آخر 10 مشاركات
خائف من الحب (161) للكاتبة : Jennie Lucas .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          أترقّب هديلك (1) *مميزة ومكتملة* .. سلسلة قوارير العطّار (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          ندوب من الماضي ~زائرة~ || ج2 من وعاد من جديد || للكاتبة: shekinia *كاملة (الكاتـب : shekinia - )           »          طبيب قلبي .. *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : lolla sweety - )           »          عرض مغرى (148) للكاتبة Michelle Conder .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          دموع بلا خطايا (91) للكاتبة: لين جراهام ....كاملة.. (الكاتـب : *ايمي* - )           »          حقد امرأة عاشقة *مميزه ومكتملة* (الكاتـب : قيثارة عشتار - )           »          651 - الجميلة والسجين - Iris Carole - د.م (الكاتـب : الحبــ الكبير - )           »          69– يدان ترتجفان - كاي ثورب – روايات عبير القديمة(حصريا) ( مكتوبة/كاملة )** (الكاتـب : أمل بيضون - )           »          آسف مولاتي (2) *مميزة ومكتملة * .. سلسلة إلياذة العاشقين (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > علم النفس والتنمية البشرية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-12-14, 11:12 AM   #1

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
Flower2 رهاب العناكب


رهاب العناكب








يعتبر رهاب العناكب أحد أكثر أنواع الرهاب شيوعا ويقع ضمن فئة رهاب الحيوانات مثل رهاب الأفاعي والفئران. وغالبا ما تكون ردود أفعال الأشخاص المصابين بهذا الرهاب غير عقلانية بالنسبة للآخرين، وأحيانا بالنسبة للمصابين أنفسهم.

يشعر المصابون برهاب العناكب بالضيق الشديد عند تواجدهم في أماكن توجد فيها أدلة ظاهرة على وجود العناكب، منها خيوط العنكبوت، وفي الأماكن التي يعتقدون بوجود العناكب فيها. وإن شاهد المصاب عنكبوتا،ً فقد يعتزل الأماكن العامة إلى حين تجاوزه نوبة الذعر.

وفي بعض الحالات، فقد تتسبب صورة عنكبوت أو حتى رسم واقعي له بإثارة الذعر والخوف لدى المصاب. كما وقد يشعر بالإهانة والحرج إن حدثت هذه النوبات له أمام أقرانه أو أحد أفراد أسرته.


هناك تفاوت في شدة الخوف من العناكب. والأشخاص الذين يخافون بشدة من العناكب يصنفون على أنهم مصابون بالرهاب. ويشار إلى أن نحو 50% من النساء و10% من الرجال لديهم رهاب متوسط إلى شديد من العناكب.

ومن الممكن أن يعالج باستخدام أي من الوسائل المستخدمة في علاج الرهاب بشكل عام.

وتفيد إحدى وجهات النظر التي يتبناها علم النفس النشوئي بأن وجود العناكب السامة قاد إلى نشوء الخوف من العناكب عامة أو جعل اكتساب الخوف منها سهلاً.

وتشير وجهة النظر البديلة إلى أن الأخطار الناجمة عن العناكب مثلاً هي أخطار مبالغ في تقديرها ولا تعد كافية للتأثير في النشوء. بدلاً من ذلك، فقد يسبب توارث الرهاب تأثيرات مقيدة وسلبية على إمكانية البقاء، وذلك بدلاً من أن تصبح مساعدة على البقاء. فعلى سبيل المثال، لا توجد عناكب قاتلة في أوروبا الشمالية والوسطى لتتسبب في مخاوف نشوئية. ورغم ذلك، فإن هذه المناطق هي التي بدأ فيها أشد أنواع الخوف من العناكب، مما يؤيد فكرة ارتباط الخوف بثقافة المجتمع.

وعلى خلاف تلك المناطق، فإن العديد من الثقافات لا تخاف من العناكب عموماً، وإن بعض المجتمعات كما في بابوا غينيا الجديدة وفي أمريكا الجنوبية (بإستثناء تشيلي والبرازيل) تستخدم العناكب كأحد مكونات الأكلات التقليدية.

وبما أن العناكب صغيرة نسبياً، فهي غير ملائمة لتكون مصدر خطر تقليدي ضمن مملكة الحيوان، إذ أن الحجم هو العامل الأساسي الذي يحدد مدى الخوف من الحيوان. و مع أن أغلب أنواع العناكب سامة، و بعض هذه الأنواع قاتل، غير أنها نادراً ما تشكل خطراً على الإنسان.





  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:37 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.