آخر 10 مشاركات
68 - ذهبي الشعر - فلورا كيد - ع.ق (الكاتـب : pink moon - )           »          128- فرس الريح - مارغريت بارغيتر - ع.ق(كتابة /كاملة)** (الكاتـب : أمل بيضون - )           »          0- عاشت له - فيوليت وينسبر -ع.ق- تم إضافة صورة واضحة (الكاتـب : Just Faith - )           »          030 - خيمة بين النجوم - دار الكتاب العربي (الكاتـب : Topaz. - )           »          [تحميل] الحظوظ العاثرة،للكاتبة/ الرااااائعه ضمني بين الاهداب " مميزة "(جميع الصيغ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          شيء من الندم ..* متميزه و مكتملة * (الكاتـب : هند صابر - )           »          ضلع قاصر *مميزة و مكتملة * (الكاتـب : أنشودة الندى - )           »          مابين الحب والعقاب (6)للرائعة: مورا أسامة *إعادة تنزيل من المقدمة إلى ف5* (الكاتـب : قلوب أحلام - )           »          499 - أكثر من حلم أقل من حب -لين غراهام - أحلام جديدة جديدة (الكاتـب : Just Faith - )           »          انتقام النمر الأسود (13) للكاتبة: Jacqueline Baird *كاملة+روابط* (الكاتـب : * فوفو * - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الروايات > منتدى قصص من وحي الاعضاء > شـرفـة الأعـضـاء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 24-12-12, 10:22 PM   #11

عبد الكريم أحمد

نجم روايتي و شاعر متألق في المنتدى الأدبي


? العضوٌ??? » 269506
?  التسِجيلٌ » Oct 2012
? مشَارَ?اتْي » 290
?  نُقآطِيْ » عبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond repute
?? ??? ~
لا الرحلةُ ابتدأتْ ، ولا الدربُ انتهى لم يَبْلُغِ الحكماءُ غربتَهُمْ كما لم يَبْلُغ الغرباءُ حكمتَهمْ ولم نعرف من الأزهار غيرَ شقائقِ النعمانِ
افتراضي استِباق خارجي


استباق خارجي

هو الذي يتجاوز زمنه حدود الحكاية .يبدأ بعد الخاتمة ويمتد بعدها لكشف مآل بعض المواقف والأحداث المهمة والوصول بعدد من خيوط السرد إلى نهايتها (استباق خارجي جزئي ) . وقد يمتد إلى حاضر الكاتب أي إلى زمن الرواية (استباق خارجي تام ) ،فيكون عندئذٍ شهادة على عمق الذكرى تؤكد صحة الأحداث المروية وتربط الماضي بالحاضر ،و البطل بالكاتب ،وتكون ذات طبيعتين :زمنية متعلقة بالأحداث وصوتية متعلقة بالشخصيات .
(انظر : استباق ،استباق تام ، استباق جزئي ،استباق داخلي ،استباق مختلط ،استرجاع خارجي ،ترتيب ).


عبد الكريم أحمد غير متواجد حالياً  
التوقيع
كم كنت وحدك يابن أمي
_____
درويش

رد مع اقتباس
قديم 24-12-12, 10:25 PM   #12

عبد الكريم أحمد

نجم روايتي و شاعر متألق في المنتدى الأدبي


? العضوٌ??? » 269506
?  التسِجيلٌ » Oct 2012
? مشَارَ?اتْي » 290
?  نُقآطِيْ » عبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond repute
?? ??? ~
لا الرحلةُ ابتدأتْ ، ولا الدربُ انتهى لم يَبْلُغِ الحكماءُ غربتَهُمْ كما لم يَبْلُغ الغرباءُ حكمتَهمْ ولم نعرف من الأزهار غيرَ شقائقِ النعمانِ
افتراضي استِباق داخلي

استِباق داخلي

هو الذي لا يتجاوز خاتمة الحكاية ولا يخرج عن إطارها الزمني .وظيفته تختلف باختلاف أنواعه . أما خطره فيكمن في الازدواجية التي يمكن أن تحصل بين السرد الأولي والسرد الاستباقي : كيف يتعامل السرد الأولي مع الحدث المستبق عندما يبلغ أوانه ومكانه ،أيكرر سرده أم يختصره أم يحذفه ؟
والاستباق الداخلي نوعان :

