آخر 10 مشاركات
روايتي الاولى.. اهرب منك اليك ! " مميزة " و " مكتملة " (الكاتـب : قيثارة عشتار - )           »          شيءٌ من الرحيل و بعضٌ من الحنين (الكاتـب : ظِل السحاب - )           »          لا تتحديني (165) للكاتبة: Angela Bissell(ج2 من سلسلة فينسينتي)كاملة+رابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          ❤️‍حديث حب❤️‍ للروح ♥️والعقل♥️والقلب (الكاتـب : اسفة - )           »          سحر التميمة (3) *مميزة ومكتملة*.. سلسلة قلوب تحكي (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          رحلة امل *مميزة*,*مكتملة* (الكاتـب : maroska - )           »          السر الغامض (9) للكاتبة: Diana Hamilton *كاملة+روابط* (الكاتـب : بحر الندى - )           »          أُحُبُّكِ مُرْتَعِشَةْ (1) *مميزة & مكتملة * .. سلسلة عِجافُ الهوى (الكاتـب : أمة الله - )           »          عــــادتْ مِنْ المـــــاضيِّ ! (1) * مميزة ومكتملة *.. سلسلة حدود الغُفران (الكاتـب : البارونة - )           »          لك بكل الحب (5) "رواية شرقية" بقلم: athenadelta *مميزة* ((كاملة)) (الكاتـب : athenadelta - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات والمسرحـيات الـعـالـمـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-07-11, 05:45 PM   #1

Dalyia

إدارية ومشرفة سابقة وكاتبة بمكتبة روايتي وعضوة بفريق التصميم والترجمة و الافلام والسينما ومعطاء التسالي ونجمة الحصريات الفنية ومميز بالقسم الطبى

 
الصورة الرمزية Dalyia

? العضوٌ??? » 130321
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 49,796
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Dalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
Rewity Smile 1 هذة زوجتى..الرجل الذي حسب زوجته قبعة - أوليفر ساكس




هذة زوجتى..الرجل الذي حسب زوجته قبعة - أوليفر ساكس




كتاب فريد من نوعه يأخذنا من خلال عنوانه إلى عالمٍ آخر لا علاقة له بتاتًا بعالمنا. عالم أولئك الذين يعانون من اضطراب أو خلل وظيفي في أدمغتهم. كيف يفكرون، وكيف تنعكس تصرفاتهم على الآخرين؟ كيف يرون الأشخاص، وكيف تبدو لهم الأشياء بصور مختلفة تمامًا عمّا نراه؟ كتاب يضمّ قصصًا غريبة لعالم غريب تختلف شخصياته بتفرّدها وتصوراتها وأحلامها المبتكرة. صدر عن «الدار العربية للعلوم ناشرون» بالتعاون مع «مؤسسة محمد بن راشد آل المكتوم».
«الرجل الذي حسب زوجته قبعة» قصة من مجموعة قصص وضعها طبيب الأعصاب المعاين في مستشفيات نيويورك أوليفر ساكس الشهير عالميًا بمؤلفاته التي تعنى بدراسة «المتخلّفين» عقليًا أو أصحاب الخلل الوظيفي.
أمضى المؤلف عمره في معايشة مرضاه اليومية والمستمرة، ومع كل مريض كان الوضع مغايرًا لأنه يعيش في عالم متفرد وخاص و{حقيقي» نابع من تركيبة عقل مختلفة عن تركيبة عقلنا الاعتيادي.

