آخر 10 مشاركات
71 ـ هل تجرؤين؟ ~ جيسكا ستيل (مكتوبة/ كاملة ) (الكاتـب : Just Faith - آخر مشاركة : لهفة مشاعر - مشاركات : 290 - المشاهدات : 8480 - الوقت: 10:00 AM - التاريخ: 25-04-14)           »          دانتي (51) للكاتبة: ساندرا مارتون (الجزء الثاني من سلسلة الأخوة أورسيني) .. كاملة.. (الكاتـب : * فوفو * - آخر مشاركة : مكرجي - مشاركات : 5052 - المشاهدات : 242570 - الوقت: 10:00 AM - التاريخ: 25-04-14)           »          بأمر الحب * مميزة * (الكاتـب : tamima nabil - مشاركات : 13422 - المشاهدات : 773369 - الوقت: 09:59 AM - التاريخ: 25-04-14)           »          عندمآ نستلذ الآلم .. للكآتبه :حمآم الحجآز .. (الكاتـب : taman - آخر مشاركة : طيوبه2 - مشاركات : 189 - المشاهدات : 20240 - الوقت: 09:56 AM - التاريخ: 25-04-14)           »          147 - لا أحد سواك - ليليان بيك - ع.ق (الكاتـب : pink moon - آخر مشاركة : بؤبؤ. - مشاركات : 696 - المشاهدات : 24752 - الوقت: 09:56 AM - التاريخ: 25-04-14)           »          خاص بطلبات تصميم أغلفة الروايات (الكاتـب : لامارا - مشاركات : 1371 - المشاهدات : 5815 - الوقت: 09:55 AM - التاريخ: 25-04-14)           »          بريّة أنتِ (2) *مميزة* .. سلسلة قوارير العطّار (الكاتـب : كاردينيا73 - آخر مشاركة : نيرفانا محب - مشاركات : 6699 - المشاهدات : 295041 - الوقت: 09:52 AM - التاريخ: 25-04-14)           »          دموع زهرة الأوركيديا للكاتبة raja tortorici(( حصرية لروايتي فقط )) مميزة ... مكتملة (الكاتـب : أميرة الحب - آخر مشاركة : ايمان محمود الصالحي - مشاركات : 8605 - المشاهدات : 308231 - الوقت: 09:51 AM - التاريخ: 25-04-14)           »          ذاك اللي يسمونه وداع حطم اعماقي الكاتبة / عيونها تحكي ألم (الكاتـب : اسطورة ! - مشاركات : 19 - المشاهدات : 20 - الوقت: 09:50 AM - التاريخ: 25-04-14)           »          هنا نتواصل مع الكاتبة حنان (الكاتـب : senureta - آخر مشاركة : نداء الحق - مشاركات : 129 - المشاهدات : 1476 - الوقت: 09:49 AM - التاريخ: 25-04-14)



العودة   شبكة روايتي الثقافية > الأقسام العامه > الملتقى الإسلامي

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-07-10, 04:42 AM   #1

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

العضوٌﯦﮬﮧ » 35159
 التسِجيلٌ » Aug 2008
مشَارَڪاتْي » 7,796
 نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي ماحكم الكلام بالسر هل نحاسب عليه؟

بسم الله الرحمن الرحيم

أعاني من شبهات ووساوس في أمور العقيدة ؟

السلام عليكم ورحمته وبركاته
أنا أعاني منذ فترة طويلة من شبهات ووساوس كثيرة تدور في رأسي تلقائيا من دون أي تفكير مني في مسألة أو ما شابه من أمور العقيدة وباقي الفروع وخاصة العقيدة .
والمشكلة أن هذه الشبهات كثيرة جدا ولا أجد لها رد لنقص علمي بالدين لدرجة أني أحس أن رأسي سوف تنفجر ، و أحس أني سوف أختنق حتى الموت .
والمشكلة الأخرى أني أعاني أيضا من مشكلة لا أعرف ما حقيقتها وتتلخص في أني أشعر أن أحدا يتكلم بداخلي بدون إرادتي ويتلفظ بألفاظ بذيئة في حق الله ورسوله ( استغفر الله العظيم ) وذلك في كل الأوقات ما عدا النوم لدرجة أني أجد صعوبة في الذكر والصلاة والعبادات؟
ماذا أفعل أنا أعيش في جحيم وأريد أن أتخلص من كل هذا لكي أمت وأنا على يقين تام أني على ملة الإسلام ؟
الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وأعانك الله .

