آخر 10 مشاركات
سيدة الشتاء (1) *مميزة* , *مكتملة*..سلسلة للعشق فصول !! (الكاتـب : blue me - )           »          خدمة مميزة !!! .... (الكاتـب : حكواتي - )           »          تسألينني عن المذاق ! (4) *مميزة و مكتملة*.. سلسلة قلوب تحكي (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          106 ـ صيف في غيتسبرغ ـ بربارا بريتون ع. مدبولي (كتابة / كاملة** ) (الكاتـب : Just Faith - )           »          437 - لحظة وداع - لوسي مونرو ( عدد جديد ) (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          434 - غرقت في عينيه - كيم لورنس (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          علي الجهة الأخري (مصورة) (الكاتـب : دعاء ابو الوفا - )           »          لا تتحديني (165) للكاتبة: Angela Bissell(ج2 من سلسلة فينسينتي)كاملة+رابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          زوجة دون امتيازات - قلوب زائرة - للكاتبة المتألقة: shekinia *مكتملة &الرابط* (الكاتـب : noor1984 - )           »          439 - دموع الورد - آن ميثر ( عدد جديد ) (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات والمسرحـيات الـعـالـمـيـة > المؤلفات العالمية الكاملة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-07-10, 03:23 AM   #1

* فوفو *

نجم روايتي


? العضوٌ??? » 6485
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 93,121
?  نُقآطِيْ » * فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute
افتراضي مؤلفات الكاتب أورهان باموق



أورهان باموق



في عائلة من المثقفين الذين يميلون إلى الثقافة الفرنسية، وُلد أورهان باموق عام 1952 بمدينة اسطنبول، تابع دراسته في الثانوية الأميركية في مدينته، وقد جذبه الرسم, لكن إصرار الأسرة اثناه عن الاستمرار في مجال الفن التشكيلي فانتسب إلى الجامعة التقنية لدراسة الهندسة المدنية، وبعد ثلاثة اعوام من دراسة الهندسة المعمارية كانت الاحلام تسيطر عليه بأن يصبح ممثلا ، لكن رغبته في أن يكتب الروايات دفعته إلى ترك الجامعة قبل إتمام السنة الثالثة فسجّل في كلية الصحافة وتخرج فيها.‏

وعمل باموك في الصحافة منذ أن كان عمره 23 عاماً، بعدها اتخذ القرار بالتخلى عن كل شئ من أجل الكلمات، فصار مكانه المفضل شقته حيث يبدأ العمل منذ العاشرة صباحاً وحتى السابعة مساء كل يوم .




جولات قلم

"يشوب الانزعاج اهتمامي بمظهر مدينتي في العيون الغربية، مثلي في ذلك مثل معظم أهل اسطنبول"

بدأ باموك النشر عام 1979 ثم توالت اصدارته للعديد من الروايات منها: "البيت الصامت، القلعة البيضاء، الحياة الجديدة، اسطنبول" وغيرها، وكل هذه الروايات التي يعالج فيها قضايا اجتماعية وسياسية صنفها البعض في اطار الواقعية الاشتراكية وساحاتها القرى والمناطق الجبلية وهو يتحدث فيها عن اوضاع اجتماعية مختلفة يستمدها من التاريخ العثماني.

ونال باموك 11 جائزة تركية وعالمية آخرها نوبل، وهو ابن لعائلة برجوازية، حيث رفض جائزة "فنان الدولة" قبل عدة سنوات مواصلاً اتهامه لسياسة بلاده بأنها عنصرية وتضطهد الأقليات.

تتمحور مؤلفاته حول الجهود العلمانية لتركيا من اجل الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي والتجاذب الذي يرافق هذه الخطوة المفتعلة نحو الغرب والذي يكون مؤلما في غالب الأحيان بالنسبة للمجتمع والأفراد على حد سواء.

ويطرح باموك العديد من الإشكاليات في أدبه، كمطالبته بعدم تناسي التاريخ التركي العثماني، ليفرد مساحة بدوره للمجازر التي ارتكبت بحق الأرمن. وبهذا المعنى، يبدو باموك أكثر أوروبية حتى في أسلوبه الذي يستفيد كثيرا من الرواية الغربية.

ويصف بعض النقاد كتابته بالفلسفية، وآخرون بالتاريخية، بينما هناك من يربطها بالفانتازيا البورخيسية الحديثة.