لحظات مفقودة
قصص غريبة لمسافرين إلى بلاد لا يمكن تخيّلها كشخصية جيمي، البحّار الضائع الذي تحجّر في ماضيه فلم يعد الحاضر يعني له شيئًا ولا المستقبل. كان جيمي رجلاً جميل الهيئة في التاسعة والأربعين من عمره، وسيمًا ومعافًى في جسده، وذا شعر كثيف أشيب. كان مرحًا ولطيفًا وودودًا. وعندما سأله الدكتور ساكس عن نشأته أخبره باسمه وتاريخ مولده واسم البلدة الصغيرة التي وُلد فيها. تحدّث عن المنازل التي عاشت فيها أسرته برقة وحنان، وكان لا يزال يذكر أرقام هواتفها أيضًا. وتكلم عن المدرسة وأيام الدراسة وعن أصدقائه وولعه بمادتي العلوم والرياضيات. وانتقل بحماسة الى الفترة التي قضاها في البحريّة عندما كان في السابعة عشرة ووقعت عليه القرعة للخدمة في الأسطول البحري عام 1943.
تذكر جيمي رموز «المورس» والضرب على الآلة الكاتبة وحياته الحافلة زمن الحرب والخدمة. وشعر بعد انتهاء الحرب أنه من الأفضل له أن يذهب الى الجامعة. كان ممتلئًا بالحيوية وهو يتذكر ويحيا الأمور بخياله ثانيةً، ولم يبدُ أنه يتكلم عن الماضي وإنما عن الحاضر الذي يعيشه.
سأله المؤلف: «في أي سنة نحن يا جيمي؟»، فأجاب: «1945 يا رجل. ما الذي تعنيه من سؤالك؟ لقد انتصرنا في الحرب، روزفيلت ميت وترومان في سدّة الرئاسة. أمامنا أيام عظيمة». «وأنت يا جيمي كم عمرك؟»، تردّد لحظةً ثم قال: «أظنّ أني في التاسعة عشرة يا دكتور. سأبلغ العشرين في عيد ميلادي المقبل».
نظر الدكتور ساكس إلى الرجل الأشيب باستغراب وناوله المرآة قائلاً: «تفضّل، أنظر في المرآة وأخبرني ماذا ترى. هل يطالعك في المرآة وجه شاب في التاسعة عشرة من عمره؟».
لم يسامح المؤلف نفسه أبدًا على تصرّفه الطائش إذ شحب وجه جيمي فجأة كشحوب الموتى، وأمسك بجانبي الكرسي وهمس قائلاً: «يا إلهي، ما الذي يجري؟ ما الذي حدث لي؟ هل هذا كابوس؟ هل أنا مجنون؟ أم هذه دعابة؟».
وبعد لحظات اختفت تعابير الخوف والدهشة وعاد جيمي الى عالمه المعزول في لحظة واحدة من الوجود الخاص، مع خندق أو فجوة من النسيان تحيط به من جميع الجهات، فهو رجل من دون ماض ولا مستقبل عالق بلحظة لا معنى لها، لحظة تتغيّر باستمرار لكنها لا تستطيع أن تملأ السنوات «المفقودة» من عمره.
وجوه وهميّة
أما في قصة «الرجل الذي حسب زوجته قبعة» فإنه كان موسيقيًا متميّزًا ومعروفًا كمغنٍّ، ومن ثم كأستاذ في كلية الموسيقى. وكانت علاقة الدكتور «بي» مع طلابه جيدة جدًا إلى أن بدأت مشاكل غريبة تظهر معه. فأحيانًا لا يستطيع تمييز وجه طلابه إلا من خلال أصواتهم، وهذا ما سبّب له الإحراج والخوف وأحيانًا الضحك. وما لبث الدكتور «بي» أن شرع يرى وجوهًا حيث لا يكون هناك وجوه لتُرى، فكان يربّت أحيانًا على رؤوس حنفيات الماء وعدادات الوقوف في الشارع حاسبًا أنها رؤوس أطفال. وقد يخاطب بودّ وعذوبة مقابض المقاعد المنحوتة ويندهش عندما لا تجيبه. أما قدراته الموسيقية فقد كانت مذهلة كما كانت سابقاً!
في إحدى جلسات الدكتور «بي» مع المؤلف أوليفر ساكس ناوله هذا الأخير صورة لامتداد غير منقطع من الكثبان الرملية في الصحراء الكبرى، وسأله: «ماذا ترى هنا؟» أجاب: «أرى نهرًا ومنزل ضيوف تطلّ شرفته على الماء. وثمة أناس يتناولون عشاءهم. وأرى مظلات ملوّنة هنا وهناك». وبدت ابتسامة خفيفة على وجهه، وتهيأ للنهوض ثم أخذ ينظر حوله باحثًا عن قبعته. ومدّ يده وأمسك برأس زوجته وحاول أن يرفعه ليضعه على رأسه. لقد بدا جليًا أنه حسب زوجته قبعة، أما زوجته فقد بدت معتادة على أمور كهذه!
يستنتج المؤلف من هذه الظاهرة أن الدكتور «بي» استبدل الموسيقى بالصورة وغدا الصوت بالنسبة إليه مكان النظر. وبما أن الموسيقى والغناء توأمان فإن الدكتور «بي» لا يستطيع إنجاز أي أمر من دون أن يغني: يرتدي ثيابه وهو يغني، يأكل وهو يغني، يفعل كل شيء وهو يغني لنفسه، وإذا قوطع بأي شكل من الأشكال يختلّ حبل تفكيره ولا يعود يعرف ماذا يفعل، وبالرغم من استفحال مرضه إلا أن الدكتور «بي» بقي يدرّس الموسيقى حتى أيام حياته الأخيرة.
توأمان عجيبان
نتابع مع المؤلف في سرده الواقعيّ المذهل فنصل إلى حكاية «التوأمان» جون ومايكل. توأمان بشعان يتعذر التمييز بينهما، حجمهما أصغر من الحجم العادي مع لاتناسب مزعج في الرأس واليدين، وتقوّس كبير في الحنك والقدمين، وصوت رتيب حاد، وقصر بصر يتطلّب نظارات سميكة جدًا بدت أعينهما من خلالها مشوّهة. لكنّ ذاكرتهما للتواريخ والأرقام مدهشة. يقول التوأمان: «أعطنا تاريخًا في أي وقت تريده من الأربعين ألف سنة الماضية أو المقبلة»، وما إن تحدّد لهما التاريخ حتى يخبراك فوراً أيّ يوم في الأسبوع سوف يكون!
والتوأمان سوف يكرّران لك عددًا مؤلّفًا من ثلاثة أرقام، أو ثلاثين رقمًا، أو ثلاثمئة رقم بالسهولة نفسها. لكنهما لا يستطيعان في الوقت عينه، إنجاز عمليات جمع أو طرح بسيطة. إنهما «آلتان حاسبتان» لا يمكنهما أن يحسبا ويفتقران إلى أبسط قدرات علم الحساب!
يحتوي كتاب الدكتور أوليفر ساكس على 24 قصة واقعية تأسر الخيال بغرابتها. إنه كتاب مليء بالتساؤلات والأعاجيب. أبطاله شخصيات تتخطى المعقول بأحاسيسها وعبقريتها وهلوساتها غير المتوازنة.

