آخر 10 مشاركات
هيا نجدد إيماننا 2024 (الكاتـب : رانو قنديل - )           »          مواسم العشق والشوق (الكاتـب : samar hemdan - )           »          ✨الصالون الأدبي لرمضان 2024 ✨ (الكاتـب : رانو قنديل - )           »          6 - موعد مع الغرام - روزمارى كارتر - ع.ج ( إعادة تنزيل )** (الكاتـب : امراة بلا مخالب - )           »          328 - العروس المتمردة - جوليا جيمس (اعادة تصوير) (الكاتـب : سنو وايت - )           »          نصيحة ... / سحر ... / الأرملة السوداء ... ( ق.ق.ج ) بقلمي ... (الكاتـب : حكواتي - )           »          الجبلي .. *مميزة ومكتملة* رواية بقلم الكاتبة ضي الشمس (فعاليات رمضان 1436) (الكاتـب : قصص من وحي الاعضاء - )           »          آسف مولاتي (2) *مميزة ومكتملة * .. سلسلة إلياذة العاشقين (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          أسيرة الثلاثمائة يوم *مكتملة * (الكاتـب : ملك علي - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > ذوي الإحتياجات الخاصة > التوحد

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-03-11, 04:31 AM   #1

Dalyia

إدارية ومشرفة سابقة وكاتبة بمكتبة روايتي وعضوة بفريق التصميم والترجمة و الافلام والسينما ومعطاء التسالي ونجمة الحصريات الفنية ومميز بالقسم الطبى

 
الصورة الرمزية Dalyia

? العضوٌ??? » 130321
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 49,796
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Dalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
:sss4: ما يجب أن يعلمه الأهل.. عن طفلهم التوحدي


ما يجب أن يعلمه الأهل.. عن طفلهم التوحدي

التوحد يصيب طفلا من أصل 150 طفل ونسبة الذكور أربعة أضعاف الإناث


لماذا يعيش إبني في عالمه الخاص؟ لماذا يرفض التواصل معي؟


لماذا لايستطيع أن يعبرعن نفسه؟


لماذا يتصرف بطريقة غريبة؟


أشعر أنني لاأفهمه!
أسئلة كثيرة يطلقها الآباء..وتكون الإجابة، في الغالب، أن طفلك يعاني من اضطراب طيف التوحد! ثم يبدأ التساؤل: وماذا نفعل؟ ويجيبه المتخصصون: قبل أن تعمل يجب أن تعلم.


لقد شغل اضطراب طيف التوحد جل اهتمام المتخصصين وبخاصة في العقود الثلاثة الأخيرة حيث تنوعت الدراسات لتشمل العديد من الجوانب الطبية والتعليمية والسلوكية والتواصلية والأجتماعية وهو ما يُظهر مدي تداخل الإحتياجات المختلفة لهذة الفئة من الأطفال.


" صحتك " طرحت هذه الأسئلة على مدير عيادات اضطرابات طيف التوحد وعيادة قصور الأنتباه وفرط الحركة، رئيس قسم أمراض النطق واللغة بمركز جدة للنطق والسمع، الدكتور وائل عبد الخالق الدكروري استشاري أمراض النطق واللغة (بورد أميركي). أوضح د. الدكروري، في البداية، أنه بالرغم من أن تأريخ ظهور اضطراب طيف التوحد بدأ في الأدبيات الطبية على يد العالم الأميركي كارنر عام 1943 إلا أن الأدبيات القديمة ذكر قصصا كثيرة عن أشخاص يبدو أنهم توحديين.


