آخر 10 مشاركات
روايتي الاولى.. اهرب منك اليك ! " مميزة " و " مكتملة " (الكاتـب : قيثارة عشتار - )           »          شيءٌ من الرحيل و بعضٌ من الحنين (الكاتـب : ظِل السحاب - )           »          لا تتحديني (165) للكاتبة: Angela Bissell(ج2 من سلسلة فينسينتي)كاملة+رابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          ❤️‍حديث حب❤️‍ للروح ♥️والعقل♥️والقلب (الكاتـب : اسفة - )           »          سحر التميمة (3) *مميزة ومكتملة*.. سلسلة قلوب تحكي (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          رحلة امل *مميزة*,*مكتملة* (الكاتـب : maroska - )           »          السر الغامض (9) للكاتبة: Diana Hamilton *كاملة+روابط* (الكاتـب : بحر الندى - )           »          أُحُبُّكِ مُرْتَعِشَةْ (1) *مميزة & مكتملة * .. سلسلة عِجافُ الهوى (الكاتـب : أمة الله - )           »          عــــادتْ مِنْ المـــــاضيِّ ! (1) * مميزة ومكتملة *.. سلسلة حدود الغُفران (الكاتـب : البارونة - )           »          لك بكل الحب (5) "رواية شرقية" بقلم: athenadelta *مميزة* ((كاملة)) (الكاتـب : athenadelta - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات والمسرحـيات الـعـالـمـيـة > المؤلفات العالمية الكاملة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-03-11, 04:02 AM   #1

Dalyia

إدارية ومشرفة سابقة وكاتبة بمكتبة روايتي وعضوة بفريق التصميم والترجمة و الافلام والسينما ومعطاء التسالي ونجمة الحصريات الفنية ومميز بالقسم الطبى

 
الصورة الرمزية Dalyia

? العضوٌ??? » 130321
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 49,796
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Dalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
Icon24 المؤلفات الكاملة لأونوريه دي بلزاك Honoré de Balzac





اهلا بكمـ اعضاء وزوار المنتدي الكريمـ ..


