عرض مشاركة واحدة
قديم 06-02-11, 09:16 AM   #2

رغد تبوك

نائبة المدير العام

alkap ~
 
الصورة الرمزية رغد تبوك

? العضوٌ??? » 7956
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 33,169
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » رغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
ولـــو أني احــــمد الله دهــــرامــــــــــاوفيته جزء من النــعم الحـــمد لله
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي




س / ما هي طرق التقييم المستخدمة للتعرف على وتحديد وتشخيص


أولئك الأفراد الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد ؟



ليس هناك اختباراً تشخيصياً معيناً يتم استخدامه على نطاق


واسع أو عالمي ويتم بموجبه تشخيص اضطرابات طيف التوحد .


بالنسبة لاضطراب التوحد يستخدم الأطباء محكات تركز بصفة أساسية


على مهارات التواصل ، والتفاعلات الاجتماعية ، وأنماط السلوك


التكرارية والنمطية


بالنسبة لمتلازمة أسبرجر يبحث الأطباء عن قدرات التواصل العادية


أو القريبة من العادية ، ومع ذلك فهناك مشكلات في التفاعل


الاجتماعي مع وجود أنماط السلوك التكرارية والنمطية ولكنها تكون


في مدى يقل كثيراً عما يحدث بالنسبة لاضطراب التوحد


.


س / ما هي بعض الخصائص السيكولوجية والسلوكية للأفراد ذوي
اضطرابات طيف التوحد ؟



يعاني الأفراد التوحديون من أوجه قصور عديدة تتعلق بالتواصل


، والتفاعل الاجتماعي ، والجانب المعرفي إلى جانب الأنماط السلوكية


النمطية والتكرارية ، كما يتسم البعض الآخر منهم بالإدراكات


الحسية غير العادية


.يفتقر معظمهم إلى نية التواصل ، أي الرغبة في التواصل الاجتماعي


لديهم أوجه قصور معرفية تشبه أقرانهم المعاقين فكرياً


البعض القليل جداً من هؤلاء الأفراد يتمتعون بمهارات أو أجزاء


صغيرة من المهارات تعد خرقة للعادة ، وغالباً ما نطلق


عليهم العلماء التوحديين


غالباً ما تكون إدراكاتهم الحسية للمثيرات غير عادية


فقد يتسمون بفرط الحساسية أو نقص الحساسية للمثيرات المختلفة


يبدي الأفراد ذوي متلازمة أسبرجر مستوى أكثر اعتدالاً أو أقل حدة


من أوجه القصور التي تتعلق بالتفاعل الاجتماعي ، والتواصل ،


وأنماط السلوك التكرارية والنمطية وذلك قياساً بأقرانهم الذين


يعانون من اضطراب التوحد .


تتمثل مشكلاتهم الرئيسة في التفاعلات الاجتماعية ، وصعوبة فهم المنهج الخفي الأوامر والنواهي التي تتضمنها الحياة اليومية


، وأخذ الأشياء أو إدراكها حرفياً


تتمثل المشكلات الرئيسة التي تواجههم بالنسبة للتواصل في


الاستخدام الاجتماعي لمهارات التواصل اللفظية وغير اللفظية .


على الرغم من وجود ثلاث نظريات تتناول أوجه القصور المصاحبة


لاضطرابات طيف التوحد فإننا لا نجد أي نظرية تقدم تفسيراً مناسباً لكافة


أوجه القصور التي تنتاب جميع اضطرابات طيف التوحد .


ولكن استخدام مثل هذه النظريات معاً يسهم في رسم صورة مركبة


لاضطرابات طيف التوحد .


تتضمن المشكلات التي تتعلق بالوظائف التنفيذية أشياء معينة


مثل الذاكرة العاملة ، والتنظيم الذاتي للانفعالات ، والقدرة على


التخطيط المستقبلي أو التخطيط للأمام .


تتضمن المشكلات التي تتعلق بالترابط أو التماسك المركزي


الانتباه الكبير للتفاصيل أو الأجزاء أثناء المعالجة المعرفية وهو


ما يؤدي إلى حدوث قصور في تصورهم أو فهم وإدراك الكل المتماسك


تؤدي المشكلات التي تتعلق بنظرية العقل أو المعرفة إلى قصور في


أخذ منظور أو دور شخص آخر ، أو القدرة على ما يفكر فيه الآخرون





س / ما هي بعض الاعتبارات التربوية التي ينبغي أن نراعيها عند
التعامل مع الأفراد ذوي اضطرابات التوحد ؟



تتمثل أهم المجالات التي تعد في حاجة إلى تعليم بالنسبة لهؤلاء


الأفراد في مهارات التواصل للأفراد التوحديين ، والمهارات


الاجتماعية لذوي متلازمة أسبرجر





يجب أن تتضمن تلك البرامج التعليمية التي يتم تقديمها لأولئك
الأفراد الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد ما يلي


:


1- التعليم المباشر للمهارات .


2- إدارة السلوك باستخدام التقييم الوظيفي للسلوك وتعزيز السلوك الإيجابي .


3- التعليم في مواقع ومواقف طبيعية .


يتطلب الأفراد ذوي متلازمة أسبرجر تعليماً مباشراً وصريحاً


للمهارات الاجتماعية ، وهناك إستراتيجيتان عامتان وهامتان


لتعليم مثل هذه المهارات هما التفسير الاجتماعي والتدريب


.


س / ما هي أهم الأمور التي توضع في الاعتبار عند اللجوء
إلى التدخل المبكر في هذا الصدد ؟



إن برامج التدخل المبكر الأكثر فاعلية تكون مكثفة ، وجيدة التنظيم ،


وتتضمن الأسرة .


غالباً ما تستخدم برامج التدخل المبكر للتفاعلات الطبيعية لتعليم


الأطفال في بيئات طبيعية ، وذلك فإنها غالباً ما تتم بقدر


الإمكان في فصول التعليم العام


.


س / ما هي أهم الأمور التي توضع في الاعتبار عند استخدام
البرامج الانتقالية في هذا الصدد ؟



أن يكون التركيز في حالة اضطراب التوحد على التخطيط المتمركز حول


الشخص مع اللجوء إلى الترتيبات الحية في وحدات الإقامة الداخلية


المجتمعية أو المواقف الحياتية المدعمة أو المحمية ، أو التشغيل التنافسي


، أو التشغيل التنافسي المدعم .


بالنسبة لذوي متلازمة أسبرجر فغالباً ما يكون التركيز على


تحسين التفاعلات الاجتماعية في مواقف العمل ومواقف


ما بعد التعليم الثانوي .




تمنياتي لكم بالفائدة من هذه المعلومات


مما قرأت


رغد تبوك غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس