مراقبة عامة وقائدة فريق التصاميم والفوتوشوب | في التعليم الفردي كيف يتم ضبط باقي الأطفـال ؟ الضبط يكون ضبط ذاتي الطفل بنفسه يحاول يكون عنده انضباط لانه هوعارف القوانين اللي يجب انت تتبع والطفل اللي يحتاج مساعده فيها المعلمه والمسانده الموجوده في الصف راح توجهه للتصرف السليم هل تقسيم الفترات يختلف من طفل لطفل ؟ يعني وقت مايتم اعطاء المعلومه لطفل يكون الاخر ينتج عمل ؟ كل طفل لها عمله الخاص اللي يميزه عن الطفل الثاني على حسب قدراته طريقه وقت العمل انه المعلمه تبداء تختار واحد من الاطفال وتبداء باعطاه الدرس الخاص فيه اما البقيه فيسمح لهم باختيار اعمال وتحت مراقبه من المسانده الموجوده في الفصل والطفل المتـاخر او الغير متقن كيف التصرف معاه ؟ نكـون معاه حتى يتقن المطلوب ؟ مايأثر هذا عليه سلبي يعاند او يرفض ؟
لا يوجد لدينا مفهوم طفل متأخر كل معلمه تعرف ان لكل طفل قدراته الخاصه التي يجب ان تصقل وتنمي بالاعمال المناسبه له فلا يتم اعطاءه اعمال اقل من مستواه تسبب الملل له او اعمال اعلى من مستواه تسبب له الا حباط ماهي المواد العلميه اللي يتم دراستها ؟ تختلف عن نظام الوحدات المتبع ؟ مواضيع الاركان المعمول فيها هي ( الفن ,, الايهامي ,, التخطيط ,, المكتبة ,, المكعبات ,, الادراك ,,الاكتشاف ) أما مواضيع مونتيسوري (الحياة العملية .. الرياضيات .. اللغة .. المواد الحسية ..المواد الثقافيه .. الفن..) الحياة العملية (في هالمكان يتعلم الطفل كيف يلبس نفسه .. يعمل وجبته لوحده .. يربط حبال جزمته ..يصب من الجيك .. ينقل المواد السائلة والصلبة بالملعقة ..يعمل فطورة بنفسه .. يسكر أزاريره .. سحابه ..) حياة يومية..
احنا كأشخاص بالغين نعمل هالانشطة عشان نحصل على نتيجة معينة ..
بالنسبة للطفل تعتبر تمارين تخدمه لأهداف ثانية ..طريقة عمل التمرين بالنسبة له أهم من النتيجة النهائية
من خلال هالتمارين ما هي الفائدة للطفل او "نتائج التعلم ..
1- يكون الطفل قادر على التحكم بعضلاته الصغرى
2- يكتسب الطفل معلومات عن البيئة
3- ثقافة اجتماعية فيكون الطفل قادر على التمييز ما بين السلوك المقبول والمرفوض
4- يكتسب مهارة الاعتماد على النفس ويربط جزمته بنفسه ويسكر سحاب جاكيته "الاستقلالية "
5- ينمي التركيز عند الطفل بشكل تدريجي
6- يكتسب الانضباط الذاتي
منطقه العمل الثانيه هي وهو المواد الحسية
الحواس معروفه إنها مدخلات المعرفة للإنسان .. وتنقسم هالمادة
1- حاسة اللمس /العضلية
2- الحاسة البصرية / العضلية
بالنسبة لتعلم حاسة اللمس /العضلية (لمس ,شم ,تذوق,سمع )
مونتيسوري ابتكرت أدوات لقياس درجة حواس الإنسان ..
تطور حواسه ويبدأ يحس بالفرق لأصغر الأشياء ..ويقدر يميز بين المتشابه ..
طبعا كل الأدوات تستخدم فيها أحد الحواس مع اللمس ..
الشم تعطي الطفل روائح مختلفة يتعرف على أسمائها وممكن يبتكر منها روائح ثانيه .. عطريه ..توابل ..
التذوق يعطي مسميات للأشياء اللي يتذوقها (حلو .. مر .. مالح .. سكر .. حامض ..)
السمع عندها أدوات للتفريق بين الأصوات (عالي مزعج .. عالي مريح .. منخفض .. متوسط ..)
