آخر 10 مشاركات
عيون لا تعرف النوم (1) *مميزة & مكتمله * .. سلسلة مغتربون في الحب (الكاتـب : bambolina - )           »          لقاء الخريف / الكاتبة : طرماء و ثرثارة ، كاملة (الكاتـب : taman - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          ضلع قاصر *مميزة و مكتملة * (الكاتـب : أنشودة الندى - )           »          الدخيلة ... "مميزة & مكتملة" (الكاتـب : lossil - )           »          309 - نهر الذكريات - مارى ويبرلى - روايات احلامى (الكاتـب : samahss - )           »          دموع بلا خطايا (91) للكاتبة: لين جراهام ....كاملة.. (الكاتـب : *ايمي* - )           »          أنتَ جحيمي (82) للكاتبة المُبدعة: Just Faith *مميزة & مكتملة رابط معدل* (الكاتـب : Andalus - )           »          ✨الصالون الأدبي لرمضان 2024 ✨ (الكاتـب : رانو قنديل - )           »          كتاب رحلة الساق المعلقة من رأس العش إلى رأس الكوبرى (الكاتـب : ahmad2006771 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > القسم الاجتماعي > الـمـجـلـة الـشـبـابـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-02-15, 03:48 PM   #31

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,120
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي




العين -1 :

=====

إن أجملَ المخلوقاتِ هو الانسان :
{لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ }التين4
{خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِالْحَقِّ وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَإِلَيْهِ الْمَصِيرُ }التغابن3
{اللَّهُ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ قَرَاراً وَالسَّمَاء بِنَاء وَصَوَّرَكُمْ فَأَحْسَنَ صُوَرَكُمْ وَرَزَقَكُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ذَلِكُمُ اللَّهُ رَبُّكُمْ فَتَبَارَكَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ }غافر64

نعم ربنا سبحانه خلقنا في أحسن تقويم ..
فأجمل الأحياء الانسان ..
وأجمل مافي الانسان عيناه ..
فهي خُلاصته ..
وهي عنوانه ..
وهي مُستودع سره ..
وهي إطلالته على الدنيا .. واطلالة الدنيا إلى أعماقه .
وهي بريدُ العاطفة ..
وهي ترجمان النفس ومايجول فيها :
فحينا تَعِدْ .. وحينا تتوعّد ..
وتُرغّب أو تُرهب ..
وترسل بأمواج من العطف والحنان .. أو ترسِلُ شِواظا من نار !
ترحم وتقسو ..
تُنعم وتؤلم ..
وتصل ,, أو تصد
وتعجب أو تزدري ..
وهي هي ..
في كل موقفٍ تتخذُ وضعا ..
تتشكّل تشكل الحسناء .. أو تتلون تلون الحرباء !
في الحب هي أقوى سلاح وأمهر لاعب ٍ ..
وفي الغزل أشهر ممثل ..
وفي الأدب أبرز صائل ٍ وجائل ..

في اللغة العربية وضعوا لكل جزءٍ من أجزائها اسما ..
ووضعوا لكل مايُستحسن من العين صفة ً ..
ووصفوا كل جمال بها بوصف :
فقالوا : دعجاء لما نسميه في التصوير تباين الصور أي شدة البياض وشدة السواد ..
وعين حوراء ..
وعين نجلاء ..
وكحلاء ..
ووطفاء ..
وشهلاء ..
ثم عبّروا عن كل نظرة ٍ بعبارة :
فقالوا رنوتُ اليه إذا أدام النظر مع سكون الطرف ..
وسارقته النظر إذا نظرت اليه خفيا أو زي مابنقول في مصر : بيبص من تحت لتحت !
ونظر شزرا إذا نظر بمؤخرة عينيه نظر الغضبان ..
وهكذا .

العبّادي




العبادي غير متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
قديم 15-02-15, 03:51 PM   #32

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,120
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي



العين -2 :

=====

هناك من شبه العين بالنرجس ..
ولكن هناك من يعترض على هكذا تشبيه لصُفرةِ لون النرجس .
وقال البعض ان في الشرق نوعا من النرجس مكان الصفرة منه سواد وهو الذي يصح التشبيه به ..

