17-06-17, 05:48 PM | #261 | ||||||||||||
نجم روايتي ومشاركة بمسابقة الرد الأول وابنة بارة بأمها
| قال عز من قائل :: َقَالَ نِسْوَةٌ فِى ٱلْمَدِينَةِ ٱمْرَأَتُ ٱلْعَزِيزِ تُرَاوِدُ فَتَـٰهَا عَن نَّفْسِهِ قَدْ شَغَفَهَا حُبًّا إِنَّا لَنَرَاهَا فِى ضَلَـٰلٍ مُّبِينٍ " – يوسف : 30 لماذا لم تتصل تاء التأنيث بالفعل قال ؟ الجواب : لأن النسوة اسم مفرد لجمع المرأه, و تأنيثه غير حقيقي | ||||||||||||
02-07-17, 05:04 AM | #262 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| هل تعرف ﺍﻟﻔﺮﻕ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ ﻭﺍﻟﺰﻭﺟﺔ ﻭﺍﻟﺼﺎﺣﺒﺔ ﺍﻟﻤﺮﺃﺓ : ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴدﻴﺔ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﺬﻛﺮ ﻭﺍﻷﻧﺜﻰ ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻷﻧﺜﻰ ﻫﻨﺎ ( ﺍﻣﺮﺃﺓ ) ﺍﻟﺰﻭﺟﺔ : ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻫﻨﺎﻙ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴدﻴﺔ ﻭﻳﺘﺮﺍﻓﻖ ﺫﻟﻚ ﺑﺎﻧﺴﺠﺎﻡ ﻓﻜﺮﻱ ﻭﺗﻮﺍﻓﻖ ﻭﺍﻧﺴﺠﺎﻡ ﻭﻣﺤﺒﺔ .. ﺗﺴﻤﻰ ﺍﻷﻧﺜﻰ ( ﺯﻭﺟﺔ ) .. ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻧﻮﺡ ) ( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻟﻮﻁ ) ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺯﻭﺟﺔ .. ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺍﻧﺴﺠﺎﻡ ﻷﻧﻬﻢ ﺃﻧﺒﻴﺎﺀ ﻭﺯﻭﺟﺎﺗﻬﻢ ﻟﻢ ﻳﺆﻣﻨﻮﺍ .. ( ﺍﻣﺮﺃﺓ ﻓﺮﻋﻮﻥ ) .. ﻷﻥ ﻓﺮﻋﻮﻥ ﻟﻢ ﻳﺆﻣﻦ ﻭﻟﻜﻦ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺃﻣﻨﺖ .. ﻭﻗﺎﻝ ( ﻭﻗﻠﻨﺎ ﻳﺎ ﺃﺩﻡ ﺍﺳﻜﻦ ﺃﻧﺖ ﻭﺯﻭﺟﻚ ﺍﻟﺠﻨﺔ ) ( ﻳﺎ ﺃﻳﻬﺎ ﺍﻟﻨﺒﻲ ﻗﻞ ﻷﺯﻭﺍﺟﻚ ) .. ﺇﺫﺍً ﻛﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺗﻮﺍﻓﻖ ﻭﺇﻧﺴﺠﺎﻡ .. ﻭﻟﻜﻦ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﻃﺮﻳﻒ ﻟﻤﺎﺫﺍ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﺴﻼﻡ ﻳﻘﻮﻝ ( ﻭﻛﺎﻧﺖ ﺍﻣﺮﺃﺗﻲ ﻋﺎﻗﺮﺍً ) ﻭﻟﻢ ﻳﻘﻞ ﺯﻭﺟﺘﻲ ﻭﺫﻟﻚ ﻷﻧﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺤﺘﻤﻞ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﺧﻠﻞ ﻓﻜﺮﻱ ﻓﻲ ﻋﻼﻗﺔ ﺯﻛﺮﻳﺎ ﻣﻊ ﺯﻭﺟﺘﻪ ﺑﺴﺒﺐ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻻﻧﺠﺎﺏ ﻓﻴﺸﻜﻮ ﻫﻤﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ .. ﻭﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻳﻘﻮﻝ ﻓﻲ ﺁﻳﺔ ﺃﺧﺮﻯ ( ﻓﺎﺳﺘﺠﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻭﻭﻫﺒﻨﺎ ﻟﻪ ﻳﺤﻴﻰ ﻭﺃﺻﻠﺤﻨﺎ ﻟﻪ ﺯﻭﺟﻪ ) ﻭﻟﻴﺲ ﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﻓﻬﻨﺎ ﺃﺻﺒﺢ ﺍﻟﺘﻔﺎﻫﻢ ﻭﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ ﻭﺣﻠﺖ ﻣﺸﻜﻠﺔ ﺍﻻﻧﺠﺎﺏ ... ﻭﻓﻲ ﻣﻮﻗﻒ ﺁﺧﺮ ﻓﻀﺢ ﺑﻴﺖ ﺃﺑﻮ ﻟﻬﺐ .. ﻓﻘﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ( ﻭﺍﻣﺮﺃﺗﻪ ﺣﻤﺎﻟﺔ ﺍﻟﺤﻄﺐ ) ﻓﻜﺎﻥ ﻫﻨﺎﻙ ﻣﺸﺎﻛﻞ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﻢ . ﻟﻜﻦ ﻓﻲ ﻳﻮﻡ ﺍﻟﻘﻴﺎﻣﺔ ﻋﻨﺪ ﺍﻧﻘﻄﺎﻉ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺍﻟﺠﺴﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ ﺑﻴﻦ ﺷﺮﻳﻜﻲ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﺍﻟﻠﻪ ﺳﻤﺎﻫﺎ ( ﺻﺎﺣﺒﺔ ) ﻓﻘﺎﻝ ( ﻳﻮﻡ ﻳﻔﺮ ﺍﻟﻤﺮﺀ ﻣﻦ ﺃﺧﻴﻪ ﻭﺃﻣﻪ ﺃﺑﻴﻪ ﻭﺻﺎﺣﺒﺘﻪ ﻭﺑﻨﻴﻪ ) ﺃﻱ ﺍﻧﻘﻄﻌﺖ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺍﻟﺠﺴﻤﻴﺔ ﻭﺍﻟﺠﺴﺪﻳﺔ ﻭﺍﻟﻔﻜﺮﻳﺔ .. ﻭﺗﺄﻛﻴﺪﺍً ﻟﺬﻟﻚ ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺻﺮﺍﺣﺔ ( ﺃﻧﻰ ﻳﻜﻮﻥ ﻟﻪ ﻭﻟﺪ ﻭﻟﻢ ﺗﻜﻦ ﻟﻪ ﺻﺎﺣﺒﺔ ) ﻟﻤﺎﺫﺍ ﻟﻢ ﻳﻘﻞ ( ﺯﻭﺟﺔ ) ﺃﻭ ( ﺍﻣﺮﺃﺓ ) .. ﻭﻫﻨﺎ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻧﻔﻰ ﺃﻱ ﻋﻼﻗﺔ ﺟﺴﺪﻳﺔ ﺃﻭ ﻓﻜﺮﻳﺔ ﻣﻊ ﺍﻟﻄﺮﻑ ﺍﻵﺧﺮ ﻓﻨﻔﻰ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺟﻤﻠﺔَ ﻭﺗﻔﺼﻴﻼً .. ﻓﺴﺒﺤﺎﻥ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻤﺎ ﻳﺸﺮﻛﻮﻥ . | |||||||||||
02-07-17, 08:58 AM | #263 | |||||||||
| التوبه واختاها عند بعض اهل اللغه ان (التوبه ) ثلاثة اقسام : الاول : ( التوبة ) الثاني : ( الانابة ) الثالث : ( الاوبة ) فمن يتب خوف العقاب فهو صاحب ( توبة ) ومن يتب طمعا في الثواب فهو صاحب ( انابة ) ومن يتب طاعه لله لا خائفا من عقاب ولا طامعا في ثواب فهو صاحب ( اوبة ) وفي الاية الكريمة قال تعالى : { انا وجدناه صابرا نعم العبد انه اواب } سورة ص 44 | |||||||||
06-07-17, 03:34 PM | #264 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| [ الضاد والظاء في كلمات متقاربة ] ◾الحظ: البخت. أما الحض فمعناه: الحث. ◾حظيظ: رجل ذو حظ. أما حضيض فمعناها: أسفل الأرض. ◾حظر: منع. أما حضر فمعناها: قدم وكان موجودا. ◾ظل: دام. أما ضل فمعناها: تاه. ◾أظل القوم: ساروا في الظل. أما أضل القوم: أغواهم. ◾ظن: علم بغير يقين. أما ضن فبمعنى بخل، “ وما هو على الغيب بضنين ” ◾الغيظ: الغضب. الغيض: القليل. (غيض من فيض): أي قليل من كثير. ◾الفظ: سيء الخلق الفض: التكسير والتحطيم. ◾الفظاظة: التجهم وسوء الخلق. الفضاضة: ما تفرق من الشيء عند كسره. ◾فاظ: مات. فاض: زاد وسال. (فاض الماء). ◾الظب: الرجل المهذار. الضب: حيوان صحراوي زاحف. ◾الحظيرة: مأوى الأنعام. الحضيرة : جماعة القوم أو المعدون للقتال منهم. ◾الحنظل: نبات شديد المرارة. الحنضل: الماء المتجمع في التجويف الصخري. ◾الظلع: العرج. الضلع: عظم من عظام الصدر. ◾ظاف: قيد. (ظاف البعير) أي قيده. ضاف: نزل عليه ضيفا. ◾الظاهر: البارز والواضح. عكس الباطن، وهو من أسماء الله عز وجل. الضاهر: أعلى الجبل. ◾العظ: اشتداد الزمان والحرب. عظه بالأرض: ألزقه بها. العض:الإمساك بالأسنان. عضه: أمسكه بأسنانه. ◾العظل: التضمين. العضل: الظلم