آخر 10 مشاركات
هيا نجدد إيماننا 2024 (الكاتـب : رانو قنديل - )           »          1136 -شاطئ الحب- آلكس رايدر-د.ن(كتابةأكملتها Samahss **) (الكاتـب : الدلوعة توتو - )           »          سكنتُ خمائل قلبك (3).. سلسلة قلوب مغتربة *مكتملة* (الكاتـب : Shammosah - )           »          347 - الراقصة و الارستقراطي - عبير الجديدة - م.د ( كتابة / كاملة )** (الكاتـب : lola @ - )           »          في أروقة القلب، إلى أين تسيرين؟ (الكاتـب : أغاني الشتاء.. - )           »          اختلاف متشابه * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : كلبهار - )           »          1199 - مرارة الغيرة - روايات عبير دار النحاس ( كتابة /كاملة)** (الكاتـب : samahss - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          أرواحٌ تائـهـة في غياهِبِ القَدَر (الكاتـب : الـميّادة - )           »          صدفة أم قدر - ج2 من ثمن باهظ-شرقية -للمبدعة :ملاك الجزائرية [زائرة]*كاملة& الروابط* (الكاتـب : ملاك الجزائرية - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > منتدى البحوث والمعلومات العامة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-07-09, 08:48 PM   #1

ΜāŘāΜ ~ Ś

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية ΜāŘāΜ ~ Ś

? العضوٌ??? » 134
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 17,112
?  نُقآطِيْ » ΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond repute
Lightbulb صحراء الربع الخالي - أسرار وغموض


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



عجيبه هذه الصحراء حقاً حتى الآن لم يتم كشف كل أسرارها كثيرة هي الاسرار بقيت مدفونه هناك بين كثبانها .. موضوع جميل وصلني على ايميلي منذ فتره طويله وبالصدفه اليوم رأيته وقررت انه انزلهم لكم على أمل انه ينال اعجابكم



ـــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ


تمثل صحراء الربع الخالي ربع شبه الجزيره العربيـــــه وتقع بين اربع دول عربيه هي السعوديه والامارات وعمان

واليمن,, نعم تلك الصحراء الشاسعه حارقة الرمال اذا تقدر مساحتها بنحو 600 ألف كم2، تحتوي على مخزونات

وثروات طبيعيه لا نعلم عنها ,,, ولكن هل يمكن ان تكون تلك الصحراء هي البوابه التاليه للاستثمار سواء من مخزوناتها

المائيه او الغاز او البترول .... الخ ,

فقد قدم العلماء المشاركون في الرحلة الاستكشافية الأولى للربع الخالي التي نظمتها هيئة المساحة الجيولوجية السعودية شرحاً مفصلاً عن ما توصلوا إليه خلال هذه الرحلة من كشوف ومعلومات كل في مجال تخصصه.. وما يقترحونه من توصيات ومرئيات من خلال هذه الرحلة التي سبرت أجزاء مختلفة من صحراء الربع الخالي.. ووقفت على ما تحتوي عليه هذه الأجزاء من نشاطات إنسانية، وثروات مائية ونباتية ومعدنية وحيوانية.. وآثار مختلفة و كشف العلماء عن عثورهم على أكثر من سبعة وثلاثين نوعاً من الكائنات الحية تشمل الثدييات والطيور، كما تم كشف وحصر واحد وثلاثين نوعاً من النباتات، والعديد من العيون، والمواقع الأثرية.




صور لسيارات الدفع الرباعي للفريق اثناء عبور الكثبان الرمليه



القافله في احد الكثبان



دحل ابو فيحان



بئر ماء فوارة قريبا من مثلث الحدود اليمنيه العمانية السعوديه ..



أحدى الملقوطات من موقع سقوط نيزك الحديده



مجموعة صور للمنصهرات في مكان سقوط النيزك





أحد اماكن المياه بالمنطقة



صوره مخيم الرحلة قرب حرض



وتكوين صخري خلاب



أحد العلماء داخل دحل ابو فيحان



منظر جوي لموقع النيازك في الصحراء



تجمعات مائيه وسط الصحراء




أطرف ما ذكره العلماء المشاركون في هذه الرحلة انهم وجدوا عدداً من سكان بعض الأنحاء في صحراء الربع الخالي يتحدثون لغة غير عربية وغير مكتوبه ويستخدمون ألفاظاً لا تمت للغة العربية بصلة ويعود أصلها إلى اللغة المهرية القديمة.


