عرض مشاركة واحدة
قديم 07-01-11, 09:51 PM   #4

رغد تبوك

نائبة المدير العام

alkap ~
 
الصورة الرمزية رغد تبوك

? العضوٌ??? » 7956
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 33,169
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » رغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
ولـــو أني احــــمد الله دهــــرامــــــــــاوفيته جزء من النــعم الحـــمد لله
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

د.ابراهيم (أخصائي علاج طبيعي):
الشلل الدماغي هو مصطلح كبير تندرج تحته أمراض كثيرة تأخذ صورا متنوعة على حسب مسبباتها وكيفية حدوثها ولكنها جميعا تندرج تحت تعريف واحد وهو (ضمور كلي أو جزئي في خلايا المخ نتيجة نقص الأكسيجين .. هذا الضمور غير ثابت قابل للزيادة بعد حدوثه)


العلاج (سأتكلم من وجهة نظر العلاج الطبيعي):
يجب الأخذ في الاعتبار هذه الحقيقة التالية: أن خلايا جسم الانسان بصفة عامة لها القدرة على اعادة بناء نفسها بعد الاصابة وتكوين نسيج جديد وهو ما يسمى بالالتئام مثل التئام العظام بعد الكسور أو التئام الجروح في الجلد .. الخ ولكن للأسف هذه الخاصية غير موجودة بالنسبة للخلايا العصبية .. وفي ذلك حكمة بالنسبة لخلق الله الذي جعل هذا التناسق والترابط الدقيق بين خلايا المخ لانتاج حركة سلسة واسيابية مثل أن تضع ملعقة الطعام في فمك فهذه الحركة فقط تحتاج الى تناسق وترابط الملايين من خلايا المخ المسؤولة عن حركة عضلات معينة على مستوى مفصل الكتف وعضلات معينة على مستوى مفصل الكوع وكذلك بالنسبة لليد والأصابع والفكين واللسان بالنسبة للكلام .. هذه الملايين من الخلايا العصبية مسؤولة ليس فقط عن تنبيه العضلات لبدأ الحركة ولكن أيضا منها المسؤول عن مقدار هذه الحركة وقوتها واتجاهها عن طريق التحكم في قوة انقباض العضلات خلاصة القول أن هذه الخلايا لا يمكن أن تنقسم وتلتئم من جديد نظرا لهذا التناسق والترابط الشديد الذي خلقها الله عليه.
ولكن ..
هل هناك علاج لمثل هذه الحالات؟
بالطبع نعم .. ولكن كيف ؟ وخلايا المخ يستحيل أن تلتئم وتنمو من جديد؟!
الاجابة الشافية كالتالي:
ترتكز فكرة العلاج على التالي "ان الهدف من العلاج ليس استعادة كل خلية في المخ قد ضمرت ولكن الهدف من العلاج هو استعادة الوظيفة التي كانت تقوم بها هذه الخلايا" وليس البكاء على اللبن المسكوب
وهل من الممكن أن تستعيد الوظيفة من غير استعادة من يقوم بها وهي هذه الخلايا الضامرة؟! هل ستستعيد الوظيفة هكذا بكل بساطة من الفراغ؟!
بالطبع نعم من الممكن استعادة وظيفة هذه الخلايا .. فهناك حقيقة أيضا لا يمكن اغفالها وهو أن الله خلق مخ الانسان وجعل فيه خاصية غير موجودة في أي جهاز آخر وهو ما يسمى بمرونة الجهاز العصبي (neural plasticity) وهي الخاصية التي تجعل مخ الانسان له القدرة على اكتساب المهارات والخبرات الذهنية واللغوية وكذلك الحركية خلال الحياة فاذا نظرنا الى أي لاعب كرة مثلا مشهور .. كيف يستطيع أن يوجه الكرة برجله في المكان والتوقيت الصحيح على عكس أي شخص آخر؟ هل هو مولود هكذا أم أنه اكتسب ذلك عن طريق التمرين وتكرار الحركة؟ أليس لتطور المخ لديه دور في ذلك ؟ هل عددخلايا مخه أكثر من الآخرين؟ بالطبع لا .
دعنا من هذا الكلام الأدبي كلمني بطريقة علمية .. كيف؟
تقوم فكرة مرونة الجهاز العصبي أو ما يسمى ب(neural plasticity) على ان مخ الانسان يستطيع أن يستعيد الوظيفة التي فقدها بفقدان خلاياه عن طريق الاتي:
- عمل تشعبات و روابط عصبية مع خلايا أخرى
- لمخ الانسان فصان فص أيمن وآخر أيسر يحمل الفص الايمن نسخة من خلايا الفص الايسر فاذا فقدت خلايا عصبية من أي من الفصين تقوم الخلايا الموجودة في الفص الآخربعمل روابط لكي تقوم بالوظيفة المفقودة.
- عند اصابة أي مكان في جسم الانسان يكون هناك تورم طبيعي يحدث حول الاصابة .. وكذلك بالنسبة لخلايا المخ عند اصابتها.. هذا التورم في حد ذاته يضغط على خلايا عصبية مجاورة مسببا توقف عملها وبمجرد زوال هذا التورم تستعيد هذه الخلايا وظيفتها.
-مخ الانسان يتكون من ملايين الخلايا العصبية .. الشخص الطبيعي لا يستخدم أكثر من ثلث هذه الخلايا في حياته الطبيعية .. والباقي؟ يظل خاملا لحين استخدامه في اكتساب المزيد من المهارات التي نتحدث عنها .. فعند اصابة خلايا عصبية في المخ تقوم خلايا مجاورة لها كانت خاملة بالوظيفة المفقودة.
ما هي العوامل التي تساعد على اتمام هذه العملية المسماه ب(مرونة الجهاز العصبي)؟
تعتمد هذه العملية على:
- العمر .. فكلما كان الانسان اصغر سنا كلما كانت هذه العملية أسرع حدوثا .. فمثلا تكون أسرع ما يمكن في أول ثلاث سنوات من عمر الانسان ثم تتناقص سرعتها في خلال اول ست سنوات وبعد ذلك تقتصر على اكتساب مهارات محدودة
- كلما كانت كثرة التمرين على المهارة المطلوب اكتسابها وتكرارها كلما كانت هذه العملية أسرع و أفضل .
اذا ما هو الهدف من العلاج الطبيعي؟
الهدف العام من العلاج الطبيعي هو جعل الطفل يعتمد على نفسه عن طريق استعادة الوظيفة المفقودة بقدر الامكان

فهناك الكثير من الحالات المماثلة وقد تجاوبت للعلاج بنسبة عالية فمنها من أنهى علاجه في فترة وجيزة و عاد الى حالته الطبيعية ومنهم من وصل الى الاعتماد على نفسه مع اعاقة مقبولة لاتعيقة عن ممارسة حياته الطبيعية.


للامانة منقول


رغد تبوك غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس