلو للأطفال .


* هل يمكن أن يموت المصاب حتى إذا تناول تاميفلو؟


نعم، كما يقول الدكتور جون واتكنز اخصائي الوبائيات وأحد كبار المحاضرين الطبيين في دائرة الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة في جامعة كارديف .


ولكن الدكتور واتكنز يؤكد أن من الضروري جداً ان يتناول المصاب “تاميفلو” في اسرع وقت ممكن بعد ظهور الاعراض عنده . وكلما كان وقت تناول تاميفلو أبكر (خلال يومين هو الافضل)، صغر حجم انتشار الفيروس في الجسم وبالتالي تقل احتمالات حدوث تعقيدات صحية مثل الالتهاب الرئوي .


* هل لتاميفلو أعراض جانبية؟


نعم، رغم ان هذه الاعراض قد لا تظهر عند كل شخص، واكثر هذه الاعراض شيوعا هو الشعور بالغثيان (الدوار) والقيء وألم في المعدة .


وتقول الدكتورة ويندي ديننج الطبيبة العامة في عيادة اطباء لندن الصحية “يجب تناول تاميفلو بعد الطعام، ورغم ذلك، اذا شعر الشخص بانه مريضا خلال ساعة من تناول الدواء فإن الدواء على الارجح لن يكون فعالا” .


وإذا لاحظت ظهور أي تأثيرات جانبية غير المذكورة، أو إذا كنت قلقا حول التأثيرات الجانبية التي تعاني منها، يجب استشارة أخصائي بالعناية الصحية .


وكانت شركة “روش” السويسرية قد راجعت معلومات المريض عن تاميفلو وحذرت من انه قد يسبب الهلوسة والهذيان والاهتياج أو سلوكيات غير طبيعية، والتي تحدث في بعض الاحيان في الحالات الحرجة .


وقد اجريت تلك المراجعة بعد ان حذرت الحكومة اليابانية الاطباء في مارس/آذار 2007 من ان **** تاميفلو يجب ألا يوصف للشبان دون العشرين من العمر للخوف من انه قد يؤدي الى سلوكيات غريبة تؤذي النفس وذلك بعد التحقيق بوفاة 18 طفلا يابانيا .


* هل تاميفلو متوفر بشكل كاف في الدولة؟


وجه سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس لجنة الطوارئ الوطنية لمكافحة إنفلونزا الطيور في مايو/أيار الماضي بدعم مستودعات وزارة الصحة في الدولة ب 100 ألف كبسولة من **** “تاميفلو” المخصص لعلاج الإنفلونزا .


وأكد سموه ان كل الامكانيات مسخرة لمواجهة وصول إنفلونزا الخنازير الى الدولة، مشيرا الى انه تم تكليف هيئة الصحة في أبوظبي بالتنسيق مع وزارة الصحة لتوفير الكمية المطلوبة من الدواء لدعم مخزون وزارة الصحة منه .


كما أكد الدكتور أمين الأميري المدير التنفيذي لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص في وزارة الصحة، عقب مباحثات تمت بين وزارة الصحة وشركات الأدوية السويسرية منتصف الشهر نفسه انه تم التوجيه بقيام إدارة التسجيل والرقابة الدوائية بسرعة تسجيل الأدوية الحديثة مثل حبوب تاميفلو للأطفال، والدواء السائل (شراب) المضاد للفيروسات من نوع تاميفلو للأطفال، من انتاج شركة “روش” وتوفيرها في الدولة


اما في دبي فذكر علي المرزوقي مدير شؤون الصحة العامة في الإمارة انه يتوفر فيها وحدها مليون كبسولة من تاميفلو تم استيرادها قبل أربع سنوات خلال تفشي إنفلونزا الطيور .


وعلاوة على ذلك، فإن **** تاميفلو متوفر في الغالبية العظمى من الصيدليات في الدولة وباسعار تخضع لرقابة وزارة الصحة .


