آخر 10 مشاركات
الحب الغامض (الكاتـب : عاشقة وهمية - آخر مشاركة : amapdo - مشاركات : 1 - المشاهدات : 40 - الوقت: 08:53 PM - التاريخ: 23-11-14)           »          118 - بلا ندم - كلوديا جيمسون (الكاتـب : حبة رمان - آخر مشاركة : Lora Hasan - مشاركات : 1019 - المشاهدات : 43670 - الوقت: 08:53 PM - التاريخ: 23-11-14)           »          532 - مغامرات الكونتيسة - Ashley Orwig - د.م (الكاتـب : angel08 - آخر مشاركة : همس الملااااااك - مشاركات : 1121 - المشاهدات : 30510 - الوقت: 08:53 PM - التاريخ: 23-11-14)           »          372 - هروب إلي ناره - ميلاني ميلبورن ... ( إعادة تنزيل ) (الكاتـب : * فوفو * - آخر مشاركة : jana adham - مشاركات : 1840 - المشاهدات : 65099 - الوقت: 08:53 PM - التاريخ: 23-11-14)           »          حب غير متوقع (2) للكاتبة: ماري روك .. كاملة ..(اعادة تنزيل ) (الكاتـب : monaaa - آخر مشاركة : Fay~ - مشاركات : 6195 - المشاهدات : 216708 - الوقت: 08:52 PM - التاريخ: 23-11-14)           »          الصدام بين الحضارات (الكاتـب : رضا البطاوى - مشاركات : 0 - المشاهدات : 1 - الوقت: 08:52 PM - التاريخ: 23-11-14)           »          43 ـ اللهب والفراشة - اليزابيث هنتر - (كتابة / اكملها فريق الكتابة) (الكاتـب : منة الله - آخر مشاركة : خيال واسع - مشاركات : 215 - المشاهدات : 35465 - الوقت: 08:52 PM - التاريخ: 23-11-14)           »          6 - لحظة ضعف - كارول روم - كنوز احلام (كتابة /كاملة ) (الكاتـب : Just Faith - آخر مشاركة : مينو 80 - مشاركات : 191 - المشاهدات : 10667 - الوقت: 08:52 PM - التاريخ: 23-11-14)           »          دموع زهرة الأوركيديا للكاتبة raja tortorici(( حصرية لروايتي فقط )) مميزة ... مكتملة (الكاتـب : أميرة الحب - آخر مشاركة : amapdo - مشاركات : 9207 - المشاهدات : 345907 - الوقت: 08:51 PM - التاريخ: 23-11-14)           »          واو قسم خاص فينا {مساحه لنقاش متجدده} (الكاتـب : هبة - آخر مشاركة : كاردينيا73 - مشاركات : 13806 - المشاهدات : 52817 - الوقت: 08:51 PM - التاريخ: 23-11-14)



العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > المكتبة العربية > منتدى الاقتراحات والطلبات والمواضيع الجانبية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-11-11, 03:05 PM   #1

الدكتوره سها
عضو موقوف

العضوٌﯦﮬﮧ » 109230
 التسِجيلٌ » Feb 2010
مشَارَڪاتْي » 3,609
 نُقآطِيْ » الدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond repute
افتراضي فعاليــــــ الجزء الثانى ــــات من كاتب وكتاب





اهلا بجميع المشاركين فى الجزء الثانى وهم:
حتى القمر ميت منى قهر
*الملاك الحارس*
love is immortal
nona w Bas
ولقد انقذنى روميو
ffe
حنان_سمر
nahla-fcis
Kiloa
قمم الاعالى ظلالى


اهلا بجميع المشاركين

ملحوظة:أرجو من غير المشاركين المذكورين اسمائهم بالاعلى عدم المشاركه لأنه سيتم حزف مشاركاتهم
اللى يعجبه الامر يشارك فى الاسبوع القادم
كل خميس بنفتح باب الانضمام


الان اعزائى اذكركم بأنه لكل المشاركين:
وسام
تقييم عن كل موضوع
ولمن يتخطى عدد الكتب 30 له:
لقب vip بمكتبه روايتى


الان الى العمل:
سأضع لكم نموذج موضوع نزلناه الاسبوع الاول
http://www.rewity.com/vb/t182951.html

دى الصورة النهائيه اللى بيكون الموضوع عليها
طيب زى موعدكم انتوا بتعملوا كوبى و بيست وبس

هحطلكم اسم الكتاب والكاتب وتعريفه ورابط الكتاب
وانتوا بتحطوه زى الموضوع اللى حطيته ده
تمام؟

حالا هحطلكم المواضيع


ملحوظه:المواضيع حطوها هنا فى المواضيع الجانبيه وانا وميرفت هننقلها للأقسام المناسبه
ملحوظه2:اللى ياخد اى حاجه يكتب مشاركه هنا فى الموضوع ده أنا هنزل الكتاب الفلانى عشان ميحصلش لغبطه
ملحوظه3:مفيش ملايكه على الارض ومحدش مبيغلطش
حقك تغلط ونقلك غلطك حقك تبقى عايز تستفسر ليه لا؟
وانا وميرفت بالخدمه دوما
مش هنتأخر عليكم نهائى

اهم ملحوظه:رابط الكتاب مخفى

وفى اخر الاسبوع يوم الخميس
بوزع الاوسمه والالقاب
اما التقييمات بتتوزع خلال الاسبوع
وفى اخر الاسبوع بفتح باب الانضمام عايز تشارك تانى ليه لا تنورنا طبعا
اهلا بيكم

جارى وضع المواضيع

تابعونا......


اليوم الثانى


التعديل الأخير تم بواسطة الدكتوره سها ; 19-11-11 الساعة 06:18 PM
الدكتوره سها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-11, 03:21 PM   #2

الدكتوره سها
عضو موقوف

العضوٌﯦﮬﮧ » 109230
 التسِجيلٌ » Feb 2010
مشَارَڪاتْي » 3,609
 نُقآطِيْ » الدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond repute
افتراضي