ابنُ رشيق القيرواني صاحب كتاب العمدة قال :
إنّ وجه الشبه في تشبيه العيون بالنرجس هو الفتور لا اللون
كقول ابن المعتز :
وَسْنَانُ قد خدعَ النعاسُ جفونَه
فحكى بمقلته ذبولَ النّرجِسِ .

والمصريون تعجبهم العيون فيصفونها ( عيون الغزلان ) ..
ابن الرومي يقول :
وأحسنُ ما في الوجوه العيون
وأشبهُ شيءٍ بها النرجسُ

وواحد العيون بتضله وتهديه وتميته ثم تُحييه :

الوجهُ منكِ عن الصوابِ يضلني
وإذا ضللتُ فإنه يهديني

وتميتني الألحاظُ منكِ بنظرةٍ
وإذا أردتِ .. بنظرةٍ تحييني

ديكُ الجن الحمصي واسمه عبد السلام بن رغبان .. مولود بمدينة حمص على نهر العاص في حي ( باب الدُريب )
كان عنده جارية جميلة فقتلها ثم راح يبكيها :
فوحقُّ نعليها .. وما وطىء الثرى
عندي أعزُّ عليَّ من نعليها

ماكان قتليها لأني لم أكن
أبكي إذا سقطَ الغبارُ عليها

لكن بخلتُ على سواي بحسنها
وأغارُ من نظر العيون ِ اليها

وتأملوا هذا الحوار بين القلب والعين .. فالقلب يعتب على العين أنها جرّت عليه الويل
والعينُ تعتب على القلب انه هو الذي دفعها الى النظر :

يقولُ قلبي لطرفي إذ بكى جزعا :
( تبكي وانتَ الذي حمّلتني الوجعا ) ؟

فقال طرفي له فيما يعاتبه :
( بل أنتَ حمّلتني الآمالَ والطمعا )

حتى إذا خلا كلُّ بصاحبه
كلاهما بطويل ِ السِّقَمِ قد قنعا

نادتهما كبدي : ( لا تتعبا فلقد
قطَّعتماني بما لا قيتما قِطَعَا ) !!

..

هنا في ريف مصر إن رفّت العين تشاءموا بها وراحوا يشكون حالهم :
( عيني بترف .. اللهم اجعله خير ) !
وان رفت الاخرى تفاءلوا
وتُطلق العين هنا على الحسد فيقولون للمحسود : أصابته عين !

وفي أمثالنا :

عين الحسود فيها عود

وعينك ماتشوف إلا النور دعاء بأن عينك لاتقع إلا على مايسرّها ..

والعين ماتعلاش على الحاجب

وفلانة بكت من كل عين حِفان .. وكأنها بكت كثيرا حتى إن دموعها تملا عدة حفنات .. والحفنة ملْ الكفين أو اليدين

العبّادي


العبادي غير متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
قديم 15-02-15, 03:55 PM   #33

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,120
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي

قبطي :
====
مشتقة من قِبْط ..
وقِبط مشتقة من الكلمة اليونانية ( أجيبتوس ) بمعنى مصري ..
ولما جاء عمرو بنُ العاص - طيَّب اللهُ روحه وأجزلَ مَثوبته - بنور الاسلام إلى مصر .. لينقل الناس - كما يقول ربعي بن عامر - من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ..
ومن جَور الأديان إلى عدل الاسلام ..
كان معظم سكان مصر يدينون بالمسيحية .. لِذا كانت كلمة قبط للإشارة الى كل المصريين .

وعندما تحوّلَ أجدادُنا النصارى تدريجيا الى الاسلام سمّوهم : مسلمين ..
وظل من بقي على مسيحيته يُدعى قبطيا ..
حتى أن الكنيسة الأثيوبية التي بقيت تتبع كنيسة الاسكندرية حتى 1970 م كانوا يُسمون أقباط أيضا !
ولكن العجيب حقا أن مصطلح ( قبطي ) تثتأثر به الكنيسة الارثوذكسية المصرية دون الطوائف المسيحية الأخرى كالكاثوليك والبروتوستانت والانجيليين ..