* ما أنسب الطرق للحصول على تاميفلو في حالة الإصابة؟


لا ينصح الخبراء بتناول أي **** بما في ذلك **** تاميفلو من دون وصفة طبية، فالطبيب لا يعطي مثل هذه الوصفة ما لم تظهر اعراض واضحة للمرض على المريض، والحال نفسه مع **** تاميفلو، فاذا لم تظهر أعراض واضحة للإنفلونزا التي قد يشتبه في انها إنفلونزا الطيور أو الخنازير، فإن الأمر قد لا يعدو كونه حالة عادية يمكن ان تعالج بأقراص اقل تاثيرا مثل البنادول والاسبرين . وبشكل عام، اذا ظهر لديك أي شكل معد للإنفلونزا فالنصيحة هي ان تتصل بالطبيب، أو بالارقام المجانية التي وفرتها وزارة الصحة أو هيئة الصحة في ابوظبي أو دائرة الصحة في دبي لطلب المشورة .


وفي بريطانيا مثلا يطلب من المريض في مثل هذه الحالات ألا يحاول الذهاب الى عيادة طبية أو الى مستشفى، وما لم يحصل على زيارة الطبيب في منزله، فإن الطبيب دون كل الاعراض التي يشكو منها المريض على الهاتف، فاذا شك بما فيه الكفاية بالخطر المحتمل فانه يقوم بالاتصال بدائرة الوقاية الصحية، والتي تقوم بدورها بالاتصال مع المريض للتأكد من وجود **** تاميفلو عنده، أو توصيل الدواء له ان لم يوجد .


* هل يقي **** تاميفلو الحالي من إنفلونزا الخنازير؟


ما زال من غير الواضح مدى فعالية تاميفلو في معالجة إنفلونزا الخنازير، فمع بداية انتشار المرض، اعلنت اليابان ان امرأة يابانية في الأربعينيات من عمرها أصيبت بفيروس h1n1 أبدت مقاومة ل**** تاميفلو، ولكنها تعافت بعدما تلقت ****اً آخر مضادا للإنفلونزا يدعى “ريلينزا” (الذي تنتجه شركة جلاكسو سميث كلاين البريطانية)، لكن منظمة الصحة العالمية حرصت على طمأنة الجمهور بمواصلة استخدام دواء “تاميفلو” بالنسبة لفئات من المرضى بإنفلونزا الخنازير بعد ظهور تقارير علمية حذرت من استعماله . في حين حذرت المنظمة العالمية من “عدم استخدام هذه الأدوية لعلاج أشخاص في صحة جيدة تظهر عليهم أعراض خفيفة للإنفلونزا” .


وكان أطباء بريطانيون قد أكدوا “خطر الاستعمال الدوري المستمر للأدوية المضادة للإنفلونزا مثل تاميفلو بالنسبة للأطفال” محذرين من أن “مضار ذلك أكثر من فوائده” .


ومن بين تلك المضار، كما أظهرت دراسة نشرتها الجريدة العلمية “بريتيش ميديكل جورنال” أن “دواء تاميفلو قد يتسبب لدى بعض الأطفال في عملية تقيؤ قد تقود إلى تعقيدات وإلى فقدان الجسم لكمية كبيرة من الماء” .


ومع ذلك يؤكد الاطباء ان تاميفلو اظهر مقاومة مناعية لفيروس إنفلونزا الخنازير الجديد كما يقول البروفيسور جون اكسفورد أستاذ الفيروسات في كلية طب بارتس ولندن .


وما زال العلماء الاوروبيون والأمريكيون يسابقون الزمن لانتاج **** جديد خاص لإنفلونزا الخنازير في الوقت الذي نجح فيه الصينيون في انتاج هذا ال**** دون ان يعرف وقت محدد لطرحه في الاسواق العالمية، وهو ما يعني ان الأمر قد يستغرق عدة اشهر اخرى كي يكون ال**** متوفرا على نطاق كاف في جميع دول العالم .