أولاً : بالنسبة للوساوس التي تكون في الـنَّفْس فهي مما عُفِي عنه ، ما لَم يَتحدّث بها صاحِبها أو يَعمل بِمقْتَضَاها ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : إن الله تَجاوز عن أمتي ما حَدَّثَتْ به أنفسها ، ما لم تَعْمَل أو تَتَكَلَّم . رواه البخاري ومسلم .

ثانيا : وُجود هذه الوساوس دَلِيل على الإيمان ، فإن الشيطان لا يَفعل شيئا في القلب الْخَرِب ، كما أن اللص لا يَجِد شيئا في البيت الْخَرِب !
والشك أو الوسواس لا يخلو منه أحد ، حتى خيار هذه الأمة ، وهم أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم
فقد جاء ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم فسألوه : إنّا نجد في أنفسنا ما يتعاظم أحدنا أن يتكلم به . قال : وقد وجدتموه ؟ قالوا : نعم . قال : ذاك صريح الإيمان . رواه مسلم .
وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه قال : سُئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الوسوسة . قال : تلك محض الإيمان . رواه مسلم .
وفي حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله إن أحدنا يجد في نفسه يعرض بالشيء ، لأن يكون حممة أحبّ إليه من أن يتكلم به . فقال : الله أكبر . الله أكبر . الله أكبر ، الحمد لله الذي رَدّ كَيْدَه إلى الوسوسة . رواه الإمام أحمد وأبو داود .

فقوله : " ذاك صريح الإيمان " أي أن هذا يدلّ على الإيمان ، لأن الشيطان لم يتمكّن منه في غير هذا .

ثالثا : أقصى ما يستطيعه الشيطان – بالنسبة للمؤمن – أن يتسلّط عليه بالوساوس والْخَطَرات .
ويجب على من وَجَد شيئا في نفسه ، أن يستعيذ بالله من الشيطان ، وأن ينتهي ، ولا ينساق وراء تلك الوساوس ، ولا يُحدِّث بها ، ويقول : آمنت بالله .
قال صلى الله عليه وسلم : لا يزال الناس يتساءلون حتى يُقال هذا خلق الله الخلق ، فمن خَلق الله ، فمن وَجَد من ذلك شيئا فليقل : آمنت بالله ، وليَسْتَعِذ بالله ، ولْيَنْتَهِ . رواه البخاري ومسلم .

فعليك الانتهاء عَمَّا في نفسك ، وإشغال نفسك بِما هو نافِع ومُفيد ، فإن النفس إذا لم تُشْغَل بالحقّ تشاغلتْ بالباطِل .
ولا ينساق المسلم وراء تلك الوساوس ولا يلتفت إليها .

رابعا : عليك بالإكثار مِن الأذكار ، وقراءة آية الكرسي بعد كل صلاة .

خامسا : إذا وجدتِ ذلك ، ولم يَزل معك ما شكوت منه ، فعليك بِرُقْيَة نفسك ، فإن لم يَزل عنك فاطلبي لك رُقْيَة وقراءة مِن شخص موثوق ، يقرأ عليك ويرقِيك .
فإن ما يَكون في داخل الإنسان وقد يَجد له أثرا قد يكون مِن الْمَسّ ، وهو لا يشعر به .

أخيرا :
الدعاء مِن أنفع الأدوية ، وأنجَع الوسائل .
فما دُفِع البلاء بِمثل الدَّعاء .

والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
أعاني من شبهات ووساوس في أمور العقيدة ؟ - مُنْتَدَيَاتُ مِشْكَاة