اللمس للتفريق بين أنواع الملمس (خشن .. ناعم ..جلد ..صوف.. حرير .. )
الحاسة البصرية / العضلية (الإدراك الحسي لمفهوم الأبعاد , الهندسة , الجبر , إدراك الألوان )
وعندها بعض الأدوات بس تحتاج شرح مطووول
بس هي للإدراك الحسي لمفهوم الأبعاد ( البرج الزهري, القضبان الطويلة , الدرج العريض .....الخ)
الهندسة (الأشكال الهندسية , مجسمات هندسية , التبليط , المثلثات الإنشائية )
الجبر (المكعب الثنائي )
إدراك الألوان(3 صناديق للألوان)
طبعا لكل عمل اهدافه الخاصه فيه
طبعا في كل أداة من أدوات المونتيسوري "ضابط خطأ " يعمل على إنشاء التعلم الذاتي المنطقه الثالثه المواد الثقافية يدرس فيها الطفل عن (الحيوان والنبات"الإحياء " ) , (العلوم التجريبية) ,(التاريخ) ,(الجغرافيا) .
كتبت ماريا عن العلوم الطبيعية وتدريسها وقالت انه لازم الأطفال يتعرضون للهواء الطلق والتمارين لانها مهمة لتطورهم الجسدي في رأيها من الضروري أننا نجعل الطفل متصل بالطبيعة نخليه يستكشفها يلمسها ويتحقق من كل شي حوله .. في التاريخ بيتعلم
1- تطور مفهوم الوقت .
2- قصة العالم ودور الإنسان فيه خلال خطوط الزمن . وفي الجغرافيا
1- العناصر الإغريقية (الماء والهواء والأرض والنار )
2- العالم ( الكره الأرضية والمائية , الكره الأرضية للقارات , تحويل الكره إلى خارطة منبسطة , أعلام دول العالم )
3- الجغرافيا البشرية (أنماط بيوت العالم , طعام العالم ,المهرجانات )
4- الجغرافيا الطبيعية (أشكال سطح الأرض اليابسة والماء ,أشكال المناخ المختلفة ,تضاريس أرضية )
5- النظام الشمسي (الأرض والشمس) الأحياء
بتعلمه ايش أشهر النباتات ونبدا بالنباتات الموجوده في بلده ولما يعرفها تنتقل للدول المجاورة وتتكلم عن نباتاتهم وممكن انها تغطي أهم نباتات العالم إذا شافت ان الطفل يحب هالموضوع ووده يتعمق التعليم عندها ماله حد من قبلها .. اذا شافت ان الطفل مل أو ما عاد قدر يستوعب تتوقف.. وموب لازم ان كل الأطفال يتعلمون اللي يتعلمه هالطفل ..
ممكن بعضهم يعطى النباتات الأساسية فقط ..لأنها ما تستهويه .. فواجب المعلمة تعطيه القدر الكافي ..
الحيوانات أنواعها .. طرق تكاثرها .. كيفية العناية بها ..برضو يتعرف على حيوانات بلدته .. وتخبره المعلمة ليه هي تعيش في هالمكان الصحراوي .. العلوم التجريبية
1- تجارب مع الماء .
2- تجارب مع الهواء .
3- تجارب مع الضوء .
4- تجارب مع الحرارة .
5- تجارب مع الكهرباء والمغناطيس المنطقه الرابعه هي الرياضيات الأعداد
ما راح يتعلم العدد وكتابته في يوم واحد أو أسبوع مثل ما هو في المنهج الموجه
طريقة مونتيسوري انه يتعلم أولا الكميه مثال أعطيه 10 مكعبات وأقول للطفل عدد المكعبات اللي معاك .. فيقول واحد .. اثنين .. ثلاثة ..إلى النهاية ..
لما اعرف ان الطفل قادر يكمل وبصوره صحيحة لحد الرقم 99 أبدأ اعلمه رمز العدد وأفرجه على شكل العدد ..
بعدها اربط له الكمية بالعدد
طبعا المنهج مفتوح الأعداد لحد 9999 الجبر
يتعلم الطفل فيه الجمع والطرح والضرب والقسمة لحد العدد 9999
شرط ان الطفل يدرس في مونتيسوري من سن 3 سنوات ..
الهندسة أو "القياسات "
الأشكال الهندسية المسطحة وثلاثية الأبعاد ..
الأطوال الكتلة والوزن
السعة والحجم
الوقت
النقود ..
و يتعلم فيها لغة الوصف والمقارنة والترتيب
في هالصوره الطفل جمع بين أدوات الرياضيات والحسيه
ربط الالوان .. المنطقه الخامسه آآخيراا ودي اشـوف طريقة تحضيركم اذا ماعليكـ امر هههههه امري انتي من ناحيه التحضير ماعندنا مثلكم عندنا شئ اسمه مانيول جاهز ومن خلاله نعطي دروسنا |