آخر 10 مشاركات
سجل هنا حضورك اليومي (الكاتـب : فراس الاصيل - )           »          همس المشاعر بين ضفاف صورة .. وحروف ماثورة... (الكاتـب : المســــافررر - )           »          القرار الصعب (ريما وعبد المحسن) / للكاتبة روح الشمالي ، مكتملة (الكاتـب : أمانى* - )           »          سَكَن رُوحِي * مكتملة **مميزة** (الكاتـب : سعاد (أمواج أرجوانية) - )           »          لهيب عاشق-قلوب أحلام زائرة- للكاتبة الرائعة::هبة خاطر *كاملة+روابط* (الكاتـب : noor1984 - )           »          إغواء البريئة (67) للكاتبة: جيني لوكاس .. كاملة .. (الكاتـب : * فوفو * - )           »          الــــسَــــلام (الكاتـب : دانتِلا - )           »          Wed for the Spaniard's Redemption by Chantelle Shaw (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          إلَى السماءِ تجلت نَظرَتِي وَرَنـت (الكاتـب : ميساء بيتي - )           »          خادمة القصر 2 (الكاتـب : اسماعيل موسى - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات والمسرحـيات الـعـالـمـيـة > المؤلفات العالمية الكاملة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-07-10, 06:46 AM   #1

* فوفو *

نجم روايتي


? العضوٌ??? » 6485
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 93,121
?  نُقآطِيْ » * فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute
افتراضي مؤلفات الروائي الفرنسي جان ماري لوكليزيو



جان ماري جوستاف لو كليزيو


جان ماري جوستاف لوكليزيو J.M.G. Le Clézio روائي فرنسي ولد في الرابع من ابريل عام 1940 من أب إنجليزي وأم فرنسية. بدأ يعرف في الأوساط الأدبية بعد نشر روايته الأولى عام 1963 بعنوان «المحضر».





بدايته :

نشر لوكلوزيو عام 1963 روايته الأولى «المحضر الرسمي» التي حصلت على جائزة رنودو. وحصل عام 1964على دبلوم الدراسات العليا، بعد أن أنجز بحثاً حول «العزلة في أعمال هنري ميشو». ثم أصدر عام 1965 كتابه الثاني «الحمى» الذي كان عبارة عن تسع قصص عن الجنون.


كان عام 1967 عاماً حاسماً في حياته الشخصية والأدبية، حيث أدى خدمته العسكرية في بانكوك من خلال نظام مهام التعاون، غير أنه أرسل فيما بعد إلى المكسيك بعد أن تّم طرده من بانكوك بعد إدلائه بأقوال لصحيفة الفيغارو عن دعارة الأطفال في تايلند. غير أن اكتشافه للمكسيك كان صدمة حقيقية، حيث يبدأ بالعمل على تراث الهنود الحمر. فقد شارك لوكليزيو، ما بين 1970-1974، الشعوب الهندية في مقاطعة دارين البنمية حياتها، حيث كتب عن هذه التجربة :«إنها صدمة حسية كبيرة، صعبة، كان الجو حاراً، وكان عليّ أن أمشي مسافات طويلة على الأقدام. كان عليّ أن أصبح خشناً، صلباً. منذ تلك اللحظة، اللحظة التي لامست فيها هذا العالم لم أعد كائناً عقلياً. أثرت هذه اللاعقلية فيما بعد في كلّ كتبي.»