الكتب هنا للجاحظ





معلومات عن الكاتب

أبو عثمان عمرو بن بحر، أديب وعالم موسوعي اشتهر في القرنين الثاني والثالث الهجريين / التاسع الميلادي. ولقب بالجاحظ لجحوظ عينيه وكان إلى ذلك جهم الخلقة. ولد في البصرة وفيها نشأ وترعرع. وكان أول أمره يبيع الخبز والسمك بسيحان بالقرب من البصرة بالعراق.
لقد شغف الجاحظ منذ نشأته بالقراءة، حتى أنه اعتاد أن يكتري دكاكين الوراقين ويبيت فيها ليطالع الكتب، التي لا يقدر على اقتنائها، المؤلفة منها والمترجمة، في مختلف العلوم وفروع المعرفة، مما ساعده بما وُهب من قوة حفظ وسرعة خاطر، على أن يلم بمختلف العلوم والمعارف ويحصل على ذخيرة وفيرة من ثقافة عصره وأخبار الأولين، والتاريخ والكلام والإلهيات والطبيعيات والفلسفة. كما أخذ الفصاحة من شفاه العرب، ودرس اللغة والأدب والشعر والأخبار على أشهر علماء البصرة منهم أبو عبيد بن المثنى، وأبو زيد الأنصاري، والأصمعي، ودرس النحو على الأخفش. أما علم الكلام وأصول المعتزلة فقد درسهما على شيخ المعتزلة أبي إسحاق النظام. ثم انتقل إلى بغداد واتصل بشيوخ اللغة والنحو والأدب والفلسفة والتاريخ وأفاد منهم كثيرا. كما اختلط الجاحظ بمختلف طبقات المجتمع من رجال الدولة وعلمائها وأدبائها، وعامة الناس، واطلع على العديد من الأوضاع الاجتماعية. فوعى كل ذلك وأحسن تسجيله ووصفه، مما أتاح له أن يصنف عددا كبيرا من الكتب والرسائل في شتى العلوم.
ولقد عرف الجاحظ بخفة روحه وميله الفطري إلى الهزل والفكاهة، ومن ثم كانت كتاباته على اختلاف مواضيعها لا تخلو من الهزل والتهكم. كما أنه وُهب روحا فنية كانت تسيطر على ما يكتبه، فكانت أغلب المواضيع التي كتب فيها قريبة إلى حياة الناس وأذواقهم وأفهامهم وتراثهم. كما كان واقعيا يعطي لكل مقام مقالا. ولذا فإنه لا يتردد فيما يكتبه عن أخلاق العامة من استعمال لغتهم وألفاظهم ولو كانت سمجة بذيئة أو غير مستملحة.
وقد أهله كل ذلك أن يتولى رئاسة ديوان الرسائل أيام الخليفة المأمون، إلا أنه طلب أن يعفى منه فأعفي، ثم اتصل برجال الدولة في سامراء فكسب صداقتهم ورعايتهم، ولازم الوزير محمد بن عبد الملك الزيات وهو أديب شاعر، والفتح بن خ اقان الذي كان كالجاحظ في حبه الكتاب والمطالعة، ولم يكد يفارقه كتاب حتى في مجلس الخليفة، وإبراهيم بن العباس الكاتب الشاعر، ثم قاضي القضاة أحمد بن دؤاد كبير المتكلمين وزعيم الاعتزال. وكان الجاحظ يلازم الوزير ابن الزيات مختصا به مقربا منه، ومنصرفا عن أحمد بن دؤاد للمنافسة بين الوزير وقاضي القضاة. ولما قبض الخليفة المتوكل على ابن الزيات هرب الجاحظ. ولما قتل ابن الزيات جيء بالجاحظ مقيدا إلى أحمد بن دؤاد، فنظر إليه أحمد وقال: والله ما علمتك إلا متناسيا للنعمة، كفورا للصنيعة، معددا للمساوئ وما فتني باستصلاحي لك ولكن الأيام لا تصلح منك إلا لفساد طويتك ورداءة داخلتك وسوء اختيارك وتغالب طبعك. فقال الجاحظ: خفض عليك أيدك الله، فوالله لأن يكون لك الأمر علي خير من أن يكون لي عليك، ولأن أسيء وتحسن أحسن عنك من أن أحسن وتسيء، وأن تعفو عني في حال قدرتك أجمل من الانتقام مني. فقال له ابن دؤاد: قبحك الله، ما علمتك إلا كثير تزويق الكلام... فقال: جيئوا بحداد، فقال أعز الله القاضي ليفك عني أو ليزدني؟ فقال: بل ليفك عنك. فجيء بالحداد فغمزه بعض أهل المجلس أن يعنف بساق الجاحظ ويطيل أمره قليلا، فلطمه الجاحظ وقال: اعمل عمل شهر في يوم وعمل يوم في ساعة وعمل ساعة في لحظة، فإن الضرر على ساقي وليس بجذع ولا ساجة. فضحك ابن أبي دؤاد وأهل المجلس منه... ثم قال: يا غلام صر به إلى الحمام وأمط عنه الأذى واحمل إليه تخت ثياب وطويلة وخفا، فلبس ذلك، ثم أتاه فتصدر في مجلسه.
أصيب الجاحظ في أواخر أيامه بـالفالج ، فكان نصفه مفلوجا لو نشر بالمناشير ما حسّ بها، ونصفه الآخر منقرس لو طار الذباب بقربه لآلمه. ثم توفي في البصرة في شهر المحرم عام 255هـ / 869 م في عهد المعتز بالله، بعد أن جاوز التسعين من عمره. وقيل في موته إنه توفي بوقوع مجلدات الكتب عليه، إذ اعتاد أن يصف كتبه قائمة محيطة به ويجلس عليها، وكان عليلا فسقط عليه فمات.
ترك الجاحظ مؤلفات عديدة في شتى مجالات المعرفة، كما ترك مؤلفات تمثل مدرستين متميزتين أحداهما أدبية والأخرى في علم الكلام، فمن مؤلفاته الأدبية: البيان والتبيين ، وكتاب البخلاء ، والمزاح والجد ، وكتاب المحاسن والأضداد ،وكتاب عناصر الأدب ، وكتاب الأمثال ، وكتاب التاج في أخلاق الملوك . ومن مؤلفاته في علم الكلام: الحجة في ثبت النبوة ، والرد على اليهود ، والرد على الجهمية ، وكتاب الحيوان وهو الكتاب الذي انفرد به الجاحظ عن علماء عصره ومن تلوه.




الجاحظ - الآمل والمأمول

الجاحظ - الآمل والمأمول .rar - 4shared.com - online file sharing and storage - download


الجاحظ - البخلاء..مع الشرح والتحقيق والفهرسة

الجاحظ - البخلاء..مع الشرح والتحقيق والفهرسة .rar - 4shared.com - online file sharing and storage - download


الجاحظ - البغال

الجاحظ - البغال .rar - 4shared.com - online file sharing and storage - download


الجاحظ - البلدان

الجاحظ - البلدان .rar - 4shared.com - online file sharing and storage - download


الجاحظ - التاج في أخلاق الملوك



الجاحظ - التاج في أخلاق الملوك .rar - 4shared.com - online file sharing and storage - download


الجاحظ - التبصرة بالتجارة



الجاحظ - التبصرة بالتجارة .rar - 4shared.com - online file sharing and storage - download


الجاحظ - الحنين إلى الأوطان

الجاحظ - الحنين إلى الأوطان .rar - 4shared.com - online file sharing and storage - download


الجاحظ - الحيوان

الجاحظ - الحيوان .rar - 4shared.com - online file sharing and storage - download




الجاحظ - الدلائل والأعتبار على الخلق والتدبير

الجاحظ - الدلائل والأعتبار على الخلق والتدبير .rar - 4shared.com - online file sharing and storage - download


الجاحظ - المحاسن والأضداد

الجاحظ - المحاسن والأضداد .rar - 4shared.com - online file sharing and storage - download


الجاحظ - سلوة الحريف بمناظرة الربيع والخريف

الجاحظ - سلوة الحريف بمناظرة الربيع والخريف .rar - 4shared.com - online file sharing and storage - download
الجاحظ - فلسفة الجد الهزل

الجاحظ - فلسفة الجد الهزل .rar - 4shared.com - online file sharing and storage - download
الدكتوره سها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-11, 03:22 PM   #3

الدكتوره سها
عضو موقوف

العضوٌﯦﮬﮧ » 109230
 التسِجيلٌ » Feb 2010
مشَارَڪاتْي » 3,609
 نُقآطِيْ » الدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond repute
افتراضي

الكاتب برهان غليون
نبذة عن الكاتب
هو الدكتور برهان غليون؟الدكتور برهان غليون أستاذ علم الاجتماع السياسي ومدير مركز دراسات الشرق المعاصر في جامعة السوربون بالعاصمة الفرنسية باريس.
وهو عضو الجمعية الدولية لعلم الاجتماع، وأحد المساهمين بنشاط في النقاش الفكري والسياسي الراهن حول مستقبل العالم العربي.
وشارك الدكتور غليون بفعالية في مشروع دراسات الديمقراطية في البلدان العربية منذ إنطلاقه عام 1991 وحتى اليوم. ومن أبرز كتاباته في هذا الصدد:
المقدمة النظرية لمشروع مستقبل الديمقراطية في البلاد العربية.
نكسة الديمقراطية في المنطقة العربية
الديمقراطية في المجتمع
للمزيد عن السيرة الذاتية للدكتور برهان غليون:
مدونة الدكتور برهان غليون
صفحة الدكتور برهان غليون في موقع الجماعة العربية للديمقراطية
صفحة وأرشيف الدكتور غليون في موقع الحوار
صفحة الدكتور برهان غليون على الفيسبوك
صفحة Burhan Ghalioun على الفيسبوك
الإنتاج العلمي للدكتور غليون:
نشر الدكتور غليون العديد من المؤلفات التي تعالج قضايا السياسة والمجتمع في البلاد العربية، باللغات العربية والأجنبية. من هذه المؤلفات: المسألة الطائفية ومشكلة الأقليات، ثقافة العولمة وعولمة الثقافة (سلسلة حوارات لقرن جديد)، العرب وعالم ما بعد 11 أيلول، النظام السياسي في الإسلام (سلسلة حوارات لقرن جديد)، بيان من أجل الديمقراطية، 1977، اغتيال العقل، مجتمع النخبة، المأساة العربية: الدولة ضد الأمة، 1991، نقد السياسة: الدولة والدين، العرب وتحولات العالم، 2003، الإسلام والسياسة.. الحداثة المغدورة، 1993 (باللغة الفرنسية).
كما ساهم الدكتور غليون في العشرات من الكتب الجماعية الأخرى باللغتين العربية والفرنسية.
وفي 9 نيسان/ أبريل كتب الدكتور برهان غليون على مدونته "برهان غليون: نداء إلى شعوب الأمة العربية"
كما نشر الدكتور غليون العديد من الدراسا



