آخر 10 مشاركات
رواية ناسينها ... خلينا نساعدكم [ أستفساراتكم وطلباتكم ] (الكاتـب : × غرور × - )           »          نبضات حرف واحاسيس قلم ( .. سجال أدبي ) *مميزة* (الكاتـب : المســــافررر - )           »          على ضِفَّة لوحة انتظار ! وَ في لحظاتٌ تُحَيّكَ بهما الأَشْواقُ.(مكتملة) (الكاتـب : عمر الغياب - )           »          61 - الشبيــه - نان اسكويث- (مكتوبة/كاملة) (الكاتـب : SHELL - )           »          68 - ذهبي الشعر - فلورا كيد - ع.ق (الكاتـب : pink moon - )           »          128- فرس الريح - مارغريت بارغيتر - ع.ق(كتابة /كاملة)** (الكاتـب : أمل بيضون - )           »          0- عاشت له - فيوليت وينسبر -ع.ق- تم إضافة صورة واضحة (الكاتـب : Just Faith - )           »          030 - خيمة بين النجوم - دار الكتاب العربي (الكاتـب : Topaz. - )           »          [تحميل] الحظوظ العاثرة،للكاتبة/ الرااااائعه ضمني بين الاهداب " مميزة "(جميع الصيغ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          شيء من الندم ..* متميزه و مكتملة * (الكاتـب : هند صابر - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > الأقسام العامه > الملتقى الإسلامي > دار روايتي لتحفيظ القرآن

 
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-07-12, 11:54 PM   #1

أم أطهر قلب

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية أم أطهر قلب

? العضوٌ??? » 174179
?  التسِجيلٌ » May 2011
? مشَارَ?اتْي » 1,331
?  نُقآطِيْ » أم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond repute
افتراضي سلسلة سيرة أمهات المؤمنين رضي الله عنهن


الحمد لله على ما أولى وهدى ، وأشكره على ما وهب وأعطى ، وأشهد أنه لا إله إلا هو الملك الأعلى ، الأول الذي ليس قبله شيء ، والآخر الذي ليس بعده شيء ، والظاهر الذي ليس فوقه شيء ، والباطن الذي ليس دونه شيء ، وهو بكل شيء عليم ، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله ، المصطفى على العالمين ، صلى الله عليه وعلى جميع آله وأصحابه ، والتابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين ، وسلم تسليماً :
لقد توالت الهجمات المسيئة لجناب الرسول صلى الله عليه وسلم وإن الهدف منها هو التشكيك في شخصه كنبي وكقدوة ووالد لأمة الإسلام كما استهدفت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وإذا تم التشكيك بالوالد والوالدة فأي قدوة تبقى وأي بيت سيستمر وأي عائلة ستخرج ومن بعدها يسقط المجتمع ويسقط كيان الإسلام من داخله .
لذا فخير ما نفعله لمواجهة هذه الحملات وكما قال كثير من الدعاة والمشايخ هو التمسك بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم ودراسة سيرته وهديه في تعاملاته وحياته .
وسنبدأ الليلة بقراءة مبسطة للبيت النبوي الكريم من خلال سيرة تعريفية بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن وأرجو منكن أخياتي بعد قراءة أي ملخص عن واحدة منهن كتابة فائدة واحدة أو خلق كريم لها أو موقف تأثرت به منها ؟؟