: روابط التحميل :

4shared Link
محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي

ツ】ઇ需مــــنـ◊ـقـ◊ـوول 需ઇ【ツ
قراءة ممتعة للجميع







التعديل الأخير تم بواسطة Dalyia ; 27-04-12 الساعة 02:09 PM سبب آخر: تجديد الروابط _ بتاريخ 27-4-2012
Dalyia غير متواجد حالياً  
التوقيع
أنْت يـَـــا اللَّـه 【 تَكْفِينِي 】ツ

رد مع اقتباس
قديم 09-07-11, 06:02 PM   #2

موريارتي
 
الصورة الرمزية موريارتي

? العضوٌ??? » 121909
?  التسِجيلٌ » May 2010
? مشَارَ?اتْي » 211
?  نُقآطِيْ » موريارتي is a name known to allموريارتي is a name known to allموريارتي is a name known to allموريارتي is a name known to allموريارتي is a name known to allموريارتي is a name known to all
افتراضي

شكرا على الكتاب..عاشت الأيادي

موريارتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-07-11, 09:03 PM   #3

غناء الروح

نجم روايتي وكاتبة في مكتبة روايتي وعضوة في فريق التصميم ومصممة بمنتدى وحي الخيال وموهوبة في مسابقة فطورنا يا محلاه

alkap ~
 
الصورة الرمزية غناء الروح

? العضوٌ??? » 113383
?  التسِجيلٌ » Mar 2010
? مشَارَ?اتْي » 9,966
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » غناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

يعطيكي العافية دلولة على الروايات الحلوة
اختيار مميز للروايات دوما


غناء الروح غير متواجد حالياً  
التوقيع
قيد التحديث
رد مع اقتباس
قديم 09-07-11, 09:21 PM   #4

