آخر 10 مشاركات
رواية المنتصف المميت (الكاتـب : ضاقت انفاسي - )           »          في قلب الشاعر (5) *مميزة و مكتملة* .. سلسلة للعشق فصول !! (الكاتـب : blue me - )           »          روايتي الأولى : لعبة في يدين القدر " مكتملة " (الكاتـب : Reno .. - )           »          بأمر الحب * مميزة & مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          بنت الشامية....منقول.....((.لنبض القصيم)) اكثر من رائعة (الكاتـب : taman - )           »          العروس المنسية (16) للكاتبة: Michelle Reid *كاملة+روابط* (الكاتـب : * فوفو * - )           »          قيود العشق * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : pretty dede - )           »          225 - اريد حياتك .. فقط - ميشيل ريد (الكاتـب : Fairey Angel - )           »          مهجورة في الجنة(162) للكاتبة:Susan Stephens (كاملة+الرابط) (الكاتـب : Gege86 - )           »          جئت إلى قلبك لاجئة *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : آمال يسري - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات والمسرحـيات الـعـالـمـيـة > المؤلفات العالمية الكاملة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-08-10, 11:57 AM   #1

* فوفو *

نجم روايتي


? العضوٌ??? » 6485
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 93,121
?  نُقآطِيْ » * فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute
افتراضي مؤلفات الروائي الروسي ليو تولستوي








ليو تولستوي




الكونت ليف نيكولايافيتش تولستوي (9 سبتمبر 1828- 20 نوفمبر 1910) من عمالقة الروائيين الروس ومن أعمدة الأدب الروسي في القرن التاسع عشر والبعض يعدونه من أعظم الروائيين على الإطلاق.


الروائي

كان ليو تولستوي روائي ومصلح اجتماعي وداعية سلام ومفكر أخلاقي وعضو مؤثر في أسرة تولستوي.

أشهر أعماله روايتي (الحرب والسلام) و(أنا كارنينا) وهما يتربعان على قمة الأدب الواقعي، فهما يعطيان صورة واقعية للحياة الروسية في تلك الحقبة الزمنية.

كفيلسوف أخلاقي اعتنق أفكار المقاومة السلمية النابذة للعنف وتبلور ذلك في كتاب (مملكة الرب بداخلك) وهو العمل الذي أثر على مشاهير القرن العشرين مثل المهاتماغاندي ومارتن لوثر كينج في جهادهما الذي اتسم بسياسة المقاومة السلمية النابذة للعنف.





رفضه للجامعة وبدئه للكتابة

التحق بجامعة كازان عام 1844م، ولكن طريقة التدريس لم تعجبه فهجرها إلى الأعمال الحرة عام 1847م. وبدأ بتثقيف نفسه، وشرع في الكتابة. في تلك المرحلة الأولى من حياته كتب ثلاثة كتب وهي (الطفولة) 1852م؛ (الصبا) 1854م؛ (الشباب) 1857م.





التحاقه بالجيش

سئم حياته تلك فالتحق بالجيش الذي كان في حرب في القفقاس وشارك في بعض المعارك ضد جيش المريدين بقيادة الإمام شامل.لكنه أحب القفقاس وأثرت فيه حياة شعوب القفقاس وكتب عن تجاربه تلك موضوعات نُشرت في الصحف، وألَّف عنها كتابه (الكوزاك) 1863م الذي يحتوي على عدة قصص.





أوروبا

وبعد تقاعده من الخدمة العسكرية سافر إلى أوروبا الغربية وأعجب بطرق التدريس هناك. ولما عاد لمسقط رأسه بدأ في تطبيق النظريات التربوية التقدمية التي عرفها، وذلك بأن فتح مدرسة خاصة لأبناء المزارعين. وأنشأ مجلة تربوية تدعى ياسنايا بوليانا شرح فيها أفكاره التربوية ونشرها بين الناس.




كتبه

ويُعد كتاب (الحرب والسلام) 1869م من أشهر أعمال تولستوي، ويتناول هذا الكتاب مراحل الحياة المختلفة، كما يصف الحوادث السياسية والعسكرية التي حدثت في أوروبا في الفترة ما بين 1805 و1820م. وتناول فيها غزو نابليون لروسيا عام 1812م.