برهان غليون - مابعد الخليج وعصر المواجهات الكبرى

برهان غليون - مابعد الخليج وعصر المواجهات الكبرى .pdf - 4shared.com - document sharing - download



برهان غليون - مجتمع النخبة


برهان غليون - مجتمع النخبة .pdf - 4shared.com - document sharing - download
الدكتوره سها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-11, 03:23 PM   #4

الدكتوره سها
عضو موقوف

العضوٌﯦﮬﮧ » 109230
 التسِجيلٌ » Feb 2010
مشَارَڪاتْي » 3,609
 نُقآطِيْ » الدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond repute
افتراضي

بوعلى ياسين



لقّبه أصدقاؤه في عزّ شبابه بـ «بوعلي ياسين»، على أنّ «ياسين» اسمه الأول الحقيقي، و«بوعلي» اسم الفتوّة.


بوعلي ياسين في شبابه


أسمته والدته، حين ولد، عدنان، وبقي حتّى سن الخامسة أو السادسة لا يعرف له اسماً غيره، فلمّا دخل المدرسة صاروا ينادونه باسم ياسين، فلا يردّ عليهم، لذلك استدعت المدرسة والده ونبّهته إلى هذا الإشكال، فأصدر أمره بإلغاء اسم عدنان من الأسرة، لأنّ أُسَر المشايخ ـ باعتبار والده شيخاً ـ كانت تختار أسماء أبنائها من ضمن مجموعة محددّة من الأسماء الدّينية، مراعين أن ينسجم الاسم مع لقب «شيخ»، مثلاً: الشيخ ياسين اسم مناسب مثل الشيخ يوسف، بينما الشيخ باسم أو الشيخ سمير اسم غير لائق، إلا أن ياسين لم يصبح شيخاً دينياً بل ربما شيخاً ثقافياً، مع أن شجرة العائلة تنتهي بنسبة من جهة والده إلى الأمير المكزون السنجاري، أي أنّ سلالته سلالة شيوخ، لكنّ «المشايخ» عموماً لم يكونوا بالنسبة لبوعلي سوى مصدر للتندّر والتفكّه اللّطيف، لاسيّما بكتابه السيري «عين الزهور».

ولد بوعلي ياسين سنة 1942 لـ يَكْوي ويشفي النّاس، بنيران كتاباته، من الجَرَب النّفسي الثقافي، كيف لا، وهو الذي فتح عينيه للمرّة الأولى، ورأى النّور، في قرية عين الجرب التي تبعد 22 كم عن مدينة اللاذقية السورية باتّجاه الشمال، وسُمّيت هكذا لأن فيها ـ كما يقول أهلها ـ عين ماء تشفي من الجَرَب. لم تكن هذه القرية أكثر من مزرعة صغيرة أسّسها والد جدّه، وتقع على سفح يطلّ على نهر الكبير الشّمالي من جهتي الشّمال والغرب، في هذا النّهر، كانت النّساء يغسلن ثيابهن وأطفالهن في الشّهور الدّافئة، وفي محيط الضّيعة ثمة غابة صغيرة من السنديان والبلّوط وبعض الأشجار الأخرى، يتوسّطها مقام يسمّى «مقام الخضر»، وفي قلب الغابة مقبرة لذكور العائلة، حيث لم يكن يُسمح بدفن النساء في هذا المكان المقدس الذي راح يسمّى «غابة الخضر»، وإن حدثت حالة واحدة فقط، ودُفنت امرأة، فإنها حالة لن تتكرّر. هذه القرية بوصفها نهر ذاكرته الأولى، الذي فاض وتفرّع إلى أفكار، كتب، ومشاريع، سمّاها في سيرته الضاحكة: «عين الزهور». الاسم ذاته أطلقه على مكتبة أنشأها لتكون ـ عبثاً ـ دار نشر.
نتيجة عمل والده العسكري فقد تنقّل وعاش في معظم المدن السورية، وهذا الأمر جعله وأخواته وإخوته يشعرون بأنهم غرباء على الدوام، وجعل أمّه تحمل مسؤولية الأب ومسؤولية الأم، وقد كانت «حقاً على قدر المسؤولية».


تربية الرّاهبات الصّارمة


الخروج الأول من مدينة اللاذقية كان إلى حلب حتى عام 1950، في السنة الأولى لإقامته هناك دخل مدرسة خاصة تعادل الآن رياض الأطفال، يذكر فيها «تهديد الراهبات بمسح آذان الأطفال بالزيت وإرسالهم إلى القبو، حيث تأتي الفئران لتلحس الزيت من آذانهم»، هنا كره التعلّم! لكنه تعلّم ـ فيما بعد ـ كثيراً، وعلّم غيره.


احتجاجه الأول



من كتب بوعلي ياسين


في حماة وعى «الحرية المسؤولة للذكر»، واستغرب كيف يرتدي الذكور الثياب نفسها إلى أن تهترئ تماماً، بينما تغيّر الأنثى دوماً ثيابها، وحين أبدى الطفل ياسين احتجاجه على التفرقة في اللباس بينه وبين أخته، قالوا له: «هي بنت، أتريد أن تكون بنتاً؟». هنا وعى الشرخ الاجتماعي بين الأنثى والذكر. وتعليقاً على الحادثة يقول: «هكذا باكراً تجري تهيئة الذكر لتحمّل المسؤولية في المستقبل، مسؤولية الأسرة ومن ثم مسؤولية المجتمع على هذا التفاوت». لكنه لم ينس أن يناصر المرأة ويكتب الكثير حولها، ويقوم بسلسلة أبحاث عنها، فكتب «أزمة المرأة في المجتمع الذكوري العربي» عام 1992، وأهدى الكتاب إلى أخته حياة.

في هذا الكتاب يقول: «أحياناً تبدو لي المرأة العربية في موقفها تجاه الصراع الاجتماعي من أجل تحررها كأنها حسناء تجلس على منصّة، متفرّجة على قتال رجلين يتنافسان على الفوز بها. وهاهي الآن تتفاجأ بمن يدعوها لأن تنزل بنفسها إلى الساحة، وتقاتل في سبيل حقوقها، ليس مع النساء ضد الرجال، ولا مع الرجال ضد النساء، بل مع الاتجاه الذي يريدها فاعلة في المجتمع، ضد الاتجاه الظلامي الذي يريد إعادتها إلى/أو إبقاءها في عصر الحريم. لكن، لعلها ما زالت مستمتعة بدور الحسناء المتفرّجة، ترى من الطبيعي أن يناضل فريق من الرجال بالنيابة عنها. إزاء ذلك، في ظروف عامة صعبة، يشعر هذا الفريق المتنور بالضعف أمام الفريق المعادي الذي يتّهمه بالخروج على الدّين والأخلاق والقيم، فتراه يهيب بالمرأة العربية، ويعنّفها كي تتخلّى عن سلبيتها، فتغضب غضب الطفل. ثم إذا به يجد نفسه هدف هجوم المرأة نفسها التي أخذ بيدها من قبل، وشجّعها على خوض نضالها التحرّري».

تعلم في القنيطرة (1955ـ 1958) معنى التسامح الديني والمذهبي، وسلّحته هذه المدينة ضدّ التعصّب الطائفي والقبليّ والقومي، فانتمى إلى بساطة الحياة وحريتها.


