آخر 10 مشاركات
ساحرتي (1) *مميزة , مكتملة* .. سلسلة عندما تعشق القلوب (الكاتـب : lossil - )           »          ندوب من الماضي ~زائرة~ || ج2 من وعاد من جديد || للكاتبة: shekinia *كاملة (الكاتـب : shekinia - )           »          1060 - زهرة الربيع - ناتالي فوكس - د ن (الكاتـب : hAmAsAaAt - )           »          حَــربْ معَ الــرّاء ! (1) *مميزة و مكتملة*.. سلسلة حـــ"ر"ــــب (الكاتـب : moshtaqa - )           »          سحر جزيرة القمر(96)لـ:مايا بانكس(الجزء الأول من سلسلة الحمل والشغف)كاملة إضافة الرابط (الكاتـب : فراشه وردى - )           »          16- انت وحدك - مارغريت ويل - كنوز احلام القديمة (الكاتـب : Just Faith - )           »          لا زلت صغيرة - كاثرين جورج (الكاتـب : ΜāŘāΜ ~ Ś - )           »          أسيرتي في قفص من ذهب (2) * مميزة ومكتملة* .. سلسلة حكايات النشامى (الكاتـب : lolla sweety - )           »          خائف من الحب (161) للكاتبة : Jennie Lucas .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          أترقّب هديلك (1) *مميزة ومكتملة* .. سلسلة قوارير العطّار (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > عالم حواء النسائي > منتدى اسرة حواء > منتدى المرأة الحامل

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-10-14, 03:23 AM   #1

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
Flower2 العناية بالطفل حديث الولادة


العناية بالطفل حديث الولادة


يبدو الطفل بعد ولادته مباشرة بلون احمر داكن وتكسوه طبقة من الطلاء الدهني والطلاء الدهني هذا عبارة عن مادة لزجة كانت تسهل حركة الطفل في رحم امه وتفيد بعد الولادة في حماية جسم الطفل و يكون الطفل حديث الولادة الطبيعي نشيطا يبكي بشدة ويتحرك بشدة ويمكن ان يرضع من ثدي والدته مباشرة و قد تلاحظ زرقة بسيطة في اليدين والقدمين وهذا امر طبيعي اما اذا كانت الزرقة حول الفم فهي غير طبيعية غالبا.
يكون وزن الطفل الطبيعي عند الولادة من اثنان كغ و نصف الى اربعة كغ و نصف و محيط رأسه خمسة وثلاثون سم و طوله خمسون سم .

من الظواهر الطبيعية الملاحظة خلال الأيام الأولى حدوث تقشر في جسم الطفل وظهور حبيبات ناعمة بيضاء على الوجه تسمى الدخنية كذلك من الطبيعي ان يحدث تورم بسيط في الثديين بعد الولادة بايام و يجب هنا عدم عصر ثدي الطفل نهائيا وقد يظهر حب الشباب لايام على وجه الطفل ويزول من تلقاء نفسه و قد يلاحظ خروج مادة مخاطية من الفرج عند الاناث و قد تترافق هذه المادة مع مشحات دموية بسيطة وهذا السيلان الدموي يتوقف لوحده بعد ايام و يفرغ الوليد الطبيعي البول و البراز في اليوم الاول عادة وقد يتأخر قليلا اما اذا تأخر افراغ البول او البراز لاكثر من يومين فيجب ان يفحص الطفل.


العناية بالطفل حديث الولادة :

يجب ان يعطى الطفل اللقاح منذ اللحظة الاولى للولادة اما العمر المفضل للختان فهو بعمر الشهر ولقد ثبتت الفائدة العلمية للختان واصبحت كل الهيئات العلمية تنصح بالختان لانه لوحظ زيادة معدل الانتانات البولية وسرطان القضيب عند الرجال غير المختونين .
يفضل عدم اجراء الحمام للطفل في اليومين الاوليين بعد الولادة لان المادة البيضاء الموجودة على جسم الطفل و التي تسمى الطلاء الدهني مفيدة للطفل وتحمي جلده من الجراثيم اما اذا كان هناك ضرورة لاجراء الحمام بسبب اتساخ جسم الطفل فيجرى الحمام بالماء والصابون و لا ينصح باجراء الحما م بالماء والملح كما هي العادة في بعض المناطق لان الملح ملوث وقد ينقل جراثيم الكزاز الى سرة الطفل .