ومن أشهر كتبه أيضًا (أنا كارنينا) الذي عالج فيه قضايا اجتماعية وأخلاقية وفلسفية في شكل مأساة غرامية كانت بطلتها هي أنَّا كارنينا.

ومن كتب تولستوي أيضًا كتاب (ما الفن؟). وأوضح فيه أن الفن ينبغي أن يُوجِّه الناس أخلاقيًا، وأن يعمل على تحسين أوضاعهم، ولابد أن يكون الفن بسيطًا يخاطب عامة الناس.




معارضته للكنيسة

وقد تعمق تولستوي في القراءات الدينية، وقاوم الكنيسة الأرثوذكسية في روسيا، ودعا للسلام وعدم الاستغلال، وعارض القوة والعنف في شتى صورهما. ولم تقبل الكنيسة آراء تولستوي التي انتشرت في سرعة كبيرة، فكفرته وأبعدته عنهاواعلنت حرمانه من رعايتها. وأُعجب بآرائه عدد كبير من الناس وكانوا يزورونه في مقره بعد أن عاش حياة المزارعين البسطاء تاركًا عائلته الثرية المترفة. وهو كفيلسوف أخلاقي اعتنق أفكار المقاومة السلمية النابذة للعنف وتبلور ذلك في كتاب " مملكة الرب بداخلك " وهو العمل الذي أثر على مشاهير القرن العشرين مثل المهاتما غاندي ومارتن لوثر كينج في جهادهما الذي اتسم بسياسة المقاومة السلمية النابذة للعنف.




أواخر نشاطاته

وفي أواخر حياته عاد تولستوي لكتابة القصص الخيالية فكتب (موت إيفان إيلييتش) 1886م، كما كتب بعض الأعمال المسرحية مثل (قوة الظلام) 1888م. وأشهر أعماله التي كتبها في أواخر حياته كانت (البعث) وهي قصة كتبها 1899م وتليها في الشهرة قصة (الشيطان) 1889م؛ كريوتزسوناتا 1891م؛ (الحاج مراد) التي نُشرت بعد وفاته والتي توضح عمق معرفته بعلم النفس، ومهارته في الكتابة الأدبية. ومدى حبه ومعرفته بالقفقاس وقد اتصفت كل أعماله بالجدية والعمق وبالطرافة والجمال. وأشهر أعماله التي كتبها في أواخر حياته كانت "البعث" وهي قصة كتبها وتليها في الشهرة قصة "الشيطان"ورواية " الميت الحي" ومسرحية " سلطان الظلام" وروايات "كريتسيروفا سوناتا"، و"الحاج مراد" و" وفاة ايفان ايليتش" وقصة " الاب سيرغي" والتي توضح عمق معرفته بعلم النفس، ومهارته في الكتابة الأدبية. وقد اتصفت كل أعماله بالجدية والعمق وبالطرافة والجمال.





الفلسفة الالحادية عند تولستوي

يسأل تولستوى ويفكر قي مسألة الموت : لماذا نموت ؟ ولماذا نخاف الموت؟ وله قصة باسم " ثلاث موتات " يقارن فيها بين موت سيدة ثرية وموت فلاح بسيط وموت شجرة، يخلص منها أنه كلما زاد وعينا انفصلنا عن الطبيعة والمجموعة البشرية ونحن نتألم لهذا الوعى وهذا الإنفصال عند الموت.

لا يؤمن تولستوى بالغيبيات التي تلى الموت وينظر إلى الموت على أنه العدم للإنسان وأنه نهائى.

مادامت الحياة تنتهى بالموت انتهاء تاما، فيجب لذلك أن نحيا حياتنا بأقصى وأعمق ما نستطيع وأن نجعل الدنيا نعيما لأبناء البشر ونتحمل وحدنا المسئولية بدلا من القاءها على قوات غيبية.