خديجه بنت خويلد
سيدة قريش الطاهرة

سيدة نساء العالمين في زمانها , آبنة خويلد , بن أسد , بن عبد العزى , بن قصي بن كلاب , القرشية الأسدية الملقبة (بالطاهرة) , وسيدة قريش ولدت في بيت مجد وسؤدد قبل عام الفيل بخمسة عشر عاماً تقريباً , ونشأت في بيوت من بيوتات الشريفه فغدت إمرأه عاقله جليله , إشتهرت بالحزم والعقل , و الأدب الجم , لذلك كانت محط أنظار كبار الرجال من قومها , تزوجت مرتين، أنجبت ولداً وبنتاً من الأول ومات عنها ثم فارقت الثاني .
ثم تقدم لها بعد ذلك كثير من أشراف قريش لكنها آثرت الإنصراف لتربية أولادها , وإدارة شئون تجارتها حيث كانت غنية ذات مال , وكانت تستأجر الرجال ليتاجروا لها ، حيث تدفع لهم المال مضاربة , فلما بلغها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل البعثة ما أتصف به من الصدق والأمانه والخلق , أرسلت إليه ليخرج بمالها إلى الشام مع غلام لها يقال له ميسرة على أن تعطيه أكثر مما تعطي غيره .
ووافق الصادق الأمين وسافر مع غلامها , ووفقه الله في هذه التجارة فكان الربح وفيراً ,فسرت خديجة بهذا الخير الكثير الذي أحرزته على يد محمد صلى الله عليه وسلم , ولكن أعجابها بشخصه كان أعظم وأعمق . وبدأت الخواطر تتسابق إلى ذهنها ممزوجة بالعواطف الجياشة التي لم تعرفها من قبل فهذا رجل ليس كبقية الرجال ..و ..... و......
ولكن ترى هل يقبل الشاب الأمين الصادق بالزواج منها وقد بلغت الأربعين من عمرها ؟؟
ييسر لها الله من عنده صديقتها نفيسة بنت منبه التي ساعدتها في تنفيذ رغبتها , وما إن خرجت نفيسة من عند صديقتها خديجة حتى أنطلقت إلى الأمين و آبتدرته متسائلة بذكاء واضح :
ما يمنعك أن تتزوج يا محمد ؟؟
فقال لها : ما في يدي ما أتزوج به ... فأبتسمت قائلة : فإن كفيت ودعيت إلى المال والجمال والشرف والكفاءة فهل تجيب ؟؟
فرد متسائلا : ومن ؟؟؟
قالت على الفور : خديجة بنت خويلد
فقال إن وافقت فقد قبلت .
ولما تم العقد نحرت الذبائح ووزعت على الفقراء , وفتحت دار خديجة للأهل والأقارب فإذا من بينهم حليمة السعدية جاءت لتشهد عرس ولدها الذي أرضعته , وعادت بعد ذلك إلى قومها ومعها أربعون رأساً من الغنم هدية من العروس الكريمة لمن أرضعت محمداً الزوج الحبيب .
وأصبحت الطاهرة سيدة قريش زوجاً لمحمد الأمين وضربت أعظم المثل وأروعها في حبها لزوجها وإيثارها لما يحب . فعندما رأت حبه لمولاها زيد بن حارثة وهبته له . ولما آنست منه الرغبة في ضم أحد أبناء عمه أبي طالب إليه رحبت بذلك وأفسحت لعلي رضي الله عنه المجال الأوفر ليكسب من أخلاق زوجها محمد صلى الله عليه وسلم .
ومن الله على ذلك البيت السعيد بالنعمة بعد النعمة . فرزقهما البنين والبنات : القاسم ، وعبدالله ، وزينب ، ورقية ، وأم كلثوم وفاطمة .
وما كانت السيدة الطاهرة (خديجة ) لتضيق ذرعاً بهذه الخلوات التي تبعده عنها أحيانا , وما كانت لتعكر صفو تأملاته بفضول الأسئلة والقيل والقال , بل حاولت ما وسعها الجهد أن تحيطه بالرعاية والهدوء ما أقام في البيت , فإذا أنطلق إلى الغار ظلت عيناها عليه من بعيد , بل وترسل وراءه من يحرسه ويرعاه دون أن يقتحم عليه خلوته .
ومكث رسول الله صلى الله عليه وسلم على ذلك الحال ما شاء الله له أن يمكث ، ثم جاءه جبريل عليه السلام بما جاءه من كرامة الله وهو بحراء في شهر رمضان وكان معه من أمر الوحي ما كان , ثم انطلق يتلمس بيته في غبش الفجر خائفا شاحباً مرتعد الأوصال وهو يقول :
"زملوني زملوني . دثروني دثروني "
وبعد أن أستوضحت منه الأمر . قال لها : يا خديجة لقد خشيت على نفسي . وهتفت الزوحة الحبيبة العاقلة في ثقة ويقين :
(الله يرعانا يا أبا القاسم , أبشر يا آبن عم واثبت , فوالذي نفس خديجة بيده إني لأرجو أن تكون نبي هذه الأمة , والله لايخزيك الله أبدا .. إنك لتصل الرحم , وتصدق الحديث وتحمل الكل , وتقري الضيف وتعين على نوائب الحق.)
واطمأن فؤاد النبي أمام هذا التثبيت , وعاودته السكينة أمام تصديق زوجته وإيمانها بما جاء به .
ولم تكتف المرأة العاقلة الحكيمة بذلك , بل وذهبت من فورها إلى آبن عمها ( ورقة بن نوفل ) وحدثته بما كان من أمر محمد صلى الله عليه وسلم فما كان منه إلى أن صحا ( قدوس .. قدوس , والذي نفس ورقة بيده , لئن كنت صدقتني يا خديجة لقد جاءه الناموس الأكبر الذي جاء موسى وعيسى وأنه لنبي هذه الأمة , فقولي له فليثبت ) .
وأسرعت إلى الحبيب لتزف له البشرى , ثم لتعود بصحبته ليسمع بنفسه من آبن عمها ورقة الذي ما كاد يلمحه قادما نحوه حتى صاح : ( والذي نفسي بيده إنك لنبي هذه الأمة , ولتكذبن ولتؤذين , ولتخرجن ولتقاتلن , ولئن أنا أدركت ذلك اليوم لأنصرن الله نصراً يعلمه , ثم أدنى رأسه منه فقبل يافوخه . )