فاز بجائزة نوبل للأداب، لعام 2006. درس العمارة والصحافة قبل أن يتجه الي الادب والكتابة كما يعد أحد أهم الكتاب المعاصرين في تركيا وترجمت اعماله الي 34 لغة حتي الآن، ويقرأه الناس في أكثر من 100 دولة. في فبراير 2003 صرح باموك لمجلة سويسرية بأن "مليون أرمني و30 ألف كردي قتلوا على هذه الأرض، لكن لا أحد غيري يجرؤ على قول ذلك".

تمت ملاحقته قضائيا أمام القضاء التركي بسبب "الإهانة الواضحة للأمة التركية"،ولشخصية شبه مقدسة عند الاتراك وهي شخصية (مصطفى كمال اتاتورك) وهما جريمتين يعاقب عليهما القانون وقد عفى من الملاحقة القضائية أخيرا في نهاية 2006. بجانب تصريحاته حول "مذابح" الأرمن والأكراد، كان باموك أول كاتب في العالم الإسلامي يدين الفتوى الإيرانية التي تبيح دم الكاتب سلمان رشدي بسبب كتاباته المسيئة للإسلام. حصل على جائزة نوبل للآداب عام 2006م.

في فبراير 2007 وبعد مقتل أحد الصحفيين الاتراك من اصل ارمينى لكتاباتة التي تندد بمذابح الارمن تلقى اورهان بامووك تهديدات بالقتل واخبرتة السلطات الأمنية ان هذة التهديدات جدية فقام بسحب ما يقارب المليون دولار وسافر هاربا إلى الولايات المتحدة الأمريكية. اختير كعضو في لجنة تحكيم مهرجان كان السينمائي لعام 2007.



أعماله

جودت بيه وأبناؤه (رواية) صدرت عام 1982 م
المنزل الهادئ (رواية) صدرت عام 1991 م
القلعة البيضاء (رواية) صدرت عام 1995
الكتاب الأسود (رواية) صدرت عام 1997 م
ورد في دمشق (رواية) صدرت عام 2000 م
الحياة الجديدة (رواية) صدرت عام 2001 م
اسمي أحمر (رواية) صدرت عام 2003 م
ثلج (رواية) صدرت عام 2004 م
وله كتاب واحد عن حياته إسطنبول (رواية) صدر عام 2003 م







* فوفو * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-07-10, 03:39 AM   #2

* فوفو *

نجم روايتي


? العضوٌ??? » 6485
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 93,121
?  نُقآطِيْ » * فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute
افتراضي

تنزيل مؤلفاته :




أسطنبول الذكريات والمدينة




يقول باموق أن فكرة كتاب اسطنبول خطرت بباله حينما كان يمشي متسكعا يوما في أزقة المدينة.

رغب باموق في أن تكون روايته هذه "كتاباً كبيراً حول مدينة كبيرة" أو "موسوعة شخصية لاسطنبول"، والشخصية الأساسية في كتابه هذا، هي مدينة اسطنبول بحد ذاتها ويري البعض ان هذا الكتاب بدا كملحق، أو كفصل من روايته "الكتاب الأسود"، التي كانت سبب شهرته العالمية، بعد أن ترجمت إلى لغات عدة.

نبذة الناشر: أزقة (بيه أوغلو)، والزوايا المظلمة مع رغبة الهرب والشعور بالذنب تتوهج وتخبو داخل عقلي كمصابيح النيون. أعرف أن شجاراً لن ينشب مع أمي في تلك الليلة، وأنني بعد قليل سأفتح الباب، وأهرب إلى الأزقة التي تمنحني سلواناً. وبعد أن أمشي مطولاً، سأعود في منتصف الليل إلى البيت، وأجلس إلى الطاولة لاستخراج شيء ما من جو هذه الأزقة وكيميائها.

قلت: “لن أغدو رساماً، سأكون كاتباً”.



رابط التحميل :

محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي







إسمى أحمر




إسمي أحمر هي رواية تنقل أحداثها علي لسان أبطالها علي طريقة الحكواتيين. كل شخص في الرواية يتقدم الفصل المخصص له ويستعرض الأحداث المختلفة من وجهة نظره، مع هذا يحتفظ كل شخص في الفصل المخصص له بطريقته في السرد والتعبير عن مشاعره تجاه ذات الحدث فينقل للقارئ أسراره وقد يستحلفه أحياناً بعدم إفشائها. انطلاقاً من صدق هذه الخصوصية يتعاطف القارئ مع كل أبطال الرواية ويحاول حمايتهم بعد الاقتناع ببراءتهم من تهمة قتل أحد النقاشين التي ابتدأت بها الرواية. هذه الثنائية في العلاقة ما بين القارئ والأبطال جعلت الكاتب بذكائه ودهائه الأدبيين ينصب القارئ وحده قاضياً أمام دفاعات الأبطال، ويعرض الكاتب الأدلة الجنائية لحظة بلحظة مع السؤال الضمني المستمر طوال الرواية: من هو القاتل من بين هذا الكم من الشخصيات؟، هل اكتشفته أيها القارئ؟، شغّل عينيك وأذنيك، وقدرتك التحليلية مع كل حواسك في تتبع الأحداث لمعرفة هوية القاتل.