ضريح تولستوي





حياته الخاصة

تزوج تولستوي من صوفي بيرز التي أثبتت أنها خير الزوجات وأفضل رفاق الحياة بالرغم من أنها تصغره بستة عشر عاما. خلفا 13 طفلا مات خمسة منهم في الصغر. كان زواجه ملاذه لهدوء البال والطمأنينة، لأنه كان يعيده إلى واقع الحياة هربا من دوامة أفكاره. صوفي كانت خير عون له في كتابته، فقد نسخت مخطوط روايته الحرب والسلام 7 مرات حتى كانت النسخة الأخيرة والتي تم نشرها.

حتى في شيخوخته كان متماسكا، وقوي الذاكرة دون أن تضعف رؤاه، إلا أنه وفي توجهه لزيارة شقيقته في ديرٍ كانت هي رئيسته، في 20 نوفمبر 1910 مات من الالتهاب الرئوي في (محطة) بهدوء وعلى ما يبدو بسبب البرد الشديد. في 20 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1910، توفي تولستوي في قرية استابو حين هرب من بيته وحياة الترف، واصيب بالالتهاب الرئوي في الطريق، وكان قد بلغ من العمر 82 عاما. ودفن في حديقة ضيعة ياسنايا بوليانا بعد أن رفض الكهنة دفنه وفق الطقوس الدينية الارثوذكسية.





الهدف من الحياة

يقول الباحث قصي الخطيب واصفا تولستري: تعمّق تولستوي في القراءات الدينية، وقاوم الكنيسة الأرثوذكسية في روسيا، ودعا إلى السلام وعدم الاستغلال، وعارض القوة والعنف في شتّى صورهما، ولم تقبل الكنيسة آراء تولستوي التي انتشرت بسرعة، فكفّرته وأبعدته عنها.وأُعجِب بآرائه عدد كبير من الناس وكانوا يزورونه في مقره بعد أن عاش حياة المزارعين البسطاء، تاركا عائلته الثرية المترفة. فقد كان السؤال الذي يؤرقه باستمرار:ما الهدف من حياة الإنسان ؟وطفق يبحث في طباع البشر، فوجد أن كل شيء في الكون ينمو ويتطوّر ويسعى إلى تحقيق غاية كلية، قد لا تدركها العقول إلاّ بعد حين، واستنتج أن الهدف من الحياة، إذن هو ((العمل الدؤوب لتوفير كل المؤهلات التي تتيح لهذا التطور الشامل أن يُحقّق غايته)).وأيقن أن ذلك لا يمكن أن يتم إلاّ بالجدّية المطلقة والنظام الصارم، حيث قال في رسالة إلى أحد أصدقائه على المرء إذا أراد أن يعيش بشرف وكرامة أن يتمتّع بقوة، وأن يُصارع كل المثبطات، فإذا أخطأ بدأ من جديد، وكلّما خسر عاود الكفاح من جديد، موقِناًأن الخلود إلى الراحة إنما هو دناءة روحية وسقوط). وكان يكبت نفسه يشدّة إذا أحسّ منها تهاوناً أو تراجعاً.قال في مذكراته، وهو في العشرين من عمره لم أفعل شيئاً، كم يعذّبني ويرعبني إدراكي كسلي.إن الحياة مع الندم محض عذاب، سأقتل نفسي إذا مرّت عليّ ثلاثة أيام أخرى من دون أن أقوم بفعل شيء ينفع الناس). وكبر الفتى وكبرت معه آلامه، لقد انتقلت إليه ملكية أراض شاسعة وفيرة الإنتاج، وكان ينظر إلى الفلاحين يكدحون في أرضه كي يزداد ثراء،أما هم فلا ينالون ما يسد الرمق ويبقيهم أرقاء، وينظر إلى المرأة الريفية(تولد وتموت من دون أن ترى شيئاً أو تسمع شيئاً).ورويداً..رويداً، راح ينسحب من حياة أسرته، وحياة أمثاله من ذوي الثراء.ولِمَ لا يفعل وهو يرى في كل يوم، عندما يخرج من بيته جمهرة من المتسولين بملابسهم الرّثّة، يمدّون إليه أيديهم، فلا يُبالي بهم، بل يمتطي صهوة حصانه، وينطلق مسرعاً كأنه لم يرَ شيئاً، ويخاطب نفسه إن أي فلاح بسيط من العبيد الذين يعملون في أرضك يستطيع أن يصرخ في وجهك.إنك تقول شيئاً وتقول نقيضه.فكيف تطيق ذلك؟).وأخذ ينشر المقالات داعياً إلى المساواة بين الناس ،وبلغ عدد ما كتب عشرةآلاف رسالة، حتى لُقّب(محامي مئة مليون من الفلاحين الروس)،وسمّاه الأميركيون(المواطن العالمي)،وامتلأت زوجته رعباً من أن تجرفه أفكاره المثالية بعيداً، فيوزع ممتلكاته على العاملين فيها ،فقالت له مهددة يبدو أن حياتنا تسير إلى قطيعة مؤكدة.ليكن..فأنا وأنت على تنافر دائم منذ التقينا...أتريد أن تقتلني وتقتل أولادك بمقالاتك هذه؟ لن أسمح لك بذلك).ولم يكن تولستوي راغباً في أن تصل الأمور إلى هذا الحد.