وهكذا يكرس لوكليزيو العديد من الكتب حول المكسيك والهنود الحمر منها ترجمات عن النصوص القديمة «نبوءات شيلام بالام» (1976) «علاقة ميشوكان» «الحلم المكسيكي» (1985) «أغاني العيد» (1997) ديغو وفريدا (1994).
ما بين عام 1978 و1979، أصدر لوكليزيو «المجهول على الأرض»، و«موندو وقصص أخرى» الذي حقق نجاحاً كبيراً في المكتبات، وفي ذات الفترة يصبح عضواً في لجنة قراءة منشورات غاليمار. وفي عام 1980يمنح جائزة بول موران من قبل الأكاديمية الفرنسية، وينشر « ثلاث مدن مقدسة» و«الصحراء» التي ستحوذ على جائزة غونكور.
يعود عام 1981إلى جذوره الموريسية عبر رحلة إلى جزر موريس ورودريغس. وعن ذلك، يمكننا قراءة العبارة الآتية في «رحلة إلى رودريغس» التي صدرت بعد خمس سنوات: «حتى اللحظة الأخيرة أشعر بهذا الدوار، كما لو أن كائناً ما انسل إلى داخلي. ربما لست هنا إلا لهذا السؤال، السؤال الذي فُرض أن يطرحه جدّي على نفسه، هذا السؤال الذي هو أصل كلّ المغامرات وكل الرحلات: منّ أنا؟ أو بالأحرى: ماذا أكون أنا.» وقد أنتجت هذه العودة العديد من الأعمال لعل أهمها «الباحث عن الذهب»(1985) «رحلة إلى رودريغس»(1986) «العزلة»(1995).
يقع عام 1988 في مواجهة مع الأوساط الصهيونية في فرنسا التي عدته مشبوهاً على غرار جان جينيه بعد أن نشر جزءاً من روايته نجمة تائهة التي كان يعمل على كتابتها في مجلة الدراسات الفلسطينية، متناولاً فيه مأساة اللاجئين الفلسطينيين والمراحل الأولى من تشكل المخيم الفلسطيني.
وقد تتابعت إصدارات لوكلوزيو، حيث أصدر الربيع وفصول أخرى( 1989) أونيتشا ونجمة تائهة (1993) سمكة من ذهب (1997) صدفة (1999)، قلب يحترق (2001) ثورات ( 2003).
يمثل لوكليزيو في أعماله الكاتب الذي يبحث عن صوت الآخر، سعياً إلى رفض أساطير العالم الغربي الزائفة المدمرة والهارب من معطياتها وشروطها: «من خلال علاقتي بالهنود غيّرت الصورة التي أحملها عن الزمن. قبل ذلك، كنت مذعوراً بكثير من الأشياء التي لم تعد ترعبني: الخوف من الموت، المرض، القلق من المستقبل. ذلك لم يعد يرعبني الآن... ترعبني فكرة أن أطفالي يمكنهم أن يعرفوا المرض أو الموت، كذلك الحروب العبثية أو الوحشية مثل التي عشناها، وكذلك احتمال وقوع الكوارث البيئية. إن مسئوليتنا أمام أجيال المستقبل مسؤولية كاملة. إذا تعلمنا العيش مثلما يعيش الهنود الأميركيون أو مثل هؤلاء سكان الصحراء، بالتأكيد لن يكون لدينا هذا القدر من الكوارث. بالتأكيد لن نكون بالدرجة ذاتها من الكمال التقني، ولكننا لن نهدر بهذه السهولة فرصتنا للحياة....... هناك ضرورة ملحة لسماع أصوات أخرى، للإنصات إلى أصوات لا ندعها تجيء إلينا، أصوات أناس لا نسمعهم لأنهم استهين بهم لوقتٍ طويل، أو لأن عددهم ضئيل، ولكن لديهم الكثير من الأشياء لنتعلمها.»
كان لوكليزيو أحد الكتاب الغربيين الذين اقتحموا العالم الهامشي للمجتمع المعاصر، ليكشف عن التعايش ما بين قسوة الحياة ورقة المشاعر والعواطف، ناقلاً هذا الهامش إلى قلب الحياة (ولعل سمكة من ذهب تمثل أنموذجاً على ذلك).
ولعل معظم شخصياته الرّوائية ترحل في عالم من التيه والتطواف، التطواف الذي يؤسس وجود الشخصية ويبرهن على حريتها. وغالباً ما تكون هذه الشخصيات شخصيات مراهقين، أنقياء جداً.. وفي الوقت ذاته، قساة جداً. ينطلقون في الحياة، عليهم واجب التغلب على الصعاب لإنقاذ العالم وأنفسهم من التدمير والفساد. وكذلك فإن الحضور القوي للشخصيات النسائية يثير الاهتمام، إنهن من ينقلن الذاكرة والتجربة والنقاء.
في روايته «سمكة من ذهب»، التي أصدرها عام 1997، يتابع لوكليزيو سيرة فتاة مغربية ، ليلى، في مقتبل العمر، تنتمي إلى بني هلال اختطفت وهي لا تتجاوز السادسة من عمرها. جالت في رحلتها الطويلة عوالم مختلفة من الملاحة في المغرب، إلى الولايات المتحدة، مروراً بفرنسا، لتعود في النهاية إلى قبيلة بني هلال في الصحراء جنوب المغرب حيث تصل إلى المكان الذي تتذكر ملامحه قبل اختطافها، بغية أن تجد حلاً لمأساة لبست حياتها.
تجدر الإشارة هنا إلى أن لوكليزيو أصدر مع زوجته ذات الأصل الصحراوي المغربي، في العام ذاته، كتاب «أناس الغمام» ليرويا فيه حكاية رحلتهما في الصحراء الغربية. يقول لوكليزيو فيه: «كنت أذهب نحو المجهول، فيما كانت جيما تعود نحو ماضيها».
كتبت فصول سمكة من ذهب بقدرة عالية على السرد كما لو أنها كانت شلالاً يتدفق بلا توقف. عن ذلك يقول لوكليزيو: «كانت سمكة من ذهب حكاية لا ينبغي لها أن تستغرق أكثر من خمسة عشر صفحة، غير أنها أصبحت رواية بالرغم عني. لم أستطع فعل شيء، لدرجة أن فصولاً لم أحسب لها حساباً كتبت فيها. لا أتكلم تماماً على الشخصيات التي أفلتت، ولكن عن الحكاية نفسها، عن النص الذي تضّخم فجأة. يدفعني ذلك لأن أسأل إن لم يكن ذلك يشبه نوعاً من الغزو الجرثومي. إن للخيال جانب يشبه الغرغرينا.. جانب غازٍ. »
في سمكة من ذهب يظل لوكليزيو وفياً لكتابته ولروحه: روح تفلت من هذا العالم كي تجد ملجئها الوحيد في الفطرة الأولى ..!