1- الاستباق الداخلي غير المنتمي إلى الحكاية ، يسميه البعض "براني الحكي "، وهو الاستباق الذي يروي حدثاً واقعا ضمن السرد الأولي ولكنه خارج عن موضوع الحكاية .ليس في هذا النوع احتمال للازدواجية .
2- الاستباق الداخلي المنتمي إلى الحكاية ويسميه البعض "جواني الحكي " وهو الاستباق الذي يتناول حدثاً واقعاً ضمن السرد الأولي وضمن موضوع الحكاية ،وهو نوعان تكميلي ومكرر .

‌أ- الاستباق الداخلي المنتمي إلى الحكاية "التكميلي" وهو الذي يسدُ ،مسبقاً، نقصا سيحصل في السرد الأولي .أي أنه تعويض عن حذف لاحق .فوجوده يكمل السرد .

‌ب- الاستِباق الداخلي المنتمي إلى الحكاية "المكرر" (أو الإخطار) وهو الذي يكرر مسبقاً ، وإلى حد ما ، مقطعا سردياً لاحقاً .ويأتي هذا الاستِباق عموماً بصورة إشارات قصيرة تنبه إلى حدث سيتناوله السرد لاحقاً بالتفصيل . الصيغة التقليدية لهذا الإخطار هي "سنحدثك عنه فيما بعد" ،"سترى ذلك في حينه " ،الخ .. ولا يخفى دور هذه التنبيهات في ما يسميه رولات بارت R.Barthes "جدل ضفائر الحكاية " ،فهي تولد في نفس القارئ شعورا بالانتظار ،يقصر أو يطول .ويجدر بالقارئ ألا يخلط بين هذه التنبيهات الصريحة والإرهاص .

(انظر : إرهاص ، استباق ،استباق تام ،استباق جزئي ،استباق خارجي ،استباق مختلط ،استرجاع داخلي ،ترتيب ).


عبد الكريم أحمد غير متواجد حالياً  
التوقيع
كم كنت وحدك يابن أمي
_____
درويش

رد مع اقتباس
قديم 25-12-12, 08:05 PM   #13

عبد الكريم أحمد

نجم روايتي و شاعر متألق في المنتدى الأدبي


? العضوٌ??? » 269506
?  التسِجيلٌ » Oct 2012
? مشَارَ?اتْي » 290
?  نُقآطِيْ » عبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond repute
?? ??? ~
لا الرحلةُ ابتدأتْ ، ولا الدربُ انتهى لم يَبْلُغِ الحكماءُ غربتَهُمْ كما لم يَبْلُغ الغرباءُ حكمتَهمْ ولم نعرف من الأزهار غيرَ شقائقِ النعمانِ
افتراضي

استباق مُخْتَلَط

هو ذالك الذي يتصل فيه الاستباق الداخلي بالخارجي فيكون قسمٌ منه داخلياً والقسم الآخر خارجياً ، أي يتجاوز خاتمة الرواية ويتعدى الحدث الرئيسي الذي تتكون منه الحكاية .يمكن للاستباق المختلط أن يكون جزئياً أو تاماً .
(انظر : استباق ،استباق خارجي ،استباق داخلي ،استرجاع مختلط ،ترتيب ).


عبد الكريم أحمد غير متواجد حالياً  
التوقيع
كم كنت وحدك يابن أمي
_____
درويش

رد مع اقتباس
قديم 25-12-12, 08:08 PM   #14

عبد الكريم أحمد

نجم روايتي و شاعر متألق في المنتدى الأدبي


? العضوٌ??? » 269506
?  التسِجيلٌ » Oct 2012
? مشَارَ?اتْي » 290
?  نُقآطِيْ » عبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond repute
?? ??? ~
لا الرحلةُ ابتدأتْ ، ولا الدربُ انتهى لم يَبْلُغِ الحكماءُ غربتَهُمْ كما لم يَبْلُغ الغرباءُ حكمتَهمْ ولم نعرف من الأزهار غيرَ شقائقِ النعمانِ
افتراضي استِرجاع