نبذة الناشر:في هذه الرواية يذهب الكاتب إلى الرواية التاريخية متناولاً موضوعاً مثيراً هو (الفن التشكيلي الإسلامي) إذ يستمد عنوانها من اللون الأحمر الأكثر استخداماً في الرسم الإسلامي. وتعتبر هذه الرواية الصادرة في الشهر الأخير من عام 1998 من أهم الروايات التي صدرت في العقد الأخير من القرن الماضي، ورفعت عدد اللغات التي ترجم إليها باموق إلى تسع عشرة لغة. واحتلت المركز الأول في عدد مبيع نسخها إثر صدورها مدة طويلة. بلغ عدد النسخ المباعة من هذه الرواية في التركية مائتي ألف نسخة. في ترجمة هذه الرواية استخدمت المصطلحات العثمانية كما وردت في النص، وهي مفهومة للقارئ العربي من السياق أكثر من فهمها من قبل القارئ التركي.



رابط التحميل :

محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي







البيت الصامت




نبذة الناشر:يختار باموق بيتا واقعا في منطقة (جنة حصار) على أطراف مدينة استنبول تعيش فيه العجوز فاطمة أرملة صلاح الدين أوغلو، وخادمها "القزم"رجب الذي هو في الواقع ابن زوجها من علاقة غير شرعية. تسير الحياة في هذا البيت بهدوء ورتابة بعد أن رحل الزوج والابن ضوغان، غير أن باموق اختار موعد زيارة الأحفاد للجدة فاطمة كي يسرد تفاصيل حكايته، فمع زيارة الأحفاد الثلاثة: فاروق ومتين ونيلفون لجدتهم لم يعد البيت صامتا، بل صار صاخبا، وحيويا، ومع انتهاء هذه الزيارة القصيرة تنتهي الرواية.

تتناول الرواية، التي يعود تاريخ كتابتها إلى مطلع الثمانينيات من القرن الماضي، تفاصيل الحياة المألوفة، بأحزانها وأفراحها وخيباتها وآمالها... غير أن الشخصيات التي يرسمها باموق، بقليل من الحذق وكثير من الواقعية، تشترك في تقديم رؤية بانورامية لصورة تركيا المعاصرة التي تمور بالصخب وتعيش إرهاصات سياسية أفصحت عن نفسها عبر انقلابات عسكرية كثيرة جرت خلال العقود الثلاثة الأخيرة من القرن الماضي، وكذلك يضيء الروائي تاريخ هذه البلاد عبر شخصية فاروق الأخ الكبير الذي يهتم بالتاريخ ويعود إلى ماضي بلاده بغرض فهم الأحداث الحالية، ومحاولة الربط بين ما جرى في الماضي، وما يحدث اليوم، بينما يتطلع متين نحو المستقبل، والحداثة، وحياة البذخ والترف، فهو يرغب في الهجرة إلى الولايات المتحدة والاستقرار هناك هربا من هذا البلد، إذ "لا يمكن للإنسان أن يغدو شيئا في هذا الشرق المخدّر"، بينما نيلفون تتعاطف مع الشيوعيين وتحلم بإقامة العدل والمساواة الاجتماعية، غير أن التيار القومي المتطرف الصاعد في تركيا -آنذاك- يتوعد الشيوعيين ويحاربهم، ولعل إقدام حسن (ابن إسماعيل شقيق رجب) الذي ينتسب إلى هذا التيار، على ضرب نيلفون بقسوة وموتها إثر ذلك، يكشف عن العداء الذي كان مستحكما بين الشيوعيين والقوميين.

