|
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
19-07-14, 04:37 AM | #161 | |||||||||
نجمة روايتي ومحررة واعدة بعمود الأعضاء
| اقتباس:
اللهم امين وإياك حبيبتى حاضر .. يبدو انى سأنتهج هذا النهج وإن استطعت الجمع بين الاثنين فى مقال واحد فسأفعل يا رب ^^ اقتباس:
لا استطيع اكمالها بعد رمضان لعدة اسباب منها خاص (أسرية ) غالبا هسافر لاكتر من مرة من ناحية عامة .. الملل .. التاريخ برغم اتساعة وابهاره لى الا ان الاكثار منه ممل مثله مثل غيره السلسلة مميزة واحب ان يكون وقتها مميز ايضا انت ما شبعتى ؟ خلاص انا ممكن اعطيك جرعة كافية فى الرسائل تعقد حياتك | |||||||||
19-07-14, 08:48 PM | #162 | ||||||||||
مشرفه في قسم قصص من وحي الأعضاء وعضوة نشيطة في منتدى الصحة والرشاقة
| اقتباس:
نو ما شبعت اطلعى بالباقى ههههههههههه ايوه ابعتى ما راح امل اصلا انا اكتشفت انه التاريخ بيعيد نفسه بالمللى و المستفز اننا بنعيد اخطاء الى قابلينا بمطابقة مستفزة ولا كاننا تعلمنا من تاريخ شئ يمكن علشان دراستنا للتاريخ بتم بصورة غلط تواريخ واسماء وحفظ دون فهم ووعى للمواقف والتصرفات خلاص شوفى اللى يناسب ظروفك وانا راضية | ||||||||||
19-07-14, 09:02 PM | #163 | ||||||||
نجمة روايتي ومحررة واعدة بعمود الأعضاء
| اقتباس:
المهم انه موجود ومش هينهى ابدا العبرة احنا بنكرر اى تجارب بالظبط .. الناجحة ام الفاشلة؟ حاضر يا رولا هظبطك انا | ||||||||
19-07-14, 09:18 PM | #164 | ||||||||||
مشرفه في قسم قصص من وحي الأعضاء وعضوة نشيطة في منتدى الصحة والرشاقة
| اقتباس:
لسه شايفة دلوقتى فيديو لاحمد ياسين الله يرحموا بيحكى انه على سنة 2027 باذن الله هتكون بداية النصر وعودة الرفعة للامة اهئ اهئ ما ينفع نعجل بالرفعة دى واشوف منها ولو بصيص صغيور | ||||||||||
19-07-14, 11:18 PM | #165 | ||||||||
نجمة روايتي ومحررة واعدة بعمود الأعضاء
| اقتباس:
الايام دُول .. احنا جينا فى زمن صعب والحمد لله لان اجر العمل بيتضاعف مع مرور الزمن بسبب كثرة الفتن .. وان شاء الله نعيش لحد ما نشوف النصر ^^ ولو عايزة تصبيرة بخصوص الاحداث عندك كتاب اسمه (اسرائيل من الداخل) لضياء الحاجري .. عن كل ما يخص اليهود من ايام موسى عليه السلام لحد الالفية التالتة (تقريبا 2006 هو مش كتاب حديث) بجد كتاب مهم انصح به الجميع وملخص لالاف السنين هتلاقيه ف سور الازبكية ب 10 جنيه | ||||||||
23-07-14, 11:36 PM | #166 | |||||||
نجمة روايتي ومحررة واعدة بعمود الأعضاء
| (16) نظام الحسبة في الإسلام إن الحسبة نظام إسلامي فريد لم تأت به حضارة من الحضارات قبل الإسلام، وتعني الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهي وظيفة تعطى لشخص أو هيئة لتقويم الاعوجاج، وتغيير المنكر، والسعي في إصلاح المجتمع وفق ضوابط الشرع.