يجب البدء بارضاع الطفل من ثدي والدته بعد الولادة مباشرة والرضعات الاولى تكون مؤلفة من الصمغة وهي مادة مفيدة جدا للطفل و تحتوي على مواد مقوية لمناعته و يجب عدم اعطاء الطفل الماء و السكر .

يجب عدم وضع الملح او الكحل على سرة الطفل لان هذه الواد ملوثة ولا تفيد في تطهير السرة و افضل طريقة هي غسل سرة الطفل بالكحول عدة مرات يوميا حتى تسقط .

من الافضل عدم تكحيل عينا الطفل لان الكحل ملوث بالرصاص وسجلت حالات قليلة من التسمم بالرصاص عند الاطفال بعد تكحيل العيون لفترة طويلة .

عادة لف الطفل باللفلوفة غير مريحة للطفل والافضل الباس الطفس ملابس مريحة بحيث يحرك اطرافه الاربعة بحرية


طريقة الارضاع الصحيحة :

تبين الصورة طريقة الارضاع الصحيحة بحيث يكون كل من الام والطفل بوضعية مريحة و الصورة لام ترضع توأم وهذا ينطبق على الطفل الواحد ايضا
و يجب ان يمسك الطفل بكامل حلمة الثدي اثناء الارضاع مع اكبر قسم ممكن من اللعوة وهي الدائرة بنية اللون حول الحلمة

اذا كنت تجدين صعوبة في فصل الطفل عن الثدي في نهاية الرضعة فيمكن ان تلجأئ الى وضع اصبعك في فم الطفل و ابعاد الطفل عن الثدي تدريجيا ثم سحب اصيعك تدريجيا وع الانتباه الى ضرورة غسل اليدين قبل كل رضعة

يجب القيم بتجشأة الطفل بعد كل رضعة و ذلك ببطحه على بطنه والتربيت على ظهره

العناية بحلمة الثدي تكون بغسل الحلمة بالماء الدافىء لاكثر من مرة كل يوم ولا يجوز غسل الحلمة بالمطهرات او الصابون العادي قبل الرضعة و يجب ترك الحلمة لتجف بتعريضها للهواء بعد كل رضعة قبل تغطيتها


ما يحيط بطفلك

خلال الأسابيع الأولى حاولي إبقاء الحرارة في غرفة طفلك 31 درجة مئوية ليلا ونهارا. أما فيما بعد فدرجة الحرارة التي تلائمك تنطبق أيضا على طفلك.

من الأفضل أن لا تثقليه بالألبسة أو أن تلحفيه بغطاء ثقيل لأن هذا يتعبه ويزعجه. وتجدد الهواء في غرفته ضروري جدا ولكن يجب الاحتراس من التيارات. كون الغرفة مرتبة ونظيفة يساعد للوقاية من العدوى والحوادث. وإن إعداد وترتيب لوازم طفلك يسهل حصولك عليها عند الحاجة.

بعد أن تغسلي ثياب طفلك ، عليك أن تشطفيها جيدا بالماء. إن بقاء الصابون والمطهرات على الثياب قد يسبب التهابا جلديا. أما إذا استنشقت رائحة الأمونيا (النشادر) التي تفوح من الحفاضات أو الثياب عندما تغيرين لطفلك ، أو إذا ظهرت علامات تهيج أو التهاب جلدي في موضع الحفاضات ، عليك عندئذ أن تستشيري الطبيب بالأمر لإعطاء العلاج المناسب. تجنبي الاستعمال الطويل للسراويل المصنوعة من المطاط أو البلاستيك. إذا نقعت ثياب طفلك بالماء البارد فذلك يؤدي إلى تخفيف البقع.