أوّل الغيث قطرة


في القنيطرة أيضاً ظهرت لديه منذ عام 1956 البوادر الأولى للنزوع نحو الكتابة. في مدينة حماة شهد عام 1953 اغتيال وصفي الحوراني أثناء مظاهرة صاخبة ضد الرئيس السوري آنذاك أديب الشيشكلي، كان يرى أن الحركة الطلابية كانت ناشطة في حماة تلك الفترة، وتأخذ ثلاثة اتجاهات: ديني قوي، قومي (بعثي) متزايد القوة بفضل التأييد الفلاحي، شيوعي ضعيف، وكانت تلك الاتجاهات جميعها ضد حكم الشيشكلي، وضد بعضها أيضاً، لكن ذلك لم يجعل الفتى يخوض غمار السياسة بعد، حتّى جذبتْه إليها أحداث مصر 1956، وتمّ تأميم قناة السويس والعدوان الثلاثي، والتي أسفرت عن تزايد لا مثيل له في شعبية جمال عبد الناصر، فأصرّ مع أخيه أن يسمّي أخاه المولود في ذلك العام «جمال» تيمّناً ومحبة بالرئيس المصري، إلا أن ذلك لم يدم طويلاً.

عندما وقع الخلاف بين عبد الناصر والبعثيين عام 1959 بقي على ولائه للوحدة السورية ـ المصرية ولعبد الناصر، وعندما وصلت العلاقة إلى حدّ القطيعة والعداوة عام 1960 عاش في نزاع داخلي، بين عشقه للوحدة، والتزامه بحزب البعث، يقول: «لقد كرهنا في الحقيقة نظام عبد الناصر بتقييده للحريات وبملاحقة مباحثه، بتشجيعه الضمني الانتهازية والوصولية والغوغائية، باحتوائه في الاتحاد القومي لكل منافق مهما كان انتماؤه الطبقي أو العقائدي أو السياسي وكيفما كانت ممارساته وأخلاقه». ويتابع: «لكننا كنا من السذاجة والغباء واللامسؤولية أننا لم نع أنّ موقفنا قد انصب دون إرادتنا في المعسكر الانفصالي، وكان نظام عبد الناصر من الغباء والغرور والتسلط أنه حارب دون هوادة التقدميين والوحدويين الانتقاديين، فقوى العناصر الانفصالية المنافقة له، حتى استطاعت (ومن موقع المسؤولية) بسهولة القضاء على الوحدة». ويعتبر أن المظاهرة التي خرجت في دمشق ضد عبد الناصر إثر الانفصال، والتي انقلبت هي نفسها أثناء المسيرة إلى تأييد عبد الناصر عندما سمع أصحابها بإمكانية التوصل إلى اتفاق، «مظاهرة حربائية لم يبدعها خيال أديب ساخر».


ما بين الخيبة وبين الفرحة


طار بوعلي ياسين من الفرح حين تحقّق حلمه في إرساله إلى مصر، ضمن بعثة حكوميّة لدراسة الإحصاء التطبيقي للعام الدراسي 1961ـ 1962، وذلك بعد أن كان قد تسجل في كلية الصيدلة بجامعة دمشق، ولكن الفرحة بدأت تتلاشى ما إن حدث الانفصال بين سورية ومصر، فشاع الاضطراب في العلاقة بين البلدين، وألغيت البعثة، فتكوّم الشاب في إحدى الزوايا، أو تحت إحدى الأشجار منهاراً يائساً، وبدت أحلامه تتكشف على أنها مجرد أحلام يقظة.

وبعد شهور من هذه الخيبة، وبينما كان نائماً في الصفصاف في صباح شباطي من العام 1962، وإذا بصديقه يناديه لاهثاً من كثرة الركض، ويقول له: «هيّئ نفسك، ستسافر إلى ألمانيا الغربية خلال عشرة أيام»، إذ أنّ البعثة الدراسية الملغاة في مصر تحوّلت إلى ألمانيا الغربية عام 1962، وما بدا أنه غير معقول تحقق فعلاً، فقد حُوّلت البعثة إلى ذلك البلد الرأسمالي المتقدّ، وسافر بوعلي ياسين إليه في 5 آذار 1962، حيث طوّر مساره الفكري والشخصي هناك.


مس أوروبا



من كتب بوعلي ياسين


في قرية صغيرة ساحرة على أقدام الألب من ولاية بافاريا التي عاصمتها ميونخ، تعلّم بوعلي ياسين اللغة الألمانية بمعهد غوته، ثم انتقل ليدرس العلوم الاقتصادية في جامعة بون.

في اليوم التالي لوصوله إلى بون لم يوفق إلى غرفة مفروشة يستأجرها، وبعد أن بحث عنه أصدقاؤه طويلاً، وجدوه يسكن في مكان عجيب: ثمة سفينة سياحية تدعى «مس أوروبا»، ترسو على شاطئ الراين في بون بعد انقضاء الموسم السياحي، تُستخدم كملهى ليلي للرقص والشراب، وتؤجّر مقصوراتها لمن ضاقت بهم اليابسة. هناك على متن «مس أوروبا» سكن بوعلي لمدة عشرة أيام، ريثما اهتدى إلى غرفة على اليابسة.

في تلك الجامعة صادف أحد أساتذته الألمان المعادي للاشتراكية، فتبلورت لدى بوعلي أسُسَ تفكيره وطريقته في النّظر إلى الأشياء والعالم: «كان ـ أي ذلك الأستاذ ـ بالنسبة لي ـ عملياً من حيث أراد هو العكس ـ الداعية الرأسمالي الذي هداني إلى الاشتراكية العلمية». فقرأها عبر كارل ماركس مباشرة باللغة الألمانية.

وعندما وجد أنّهم في تلك الجامعة لا يدرّسونهم علم الاقتصاد، بل علم اقتصاد طبقتهم الرأسمالية كما يقول: «أعطِ لقيصر ما لقيصر لا أكثر ولا أقل»، انتسب في الوقت المتبقّي أواخر 1962 إلى فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في ألمانيا والنمسا التابع للقيادة القومية، في الوقت الذي كان فيه هذا الحزب قد حُلّ في سورية بسبب الوحدة مع مصر، وكان لياسين قبل ذلك اتّصالات مع بعض شخصيات الحزب ممّن يُعرفون بالقُطريين، وبعد أن صار أميناً للحلقة الحزبية في بون، صار عضواً في قيادة فرع ألمانيا والنمسا، لكن عندما عاد إلى سورية في زيارة عام 1964، وكان الحزب قد وصل إلى السّلطة السياسية في 8 آذار 1963، ووجد الخلافات الحادّة بين أقطابه، حيث ضم من كان معادياً له قبل استلامه السلطة، وبدأت تسيطر عليه الأجواء الانتهازية من جهة، وغير الرفاقية من جهة أخرى، تركه، ولم ينتسب بعد ذلك لأيّ حزب أو تنظيم سياسي طيلة حياته.

في «الشتودين كولّيغ» المعهد التابع لجامعة بون، أراد بوعلي ياسين معادلة شهادته، فغضبت المدرّسة من الطلاب، واستغربت حين لم يعرفوا ـ لالتباس في اللّفظ ـ أين تقع شبه جزيرة القرم التي تسمّى بالألمانية «كريم»، فأراد بوعلي ياسين ردّ الاعتبار لنفسه ولباقي طلاب، فنهض وسأل المدرّسة، بمنتهى الجدية والحزم: «وهل تعرفين أين تقع آين آلا جاراب (عين الجرب)؟» فامتقعت المعلمة خجلاً، ظانّة أنّ عين الجرب من الحواضر العالميّة المشهورة.