أعماله

في عام 1965 صدرت له مجموعة من القصص القصيرة بعنوان «الحمَّى» ثم مجموعة أخرى في العام التالي بعنوان «الطوفان»، ثم «الأرض المقدسة» في عام 1967 يليها «النشوة الحسية» في العام نفسه ثم كتاب «الهرب» عام 1969 ثم «الحرب» عام 1970 ثم «العمالقة» عام 1973. بعد ذلك توالت العناوين على النحو التالي :

نيدرياز 1973 Nydriase.
رحلات في البر الآخر 1975.
نبوءات شيلام بالام عام 1976.
المجهول على سطح الأرض 1978.
موندو وحكايات أخرى 1978.
صحراء 1980.
ثلاث مدن مقدسة 1980.
الدائرة وحوادث أخرى 1982.

ثم نشر قصصاً للأطفال منها:

«الذي لم يشاهد البحر في حياته مع جبل الله الحي» 1982.
رحلة إلى بلاد الأشجار 1984.
في العام التالي ظهر له كتاب «الباحث عن الذهب».
في العام نفسه كتاب «اليوم الذي عرف فيه بومون الألم».
في عام 1986 نشر لوكليزيو جزءاً من مذكراته.
في عام 1989 مجموعة قصصية بعنوان الربيع والفصول الأخرى.
في عام 1992 صدرت له روايتان بعنوان «النجمة الهائمة» و«باوانا».
في عام 1995 رواية «المحجر» ثم روايتان في عام 1997 «السمكة الذهبية» و«الحفلة الغنائية».
في عام 1999 رواية «مصادفة».
في عام 2000 مجموعة أخرى بعنوان «قلب يحترق وحكايات أخرى».
في 2003 رواية «ثورات» .
رواية «أورانيا» عام 2006.
وأخيراً رواية بعنوان «قَرْصُ الجوع» عام 2008.
كما نشر لوكليزيو العديد من البحوث والدراسات، و نشر الكثير من المقالات في عدد من الصحف والدوريات الأدبية المعروفة مثل الجريدة الفرنسية الجديدة، ولوموندو، والمجلة الأدبية، وكانزين ليتّيرير.