فقال محمد صلى الله عليه وسلم : ((أومخرجي هم ؟؟))
أجاب ورقه : نعم , لم يأتي رجل قط بمثل ما جئت به إلا وعودي , ليتني أكون فيها جذعاً .... ليتيني أكون حياً , ثم مالبث ورقة أن توفي .
وطابت نفسه صلى الله عليه وسلم بما سمع . وعلم من الوهلة الأولى أن للدعوة أعباء وتكاليف , وأن هذه هي سنة الله في أنبيائه و الداعين إليه . فليلقى في سبيل دعوته الخالصة لرب العالمين كل ما عند المشركين من أذى وأضطهاد .
وكانت خديجة أول من آمن بالله ورسوله ودخلت في الإسلام ووقفت الزوجة المحبة المؤمنة إلى جانب النبي صلى الله عليه وسلم الزوج الحبيب تنصره وتشد من أزره , وتعينه على إحتمال أقسى ضروب الأذى والإضطهاد , فيخفف ببذلك الله عن نبيه , فإنه لا يسمع شيئا مما يكرهه من رد وتكذيب له فيحزنه ذلك , إلا فرج الله عنه بها إذا رجع إليها , تثبته , وتخفف عليه , وتصدقه , وتهون أمر الناس عليه . وأخذت آيات القرآن تترى وتتتابع :
((يآيها المدثر * قم فأنذر * وربك فكبر * وثيابك فطهر * والرجز فأهجر * ولاتمنن تستكبر * ولربك فصبر ))
ومن ذلك الحين بدأ الرسول الكريم حياة جديدة حافلة بالبركات والمشقات , وأخبر زوجه المؤمنة بأن عهد النوم والراحة قد أنتهى .
وأخذت خديجة رضي الله عنها تدعو إلى الإسلام بجانب زوجها عليه الصلاة والسلام بالقول والعمل , وكان أول تلك الثمار مولاها زيد , وبناتها الأربع رضوان الله عليهن أجمعين .
وبدأت المحن القاسية على المسلمين بمختلف الأشكال والصور , ووقفت خديجة كالجبل الأشم ثباتاً وإصراراً وهي تتمثل قول الله تعالى : ((الم * أحسب الناس أن يتركوا أن يقولوا أمنا وهم لايفتنون))
وأختار الله أبناها القاسم وعبد الله وهما في سن الطفولة فصبرت واحتسبت ورأت بعينيها اول شهيدة في الإسلام (سمية ) وهي تعاني سكرات الموت على أيدي الطغاة حتى أسلمت روحها لخالقها عزيزة كريمة .
وودعت أبنتها وفلذت كبدها ( رقية ) زوجة عثمان بن عفان رضي الله عنه وهي تهاجر للحبشة فراراً بدينها من أذى قريش .
ورأت وعاصرت كل الفترات العصيبة المملوءة بالأهوال والكفاح , ولم يعرف اليأس إلى قلب المجاهدة سبيلاً . فهي تتمثل في كل لحظة قول الله تعالى : ((لتبلون في أموالكم وأنفسكم ولتسمعن من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم ومن الذين أشركوا أذىً كثيراً وإن تصبروا وتتقوا فإن ذلك من عزم الأمور )) .
ونجدها عندما أعلنت قريش مقاطعتها للمسلمين - لتحاصرهم سياسياً وإقتصادياً وإجتماعياً , وسجلت مقاطعتهم لهم في صحيفة وعلقت في جوف الكعبة , لم تتردد في الوقوف مع المسلمين في شعب أبي طالب متخلية عن دارها الحبيبة لتقضي هنالك في الشعب ثلاث سنين صابرة مع الرسول, ومن معه من صحبه وقومه على عنت الحصار المنهك , إلى أن تهاوى الحصار أمام الإيمان الصادق والعزيمة التي لا تعرف الكلل , وقد بذلت السيدة خديجة في هذه المحنة كل ما بقي لديها وهي في الخامسة والستين من العمر وبعد إنهيار الحصار بستة أشهر مات أبو طالب , ثم توفيت المجاهدة المحتسبة رضي الله عنها وذلك قبل الهجرة بست سنين .
وهكذا ذهبت النفس المطمئنة إلى ربها عند إنتهاء الأجل المحتوم , وبعد أن ضربت أروع النماذج وأصدقها في الدعوة إلى الله والجهاد في سبيله , فكانت بحق الزوجة الحكيمة التي تقدر الامور حق قدرها وتبذل العطاء مافيه إرضاء الله ورسوله , وبذلك أستحقت أن تبلغ من ربها السلام , وأن تبشر ببيت في الجنة من قصب لاصخب فيه ولانصب .
ولذلك كان الرسول صلى الله عليه وسلم يقول : (( خير نسائها مريم بنت عمران , وخير نسائها خديجة بنت خويلد )).
قالت عائشة : كان رسول الله صلى الله عليه سلم إذا ذكر خديجة لم يكد يسأم من ثناء عليها وأستغفار لها , فذكرها يوما , فحملتني الغيرة , فقلت : لقد عوضك الله من كبيرة السن !!قالت : فرأيته غضب غضباً . أسقطت في خلدي , وقلت في نفسي اللهم إن أذهبت غضب رسولك عني لم أعد أذكرها بسوء . فلما رأى النبي صلى الله عليه وسلم مالقيت , قال:((كيف قلت ؟؟ والله لقد آمنت بي إذ كذبني الناس , وآوتني إذ رفضني الناس , ورزقت منها الولد وحرمتموه مني )) قالت : فغدا وراح علي بها شهراً .
عن أبي زرعة , سمع أبا هريرة يقول : أتى جبريل للرسول صلى الله عليه سلم فقال : هذه خديجة أتتك معها إناء فيه إدام أو طعام أو شراب , فإذا هي أتتك فأقرأها السلام من ربها ومني وبشرها ببيت في في الجنة من قصب , لا صخب فيه ولا نصب . متفق على صحته ...