قبيلة المهره جنوب شرق الربع الخالي (800 كم عن منطقة نجران بالقرب من الخرخير),,,

أبناء قبيلة المهرة الذين يسكنون الربع الخالي ويتحدثون لغة غريبة وغير مفهومة تسمى اللغة المهرية اضافة الى اللغة العربية كانت عباراتها محل تساؤل كثير من اعضاء الفريق العلمي المشارك في الرحلة، حيث ان هذه اللغة او اللهجة غريبة في نطقها وكلماتها وحتى في نطق الارقام ويحتاج المستمع اليها الى ترجمة خاصة حتى يفك طلاسمها.. وهي (اللغه الحميريه)

ويشير الدكتور سالم بن طيران استاذ الآثار واللغات القديمة بكلية السياحة والآثار بجامعة الملك سعود ان هذه اللغة او اللهجة تنحدر من اللغة اليمنية القديمة وتحديداً لغة (المملكة الحميرية القديمة) في اليمن وأصلها من محافظة مهرة شرق اليمن التي يتحدث سكانها اللغة المسماة باللغة المهرية .




وأوضح د. ابن طيران ان لهذه اللغة عدة لهجات فسكان الشريط الساحلي لهم لهجة ولسكان السهل الصحراوي لهجة وبعض أفرادها يتحدث لهجتين وهي لغة (غير مكتوبة) الا ان اهلها يتحدثون بها بالتوارث وفيها نصوص شعرية وغنائية ورقصات ولها طقوس خاصة.


هنا بعض الامثله على اللغه المهريه (اللغه الحميريه)وايضا المقاربه لها اللغه السقرطيه ::

سال رجل الغلام فقال من اين انت؟
شخبور غيج غيجين امور منهو هيت؟(مهري)
رايش هيج غوايجن عمر منو هات(سقطري)


***** ******* ***** ********
لماذ تسالني يارجل؟!!!!
ذو وكه تشخبري أغيج؟!!!!(مهري)
لاأو ترشين تاه هيج؟!!!!!(سقطري)

*** ***** **** *******
ولماذا انت تهرب من الاجابه؟؟
ذو وكه هيت تفلول من تهذل؟!!!(مهري)
اينم شاك لا أو الا تشالغ ؟!!!!(سقطري)


***** ******* ***** *******

كنت اظن انك من هذه المنطقه؟!!!
اكاوبي هيت من رحبيت دايمه؟!!(مهري)
اشيب هت من خلف ددحه؟!!(سقطري )

***** ****** *******


واضاف ان قبيلة المهرة في الربع الخالي هي التي تتحدث بهذه اللهجة التي تمتد الى مناطق في عمان وهي منقرضة في الجزيرة العربية، ولكن لأن الربع الخالي يحد محافظة مهرة في اليمن شمالاً لذا كان سكان البادية قديماً وقبل ترسيم الحدود يخرجون ويدخلون بين اليمن والسعودية فوصلت هذه اللغة الى الربع الخالي.

ولم يحدد د. طيران عدد المتحدثين بهذه اللغة الغريبة، إلا ان احد المختصين ذكر انها لغة قديمة جداً استمرت منذ فترة قديمة جداً واصبحت مستخدمة بين مجموعات بسيطة في الربع الخالي في مناطق تكاد تكون معزولة وأهلها لم يحتكوا بغيرهم فاشتهروا بهذه اللغة.

(الزواج في الربع الخالي)

وعن عادات الزواج ان أي زواج لأي من ابناء القبيلة يجب ان يقام له احتفال لمدة ثلاثة ايام تكون القبيلة في حالة فرح طيلة تلك المدة، ففي اليوم الاول يكون هناك حفل عشاء كبير للرجال تحضره جميع القبائل القريبة المدعوة للحفل وبعد الترحيب بالضيوف وبكل قبيلة يبدأ إلقاء القصائد الشعرية

ويشارك المدعوون في العرضة الشعبية حتى آخر الليل وبعد انتهاء الحفل يقضي الضيوف ليلتهم الأولى عند أصحاب الدعوة حتى اليوم الثاني حيث يكون هنالك حفل غداء يحضره شيوخ القبائل وجميع المدعوين ويتم في ذلك اليوم تجهيز العريس لليوم الثالث ويقضي الضيوف ليلتهم الثانية عند أهل العريس وفي صباح اليوم الثالث يقام كذلك حفل غداء كبير للضيوف يغادر بعدها من يرغب الرحيل من القبائل الى هجرهم أو مراكزهم بعد توديع العريس والذي يكون باستطاعته في يوم الاحتفال الثالث الدخول على زوجته.