فكلمة قبطي إن قُصِدَ بها النصارى اُطلقت على الارثوذكس دون غيرهم
وأن قصد بها ( مصري ) شملت المصريين جميعا ..

فأنا قبطي مسلم ..
أقصدُ مصري مسلم ..

وجارى قبطى كاثوليكي أو بروتستانتي أو انجيلي أو ارثوذكسي ..

علما بإن عدد المسلمين الآن 93مليونا
والنصارى بكافة طوائفهم 5 ملايين ..
يدخل منهم الاسلام شهريا - من واقع سجلات مشيخةالأزهر - 350 فردا أي مايزيد على أربعة آلاف سنويا ..

أما كلمة ( مــصـــر ) فهي من ( مصرايم ) بن حام بن نوح عليه السلام ..
إذ أن نوح عليه السلام قسم الأرض بين أولاده فجعل مصر بنيلها وسواحلها لابنه ( حام بن نوح )

العبّادي


العبادي غير متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
قديم 18-02-15, 02:47 PM   #34

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,120
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي


الغربيون أسقطوا كلمة ( آنسة ) استكمالا لحقوق المرأة !

---------------------------------------------------------------------
كلمة آنسة عربية أصيلة لا دخيلة ..
ولكن استخدامها بمعنى الفتاة البكر أو العزباء فهو شيءٌ مُستحدثٌ جاء تقليدا للإنجليز الذين يقولون miss..
والفرنسيين الذين يقولون mademoiselle
ويقصدون في الحالتين young or unmarried woman

نقول في العربية رجلٌ عَزَب لا أهلّ له .. وامرأة عزبة أو عزباء لا زوج لها
والعُزَّابُ: الذين لا أَزواجَ لهم من الرجال والنساءِ.

ونقول عَنَسَتِ المرأَة تَعْنُس بالضم عُنُوساً .. عَنَّسَها أَهلُها أي حَبَسُوها عن الأَزواج حتى جازت فَتَاءَ السِّن ولمَّا تَعْجُِزْ ..
ويقال عُنِّسَت - على ما لم يُسمَّ فاعلُه- فهي مُعَنَّسَة إذا حَبَسُوها عن الأَزواج حتى كَبِرَت وعَجَزَتْ في بيت أَبويها ..
وهؤلاء الأهل سيحاسبهم الله يوم القيامة إذ عنّسوا البنات والأخوات بمطمع ماديٌّ بحت .. وعند الله تجتمع الخصوم
وبالمناسبة فقد قرأت رسالة كتبتها فتاة سعودي لأبيها الذي منعها الزواج طمعا في راتبها بعنوان ( ابنتك شابت يا أبي ) وكلمات تتقطع لها نياط القلوب !

نعود إلى الآنسة ..
أ ن س
الهمزة والنون والسين أصل صحيح
آنَسَ الشيءَ: أَحَسَّه.
وآنَسَ الشَّخْصَ واسْتَأْنَسَه: رآه وأَبصره ونظر إِليه
وفي التنزيل العزيز: (آنَسَ من جانب الطُور ناراً )
يعني موسى - عليه السلام -أَبصر ناراً وهو الإِيناسُ.
وآنَس الشيءَ: علمه. يقال آنَسْتُ منه رُشْداً أَي علمته.
وآنَسْتُ الصوتَ: سمعته.
وقوله تعالى: (يا أَيها الذين آمنوا لا تَدْخُلوا بُيوتاً غيرَ بُيوتِكم حتى تَسْتَأْنِسوا وتُسَلِّموا ..... )
معنى تستأْنسوا في اللغة تستأْذنوا
ولذلك جاءَ في التفسير تستأْنسوا فَتَعْلَموا أَيريد أَهلُها أَن تدخلوا أَم لا
تُسَلِّموا ......... السلام عليكم
تَسْتَأْنِسوا .... أَأَدخل ؟
قال الأَزهري: وأَصل الإِنْسِ والأَنَسِ والإِنسانِ من الإِيناسِ
ويقال: آنَسْتُه وأَنَّسْتُه أَي أَبصرته
قال الأَعشى:
لا يَسْمَعُ المَرْءُ فيها ما يؤَنِّسُه، بالليلِ، إِلاَّ نَئِيمَ البُومِ والضُّوَعا