أم أطهر قلب غير متواجد حالياً  
التوقيع
أرَيحانة َ العَينينِ والأنفِ والحشا *** ألا ليتَ شعري هلْ تغيَّرتَ عن عهدي
كأني ما استَمْتَعتُ منك بنظرة *** ولا قُبلة ٍ أحلى مذَاقاً من الشَّهدِ
كأني ما استمتعتُ منك بضمّة ٍ *** ولا شمَّة ٍ في ملعبٍ لك أو مهدِ
قديم 23-07-12, 05:24 PM   #2

غناء الروح

نجم روايتي وكاتبة في مكتبة روايتي وعضوة في فريق التصميم ومصممة بمنتدى وحي الخيال وموهوبة في مسابقة فطورنا يا محلاه

alkap ~
 
الصورة الرمزية غناء الروح

? العضوٌ??? » 113383
?  التسِجيلٌ » Mar 2010
? مشَارَ?اتْي » 9,966
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » غناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

روووووووووووووووعة جدا لموضوع
انا اول مرة اسمع بهلشي
عنجد الاسلووب راااااااااااااائع والله
الله يعطيكي العافية
و يجازيكي لحسنات يا رب
اول مرة اسمع انه السيدة خديجة كان عندها اولاد قبل زواجها من الرسول
طيب ما ورد شو صار باولادها

و هل هم امنوو ولا شوو ؟؟
سؤالخطر على بالي وانا بقرا
استمتعت جدا جد جدا ما تتخيلي قديش
الله يجزيكي كل خير


غناء الروح غير متواجد حالياً  
التوقيع
قيد التحديث
قديم 25-07-12, 12:08 AM   #3

أم أطهر قلب

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية أم أطهر قلب

? العضوٌ??? » 174179
?  التسِجيلٌ » May 2011
? مشَارَ?اتْي » 1,331
?  نُقآطِيْ » أم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غناء الروح مشاهدة المشاركة
روووووووووووووووعة جدا لموضوع
انا اول مرة اسمع بهلشي
عنجد الاسلووب راااااااااااااائع والله
الله يعطيكي العافية
و يجازيكي لحسنات يا رب
اول مرة اسمع انه السيدة خديجة كان عندها اولاد قبل زواجها من الرسول
طيب ما ورد شو صار باولادها

و هل هم امنوو ولا شوو ؟؟
سؤالخطر على بالي وانا بقرا
استمتعت جدا جد جدا ما تتخيلي قديش
الله يجزيكي كل خير

ويجزاااك بالمثل وزيااادة غنااااء

بالنسبة للولد هالة أتذكر انه عاش معهااا في كنف النبي صلى الله عليه وسلم وآمن بس مو متأكدة من ايماانه اوعدك بعد رمضااان ابحث لك بالكتب بمكتبتي لأني لوبحثت ممكن انشغل بكتاااب من هنااا وكتاااب من هنااك والوقت ثمين كمااا تعلمين { ضعيفة انااا امام الكتب }

أما الابنة فلم تذكر بكتب المؤرخين


أم أطهر قلب غير متواجد حالياً  
التوقيع
أرَيحانة َ العَينينِ والأنفِ والحشا *** ألا ليتَ شعري هلْ تغيَّرتَ عن عهدي
كأني ما استَمْتَعتُ منك بنظرة *** ولا قُبلة ٍ أحلى مذَاقاً من الشَّهدِ
كأني ما استمتعتُ منك بضمّة ٍ *** ولا شمَّة ٍ في ملعبٍ لك أو مهدِ
قديم 28-07-12, 08:17 AM   #4

أم أطهر قلب

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية أم أطهر قلب

? العضوٌ??? » 174179
?  التسِجيلٌ » May 2011
? مشَارَ?اتْي » 1,331
?  نُقآطِيْ » أم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond repute
افتراضي


ماأحد كتب مشاااركة وشكل كماان ماأحد قرأ الموضووع

الله المستعااان وعليه التكلااان حبدأ بنفسي وحسجل اللي استفدته من هذه السيرة العطرة

السيدة خديجة تميزت بفرااسة العرب وحسن بصيرتهم الناافذة فهي توسمت الخير بالنبي صلى الله عليه

وسلم ورأت سيماااء النبوة عليه رغم انهاا تجهل ذلك ولكنهااا واضحة عليه (فلقد كاان يحملهاا والده قبلااا

حتى انه بعد زوااجه من السيدة آمنة قاابل امرأة كاانت تتعرض له قبل زوااجه ولم تتعرض له فتعجب لذلك

فقالت : كنت تحمل بين عينيك نورااا تمنيته لي ولكنه ذهب لآمنة الان ولم تعد تحمله ) بالإضاافة لكريم

خصااله وطيب سجاااياه فأملت أن تكون لهاا ولأبناائهاا منه

المرأة المسلمة النجيبة ينبغي عليهاا أن تحرص على توفير البيئة المناااسبة والمحضن الطيب لزوجهاا

وأولادهااا خاصة أن وجد فيهم من تتوسم فيه النبوغ أو موهبة مااا فتسااند وتدعم وتهتم براحته واستعداده