اعاني من كثرة الوساوس في العقيدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمان الرحيم
انا شاب في 18 عشر من العمر كنت كثير المعاصي لا اصلي والكثير الكثير من الذنوب منذ عدة سنوات
ولكن الحمد لله قبل حوالي شهرين من الله علي بالتوبة في بادئ الامر كان يوسوس لي
الشيطان الرجيم بعدم قبول توبتي ولكن الحمد لله تفاديت هذا الوسواس
وواصلت مسيرتي ولله الحمد حتى وفقت في اجتياز شهادة البكالوريا
وحتى ان ووفقني الله عز وجل سادرس باذن الله في السنة الاولى جامعي
علوم اسلامية
ولكن ما يؤرقني هو اني اعاني من الوساوس الكثيرة في العقيدة فهي
لا تكاد تتركني ولا لحظة سواء وانا جالس على النت او في الصلاة او حتى
اثناء قراءة القران تقريبا طيلة الوقت حتى ان بعض منها تاتيني بفكرة اني كافر والعياذ بالله
وحتى تاتيني وساوس حول وجود الله عز وجل ولا افهم ان كانت وساوس ام حديث نفس
وهل تؤثر على ايماني وايضا بعض الوساوس
مثلا وانا اتصدق تاتيني افكار باني لم اتصدق لوجه الله عز وجل بل رياءا امام الناس
ولما اذهب لاصلي صلاة جماعة او مثلا التراويح في رمضان المبارك
تاتيني وساوس باني منافق وافهل ذلك رياء الناس
فهي طيلة الوقت تاتيني وحتى اثناء الصلاة

و الله الامر فوق التصور فهي تتكاثر علي اكثر يوما فيوم
فهل يا ترى احاسب عليها خاصة واني صرااحة احدث نفسي بها احيانا
ولكن اخاف ان تؤثر على ايماني
واريد السبيل الامثل للتخلص منها
والتغلب على الشيطان الرجيم و هل هذا حديث نفس ام وساوس من الشيطان الرجيم

اتمنى ان تساعدوني وسدد الله خطاكم ووفقكم لما يحبه ويرضاه
وجزاكم الله كل خير
اخوكم في الله ياسر من الجزائر

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
عليك مُدافعة الوساوس ولا يَضرّك .
ومُدافعته تكون بثلاث خطوات :
1 - قول : آمنت بالله .
2 - الانتهاءعن الوسواس ، ويترك ما يخطر بِباله ولا يلتفت إليه ولا يسترسل مع الوسواس.
3 - الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم . قال تعالى : (وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ)

ومَن ابتُلِي بشيء من ذلك فليُكثر من قراءة القرآن ، ومِن ذِكْر الله عزّ وجلّ .
قال ابن عباس رضي الله عنهما : الشيطان جَاثِم على قَلب ابن آدم فإذا سَهَا وغَفَل وَسْوَس ، وإذا ذَكَر الله خَنَس .

وأما الخوف من النفاق ، فهو علامة إيمان .
قال الإمام البخاري :بَاب خَوْفِ الْمُؤْمِنِ مِنْ أَنْ يَحْبَطَ عَمَلُهُ وَهُوَ لا يَشْعُرُ : وَيُذْكَرُ عَنْ الْحَسَنِ : مَا خَافَهُ إِلاّ مُؤْمِنٌ وَلا أَمِنَهُ إِلاّ مُنَافِق .

وسبق :
ما النصيحة لشخص عنده وساوس في العقيدة ؟
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=40137

تصيبني وساوس في العقيدة فهل لهذا أثر على ديني ؟
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=79758

تطلب شرْح أحاديث وردت فيها بعض ما يجده المسلم مِـن وسوسة
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=69737


هل يُحاسب المسلم على خواطر نفسه عن العقيدة ؟


حافظ قرآن يسأل عن تعاهد حِفظه ، وعن مدافعة الرياء ، وسبيل الإخلاص
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=8158

كيف أتخلص من الرياء ؟

http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=27677
ما هي علامات الإخلاص وعلامات الرياء والعياذ بالله ؟
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=39184
والله تعالى أعلم .
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?t=112472



ماحكم الكلام بالسر هل نحاسب عليه؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عودا حميدا شيخنا الفاضل..
بارك الله فيكم وزادكم من فضله
أخت تسأل..
مشكلتي احيانا اتكلم بسري ويطلع معاي كلام يغضب الله ( مثل كأني اكفر على الله سبحانه وتعالى ) من دون سبب ولا اكون معصبه ولا شي فيني وكأنه شخص يتكلم من داخلي وفورا اقول استغفر الله
على الرغم ان اصلي واصوم وادعي ما اقطع وقت ليش يصير فيني هذا الشئى
هل راح اتحاسب عليها؟؟؟
حفظكم ربي من كل سوء