النساء الغربيات الناشطات في مجال حقوق المرأة يرون أن الاستخدام اللغوي "للآنسة" يذكِّر بالعصور القديمة عندما كانت الفتاة تنتقل عبر الزواج من وصاية الأب إلى وصاية الزوج !
.وتعتبر المنظمات الحقوقية النسائية أن صفة "الآنسة" تشير إلى تمييز جنسي
ويأتي اعتراض هؤلاء النساء على لقب " آنسة" من منطلق ما توحي به الكلمة من تمييز اجتماعي قد يجرح عواطف النساء المطلقات ويؤرق نفسية العوانس.
فالرجل يخاطب دائما كرجل بصرف النظر عما إذا كان متزوجا أم غير متزوج
في حين يشير لفظ "الآنسة" إلى مجموعة من الأفكار الدفينة مثل العذرية أو العنوسة أو إلى إسقاطات ترتبط بالشؤون الشخصية للمرأة. وبعد محاولات سابقة أطلقت الناشطات الفرنسيات منذ خريف العام الماضي حملة جديدة في وسائل الإعلام المختلفة لإنهاء صيغة المخاطبة الفرنسية "مادموزيل" وتعميم المساواة عبر تسمية "مدام" أي "السيدة"

سأكتفي بهذا القدر فقد اقترب وقت الجمعة ..
قوموا إلى صلاتكم يرحمكم الله



يتبع

العبّادي


العبادي غير متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
قديم 18-02-15, 02:49 PM   #35

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,120
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي

الغربيون أسقطوا كلمة ( آنسة ) استكمالا لحقوق المرأة (2)
-------------------------------------------------------------------
الحرية الشخصية في الغربِ بلغت مداها ..
فالإنسانُ الغربيُّ - رجلا كان أو امرأة - حرٌ في أنْ يفعل مايشتهي .. وإنْ خالف القِيَم أو أضرَّ بنفسه أو آذى من لايستطيع الشكوى !

لقد نزلوا بالإنسان إلى دَرْكِ الحيوان الذي تُحرِّكه الغرائزُ بلا عقل يمنع ولا ضمير يردع .. ثم حوّلوا مايُسمّونه الحرية الشخصية إلى إباحيّة جعلته يركضُ وراء الشهوات كالحيوان بل أضل سبيلا .
فهو حرٌّ أنْ يكون ديّوثا .. أو قوّادا .. أو زانيا .. أو شاذا
والمرأة أيضا حرة أنْ تكون كذلك .. أو أن تتعرّى في الطريق العام - nude in public - كما بقولون ..أو ترتكبَ الفاحشة في الحدائق العامة جهارا نهارا .. عيانا بيانا !

الفكرُ الغربيّ الذي جعل الحياة الشخصية ملكا للمرأة تتصرّف فيها كبف تشاء هو الذي ألغى كلمة mademoiselle أو Miss من واقع حياتهم
ألمانيا فعلت ذلك منذ أربعين عاما ثم الدانمارك وكندا وأخيرا فرنسا !

خطوة الحكومة الفرنسية هذه بشأن حذف كلمة " آنسة" من الخطابات الرسمية يُقال أنها جاءت على خلفية الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي اقترب موعدها.

فكل فتاة فرنسية بلغت سن الرشد- متزوجة أو غير متزوجة - فهي في الأوراق الرسمية ( مدام ) .. خصوصا وأنه مسموح لها أن تنجب أولادا حتى بدون زواج ثم تستخرج له وثيقة ميلاد منسوبا إليها والعياذ بالله !

صُهيبُ الرّوميّ عندما عندما سُئلَ عن مجتمع الروم منذ أربعة عشر قرنا أجابَ : " إنَّ مجتمعا كهذا لايُطهره إلا الطوفان "

نعم .. " إنَّ مجتمعا كهذا لايُطهره إلا الطوفان "

العبّادي


العبادي غير متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
قديم 18-02-15, 02:51 PM   #36

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,120
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي


البيت ضيّق .. والجحش رفّاس !
------------------------------------
الراء والفاء والسين : أصلٌ صحيح يدلُّ على جنسٍ من الضرب بالرِّجْل
نقولُ رفسَ الحمارُ زيدا يرفُسُ ويَرْفِسُ رَفْساً أي ضربه في صدره برجله
وقيل: رَفَسَه برجله من غير أَن يخص به الصدر.
ودابة رَفُوسٌ إِذا كان من شأْنها ذلك

أمّا الرَّكل: فهو ضَرْبُك الحمارَ برِجْلِك ليَعْدُوَ.
وجانب الحمار الذي هو موضع الرّكل بُسمّى مِركل ..