وعلى الرغم من أنه لم تجرَ أي دراسة حول مدي انتشار التوحد في العالم العربي إلا أنه يلاحظ أن أعداد المصابين في إزدياد متواصل حيث بالكاد تجد الآن أسرة لا تعرف حالة أو أكثر مصابة بالتوحد، هذا إن لم يكن أحد أعضاء الأسرة نفسها مصابا بهذا الأضطراب. ولقد أظهرت الدراسات أن معدلات الإصابة في الذكور تفوق الإناث بأربعة أضعاف كما أنه يوجد إرتفاع هائل في أعداد الأشخاص المصابين باضطراب طيف التوحد والذي وصل إلي 12 ضعفا خلال السنوات الخمسة والعشرين الماضية، حيث أنه يتم تشخيص إصابة طفل من أصل 150 طفل بأحد اضطرابات طيف التوحد. وهو ما دفع حكومة الولايات المتحدة الاميركية لدعم معاهد الأبحاث الصحية بميزانيات ضخمة تصل إلي عشرة أضعاف المخصصات في العقد الأخير من القرن الماضي. انواع التوحد


* وتبعا للدليل التشخيصي الإحصائي في نسخته الرابعة والمنقحة في عام 2000 والصادر من الجمعية الأميركية للطب النفسي، فإن اضطراب طيف التوحد يتضمن خمسة أنواع هي:


1 ..اضطراب التوحد 2..متلازمة اسبرجر 3..متلازمة ريت 4..اضطراب الانتكاس الطفولي 5..الاضطرابات النمائية غير المكتملة وتبعا لتقرير جلبرج وهاجبرج وكاديسيجو الذي نشرته دورية التوحد والإعاقات التطورية في عام 1999 فإن عدد المصابين بجميع أنواع اضطرابات التوحد يزيد عن 1.23% من إجمالي عدد السكان وهو ما يمثل نسبة تحتاج للمزيد من الدراسات لكي تعكس ازدياد الأعداد المطرد في السنوات العشرة الماضية.
اضطراب عصبي

* وعن تعريف التوحد، يقول د. الدكروري، أنه اضطراب في النمو العصبي يؤثر على التطور في ثلاثة مجالات اساسية:


- صعوبة شديدة في فهم المحيطين والارتباط بهم وإدراك كيفية التفاعل الاجتماعي. - تأخر ملحوظ في نمو المهارات التواصلية (لفظية وغير لفظية) وقصورالقدرة على الاستخدام الصحيح للغة.


- التعلق الشديد بالأعمال الروتينية والإصرار على المحافظة على أنماط وأداء الأفعال على وتيرة واحدة لا تتغير وعدم القدرة على مشاركة اللعب.


يمثل ظهورنمط أعراض أضطراب التوحد قبل سن 36 شهرا، 70-80% من الأطفال التوحديين، في حين ينمو 20-30% من الأطفال بشكل طبيعي حتي سن 18-24 شهرا ثم يبدأ حدوث التدهور في المهارات المختلفة التي اكتسبها الطفل.


وعليه فملاحظة هذه الأعراض تستلزم الإحالة لفريق متخصص يتكون من طبيب الأمراض النفسية والأخصائي النفسي وأخصائي أمراض النطق واللغة وتخصصات أخري عديدة حسب طبيعة كل حالة واحتياجاتها، ويقوم الفريق بعملية التقييم التي تتطلب الكثير من الوقت والملاحظة والحصول على معلومات هامة من الأهل، مع عدم التسرع في التشخيص. ويشير د. الدكروري الى أن الأبحاث العلمية في مجال التوحد أظهرت أن مؤشرات الخلل رغم كونها غير واضحة إلا أنها موجودة منذ البداية وتظهر المعطيات الأولية أن الأطفال في سن 6 شهور والذين يتم تشخيصهم لاحقا بالتوحد قد يظهروا مهارات التواصل البصري بشكل مقبول إلا أنهم يكونون أكثر هدوءا من أقرانهم كما أنهم قد يتأخرون في النمو الحركي مثل الجلوس والتقاط الأشياء بالأيدي وتتضح الصورة بشكل تدريجي عند بلوغ الطفل عامه الأول. اذ تبدأ الأعراض في التبلور والظهور بشكل أكثر وضوحا مثل:


* نوبات الغضب والصراخ


* التأرجح للأمام والوراء


* أقل تجاوب من الأطفال الآخرين عندما يحاول الآخرون اللعب معهم


* تركيزهم على المجسمات والأشياء أكثر من الأشخاص.