الجواب:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
آمين ، ولك بمثل ما دعوت .
الأشياء التي تَرِد على النفس خمسة : الهاجس والخاطر وحديث النفس والْهَمّ والعَزْم .
فلا يُحاسب الإنسان على ثلاث : الهاجس والخاطر وحديث النفس ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : إن الله تجاوز عن أمتي ما حدّثت به أنفسها ، ما لم تعمل أو تتكلم . رواه البخاري ومسلم .
وإنما يُؤاخذ ويُحاسب على : الْهَمّ والعَزْم ؛ لأنها في حَيِّز العمل ، ولذلك جاء في الحديث : من هَمّ بِحَسَنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة ، فإن هو هَمّ بها وعملها كتبها الله له عنده عشر حسنات ، إلى سبعمائة ضعف ، إلى أضعاف كثيرة ، ومن همّ بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة ، فإن هو هَمّ بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة . رواه البخاري ومسلم .
وعلى الإنسان أن يُدافِع الوساوس والأفكار والخواطر السيئة ؛ لأنها باب إلى الْهَمّ والعَزْم ، ومن ثم العمل بِما يجول في خاطره .
قال ابن القيم رحمه الله : مبدأ كل علم نظري وعمل اختياري هو الخواطر والأفكار ، فإنها تُوجِب التصورات ، والتصورات تدعو إلى الإرادات ، والإرادات تقتضي وقوع الفعل ، وكثرة تكراره تُعطي العادة ، فصلاح هذه المراتب بصلاح الخواطر والأفكار ، وفسادها بفسادها .
فصلاح الخواطر بأن تكون مراقبة لِوَلِيِّها وإلهها صاعدة إليه دائرة على مرضاته ومحابِّـه ، فإنه سبحانه به كل صلاح , ومِن عنده كل هُدى , ومِن توفيقه كل رشد , ومِن تولّيه وإعراضه عنه كل ضلال وشقاء . فيظفر العبد بكل خير وهدى ورشد , بِقَدْر إثبات عين فكرته في آلائه ونعمه وتوحيده وطرق معرفته وطرق عبوديته وإنزاله إياه حاضرا معه مشاهدا له , ناظرا إليه رقيبا عليه , مطّلعا على خواطره وإرادته وهمّه فحينئذ يستحيي منه ويُجِلّه أن يطلعه منه على عَورة يَكره أن يطلع عليها مخلوق مثله ، أو يرى في نفسه خاطرا يمقته عليه .
فمتى أنزل ربه هذه الْمَنْزِلة مِنه رفعه وقرّبه منه وأكرمه واجتباه ووالاه ، وبِقَدْر ذلك يُبْعِد عنه الأوساخ والدناءات والخواطر الرديئة والأفكار الدنيئة . كما أنه كلما بعد منه وأعرض عنه قَرب مِن الأوساخ والدناءات والأقذار , ويَقطع عنه جميع الكَمالات ويتصل بجميع النقائص ...
واعلم أن الخطرات والوساوس تؤدِّي مُتَعَلَّقاتها إلى الفِكْر ، فيأخذها الفِكر فيؤديها إلى التذَكّر ، فيأخذها الذِّكْر فيؤديها إلى الإرادة ، فتأخذها الإرادة فتؤديها إلى الجوارح والعمل ؛ فَتَسْتَحْكِم فَتَصِير عادة . فَرَدّها مِن مبادئها أسهل مِن قطعها بعد قوتها وتمامها . اهـ .
وما يجول في الخاطر ويكون في النفس مِن وساوس علاجه في ثلاث خطوات :
الانتهاء عما هو فيه ، وان لا يسترسل معه .
الاستعاذة بالله من الشيطان
أن يقول : آمنت بالله .
فما يجده المسلم في نفسه
ما يَجِده المسلم في نفسه يجب عليه فيه ثلاثة أمور :
الأول : الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم
فإذا وَجَد الإنسان شيئا من الوسواس فليستعذ بالله ولينتهِ ويترك ما يخطر بِبَالِه ولا يلتفت إليه .
وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم
قال تعالى : ( وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )
سواء كان الوسواس في العقيدة أو في غيرها .
الثاني : الانتهاء عَمَّا هو فيه ، وأن لا ينساق وراء تلك الوساوس .
قال صلى الله عليه وسلم : لا يزال الناس يتساءلون حتى يُقال هذا خلق الله الخلق ، فمن خلق الله ، فمن وجد من ذلك شيئا فليقل : آمنت بالله ، وليستعذ بالله ، ولْيَنْتَهِ . رواه البخاري ومسلم .
الثالث : أن يقول : آمنت بالله ، وأن يطرد تلك الوساوس ، ويؤمن بالله تبارك وتعالى .
وفي الحديث المتقدِّم : فليقل : آمنت بالله .
قال ابن القيم رحمه الله : أعلم أن ورود الخاطر لا يضر ، وإنما يضر استدعاؤه ومحادثته ، فالخاطر كَالْمَارّ على الطريق ، فإن لم تستدعه وتتركه مَرّ وانْصرف عنك ، وإن استدعيته سَحَرَك بحديثه وخِدعه وغُروره ، وهو أخف شيء على النفس الفارغة الباطلة ، وأثقل شيء على القلب والنفس الشريفة السماوية المطمئنة . اهـ .
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
ماحكم الكلام بالسر هل نحاسب عليه؟ - منتدى الإرشاد للفتاوى الشرعية