العلاج

وعن العلاج وطرق التداوي من الأمراض التي تصيب أبناء البادية ممن يسكن الربع الخالي ذكر المهري ان ابناء البادية مضطرون للاعتماد على أنفسهم عند عدم وجود مراكز صحية في المواقع التي هم فيها لا سيما ان كثيرا من المراكز الموجودة لا يعمل فيها الطبيب الا يوم في الاسبوع فقط، ويقول غالبا (الكي) او اتباع اسلوب العلاج الشعبي البسيط هو المتبع في كثير من الحالات.

وعدد من أبناء البادية انهم اذا كانوا على مقربة من الحدود السعودية العمانية فإنهم يدخلون عمان للعلاج في مراكزها الصحية ثم يعودون لمراكزهم داخل الصحراء وذلك عادة يكون في الحالات المرضية الحرجة وفي حال عدم توفر مراكز أو مستشفيات قريبة الا ان المهري كشف عن عدد من الطرق الغريبة التي يستخدمها ابناء البادية في صحراء الربع الخالي للعلاج.. فعند علاج الاصابات التي تحدث جراء لدغات ال****ب السامة يقول المهري إنه يتم احضار المصاب وتعمل عليه حلقه من مجموعة من الأشخاص ويردد أحدهم بعض العبارات ويرددون معه نفس تلك العبارات بأسلوب غريب مشابه لأسلوب القاء القصيدة حتى يخرج السم من جسد المصاب!

ويضيف أحد سكان الربع الخالي انهم أحيانا يدخلون عمان او على الحدود مع عمان لتتبع الامطار والربيع في موسم الأمطار الا انه في التسع سنوات الماضية كانت نسبة الأمطار على أجزاء كبيرة من الربع الخالي قليلة جدا، كما هي على عدد من مناطق المملكة كما علم بذلك من أحد هواة الصيد الذين التقاه قبل فترة.


آثار قوم هود وعاد في الربع الخالي ,,,


ولقد حدد القرآن مكان قوم عاد في الأحقاف والأحقاف جمع حقف وهي الرمال، ولم يعيين القرآن موقعها، إلا أن الإخباريين كانوا يقولون إن موقعها بين اليمن وعُمان اي في جنوب شرق الربع الخالي

قال تعالى (وَاذْكُرْ أَخَا عَادٍ إِذْ أَنْذَرَ قَوْمَهُ بِالْأَحْقَافِ وَقَدْ خَلَتِ النُّذُرُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا اللَّهَ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ) (الاحقاف:21)

ومن هذا يستنتج :

1-أن قوم هود كانوا يسكنونه في الأحقاف والأحقاف هي الأرض الرملية ولقد حددها المؤرخون بين اليمن وعمان .

2. أنه كان لقوم عاد بساتين وأنعام وينابيع قال تعالى ::وَاتَّقُوا الَّذِي أَمَدَّكُم بِمَا تَعْلَمُونَ {132} أَمَدَّكُم بِأَنْعَامٍ وَبَنِينَ {133}وَجَنَّاتٍ وَعُيُونٍ )

3. أن قوم عاد بنوا مدينة عظيمة تسمى إرم ذات قصور شاهقة لها أعمدة ضخمة لا نظير لها في تلك البلاد لذلك قال تعالى ( أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ
{6} إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادَ {7} الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي البِلاد ).

4. إنهم كانوا يبنون القصور المترفة والصروح الشاهقة (أتبنون بكل ريع ٍ آية تعبثون، وتتخذون مصانع لعلكم تخلدون).