الجيد كماافعلت السيدة خديجة مع النبي فتركته يتعبد وعندمااا نبىء سااندته وصدقته وآمنت به ودعمته

بجااهها وماالهاا لذاا أستحقت البشاارة ببيت في الجنة لصبرهااا وحسن معشرهاا وقبلااا صدق إيماانهاا


أم أطهر قلب غير متواجد حالياً  
التوقيع
أرَيحانة َ العَينينِ والأنفِ والحشا *** ألا ليتَ شعري هلْ تغيَّرتَ عن عهدي
كأني ما استَمْتَعتُ منك بنظرة *** ولا قُبلة ٍ أحلى مذَاقاً من الشَّهدِ
كأني ما استمتعتُ منك بضمّة ٍ *** ولا شمَّة ٍ في ملعبٍ لك أو مهدِ
قديم 29-07-12, 10:42 PM   #5

أم أطهر قلب

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية أم أطهر قلب

? العضوٌ??? » 174179
?  التسِجيلٌ » May 2011
? مشَارَ?اتْي » 1,331
?  نُقآطِيْ » أم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond repute
افتراضي



سودة بنت زمعة
المهاجرة أرملة المهاجر

هي سودة بنت زمعة ،بن قيس،بن عبد شمس، بن عبدود، القرشيه العامرية .
كانت سيدة جليلة نبيلة ،تزوجت اولاً من السكران بن عمرو ، أخي سهيل بن عمرو العامري ، وكانت معه ضمن النفر الثمانية من بني عامر الذين خرجوا من ديارهم و أموالهم ،وركبوا أهوال البحر راضين بما هو أقسى من الموت من أجل النجاة بدينهم ، و قد اشتد عليهم العذاب و الضغط لردهم إلى الضلال و الشرك ،وما كادت تنتهي محنة غربتها في أرض الحبشة حتى فقدت الزوج المهاجر لتعاني محنة الترمل بعد محنة الاغتراب .

وتأثر النبي صلى الله عليه وسلم للمهاجرة المؤمنة المترملة أيما تأثر ،ولذلك ما كادت خولة بنت حكيم السلمية تذكرها له حتى مد يده الرحيمة إليها ليقف بجانبها ويهون عليها الذي ذاقت من قسوة الحياة ،لا سيما أنها أصبحت في سن الشيخوخة ،فهي أحوج ما تكون لمن يرعاها و يقف بجانبها .
تروي كتب السيرة انه ما كادت تمر فترة الحزن حتى كانت خولة بنت حكيم تسعى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم متلطفة مترفقة تقول: ألا تتزوج يا رسول الله؟ فأجاب بنبرات مليئة بالحزن و الاسى: ((ومن بعد خديجة يا خولة ؟؟!!))
فقالت : إن شئت بكراً ،و إن شئت ثيباً .
فقال :ومن البكر؟
قالت:ابنة أحب خلق الله إليك عائشة بنت أبي بكر.
وبعد فترة صمت قال صلى الله عليه وسلم ومن الثيب؟
قالت خولة:إنها سودة بنت زمعة التي آمنت بك ،واتبعتك على ما أنت عليه .
وعقد النبي صلى الله عليه وسلم على عائشة رضي الله عنها , و تزوج من سودة التي انفردت به نحواً من ثلاث سنين أو أكثر , حتى دخل بعائشة . و استغرب الناس في مكة زواج النبي صلى الله عليه و سلم من سودة بنت زمعة , وتساءلوا في ارتياب: أرملة مسنة غير ذات جمال تخلف سيدة نساء قريش ومطمح أنظار السادة منهم .
واستطاعت سودة رضي الله عنها أن تقوم على بيت النبوة , وتخدم بنات النبي صلى عليه وسلم , وأن تدخل السرور و السعادة إلى قلب النبي صلى الله عليه وسلم بخفة روحها و مرحها بالرغم من ثقل الجسم .
وبعد ثلاث سنوات جاءت عائشة إلى بيت النبوة , ثم وفدت على البيت أزواج أخريات مثل حفصة و زينب و ام سلمة و..و..
و أدركت رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليها وسلم لم يتزوجها الا اشفاقا لحالها بعد وفاة زوجها .
و اتضح لها ذلك جلياً عندما اراد النبي صلى الله عليه وسلم ان يسرحها سراحاً جميلاً ليعفيها من وضع شعر انه يجرح قلبها . فلما أنبأها بعزمه على الطلاق,أحست و كأن كابوساً يطبق على صدرها فهمست في ضراعة : (أمسكني يا رسول الله , ووالله مابي على الأزواج من حرص ولكني أرجو أن يبعثني الله يوم القيامة زوجاً لك).
وهكذا آثرت رضي الله عنها مرضاة الزوج الكريم , فوهبت ليلتها لعائشة رعاية لقلب رسول الله و استجاب رسول الله لصاحبة الشعور النبيل و أنزل الله في ذلك قراناً يتلى : (فلا جناح عليهما ان يصلحا بينهما صلحا و الصلح خير ) سورة النساء آية 128
ومكثت سودة في بيت النبوة راضية مطمئنة شاكرة الله أن ألهمها هذا الحل الموفق لتكون مع خير خلق الله في الدنيا أم للمؤمنين و زوجاً له في الجنة و توفيت رضي الله عنها في آخر زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه .
وقد ظلت أم المؤمنين عائشة تذكر لها صنيعها وتؤثرها بجميل الوفاء : (ما من امرأة أحب إليَّ من أن أكون في مسلاخها { أي تكون في مثل هديها و طريقتها } من سودة بنت زمعة لما كبرت قالت: قد جعلت يومي منك لعائشة. إلا أن بها حدة ).
عن هشام عن ابن سيرين : أن عمر بعث إلى سودة بغرارة دراهم . فقالت : ماهذه ؟ قالوا : دراهم . قالت : في الغرارة مثل التمر , ياجارية : بلًّغيني القنع {الطبق } ففرقتها .
يروى لسودة خمسة أحاديث : منها في الصحيحين : حديث واحد عند البخاري .
حدثنا ريطة عن عمرة عن عائشة , قالت :لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة بعث زيداً , وبعث معه أبا رافع مولاه , وأعطاهما بعيرين , وخمسة مئة درهم . فخرجنا جميعاً . وخرج زيد وأبو رافع بفاطمة , وأم كلثوم , وبسودة بنت زمعة , وبأم أيمن و أسامة ابنه .