الخواطر التي ترد على قلب المسلم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سؤالي إلى فضيلة الشيخ عبدالرحمن السحيم وفقه الله
ما حكم الخواطر التي ترد على قلب المسلم والتي تتعلق بالعقيدة والإيمان هل يحاسبه الله عليها بالرغم من أنه يحاول دفعها والتخلص منها بالاستعاذة والالتجاء إلى الله بالدعاء ....
وهل هذه الخواطر تعني أنه منافق أو أن إيمانه في خطر ؟

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ووفَّقَك الله لِكُلّ خَيْر .
أولا : لا يُحاسب الإنسان على ثلاث : الهاجس والخاطر وحديث النفس ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : إن الله تجاوز عن أمتي ما حدّثت به أنفسها ، ما لم تعمل أو تتكلم . رواه البخاري ومسلم .
وإنما يُؤاخذ ويُحاسب على : الْهَمّ والعَزْم ، ولذلك جاء في الحديث : من هَمّ بِحَسَنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة ، فإن هو هَمّ بها وعملها كتبها الله له عنده عشر حسنات ، إلى سبعمائة ضعف ، إلى أضعاف كثيرة ، ومن همّ بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة ، فإن هو همّ بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة . رواه البخاري ومسلم .
ثانيا : ما يَجِده المسلم في نفسه يجب عليه فيه ثلاثة أمور :
الأول : الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم
فإذا وَجَد الإنسان شيئا من الوسواس فليستعذ بالله ولينتهِ ويترك ما يخطر بباله ولا يلتفت إليه .
وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم
قال تعالى : ( وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ )
سواء كان الوسواس في العقيدة أو في غيرها .
الثاني : الانتهاء عَمَّا هو فيه ، وأن لا ينساق وراء تلك الوساوس .
قال صلى الله عليه وسلم : لا يزال الناس يتساءلون حتى يُقال هذا خلق الله الخلق ، فمن خلق الله ، فمن وجد من ذلك شيئا فليقل : آمنت بالله ، وليستعذ بالله ، ولْيَنْتَهِ . رواه البخاري ومسلم .
الثالث : أن يقول : آمنت بالله ، وأن يطرد تلك الوساوس ، ويؤمن بالله تبارك وتعالى .
وفي الحديث المتقدِّم : فليقل : آمنت بالله .
ثالثا : ينبغي أن لا ينساق المسلم وراء تلك الخيالات التي ربما تقوده إلى فعل أمْر مُحرّم ، أو اعتقاد باطِل .
قال ابن القيم رحمه الله : أعلم أن ورود الخاطر لا يضر ، وإنما يضر استدعاؤه ومحادثته ، فالخاطر كَالْمَارّ على الطريق ، فإن لم تستدعه وتتركه مَرّ وانْصرف عنك ، وإن استدعيته سَحَرَك بحديثه وخِدعه وغُروره ، وهو أخف شيء على النفس الفارغة الباطلة ، وأثقل شيء على القلب والنفس الشريفة السماوية المطمئنة . اهـ .
رابعا : وُجود تلك الخواطر لا يعني أنه منافق أو أن إيمانه في خطر ؛ فقد وَجَد ذلك أو بعضه خيار هذه الأمة .
وقد سبق بيان ذلك هنا :
سؤال عن معنى الوسوسة التي تعرّض لها الصحابة - منتدى الإرشاد للفتاوى الشرعية
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
الخواطر التي ترد على قلب المسلم - منتدى الإرشاد للفتاوى الشرعية