وتكمن صعوبة اضطراب التوحد في التفاوت الكبير بين مستويات المهارات المختلفة لدى الأطفال مما يحير أولياء الأمور ويجعل فهمهم للطفل وكيفية التعامل معه تحديا كبيرا وهو ما يمكن التعبير عنه بأن صفة الفردية صفة طاغية بشكل كبير علي أطفال طيف التوحد.


ومن الجدير بالذكر أن عملية التأهيل هي عبارة عن منظومة يدخل فيها العديد من التخصصات المختلفة، يأتي في مقدمتها أخصائي أمراض النطق واللغة، حيث يتبلور دوره في عملية التقييم والتي تستهدف تحديد مواطن الضعف في المهارات التواصلية ويلي ذلك عملية التأهيل والتي تستهدف تطوير أوجه القصور في هذه المهارات. إن اضطراب طيف التوحد يمثل استنزافا عاطفيا وماديا للأسرة وذلك بسبب الضغوط والمسؤوليات الملقاة علي عاتقها من الجانب المادي بسبب تنوع الخدمات وتكلفتها المتوقعة ومن الجانب العاطفي والنفسي بسبب نمط المشكلة ومدي سرعة التطور وتوفر الخدمات من عدمه دون النظر لمستوي الخدمات < المؤشرات التواصلية الأولية لاضطراب التوحد


* مريض التوحد لا يرفع يده ليحمله الآخرين أو للوصول لشيء بعيد عن يده.


* غياب الإشارة إلي الأشياء.


* يستخدم يد الآخرين كأداة للوصول لما يريده.


* تفادي التواصل البصري (النظر في العين) مع الآخرين حتى الوالدين.


* اهتمامه بمن حوله يكاد يكون معدوما.


* لا يظهر اهتماما بالأطفال الأخرين.


* لا يستجيب لأسمه ولكنه يستجيب لأصوات أخري.


* ضعف شديد في تطور مهارات التقليد.


* لا يعرف استخدامات الأشياء.


* لا يظهر اهتماما بالألعاب التي تتطلب إنتباها متبادلا.


* أنماط سلوكية وحركية متكررة (رفرفة الأيدي). معلومات حول اضطراب التوحد


* السلوك العدواني مثل إزاء النفس أو الآخرين لا يظهر إلا لدى أقل من 10% من أطفال التوحد.


* 8.5% يعانون من درجة من درجات فقدان السمع.


* 3% يعانون من فقد البصر.


* 16.7 % يعانون من نوبات صرعية.


* 10% تظهر لديهم مواهب خاصة.




Dalyia غير متواجد حالياً  
التوقيع
أنْت يـَـــا اللَّـه 【 تَكْفِينِي 】ツ

رد مع اقتباس
قديم 26-03-11, 03:46 PM   #2

رغد تبوك

نائبة المدير العام

alkap ~
 
الصورة الرمزية رغد تبوك

? العضوٌ??? » 7956
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 33,169
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » رغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond reputeرغد تبوك has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   star-box
¬» قناتك mbc
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
ولـــو أني احــــمد الله دهــــرامــــــــــاوفيته جزء من النــعم الحـــمد لله
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي


مشكووووووووووورة على الموضوع الهام لان هناك فئة تعاني من هذا
سلمت يمناااااااااك على الموضوع


رغد تبوك غير متواجد حالياً  
التوقيع










رد مع اقتباس
قديم 02-08-11, 11:44 PM   #3

doda156

نجم روايتي و مشارك مميز وفعال في القسم الطبي

 
الصورة الرمزية doda156

? العضوٌ??? » 150683
?  التسِجيلٌ » Dec 2010
? مشَارَ?اتْي » 4,072
?  نُقآطِيْ » doda156 has a reputation beyond reputedoda156 has a reputation beyond reputedoda156 has a reputation beyond reputedoda156 has a reputation beyond reputedoda156 has a reputation beyond reputedoda156 has a reputation beyond reputedoda156 has a reputation beyond reputedoda156 has a reputation beyond reputedoda156 has a reputation beyond reputedoda156 has a reputation beyond reputedoda156 has a reputation beyond repute
افتراضي



doda156 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:48 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.