زهر البنفسج

نجم روايتي وعضوة في فريق الروايات الرومانسية المكتوبة

 
الصورة الرمزية زهر البنفسج

? العضوٌ??? » 41752
?  التسِجيلٌ » Aug 2008
? مشَارَ?اتْي » 10,498
?  نُقآطِيْ » زهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond reputeزهر البنفسج has a reputation beyond repute
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ايه ده يا داليا ده انا هحمل الرواية دى فوراً

لما هو حسب زوجته قبعة هى بقا حسبته ايه جاكت

تسلم الايادى يا سكر


زهر البنفسج غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 10-07-11, 03:53 PM   #5

jalel

? العضوٌ??? » 133865
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 103
?  نُقآطِيْ » jalel is on a distinguished road
افتراضي

thankssssssss so much

jalel غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-11, 04:27 PM   #6

جود يسري

? العضوٌ??? » 93170
?  التسِجيلٌ » May 2009
? مشَارَ?اتْي » 290
?  نُقآطِيْ » جود يسري is on a distinguished road
افتراضي

thankssssssss so much

جود يسري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-11, 05:13 PM   #7

Dalyia

إدارية ومشرفة سابقة وكاتبة بمكتبة روايتي وعضوة بفريق التصميم والترجمة و الافلام والسينما ومعطاء التسالي ونجمة الحصريات الفنية ومميز بالقسم الطبى

 
الصورة الرمزية Dalyia

? العضوٌ??? » 130321
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 49,796
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Dalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة موريارتي مشاهدة المشاركة
شكرا على الكتاب..عاشت الأيادي
شكرا لمرورك العطر..


Dalyia غير متواجد حالياً  
التوقيع
أنْت يـَـــا اللَّـه 【 تَكْفِينِي 】ツ

رد مع اقتباس
قديم 10-07-11, 05:16 PM   #8

Dalyia

إدارية ومشرفة سابقة وكاتبة بمكتبة روايتي وعضوة بفريق التصميم والترجمة و الافلام والسينما ومعطاء التسالي ونجمة الحصريات الفنية ومميز بالقسم الطبى

 
الصورة الرمزية Dalyia

? العضوٌ??? » 130321
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 49,796
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Dalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غناء الروح مشاهدة المشاركة
يعطيكي العافية دلولة على الروايات الحلوة
اختيار مميز للروايات دوما
تسلمى يا احلى غناء..نورتى حبيبتى


Dalyia غير متواجد حالياً  
التوقيع
أنْت يـَـــا اللَّـه 【 تَكْفِينِي 】ツ

رد مع اقتباس
قديم 10-07-11, 05:17 PM   #9

Dalyia

إدارية ومشرفة سابقة وكاتبة بمكتبة روايتي وعضوة بفريق التصميم والترجمة و الافلام والسينما ومعطاء التسالي ونجمة الحصريات الفنية ومميز بالقسم الطبى

 
الصورة الرمزية Dalyia

? العضوٌ??? » 130321
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 49,796
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Dalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زهر البنفسج مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ايه ده يا داليا ده انا هحمل الرواية دى فوراً

لما هو حسب زوجته قبعة هى بقا حسبته ايه جاكت

تسلم الايادى يا سكر
ههههه جاكيت ماشى يا جيجى!!
انا كمان ناوية ابدا فى قراتها النهاردة لان الملخص شدنى ليها
تسلمى يا احلى جيجى ونورتى القسم


Dalyia غير متواجد حالياً  
التوقيع
أنْت يـَـــا اللَّـه 【 تَكْفِينِي 】ツ

رد مع اقتباس
قديم 10-07-11, 05:18 PM   #10

Dalyia

إدارية ومشرفة سابقة وكاتبة بمكتبة روايتي وعضوة بفريق التصميم والترجمة و الافلام والسينما ومعطاء التسالي ونجمة الحصريات الفنية ومميز بالقسم الطبى

 
الصورة الرمزية Dalyia

? العضوٌ??? » 130321
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 49,796
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » Dalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond reputeDalyia has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة jalel مشاهدة المشاركة
thankssssssss so much
y are welcome>>enjoy


Dalyia غير متواجد حالياً  
التوقيع
أنْت يـَـــا اللَّـه 【 تَكْفِينِي 】ツ

رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:30 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.