هل يُحاسب المسلم على خواطر نفسه عن العقيدة ؟

ما حكم الخواطر التي ترد على قلب المسلم والتي تتعلق بالعقيدة والإيمان هل يحاسبه الله عليها بالرغم من أنه يحاول دفعها والتخلص منها بالاستعاذة والالتجاء إلى الله بالدعاء . وهل هذه الخواطر تعني أنه منافق أو أن إيمانه في خطر ؟


الجواب :
أولا : لا يُحاسب الإنسان على ثلاث : الهاجس والخاطر وحديث النفس ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : إن الله تجاوز عن أمتي ما حدّثت به أنفسها ، ما لم تعمل أو تتكلم . رواه البخاري ومسلم .
وإنما يُؤاخذ ويُحاسب على : الْهَمّ والعَزْم ، ولذلك جاء في الحديث : من هَمّ بِحَسَنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة ، فإن هو هَمّ بها وعملها كتبها الله له عنده عشر حسنات ، إلى سبعمائة ضعف ، إلى أضعاف كثيرة ، ومن همّ بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة ، فإن هو همّ بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة . رواه البخاري ومسلم .

ثانيا : ما يَجِده المسلم في نفسه يجب عليه فيه ثلاثة أمور :
الأول : الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم، فإذا وَجَد الإنسان شيئا من الوسواس فليستعذ بالله ولينتهِ ويترك ما يخطر بباله ولا يلتفت إليه .وليستعذ بالله من الشيطان الرجيم، قال تعالى : ( وَإِمَّا يَنزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ إِنَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سواء كان الوسواس في العقيدة أو في غيرها .
الثاني : الانتهاء عَمَّا هو فيه ، وأن لا ينساق وراء تلك الوساوس . قال صلى الله عليه وسلم : لا يزال الناس يتساءلون حتى يُقال هذا خلق الله الخلق ، فمن خلق الله ، فمن وجد من ذلك شيئا فليقل : آمنت بالله ، وليستعذ بالله ، ولْيَنْتَهِ . رواه البخاري ومسلم .
الثالث : أن يقول : آمنت بالله ، وأن يطرد تلك الوساوس ، ويؤمن بالله تبارك وتعالى .
وفي الحديث المتقدِّم : فليقل : آمنت بالله .

ثالثا : ينبغي أن لا ينساق المسلم وراء تلك الخيالات التي ربما تقوده إلى فعل أمْر مُحرّم ، أو اعتقاد باطِل .
قال ابن القيم رحمه الله : أعلم أن ورود الخاطر لا يضر ، وإنما يضر استدعاؤه ومحادثته ، فالخاطر كَالْمَارّ على الطريق ، فإن لم تستدعه وتتركه مَرّ وانْصرف عنك ، وإن استدعيته سَحَرَك بحديثه وخِدعه وغُروره ، وهو أخف شيء على النفس الفارغة الباطلة ، وأثقل شيء على القلب والنفس الشريفة السماوية المطمئنة . اهـ .

رابعا : وُجود تلك الخواطر لا يعني أنه منافق أو أن إيمانه في خطر ؛ فقد وَجَد ذلك أو بعضه خيار هذه الأمة .وقد سبق بيان ذلك هنا
تطلب شرْح أحاديث وردت فيها بعض ما يجده المسلم مِـن وسوسة
http://almeshkat.net/vb/showthread.php?t=69737

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ / عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?p=512018#post512018


هل صحيح أنّ العبد لا يُحاسب على سرائره مِن خير أو شر ؟
هل كل ما في السرائر والبواطن من شر وخير وخبث وطيب ونية سوء ونية خير كلها لا يحاسب عليها العبد إلا إذا عمل ؟ هل هذا الكلام صحيح ؟!

وما صحة عبارة (( لا يحاسب الله العبد إلا على عمله ))؟؟
جواب الشيخ عبد الرحمن السحيم
الجواب :

هذا غير صحيح ؛ لأن ما في النفس أنواع ، منها ما يُحاسب عنها العبد ، ومنها ما هو معفوّ عنه .

فلا يُحاسب الإنسان على ثلاث : الهاجس والخاطر وحديث النفس ، لِقوله عليه الصلاة والسلام : إن الله تجاوز عن أمتي ما حدّثت به أنفسها ، ما لم تعمل أو تتكلم . رواه البخاري ومسلم .