أنّا كارنينا أثر أدبي عالمي وإنساني خالد، ترجم إلى معظم لغات العالم، وأعيد طبعه مئات المرات. وقد تباينت أراء النقاد في هذه الرواية، فوضعت فيها دراسات كثيرة راوحت بين الإعجاب التام والرفض النسبي، إن لم نقل الرفض التام. فمن أعجب بها قد أعجب لأنه رأى فيها عصارة فن تولستوي وخاتمة أعماله الكبرى، ومن انتقدها فحمل عليها قد حمل لأنه رأى فيها خللاً فنياً، ورأى أحداثاً ثانوية كبيرة تواكب الحدث الرئيسي وتكاد تطغى عليها.

والجميل في كتابات تولستوي هو أنك كقارئ لن تتأثر بكتابة تولستوي المحايدة تماماً في رأيه بكل شخصية، إنما يترك الكاتب لك المجال لتحدد رأيك وموقفك وذلك إثارة للنقاش بين كل من يقرأ الرواية. فـ (أنّا كارنينا) ليست ككل الروايات، حيث في الغالب يتأثر القارئ برأي المؤلف بالشخصية على عكس كتابات ليون تولستوي.

كما أن عقلية تولستوي العقلانية أدركت أنه لا توجد أي شخصية لا تنطق إلا بالخير، وأخرى تسخر الشر في كل ما تفعله في الرواية، إنما آمن تولستوي أن لكل شخص قلباً وعقلاً ومصلحة عليا؛ فلا أحد يقوم بأمر ما إلا وله مبرره الخاص الذي قد يكون، وقد لا يكون مطابقاً للمُثُل العليا التي يسعى الروائييون عادة إلى تعزيزها في المجتمعات، حيث كل من في الرواية مثير للشفقة وكلهم أنانيون، وكلهم كان لهم المبرر المقنع والمنطقي لما قام به.

تولستوي وكروائي لم يعتد في كتاباته عن الإبتعاد عن أهمية التمسك بالتعاليم الدينية كمَخرج هو الأفضل، لكل ما يواجهه الفرد من أحداث، فربما يكون ذلك نتيجة إيمانه بأن الحكمة الإلهية والتعاليم الدينية تعلو على كل الحلول والحكمة الإنسانية الوضعية، وهذا ما يلمسه القارئ في الرواية.

وفي النهاية دعوة عامة للجميع إلى قراءة الرواية الأكثر إثارة للجدل حتى اليوم، والتي يناقش فيها تولستوي أهم القضايا الإجتماعية التي واجهت كافة المجتمعات خاصة الأوروبية بُعَيْدَ الثورة الصناعية، وتعريف من حولكم بالرواية وتشجعيهم لقراءتها وعقد مناقشات لمناقشة الرواية حيث هذا ما أراده تولستوي، تسليط الضوء على بعض القضايا الإجتماعية التي يخشى المجتمع - على اختلافه - من إثارتها ومناقشتها.