جوائزه

حصل جان ماري على جائزة نوبل للآداب عام 2008. وجدير بالذكر أن لوكليزيو قبل أن يفوز بجائزة نوبل كان قد حصل على خمس جوائز أخرى: جائزة بول موران عام 1980، ثم جائزة مجلة اقرأ عام 1994، ثم جائزة بوتيربو عام 1997، ثم جائزة إمارة موناكو في العام نفسه.









* فوفو * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-07-10, 06:57 AM   #2

* فوفو *

نجم روايتي


? العضوٌ??? » 6485
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 93,121
?  نُقآطِيْ » * فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute
افتراضي

تنزيل مؤلفاته :




الربيع وفصول أخرى





لا تعني الكتابة الوصول إلى النرفانا (الفناء المطلق) والانفصال عن الآخرين ,بل الدخول في المعركة.لكنها (معركة)من نوع خاص لا تتوخى التغيير المباشر للاختلال والتفاوت والشقاء,وإنما تنسج بالكلمات والأخيلة الفضاءات الجميلة ,بيتا شاسع الأركان ,مشرع النوافذ ,لا يملكه سوى القادرين على الحلم والاسترشاد بالحكمة المنحدرة من الثقافات القديمة التي احتفظت بالقدرة على الإيمان رغم ما تعرضت له من إبادة ...معركة لوكليزيو تبدأ من الحلم والطبيعة وتلقائية العواطف ,بوصفها عناصر للمقاومة وتشييد عالم ممكن يعطي لحريتنا معنى .ذلك إن الحرية أساس هذه المعركة : (أنا مقتنع بأننا أحرار ,والكتابة هي طريقة للتعبير عن تلك الحرية) .
من الكتاب



:qatarw_com_52228917
محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي







سحر وأشياء أخري





:qatarw_com_52228917
محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي







سمكة من ذهب





:qatarw_com_52228917
محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي





نجمة تائهة



نبذة النيل والفرات:
في هذا الكتاب رواية "نجمة تائهة ?toile Errante" للروائي الفرنسي المعاصر "لوكليزيو Le Clézio" الفائز بجائزة نوبل للآداب لعام 2008. خلال صيف 1943 - في قرية صغيرة تقع في منطقة نيس الفرنسية والتي حوّلها المحتلون الإيطاليون إلى غيتو، تكتشف "إستر" المراهقة الهادئة معنى أن يكون المرء يهودياً في زمن الحرب، وتعرف معنى الشعور بالخوف والمهانة والهروب بين الجبال ثم موت والدها. وعند نهاية الحرب تقرر "إستر" ووالدتها الالتحاق بـ "دولة إسرائيل" وخلال رحلتهما على متن سفينة مكتظة تتقاذفها العواصف، اكتشفت "إستر" قوة الصلاة والدين. ولكن الأرض الموعودة لم تمنحها السلام. وعند وصولها إلى إسرائيل تصادف "إستر" وبشكل خاطف كالحلم "نجمة" الفلسطينية، لتكون شاهداً منذ وصولها على طرد الفلسطينيين إلى الضفة الغربية، باتجاه مخيمات اللجوء. "إستر" اليهودية، و"نجمة" الفلسطينية، لم تلتقيا أبداً بعدها، تبادلتا نظرة واسميهما فقط، غير أنهما في منفاهما لم تتوقف الواحدة منهما عن التفكير في الأخرى، فصلت بينهما الحرب وظلتا تصرخان في وجه تلك الحرب. يقول لوكليزيو عن روايته هذه "... في روايتي لا يمكن لإستر الخارجة من مأساة أخرى ألا أن يكون لها ضمير حي... إستر ونجمة ليستا بطلتين، إنهما فتاتان بسيطتان تتكلمان بقلبيهما وبجسديهما، ليس لهما أي مسؤولية سياسية أو أي دور اجتماعي. لم يصنع السلام أبداً من قبل الفتيات.. روايتي ليست سياسية، لا تشرح شيئاً إنها تروى لفهم الطبيعة الإنسانية، أو من القلب لا بالعقل، بالمشاعر وليس بالأفكار". "نجمة تائهة" هي أكثر من رواية، هي رحلة نحو وعي الذات الإنسانية، فما دام الشر موجوداً وما دامت فكرة اللجوء إلى العنف غير مرفوضة تبقى "إستر" و"نجمة" نجمتين تائهتين