وإنما يُؤاخذ ويُحاسب على : الْهَمّ والعَزْم ؛ لأنها في حَيِّز العمل ، ولذلك جاء في الحديث : من هَمّ بِحَسَنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة ، فإن هو هَمّ بها وعملها كتبها الله له عنده عشر حسنات ، إلى سبعمائة ضعف ، إلى أضعاف كثيرة ، ومن همّ بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة ، فإن هو هَمّ بها فعملها كتبها الله له سيئة واحدة . رواه البخاري ومسلم .

والإنسان لا يُحاسب إلاّ عن عمله ابتداء ، وإلاّ فإنه مُؤاخَذ ومُحاسب على عمل غيره إذا كان له يد في التقصير أو في الجناية .
قال عليه الصلاة والسلام : الميتُ يعذَّبُ في قبره بما نِيح عليه . رواه البخاري ومسلم .
قال العلماء : هذا إذا كان النَّوحُ من عادته ، أو من عادة أهله ، وكان يَراهم ويَعْلَم ذلك منهم حال حياته ، ولم يكن ينهاهم عن ذلك .
وقد روى الإمام مسلم عن عبد الله بن عمر أن حفصة بَكَتْ على عُمر ، فقال عمر : مهلا يا بنية ! ألم تعلمي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إن الميت يُعذب ببكاء أهله عليه ؟


غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
رد مع اقتباس
قديم 29-07-10, 07:13 AM   #2

بوندا

العضوٌﯦﮬﮧ » 97400
 التسِجيلٌ » Aug 2009
مشَارَڪاتْي » 4,195
 نُقآطِيْ » بوندا is on a distinguished road
افتراضي

الله يعطيك عافية اختي وجزاك الله خيرا
شكرا على الموضوع
بوندا غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 29-07-10, 07:47 AM   #3

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

العضوٌﯦﮬﮧ » 35159
 التسِجيلٌ » Aug 2008
مشَارَڪاتْي » 7,796
 نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوندا مشاهدة المشاركة
الله يعطيك عافية اختي وجزاك الله خيرا
شكرا على الموضوع
بارك الله فيكِ أختي بوندا و نفع بكِ
غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
رد مع اقتباس
قديم 29-07-10, 08:38 PM   #4

magdaahmedhat
 
الصورة الرمزية magdaahmedhat

العضوٌﯦﮬﮧ » 98114
 التسِجيلٌ » Sep 2009
مشَارَڪاتْي » 2,822
 نُقآطِيْ » magdaahmedhat has a reputation beyond reputemagdaahmedhat has a reputation beyond reputemagdaahmedhat has a reputation beyond reputemagdaahmedhat has a reputation beyond reputemagdaahmedhat has a reputation beyond reputemagdaahmedhat has a reputation beyond reputemagdaahmedhat has a reputation beyond reputemagdaahmedhat has a reputation beyond reputemagdaahmedhat has a reputation beyond reputemagdaahmedhat has a reputation beyond reputemagdaahmedhat has a reputation beyond repute
افتراضي

الف شكر غاليتى وجزاكى الله كل الخيرعلى الافاده
magdaahmedhat غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-07-10, 09:02 PM   #5

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

العضوٌﯦﮬﮧ » 35159
 التسِجيلٌ » Aug 2008
مشَارَڪاتْي » 7,796
 نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة magdaahmedhat مشاهدة المشاركة
الف شكر غاليتى وجزاكى الله كل الخيرعلى الافاده

اللهم آمين
بارك الله فيك عزيزتي ماجدة و وفقك لما يحب و يرضى
غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
رد مع اقتباس
قديم 29-07-10, 11:51 PM   #6

بوبالوبا
 
الصورة الرمزية بوبالوبا

العضوٌﯦﮬﮧ » 115374
 التسِجيلٌ » Apr 2010
مشَارَڪاتْي » 3,988
 نُقآطِيْ » بوبالوبا has a reputation beyond reputeبوبالوبا has a reputation beyond reputeبوبالوبا has a reputation beyond reputeبوبالوبا has a reputation beyond reputeبوبالوبا has a reputation beyond reputeبوبالوبا has a reputation beyond reputeبوبالوبا has a reputation beyond reputeبوبالوبا has a reputation beyond reputeبوبالوبا has a reputation beyond reputeبوبالوبا has a reputation beyond reputeبوبالوبا has a reputation beyond repute
افتراضي