* نشأت وظيفة الحسبة إلى جانب وظيفة القاضي؛ نتيجة تضخُّم ظروف الحياة في الخلافة الإسلامية، وهي وظيفة دينية من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الذي هو فرض على القائم بأمور المسلمين، يُعَيِّنُ لذلك مَنْ يراه أهلاً له، فيتعيَّن فَرْضُه عليه بحُكْمِ الولاية، وإن كان على غيره من فروض الكفاية **، قال تعالى: {وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْـخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْـمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْـمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْـمُفْلِحُونَ} آل عمران:104 وأول من احتسب في تاريخ الحضارة الإسلامية، هو رسول الله صلى الله عليه وسلم، فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن رسول الله صلى الله عليه وسلم مرّ على صُبْرة (كومة) طعامٍ، فأدخل يده فيها فنالت أصابعه بللاً، فقال: «مَا هَذَا يَا صَاحِبَ الطَّعَامِ؟». قال: أصابته السماء يا رسول الله. قال: «أَفَلاَ جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعَامِ كَيْ يَرَاهُ النَّاسُ، مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنِّي» ومن بعده أمير المؤمنين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- فقد كان يقوم بوظيفة المحتسب بنفسه .. وهكذا استمر الأمر طوال العهد الراشدي والأموي، وإن لم يحمل صاحبه لقب المحتسب؛ إذ عُرِف هذا المسمَّى في العصر العباسي حيث بدأت في هذا العصر كوظيفة مستقلة مخصصة لأشخاص بعينهم يحددهم ولى الأمر وقد تطورت وظيفة المحتسب في ظلّ الخلافة العباسية من مراقبة المكاييل والموازين، ومنع الاحتكار، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، إلى الإشراف على نظافة الأسواق والمساجد، ومراقبة الموظفين للتقيد بالأعمال، حتى مراقبة المؤذّن للتّقَيّد بأوقات الصلاة. وقد أجمل الدكتور القوصي مهام المحتسب في التالي: مراقبة التجار وأرباب الحرف، كإجبار الطبيب على دفع ديّة المريض الذي يموت بسبب سوء علاجه، ووضع الشروط على الحرف التي تتطلب النظافة، وتتصل بالطعام والشراب، كالعجّانين والسقائين والجزّارين والحلوانيين وغيرهم، ومراقبة الأسعار والموازين، ومنع التلاعب في الأسعار، أو الغش في الكيل والميزان، ومنع الاحتكار، ومراقبة أبنية السوق وطرقاته، وأن يجعل لكل صنعة سوقًا، وأن يجعل على أهل كل صنعة عريفًا من صالح أهلها، خبيرًا بصيرًا بغشوشهم وتدليسهم، ومراقبة الأخلاق العامّة، كمنع شرب الخمر، ومنع تعرّض الرجال للنساء في السوق، وعدم طرح الأقذار عل جوانب الطريق، وإرسال الماء من المزاريب إلى الطريق، ومراقبة العبادات إذ يأخذ المسلمين لصلاة الجمعة والجماعات والأعياد، ويمنعهم من الإفطار في رمضان، وعنايته بنظافة الجوامع، وإظهار هيبة الإسلام، كما يراقب المحتسب حسن معاملة العبيد والإماء والرفق بالحيوان، وعدم تسخيره فيما لا يطيق، ويرعى الأطفال اللقطاء، ويمنع معلمي الصبيان من ضرب صبيانهم ضربًا مبرّحًا، ويمنع الحمّالين وأهل السفن من زيادة التحميل خوفًا من غرق السفينة*** وكان المحتسب يأخذ على الأطباء، وأصحاب المهن الطبيّة عهد (أبقراط): ألاّ يعطوا أحدًا دواءً مضرًا، ولا