استِرجاع

مخالفة لسير السرد تقوم على عودة الراوي إلى حدث سابق ، وهو عكس الاستباق .وهذه المخالفة لخط الزمن تولد داخل الرواية نوعاً من الحكاية الثانوية .ولا شيء يمنع أن تتضمن الحكاية الثانوية بدورها استرجاعاً ،أي حكاية فرعية داخل الحكاية الثانوية . ويمكن أن يكون الاسترجاع موضوعياً objective (مؤكًداً) أو ذاتياً subjective (غير مؤكد ) . أما وظيفته فهي غالبا تفسيرية : تسليط الضوء على ما فات أو غمض من حياة الشخصية في الماضي أو ما وقع لها خلال غيابها عن السرد . والاسترجاع أنواع : خارجي وداخلي ومختلط وجزئي وتام .
مثال :
"غمغم زيدان في أسى، وأغمض عينيه، وراح يقص بصوت خافت :
_ هذه خمس وعشرون سنة .كنا في الدوار .كان عرشنا كبيرا .كنا نسكن أرضاً خصبة غناء .قتل في دوارنا-قايد- لا أذكر بالضبط سبب موته ،هل كان سياسياً أم لا .خرج العسكر .خرب كل الدوار . تشردنا هنا وهناك . كان عمري ثماني عشرة سنة . زكانت أمك مريم مسكينة ابنة عمي تكبرني بعدة سنوات .هربت وإياها إلى الغابة .لبثنا شهرا ثم ألقي القبض علي وجُندت للخدمة العسكرية .. أنت يا اللاز .. أنت يا اللاز .. أمك مريم ابنة عمي ،وأنت يا اللاز ..
_عمي زيدان،أنت أبي ؟ أنت .. أنت .. عندي أب إذن ! "
الطاهر وطار : اللاز صـ 65 .
(انظر : استباق ،استرجاع تام ،استرجاع جزئي ،استرجاع خارجي ،استرجاع داخلي ،استرجاع مختلط ،ترتيب ).


عبد الكريم أحمد غير متواجد حالياً  
التوقيع
كم كنت وحدك يابن أمي
_____
درويش

رد مع اقتباس
قديم 25-12-12, 08:12 PM   #15

عبد الكريم أحمد

نجم روايتي و شاعر متألق في المنتدى الأدبي


? العضوٌ??? » 269506
?  التسِجيلٌ » Oct 2012
? مشَارَ?اتْي » 290
?  نُقآطِيْ » عبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond repute
?? ??? ~
لا الرحلةُ ابتدأتْ ، ولا الدربُ انتهى لم يَبْلُغِ الحكماءُ غربتَهُمْ كما لم يَبْلُغ الغرباءُ حكمتَهمْ ولم نعرف من الأزهار غيرَ شقائقِ النعمانِ
افتراضي استرجاع تام

استِرجاع تام

هو ذاك الذي يتصل آخره ببداية الحكاية من دون تقطُع . وهذا النوع،الذي ارتبط بتقنية كتابة الرواية بدءًا من وسطها ،يرمي إلى استعادة الجزء الساقط من الحكاية ، الذي يشكل عموماً جزءًا مهماً منها أو الجزء الأساسي كما في رواية " موت أيفان إيليتش La mort d'Ivan Illitch " أو رواية "سر الراهبة" لبيار روفايل ، أو في أقصوصة "الجبار" لنجيب محفوظ حيث يأخذ السرد الأولي شكل الخاتمة المسبقة .
(أنظر : استباق ،استرجاع،استرجاع جزئي ،استرجاع خارجي ،استرجاع داخلي ،استرجاع مختلط ، ترتيب ).


عبد الكريم أحمد غير متواجد حالياً  
التوقيع
كم كنت وحدك يابن أمي
_____
درويش

رد مع اقتباس
قديم 25-12-12, 08:14 PM   #16

عبد الكريم أحمد

نجم روايتي و شاعر متألق في المنتدى الأدبي


? العضوٌ??? » 269506
?  التسِجيلٌ » Oct 2012
? مشَارَ?اتْي » 290
?  نُقآطِيْ » عبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond repute
?? ??? ~
لا الرحلةُ ابتدأتْ ، ولا الدربُ انتهى لم يَبْلُغِ الحكماءُ غربتَهُمْ كما لم يَبْلُغ الغرباءُ حكمتَهمْ ولم نعرف من الأزهار غيرَ شقائقِ النعمانِ
افتراضي استرجاع جزئي

استرجاع جزئي

هو ذاك الذي ينتهي بالحذف فلا يلتحم بالسرد الأولي .وهذا الاسترجاع يغطي جزءًا محدوداً من الماضي ،معزولاً ومنقطعاً عما حوله .أما وظيفته فهي تقديم معلومات محددة ضرورية لفهم الأحداث .
(أنظر : استباق ،استرجاع،استرجاع تام ،استرجاع خارجي ،استرجاع داخلي ،استرجاع مختلط ، ترتيب ).


عبد الكريم أحمد غير متواجد حالياً  
التوقيع
كم كنت وحدك يابن أمي
_____
درويش

رد مع اقتباس
قديم 25-12-12, 08:17 PM   #17

عبد الكريم أحمد

نجم روايتي و شاعر متألق في المنتدى الأدبي


? العضوٌ??? » 269506
?  التسِجيلٌ » Oct 2012
? مشَارَ?اتْي » 290
?  نُقآطِيْ » عبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond repute
?? ??? ~
لا الرحلةُ ابتدأتْ ، ولا الدربُ انتهى لم يَبْلُغِ الحكماءُ غربتَهُمْ كما لم يَبْلُغ الغرباءُ حكمتَهمْ ولم نعرف من الأزهار غيرَ شقائقِ النعمانِ
افتراضي استرجاع خارجي

استرجاع خارجي

هو ذاك الذي يستعيد أحداثاً تعود إلى ما قبل بداية الحكاية . حكاية جرح عوليس في الأوديسة هي سابقة لحكاية هذه الملحمة فاسترجاعها إذن هو استرجاع خارجي .
فالتعريف بشخصية جديدة يمكن أن يتم بذكر حدث من ماضيها سابق زمنياً لبداية الرواية . العودة إلى هذا الحدث هي استرجاع خارجي لأن زمن الحدث خارج زمن الرواية .
"دخلنا بيت شباب وطفنا في معاملها وبيوت صناعاتها بسلام وأمان ،تخللها حادث غير جدير بالذكر لولا الإشارة الشيطانية فيه. فقد اجتمع حولنا زمرة من الأولاد ،وسمع الأخ حنا أحدهم يقول لرفيقه : هذا الذي حرمه المطران .فهمس الكلمة في أذني وهو يستعجلني في الخروج من الضيعة .
إن من الواجب علي الآن أن أحيط القارئ علماً بخبر الحرم ،( يلي ذلك حكاية الحرم ) وبينما نحن في تلك الحلقة من المجتمعين ..."
أمين الريحاني : قلب بيروت صـ103
حكاية الحرم سبقت بداية الرحلة بسنتين ،فالعودة إليها هي استرجاع خارجي .وهي لا تلتحم ببداية الحكاية الرئيسية فهي إذاً استرجاع جزئي .وموضوعها مختلف عن موضوع الرحلة ،( الصلة الوحيدة بموضوع الرحلة هي تفسير سبب تجمع الأولاد حول الرحالة )، فهي إذن استرجاع خارجي جزئي لا ينتمي إلى الحكاية .
(أنظر : استباق ،استرجاع،استرجاع تام ،استرجاع جزئي ،استرجاع داخلي ،استرجاع مختلط ، ترتيب ).


عبد الكريم أحمد غير متواجد حالياً  
التوقيع
كم كنت وحدك يابن أمي
_____
درويش

رد مع اقتباس
قديم 26-12-12, 08:32 PM   #18

عبد الكريم أحمد

نجم روايتي و شاعر متألق في المنتدى الأدبي


? العضوٌ??? » 269506
?  التسِجيلٌ » Oct 2012
? مشَارَ?اتْي » 290
?  نُقآطِيْ » عبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond repute
?? ??? ~
لا الرحلةُ ابتدأتْ ، ولا الدربُ انتهى لم يَبْلُغِ الحكماءُ غربتَهُمْ كما لم يَبْلُغ الغرباءُ حكمتَهمْ ولم نعرف من الأزهار غيرَ شقائقِ النعمانِ
افتراضي استرجاع داخلي