الف شكر حبيبتي كانك بقلبي فعلا بعض الاحيان اكلم نفسي
وافكر خواطر يمكن تكون خاطئة تصير معي كثير بس الحمدلله
اتركها ولا كان شيء صار تسلمين يالغلا على الموضوع القيم
بوبالوبا غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 29-07-10, 11:53 PM   #7

بوبالوبا
 
الصورة الرمزية بوبالوبا

العضوٌﯦﮬﮧ » 115374
 التسِجيلٌ » Apr 2010
مشَارَڪاتْي » 3,988
 نُقآطِيْ » بوبالوبا has a reputation beyond reputeبوبالوبا has a reputation beyond reputeبوبالوبا has a reputation beyond reputeبوبالوبا has a reputation beyond reputeبوبالوبا has a reputation beyond reputeبوبالوبا has a reputation beyond reputeبوبالوبا has a reputation beyond reputeبوبالوبا has a reputation beyond reputeبوبالوبا has a reputation beyond reputeبوبالوبا has a reputation beyond reputeبوبالوبا has a reputation beyond repute
افتراضي

تقييماتي اليوم خلصو ياقمر بكره ان شاء الله اقيمك
والله تستاهلين على مجهودك الكبير ربي يحفظك
:icon30::icon30:
بوبالوبا غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 30-07-10, 12:59 PM   #8

غيوم

مشرفة المنتدى الاسلامي

 
الصورة الرمزية غيوم

العضوٌﯦﮬﮧ » 35159
 التسِجيلٌ » Aug 2008
مشَارَڪاتْي » 7,796
 نُقآطِيْ » غيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond reputeغيوم has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوبالوبا مشاهدة المشاركة
الف شكر حبيبتي كانك بقلبي فعلا بعض الاحيان اكلم نفسي
وافكر خواطر يمكن تكون خاطئة تصير معي كثير بس الحمدلله
اتركها ولا كان شيء صار تسلمين يالغلا على الموضوع القيم
سلمك الله حبيبتي و وفقك لما يحب و يرضى
اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوبالوبا مشاهدة المشاركة
تقييماتي اليوم خلصو ياقمر بكره ان شاء الله اقيمك
والله تستاهلين على مجهودك الكبير ربي يحفظك
:icon30::icon30:

أحلى تقييم عندي حبيبتي بوبالوبا انك تستفيدي من الموضوع
جعله الله في ميزان حسناتنا



غيوم غير متواجد حالياً  
التوقيع

أستودعكم القسم



اللهم توفنا مسلمين وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين
غير خزايا ولا مفتونين
رد مع اقتباس
قديم 31-07-10, 09:16 AM   #9

طيبهـ

مشرفة قسم مطبخ روايتي وأميرة حزب روايتى للفكر الحر وروح المنتدى السياحى و مشارك مميز وفعال في القسم الطبي

 
الصورة الرمزية طيبهـ

العضوٌﯦﮬﮧ » 128031
 التسِجيلٌ » Jun 2010
مشَارَڪاتْي » 3,539
 نُقآطِيْ » طيبهـ has a reputation beyond reputeطيبهـ has a reputation beyond reputeطيبهـ has a reputation beyond reputeطيبهـ has a reputation beyond reputeطيبهـ has a reputation beyond reputeطيبهـ has a reputation beyond reputeطيبهـ has a reputation beyond reputeطيبهـ has a reputation beyond reputeطيبهـ has a reputation beyond reputeطيبهـ has a reputation beyond reputeطيبهـ has a reputation beyond repute
افتراضي



طيبهـ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-07-10, 10:45 AM   #10

* ليالي *

نجم روايتي وعضو نشيط في القسم الطبي و في قسم الجوال ووردة البحوث وعضو نشيط في قسم المطبخ

alkap ~
 
الصورة الرمزية * ليالي *

العضوٌﯦﮬﮧ » 7080
 التسِجيلٌ » Apr 2008
مشَارَڪاتْي » 28,846
دولتي » دولتي Palestine
مزاجي » مزاجي
 نُقآطِيْ » * ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   fanta
мч ммѕ ~
My Mms ~
افتراضي

شكرا عزيزتي غيوم على الموضوع
جزاك الله خيرا
* ليالي * غير متواجد حالياً  
التوقيع




رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:00 AM



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012