والمنع. ◾العظة: النصح والموعظة. العضة: كل شجرة كثر شوكها وعظم. ◾العظم: قصب الحيوان الذي عليه اللحم. العضم: أداة من خشب أو حديد. ◾الغظاء: الرحم. الغضاء: ما اتسع من الأرض. ◾القرظ: دباغة الجلود. القرض: العطاء لأجل. ◾التقريظ: المدح والثناء. التقريض: الذم الزائد. ◾القيظ: صميم الصيف وشدة الحر. القيض: القشرة اليابسة على البيضة ◾نظف الشيء : خلص من الوسخ. نضف الشيء : نجس ◾عظة: كلام الواعظ. عضة: كذب وافتراء “ الذين جعلوا القرآن عضين ” ◾المظ: الرمان البري. المض: الألم. (أمضني): آلمني. ◾النظم: التأليف. النضم: الحنطة السمينة. ◾بظ: حرك أوتار العود وأعده للضرب. البض: الجلد الرقيق الممتلئ، ناصع البياض. ◾نظر: أبصر بالعين. نضر: مصدر نضر أي كان ذا رونق وبهجة. ◾نظرة: لمحة خاطفة نضرة: حسن وجمال. ◾نظير: شبيه أو مثيل. نضير: أي ذا حسن وجمال. ◾ناظرة: متأملة للشيء بالعين. ناضرة: جميلة. “ وجوه يومئذ ناضرة إلى ربها ناظرة ” أي وجوه جميلة تنظر إلى ربها ؛ جعلنا الله وإياكم منهم | |||||||||||
13-07-17, 06:13 AM | #266 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| غرائب في اللغة العربية هناك 10 حروف من أصل 28 حرف يستحيل أن تجد اسماً لإنسان عربي لا يوجد به أحد هذه الحروف الحروف هي: ب ، س ، م ، ا ، ل ، هـ ، ر ، ح ، ن ، ي جربوا مهما حاولتم لن تجدوا أبدا أي اسم عربي لا يحوي على أحد هذه الحروف دققوا فيها قليلاً تجدوها أحرف جملة (بسم الله الرحمن الرحيم) | |||||||||||
19-07-17, 04:22 AM | #267 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| 🔮 الخماسيات في القرآن الكريم 🔮.. من دقة القرآن الكريم تلك الخماسيات التي جعلها الله في كتابه في افتتاحيات السور لتسهيل معرفة بدايات السور في القرآن الكريم : وتشمل الفئات السبع التالية: الفئة الأولى: 💟 خمس سور مفتتحة بالتحميد : الفاتحة ، الأنعام ، الكهف ، سبأ ، فاطر وكلها مكية. 💟 الفئة الثانية: خمس سور مفتتحة بالتسبيح : الحديد ، الحشر ، الصف ، الجمعة ، التغابن وكلها مدنية. 💟 الفئة الثالثة: خمس سور مفتتحة بألف لام راء : يونس ، هود ، يوسف ، إبراهيم ، الحجر وكلها مكية. . 💟 الفئة الرابعة: خمس سور مفتتحة بالنداء : النساء ، المائدة ، الحج ، الحجرات ، الممتحنة وكلها مدنية. 💟 الفئة الخامسة : خمس سور مفتتحة بنداء الرسول ﷺ : الأحزاب ، الطلاق ، التحريم ، المزمل، المدثر وكلها مكية. 💟 الفئة السادسة : خمس سور مفتتحة بالاستفهام : الانسان ، الغاشية ، الشرح ، الفيل ، الماعون وكلها مكية. 💟 الفئة السابعة: خمس سور مفتتحة بالأمر : الجن ، الكافرون ، الإخلاص ، الفلق ، الناس وكلها مكية | |||||||||||
19-07-17, 08:28 AM | #268 | ||||
| اقتراح اكثر من رائع.....ولكن لنبدأ بأنفسنا...اقرأ قصص المنتدى سواء منها المترجمة او المؤلفة من قبل كاتبات عربيات واتحسر على لغتنا الجميلة كيف ضاعت بين العامية والاخطاء اللغوية والنحوية لدرجة ان حرف الجر الذي قد يجرّ وراءه جبلا يأتي بعده اسم مرفوع او منصوب وحدّث عن هكذا اخطاء ولا حرج...وهذا ما يحوّل القصة الجميلة الى قصة ركيكة اللغة ...فلننهض بلغتنا ليس فقط بنقل قصص التراث العظيمة بمضمونها ولغتها بل بدراستها وتجنب الاخطاء التي كادت ان تكون شائعة بسبب عدم النتباه لها.....وتقبلوا فائق محبتي للمنتدى وللعاملات والعاملين فيه جميعهم.... | ||||
21-07-17, 05:14 PM | #269 | ||||||
نجم روايتي ومشارك بمسابقة الرد الأول وقلم مميز بالقسم الأدبي ومُحيي عبق روايتي الأصيل
| خرج اعمى لشرب الماء من النهر وبيده مصباح ينير به طريقه فساله احد المبصريــــــــــــن لماذا تحمل المصباح وهو لاينفعك قال ............ احمله لكي........ لايصدمني المبصرون.. | ||||||
27-07-17, 05:37 AM | #270 | |||||||||||
مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير
| ْواو الثمانية كم في كتاب الله من لمحات بلاغية أبهرت الباحثين والمشتغلين بالفصحى وآدابها.. ؟!! ومن هذا ما أطلق عليه “واو الثمانية”وهذه وقفة بيانية جميلة مع: !!واو الثمانية دقه متناهية لنعلم أن القرآن لوكان صنعاً بشرياً لما كان بهذه الدقه التي يتحدى بها كل مشكك . (ولو كان من عند غيرالله لوجدوا فيه اختلافا كثيرا) _______ سميت واو الثمانية بهذا الاسم لأنها تأتي بعد ذكر سبعة أشياء مذكورة على نسق واحد من غير عطف ثم يؤتى بالثامن مقرونا بالواو .. تقول: محمد عالم ، فاهم ، راسخ ، تقي ، نقي ، زكي ، ورع ، وزاهد.. وهو أسلوب عربي .. ومن أمثلته في القرآن الكريم قوله تعالى : “التائبون العابدون الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر ..” فقد ذكر سبعة أوصاف ، ثم ذكر الثامن بالواو .. ومنه قوله تعالى : “ عسى ربه إن طلقكن أن يبدله أزواجا خيرا منكن . مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات ثيبات وأبكارا” وملاحظة أخرى: اقتران الواو بلفظ (ثمانية) دون غيرها . مثل قوله تعالى: “سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم ” لم يعطف بالواو في “رابعهم” ولا في “سادسهم” بل عطف بها في “ثامنهم” !!!.. ومن ذلك قوله تعالى: “ سخرها عليهم سبع ليال وثمانية أيام ” وأعجب من ذلك ما جاء في قوله تعالى: “ حتى إذا جاءوها فتحت أبوابها ” في بيان حال الكفار في دخول النار.. بينما قال تعالى عن دخول أبواب الجنة . “حتى إذا جاءوها وفتحت أبوابها ” لاحظ إضافة حرف الواو هنا فالأولى لم تقترن بالواو ومعلوم ان ابواب النار سبعة أما في الثانية اقترنت بالواو لأن أبواب الجنة ثمانية . طاب يومكم بذكر الله والصلاة والسلام على رسوله الكريم …… منقول بتصرف | |||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|