استرجاع داخلي

هو الذي يستعيد أحداثاً وقعت ضمن زمن الحكاية أي بعد بدايتها .وهو الصيغة المضادة للاسترجاع الخارجي .وهو أنواع :
1- الاسترجاع الداخلي غير المنتمي إلى الحكاية : يسميه البعض "براني الحكي " وهو ذاك الذي لا يشكل موضوعه جزءًا من موضوع الحكاية . كأن يعرف الراوي بشخصية جديدة من خلال استرجاع أحداث من ماضيها وقعت بعد بداية الرواية ولكن لا علاقة لها بالحكاية الرئيسية ، أو يسلط الضوء على شخصية عرفناها في بداية الرواية ثم غابت عنا ليكشف لنا نشاطها وقت غيابها .ففي الحالين تكون الأحداث المسترجعة من ضمن زمن الحكاية (استرجاع داخلي) ولكنها لا تنتمي إلى الحكاية (يختلف موضوعها عن موضوع الحدث الرئيسي) .

2- الاسترجاع الداخلي المنتمي إلى الحكاية : يسميه البعض "جواني الحكي " ،وهو ذاك الذي يجانس موضوعه موضوع الحكاية ،كأن يتناول حدثاً ماضياً مرتبطاً بحياة إحدى الشخصيات وفاعلاً في سلوكها الحاضر ،أو حدثاً مؤثراً في الحدث الرئيسي ،شرط أن يكون هذا الحدث واقعاً ضمن زمن والحكاية ، أي لاحقاً لبدايتها .وهو نوعان : تكميلي ومكرر .

‌أ- الاسترجاع الداخلي التكميلي (أو الإرجاع) : وهو الذي يسدُ نقصاً حاصلاً في السرد ، إنه تعويض عن حذف سابق .
هناك قصص تتبع طريقة الحذف والتعويض ،فيكون السرد فيها متقطعاً بين الحاضر و الماضي . هذا الحذف قد يكون من قبيل الحذف الصرف ،أي يتجاهل فترة زمنية بأحداثها ،أي كتم معلومات والكتم كالحذف يعوضه الراوي بالاسترجاع . قد يتناول الحذف والكتم حدثاً مفرداً أي حدثاً وقع مرة واحدة في زمن الحكاية .في الحال الأولى يكون الاسترجاع استرجاعاً واحداً لأحداث متشابهة وفترات زمنية متعددة .
‌ب- الاسترجاع الداخلي المكرر (أو التذكير ) : وهو إشارات القصة إلى ماضيها .قد تعود القصة على أعقابها عودات قصيرة غالباً قصد التذكير . وهذا التذكير قد يتخذ شكل المقارنة بين الماضي والحاضر ، أو بين موقفين متشابهين ومختلفين في آن واحد ، أو شكل معارضة موقف ، أو شكل النقد الذاتي الذي يكسب الحدث الماضي معنى لم يكن له من قبل . هذه هي في الواقع وظيفة التذكير الأساسية .ولا شك في أن هذا المبدأ ، مبدأ تأجيل تقديم الدلالة الحقيقية ،يأخذ مداه في آلية اللغز (حللها رولان بارت R.Barthes في كتابه S/Z ).
(أنظر : استباق ،استرجاع،استرجاع تام ،استرجاع جزئي ،استرجاع خارجي ،استرجاع مختلط ، ترتيب،حذف ،كتم المعلومة ).


عبد الكريم أحمد غير متواجد حالياً  
التوقيع
كم كنت وحدك يابن أمي
_____
درويش

رد مع اقتباس
قديم 26-12-12, 08:33 PM   #19

عبد الكريم أحمد

نجم روايتي و شاعر متألق في المنتدى الأدبي


? العضوٌ??? » 269506
?  التسِجيلٌ » Oct 2012
? مشَارَ?اتْي » 290
?  نُقآطِيْ » عبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond repute
?? ??? ~
لا الرحلةُ ابتدأتْ ، ولا الدربُ انتهى لم يَبْلُغِ الحكماءُ غربتَهُمْ كما لم يَبْلُغ الغرباءُ حكمتَهمْ ولم نعرف من الأزهار غيرَ شقائقِ النعمانِ
افتراضي استرجاع مختلط

استرجاع مختلط

هو ذاك الذي يسترجع حدثاً بدأ قبل بداية الحكاية واستمر ليصبح جزءًا منها .فيكون جزءٌ منه خارجياً والجزء الباقي داخلياً.
(أنظر : استباق ،استرجاع،استرجاع تام ،استرجاع جزئي ،استرجاع خارجي ،استرجاع داخلي ، ترتيب ).