أونوريه دي بلزاك Honoré de Balzac أديب وروائي فرنسي، ولد في مدينة تور Tours بفرنسة، وعانى منذ نعومة أظفاره قسوة صارمة من أمه وانصراف أبيه عن رعايته، فقد وضعاه، وهو في الثامنة من عمره، في مدرسةٍ داخليةٍ، ولم يَعُدْ منذئذ إلى كنف أسرته. وفي عام 1814 قدم إلى باريس، وأنهى فيها دراسةَ الحقوق، وعمل متمرناً مدةً قصيرةً في مكتب للمحاماة، بيد أن شغفه بالأدب صرف نظرَه عن القانون، متخذاً من الكتابة حرفةً له، فألَّف عدة رواياتٍ تاريخيةٍ، وطَّأتْ له بعضَ الشهرة، ممهِّدةً لفنه الروائي النضج والتألُّقَ، لتتفتَّحَ فيما بعد موهبتُه الأدبيةُ عن عبقريةٍ فذةٍ جعلت منه أعظمَ روائيٍ فرنسيٍ في القرن التاسع عشر.
كانت حياة بلزاك منفسحاً رحباً للإبداع الخصب المتميِّز والتمتُّع بمباهج العيش معاً. فقد كان اجتماعياً، لطيفَ المعشر، وكان تِبْعَ صبابةٍ وهوىً، بيد أن السياسةَ وفسادَها والحياةَ الاجتماعيةَ وزيفَها، والمشروعاتِ وسرابَها، لم تشغلْه قط عن الكتابة، وقد أقبل الجمهور المتعطِّش على مطالعة رواياته، فانهالت عليه الثروة، والتمس التأنُّق في ملبسه، لعله يبغي بأناقته المسرفة أن يُسبِغَ على ترهله جماَل الهندام، وكان مبذِّراً، قليلَ الخبرة في الشؤون المالية، فبدَّد جلَّ ثروته في مشروعاتٍ غير مجدية أفضت إلى إفلاسه. وبدا فيما كان يرزح تحت وطأة الحاجة وإلحاح الدائنين عليه أشبهَ بآلةٍ إنسانيةٍ دائبةٍ، لا تني تنتج عدداً كبيراً من الروايات، ظلَّ ريعُها على ضخامته قاصراً عن الوفاء بديونه المتراكمة.
وفي نهاية عام 1822 تلقى رسالةً من معجبةٍ بولندية نبيلة هي الكونتيسّة «هانسكا» Hanska كان يدعوها: «الأجنبية» وترادفت منذئذ رسائلهما، واشيةً بعاطفةٍ مشبوبةٍ وإعجابٍ متبادلٍ. ولم يتسنَّ له أن يتزَّوجها إلا بعد وفاة زوجها الكونت «هانسكي»، وبعد طول تردُّد منها في قبول بلزاك زوجاً، حتى رضيت به، بعد إلحاحٍ مستمرٍ، دام سنينَ عدة، عكف في أثنائها على الكتابة ليكون في مقدوره، بيسره وغناه، أن يكون لائقاً بها، وبنى بها، أخيراً، في روسية، حيث كانت تشرف على أملاكٍ لزوجها المتوفَّى، ولم يكد يؤوب معها إلى باريس حتى أقعده مرضٌ في قلبه، فلزم فراشه وتوفي.
إن المرء ليتجاذبه الإعجاب بضخامة إنتاج بلزاك الأدبي الذي استشرف حدَّاً من الخصب يعجز عنه أيُّ كاتبٍ آخرَ، ومع أن سنّه لم تكن تجاوز واحداً وخمسين عاماً حين وفاته، فقد قارب عددُ رواياته التي نشرها في عشرين عاماً خمساً وثمانيـن روايــة، ينتظمهــا كلهــا عنــوانٌ موحَّدٌ هــو «الملهاة الإنسانية» La Comédie Humaine كما لو أنه كان يبغي بهذا العنوان المعبِّر أن يماثلَ بها «الملهاةَ الإلهية» للشاعر الإيطالي دانتي[ر] Dante، وقد لخّص بلزاك ملهاته الإنسانية في أقسامٍ ثلاثة شاملةٍ تنتظمها كلَّها. القسم الأول يضمّ دراساتٍ في العادات والطبائع Etudes des murs، تتألَّف من ستة مشاهد أوّلها مشهد عن مباذل الحياة الخاصة، وثانيها عن الحياة في الأقاليم، وثالثُها عن الحياة في باريس، ورابعُها عن الحياة السياسية، وخامسُها عن الحياة في الريف، وسادسُها عن الحياة العسكرية. ويتألَّف القسم الثاني من دراساتٍ فلسفيةٍ، أما القسم الثالث فيتّسق في دراساتٍ تحليليةٍ.