من مؤلفات تولستوي:

- الطفولة 1852
- الصبا 1854
- الشباب 1857
- القوزاق 1863
- الحرب والسلام 1865-1869
- أنا كارنينا 1875-.1877
- موت ايفان اكيتش .1884
- قوة الظلام "مسرحية" .1886
- كرويتسر سوناتا 1889
- الحاج مراد 1889-.1900
- الجثة الحية "مسرحية" 1911 بعد وفاته بعام









* فوفو * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-08-10, 12:53 PM   #2

* فوفو *

نجم روايتي


? العضوٌ??? » 6485
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 93,121
?  نُقآطِيْ » * فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute
افتراضي

تنزيل مؤلفاته :




الحرب والسلم





الجزء الأول







الجزء الثاني







الجزء الثالث




الجزء الرابع







الرواية كاملة









آنا كارنينا





أنّا كارنينا، أثر أدبي عالمي وإنساني خالد، ترجم إلى معظم لغات العالم، وتأتي هذه الرواية بعد رواية "الحرب والسلم" شهرة وأهمية وحجماً، فإذا كانت "الحرب والسلم" قد أرخت البطولة الروسية في وجه الغزو الامبراطوري الفرنسي، فإنّ "أنّا كارنينا" أرخت الحياة الاجتماعية الروسية، ولا سيما حياة النخبة. فأحداث الرواية ساحة تتحرك في رحابها طبقة من النبلاء الروس الذين ودعوا نظام القنانة وانتقلوا من الإقطاع القديم إلى ارستقراطية جديدة. تطفو على سطح أحداث أنّا كارنينا نماذج بشرية متنوعة، معظمها مريض مرض الطبقية، مرض النبل، مرض الإرث الثقيل، والنماذج البشرية هذه هي غالبا نماذج مهتزة غير سوية، تتفاعل في داخلها صراعات كثيرة، أبرزها ما بين القلب والعقل أو بين الحب والواجب، وما بين القديم والجديد، وما بين العبودية والعدالة أو المساواة. وبعد كل ذلك أنا كارنينا هي عصارة جهد تولستوي وفيها الكثير من نفسه، ومن أرائه، ومثله وتجاربه الشخصية التي يجسدها غالباً البطل الريفيّ ليفين، ويجسد بعضها ألكسيس كارنين، وهي إلى جانب ذلك لوحة تصور المجتمع الروسي في أدق مرحلة من مراحل تاريخه، فتكشف علله وتناقضاته، وطبيعته وتقليده للغرب، وفيها نفحة إنسانية لا مثيل لها في الأعمال الروائية، وتولستوي في روايته هذه مؤمن في العمق فهو ما فتئ يبشر بالمحبة، ويذوب رحبة، ويغفر لمن أساء إليه، ويرفض أن يكون أول من يرمي الآنية بحجر، بيد أنّه بقي في مسألة الزواج مقيّداً بحدود الشريعة والقانون.











الحاج مراد



رواية ينوه فيها ليو تولستوي (1882-1910) بمقاومة مسلمي القوقاز ضد الاستبداد الروسي القيصري، وثورة المريدية، وهم من المتصوفة المسلمين، ومجد تولستوي روح التضحية والفداء والتفاني والصمود في سبيل ما يحسبه إنسان المثل الأعلى. ويرصد أسباب إخفاق الثورة بسبب تفرق الزعماء وأنانيتهم.











صفحات مجهولة من حيات تولستوي












أول من صنع الخمر



هي بالاساس قصة كتبها تولستوي بعنوان (( كيف افتدى الشيطان شقة الخبز)) ثم حوّلها الى مسرحية . والفكرة الرئيسية للقصة والمسرحية مأخوذة عن اسطورة روسية قديمة تدور أحداثها حول نشأة صناعة الخمر . فالشيطان أراد أن يغوي فلاحاً عادياً ليستولي على روحه . لكن الفلاحين الاتقياء الذين يتضرعون الى الله دائماً قلّما يذهبون الى الجحيم . وخلال مشهد ممتع ، تُعدِّد الشياطين أمام إبليس فتوحاتها : ان جمهوراً من الاقطاعيين والتجار والموظفين والنساء يقعون في الخطيئة المميتة . حينئذ يشتغل الشيطان عاملاً عند الفلاح ، وينتج له غلّة وفيرة ، وينصحه بأن يصنع من فائض الغلّة (( ماء الحياة )) ، (( الشراب اللذيذ )) الذي لا يلبث أن يثير المشاجرات ، ويحوّل البشر الى حيوانات متوحشة أو الى خنازير . والعبرة الأخلاقية التي أرادها تولستوي بسيطة : إن الكحول اختراع شيطاني ، والفلاحون الذين يفرطون فيه يقعون حتماً في قبضة الشيطان . ومن المعلوم أن تولستوي شخصياً كان قد أقلع عن الخمر والتبغ .