عبد الكريم أحمد غير متواجد حالياً  
التوقيع
كم كنت وحدك يابن أمي
_____
درويش

رد مع اقتباس
قديم 26-12-12, 08:36 PM   #20

عبد الكريم أحمد

نجم روايتي و شاعر متألق في المنتدى الأدبي


? العضوٌ??? » 269506
?  التسِجيلٌ » Oct 2012
? مشَارَ?اتْي » 290
?  نُقآطِيْ » عبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond reputeعبد الكريم أحمد has a reputation beyond repute
?? ??? ~
لا الرحلةُ ابتدأتْ ، ولا الدربُ انتهى لم يَبْلُغِ الحكماءُ غربتَهُمْ كما لم يَبْلُغ الغرباءُ حكمتَهمْ ولم نعرف من الأزهار غيرَ شقائقِ النعمانِ
افتراضي استقلال السرد

استقلال السرد

أثار النقاد مسألة استقلال السرد في سياق مناقشة العلاقة بين السرد وعالم الواقع .فالرواية ،باعتبارها عالماً من الكلمات لا تقيم مع الواقع علاقة مباشرة بل غير مباشرة ، فهي لا تخضع لقوانين الحدث والإدراك بل لقوانين اللغة والكتابة . هل نستنتج من ذلك غياب العلاقة بين النص والواقع كما ترى كيت همبرغر K.Hamburger أو رولان بارت R.Barthes مثلا ،أم أن العلاقة قائمة في حدود من الضوابط الشديدة ؟ في مقالته"مقدمة للتحليل البنيوي للقصص " ينبه بارت من الخلط في القصة بين الكاتب الحقيقي والراوي .ويؤكد بارت أن وظيفة القصة ليست التمثيل ،لأن القصة لا تعرض الواقع ولا تحاكيه ولأن " انفعالنا عند قراءتها ليس ناتجاً من الرؤية (لأننا لا نرى شيئاً في الحقيقة) بل من المعنى ،أي من نظام علاقاتٍ أرفع مرتبة يملك انفعالاته وآماله وأخطاره وانتصاراته .لا شيء يحدث في القصة من الناحية المرجعية (الواقعية) الحرفية ما يحدث هو اللغة وحدها ،هو مغامرة اللغة ".
هذا الموقف الذي يربط العالم الروائي بالراوي دون ذكر الكاتب ،ويركز اهتمامه في ما يقدمه النص دون سواه ، يجد تبريره في أن النظام الواقعي الذي ينتمي إليه الكاتب لا يطابق النظام اللغوي الذي ينتمي إليه الراوي .
فالعلاقة بين النظامين هي حالة خاصة من العلاقة بين الكتابة والوضع (أي مجموع الوقائع المعروفة واللازمة لفهم الكلام ) .ويشرح مارتينيه Martinet حاجة الروائي إلى الوضع بأن الكلام في الرواية لا يجري بين متكلم ومخاطب بل بين كاتب وقارئ . فإذا كان المتكلم قادراً في أثناء الكلام على التحقق من امتلاك المخاطب لعناصر التجربة اللازمة لفهم الخطاب ، فإن الكاتب يفتقد هذا الامتياز فيعوضه بإعادة تكوين الوضع بواسطة العرض والوصف ."يخلق الروائيون الأوضاع التي تستطيع فيها شخصياتهم أن تستخدم كلمات مثل : أنا ،أنت،هذا الأسبوع .هذه الأوضاع ليست سوى سياقات محققة وبالتالي مجرد مصاحبات لغوية ".
(أنظر : أقصوصة ،نص،وضع) .


عبد الكريم أحمد غير متواجد حالياً  
التوقيع
كم كنت وحدك يابن أمي
_____
درويش

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الرواية, تعلّم, تكتب, يراها, روادها, والقصة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:09 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.