5. لما كذبوا هوداً أرسل عليهم الله تعالى ريحاً شديدة محملة بالأتربة قضت عليهم وغمرت دولتهم بالرمال





وهي مدينة ارم التي كان سكنها قوم عاد,,

أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادْ (6) إِرَمَ ذَاتِ العِمَادْ (7) الَّتِى لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِى البِلادْ(8)'


انهار وعيون وغابات الربع الخالي,,,


هنا بعض الصور التقطت بالاقمار الصناعيه بواسطه وكالة ناسا الاميركيه توضح مجاري الانهار والغابات والتي كانت متواجده قديما الربع الخالي










يقول العلماء: (إن هذه المنطقة وبسبب تغير دورة الطقس سوف تعود إلى وضعها السابق أي كما كانت) يعني كانت مغطاة بالأنهار، وبعد فترة ستعود هذه الأنهار كما كانت، إذاً نحن أمام دليل مادي موثوق، أن هذه المنطقة كانت مغطاة بالأنهار وسوف تعود كما كانت عليه، وهذا ما أشار إليه الحديث النبوي قبل أربعة عشر قرناً: ( لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض . حتى يخرج الرجل بزكاة ماله فلا يجد أحدا يقبلها منه . وحتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا )
الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 157


وَصفَ الكاتبُ القديم اليونانيُ Pliny هذه المنطقةِ أنْها كانت ذات أ**** خصبة جداً وكانت جبالها تكسوها الغابات الخضراء وكانت الأنهار تجري من تحتها

هنا بعض الصور التقطت بالاقمار الصناعيه بواسطه وكالة ناسا الاميركيه توضح مجاري الانهار والغابات والتي كانت متواجده قديما الربع الخالي

قال تعالى على لسان نبيه مخاطبا عاد (واتقوا الذي أمدكم بما تعلمون، أمدكم بأنعام وبنين وجنات وعيون ، إني أخاف عليكم عذاب يوم عظيم)

أما سبب اندثار حضارة عاد فقط فسرته مجلة A m'interesseالفرنسية التي ذكرت أن مدينة إرم أو'عُبار' قد تعرضت إلى عاصفةرملية عنيفة أدت إلى غمر المدينة بطبقات من الرمال وصلت سماكتها إلى حوالي 12 متر اي قبل 10000 آلآف سنه تقريبا

الرمال طمرت الآثار والكنوز والقصور التاريخية.. وأبقت 'اللغز محيراً للعلماء'!

ولكن الجواب موجود من 1429 سنه في قوله تعالى :

(فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحًا صَرْصَرًا فِي أَيَّامٍ نَّحِسَاتٍ لِّنُذِيقَهُم عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لَا يُنصَرُونَ }.





ستبقى هذه الرمال وهذه الصحراء تخبيء آآلاف الاسرار , بشدة حرارتها وكثبانها الكثيفه , لتحتفظ باسرارها للغد وللأجيال القادمـــه,,,,













ΜāŘāΜ ~ Ś غير متواجد حالياً  
التوقيع


.. يااا حضن أمي .. ماأقسى رحيل الأمهات ..
رد مع اقتباس
قديم 30-07-09, 08:59 PM   #2

ΜāŘāΜ ~ Ś

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية ΜāŘāΜ ~ Ś

? العضوٌ??? » 134
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 17,112
?  نُقآطِيْ » ΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond repute
افتراضي

بعض الصور لربع الخالي









ΜāŘāΜ ~ Ś غير متواجد حالياً  
التوقيع


.. يااا حضن أمي .. ماأقسى رحيل الأمهات ..
رد مع اقتباس
قديم 31-07-09, 09:54 AM   #3

سنو وايت
 
الصورة الرمزية سنو وايت

? العضوٌ??? » 173
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 34,319
?  نُقآطِيْ » سنو وايت has a reputation beyond reputeسنو وايت has a reputation beyond reputeسنو وايت has a reputation beyond reputeسنو وايت has a reputation beyond reputeسنو وايت has a reputation beyond reputeسنو وايت has a reputation beyond reputeسنو وايت has a reputation beyond reputeسنو وايت has a reputation beyond reputeسنو وايت has a reputation beyond reputeسنو وايت has a reputation beyond reputeسنو وايت has a reputation beyond repute
افتراضي

سبحان الله
المناظر في قمه الروعه
والبحث ماشاء الله عليه متكامل
تسلمي يااحلى مرومه
والله يعطيكي الف عافية يارب
وماننحرم منك ولامن جديدك
وتستاهلي احلى تقيم يااحلى عسل


سنو وايت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-08-09, 02:58 PM   #4

fibsmb

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية fibsmb

? العضوٌ??? » 46262
?  التسِجيلٌ » Sep 2008
? مشَارَ?اتْي » 23,974
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » fibsmb has a reputation beyond reputefibsmb has a reputation beyond reputefibsmb has a reputation beyond reputefibsmb has a reputation beyond reputefibsmb has a reputation beyond reputefibsmb has a reputation beyond reputefibsmb has a reputation beyond reputefibsmb has a reputation beyond reputefibsmb has a reputation beyond reputefibsmb has a reputation beyond reputefibsmb has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك action
¬» اشجع naser
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

بصراحة مناظر روعة وفائقة في الجمال وانا من الناس اللي أعشق رمال الربع الخالي نظرا لنعومتها ومدى إنسيابيتها للريح بسهولة.