أم أطهر قلب غير متواجد حالياً  
التوقيع
أرَيحانة َ العَينينِ والأنفِ والحشا *** ألا ليتَ شعري هلْ تغيَّرتَ عن عهدي
كأني ما استَمْتَعتُ منك بنظرة *** ولا قُبلة ٍ أحلى مذَاقاً من الشَّهدِ
كأني ما استمتعتُ منك بضمّة ٍ *** ولا شمَّة ٍ في ملعبٍ لك أو مهدِ
قديم 29-07-12, 11:06 PM   #6

أم أطهر قلب

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية أم أطهر قلب

? العضوٌ??? » 174179
?  التسِجيلٌ » May 2011
? مشَارَ?اتْي » 1,331
?  نُقآطِيْ » أم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond reputeأم أطهر قلب has a reputation beyond repute
افتراضي



عائشة بنت أبي بكر
المبرأة من فوق سبع سماوات

هي معلمة الرجال , الصديقة بنت الصديق , خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم أبي بكر عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن عامر , القرشية التيمية , المكية , أم المؤمنين , زوجة سيد ولد آدم , وأحب نسائه إليه , وإبنة أحب الرجال إليه , المبرأة من فوق سبع سماوات .
أثبتت للدنيا منذ أربعة عشر قرناً أن المرأة يمكن أن تكون أعلم من الرجال , وأن تكون سياسية , وان تكون محاربة . هذه المرأة لم تتخرج من الجامعة ولم تتلمذ على يد المستشرقين والمستغربين , ولكنها تتلمذت وتخرجت من مدرسة النبوة , مدرسة الإيمان , مدرسة الفرسان , فقد تولاها في طفولتها شيخ الإسلام وأفضلهم , أبوها الصديق , ورعاها في شبابها نبي البشرية ومعلمها , وأكرم البشر وأفضلهم زوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم , فجمعت من العلم و الفضل و البيان ما جعلها تخلف في التاريخ دوياً تتناقل أصداءه العصور , فهذه آثارها تدرس كليات الأداب كما تدرس أبلغ النصوص الأدبية , وهذه فتاوها تدرس في كليات الدين وهذه أعمالها الكاملة مجال بحث لكل مدرس لتاريخ العرب والمسلمين .