:qatarw_com_52228917
محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي






التعديل الأخير تم بواسطة Dalyia ; 29-04-12 الساعة 08:29 PM سبب آخر: تجديد الروابط _ بتاريخ 29-4-2012
* فوفو * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-08-10, 12:09 AM   #3

khalaf_81

? العضوٌ??? » 137692
?  التسِجيلٌ » Aug 2010
? مشَارَ?اتْي » 1
?  نُقآطِيْ » khalaf_81 is on a distinguished road
افتراضي

ممتاز

khalaf_81 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-08-11, 11:27 AM   #4

حلم دنيتي

? العضوٌ??? » 111623
?  التسِجيلٌ » Mar 2010
? مشَارَ?اتْي » 1,911
?  نُقآطِيْ » حلم دنيتي is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

حلم دنيتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-11-12, 08:49 AM   #5

ahmdatef

? العضوٌ??? » 188063
?  التسِجيلٌ » Jul 2011
? مشَارَ?اتْي » 28
?  نُقآطِيْ » ahmdatef is on a distinguished road
افتراضي

شكرا شكرا جزيلا

ahmdatef غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-01-13, 01:17 AM   #6

بلال الزغلامي

? العضوٌ??? » 253754
?  التسِجيلٌ » Jul 2012
? مشَارَ?اتْي » 40
?  نُقآطِيْ » بلال الزغلامي is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية

بلال الزغلامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-13, 01:44 PM   #7

celine
 
الصورة الرمزية celine

? العضوٌ??? » 105857
?  التسِجيلٌ » Dec 2009
? مشَارَ?اتْي » 589
?  مُ?إني » Dream Land
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Iraq
?  نُقآطِيْ » celine has a reputation beyond reputeceline has a reputation beyond reputeceline has a reputation beyond reputeceline has a reputation beyond reputeceline has a reputation beyond reputeceline has a reputation beyond reputeceline has a reputation beyond reputeceline has a reputation beyond reputeceline has a reputation beyond reputeceline has a reputation beyond reputeceline has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك aljazeera
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

celine غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-04-13, 10:09 PM   #8

laryssa

? العضوٌ??? » 118462
?  التسِجيلٌ » May 2010
? مشَارَ?اتْي » 165
?  نُقآطِيْ » laryssa is on a distinguished road
افتراضي

Thank you very much!!!!!

laryssa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-04-13, 12:36 PM   #9

صلاح خليل

? العضوٌ??? » 262615
?  التسِجيلٌ » Sep 2012
? مشَارَ?اتْي » 281
?  نُقآطِيْ » صلاح خليل is on a distinguished road
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة * فوفو * مشاهدة المشاركة
تنزيل مؤلفاته :