العناية بحبل السرة وبالختان (التطهير)


إذا كان حبل سرة طفلك لا يزال عالقا عند مغادرتك المستشفى فستتلقين التعليمات اللازمة بشأن العناية به. وعادة يسقط هذا الحبل حوالي اليوم العاشر بعد الولادة ، وفي هذا الوقت قد يحدث نزف سائل ونزيف دموي خفيف من السرة. فإذا حدث شيء من هذا القبيل يجب تنظيف السرة بواسطة قطعة من القطن المبلل بالكحول أو أية مادة أخرى يصفها الطبيب مرة أو أكثر يوميا إلى أن يتم شفاؤها. وإذا بدا المكان ملتهبا عليك استشارة الطبيب.

وإذا أجريت عملية الختان لطفلك نظفي قضيبه بلطف واستعملي مرهم الفازلين أو أي مرهم آخر يصفه الطبيب. عند تغيير حفاضات الطفل إلى أن يشفى. وإن كنت تستعملين الشاش المعقم للتنظيف ضعي كمية وافية من المرهم لتمنعي الالتصاق.


تحميم طفلك

من المستحسن غسل طفلك بالاسفنجة إلى أن يسقط حبل السرة وتكون السرة قد شفيت تماما. حممي طفلك قبل الرضاعة وليس بعدها ، واجمعي ما تحتاجينه من أدوات قرب متناول يدك. وهذا بعض ما تحتاجين:
منشفة صغيرة ناعمة للتدليك وأخرى ناعمة أيضا للتنشيف.
منشفة كبيرة لتمديد الطفل عليها.
قطعة صابون ناعم خاص بالأطفال.
مسحوق خاص بالأطفال - بودرة - أو نشا الذرة).
زيت أو غسول خاص بالأطفال أو زيت معدني.
قطع من القطن.
حفاضات وقمصان داخلية وقمصان نوم.
مغطس يحتوي على 10 سم من الماء الفاتر (افحصي حرارة الماء دائما بوضع مرفقك (كوعك) فيه قبل الشروع بتحميم طفلك).
زيارة الطبيب بصورة منتظمة
تابعي زيارتك للطبيب بانتظام حتى لو ظهر طفلك بصحة جيدة. إن تقييم نمو وتطور طفلك يشكل جزءا من الكشف الطبي. وقد ينصح الطبيب بتعديل أنواع الأغذية التي يتناولها الطفل وطريقة العناية به. سيعطي طفلك في الأوقات المناسبة لقاحات مناعة ضد عدة أمراض كالسعال الديكي (الشهقة) والدفتيريا وداء الكزاز وشلل الأطفال والحصبة الألمانية. إن هذه الزيارات ستطمئنك أيضا بشأن نمو طفلك وتساعدك على مناقشة القضايا التي تشغل بالك وهكذا تتخلصين من أي قلق وخيبة قد تطرأ عليك وبذلك تحافظين على جو هادئ ومريح لطفلك.

متى تلجأين للطبيب

من الصعب على الوالدين أحيانا أن يقرروا إذا كان طفلهم مريضا أم لا. وكثير من عطس الأطفال يكون لغطا ، ومن وقت لآخر يخرج بعضهم رذاذا من البصاق دون أن يكون هنالك أي مرض. هذه الأمور ليست جدية ولا تستوجب مراجعة الطبيب.

أما إذا أصبح طفلك خاملا لا يقبل طعامه ويستمر بالبكاء خلافا للعادة أو إذا ارتفعت حرارته أو ظهر عنده طفح جلدي أو أصيب بتقيؤ متكرر أو بإسهال مستمر فمن المستحسن آنذاك استشارة الطبيب. وقبل أن تخابري الطبيب دوني ما تريدين الاستفهام عنة ، ومن الأفضل قبل إجراء هذا الاتصال قياس حرارة طفلك عن طريق المستقيم (الشرج).

اعتني بملابس طفلك



يعتبر كل طفل مرآة لأسرته وبيته وذوق عائلته، فعنايتك بأناقة طفلك وجمال مظهره يعكس أناقتك وذوقك الرفيع في انتقاء ملابسه وألوانه،

والعناية بملابس طفلك أمر هام في الحفاظ على رونق ومظهر الملابس وفيما يلي بعض النصائح للحفاظ على ملابس الأطفال :

1-بالنسبة للملابس المطبوعة ينبغي غسلها مقلوبة بماء بارد لضمان عدم اختلاط الألوان والرسوم .
2-لابد من عدم تعريض الملابس المطبوعة أو القطنية للعصر بالالتواء بل بالضغط أو التجفيف بالمجفف.