يركّبوا له سمًّا، ولا يصفوا التمائم عند أحد من العامّة، ولا يذكروا للنساء الدواء الذي يسقط الأجّنة، ولا للرجال الدواء الذي يقطع النسل، وليغضّوا أبصارهم عن المحارم عند دخولهم على المرضى، ولا يفشوا الأسرار، ولا يهتكوا الأستار. ________________________________________ * المصدر العام للمقال : كتاب "الحسبة السياسية والفكرية" لـمحمد بن شاكر الشريف. ** مقدمة ابن خلدون *** الحضارة الإسلامية لـد. عطية القوصي. | |||||||
23-07-14, 11:39 PM | #167 | |||||||
نجمة روايتي ومحررة واعدة بعمود الأعضاء
| ملحق الفرق بين المتطوّع والمحتسب: وجد الماوردي أنّ بين المتطوّع والمحتسب تسعة أوجه: 1- أنّ فرضه متعيّن على المحتسب بحكم الولاية، وفرضه على غيره داخل في فروض الكفاية. 2- أنّ قيام المحتسب به من حقوق تصرّّفه الذي يجوز أن يتشاغل عنه، وقيام المتطوّع به من نوافل عمله الذي يجب أن يتشاغل عنه بغيره. 3- أنّه منصوب للاستعداء إليه فيما يجب إنكاره، وليس المتطوّع منصوبًا للاستعداء. 4- أنّّ على المحتسب إجابة من استعداه وليس على المتطوّع إجابته. 5- أنّّ عليه أن يبحث عن المنكرات الظاهرة ليصل إلى إنكارها، ويفحص عما ترك من المعروف الظاهر ليأمر بإقامته، وليس على غيره من المتطوعة بحث ولا فحص. 6- أنّ له أن يتخذ على إنكاره أعوانًا، لأنّه عمل هو له منصوب، وإليه مندوب، ليكون له أقهر وعليه أقدر، وليس للمتطوّّع أن يندب لذلك أعوانا. 7- أنّّ له أن يعزّر في المنكرات الظاهرة لا يتجاوز إلى الحدود، وليس للمتطوّع أن يعزّر على منكر. 8- أنّّ له أن يرتزق على حسبته من بيت المال، ولا يجوز للمتطوّع أن يرتزق على إنكار منكر. 9- أنّّ له اجتهاد رأيه فيما تعلق بالعرف دون الشرع، فيقرّ وينكر من ذلك ما أدّاه اجتهاده إليه، وليس هذا للمتطوّع، فيكون الفرق بين والي الحسبة وإن كان يأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبين غيره من المتطوّعين، وإن جاز أن يأمر بالمعروف وينهي عن المنكر من هذه الوجوه التسعة ( أبو الحسن الماوردي: الأحكام السلطانية والولايات الدينية ) | |||||||
24-07-14, 08:07 AM | #168 | ||||||||
نجم روايتي وأستاذة ومحررة لغوية ومترجمة بمنتدى وحي الخيال وفي منتدى قلوب احلام ومحللة أدبية بنادي كتاب قلوب أحلام ومحللة سياسية في قسم الأفلام الوثائقية وعضو الموسوعة الماسية لقصص من وحي الأعضاء
| فعلاً أمة عظيمة لو نتكنى بعشر مما فعلت لكنا بألف خير... شكراً عزيزتي وبارك الله بمجهودكِ وجعله في ميزان حسناتكِ | ||||||||
01-06-15, 07:09 PM | #169 | |||||||
نجم روايتي وكاتبة في قسم قصص من وحي الأعضاء وشاعرة متألقة في القسم الأدبي ورسام فضي وحكواتي روايتي
| ألنا نصيب هذه السنة يا هاجر ؟ بإنتظار مقالاتكِ حبيبتي .. وموفقة في الدراسة إن شاء الله .. | |||||||
الكلمات الدلالية (Tags) |
أمة عظيمة ... سلسلة مقالات تكتبها hager sibawah (فعاليات رمضانية ), مقالات, حصريات, شبكة روايتي الثقافية |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|