درّس بوعلي ياسين العلوم الاقتصادية في جامعة بون، وعندما وجد أن هذه الجامعة تهيمن عليها العقلية الاقتصادية الأمريكية، كان عليه إما التخلي عن دراسة الاقتصاد والانتقال إلى فرع آخر، أو الانتقال إلى جامعة أخرى أقل عرضة للهيمنة الأمريكية، فوجد ذلك في جامعة «ماينتس»، وماينتس مدينة جميلة يلتقي فيها الراين والماين، وتقام فيها كل سنة احتفالات كرنفالية ضخمة، فانتقل إليها وعاش فيها ما بين 1965ـ 1969.


فرانكفورت


بقي بوعلي ياسين مشدوداً إلى فرانكفورت، المركز الرئيسي لحركة الاحتجاج الطلابي، والتي تجمعت حول اتحاد الطلاب الاشتراكي الألماني، ومنها انتشرت تلك المدرسة الفلسفية اليسارية المعروفة «النظرية النقدية»، وقد بلغت ذروتها في الانتفاضة الطلابية عام 1968، فانخرط بها بوعلي ياسين بالرغم من أنه طالب أجنبي، والتحق بإحدى الكومونات في فرانكفورت، وعاش فيها عدة شهور، منسجماً مع أفكارها الاشتراكية العلمية البعيدة عن المركزية والتسلط، والتي تعادي الإمبريالية العالمية، بالأخص الأمريكية التي تجلّت بأبشع صورها في حرب فييتنام، مؤيّداً حركات التحرر في العالم الثالث ولاسيّما الاتجاه الماوي (نسبة إلى ماوتسي تونغ) وتشي غيفارا، رافضاً الوصاية في كل مكان، في الأسرة والمدرسة والجامعة والوظيفة والمجتمع.






بو علي ياسين..أهل القلم وما يسطرون.pdf - 4shared.com - document sharing - download

بو علي ياسين..الثالوث المحرم.pdf - 4shared.com - document sharing - download

بو علي ياسين..حقوق المراه فى الكتابة العربية منذ عصر النهضة.pdf - 4shared.com - document sharing - download
الدكتوره سها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-11, 03:24 PM   #5

الدكتوره سها
عضو موقوف

العضوٌﯦﮬﮧ » 109230
 التسِجيلٌ » Feb 2010
مشَارَڪاتْي » 3,609
 نُقآطِيْ » الدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond repute
افتراضي

الكاتب بيرم التونسى

نبذة عن الكاتب

نشأته

ولد الشاعر الشعبي محمود بيرم التونسي في الإسكندرية في 4 مارس 1893م، وسمي التونسي لأن جده لأبيه كان تونسياً قدم إلى مصر سنة 1833م، والتونسي لقب لصق به وبأفراد أسرته لكوْنهم من تونس أصلا، وهاجروا إلى الإسكندرية، وأقاموا فيها فكان أهلُ الحي يصفون الفرد منهم بالتونسي، فلحق بهم هذا اللقب كعادة الغريب حين يقيم في غير مدينته يلقبه الناس لقبًا ينسبه إلى بلده الأصلي.
وقد عاش طفولته في حي الأنفوشي بالسيالة، التحق بكُتّاب الشيخ جاد الله، ثم كره الدراسة فيه لما عاناه من قسوة الشيخ، فأرسله والده إلى المعهد الديني وكان مقره مسجد المرسي أبو العباس، توفى والده وهو في الرابعة عشرة من عمره، فانقطع عن المعهد وارتد إلى دكان أبيه ولكنه خرج من هذه التجارة صفر اليدين.
كان محمود بيرم التونسي ذكياً يحب المطالعة تساعده على ذلك حافظة قوية، فهو يقرأ ويهضم ما يقرؤه في قدرة عجيبة، بدأت شهرته عندما كتب قصيدته بائع الفجل التي ينتقد فيها المجلس البلدي في الإسكندرية الذي فرض الضرائب الباهظة وأثقل كاهل السكان بحجة النهوض بالعمران، وبعد هذه القصيدة انفتحت أمامه أبواب الفن فانطلق في طريقها ودخلها من أوسع الأبواب.
أعماله

أصدر مجلة المسلة في عام 1919م وبعد إغلاقها أصدر مجلة الخازوق ولم يكن حظها بأحسن من حظ المسلة. نفي إلى تونس التي يحمل جنسيتها بسبب مقالة هاجم فيها زوج الأميرة فوقية ابنة الملك فؤاد، ولكنه لم يطق العيش في تونس لما شهده من قمع من المستعمر الفرنسي فسافر إلى فرنسا ليعمل حمّالاً في ميناء مرسيليا لمدة سنتين، وبعدها استطاع أن يزوّر جواز سفر له ليعود به إلى مصر، فيعود إلى أزجاله النارية التي ينتقد فيها السلطة والاستعمار آنذاك، ولكن يلقى عليه القبض مرة أخرى لتنفيه السلطات إلى فرنسا ويعمل هناك في شركة للصناعات الكيماوية ولكنه يُفصل من عمله بسبب مرض أصابه فيعيش حياة ضنكاً ويواجه أياماً قاسية ملؤها الجوع والتشرد، ورغم قسوة ظروف الحياة على بيرم إلا أنه استمر في كتابة أزجاله وهو بعيد عن أرض وطنه، فقد كان يشعر بحال شعبه ومعاناته وفقره المدقع.
في عام 1932م يتم ترحيل الشاعر من فرنسا إلى تونس لأن السلطات الفرنسية قامت بطرد الأجانب وهناك أعاد نشر صحيفة الشباب. ثم فأخذ بيرم يتنقل بين لبنان وسوريا ولكن السلطات الفرنسية قررت إبعاده عن سوريا لتستريح من أزجاله الساخرة واللاذعة إلى إحدى الدول الأفريقية ولكن القدر يعيد بيرم إلى مصر عندما كان في طريق الإبعاد لتقف الباخرة التي تُقلّه بميناء بورسعيد فيقف بيرم باكياً حزيناً وهو يرى مدينة بورسعيد من بعيد، فيصادف أحد الركّاب ليحكي له قصته فيعرض هذا الشخص على بيرم النزول في مدينة بورسعيد، وبالفعل استطاع هذا الشخص أن يحرر بيرم من أمواج البحر ليجد نفسه في أحضان مصر.
بعدها أسرع بيرم لملاقاة أهله وأسرته، ثم يقدم التماساً إلى القصر بواسطة أحدهم فيعفى عنه وذلك بعد أن تربع الملك فاروق على عرش مصر فعمل كاتباً في أخبار اليوم وبعدها عمل في جريدة المصري ثم في جريدة الجمهورية، وقد قدّم بيرم أعمالاً أدبية مشهورة، وقد كان أغلبها أعمالاً إذاعية منها سيرة الظاهر بيبرس وعزيزة ويونس وفي سنة 1960م يمنحه الرئيس جمال عبد الناصر جائزة الدولة التقديرية لمجهوداته في عالم الأدب. وإثرها تحصل على الجنسية المصرية.
غنّت له أم كلثوم عدة قصائد مما ساعد على انتشاره في جميع الأقطار العربية، وظل إلى آخر لحظة في حياته من حملة الأقلام الحرة الجريئة، وأصحاب الكلمات الحرة المضيئة. غنى له فريد الأطرش عدة أغنيات ناجحة منها :يللا سوا - أحبابنا يا عين -يللا توكلنا - هلت ليالي - الليلة النور - أحلى الأماني -تطلع يا قمر -مانخبيش عليك -غالي يا بوي -حبيته لكن مابقولش - أهواك -.. ومن المواويل : صدوك عني العدى -يهون عليك .. ومن الأوبريتات الخالدة : غنى العرب - بساط الريح - عايزة أتجوز .زيادة على مالحنه لغيره مثل :هل هلال العيد - يا ديرتي . وثنائيته مع أسمهان :إيدي في إيدك .
وفاته

توفي بيرم التونسي


توفي بيرم التونسي في 5 يناير 1961م عن عمر يناهز 68 عاماً وذلك بعد معاناته من مرض الربو.


