18-12-16, 10:28 PM | #131 | ||||||||
مشرفة منتدى عالمب ..خيالي قسم الديكور والأدبي وفراشة الروايات المنقولة وشاعرة متألقةوبطلة اتقابلنا فين ؟ومشارك في puzzle star وقلم فضي برسائل آدم ومُحيي عبق روايتي الأصيل ومشارك مميز بأسماء
| اقتباس:
لعل هذا ما يسمى القلب المكاني، وهو ظاهرة صوتية شائعة في اللغات عامة ومنها اللغة العربية وقد تكون ظاهرة في اللهجات أيضاً. الأمثلة في اللهجات كثيرة، مثلاً كثيراً ما نسمع في اللهجة من يقولون: جواز، جوزة، بمعنى: زواج وزوجة، (لا يحضرني مثال آخر الآن) وفي لغتنا الجميلة أقول: كلما دخلتُ هذا الموضوع خرجتُ مشدوهة (مدهوشة) من روعة ما يحويه أجدد شكري وتقديري ،،، | ||||||||
05-01-17, 06:20 AM | #132 | |||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| اقتباس:
والشكر موصولٌ لكِ .. والحق أن المرءَ لايملكُ إلا أن يحمَد لكِ دأبكِ ومثابرتكِ على البحث والقراءة.. وما أكثرَ الكلماتِ المقلوبة في الدّارجة المصرية : فالزنجبيل {وَيُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً }الإنسان17 .. جنزبيل ونقول عن الزّجاج جزاز أو إزاز .. ونغني : العتبة جزاز والسلّم نايلو في نايلو | |||||||||||||
05-01-17, 06:48 AM | #133 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| (ما أنتَ ) أم (ما أنتاش ) ---------------------------- جاء في التنزبل : ( وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ ) ( وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ ) {قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفاً وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ }هود91 {قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لِّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ }يوسف17 (ما أنتَ ) في الفُصححى تصبح في الشارع المصريّ ( ما أنتاش ) ما أنتاش رايح .. وما أنا رايح تصبح ما أنيش رايح يا وله تعني ياولد ههههه ومن الفلكلور المصري : ماانتاش خيالي يا وله ماانتاش علي بالي .. لا والنبي لو شفت كتافي يا وله في التوب الصافي يا وله لتجيني حافي يا وله مش جاي علي بالي .. لا والنبي لو شفت شعري يا وله منتور علي ضهري يا وله لتزود مهري ياوله مش جاي علي بالي .. لا والنبي لو شفت القوره يا وله زي البنوره يا وله لتبيع بندوره يا وله مش جاي علي بالي .. لا والنبي لو شفت القٌصه يا وله مرصوصه رصه يا وله لتوه م البصه يا وله مش جاي علي بالي .. لا والنبي لو تعرف حالي يا وله وتريح يالي يت وله راح تبقي حلالي يا وله دايما علي بالي .. اه والنبي منتاش خيالي يا وله .. آه يا وله منتاش علي بالي يا وله اه والنبي اه والنبي | ||||||||||||
01-03-17, 09:40 AM | #134 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| يظنُّ بعضُ النّاس أنّ اللغة الفُصحى شيءٌ .. والعامية مخالفة لها والحقُّ أنّ العامية لا تُخالف الفصحى .. وإنّما هي فُصحى مُحَرّفة في أغلب الأحوال . هذا التحريف جاء من خلطنا - نحن المصريين - بين الحروف في مخارجها وصفاتها .. فالذال عندنا زاي والثاءُ سين أو تاء فالذالُ والثّاءُ والظاء لا وجود لهم في الشارع .. ولا في قاعات المحاضرات - كما شهدتُ - في جامعة الإسكندرية ! حتى في المعهد الأزهري للقراءات والشيخ يعلمنا مخارج الحروف وصفاتها .. حتى إذا انتهى الدرسُ عاد ينطقُ الذال َ زايا ! 1- ذ فذابَ يذوبُ : داب ودوّبني الهوى ههههه وذبابة و ذِبّان : دِبّانة ودِبّان وذبح الأضحية : دبحها والذبيحة المذبوحة : دبيحة بالدال والذرة الرفيعة أو الشامية : دُرة والذهب : دهب وذيل العنزة : ديلها والإذاعة : إزاعة بالزاي ** 2- ث الثأْر: العامة تسهل الهمزة وتجعل الثاء تاء فتقل تار والثّخين : تخين بمعنى بدين و الثعبان العامةيبدلون الثاء تاء مكسورة: تِعبان وثَعْلَبَ: تعلب بالتاء ومنهم من يبدل الثاء سينًا فيقولون سعلب والثقيل : يا واد يا تقيل ههههه والثَمَنَ وثمانية وثمانون : تمن البضاعة والثوب توب والثوم توم ** 3- ظ الظُّفْر ضُفر يقلبُون الظاء ضادًا ويجمعونه على (ضوافر). وقرية الظاهرية بالحاجر : ضهرية والظَلَّ : ضِل .. وضل راجل ولا ضِل حِيطة هههه وظِلٌّ ظَليل : صُغِّرت وقُلِبت الظاءُ ضادًا فصارت "ضُلّيلَة". والظلام . ضلمة ويقصدون ليلة ظَلْمَة وكثير الظَّنِّ ظَّنَّان مع عدم أخراج اللسان قي الظاء مطلقا والظُّهر - ساعة الزوال - ضُهر علما بأن أهل العراق والشام ( سوريا ولبنان وفلسطين والأردن ) ينطقون(ظ )و ( ذ ) و ( ث ) نُطقا صحيحا بإخراج طرف اللسان العبّادي | ||||||||||||