السيد والخادم وقصص أخري





نبذة الناشر:

يتضمن هذا المجلد, إلى جانب قصة السيد والخادم التي لعلها أغرب ما كتبه تولستوي في قدرتها الإيحائية والتي تشكل وثيقة حقيقية من وثائق الأدب العالمي الشامل. مجموعة من الأقاصيص والحكايات الشعبية والتي تنتمي في معظمها إلى النوع التثقيفي الذي تبناه مؤلف (آنا كارينين) قبل نحو خمس عشرة سنة. كما تم إضافة بعض النصوص إليها والتي استلهمها أو حاكى بها مباشرة بعض الكتّاب, ولا سيما موباسان, وبوذا, وكارما. وأربعون عاماً ومفرط الغلاء, والتي من أجل ذلك أثبتت في آخر هذا المجلد, مع أنها ألفت في فترة أسبق أحياناً من الحكايات التي تدعى الحكايات الشعبية. ومن أهم القصص التي تناولها هذا الكتاب: السيد والخادم, الله والشيطان, ثلاثة أمثال, الذهب والإخوان, الجحيم الذي أعيد بناؤه, أسر حدون ملك آشور, العمل والموت والمرض, ثلاثة مسائل, صلاة أم, التوت البري, الإلهي والبشري, مقدمة لم تنشر, الأحجار, أغاني القرية, نزل سورات, بوذا, كارما, أربعون عاماً, مفرط الغلاء, حياتي.











الطفولة والشباب












بدائع الخيال
عشر قصص














حكم النبي محمد وشئ عن الإسلام


اختار تولستوي مجموعة من أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم و نشرها في هذه الرسالة تحت عنوان "حكم النبي محمد" و قال فيها أنها لا تختلف في شيء عن تعاليم الديانات الأخرى التي ترشد إلى الحق و تأمر بالمعروف و تنهى عن المنكر. و قد ترجم تولستوي هذه الأحاديث من الإنجليزية إلى الروسية عن كتاب عبد الله السهرودي و فيها الكثير من أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم.













سوناته لكروتزر





سوناته لكروتزر 1889-1891. هذا النص الشهير والذي أثار كثيراً من المجادلات، تخيله تولستوي بعد أن تجاوز الستين. والمؤلف يتخذ فيه موقفاً تجاه المشكلة الزوجية وتجاه الفن الموسيقي على حد سواء. وقبل أن نتصدى للمشكلة الأولى لنشر إشارة عابرة إلى أن تولستوي أحب الموسيقا كثيراً منذ شبابه وفي كل زمان من حياته. لكنه بعد أزمته الدينية والأخلاقية الكبيرة التي حملته على كره الفن والأدب، ونبذ أعمال معاصريه الرئيسية، انتهى الى الحقد على الموسيقا نفسها التي عدها مفرطة الانفعالية. وفي "ما الفن"يسخر من اوبيرات "فاغنر"، ويتنكر لبيتهوفن مؤكداً أن السمفونية التاسعة "تفرق بين البشر بدلاً من أن تجمعهم. إن ما يخشاه بخاصة هو سلطان السحر في الموسيقا التي ليس تأثيرها، في رايه، قائماً على السمو بالنفس، ولا الهبوط بها، بل كل ما هنالك هو أنها تهيجوا وتوقظ شياطينها. ولذلك "فيا لها من شيء مروع، تلك الموسيقا!" كما يهتف بطل سوناته لكروتزر.