أنا اللغز اللي أبغى أكتشفه في صحراء الربع الخالي هو موضوع الرمال المتحركة بحيث إذا الواحد دخل في أعمقاق الربع الخالي تبتلعه الرمال المتحركة ويغوص تحت الارض ومافيه امل أحد يقدر ينقذه ، أبغى أعرف من فين تمتد حدود الرمال المتحركة وش سبب تحريكها ، وأعتقد هذا السبب الرئيسي اللي ماخلى العلماء يستكشفون أكثر واكثر داخل أعماق الربع الخالي

مشكورة يامرام على هالبحث النادر والقيم بمعلوماته وتستاهلي أحلى تقييم


fibsmb غير متواجد حالياً  
التوقيع













الأعضاء لن يدومون في روايتي للابد ، فروايتي ستبقى والاعضاء راحلون !!!!

All members in Rewity they do not stay here for ever * Rewity will stay and members will leave !!!!



لكل بداية نهاية ولكل نهاية أكيد لها Game Over
رد مع اقتباس
قديم 01-08-09, 06:31 PM   #5

ΜāŘāΜ ~ Ś

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية ΜāŘāΜ ~ Ś

? العضوٌ??? » 134
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 17,112
?  نُقآطِيْ » ΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سنو وايت مشاهدة المشاركة
سبحان الله
المناظر في قمه الروعه
والبحث ماشاء الله عليه متكامل
تسلمي يااحلى مرومه
والله يعطيكي الف عافية يارب
وماننحرم منك ولامن جديدك
وتستاهلي احلى تقيم يااحلى عسل


الله ما يحرمني منك يا أحلى وأرق سنو وايت .. نورتي الموضوع ياعسل .. وان شاء الله تكوني استمتعت بقراءة البحث .. والف شكر حبيبتي على المرور الجميل .


ΜāŘāΜ ~ Ś غير متواجد حالياً  
التوقيع


.. يااا حضن أمي .. ماأقسى رحيل الأمهات ..
رد مع اقتباس
قديم 01-08-09, 06:40 PM   #6

ΜāŘāΜ ~ Ś

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية ΜāŘāΜ ~ Ś

? العضوٌ??? » 134
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 17,112
?  نُقآطِيْ » ΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة fibsmb مشاهدة المشاركة
بصراحة مناظر روعة وفائقة في الجمال وانا من الناس اللي أعشق رمال الربع الخالي نظرا لنعومتها ومدى إنسيابيتها للريح بسهولة.

أنا اللغز اللي أبغى أكتشفه في صحراء الربع الخالي هو موضوع الرمال المتحركة بحيث إذا الواحد دخل في أعمقاق الربع الخالي تبتلعه الرمال المتحركة ويغوص تحت الارض ومافيه امل أحد يقدر ينقذه ، أبغى أعرف من فين تمتد حدود الرمال المتحركة وش سبب تحريكها ، وأعتقد هذا السبب الرئيسي اللي ماخلى العلماء يستكشفون أكثر واكثر داخل أعماق الربع الخالي

مشكورة يامرام على هالبحث النادر والقيم بمعلوماته وتستاهلي أحلى تقييم


مشكووور سالم على المرور والتعقيب الجميل .. انا الصراحه حاولت اضيف على الموضوع من المواقع الاجنبيه المهتمه بهدا الموضوع بس ما حصلت موقع متخصص لسى .. كنت اتمنى موضوعي يكون اشمل من كدا لاني مثلك تبهرني المواضيع اللي زي هادي .. واحب صور الصحراء بكثبانها الرمليه لكن بدون ما اروح لها من بعيد لبعيد هههههههههههه فعلا قريت عن موضوع الرمال المتحركه هادي واستغربت متلك انها وحسب ما قريت عنها ممكن تكون قاتله للي يجرؤ ويمر عليها .. بتصوري الرحله هادي كانت متعبه ومكلفه جدا واعتقد ح تمر سنين قبل ما نشوف رحله متلها في صحراء الربع الخالي ويمكن تكون فيه لكن كالعاده يا سالم اعلامنا العربي ما يهتم غير بهيفاء وهبي وتفاهتها بيجرو ورا القذاره فين ما تكون ... متأسفه دخلتك بموضوع تاني ههههههههه منتظره التقييم لانه ما وصلني شيء هههههههههههه