ولعل أشهر قائمة رواياته الكثيرة: «الثوار الملكيون» les Chouans و«إهاب الشجن» La Peau de chagrin، و«أوجيني غرانديه» Eugénie Grandet، و«الأب غوريو»Le Pére Goriot و«الزنبقة في الوادي» le lys dans la Vallée و«الأوهام المضيَّعة»Illusions perdues و«خوري القرية» Le Curé de Village و«ابنة العــم بيت» la Cousine Bette و«ابن العم بونس» Le Cousin Pons و«المرأة ذات الثلاثين ربيعاً» la femme de trente ans وغيرها. وكان مقدّراً على بلزاك، فيما كان يبدع رواياته، أن يُؤتى قدرةً فائقةً على العمل، وإرادةً صلبةً، وصبراً دؤوباً وثقافةً واسعةً، وأسلوباً متميِّزاً، وقد امتلك ذلك كلَّه، فكان يبدوـ كما قال عنه شامبفلوري Champfleuryـ بمنكبيه العريضين وعنقه الغليظ وبسطة جسمه وحيويته المتدفِّقة أشبهَ بخنزيرٍ بريٍ، إذ كان قادراً على العكوف على أدبه بهمةٍ نادرةٍ لا تُجارى. وكان يطيب له أن يقرنَ نفسه إلى نابليون، زاعماً أنه حقَّق بقلمه ما لم يستطعْ نابغةُ الحرب بسيفه. وكان يحلو له أن يستيقظ في منتصف الليل، ليعمل اثنتي عشرةَ ساعةً متواصلةً، فإذا ما ملأ صفحاتٍ من روايته، ودفع بها مباشرةً إلى المطبعة، ثم أُعيدت إليه ليصحِّح أخطاءها المطبعية، ملأَ حواشيَها بإضافاتٍ كثيرةٍ مستجدَّةٍ، وقد كتب إحدى رواياته في اثنتين وسبعين ساعةً، وأنفق ستين ليلةً في صقلها وتهذيب أسلوبها.
ومما لا ريب فيه أن هذه الملهاةَ الإنسانيةَ، بما حوت من نماذجَ وشخصياتٍ إنسانيةٍ، هي مرآةٌ صادقةٌ عكست كلَّ ما كان يحفل به مجتمع القرن التاسع عشر من متناقضاتٍ ومفارقاتٍ. وقد تأتّى لقلمه البارع، الملهم، أن ينفضَها كلّها، على نحوٍ شائقٍ، مضيفاً إلى لوحاته الروائية رؤاه وأحلامه نفسَها، حتى قال عنه بودلير[ر] Baudelaire: «إن بلزاك لذو رؤىً. كان خياله ينسرح إلى أبعد مدىً وأرحب أفقٍ، ليخلص قارئه بانطباعٍ رئيسٍ موصولٍ بالنماذج الإنسانية الحيَّة التي بسطها هذا الكاتب العظيم».
وفي رسالةٍ وجّهها بلزاك إلى ناقدٍ أخذ عليه أنه يبتدع في رواياته شخصياتٍ ذواتَ طبائعَ استثنائيةً، أشار إلى أنه يؤثر حقاً أن يمتح من ينبوع الحكاية العربية. وذكر في رسالة إلى «الكونتيسة هانسكا»، أنه بسبيل أن يؤلف ملهاته الإنسانية، على نسق «ألف ليلة وليلة»، مما يشي برغبته العارمة في الابتكار والإبداع. هكذا كان يَمدُّ يدَه الصَّنَاعَ إِلى طينةِ مجتمعِه، ليسوّي ويبدعَ منها طُرَفاً واشيةً بأسلوبه الخاص به. وقد تأتَّى لخُطاه، فيما هو يضرب في طرق المدينة أو الريف، أن توقظ أكثر المشاعر رهافةً، مستعيراً ألواناً من الطبيعة المنفسحة أمام عينيه، ليريقَها على منظرٍ ما من روايته، مستلاًَّ ملامح بعض معارفه، ليسبَغها على قَسَمات بعض شخصيات رواياته. يقول بلزاك في رسالة إلى «الكونتيسة هانسكا»: «ثمة شيء واحدٌ يهب لي هنيهاتٍ مترعة بالهناءة، هو أن أنكفئَ إلى ذكرياتي الخوالي، لأمتحَ منها انطباعاتها الموحيةَ، يكفي أن أغمض عيني حالماً، لأقع عليها فوراً». هكذا نجد نماذج من أبطال رواياته يبلون ما كان يعانيه هو في منبلج طفولته وصباه، فشخصيةُ «لويس لامبير» في رواية «الزنبقة في الوادي» هو بلزاك نفسه الذي حُرِمَ عطفَ أمه وحنانَها، وفي اعتراف «رفائيل» في رواية «إهاب الشجن» نتلمَّس مواجعَه القديمةَ الممضةَ في طفولته الشقية.
هناك رواياتٌ شاء بلزاك أن تشحبَ «الأنا» الذاتية، أو تتلاشى، ليهب لمخيِّلته المجالَ بأن تنطلقَ كما تهوى، ومع ذلك فإن نسغَ هذه الروايات مستمدٌ من أرض الواقع، لكنه الواقع المأمول، مانحاً أبطاله ما كان يفتقده هو ويتشوّف إليه. وكان يطيب له أن يجعل بعض الأبطال ينهضون بدورٍ ما في رواية له، ليستأنفوا القيامَ بدورٍ آخرَ، في روايةٍ تاليةٍ، لألفته لهم وحرصاً منه على الوحدة والتناسق في صرح رواياته المتكامل.
ولئن كان يتَّفق له أن يبتدع شخصياتٍ استثنائيةً غريبةً، بعيدةً عما هو مألوف في مجتمعه، فإن طيفه يظلُّ ماثلاً خلفها، كما لو أنه يريق ظلاً متمَّماً لها، لأنها معجونةٌ من الطينة نفِسها التي سوَّتها مخيِّلته المبدعة. ومع أن بلزاك هو ابن الإبداعية[ر] Romantisme بخياله المجنح وخلجاته الغامضة وتصويره لواذعَ الحنين إلى الماضي ـ على النحو الذي يستشفُّ في الإبداعية عموماًـ فإنه لم ينسَ حاضره قط، فَجَلا واقعه بكل مآسيه ومواجعه، واستشرف آفاق المستقبل، بكل ما يخبِّئه من أمنياتٍ وتَعِلاَّت، وكذلك أضحى أدبه مرآةً صادقةً للحداثة في فن الرواية المعاصرة، لا بتأثيره البالغ في أدب مقلديه فحسب، ممن نهلوا من مورده الواقعي، بل بما أزجى من تقنياتٍ مبتكرةٍ في فن الرواية. وقد امتد تأثيره إلى معاصريه كجورج صاند[ر] George Sand، لتنحوَ برواياتها من سِمَتِها الغنائية Lyrique إلى الرواية المبنية على المشاهدة Roman d’ observation، وكذلك تأثرت به الروايةُ الفرنسيةُ المعاصرةُ تأثراً بالغاً على نحو ما تجلى في أدب فلوبير[ر] Flaubert وموباسان[ر] Maupassant وبورجيه[ر] Bourget وغيرهم ممن حذوا حذوه في النهج الواقعي الذي اتَّبعه وارتضاه. بيد أن أسلوبه جاء، بسببٍ من تعجُّله وتلهُّفه على إنجاز رواياته المترادفة، متفاوتاً في الجودة وروعة البيان، بعيداً عما عُرف في أسلوب فلوبير المصفَّى، ولكنه كان ذا نكهةٍ خاصةٍ، محبَّبةٍ، فلم يكن أدبه موجهاً، كما يقول عنه الناقد تين[ر] Taine، إلى رواد الصالونات الأدبية، ولا إلى الصفوة المختارة من متذوقي الأدب الرفيع، بل كان موجهاً إلى مجتمعه كله، بقضه وقضيضه، لهذا جاء أسلوبه موحياً، معبِّراً، يرضي أذواقَ الناس كافةً. ولقد أنصفه فكتور هوغو[ر]Victor Hugo حين قال عنه في حفل تأبينه: «إن جميع مؤلفاته تنتظم في كتاب واحد، كتاب حي، متألِّق، يضرب في متاهته الإنسان ساعياً، وتمتزج في جنباته أوابد العواطف مسربلةً بالواقعية الشجية، كتابٍ تتلخَّص بين دفتيه حضارتنا كلُّها، وتتَّسق فيه جميع الأنماط والأساليب، مؤالفاً فيه بين الملاحظة والخيال، مفجِّراً دقائقَ الواقعية، مستجلياً ملامحَها، إنه يمسك بتلابيب المجتمع المعاصر، مستصفياً من ثنايا بعضهِ أملاً، ومن بعضه الآخر صرخةً».
ولقد تأثر بهذا المنحى الواقعي الذي اختطَّه واصطفاه، الأدبُ الفرنسيُّ المعاصرُ، برمَّته، وفَرَعَ الحدودَ، ليمتدَّ تأثيره إلى الأدب الأمريكي والأوربي عامة، والأدبِ السوفييتي خاصة ملوناً بالواقعية الاشتراكية الملتزمة، ثم ينساقَ إلى الأدب الروائي العربي المعاصر، ليأخذَ بمدرجته في الضَّرب على وتر الواقعية جلُّ رواد الرواية العربية المعاصرة، فترسّم خطاه في مصر محمود تيمور وتوفيق الحكيم ويوسف السباعي ونجيب محفوظ، وفي سورية عبد السلام العجيلي وحنا مينه وفارس زرزور، وفي لبنان توفيق يوسف عوَّاد.