أما رَكَضَ فهي للرجل إذا فرَّ وعّدّا
وهي للبعير أيضا رَكَضتِ البعير في سيره.. ورَكَضَ الطائرُ في طَيَرانه
يقول ربُّنا عزّ وجل {فَلَمَّا أَحَسُّوا بَأْسَنَا إِذَا هُم مِّنْهَا يَرْكُضُونَ }الأنبياء12
أي شعر أهل القرية بالإهلاك (إذا هم منها يركضون) يهربون مسرعين

يقال رَكَضَ البعيرُ برجله كما يقال رَمَحَ ذو الحافِرِ برجله .. فالرّمحُ للفرس والبغل والحمار وكل ذي حافر

وفي حديث ابن عمرو بن العاص ( لَنَفْسُ المؤْمِن أَشدُّ ارْتِكاضاً على الذَّنْبِ من العُصْفور حين يُغْدَفُ )
أَي أَشدُّ اضطِراباً وحركةً على الخطيئة حِذارَ العذاب .. مِنَ العصفور إِذا أُغْدِف عليه الشّبَكةُ فاضطَرَب تحتها.

أما نَخَسَ زيدٌ الدَّابَّةَ وغيرها يَنْخُسُها يعني غَرَزَ جنبها أَو مؤخّرها بعود أَو نحوه
والنَّخَّاسُ في الأصل هو بائع الدواب سُمي بذلك لنَخْسِه إِياها حتى تَنْشَط .. وحِرْفته النِّخاسة والنَّخاسة
ثم انتقلت هذه الكلمة ليُوصف بها - أعزّكم الله - تاجر الرّقيق
والاسْمُ النِّخَاسَةُ والنَّخَاسَةُ -بكسر النون وفَتْحِها-.

أما حكك أو حكّ فهي إمرارُ شيءٍ على شيء
نقول حكّ فلان رأسَه بيده فهو يحُكّها حكّا
قال الأَصمعي: دخل أَعرابي البصرة فآذاه البراغيث فأَنشأَ يقول:
ليلة حَكٍّ ليس فيها شَكُّ .. أَحُكُّ حتى ساعِدِي مُنْفَكُّ

وعندنا في الريف المصري :
" قالوا له جمارتك جربانة .. قال قاضية وتحك ههههههههههه
وإيه العمل .. مالبيت ضيق والدحش رفّاس

العبّادي


العبادي غير متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
قديم 03-03-15, 05:36 PM   #37

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,120
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي




الأقصر بلدنا بلد سوّاح أم سُيّاح !
--------------------------------------
الأقصر بلدنا بلد ( سوّاح ) بالواو خطأ
وصحتها بلد ( سُيّاح ) بالياء
لأن الفعل بالياء ساحَ في الأرض يسيح سَيْحاً وسياحة ..بمعنى ذَهَبَ وسارَ ..وليس في اللغة يَسُوحُ بالواو ..
واسم الفاعل (سائح) والجمع (سُيّاح )
والسياحة للمسلم هي السير المستوعب
فالسير في الأرض منه سير اعتبار لينظر { قُلْ سِيرُواْ فِي الأرض ثُمَّ انظروا . . . } [ الأنعام : 11 ]
وليستنبط من آيات الله ما يدل على تأكيد إيمانه بربه
ومنه سير استثمار بأن يضرب في الأرض ليبتغي من فضل الله .

العبّادي


العبادي غير متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
قديم 17-03-15, 07:00 AM   #38

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,120
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي

في العامية المصرية أو الدّارجة ألفاظ انحرفتْ عن أصلها العربي وتباعدت منه واغتربت عنه حتى لاتكاد تشبهه أو تتصل به !
إنَّ أكثر الألفاظ التي نعدُّها الآن عامية في لهجتنا المصرية العذْبَة كانت من زمن قريب أفصح وأدَق مايُعَبَّر بهِ عما في النفس من المعاني الدقيقة .