تشترك شخصيات الرواية في صوغ هذا العمل، فكل شخصية تقوم، وفي فصول مستقلة، بدور الراوي، وهكذا سنقرأ بضمير المتكلم ما يرويه رجب، وما يرويه ابن شقيقه حسن الذي لا يخفي تلك النزعة التركية الاستعلائية النابعة من الإرث العثماني الإمبراطوري، فهو يتساءل: "كيف أصبحنا لعبة بيد الدول الكبرى، والشيوعيين، والماويين، والإمبرياليين... كيف أصبحنا مضطرين لمد يدنا لأقوام كانت خدما لنا في يوم من الأيام". أما الصوت الأكثر تأثيرا فهو صوت الجدة العجوز التي تناجي نفسها وطيف زوجها الغائب، وتعود بذاكرتها المتعبة إلى السنوات البعيدة لتستحضر شريط الذكريات مع زوجها الراحل صلاح الدين، وتتحدث عن أفكاره ومعتقداته "المتطرفة" من وجهة نظرها، فهو كان يؤمن بنظرية الارتقاء لداروين، ويميل إلى ثقافة الغرب كثيرا، وهو ما لا يتناسب مع أفكار الجدة التقليدية. وتكتمل الصورة بسرد الحفيدين: فاروق ومتين، والغريب أن الكاتب لا يسمح للحفيدة نيلفون بالروي رغم حضورها الطاغي في الرواية.

من الصعب العثور على شيء غير مألوف في رواية "البيت الصامت"، فالحياة تسير في شكلها العادي الرتيب، ولعل فضيلة باموق في هذه الرواية تتبدى في قدرته على التقاط هذا المشهد العادي وإدراجه ضمن رواية، فباموق يرى أن كل ما في هذا العالم يستحق أن يدون، إذ يقول "كم كان مالارميه محقّا حين قال إن "كل شيء في العالم موجود لكي يوضع في كتاب"، والكتاب الأفضل تجهيزا لامتصاص كل ما في العالم هو، من دون أدنى شك، الرواية". يقول فاروق أحد أبطال الرواية مبديا إعجابه بكاتبه المفضل "لعله يرى الأشجار والطيور والبيوت والجدران كما أراها، ولكنه يخدعني بمهارته الكتابية فقط"، ولعل هذا ما يفعله باموق، بدوره، إذ يخدع القارئ بمهارته الكتابية، فهو يصوغ ما هو عادي بلغة ترتقي بالعادي ليكون جديرا بأن يوضع بين دفتي كتاب!



رابط التحميل :

محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي







الحياة الجديدة





نبذة الناشر: لا تشكل إشكالات الحياة في الريف موضوع مؤلفات المؤلف القصصية، إذ كان ينزع الى السرد بحثاً عن هوية شخوصه، وذلك في إطار الحياة الاجتماعية والتاريخية لبلده تركيا، فأفرط باستثمار القضايا المرتبطة بالنوع القصصي في بنائه السردي. وفي هذا البحث عن الهوية- وهي هوية لا صلة لها بالهوية الوجودية- التي تناولها الكاتب عبر سرد مثير للشجن، فاختلطت في هذا السرد التفاصيل التاريخية برؤى تخطف الأبصار، حيث يمكن قراءة ما بين السطور التحولات المثيرة لقلق بلد تجاوزه التاريخ. يرمز الإنسان الفرد عند المؤلف لثورة تركيا وتمردها حيال الغرب، وهذا التمرد أصيل إذا ما عدنا الى أصوله الخاصة، وذلكم هو مفهوم الكاتب، الذي اكتشف ثقافته الغزيرة الباهرة، إزاء ماض أصيل مغرق العراقة. والكاتب لا يتردد في اختيار مختلف وسائل الكتابة مثل لصق الحكايا التاريخية أو الأسطورية سواء أكانت تلك الملح المستعارة من النصوص القديمة أم تلك النوادر وليدة خياله الخارق.



رابط التحميل :

محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي






* فوفو * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-07-10, 04:00 AM   #3

* فوفو *

نجم روايتي


? العضوٌ??? » 6485
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 93,121
?  نُقآطِيْ » * فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute
افتراضي

القلعة البيضاء





نبذة الناشر: لقد وضعت رواية (القلعة البيضاء) المؤلف في مصاف الكتاب العالميين, وشكلت منعطفاً في مسيرته الأدبية باستخدامه أسلوب الفنتازيا التاريخية.

وقد حاز في السنوات الأخيرة على لقب الكاتب ذي الكتب الأكثر مبيعاً, وبلغ عدد اللغات التي ترجم إليها تسع عشرة لغة.

اهتمت به الصحافة العالمية, وتناول رواياته كبار النقاد في العالم, وحاز على أكبر الجوائز الأدبية في بلده, وبلدان أخرى. باموق جديد في كل عمل من أعماله على صعد الموضوع واللغة والفنية. لذلك يمكن أن يدهشنا في كل لحظة, وفي كل عمل من أعماله.



