عرض مشاركة واحدة
قديم 23-03-09, 12:29 AM   #1

جلاد الليل

نجم روايتي ومشرف سابق


? العضوٌ??? » 1494
?  التسِجيلٌ » Jan 2008
? مشَارَ?اتْي » 7,241
?  نُقآطِيْ » جلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond reputeجلاد الليل has a reputation beyond repute
Exclamation كتاب لغز عشتار - فراس السواح




نبذة عن الكتاب :
كان الدين عبر تاريخ البشرية مرآة لتطور الإنسان ومجالاً يستقطب كل نشاطه الروحي والفكري، كل تأملات الإنسان وفلسفته وقيمه الأخلاقية وتصوراته الماورائية، كانت تصبّ في الدين وتعبر عن نفسها من خلاله، لذلك لا يمكن فهم الإنسان القديم إذا أهملنا دراسة ديانته، ولا يمكننا استيعاب المنعطفات الكبرى في تاريخ حضارة ما استيعاباً تاماً، إذا تجاهلنا العوامل الدينية، والمؤسسة الدينية، التي كانت في القديم عامل تطور لا عامل تخلف.

من خلال هذه الرؤية ينطلق فراس السواح في رحلة عبر التاريخ الإنساني وذلك بغاية تقديم بحث واف عن شخصية الآلهة الأمر، أو الأم الآلهة الكبرى "عشتار" في النسق الميثولوجي السوري- البابلي، ومتوازياتها في الثقافات الكبرى المجاورة، لأن كل الديانات بدأت عشتارية، وكل سر من أسرار الطبيعة وحكمة من حكمها وخبيئة من خبايا النفس الإنسانية، وعلاقة من علائق القوى الخفية، قد أبانتها عشتار في كل جزء أو إشارة لبني البشر، عن طريق كاهناتها اللواتي كن منذ البداية صلة الوصل بين عالم البشر وعالم الآلهة، وبذلك لعبت المرأة دور المعلم الأول في تاريخ الحضارة، وبحث فراس سواح هذا في ميتولوجيا الأم الكبرى لم يكن بحثاً في موضوع محدد، بل كان بمثابة بحث في جوهر الأسطورة وبعدانها وغاياتها لأنها المحور الأساسي الذي دارت حوله أساطير الثقافات البشرية وعنه شقت وتفرقت.



ومن خلال بحثه هذا تكونت لديه النظرية التي تلم شتات الملاحظات في كل واحد فتفسرها وتعطيها المعنى، وكما تكونت نظريته من خضم البحث، لا سابقة عليه ولا موجهة له، كذلك جعلها الباحث تتفتح تلقائياً عبر صفحات الكتاب دون أن يعمد إلى بسطها، أو ينفق جهداً لإثباتها، ذلك أنه لم يطمح في بحث هذا إلى وضع تفسير شامل لا يأتيه الباطل من أمام أو وراء، بل أن طموحة يتجلى في إثارة الأسئلة عن من سيحاورهم هذا الكتاب، ويحاورونه لا لإعطاء أجوبة...













التعديل الأخير تم بواسطة * فوفو * ; 24-02-11 الساعة 07:08 PM
جلاد الليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس