آخر 10 مشاركات
لا زلت صغيرة - كاثرين جورج (الكاتـب : ΜāŘāΜ ~ Ś - )           »          أسيرتي في قفص من ذهب (2) * مميزة ومكتملة* .. سلسلة حكايات النشامى (الكاتـب : lolla sweety - )           »          ندوب من الماضي ~زائرة~ || ج2 من وعاد من جديد || للكاتبة: shekinia *كاملة (الكاتـب : shekinia - )           »          خائف من الحب (161) للكاتبة : Jennie Lucas .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          أترقّب هديلك (1) *مميزة ومكتملة* .. سلسلة قوارير العطّار (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          طبيب قلبي .. *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : lolla sweety - )           »          عرض مغرى (148) للكاتبة Michelle Conder .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          دموع بلا خطايا (91) للكاتبة: لين جراهام ....كاملة.. (الكاتـب : *ايمي* - )           »          حقد امرأة عاشقة *مميزه ومكتملة* (الكاتـب : قيثارة عشتار - )           »          651 - الجميلة والسجين - Iris Carole - د.م (الكاتـب : الحبــ الكبير - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات والمسرحـيات الـعـالـمـيـة > المؤلفات العالمية الكاملة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-12-07, 02:00 PM   #1

* فوفو *

نجم روايتي


? العضوٌ??? » 6485
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 93,121
?  نُقآطِيْ » * فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute
Icon24











جون باتيست بوكلان (بالفرنسية: Jean-Baptiste Poquelin) الملقب موليير (Molière) عاش (باريس 1622- 1673 م) هو مؤلف كوميدي مسرحي فرنسي.

حياته ولد عام 1612، كان أبوه يعمل مُنَجِدا للملك لويس الثالث عشر، امتهن "موليير" حرفة أبيه في بداية أمره، ثم أدخله أبوه ليتعلم ويتتلمذ على يد رهبان الطائفة اليسوعية في كلية كليرمون (Clermont)، وكانت هذه مرحلة مهمة في تكوين شخصيته، فقد تلقى فيها مبادئ العلوم الأساسية والفلسفة، كما تعلم اللغة اللاتينية فقرأ عن طريقها الأعمال المسرحية التي تم نشرها في وقته، تابع بعدها دراسات في الحقوق قبل أن يقرر التفرغ للمسرح.

قام بالتعاون مع عائلة "بيجار" (Béjart) -وهي من العوائل العريقة في فن التمثيل- بتأسيس فرقة "المسرح المتألق" (l'Illustre Théâtre- (1643-، واتخذ في هذه الفترة لقب "موليير" الذي لاصقه طيلة حياته، إلا أنه ونظرا لكثرة المنافسين ونقص الخبرة فضل وفرقته الانسحاب من الساحة ولو مؤقتا. قام وعلى مدى الخمسة عشر عاما التالية (1643-1658) بقيادة فرقة جديدة من الممثلين المتجولين، أدت هذه الفرقة أولى أعماله الكوميدية، لاقت عروضها نجاحا جماهيريا، فبدأ نجم موليير في الصعود. احتك أثناء هذه المرحلة بأناس من مختلف الطبقات، وقد ساعده ذلك عندما عبر عن خلاصة استقراءه لشخصيات البشر من خلال مسرحياته الساخرة.

اقتبس "موليير" معظم أعماله الأولى -المغفل (l'Étourdi، (1655؛ ظعينة المحبة (le Dépit amoureux، (1656- من المسرح الهزلي الإيطالي، والذي كان رائجا آنذاك، كانت مواضيعه تتعرض بروح ساخرة إلى الحياة اليومية للناس. بعد مرحلة التنقل والتِرحال الدائم في مدن الجنوب الفرنسي (ليون، رُوان)، قرر موليير الاستقرار سنة 1659 م في باريس بعد أن أصبح يتمتع برعاية خاصة من الملك لويس الرابع عشر، قام بتقديم عدة عروض مسرحية نثرية وشعرية للبلاط الملكي ولجمهور المشاهدين الباريسيين، كتب أعمالا خاصة ومتنوعة في كل أصناف الكوميديا التي كانت معروفة في عصره: كوميديا الباليه، الكوميديا الرَعَوِية (تصور حياة الرعاة في الريف)، الكوميديا البطولية وغيرها. تزوج سنة 1662 م من شقيقة مادلين بيجار، إحدى رفيقاته السابقات في الفرقة، ثم تواصلت مسيرته وقدم آخر أعماله "المريض الوهمي" عام 1673 م، ليفارق الحياة ساعات فقط بعد تقديم العرض الرابع لهذه المسرحية.





أعماله

كتاب أعمال موليير: غلاف طبعة عام 1743 مكان "موليير" ممثلا ومديرا للفرقة في نفس الوقت، ساهم بقدر كبير في وضع أصول الإخراج المسرحي، من خلال إدارته وتوجيهاته الدقيقة لأداء الممثلين على خشبة المسرح. أما عنه كمؤلف فقد قام لأجل خدمة أعماله الكوميدية وتوصيل أفكاره إلى جمهور المشاهدين، بتوظيف كل أنواع ودرجات الفكاهة، من المقالب السخيفة وحتى المعالجة النفسية الأكثر تعقيدا. هاجم في أعماله المشهورة الرذيلة المتفشية في أوساط المجتمع، وكان يقوم بخلق شخصية محورِية تتوفر فيها هذه الصِفات، وتدور حولها أحداث القصة.




من أهم أعماله الكوميدية:

المتأنِقات السخيقات (les Précieuses ridicules ،(1659؛
مدرسة الأزواج (l'École des maris ،(1661؛
مدرسة النساء (l'École des femmes ،(1662؛
دون خوان (Dom Juan ،(1665؛
الطبيب رغما عنه (le Médecin malgré lui ،(1666؛
البخيل (l'Avare ،(1668؛
المنافق (Tartuffe ،(1669؛
البورجوازي النبيل (le Bourgeois gentilhomme ،(1670؛
كونتيسة إيسكاربانياس (la Comtesse d'Escarbagnas ،(1671؛
النسوة الحاذقات (les Femmes savantes ،(1672؛
المريض الوهمي (le Malade imaginaire ،(1673؛
(Les Fourberies de Scapin ،(1671؛







أعمال موليير مقسمة على مجلدات :





والتي توزعت ضمن أربعة مجلدات. ضم المجلد الأول كل من مسرحياته التالية: الطائش، خيبة الحب، المتفلسفتان الصغيرتان، ساكناريل، مدرسة الأزواج، المزعجون، دون كارسيا دي نافار، النساء العالمات. وضمّ المجلد الثاني: مدرسة الزوجات، انتقاد مدرسة الزوجات، ارتجالية فرساي، أميرة إيليد، ترتوف، دون جوان، خيانات إسكابان، غيرة المخدوع. وضم المجلد الثالث كلٌّ من: الحبيب طبيب، مبغض الشر، طبيب رغماً عنه، الصقلي، الرعوبة المضحكة، ماليسوت، جورج دندان، البخيل، بسيشيه. واحتوى المجلد الرابع على: العشاق المتازون، امفتريون، السيد دي بورسياك، القروي المتحدث، الكونتيس اسكربنياس، مريض الوهم، الزواج المفروض، الطبيب الطيار.



محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي



محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي



محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي








روائع التمثيليات العالمية :

الزوجة اللعوب - موليير - بيوت الأرامل - برنارد شو




محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي









طرطوف





إن هذه الملهاة العظيمة "طرطوف" لتكشف للقارئ الجانب الجديّ من شخصية مؤلفها "موليير"، ذلك الممثل الذي أصاب حظاً وافراً من العلم، واختبر الناس وشؤونهم، وتمرس بالأهوال، واغتنى ذهنه بالمشاهد والصور أثناء رحلاته في أرجاء فرنسا كلها مدة ثلاثة عشر سنة (1645 - 1658)، وعرف كثيراً من العادات واللهجات وشتى ضروب الحياة مما كان له أكبر الأثر في تفهمه لطبيعة الإنسان وعاداته وأخلاقه.

فمسرحية "طرطوف" هذه تتناول مادتها من نقائص الإنسانية وعيوبها، وتعالج مشكلة اجتماعية خطيرة، وهي مشكلة النفاق والتستر بستار الدين؟ إنها تتناول أولئك الذين يتظاهرون بالتقوى والفضيلة. أما الأتقياء المخلصون، فيعترف بسموهم ويرعى حق طهرهم، ولكنه لا يريد لهم أن يفاخروا بتقواهم، ولا أن يخرجوا على حدود العقل بغيرتهم على مصلحة الدين، ولا أن يخرجوا على حدود العقل بغيرتهم على مصلحة الدين، ولا أن يتشددوا أو يتعصبوا. فإذا ما كان كليانت وفلير يذهبان إلى الكنيسة ليؤديا ما عليهما من فريضة التعبد، فهما لا يقومان بذلك لكي يراهما الناس.

كلام موليير لا يريد لرجال الدين أن يتجسسوا على أحوال الناس وأن يتدخلوا في ما لا يعنيهم.




محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي








موليير .ف.م. مولاتولي



محتوى مخفي يجب عليك الرد لرؤية النص المخفي














التعديل الأخير تم بواسطة Dalyia ; 04-08-11 الساعة 09:13 PM
* فوفو * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-12-07, 02:34 PM   #2

سماالياقوت
 
الصورة الرمزية سماالياقوت

? العضوٌ??? » 85
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 12,759
?  نُقآطِيْ » سماالياقوت has a reputation beyond reputeسماالياقوت has a reputation beyond reputeسماالياقوت has a reputation beyond reputeسماالياقوت has a reputation beyond reputeسماالياقوت has a reputation beyond reputeسماالياقوت has a reputation beyond reputeسماالياقوت has a reputation beyond reputeسماالياقوت has a reputation beyond reputeسماالياقوت has a reputation beyond reputeسماالياقوت has a reputation beyond reputeسماالياقوت has a reputation beyond repute
افتراضي

تسلم ايدك يا أخى على هذه المجموعه الرائعه الله يعطيك العافيه .....................سما الياقوت

سماالياقوت غير متواجد حالياً  
التوقيع
عذرا علمى مكانك فوق الرؤس وليس تحت اقدام الجبناء
رد مع اقتباس
قديم 22-02-08, 11:45 AM   #3

guest123

? العضوٌ??? » 2426
?  التسِجيلٌ » Feb 2008
? مشَارَ?اتْي » 105
?  نُقآطِيْ » guest123 is on a distinguished road
افتراضي

Merveilleux!!!!!!
Mille merci

رائع!!! شكرا جزيلا ...
تسلم ايدك يا رب


guest123 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-10, 02:56 PM   #4

sandy250

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية sandy250

? العضوٌ??? » 116421
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 4,825
?  نُقآطِيْ » sandy250 has a reputation beyond reputesandy250 has a reputation beyond reputesandy250 has a reputation beyond reputesandy250 has a reputation beyond reputesandy250 has a reputation beyond reputesandy250 has a reputation beyond reputesandy250 has a reputation beyond reputesandy250 has a reputation beyond reputesandy250 has a reputation beyond reputesandy250 has a reputation beyond reputesandy250 has a reputation beyond repute
افتراضي

مجهودك رائع يستحق التقدير الف شكر

sandy250 غير متواجد حالياً  
التوقيع
<a href=https:// target=_blank>https://</a><iframe src=https://mismail.bizhat.com/flash_sign.swf WIDTH=500 HEIGHT=200 quality=high loop=false menu=false TYPE=application/x-shockwave-flash AllowScriptAccess=never nojava=true></iframe>
رد مع اقتباس
قديم 04-08-10, 10:13 PM   #5

* فوفو *

نجم روايتي


? العضوٌ??? » 6485
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 93,121
?  نُقآطِيْ » * فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute* فوفو * has a reputation beyond repute
افتراضي

ساندي منورة يا قمر شكرا ليكى على ردك الجميل مثلك

متحرمش منك أبدا ولا من ردودك الجميلة


* فوفو * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-11-10, 08:05 PM   #6

متمردة

نجم روايتي وقاصة بقصص من وحي الأعضاء وكاتبة في قلوب أحلام وكاتبة ومحرر لغوي بقسم وحي الخيال - مقيم التسالي - منسق المجلد الأول لوحي الخيال - م

alkap ~
 
الصورة الرمزية متمردة

? العضوٌ??? » 141218
?  التسِجيلٌ » Oct 2010
? مشَارَ?اتْي » 9,167
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » متمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond reputeمتمردة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   sprite
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

شكرا علي الرواية

متمردة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-04-11, 12:58 PM   #7

hawsal

? العضوٌ??? » 173073
?  التسِجيلٌ » Apr 2011
? مشَارَ?اتْي » 1
?  نُقآطِيْ » hawsal is on a distinguished road
افتراضي

موليير عبقري

الف شكر


hawsal غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 29-05-11, 07:12 AM   #8

كليرريدفيلد

? العضوٌ??? » 174938
?  التسِجيلٌ » May 2011
? مشَارَ?اتْي » 477
?  نُقآطِيْ » كليرريدفيلد is on a distinguished road
افتراضي

شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

كليرريدفيلد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-08-11, 12:35 PM   #9

alali-shak

? العضوٌ??? » 191710
?  التسِجيلٌ » Aug 2011
? مشَارَ?اتْي » 1
?  نُقآطِيْ » alali-shak is on a distinguished road
افتراضي

أين المجلد الثالثثثثثثثثثثثثثثثثثثثث ثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثثث ثثثثثثثثثث

alali-shak غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-08-11, 01:08 PM   #10

سفير النوايا الحسنة
 
الصورة الرمزية سفير النوايا الحسنة

? العضوٌ??? » 130456
?  التسِجيلٌ » Jul 2010
? مشَارَ?اتْي » 451
?  نُقآطِيْ » سفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud ofسفير النوايا الحسنة has much to be proud of
افتراضي

موسوعة عالمية متفردة
شكرا


سفير النوايا الحسنة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأعمال الكاملة للكاتب السعودي عبدالله الجفري بندر المؤلفات العربية الكاملة 18 24-03-21 09:56 AM
الأعمال الشعرية الكاملة لأحمد شوقي جلاد الليل قسم كتب الشعر والدواوين الشعرية 14 31-03-18 12:26 AM
تاريخ جهنم لجورج مينو جلاد الليل قسم كتب الحضارة والتاريخ والجغرافيا 0 31-05-09 06:21 AM
الأعمال الكاملة .. لأحمد شوقي ( المسرحيات) بلا عنوان قسم كتب الشعر والدواوين الشعرية 10 18-01-09 04:34 PM


الساعة الآن 04:53 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.