ولكن تحريفها من جهة وابتذالها من جهة أخرى قد قلَّلا من قيمتها في نظر النّاس حتى اعتبروها خارجة عن أصلها الفصيح .
وإنّي لآتٍ ببعض الأمثلة من الكلمات العامية المصرية وبيان أصلها الذي انحرفت عنه حتى إذا استعملها كاتبٌ كانت كتابته مطابقة للفصحى .
وهذي بعض الأمثلة :

1- نقول هذه هَيَافة
وفلان رجلٌ هَفِيَّة أو هايف
** والصحيح : فلانٌ رجلٌ هَفَاة بمعنى أحمق
والأهْفَاءُ هم الحمقى من الناس ( لسان العرب )

2 - فلانٌ طَسَّ فلانا بالعصا
** والصحيح :الصَّتُّ: شَبْه الصَّدْم، والدَّفْعِ بقَهْرٍ
وقيل: هو الضَّرْبُ باليد، أَو الدَّفْعُ.وصَتّه بالعصا صَتّاً: أي ضَرَبَه
( لسان العرب )

3- ألَّسَ زيدٌ على عمرو
** والصحيح ألَتَهُ يألَتْهُ أي حطّه وانتقصه
يقول ربنا سبحانه : {وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُم بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُم مِّنْ عَمَلِهِم مِّن شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ }الطور21
أي ماانتقصناهم من عملهم من شيء

4 - فلان غلّس على فلان
** وأصلها غلت أي غلط في قوله
( مختار الصّحاح )

5 - فلان سَفروت
** والأصل : سبروت وهو الشيء القليل
( لسان العرب )

6 - الخادمة سيأت الأرضية أو البلاط
** والأصل : الخادمة صيأت البلاط
وصيّأه غَسَله فلم يُنْقِه وبَقِيَت آثارُ الوسَخِ فيه.
( لسان العرب )
صيأتُ رأسي تصييئاً، إِذا بَلَلْتَه.
( مقاييس اللغة )


العبادي غير متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
قديم 20-03-15, 04:15 AM   #39

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,120
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي



(الغداءُ) طعامُ الصّباح لا طعام الظُّهر :
----------------------------------------
الغداةُ كالغُدْوةِ هي الوقت ما بين صَلاةِ الغَداة ( صلاة الفجر ) وطلُوعِ الشمس ..
والغَدُ: أَصلُه غَدْوٌ فحَذَفُوا الواوَ بلا عِوضٍ ..
يقول النابغة :
لا مرحباً بغد ولا أهلاً بِه إن كانَ تَفْرِيقُ الأَحِبَّةِ في غَدِ
فالناسُ يُخطئون إذ يُسمّون الأكلة التي بعد الظهر ( الغداء )
بل الغداء طعام الغُدُوّ وهو الصباح ..
وفي سُنن أبي داود ( باب من سَمّى السحور الغداء )

أما طعام الظهر فلا اسم له عند العرب .. لأنهم لم يعهدوا الأكل عند الظهر !
فطعام الغداء في أول النهار .. وطعام العشاء في آخر النهار هما الأكلتان الرئيستان عندهم لا غير ..

وطعام المساء هو العشاء لأنهم يتناولونه في العَشيّ
والعشيّ أو العشيّة هو الوقت من صلاة المغرب إلى العتمة

أما الفَطور أو الإفطار فهو طعام الصائم وإطلاقه على طعام أول النهار خطأ ..
والفَطْر للصائم والاسم الفِطْر
والفِطْر: نقيض الصوم .. وقد أَفْطَرَ وفَطَر وأَفْطَرَهُ وفَطَّرَه تَفْطِيراً.

وفي الحديث ( إذا أَقبل الليل وأَدبر النهار فقد أَفْطَرَ الصائم )
أَي دخل في وقت الفِطْر وحانَ له أَن يُفْطِرَ
وقيل: معناه أَنه قد صار في حكم المُفْطِرين وإن لم يأْكل ولم يشرب.