بيرم التونسى..الأعمال الكاملة..الجزء الثانى..الفن والحياة.pdf - 4shared.com - document sharing - download


بيرم التونسى..الأعمال الكاملة..الجزء الخامس..بيرم ناقدا للحياة.pdf - 4shared.com - document sharing - download


بيرم التونسى..الاعمال الكاملة..الجزء السادس..بيرم والحياة السياسية فى مصر.pdf - 4shared.com - document sharing - download


بيرم التونسى..الاعمال الكاملة..الجزء الرابع ..بيرم وحياة كل يوم.pdf - 4shared.com - document sharing - download
الدكتوره سها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-11, 03:25 PM   #6

الدكتوره سها
عضو موقوف

العضوٌﯦﮬﮧ » 109230
 التسِجيلٌ » Feb 2010
مشَارَڪاتْي » 3,609
 نُقآطِيْ » الدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond repute
افتراضي

للكاتب تركى الحمد
نبذة عن الكاتب


الدكتور تركي حمد تركي الحمد البريدي ال مشرف الوهيبي التميمي، المعروف بتركي الحمد والمولود في 10 مارس 1952 في مزار الكرك بالأردن لأسرة سعودية تنتمي إلى تميم من جماعة العقيلات، هو كاتب وروائي سعودي، وأحد رموز ما يصطلح على تسميته بالتيار الليبرالي في المملكة العربية السعودية.

حياته
حاصل على درجة الدكتوراه في النظرية السياسية من جامعة جنوب كاليفورنيا عام 1985.
حاصل على الماجستير من جامعة كلورادو الحكومية عام 1979.
عمل أستاذا للعلوم السياسية في كلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود بين عامي 1985 – 1995، ثم تقاعد.
وقد عاش تركي الحمد مرحلة شبابه ومراهقته في الستينات والسبعينات الميلادية بالدمام، وهي المرحلة التي عاش فيها العالم العربي تحولات فكرية وسياسية متضاربة، وأحزاب قومية متناقضة من القومية والناصرية والبعثية... إلى الاشتراكية والشيوعية وغيرها من الأحزاب.

ألقي القبض عليه وهو في السنة الأولى الجامعية في جامعة الملك سعود (الرياض سابقاً) وذلك بعد كشف التنظيم، وبقي في السجن مايقرب من سنتين وبعد الإفراج عنه سافر إلى أمريكا للدراسة.

وله خمسة أبناء ثلاثة أولاد هم نضال، وقد ولد عام 1978، وهو متخرج من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وحمد المولود في 1984 وهو خريج جامعة الملك فيصل، وأصغرهم محمد المولود عام 1995، بالإضافة إلى ابنتين.

كانت بداياته كاتباً في جريدة الرياض وثم انتقل إلى كاتب في جريدة الشرق الأوسط منذ عام 1990

مسيرته مع الكتابة
تعتبر ثلاثية تركي الحمد الموسومة أطياف الأزقة المهجورة'*'، والتي تتكون من ثلاث روايات، صدرت أولها عام 1995، أشهر ما كتبه الحمد. وقد أثارت هذه الثلاثية كثيرا من الجدل، نتيجة لتعرضها إلى موضوعات حساسة في المجتمع السعودي كالدين والجنس والسياسة. وقد بلغ من الجدل المثار حوله أن أصدر عدد من المحسوبين على التيار الديني في المملكة العربية السعودية ثلاثة فتاوى بتكفير الكاتب وإهدار دمه بسبب تعرضه لما يصفونه بأنه من ثوابت الشريعة.

لكن، وإن كانت تلك الثلاثة أولى أعمال الكاتب الروائية، فإن هذا العمل قد سبقته عدة كتب. ففي العام 1986 صدر للكاتب كتاب الحركات الثورية المقارنة، تلا ذلك كتاب دراسات أيديولوجية في الحالة العربية (1992)، وكتاب الثقافة العربية أمام تحديات التغيير (1993)، ثم كتاب عن الإنسان أتحدث (1995). وبعد الثلاثية، أصدر الكاتب كتاب الثقافة العربية في عصر العولمة، ثم عاد إلى الكتابة الروائية، مصدرا روايتين هما شرق الوادي ثم جروح الذاكرة.

بعد ذلك، أصدر الكاتب عملين غير روائيين، هما على التوالي: ويبقى التاريخ مفتوحا ومن هنا يبدأ التغيير. أما آخر أعمال الكاتب فهو رواية ريح الجنة الصادرة عام 2004.

أقواله
التاريخ يحكمه التنافس، ودائماً البقاء للأفضل، وليس من العدل أن يتساوى العاملون والقاعدون حقيقة الأمر، مهما كان حبنا للقاعدين، وبغضنا للعاملين.
الثقافة العربية في عصر العولمة.

فالرافضون للعولمة رفضاً مطلقاً، باسم حماية الخصوصية الثقافية والهوية، مصيرهم الإندثار. والتاركون أنفسهم للموج يحملهم كيف شاء وأنى شاء، مصيرهم الإندثار أيضاً.
الثقافة العربية في عصر العولمة.

الأنظمة الثورية تأتي باسم الشعب، ولصالح الشعب، فتقضي على الشعب ومصالح الشعب.
العرب والمعضلة الإسرائيلية، جريدة الشرق الأوسط

يجب أن لا تكون إسرائيل أكبر همنا، ولا قضية فلسطين منتهى غايتنا، إذ حتى لو زالت إسرائيل جملة وتفصيلا، وأصبح لدينا دولة فلسطينية جديدة تمتد من النهر إلى البحر، تُضاف إلى قائمة دول العرب، فإن الحال سيبقى هو الحال، اللهم إلا أن جامعة الدول العربية كسبت عضواً جديداً.
العرب والمعضلة الإسرائيلية، جريدة الشرق الأوسط

قائمة بأعمال الكاتب
الحركات الثورية المقارنة، 1986.
دراسات أيديولوجية في الحالة العربية، 1992.
الثقافة العربية أمام تحديات التغيير، 1993.
عن الإنسان أتحدث، 1995.
أطياف الأزقة المهجورة (ثلاثية روائية):
العدامة، 1995.
الشميسي، 199.
الكراديب، 199.
الثقافة العربية في عصر العولمة، 199.
شرق الوادي (رواية)، 200.
جروح الذاكرة (رواية)، 200.
ويبقى التاريخ مفتوحا، 200
من هنا يبدأ التغيير، 2004.
ريح الجنة (رواية)، 2005. (يتم تحويلها إلى مسلسل في رمضان 2008) [1]
السياسة بين الحلال والحرام



تركي الحمد - الثقافة العربية أمام تحديات التغيير.pdf - 4shared.com - document sharing - download


تركي الحمد - العدامة ( 2 ) .pdf - 4shared.com - document sharing - download


تركي الحمد - الشميسي أطياف الأزقة المهجورة .pdf - 4shared.com - document sharing - download


تركي الحمد - الثقافة العربية في عصر العولمة.pdf - 4shared.com - document sharing - download


تركي الحمد - ويبقى التاريخ مفتوحا.pdf - 4shared.com - document sharing - download


تركي الحمد - دراسات ايديولوجية في الحالة العربية.pdf - 4shared.com - document sharing - download


تركي الحمد - الكراديب .pdf - 4shared.com - document sharing - download


تركي الحمد - العدامة .pdf - 4shared.com - document sharing - download
الدكتوره سها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-11, 03:26 PM   #7

الدكتوره سها
عضو موقوف

العضوٌﯦﮬﮧ » 109230
 التسِجيلٌ » Feb 2010
مشَارَڪاتْي » 3,609
 نُقآطِيْ » الدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond repute
افتراضي

للكتب جرجى زيدان

نبذة عن حياة الكاتب
جرجي زيدان
تعد حياة جورجي زيدان نموذجًا للعصامي الذي يشق حياته وسط طريق ملبد بالغيوم مليء بالثغرات، فيجتاز ذلك بالهمة العالية والإرادة الصلبة، والتطلع إلى المعالي، لا يصرفه عن ذلك فقر حل به، أو ظروف معاكسة، أو بيئة غير مواتية، يأتي إلى القاهرة فقيرا لا يملك من الدنيا شيئا، فيصنع لنفسه حياة عريضة وشهرة واسعة في ميدان الصحافة والأدب والتاريخ.