3-إذا كانت الملابس قطنية بنسبة 100% ينبغي اختيارها أكبر قليلاً لأنها ستنكمش بعد الغسيل .

4-لا تستخدمي المبيضات مع ملابس طفلك الملونة نهائياً .
5-عند استخدام المكواة في فرد الملابس استخدميها في كي الملابس على ظهرها .

6- استخدمي معطر ومنعم للملابس ليعطيها رائحة طيبة وملمس ناعم .
7- لا تعرضيها لأشعة الشمس مباشرة – وخصوصا الملابس الداكنة – واجعلى تعريضها للشمس وهي مقلوبة على الظهر.



اجهزة ومعدات المولود المنتظر



تعمد بعض السيدات الحوامل إلى تجهيز أطفالهن قبل الولادة. وتترك البعض الآخر ذلك إلى ما بعد الولادة مباشرة.
وننصح الأم الحامل أن تبدأ بتجهيز الطفل المنتظر بالمعدات اللازمة وإعدادها وترتيبها خلال فترة الحمل وقبل أن يحين موعد استخدامها. مما يخفف عنها أعباء كثيرة ستلقى على عاتقها فيما بعد.
وليست هناك أية شروط أو ضرورات محددة لهذا الغرض. وأهم التجهيزات والأمتعة الضرورية للعناية بالمولود هي:
سرير للنوم:

يحتاج الطفل لسرير بسيط ذو جانبين يقياه من السقوط عندما يبدأ بالتقلب. وتفرش أرضه وجانبيه بالقماش الناعم ويوضع له فراش يغطى بالقماش الناعم.

فراش السرير:

يستحسن أن يكون الفراش مصنوعاً من المطاط. ويفضل عدم استعماله من الصوف وأنواع الشعر الأخرى لما قد تسببه من حساسية لجلد الطفل. على أنه يمكن تدارك ذلك بتغليف الفراش بالنايلون.

وهناك طريقة أخرى لإعداد فراش مريح وذلك باستعمال عدة طبقات من القماش الناعم أو من بطانية تخاط أطرافها وتغلف بالقماش الناعم.
وتعمد بعض الأمهات خطأ لصنع وسادة صغيرة. وننصح بعدم استعمالها مهما كانت ناعمة وطرية لئلا تتسبب بالاختناق للطفل الذي يتقلب.

غطاء النوم:

وأفضل أنواعه المصنوع من الصوف سواء كان بطانية أم شالاً محبوكاً بالصنارة. وهذا الأخير يلف به الطفل فيؤمن له الدفء الكافي. وفي حال استخدام البطانية تل تحت أطراف الفراش.
ويستعمل في الصيف والأيام الدافئة شراشف خفيفة مصنوعة من القماش.

قطع واقية من البلل:

وتكون عادة من النايلون يلف بها الفراش لوقايته من البول. ويجب غسلها يومياً.
كما يجب الانتباه لعدم تعرض جسم الطفل للابتلال وارتفاع الحرارة بسببها فيستعمل عندها حشيات تمتص الرطوبة والعرق.

خزانة للثياب:

تكفي لحفظ ثياب ومعدات الطفل وحوائجه خزانة صغيرة مزودة بأدراج وطبقة أو أكثر.

حوض للاستحمام:

وأفضل أنواع (بانيو صغير) مصنوع من البلاستيك يمكن نقله من غرفة لأخرى طلباً للدفء ومنعاً لتعريض الطفل للهواء البارد. كما يمكن وضعه فوق طاولة أو أي جهاز آخر مما يساعد الأم ولا يضطرها للانحناء أثناء استحمام الطفل.
ويفضل تخصيص وعاء لتسخين المياه أو نقل المياه الساخنة.

وعاء لغسل الثياب :

ويفضل استخدام وعاءين أحدهما خاص بالثياب والآخر بالحفاظات.

وأفضل أنواع هذه الأوعية المصنوعة من البلاستيك منعاً للصدأ.