وكان تزويجه صلى الله عليه وسلم بها بأمر من الله عز وجل إثر وفاة خديجة رضي الله عنها , فتزوج بها وبسودة بنت زمعة رضي الله عنهما في وقت واحد , ولكنه دخل بسودة وتفرد بها ثلاثة أعوام حتى بنى بعائشة في شوال بعد واقعة بدر , وأنتقلت العروس الصغيرة إلى بيت النبوة الجديد , والذي كان عبارة عن حجرة من الحجرات التي شيدت حول المسجد من اللبن وسعف النخيل , وقد وضع فيه فراش من أدم حشوة ليف , ليس بينه وبين الأرض إلا الحصير , وعلى فتحة الباب أسدل ستار من الشعر .
وفي هذا البيت المتواضع بدأت عائشه حياة زوجية حافلة , ستظل حديث التاريخ .
وفي بيت الزوجية غدت عائشة معلماً لكل إمرأة في العالم على مر العصور , فكانت خير زوجة تؤنس الزوج , وتدخل السرور إلى قلبه , وتزيل عنه ما يكابده خارج المنزل من مصارع الحياة والدعوة إلى الله .
وكانت خير زوجة كريمة النفس , كريمة اليد , صبرت مع الرسول صلى الله عليه وسلم على الفقر والجوع حتى كانت تمر عليها الأيام الطويلة وما يوقد في بيت رسول الله نار لخبز أو الطبيخ , وإنما يعيشان على التمر والماء .
ولما أقبلت الدنيا على المسلمين أتيت مرة بمائة ألف درهم وكانت صائمة ففرقتها كلها , وليس في بيتها شيء . فقالت لها مولاتها : أما أستطعتي أن تشتري بدرهم لحماً تفطرين عليه ؟؟ قالت : لو كنت ذكرتني لفعلت .
فلم يزعجها الفقر , ولم يبطرها الغنى , صانت نفسها فهانت عليها الدنيا فما عادت تبالي إقبالها ولا إدبارها .
وكانت خير زوجة أهتمت بالتلقي عن الرسول صلى الله عليه وسلم فبلغت من العلم والبلاغة ما جعلها تكون معلمة للرجال .ومرجعا لهم في الحديث والسنة والفقه .
فقال الزهري : لو جمع علم عائشة إلى علم جميع النساء , لكان علم عائشة أفضل .
وقال هشام بن عروة عن أبيه قال : لقد صحبت عائشة , فما رأيت احداً قط كان أعلم بأية أنزلت , ولا فريضة , ولا بسنة , ولا بشعر , ولا بأروى له , ولا بيوم من أيام العرب , ولا بنسب , ولا بكذا , ولا بكذا , ولا بقضاء , ولا بطب , منها , فقال لها يا خالة : الطب من أين علمته , فقالت : كنت أمرض فينعت لي بشيء , ويمرض المريض فينعت له , واسمع الناس ينعت بعضهم لبعض فأحفظه .
ومن أهم المواقف في حياة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها موقف التهمة الشنيعة التي أتهمت بها (حادثة الإفك ) وهي أبعد عنها من الأرض إلى السماء , السماء التي نزل فيها الحكم ببرائتها بأيات نقرؤها ونتعبد بها إلى يوم القيامة , وكانت هذه المحنة في أفضل امرأة درسا ً وعبرة لكل امرأة , بأنه ليس في الدنيا امرأة فوق التهم !!
وعندما مرض الرسول صلى الله عليه سلم بعد عودته من حجة الوداع , وشعر بأنه آن الأوان للرحيل بعد أن أدى الأمانة وبلغ الرسالة . كان يقول وهو يطوف على نسائه متسائلا أين أنا غداً ؟؟ أين أنا بعد غد ؟؟؟ أستبطاء ليوم عائشة , فطابت نفوس بقية أمهات المؤمنين -رضي الله عنهن - بأن يمرض رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث أحب , وقلن جميعاً : يا رسول الله قد وهبنا أيامنا لعائشة .
وأنتقل حبيب الله إلى بيت الحبيبة ,فسهرت عليه تمرضه , وبودها لو تفديه بنفسها , فداك أبي وأمي يا رسول الله .....وحانت لحظة الرحيل ورأسه صلى الله عليه وسلم في حجرها ..
قالت أم المؤمنين تصف اللحظة الرهيبة : توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي , ويومي وليلتي , بين سحري ونحري , ودخل عبد الرحمن بن أبي بكر ومعه سواك رطب , فنظر إليه حنى ظننت أنه يريده , فأخذته فمضغته ونفضته وطيبته , ثم دفعته إليه , فأستن به كأحسن ما رأيته مستناً قط , ثم ذهب يرفعه إلي , فسقطت يده فأخذت أدعوا له بدعاء كان يدعوا به له جبريل , وكان يدعوا به إذا مرض . فلم يدعوا به في مرضه ذاك , فرفع رأسه للسماء وقال : (الرفيق الأعلى ) وفاضت نفسه , فالحمد لله الذي جمع بين ريقي وريقه في آخر يوم من الدنيا .
ودفن صلى الله عليه وسلم حيث قبض في بيتها , وعاشت بعده تعلم الرجال والنساء , وتشارك في صنع التاريخ الإسلامي إلى أن وافتها المنية الثلاثاء لسبع عشرة مضين من رمضان سنة سبع وخمسين وهي في السادسة والستين من عمرها .
مسند عائشة يبلغ ألفين ومئتين وعشرة أحاديث .
وعائشة ممن ولد في الإسلام .
وكانت امرأة بيضاء جميلة لذلك يقال لها : الحميراء ولم يتزوج النبي بكراً غيرها , ولا أحب امرأة كما أحبها , وقد ذكر بعض السلف أنه لايوجد امرأة في أمة محمد بل ولا في النساء مطلقاً أعلم منها .

فضائلها رضي الله عنها :
1- عن عائشة رضي الله عنها : أن جبريل جاء بصورتها في خرقة حرير خضراء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : هذه زوجتك في الدنيا والآخرة .

2- عن عائشة قالت : لقد أعطيت تسعاً ما أعطيتها امرأة بعد مريم بنت عمران : لقد نزل جبريل بصورتي في راحته حتى أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يتزوجني , ولقد تزوجني بكراً , وما تزوج بكراً غيري , ولقد قبض ورأسه في حجري , ولقد قبرته في بيتي , ولقد حفت الملائكة ببيتي , وإن كان الوحي لينزل عليه وإني لمعه في لحافه, وإني لأبنة خليفته وصديقه , ولقد نزل عذري من السماء , ولقد خلفت طيبة عند طيب , ولقد وعدت مغفرة ورزقا ً كريما ً.

3-سأل عمرو بن العاص النبي صلى الله عليه وسلم : أي الناس أحب إليك يا رسول الله : قال: ( عائشه ) قال : فمن الرجال قال : ((أبوها )).

4- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام )) .
5-عن عائشة قالت : قلت يا رسول الله مَن مِن أزواجك في الجنة ؟ قال : ((أما إنك منهن )) قالت فخيل إلي أن ذلك لأنه لم يتزوج بكرا ً غيري .

6- أن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( يا عائش , هذا جبريل يقرأ عليك السلام )) قالت : وعليه السلام ورحمة الله , ترى ما لا نرى يا رسول الله .

ملاحظة :
حدثت حادثة الإفك وعمر أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها ثلاثة عشر عاماً وانظروا كيف كان تصرفها رضي الله عنها


أم أطهر قلب غير متواجد حالياً  
التوقيع
أرَيحانة َ العَينينِ والأنفِ والحشا *** ألا ليتَ شعري هلْ تغيَّرتَ عن عهدي
كأني ما استَمْتَعتُ منك بنظرة *** ولا قُبلة ٍ أحلى مذَاقاً من الشَّهدِ
كأني ما استمتعتُ منك بضمّة ٍ *** ولا شمَّة ٍ في ملعبٍ لك أو مهدِ
قديم 01-08-12, 01:07 AM   #7

غناء الروح

نجم روايتي وكاتبة في مكتبة روايتي وعضوة في فريق التصميم ومصممة بمنتدى وحي الخيال وموهوبة في مسابقة فطورنا يا محلاه

alkap ~
 
الصورة الرمزية غناء الروح

? العضوٌ??? » 113383
?  التسِجيلٌ » Mar 2010
? مشَارَ?اتْي » 9,966
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » غناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond reputeغناء الروح has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

حلوو كتير كتير الدرس
اعذريني على التاخير
هلا المنتدى فتح

بصراحة استمتعت فيه
عائشة رضي الله عنها
بصراحة ما بعرف من النساء القريبين من القلب جدا
يمكن لانه فيه كتير احاديث كانو عنها
و يمكن لانه قرينا ونحنة صغار عنها كتير
تسلمي ام اطهر قلب اضافة مميزة حبيبتي ^_^


غناء الروح غير متواجد حالياً  
التوقيع
قيد التحديث
قديم 14-08-12, 04:06 AM   #8

kossa

نجم روايتي وخبيرة لغات ونجمو تغطية مسلسل اضنـالي ‎Adanalı‎‏ ونجم تغطية مسلسل ماهي جريمة فاطمة غول ودينامو القسم الطبي وعضو من نخبة اعضاء القسم ا

alkap ~
 
الصورة الرمزية kossa

? العضوٌ??? » 46369
?  التسِجيلٌ » Sep 2008
? مشَارَ?اتْي » 22,015
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » kossa has a reputation beyond reputekossa has a reputation beyond reputekossa has a reputation beyond reputekossa has a reputation beyond reputekossa has a reputation beyond reputekossa has a reputation beyond reputekossa has a reputation beyond reputekossa has a reputation beyond reputekossa has a reputation beyond reputekossa has a reputation beyond reputekossa has a reputation beyond repute
¬» قناتك abudhabi
افتراضي

تسلم الأيادي اختي
امهات المؤمنين متميزات
و من ايام الدراسه آراهن قريبات من القلب
الله يعطيكي ألف عافية


kossa غير متواجد حالياً  
التوقيع








** الله منح الإنسان وجهاً واحداً فقط لكن الإنسان يخلق لنفسه وجهاً أخرا **


** لست حزيناً لأنك كذبت علي، بل أنا حزين لأني لن أستطيع تصديقك بعد الآن **




قديم 27-11-12, 07:56 PM   #9

* ليالي *

نجم روايتي وعضو نشيط في القسم الطبي و في قسم الجوال ووردة البحوث وعضو نشيط في قسم المطبخ

alkap ~
 
الصورة الرمزية * ليالي *

? العضوٌ??? » 7080
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 28,848
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » * ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   fanta
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

يعطيك العافيه على الطرح القييم
بارك الله فيك وجزاك كل خير


* ليالي * غير متواجد حالياً  
التوقيع




قديم 22-12-13, 07:08 PM   #10

تالين ,
 
الصورة الرمزية تالين ,

? العضوٌ??? » 149681
?  التسِجيلٌ » Dec 2010
? مشَارَ?اتْي » 605
?  نُقآطِيْ » تالين , has a reputation beyond reputeتالين , has a reputation beyond reputeتالين , has a reputation beyond reputeتالين , has a reputation beyond reputeتالين , has a reputation beyond reputeتالين , has a reputation beyond reputeتالين , has a reputation beyond reputeتالين , has a reputation beyond reputeتالين , has a reputation beyond reputeتالين , has a reputation beyond reputeتالين , has a reputation beyond repute
افتراضي

بسم الله الرحمن الرحيم

جزاك الله خيرا


لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ
اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
سبحانك اللهم وبحمدك ، أشهد أن لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم
ملئ السموات والارض
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
اللهم صلِ على محمد وآل محمد اللهم صلِ على محمد وآل محمد
ملئ السموات والارض
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله لاحول ولاقوة الابالله
ملئ السموات والارض


تالين , غير متواجد حالياً  
التوقيع
 

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:28 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.