الربيع وفصول أخرى





لا تعني الكتابة الوصول إلى النرفانا (الفناء المطلق) والانفصال عن الآخرين ,بل الدخول في المعركة.لكنها (معركة)من نوع خاص لا تتوخى التغيير المباشر للاختلال والتفاوت والشقاء,وإنما تنسج بالكلمات والأخيلة الفضاءات الجميلة ,بيتا شاسع الأركان ,مشرع النوافذ ,لا يملكه سوى القادرين على الحلم والاسترشاد بالحكمة المنحدرة من الثقافات القديمة التي احتفظت بالقدرة على الإيمان رغم ما تعرضت له من إبادة ...معركة لوكليزيو تبدأ من الحلم والطبيعة وتلقائية العواطف ,بوصفها عناصر للمقاومة وتشييد عالم ممكن يعطي لحريتنا معنى .ذلك إن الحرية أساس هذه المعركة : (أنا مقتنع بأننا أحرار ,والكتابة هي طريقة للتعبير عن تلك الحرية) .
من الكتاب



:qatarw_com_52228917
محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي







سحر وأشياء أخري





:qatarw_com_52228917
محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي







سمكة من ذهب





:qatarw_com_52228917
محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي





نجمة تائهة



نبذة النيل والفرات:
في هذا الكتاب رواية "نجمة تائهة ?toile Errante" للروائي الفرنسي المعاصر "لوكليزيو Le Clézio" الفائز بجائزة نوبل للآداب لعام 2008. خلال صيف 1943 - في قرية صغيرة تقع في منطقة نيس الفرنسية والتي حوّلها المحتلون الإيطاليون إلى غيتو، تكتشف "إستر" المراهقة الهادئة معنى أن يكون المرء يهودياً في زمن الحرب، وتعرف معنى الشعور بالخوف والمهانة والهروب بين الجبال ثم موت والدها. وعند نهاية الحرب تقرر "إستر" ووالدتها الالتحاق بـ "دولة إسرائيل" وخلال رحلتهما على متن سفينة مكتظة تتقاذفها العواصف، اكتشفت "إستر" قوة الصلاة والدين. ولكن الأرض الموعودة لم تمنحها السلام. وعند وصولها إلى إسرائيل تصادف "إستر" وبشكل خاطف كالحلم "نجمة" الفلسطينية، لتكون شاهداً منذ وصولها على طرد الفلسطينيين إلى الضفة الغربية، باتجاه مخيمات اللجوء. "إستر" اليهودية، و"نجمة" الفلسطينية، لم تلتقيا أبداً بعدها، تبادلتا نظرة واسميهما فقط، غير أنهما في منفاهما لم تتوقف الواحدة منهما عن التفكير في الأخرى، فصلت بينهما الحرب وظلتا تصرخان في وجه تلك الحرب. يقول لوكليزيو عن روايته هذه "... في روايتي لا يمكن لإستر الخارجة من مأساة أخرى ألا أن يكون لها ضمير حي... إستر ونجمة ليستا بطلتين، إنهما فتاتان بسيطتان تتكلمان بقلبيهما وبجسديهما، ليس لهما أي مسؤولية سياسية أو أي دور اجتماعي. لم يصنع السلام أبداً من قبل الفتيات.. روايتي ليست سياسية، لا تشرح شيئاً إنها تروى لفهم الطبيعة الإنسانية، أو من القلب لا بالعقل، بالمشاعر وليس بالأفكار". "نجمة تائهة" هي أكثر من رواية، هي رحلة نحو وعي الذات الإنسانية، فما دام الشر موجوداً وما دامت فكرة اللجوء إلى العنف غير مرفوضة تبقى "إستر" و"نجمة" نجمتين تائهتين

:qatarw_com_52228917
محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي



شكراااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا ااااااااااااااااااااااااا ااااااااا


صلاح خليل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-07-13, 04:42 PM   #10

humman
 
الصورة الرمزية humman

? العضوٌ??? » 41315
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 964
?  نُقآطِيْ » humman has a reputation beyond reputehumman has a reputation beyond reputehumman has a reputation beyond reputehumman has a reputation beyond reputehumman has a reputation beyond reputehumman has a reputation beyond reputehumman has a reputation beyond reputehumman has a reputation beyond reputehumman has a reputation beyond reputehumman has a reputation beyond reputehumman has a reputation beyond repute
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

humman غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:50 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.