مقعد للطفل:

وأفضله الجهاز المصنوع من البلاستيك ويكيف وضعه للجلوس والنوم. ويثبت فيه الطفل بوضع الجلوس أثناء تناول الطعام بواسطة الزجاجة.
كما يساعد هذا المقعد على نقل الطفل من غرفة لأخرى ومن مكان لآخر دون تعريض جسمه للالتواءات.

زجاجات للتغذية:

وهي ضرورية للأم التي تغذي طفلها بالرضاعة الطبيعة أم الصناعية. كما تستخدمها الأم بكثرة للطفل بعد بلوغه شهره الثالث أو الرابع وحاجته الماسة في حينه لتناول السوائل والشراب وغيرها إضافة للبن الأم.
وأفضل أنواع الزجاجات هي المصنوعة ضد الكسر والمرقمة السعة التي تدل الأم على الكمية المراد إعطاؤها للطفل أو التي تم تناولها.
ويفضل استعمال عدة زجاجات وتزود كل واحدة منها بأكثر من حلمة مطاطية. وتحفظ الحلمة لداخل الزجاجة إلا حين الاستعمال.
ولا بد هنا من استعمال وعاء لغلي وتعقيم الزجاجات. ووعاء آخر لتسخين الزجاجة بوضعها في الماء الدافئ داخل الوعاء.

أجهزة لتنظيف العين والأنف والأذن:

وهي لفائف مصنوعة من الصوف الناعم كالقطن وتتميز بقدرتها على الامتصاص وتنظف بها العين من الخارج والجزء الخارجي من الأذن، والمخاط الجاف في الأنف.
وهناك حقنة من المطاط تنتهي بأنبوبة زجاجية خاصة لإزالة المخاط من أنف الطفل بعد الاستحمام وعندما يصاب بالبرد أو بسييلان في الأنف بسبب الرشح وغيره.
ميزاني الحرارة والوزن:

ويستعمل الأول لأخذ حرارة الطفل باستمرار بواسطة الفم أو تحت الإبط. والآخر لأخذ وزن الطفل لمراقبة نموه باستمرار.

الصابون والبودرة:

يستخدم أثناء الاستحمام وغسل الطفل أنواع خاصة من الصابون يتم تزويدها بمواد تحافظ على بشرة الطفل الحساسة وتكثر أنواعها في الصيدليات.
ولمساحيق البودرة فائدة كبيرة في منع الحك وتفادي القروح في جلد الطفل.

معدات أخرى:

وهناك معدات أخرى يحتاجها الطفل ومنها:

عربة أطفال : تستخدم لنقل الطفل من مكان لآخر.

أجهزة لإعداد الغذاء : خلاط كهربائي للسوائل والخضار.
إناء مرقم السعة لمزج الأغذية بالقدر المطلوب.
ملاعق مقاييس لقياس السوائل والشراب.
ملاعق وأواني تخصص للطفل ولا تستعمل للحاجات المنزلية الأخرى




  رد مع اقتباس
قديم 01-11-14, 12:57 AM   #2

قمر الليالى44

مشرفة اسرة حواءوذات الذوق الانيق وفراشة متألقة،ازياء الحب الذهبي ..طالبة مميزة في دورة الخياطة جزء1وأميرة فستان الأحلام ولؤلؤة بحر الورق وحارسة وكنزسراديب الحكايات و راوي القلوب

alkap ~
 
الصورة الرمزية قمر الليالى44

? العضوٌ??? » 159818
?  التسِجيلٌ » Feb 2011
? مشَارَ?اتْي » 18,208
?  مُ?إني » فى القلب
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » قمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   fanta
?? ??? ~
ياقارئا خطي لاتبكي على موتي فاليوم أنا معك وغداً في التراب فإن عشت فإني معك وإن مت فللذكرى وياماراً على قبري بالأمس كنت معك واليوم في قبري أموت ويبقى كل ماكتبته ذكرى فيا ليت كل من قرأ خطي دعا لي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