طريق النور



في قصة طريق النور يستخدم تولستوي أسلوب التوازي لإبداء التناقضات، سعادة بمفيليوس, وتعاسة يوليوس. في زمن أحد أباطرة روما الخمسة "تراجان" تجري حكاية هذه القصة في بداية صعود الديانة المسيحية.










فلسفة واعترافات



لم يأخذ هذا الكتاب -ضمن كتابات تولستوي الدينية - ما يستحقه من شهرة مثل أعماله الأدبية لا لأنه أقل قيمة بل لأنه وهذه الكتب يحوي مفاهيم ومعرفة روحية عالية القيمة لم يمكن أن تقدر في الوقت الذي كتبها فيه وهو أواخر القرن التاسع عشر ولا على مدى القرن العشرين كله، حيث سواد المادية لا يعطي الفرصة لفهم هذا الكتاب وتقديره إلا بين القليلين في عصره ممن يقدرون التجربة الروحية.‏












كاتيا













نهاية حب










ليو تولستوي ودستويفسكي في الأدب العربي













* فوفو * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-08-10, 01:56 AM   #3

ابتسام العطيات

كاتبة وصحفية أردنية

 
الصورة الرمزية ابتسام العطيات

? العضوٌ??? » 125091
?  التسِجيلٌ » Jun 2010
? مشَارَ?اتْي » 407
?  نُقآطِيْ » ابتسام العطيات is a jewel in the roughابتسام العطيات is a jewel in the roughابتسام العطيات is a jewel in the roughابتسام العطيات is a jewel in the rough
افتراضي

شكرا لك عزيزتي فوفو على هذا الادراج الرائع
عندما كنت على مقاعد الدرس قرأة رواية الحرب والسلام
والآن حملتها حتى اعاود ذكرى قراءتها


ابتسام العطيات غير متواجد حالياً  
التوقيع
ابوس راسك يا زمن
ما عاد فيني للجراح
رد مع اقتباس
قديم 06-08-10, 11:39 PM   #4

أبو ناظم

? العضوٌ??? » 4259
?  التسِجيلٌ » Mar 2008
? مشَارَ?اتْي » 10
?  نُقآطِيْ » أبو ناظم is on a distinguished road
افتراضي

جميل جدا ومفيد الف شكر

أبو ناظم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-10, 04:40 PM   #5

bodalal

? العضوٌ??? » 147015
?  التسِجيلٌ » Dec 2010
? مشَارَ?اتْي » 11
?  نُقآطِيْ » bodalal is on a distinguished road
افتراضي

ألف ألف شكر على الموضوع المتميز وتوفير نسخ من الكتب الرائعة

bodalal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-11, 07:25 PM   #6

fadmafadma

? العضوٌ??? » 141265
?  التسِجيلٌ » Oct 2010
? مشَارَ?اتْي » 1,465
?  نُقآطِيْ » fadmafadma is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

fadmafadma غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-04-11, 06:22 PM   #7

زهرة فرسايل
 
الصورة الرمزية زهرة فرسايل

? العضوٌ??? » 51295
?  التسِجيلٌ » Sep 2008
? مشَارَ?اتْي » 114
?  نُقآطِيْ » زهرة فرسايل is on a distinguished road
افتراضي

ليو تولستوي كاتب مبدع

زهرة فرسايل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-11, 09:44 AM   #8

حلم دنيتي

? العضوٌ??? » 111623
?  التسِجيلٌ » Mar 2010
? مشَارَ?اتْي » 1,911
?  نُقآطِيْ » حلم دنيتي is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

حلم دنيتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-08-12, 02:10 AM   #9

Night--Wish

? العضوٌ??? » 257455
?  التسِجيلٌ » Aug 2012
? مشَارَ?اتْي » 389
?  نُقآطِيْ » Night--Wish is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

Night--Wish غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-08-13, 12:37 AM   #10

Louy22009

? العضوٌ??? » 301759
?  التسِجيلٌ » Jul 2013
? مشَارَ?اتْي » 66
?  نُقآطِيْ » Louy22009 is on a distinguished road
افتراضي

مشكووووور جدااااااااا

Louy22009 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:48 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.