المولد والنشأة
ولد جورجي زيدان في بيروت في (10 من جمادى الآخرة 1278هـ = 14 من ديسمبر 1861م) لأسرة مسيحية فقيرة، كان عائلها رجلاً أميا يملك مطعمًا صغيرًا كان يتردد عليه طائفة من رجال الأدب واللغة، وطلاب الكلية الأمريكية. ولما بلغ الخامسة أرسله أبوه إلى مدرسة متواضعة ليتعلم القراءة والكتابة والحساب، حتى يستطيع مساعدته في إدارة المطعم وضبط حساباته، ثم التحق بمدرسة الشوام فتعلم بها الفرنسية، ثم تركها بعد فترة والتحق بمدرسة مسائية تعلم فيها الإنجليزية.
ولم ينتظم جورجي في المدارس، فتركها وعمل في مطعم والده، غير أن والدته كرهت له العمل بالمطعم، فاتجه إلى تعلم صناعة الأحذية وهو في الثانية عشرة ومارسها عامين حتى أوشك على إتقانها لكنه تركها، لعدم ملاءمتها لصحته.
ولم تشغله هذه الأعمال عن القراءة والاطلاع؛ فقد كان يبدي منذ صغره ميلا قويا إلى المعرفة، وشغفا بالأدب على وجه الخصوص، وتوثقت صلته بعدد كبير من المتخرجين في الكلية الأمريكية، ورجال الصحافة وأهل اللغة والأدب من أمثال يعقوب صروف، وفارس نمر، وسليم البستاني وغيرهم، وكان هؤلاء يدعونه إلى المشاركة في احتفالات الكلية، فهفت نفسه إلى الالتحاق بها مهما كلفه الأمر، أو بذل من جهد ومشقة، فترك العمل نهائيا سنة (1299هـ = 1881م) وانكب على التحصيل والمطالعة، راغبا في الالتحاق بمدرسة الطب، فتحقق له ذلك بعد اجتيازه اختبارا في بعض المواد العلمية عكف على تعلمها ثلاثة أشهر، وبعد أن أمضى في مدرسة الطب عاما كاملا تركها إلى مدرسة الصيدلة.

الهجرة إلى القاهرة
اعتزم جورجي زيدان الهجرة إلى القاهرة ليتم بها دراسة الطب، ولم يكن معه ما يكفي نفقات السفر، فاقترض من جار له ببيروت ستة جنيهات على أن يردها إليه حينما تتيسر له الأحوال، ولما نزل القاهرة في (ذي الحجة 1300هـ = أكتوبر 1883م) صرف عزمه عن الالتحاق بمدرسة الطب لطول مدة الدراسة، وأخذ يبحث عن عمل يتفق مع ميوله، فعمل محررا في صحيفة "الزمان" اليومية التي كان يملكها ويديرها رجل أرمني الأصل يدعى "علكسان صرافيان".
وكانت صحيفة الزمان الجريدة اليومية الوحيدة في القاهرة بعد أن عطل الاحتلال الإنجليزي صحافة ذلك العهد، وبعد نحو عام عُيّن مترجما في مكتب المخابرات البريطانية بالقاهرة عام (1301هـ = 1884م)، ورافق الحملة الإنجليزية التي توجهت إلى السودان لإنقاذ القائد الإنجليزي "غوردون" من حصار المهدي وجيوشه، ودامت رحلته في السودان عشرة أشهر عاد بعدها إلى بيروت في سنة (1302هـ = 1885م).

العودة إلى بيروت
وفي بيروت انضم إلى المجمع العلمي الشرقي الذي أنشئ في سنة (1299هـ = 1882م) للبحث في العلوم والصناعات، والإفادة منها بما يعود على البلاد بالنفع والخير، وتعلم اللغتين العبرية والسريانية، وهو ما مكّنه من تأليف أول كتبه "فلسفة اللغة العربية" سنة (1303هـ = 1886م)، وهو يعد أول جهد واضح بُذِل في تطبيق مبادئ فقه اللغة المقارن على اللغة العربية، وإن كان غير عميق التناول، وهو ما جعله يعيد فيه النظر مرة أخرى، ويعود إليه منقحا ومعدلا في طبعة جديدة أصدرها بعد ذلك في سنة (1322هـ = 1904م) بعنوان "تاريخ اللغة العربية"، ثم زار جورجي زيدان لندن، وتردد على مكتباتها ومتاحفها، ومجامعها العلمية، ثم عاد إلى القاهرة.

الاستقرار في القاهرة
استقر جورجي زيدان بالقاهرة، وتولى عقب عودته من لندن إدارة مجلة المقتطف، وظل بها عاما ونصف العام، وقد قدم استقالته من المجلة سنة (1306هـ = 1888م) ليشتغل بتدريس اللغة العربية بالمدرسة "العبيدية الكبرى" لمدة عامين، ثم تركها ليشترك سنة (1309هـ = 1891م) مع "نجيب متري" في إنشاء مطبعة، ولم تستمر الشركة بينهما سوى عام، انفضت بعده واحتفظ جورجي زيدان بالمطبعة لنفسه، وأسماها مطبعة الهلال، على حين قام نجيب متري بإنشاء مطبعة مستقلة باسم مطبعة المعارف، ثم أصدر جورجي زيدان في سنة (1304هـ = 1892م) مجلة الهلال، وكان يقوم بتحريرها بنفسه، إلى أن كبر ولده "إميل" وصار مساعده في تحريرها.

نشاطه الفكري
كان جورجي زيدان متمكنا من اللغتين الإنجليزية والفرنسية إلى جانب اللغة العربية، واسع الاطلاع بهما، وبخاصة فيما يتصل بالتاريخ والأدب العربيين، واتجهت مؤلفاته الأولى نحو هذا المضمار، وإن مالت نحو الدراسات التاريخية، فأصدر في سنة (1307هـ = 1889م) كتاب "تاريخ مصر الحديثة" في مجلدين، و"تاريخ الماسونية والتاريخ العام"، وهو موجز في تاريخ قارتي آسيا وأفريقيا، ثم توالت كتبه: تاريخ إنجلترا، تاريخ اليونان والرومان، جغرافية مصر وطبقات الأمم وغيرها، غير أن هذه الكتب لم تلفت إليه الأنظار، ولم تلق نجاحا يذكر، إلى أن أنشأ مجلة الهلال التي ارتبطت حياته بها ارتباطا وثيقا.

مجلة الهلال
وقد صدر العدد الأول من المجلة في (ربيع أول 1310هـ = 1892م) يحمل افتتاحية بقلم جورجي زيدان أوضح فيها خطته، وغايته من إصدارها، وقد عكف على تحريرها بنشاط لفت إليه الأنظار، وكان ينشر فيها كتبه على هيئة فصول متفرقة، وقد لقيت المجلة قبولا من الناس حتى لم يكد يمضي على صدورها خمس سنوات حتى أصبحت من أوسع المجلات انتشارا، وقد مد الله في عمرها حتى تجاوزت قرنا من الزمان، وكان يكتب فيها عمالقة الفكر والأدب في مصر والعالم العربي، ورأس تحريرها على مدى حياتها المديدة كبار الكتاب والأدباء، من أمثال: الدكتور أحمد زكي، والدكتور حسين مؤنس، والدكتور علي الراعي، والشاعر صالح جودت وغيرهم.