04-03-17, 06:25 PM | #135 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| من كان يكتبُ في بطن الكاف همزة فقد أخطأ .. وعليه أنْ يصفَّ إلى جنبي ! ياللي في بطن الكاف كاف صغيرة موش همزة .. | ||||||||||||
02-04-17, 05:16 AM | #136 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| [QUOTE=العبادي;11875988] (ما أنتَ ) أم (ما أنتاش ) ---------------------------- جاء في التنزبل : ( وَمَا أَنتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ ) ( وَمَا أَنتَ عَلَيْهِم بِوَكِيلٍ ) {قَالُواْ يَا شُعَيْبُ مَا نَفْقَهُ كَثِيراً مِّمَّا تَقُولُ وَإِنَّا لَنَرَاكَ فِينَا ضَعِيفاً وَلَوْلاَ رَهْطُكَ لَرَجَمْنَاكَ وَمَا أَنتَ عَلَيْنَا بِعَزِيزٍ }هود91 {قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ وَمَا أَنتَ بِمُؤْمِنٍ لِّنَا وَلَوْ كُنَّا صَادِقِينَ }يوسف17 (ما أنتَ ) في الفُصححى تصبح في الشارع المصريّ ( ما أنتاش ) ما أنتاش رايح .. وما أنا رايح تصبح ما أنيش رايح يا وله تعني ياولد ههههه ومن الفلكلور المصري : ماانتاش خيالي يا وله ماانتاش علي بالي .. لا والنبي لو شفت كتافي يا وله في التوب الصافي يا وله لتجيني حافي يا وله مش جاي علي بالي .. لا والنبي لو شفت شعري يا وله منتور علي ضهري يا وله لتزود مهري ياوله مش جاي علي بالي .. لا والنبي لو شفت القوره يا وله زي البنوره يا وله لتبيع بندوره يا وله مش جاي علي بالي .. لا والنبي لو شفت القٌصه يا وله مرصوصه رصه يا وله لتوه م البصه يا وله مش جاي علي بالي .. لا والنبي لو تعرف حالي يا وله وتريح يالي يت وله راح تبقي حلالي يا وله دايما علي بالي .. اه والنبي منتاش خيالي يا وله .. آه يا وله منتاش علي بالي يا وله اه والنبي اه والنبي | ||||||||||||
22-04-17, 05:24 PM | #138 | ||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| الفاضي يعمل قاضي : ------------------------ نقول في أمثالنا العاميّة ( الفاضي يعمل قاضي ) والفعلُ : فَضا .. يَفْضُو .. فضاءً و فُضُوّاً فهو فاضٍ .. والمكانُ فضا وأَفْضى إِذا اتسع. ولا فضّ الله فاكَ أي لا جعله فَضاءً لا سِنَّ فيه .. وأَفْضَيت إِلى فلان بسرّي .. أما الفاضي يعمل قاضي .. فنقصدُ الفارغ الذي لاعمل له يعمل قاضيا وفي المثل لا يظهر النصبُ على القاضي على عادة ما درج عليه العوام من تسكين أواخر الكلمات مُطلقا .. وهو مثل حقيقي نراه في هؤلاء الذين أمام الحوانيت يهتمون بالساقطة واللاقطة .. ولا عمل لهم إلا إعمال ألسنتهم في أعراض الناس - والعياذ بالله - كأنهم ينصّبون أنفسهم قُضاة يحكمون على فلان فهذا بخيل وهذا لئيم وهذا .... طعنا وثلبا ! فكانوا أفرغ من حجّام ساباط .. تمرُّ به الأيامُ فلا يأتيه أحد .. فيخرج بأُمّه إلى الطريق يحجمها ليرى الناس أنه غير فارغ .. فلم يزل يصنع هكذا بها حتى ماتت نزفا محمّد بن سيرين رحمه الله قال: " كنّا نُحدَّث أنّ: أكثر النّاس خطايا أفرغهم لذكر خطايا النّاس " فيا أصحاب مجلس الغيبة .. يامن تبصرون القذى والعشى في عيون الناس ولا تبصرون الجذوع في عيونكم .. يا قُضاة القرية .. لو اشتغلتم بعيوبكم عن عيوب الناس ! لو رجعتم إلى أنفسكم باللوم والعتاب .. لو عدتم إلى الله بالاستغفار والمتاب .. العبّادي | ||||||||||||
01-05-17, 04:16 PM | #139 | |||||||
مشرفة منتدى عالمب ..خيالي قسم الديكور والأدبي وفراشة الروايات المنقولة وشاعرة متألقةوبطلة اتقابلنا فين ؟ومشارك في puzzle star وقلم فضي برسائل آدم ومُحيي عبق روايتي الأصيل ومشارك مميز بأسماء
| السلام عليكم ورحمة الله سبحان الله .. كلما دخلتُ ((لغتنا الجميلة)) أجد جديداً لا فُضَّ فوك أخي الفاضل بارك الله فيك وزادك بسطة في العلم | |||||||
03-05-17, 07:48 PM | #140 | |||||||||||||
مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة
| اقتباس:
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته دخولكِ هنا تشريفٌ لي ولصفحتي شكرا لكِ .. وجزاكِ الله خيرا | |||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|