قمر الليالى44 غير متواجد حالياً  
التوقيع





رد مع اقتباس
قديم 01-11-14, 01:12 AM   #3

انثى الهوى

نجم روايتي ومصممة في منتدى قصص من وحي الاعضاءوفراشة متالقة بعالم الازياء والاناقة ومركز اول بمسابقة ملخصات

alkap ~
 
الصورة الرمزية انثى الهوى

? العضوٌ??? » 291386
?  التسِجيلٌ » Mar 2013
? مشَارَ?اتْي » 11,089
?  مُ?إني » أروقــة الحــروف
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Iraq
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » انثى الهوى has a reputation beyond reputeانثى الهوى has a reputation beyond reputeانثى الهوى has a reputation beyond reputeانثى الهوى has a reputation beyond reputeانثى الهوى has a reputation beyond reputeانثى الهوى has a reputation beyond reputeانثى الهوى has a reputation beyond reputeانثى الهوى has a reputation beyond reputeانثى الهوى has a reputation beyond reputeانثى الهوى has a reputation beyond reputeانثى الهوى has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   cola
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
مَا عُدتُ أعبأ بالكَلام فالنَاسُ تعرفُ ما يقالْ كلُّ الذِي عنْدي كلامٌ لا يُقالْ'
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

تسلمين حبيبتي ع الموضوع

انثى الهوى غير متواجد حالياً  
التوقيع





بحبك هارتي


رد مع اقتباس
قديم 01-11-14, 08:00 AM   #4

سما نور 1

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية سما نور 1

? العضوٌ??? » 310045
?  التسِجيلٌ » Jan 2014
? مشَارَ?اتْي » 11,168
? دولتي » دولتي Iraq
?  نُقآطِيْ » سما نور 1 has a reputation beyond reputeسما نور 1 has a reputation beyond reputeسما نور 1 has a reputation beyond reputeسما نور 1 has a reputation beyond reputeسما نور 1 has a reputation beyond reputeسما نور 1 has a reputation beyond reputeسما نور 1 has a reputation beyond reputeسما نور 1 has a reputation beyond reputeسما نور 1 has a reputation beyond reputeسما نور 1 has a reputation beyond reputeسما نور 1 has a reputation beyond repute
?? ??? ~
يضيق الكون في عيني فتغريني خيالاتي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

صباح الورد
تسلمين حبيبتي على الدعوة
والف شكر على الموضوع


سما نور 1 غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 01-11-14, 12:25 PM   #5

انين قلب مجروح

نجم روايتي وقاصة وساحرة واحة الأسمر بقلوب أحلام وقلم فضي برسائل أنثى

alkap ~
 
الصورة الرمزية انين قلب مجروح

? العضوٌ??? » 321675
?  التسِجيلٌ » Jul 2014
? مشَارَ?اتْي » 898
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Sudan
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » انين قلب مجروح has a reputation beyond reputeانين قلب مجروح has a reputation beyond reputeانين قلب مجروح has a reputation beyond reputeانين قلب مجروح has a reputation beyond reputeانين قلب مجروح has a reputation beyond reputeانين قلب مجروح has a reputation beyond reputeانين قلب مجروح has a reputation beyond reputeانين قلب مجروح has a reputation beyond reputeانين قلب مجروح has a reputation beyond reputeانين قلب مجروح has a reputation beyond reputeانين قلب مجروح has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
اذا ملء صدرك الهم وانت بمجلسك خالي تذكر ناس بيك تهتم ونت عندهم غالي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

موضوع جميل جدا ومهم


انين قلب مجروح غير متواجد حالياً  
التوقيع


قريباً علي قلوب أحلام









تسلمي حبيبتي سمور علي التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 01-11-14, 01:05 PM   #6

سارة عادل

مشرفةمنتدى الأناقة والازياء ومنتدى الفن وأخبار الفنانين

alkap ~
 
الصورة الرمزية سارة عادل

? العضوٌ??? » 264161
?  التسِجيلٌ » Sep 2012
? مشَارَ?اتْي » 9,470
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Yemen
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » سارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond reputeسارة عادل has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   7up
¬» قناتك aljazeera
¬» اشجع ahli
?? ??? ~
لا تاتي فلم اعد انتظرك
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

موضوع مهم جدااااااا

سارة عادل غير متواجد حالياً  
التوقيع
[/SIGPIC[SIGPIC]
[CENTER]



رد مع اقتباس
قديم 02-11-14, 03:16 AM   #7

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:18 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.