Dalyia غير متواجد حالياً  
التوقيع
أنْت يـَـــا اللَّـه 【 تَكْفِينِي 】ツ

رد مع اقتباس
قديم 02-03-11, 04:12 AM   #2

Dalyia

إدارية ومشرفة سابقة وكاتبة بمكتبة روايتي وعضوة بفريق التصميم والترجمة و الافلام والسينما ومعطاء التسالي ونجمة الحصريات الفنية ومميز بالقسم الطبى

 
الصورة الرمزية Dalyia

? العضوٌ??? » 130321
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 49,796
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Dalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
:sss4:

رواية امرأة في الثلاثين – أونوريه دو بلزاك



في هذه الرواية كان أونوريه دو بلزاك أميل إلى انتهاج الواقعية التي صوّر من خلالها امرأة في الثلاثين وإن ظلّ الإطار مصاغاً بروح الرومانسية. وهي رواية استلهمها من شخصية امرأة حقيقية في الثلاثين من عمرها اعتادت أن تراسله تقديراً واحتراماً لأدبه وفنه. ومن بين الأحداث الواردة في خطاباتها إليه ما يكشف عن أنّ الكثير من وقائعها واقعي، وقد أوحت إليه هذه السيدة بمعظم مواقف الرصانة والصرامة في حياة السيدة “ديغليمان” التي تصوّرها روايته، فقد تزوجت هذه السيدة من ضابط كبير رغم تحذير والدها لها، وعاشت بعد ذلك بعضاً من المآسي، وعانت في حياتها وحياة بناتها من بعدها ما يرويه بلزاك بقلبه المرهف ووجدانه الرقيق وقلمه الفنان وأسلوبه المبدع.
كيف يمكن لزواج، مرغوب فيه ولامع اجتماعياً، أن يقود فتاة في عمر الورود إلى التعاسة؟ كيف يمكن لأم شابة أن تقاوم رغبة عشق فاسق، قاتم مليء بالحزن؟ كيف يمكن لامرأة شابة في عزّ نضوجها أن تجد طعم الحب ثم تعود لتنال العقاب بعد ذلك في المصير المأساوي لأولادها؟
تلك هي حبكة هذه الرواية التي تميزت بالتحليل العميق وجمال العرض.
نبذة الناشر:لم يدع بلزاك وجهاً من وجوه النشاط الإنساني إلاّ ورصده في مرسمه فجاءت قصصه التي تتكوّن منها الكوميديا الإنسانية مجتمعاً عجيباً تجد أفراده ماثلين نابضين بالحياة، وإذ لم يكن مصوّراً فوتوغرافياً ينقل الأحياء عن الواقع إلى صفحات الكتاب، بل كان كاتباً خلاّقاً بكل معنى الكلمة، فالنماذج البشرية التي ابتكرها أكثر من أن تحصى وأبقى من ملايين البشر الذين درجوا على وجه البسيطة.
في هذه الرواية كان بلزاك أميل إلى انتهاج الواقعية التي صوّر من خلالها امرأة في الثلاثين وإن ظلّ الإطار مصاغاً بروح الرومانسية. وهي رواية استلهمها من شخصية امرأة حقيقية اعتادت أن تراسله تقديراً واحتراماً لأدبه وفنه، ومن بين الأحداث الواردة في خطاباتها إليه ما يكشف عن أنّ الكثير من وقائعها واقعي.
رواية تميزت بالتحليل العميق وجمال العرض.
:qatarw_com_52228917
محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي



رواية البحث عن المطلق – أونوريه دو بلزاك

يعتبر مع فوليير مؤسسا الواقعية في الادب الاوروبي * انتاجه الغزير من الروايات والقصص يسمى في مجموعة (الكوميديا الانسانية)
:qatarw_com_52228917
محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي



رواية الملهاة الانسانية – أونوريه دو بلزاك
هذه الرواية الفلسفية الميتافيزيقية هي احدى روائع بلزاك الروائية التي جمعها تحت اسم "دراسات فلسفية" لاعتقاده أنها تعبر عن رؤيته للوجود
(و هي الرؤية التي قد نختلف فيها معه في جوانب كثيرة)
عموما ً هذه الرواية هي واحدة من اهم الروايات في تاريخ الأدب الفرنسي بل و العالمي
يقول هنري جوتييه في معرض تحليله لها :
" شمل بلزاك في رفض واحد المادية الصرفة و الروحانية الصرفة و درس الانسان ككل موفقا ً بين جميع ثنائياته فقدم بذلك لفكر معاصريه
اسطورة رائعة يريد ان يبررها بالعقل و يعمل بواسطتها على اكتشاف حقيقة انسانية سامية عبر اشراقية ذات ظاهر صوفي.
فالبحث عن المطلق في المادة و البحث عن المطلق الالهي يمتزجان في نهاية المطاف في البحث عن الانسان المطلق".
:qatarw_com_52228917
محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي




رواية النسيبة بت – أونوريه دو بلزاك
مثل معظم عناوين كتب بلزاك، “النسيبة بت” عنوان متواضع كأنه يشير إلى قصة صغيرة حميمة أو خاصة. وهكذا لا يلجأ بلزاك إلى العنوان الملحمي بل يرغب في الأسماء الشخصية والإيماءات العائلية والمحلية والأخلاقية أو الساخرة التي تبدو في الغالب كأنها تتعدى لعينات صغيرة في وسط الواقع والحياة: “الأب غوريو”، “كوديسار الشهير”، “الأوهام الضائعة”، “ربة وحي الإقليم”. لكن عند القراءة ينقلب غالباً كل شيء فنشعر كأننا أمام لوحة جدارية أو أمام ملحمة. وانطلاقاً من هذا العنصر الأساسي للواقعية التي برزت نظريتها بدءاً من عام 1830 في ملحوظة في الطبعة الأولى لكتاب “مشاهد من الحياة الخاصة”، لم نعد هنا أمام رؤية خاطفة لباريس، من فوق، فبعد الفراغ من قراءة الكتاب تروح الرؤية تعلو وينكشف عالم بأكمله وينشأ. هذا من الطوابع المميزة لبلزاك، إنه ينطلق عادة من مشروع أقصوصة وعند التنفيذ يجمح عمله إلى اتخاذ أبعاده الحقيقية. أما “مدام بوفاري”، مثلاً، يمكن أن يقرأ -وهذا شكل من أشكال فهمه- من دون أن يتعدى حجمه حجم شخصية السيدة بوفاري وصورة للعالم تكون في أفضل حالاتها ساخرة وبلا معنى. أما “النسيبة بت” وهذا معناها- فتؤدي إلى تحديد المذهل والإحاطة به، هذا المذهل الذي وإن كان يفقد من قوته الإيحائية ولا يشكل سداً للعصور يمكن الركون إلى ظله للاستغراق في الحلم، لا يعدم كونه، يشبه الكارثة التي وقعت ما بين 1846 و1848، شيئاً شبه بصدع من صدوع التاريخ.
وبالعودة لمتن رواية “النسبية بت” نجد أنها رواية السلطان الجديدة، من هنا تبدو معبرة عن الحياة الباريسية، والحياة السياسية، وهي أيضاً وهنا غالباً أريد لها أن تصنف مأساة العائلة ومأساة الفرد وهنا تعبيرها عن الحياة الخاصة. إن صعود مكانة كروفيل وانتصار المال والتداخلات واستراتيجية السلطة ولعبة المعارضة السلالية وحضور الشعب وراء نعش العجوز الشجاع بعد تحية العامل الشاب، كل هذا يكشف بالتأكيد صفحة عريضة عن وجه التاريخ، تاريخاً يشكل من الآن وصاعداً تاريخاً “واقعياً” لمؤرخي فرنسا بقدر ما هو تاريخ لفرنسا التي اتسمت بالصبغة البلزاكية التي استقت مراجعها من عالم الرواية ذاته الذي يمدد الأبعاد ويفسر فرنسا لوي فيليب الباهتة الباردة التي تقلصت صورتها أقل بكثير من الصورة الأدبية. غير أ، نسيج بلزاك الذي يجمع دائماً بين التاريخي والخاص، بين المجموعة، والفرد، بين مشاكل الفرد ومشاكل المواطن، يجد هنا تحققاً إضافياً.
:qatarw_com_52228917
محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي



رواية سيرافيتا – أونوريه دو بلزاك
:qatarw_com_52228917

محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي


رواية يوجيني جرانديه – أونوريه دو بلزاك
:qatarw_com_52228917
محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي



بلزاك والواقيعة الفرنسية – أونوريه دو بلزاك
:qatarw_com_52228917
محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي


قراءة ممتعة للجميع



Dalyia غير متواجد حالياً  
التوقيع
أنْت يـَـــا اللَّـه 【 تَكْفِينِي 】ツ

رد مع اقتباس
قديم 02-03-11, 04:13 PM   #3

samix88

? العضوٌ??? » 152864
?  التسِجيلٌ » Jan 2011
? مشَارَ?اتْي » 23
?  نُقآطِيْ » samix88 is on a distinguished road
افتراضي

thnxxxxx xxxxxxxxx

samix88 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-11, 11:02 PM   #4

saaid38

? العضوٌ??? » 153335
?  التسِجيلٌ » Jan 2011
? مشَارَ?اتْي » 10
?  نُقآطِيْ » saaid38 is on a distinguished road
افتراضي

بارك الله فيك

saaid38 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-11, 03:13 AM   #5

hala11

? العضوٌ??? » 38069
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 922
?  نُقآطِيْ » hala11 is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

hala11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-03-11, 10:10 AM   #6

ملكة تدمر

نجم روايتي وعضو نشط وفعال في قسم الطبي و عضوه نشيطه بمطبخ روايتي وبقسم العناية بالشعر والبشرة

 
الصورة الرمزية ملكة تدمر

? العضوٌ??? » 75349
?  التسِجيلٌ » Jan 2009
? مشَارَ?اتْي » 7,142
?  نُقآطِيْ » ملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond repute
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية . وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ملكة تدمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-11, 10:19 PM   #7

الصديق الوفى

? العضوٌ??? » 163012
?  التسِجيلٌ » Mar 2011
? مشَارَ?اتْي » 1
?  نُقآطِيْ » الصديق الوفى is on a distinguished road
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .


الصديق الوفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-03-11, 10:02 PM   #8

sarasora
 
الصورة الرمزية sarasora

? العضوٌ??? » 98446
?  التسِجيلٌ » Sep 2009
? مشَارَ?اتْي » 49
?  نُقآطِيْ » sarasora is on a distinguished road
افتراضي

thanks

sarasora غير متواجد حالياً  
التوقيع
[SIGPIC][/SIGPIC]
رد مع اقتباس
قديم 19-03-11, 11:03 AM   #9

mrm

? العضوٌ??? » 132079
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 121
?  نُقآطِيْ » mrm is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

mrm غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31-03-11, 12:09 AM   #10

لولا لي
alkap ~
 
الصورة الرمزية لولا لي

? العضوٌ??? » 145264
?  التسِجيلٌ » Nov 2010
? مشَارَ?اتْي » 487
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » لولا لي has a reputation beyond reputeلولا لي has a reputation beyond reputeلولا لي has a reputation beyond reputeلولا لي has a reputation beyond reputeلولا لي has a reputation beyond reputeلولا لي has a reputation beyond reputeلولا لي has a reputation beyond reputeلولا لي has a reputation beyond reputeلولا لي has a reputation beyond reputeلولا لي has a reputation beyond reputeلولا لي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   cola
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك

لولا لي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:26 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.