ومنه قولنا فَطَرت فلانةُ العجينَ فطيرا إذا لم يختمر ..فهو فطير إذا اختبزته من ساعته ولم يُخَمّرْ
وإنْ اختمر فهو خبز أو عيش كما نقول نحن المصريين ..

والإنفطار هو التّشقق ..ومنه قوله تعالى: إذا السماء انْفَطَرَتْ أَي انشقت.
وفي الحديث: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى تَفَطَّرَتْ قدماه أَي انشقتا.
ومنه أُخذ فِطْرُ الصائم لأَنه يفتح فاه.

العبّادي


العبادي غير متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
قديم 19-04-15, 09:12 AM   #40

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,120
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي




ألفاظ دارجة في قريتنا ( 4 )
===============
المِلح بالكسر وليس المَلح بالفتح كما تُنطق هنا ..
وهو ما يطيب به الطعام.. يُؤنث ويُذكّر .. والتأْنيث فيه أَكثر.
{وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخاً وَحِجْراً مَّحْجُوراً }الفرقان53
( وَمَا يَسْتَوِي الْبَحْرَانِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ سَائِغٌ شَرَابُهُ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ ... الآية )فاطر12

وفي غابر الأيام كان يُرَشُّ على البخور وعلى من يُراد وقايته من العين !
ويقولون في ذلك : ملحة في عين اللي مايصلي على النبي ..

"ويا أم المتطهّر رشّي الملح سبع مرّات
وفي مقامه الطاهر خشي وقيدي سبع شمعات

يا عريس يا صغيّر ..علقة تفوت ولا حد يموت
لابس ومغيّر .. وحتشرب مرقة كتكوت

طار في الهوى شاشي وانت ماتدراشي
طرْفه شاورلي شاورلي عليك .. حُكم الهوى ماشي
حكم الهوى ماشي"

هههههههه .. الليلة الكبيرة وتخاريفها لو حد فاكر
وكانوا يُعبّرون به عن الوفاء فيُقال : أكل معه عيش وملح
وفلان يخونه العيش والمبح ..
ويقولون عمن تغيّب فجأة ولم يُعرف مقرّه : فص ملح وداب

ونقول: مَلَحْتُ الشيءَ ومَلَّحْته فهو مَمْلوح ومُمَلَّحٌ ومَلِيحٌ.
قال ابن الأعرابيّ : إِن كان الماء عذباً ثم مَلُحَ يُقال: أَمْلَحَ مُلُوحة ومَلاحة ..
والمُلُوحة : هي طعام من السمك النيليّ المُمَلّح ورثناه عن الغراعنة .. وتجودُ صناعة المُلُوحةِ في الصعيد والسودان .. وتؤكل بالبصل الأخضر بعد إضافة الطحينة والليمون والزيت إليها .. وهات إيدك وهات رجلك هههههههههه

والمَلاَّح صاحب المِلْح أو هو المِشّ المعروف
وأَملَحَالرجلُ الإِبلَ: سقاها ماء مِلْحاً.
وأَمْلَحَتْ هي: وردت ماء مِلْحاً.
وتَمَلَّحَ الرجلُ: تَزَوَّدَ المِلْحَ أَو اتَجَرَ به
والمَلاَّحَةُ: مَنْبِتُ المِلْح
والمَمْلَحةُ: ما يجعل فيه الملح
والمَلاحة الحُسْنُ
وفلان مَلُحَ يَمْلُحُ مُلُوحةً ومَلاحةً أَي حَسُنَ فهو مَليح أو منيح - كما يقول اللبنانيون
و ....
"مليــــحة قوى القُلل القنـــاوى
رخيـصة قوى القلل القنـــاوى
قــرب حـَـدَانا وخد قلتــــــين

الدنيـــــــا مالها يا زعبــــــلاوى
شـــقلبوا حـالها وين المـــــداوى ؟
شوفوا البـلاوى..
ده البنـــك ناوى
يرفــع دعــاوى
علشـــان يتـاوى
فى فلوسنا واحنا متقندليـــــن "

ههههههه
العبّادي


العبادي غير متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:16 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.