الروايات التاريخية
اشتهر جورجي زيدان برواياته التاريخية الشهيرة التي بدأها برواية "المملوك الشارد" التي صدرت في سنة (1309 = 1891م)، ثم تتابعت رواياته حتى بلغت اثنتين وعشرين رواية تاريخية، منها سبع عشرة رواية تعالج فترات من التاريخ الإسلامي، تمتد من الفتح الإسلامي إلى دولة المماليك، مثل: أرمانوسة المصرية، غادة كربلاء، فتح الأندلس، العباسة أخت الرشيد، الأمين والمأمون، شجرة الدر، استبداد المماليك.
وقد لقيت هذه الروايات رواجا واسعًا وإقبالاً هائلاً، وتُرجمت إلى الفارسية والتركية، والأذربيجانية، وغيرها من اللغات، وتنحصر أهمية هذه الروايات في أنها قدمت التاريخ في صورة سهلة ومشوقة، وبلغة جذابة تحمل القراء على متابعة تاريخهم دون مشقة أو ملل.
ومع ذلك فإن تلك الروايات لم تسلم من النقد فيما يتصل بالشكل والمضمون: أما من ناحية الشكل والمعالجة فإن الأحداث تقوم على علاقة غرامية بين بطلي القصة، وتحول الدسائس دون التقائهما واجتماعهما، وشخصيات رواياته متشابهة ونمطية فهو لا يهتم برسم شخصياته.
أما من حيث المضمون فلم يلجأ جورجي زيدان إلى الفترات المشرقة من التاريخ الإسلامي، بل اتجه إلى الفترات التي تمثل صراعًا بين مذهبين سياسييَن أو كتلتين متصارعتين على السلطة والنفوذ، ولم يتجه إلى التاريخ الإسلامي لإبراز أمجاده، وكان متأثرًا في ذلك بنظرة المؤرخين الغربيين إلى العالم الإسلامي، ويأتي في روايته ذكر "الدير" بصورة مفتعلة. وعلى الرغم من ذلك فإنه يعد المؤسس لهذا اللون من الروايات التي تجمع بين التعليم والتسلية والتاريخ.

أهم كتبه
يعد كتاب "تاريخ التمدن الإسلامي" الذي صدر في خمسة أجزاء في الفترة من (1320 – 1324هـ = 1902 – 1906م) أهم مصنفاته، وقد أفاد الرجل من قراءاته ودراساته في المؤلفات الغربية، ومناهج التأليف في التاريخ والحضارة، فضلاً عن مطالعاته الواسعة في المصادر العربية، وكان من يكتبون في تاريخ الإسلام يجرون على منهج رواة المسلمين القدامى مع شيء من التحسين، مثلما هو الحال في كتابات الشيخ "محمد الخضري"، ولم يكن لهم صلة بعالم الاستشراق أو وقوف على المناهج الحديثة.
وقد أثار الكتاب عند ظهور أجزائه الأولى نشاطًا واسع المدى في أبحاث التاريخ الإسلامي، وأقبل عليه الناس، وكانت الجامعة المصرية قد قامت وامتلأت قاعاتها بالطلاب، فانتبهت إلى مكانة جورجي زيدان وسعة علمه، فدعته إلى إلقاء سلسلة من المحاضرات في التاريخ الإسلامي، لكن حالت الظروف دون القيام بهذا العمل في الجامعة. وقد ترجم هذا الكتاب إلى عدة لغات شرقية، كما ترجم المستشرق الإنجليزي "مارجوليوث" الجزء الرابع منه إلى الإنجليزية، وعده عملاً أصيلاً غير مسبوق.
ويعد كتابه "تاريخ آداب اللغة العربية" الذي صدر في أربعة أجزاء في الفترة (1329هـ – 1332 هـ = 1911 = 1914م) من أهم المراجع للمشتغلين بتاريخ الأدب العربي في عصوره المختلفة، وكانت فكرة تأليف هذا الكتاب قد شغلته منذ وقت مبكر، فنشر فصولاً في مجلة الهلال سنة (1312هـ = 1894م) تحت هذا العنوان، ثم وسّع هذه الفصول حتى جعل منها كتابًا مستقلاً، ويعد جورجي زيدان رائد هذا الميدان، وإن سبقته محاولات محددة لم يكن لها مثل تأثير كتابه.
وتأثر جورجي زيدان بمنهج المستشرقين في دراسة تاريخ الآداب العربية، وبخاصة كتاب بروكلمان المستشرق الألماني في كتاب "الأدب العربي" وغيره من مؤلفات المستشرقين، وقد وضع في الصفحات الأولى من كتابه أسماء المراجع الفرنسية والإنجليزية والألمانية التي رجع إليها ونهل منها.
ويعد كتابه "تراجم مشاهير الشرق" من أهم المراجع التي يستأنس بها كل باحث وكاتب يبحث عن الترجمة لعلم من أعلام الشرق في القرن التاسع عشر، والكتاب لا يختص بطائفة معينة من الناس، وإنما يجمع بين أعلام السياسة والأدب والإدارة والحكم وغيرهم.

وفاته
كان جورجي زيدان يعمل بانتظام شديد، وبعزيمة قوية، ينكب على القراءة والتدوين ست عشرة ساعة متوالية في اليوم، مكتفيًا من النوم بأربع ساعات في أخريات حياته، يسابق الزمن في إنجاز أعماله الضخمة، ووافته المنية وهو بين كتبه وأوراقه في مساء يوم الثلاثاء الموافق (27 من شعبان 1332هـ = 21 من يوليو 1914م)، وقد رثاه كبار الشعراء من أمثال شوقي وحافظ إبراهيم وخليل مطران بقصائد مبكية.
================================================== ===================




جرجي زيدان - مشاهير الشرق فى القرن التاسع عشر .. الجزء الثاني .pdf - 4shared.com - document sharing - download

جرجي زيدان - مختارات جرجي زيدان فى فلسفة الأجتماع والعمران .pdf - 4shared.com - document sharing - download

جرجي زيدان - علم الفراسة الحديث .pdf - 4shared.com - document sharing - download


جرجي زيدان - رحله جرجي زيدان إلى أوروبا 1912 .pdf - 4shared.com - document sharing - download

جرجي زيدان - تاريخ مصر الحديث..الجزء الثانى .pdf - 4shared.com - document sharing - download

جرجي زيدان - العرب قبل الأسلام .pdf - 4shared.com - document sharing - download

جرجي زيدان - فتح الأندلس .pdf - 4shared.com - document sharing - download
الدكتوره سها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-11, 03:29 PM   #8

الدكتوره سها
عضو موقوف

العضوٌﯦﮬﮧ » 109230
 التسِجيلٌ » Feb 2010
مشَارَڪاتْي » 3,609
 نُقآطِيْ » الدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond reputeالدكتوره سها has a reputation beyond repute
افتراضي

بانتظاركم
واى استفسارات انا بالخدمه
الدكتوره سها غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-11, 03:38 PM   #9

رونق الروح

نجمة روايتي و زهرة البحوث و كاتب ماسي في الموسم الأول من فلفل حار

alkap ~
 
الصورة الرمزية رونق الروح

العضوٌﯦﮬﮧ » 104135
 التسِجيلٌ » Dec 2009
مشَارَڪاتْي » 28,715
الًجنِس »
دولتي » دولتي Egypt
مزاجي » مزاجي
 نُقآطِيْ » رونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك max
¬» اشجع naser
мч ѕмѕ ~
قانوني بعلاقتي مع الأخرين ...............اكرهني لا مشكلة لدي .... ولكن اياك ان تحبني كذبا !
мч ммѕ ~
My Mms ~

الاوسمة

افتراضي

حبيبتى اتفسار بسيط
فى حالة اختيار كاتب معين
هعمل لكل كتاب موضوع خاص بيه بالتعريف بالكاتب؟؟؟
رونق الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 18-11-11, 03:39 PM   #10

رونق الروح

نجمة روايتي و زهرة البحوث و كاتب ماسي في الموسم الأول من فلفل حار

alkap ~
 
الصورة الرمزية رونق الروح

العضوٌﯦﮬﮧ » 104135
 التسِجيلٌ » Dec 2009
مشَارَڪاتْي » 28,715
الًجنِس »
دولتي » دولتي Egypt
مزاجي » مزاجي
 نُقآطِيْ » رونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond reputeرونق الروح has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   pepsi
¬» قناتك max
¬» اشجع naser
мч ѕмѕ ~
قانوني بعلاقتي مع الأخرين ...............اكرهني لا مشكلة لدي .... ولكن اياك ان تحبني كذبا !
мч ммѕ ~
My Mms ~

الاوسمة

افتراضي

اخترت الجاحظ
الله المستعان
ودى
رونق الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:55 PM



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012