يشار الى ان لقاحا استخدم في امريكا عام 1976 لوقاية البشر من فيروس إنفلونزا الخنازير، لكنه تسبب بآثار جانبية خطيرة بما فيها إصابة ما يقدر بنحو 500 شخص بمتلازمة “جيليان باري” - وهي اضطراب عصبي يؤدي الى الوهن والشلل . وكان عدد الوفيات اكثر بالنسبة لعدد من اصيبوا بالعدوى .


* هل **** تاميفلو هو الوحيد الواقي من إنفلونزا الخنازير؟


كلا، فهناك **** آخر اسمه ريلينزا تنتجه شركة جلاكسو سميث كلاين البريطانية كما سبق، وهو متوفر في الدولة، وهو يؤخذ على شكل استنشاق وليس على شكل حبوب كما هو الحال مع **** تاميفلو .


وقد اظهرت النتائج ان **** ريلينزا يصبح فعالا في دقائق بينما يستغرق **** تاميفلو نحو ساعة كي يبدأ تأثيره كما يقول البروفيسور اكسفورد .


ويستخدم **** ريلينزا للنساء الحوامل والاشخاص الذين يعانون من حالات مرضية معينة في الكلى والذين لا يستطيعون تناول تاميفلو .


* ما هو أصغر سن يمكن اعطاؤه تاميفلو؟


ترى النصائح الطبية الحالية ان هذا ال**** يمكن اعطاؤه للاطفال ممن تزيد اعمارهم على سنة واحدة .


* هل يتعارض تاميفلو مع مثبطات بيتا أخرى أو حبوب منع الحمل؟


وفقا للدكتور جون واتكنز فانه لا يوجد تعارض، فتاميفلو - كما يقول- يعتبر دواء نظيفاً نسبيا ولذلك فانه لا يتعارض عمليا مع تناول أدوية اخرى، وقد تم استخدام هذا الدواء مع تنبيه بشأن استخدامه من قبل اشخاص يعانون من مشكلات في الكلى .


ماذا يسأل المرضى؟


وجهت “الصحة والطب” سؤالا لاخصائيي الجهاز التنفسي وأمراض الأنف والاذن والحنجرة والأمراض الباطنية عن اكثر الاسئلة التي يتلقونها من المرضى عن إنفلونزا الخنازير في عياداتهم، وكانت الاسئلة والاجوبة التالية:


* س: أعاني من سيلان في الأنف والتهاب في الحلق . هل انا مصاب بإنفلونزا الخنازير؟


ج: كلا ان لم تكن تعاني من ارتفاع سريع في درجة الحرارة، وما لم تكن تعيش في منطقة مصابة على نطاق واسع بالوباء (مثل المكسيك أو الولايات المتحدة) .


* س: هل يمكنني تناول أية أدوية للوقاية من إنفلونزا الخنازير؟


ج: ان كنت على اتصال مع حالة تأكدت اصابتها بإنفلونزا الخنازير يمكن ان تتناول **** تاميفلو أو ريلينزا وفقا لوصفة الطبيب، وعدا هذين ال****ين المتوفرين حاليا لا يوجد بديل آخر يقدمه الاطباء لك .


* س: ما الذي علي ان افعله لو اعتقدت بوجود اعراض المرض لدي في العطلة الاسبوعية؟


ج: لا تذهب لسؤال الطبيب، ابق جالسا في البيت واتصل بطبيبك أو بالارقام التي وفرتها الجهات الصحية المسؤولة في الدولة حيث يفضل ان يتم فحصك في المنزل ان بدا ان الحالة فيها شيء من الخطورة، ومنعا لانتقال الفيروس الى الآخرين .


س: هل تعتقد بان علي ان اخزن كمية كافية من **** تاميفلو أو ريلينزا؟


ج: كلا، فانت لا تحتاج الى ذلك، الا في حالة عرض الأمر في حالة الاشتباه بالإصابة على الطبيب واتباع ارشاداته بهذا الخصوص


رضوتى غير متواجد حالياً  
التوقيع

ماذا تفعل؟
اذا كان الشخص الوحيد
القادر على مسح دموعك
هومن جعلك تبكى؟