آخر 10 مشاركات
605-زوجة الأحلام -ق.د.ن (الكاتـب : Just Faith - )           »          ألـمــــاســة الفــــؤاد *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : نورهان عبدالحميد - )           »          قلبي فداك (14) للكاتبة: Maggie Cox *كاملة+روبط* (الكاتـب : monaaa - )           »          معضلة في شمال الطائف * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : ظِل السحاب - )           »          أسيرة الثلاثمائة يوم *مكتملة * (الكاتـب : ملك علي - )           »          إنه انت * مكتملة * (الكاتـب : الكاتبة الزرقاء - )           »          121 - خاتم الأنتقام - فيوليت وينسبير - روايات عبير القديمة(حصريا)( مكتوبة/كاملة )** (الكاتـب : miya orasini - )           »          حنينٌ بقلبي (الكاتـب : عمر الغياب - )           »          خادمة القصر 2 (الكاتـب : اسماعيل موسى - )           »          راسين في الحلال .. كوميديا رومانسية *مميزة ومكتملة * (الكاتـب : منال سالم - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > الطب والصحه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-12-14, 12:47 PM   #1

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
Flower2 اسباب مرض البهاق واعراضه وعلاجه


اسباب مرض البهاق واعراضه وعلاجه



هذا الجزء من المحتوى مخفيمرض البهاق هو عبارة عن بقع بيضاء تظهر على الجلد في اجزاء مختلفة من الجسم وهذه البقع تحدث نتيجة تدمير خلايا الجلد الصبغية الخاصة باللون ، و البهاق يمكن ان يؤثر ايضا على الاغشية المخاطية مثل الانسجة الموجودة داخل الفم والانف والعين .




اسباب مرض البهاق :

لا يوجد سبب علمي حتى الان للاصابة بمرض البهاق وقد ظهرت عدة تفسيرات لتوضيع اسباب الاصابة بمرض البهاق منها ان يكون الاصابة بالبهاق نتيجة الاصابة باحد امراض المناعة الذاتية وهذه الحالة تحدث عندما يهاجم الجهاز المناعي جزء من الجسم عن طريق الخطأ وفي تلك الحالة يقوم جهاز المناعة بتدمير الخلايا الصبغية الموجودة في الجلد .

كما يعتقد بعض الباحثين ان الخلايا الصبغية للجلد تدمر نفسها بنفسها ، ويرى اخرون ان سبب مرض البهاق هو الاصابة بحروق الشمس او الاضطراب العاطفي ، ولكن كل تلك النظريات لم يتم اثبات صحة ايا منها حتى الان .

من يتأثر بمرض البهاق :

تم حصر الاشخاص المصابين بمرض البهاق في الولايات المتحدة وتراوح العدد ما بين مليون الى 2 مليون شخص مصاب بمرض البهاق ، ومعظم الاشخاص المصابين بالبهاق عمرهم اقل من 40 سنة ، ويصاب بهذا المرض كلا الجنسين على حد سواء .

وتزيد حالات الاصابة بمرض بالبهاق للاشخاص الذين يعانون من بعض امراض المناعة الذاتية ، كما ان مرض البهاق قد يكون وراثي فالاباء الذي يعانون من مرض البهاق يكون اطفالهم معرضين للاصابة بالبهاق ولكن نسبة حدوث ذلك قليلة الى حد ما .

اعراض مرض البهاق :

اعراض مرض البهاق الواضحة هي عبارة عن بقع بيضاء على الجلد وتنتشر تلك البقع في الاماكن الاكثر عرضة للشمس حيث يمكن ان تكون البقع على اليدين او القدمين او الذراعين او الوجه او الشفتين ، كما يمكن ان تتواجد البقع البيضاء في الاماكن التالية :
- الابطين
- حول الفم
- حول العين
- الانف
- السرة
- الاعضاء التناسلية
والاشخاص الذين يعانون من مرض البهاق غالبا ما يتنشر الشيب بسرعة في رأسهم ، ولا يوجد وسيلة معروفة ما اذا كان البهاق سوف ينتشر في باقي انحاء الجسم ام ستستقر الامور على الوضع الحالي ، حيث ان ذلك الامر يختلف من شخص الى اخر فقد ينتشر البهاق ببطء خلال عدة سنوات وفى حالات اخرى ينتشر البهاق بسرعة كبيرة .

تشخيص مرض البهاق :

دائما ما يقوم الطبيب بالسؤال حول الامور التالية حتى يتأكد من الاصابة بمرض البهاق :
- وجود حالة بهاق سابقة لاحد افراد الاسرة
- وجود احد امراض المناعة الذاتية سواء للمريض او احد افراد الاسرة
- وجود طفح جلدي او حروق شمس او غيرها من مشاكل الجلد
- وجود اي نوع من انواع الاجهاد الجسدي
- وجود شيب في الشعر خاصة للشباب اقل من 35 سنة
- وجود حساسية لاشعة الشمس
ثم يقوم الطبيب بطلب عمل الاختبارت التالية وهي اخذ عينة من الجلد المصاب ، اختبارات للدم ، فحص العين

علاج مرض البهاق :

علاج مرض البهاق قد يساعد على جعل لون البشرة يبدو افضل ، واختيار نوع العلاج يعتمد على عدد البقع البيضاء ومدى انتشار البقع ونوع العلاج الذي يفضله المريض ، ولكن قد لا يكون هذا الاختيار متاحا للجميع ، فبعض انواع العلاج لها اثار جانبية غير مرغوب فيها والبعض الاخر قد يحتاج وقتا طويلا وفى احيان اخرى لا يفيد نوع معين من العلاج حالة المريض .

وتشمل خيارات العلاج الحالية لمرض البهاق العلاجات الطبية والجراحية وتهدف معظم العلاجات الى استعادة لون الجلد الطبيعي ، ومن انواع علاج مرض البهاق ايضا الكريمات التي توضع على الجلد ، الادوية التي تتناول عن طريق الفم ، التعرض للاشعة فوق البنفسجية ، ازالة لون الجلد ليتناسب مع البقع البيضاء .

ويشمل علاج البهاق بالجراحة ترقيع الجلد من انسجة الشخص نفسه حيث يتم اخذ خلايا من الجلد لترقيع المناطق المصابة وذلك يتم في حالة الاصابة ببقع صغيرة بيضاء .

وايضا من طرق علاج مرض البهاق استخدام واقيات الشمس واستخدام مستحضرات التجميل لتغطية البقع البيضاء .

كيفية التعامل مع مرض البهاق :

الشخص المصاب بمرض البهاق قد يصاب بالاكتئاب نتيجة التغيير في شكل الجسم وهناك عدة اشياء يمكن القيام بها للتعامل مع تلك الحالة :

* البحث عن الطبيب المناسب الذي يستطيع التعامل مع مرض البهاق بخبرة ومهارة ويجب ان يراعي الطبيب ايضا الحالة النفسية للمريض حتى يتمكن المريض من تجاوز المحنة .
* التعرف على الخيارات المتاحة للعلاج من مرض البهاق واختيار العلاج الذي يتناسب مع شخصية المريض ونفسيته .
* التحدث مع الاشخاص الاخرين المصابين بالبهاق للتعرف على خبراتهم في ذلك المرض حتى يمكن الوصول الى العلاج المناسب سريعا .
.




  رد مع اقتباس
قديم 21-12-14, 12:55 AM   #2

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ??? » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



rosa_63 غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 21-12-14, 01:25 PM   #3

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي



  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:15 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.