ΜāŘāΜ ~ Ś غير متواجد حالياً  
التوقيع


.. يااا حضن أمي .. ماأقسى رحيل الأمهات ..
رد مع اقتباس
قديم 02-08-09, 12:45 AM   #7

احساسي يكفيني
 
الصورة الرمزية احساسي يكفيني

? العضوٌ??? » 43247
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 634
?  نُقآطِيْ » احساسي يكفيني has a reputation beyond reputeاحساسي يكفيني has a reputation beyond reputeاحساسي يكفيني has a reputation beyond reputeاحساسي يكفيني has a reputation beyond reputeاحساسي يكفيني has a reputation beyond reputeاحساسي يكفيني has a reputation beyond reputeاحساسي يكفيني has a reputation beyond reputeاحساسي يكفيني has a reputation beyond reputeاحساسي يكفيني has a reputation beyond reputeاحساسي يكفيني has a reputation beyond reputeاحساسي يكفيني has a reputation beyond repute
افتراضي

موضوع رائع جدااااا ..
بجد استمتعت بقرأته ...

يعطيك الف عاااااافيه .......


احساسي يكفيني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-09, 01:56 PM   #8

sarab

مشرفة قسم الضحك والفرفشة

alkap ~
 
الصورة الرمزية sarab

? العضوٌ??? » 52085
?  التسِجيلٌ » Oct 2008
? مشَارَ?اتْي » 13,351
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » sarab has a reputation beyond reputesarab has a reputation beyond reputesarab has a reputation beyond reputesarab has a reputation beyond reputesarab has a reputation beyond reputesarab has a reputation beyond reputesarab has a reputation beyond reputesarab has a reputation beyond reputesarab has a reputation beyond reputesarab has a reputation beyond reputesarab has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك aljazeera
?? ??? ~
لو امطرت السماء حرية لحمل العبيد المظلات!!!
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

بحث رائع مرام استمتعت بألقرءه
مجهود تشكري عليه معلومات مفيده اغلبها اعرفها لاول مره
انا من هواة الاثار واستكشاف الاماكن الاثريه والقديمه
كنت اتمنى كون معهم :60:
مرام شو قصة الرمال المتحركه لو في معلومات يا ريت تنزليها
شكرا على المجهود بارك الله فيكي حبيبتي


sarab غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 04-08-09, 04:37 PM   #9

اسيرة الشتاء
قارئ مميز
 
الصورة الرمزية اسيرة الشتاء

? العضوٌ??? » 78333
?  التسِجيلٌ » Feb 2009
? مشَارَ?اتْي » 3,343
?  نُقآطِيْ » اسيرة الشتاء is on a distinguished road
افتراضي

:44::44::44:
بجد مرام ......انتي رائعة

وموضوعك وبحثك اكثر من رائع

المعلومات والصور والايات القرآنية

والاحاديث الشريفة بمصادرها وقائليها

بحث غاص في اعماق الاسرار والغموض

تسلمي مرام واحلي تقييم لكي :44::44:

تحياتي وحبي وتقديري وخالص اعجابي

بما تقدمينه في المنتدي


اسيرة الشتاء غير متواجد حالياً  
التوقيع

عندما تكره المرأة رجلاً لدرجة الموت..فاعلموا أنها كانت تحبه لدرجة الموت..
رد مع اقتباس
قديم 05-08-09, 01:15 AM   #10

ΜāŘāΜ ~ Ś

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية ΜāŘāΜ ~ Ś

? العضوٌ??? » 134
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 17,112
?  نُقآطِيْ » ΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond reputeΜāŘāΜ ~ Ś has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احساسي يكفيني مشاهدة المشاركة
موضوع رائع جدااااا ..
بجد استمتعت بقرأته ...

يعطيك الف عاااااافيه .......

يسلموا حبيبتي على مرورك وتواصلك مع الموضوع .. وانا سعيده انه اعجبك .


ΜāŘāΜ ~ Ś غير متواجد حالياً  
التوقيع


.. يااا حضن أمي .. ماأقسى رحيل الأمهات ..
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:00 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.