رابط التحميل :

محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي







ثلج




في رواية ثلج التي صدرت عام 2002، يطرح قضايا التعصب الديني والصراع بين النظام السياسي ممثلا بالجيش والاستخبارات وبين الجماعات الإسلامية، ويتهم باموك بجرأة الجيش والاستخبارات بافتعال الأحداث المنسوبة إلى الجماعات الإسلامية، واختراق هذه الجماعات واستدراجها إلى العنف لتبرير أعمال القمع والاعتقال والتوتر.

عندما أصدرت الحكومة التركية فرماناً يحظر على الفتيات ارتداء الحجاب في المدارس، أشعلت جدلا وانقساما حادا في المجتمع والدولة بل وفي داخل الأسرة الواحدة، فقد كان المجتمع التركي والأسر والأفراد يطور حالة تعايش مع موجة التدين.

وكانت هذه الحالة مصدرا لرواية باموك "ثلج" فانطلق منها جاعلا روايته حول أسرة تتكون من أب يساري سابق، وابنتين إحداهما محجبة، والأخرى تكشف عن شعرها، وكانت زوجة لأحد القادة المحليين في حزب الرفاه، وهي أيضا صديقة وزميلة للشاعر كا الذي عاد إلى اسمبول بعد هجرة دامت اثني عشر عاما، وأوفدته الصحيفة التي يعمل فيها في اسطمبول إلى قارس لمتابعة قصة الفتيات المحجبات اللواتي ينتحرن.

في رواية ثلج ستجد أجمل من السياسة برغم الجدل السياسي الذي أثارته، تلك المشاهد المتشابكة والكثيرة جدا، عن الهوية والأفكار والتاريخ والذكريات والبؤس في مدينة قارس الجبلية الرابضة فوق قمة أناضولية تحت الثلج، والتي تبدو رغم صغرها متاهة عالمية ووطنية معقدة من العوالم والأفكار والأحداث، الطلاب المتشددون والمتطلعون إلى مثاليات أقرب إلى المستحيل، والفقراء، والأكراد المنشقون، وبقايا وشواهد التاريخ الأرمني في المدينة، الكاتدرائية المهجورة، وعيون الليل وزوار الفجر، والبيوت التي تتدفأ بكهرباء لا تطالها عدادات الفواتير، وأجهزة تلفاز مفتوحة طوال اليوم، ولكن بصوت مغلق.



رابط التحميل :

محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي







* فوفو * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-07-10, 04:42 PM   #4

cherbellou

? العضوٌ??? » 132838
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 10
?  نُقآطِيْ » cherbellou is on a distinguished road
افتراضي

من افضل الكتاب المعاصرين

cherbellou غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-07-10, 06:22 PM   #5

m.essam

? العضوٌ??? » 132402
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 53
?  نُقآطِيْ » m.essam is on a distinguished road
افتراضي

شكراااااااااااااااااااااا ااااااااااا

m.essam غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-08-10, 10:03 PM   #6

mask_offf

? العضوٌ??? » 138737
?  التسِجيلٌ » Aug 2010
? مشَارَ?اتْي » 9
?  نُقآطِيْ » mask_offf is on a distinguished road
افتراضي

thaaaaaaaaaaaaaaanx

mask_offf غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 13-08-10, 11:18 AM   #7

أبو ناظم

? العضوٌ??? » 4259
?  التسِجيلٌ » Mar 2008
? مشَارَ?اتْي » 10
?  نُقآطِيْ » أبو ناظم is on a distinguished road
افتراضي

رغم الاسماء العديدة البارزة في الأدب التركي والرواية خاصة يبقى هذا الأدب غير معروف لدى القارئ العربي وشخصيا لم أكن اعرف أكثر من الكاتب الكبير ناظم حكمت شاعر الأناضول الخالد ولكن بقضل الانترنات والمجهود الكبير الذي تبذلونه أنتم وأمثالكم من جنود الخفاء صرنا نعرف الكثير ونقرأ للعديد من الادباء في تركيا

أبو ناظم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-08-10, 02:15 PM   #8

ahmed mahdi

? العضوٌ??? » 132179
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 10
?  نُقآطِيْ » ahmed mahdi is on a distinguished road
افتراضي

thanxxxxxx

ahmed mahdi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-02-11, 02:12 PM   #9

aborami77

? العضوٌ??? » 134345
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 21
?  نُقآطِيْ » aborami77 is on a distinguished road
افتراضي


مشكور أخي على المجهود الرائع


aborami77 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-03-11, 12:21 AM   #10

لولو-ماس

? العضوٌ??? » 378
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 304
?  نُقآطِيْ » لولو-ماس is on a distinguished road
افتراضي

مشكورين اخوتي الاعزاء

لولو-ماس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:44 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.