آخر 10 مشاركات
رواية المخبا خلف الايام * متميزه و مكتملة * (الكاتـب : مريم نجمة - )           »          لا تتحديني (165) للكاتبة: Angela Bissell(ج2 من سلسلة فينسينتي)كاملة+رابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          استسلمي لي(164)للكاتبة:Angela Bissell (ج1من سلسلة فينسينتي)كاملة+رابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          سلسلة فينسينتي... للكاتبة: Angela Bissell (الكاتـب : Gege86 - )           »          و أَمَةٌ إذا ما ابتُلِيَت في شرَكٍ ما جنتَ *مميزة* *مكتملة* (الكاتـب : فاطمة عبد الوهاب - )           »          383 - همسات الندم - جين بورتر (الكاتـب : أميرة الورد - )           »          سحر التميمة (3) *مميزة ومكتملة*.. سلسلة قلوب تحكي (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          الربيع والعالم السفلي (6) للكاتبة: P.C. Cast (كاملة+روابط) (الكاتـب : Gege86 - )           »          الغيـرة العميـــاء (27) للكاتبة الرائعة: فـــــرح *مميزة & كاملة* (الكاتـب : فرح - )           »          لعبة العاطفة (147) للكاتبة:Lynn Raye Harris (كاملة+روابط) (الكاتـب : Gege86 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الروايات > منتدى قصص من وحي الاعضاء > عمود الاعضاء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-07-15, 08:17 PM   #1

mconan_4545
alkap ~
? العضوٌ??? » 347620
?  التسِجيلٌ » Jul 2015
? مشَارَ?اتْي » 1
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » mconan_4545 is on a distinguished road
?? ??? ~
My Mms ~
Icon26 مخاطر تهدد بانقراض الجنس البشري


على مدار تاريخ الإنسانية لم يواجه الإنسان خطراً حقيقياً لوجوده على هذا الكوكب، لكن يبدو أن الأمور تغيرت، فكلما زادت الإختراعات والإكتشافات العلمية والتقنية أصبح هناك خطراً وشيكاً علينا أن نهتم به، خلال القرنين الماضيين أخترع الإنسان القنبلة الذرية وصعد إلى القمر وقامت الثورة الصناعية وأخترع أساليب جديدة للطاقة، لكنه أيضاً قام بالكثير والكثير من الحروب [align=right]أبرزهم الحربين العالميتين والتى راح فيها ما لا يحصى من الضحايا.
تقدم هائل فى كل شيئ، ويبدو أن كلما تقدم الإنسان كلما ظهرت مخاطر جديدة قد تصبح بالفعل تهديداً مباشراً لوجوده، والذى لا يهدد فقط الجيل الحالى بل والأجيال القادمة، فتخيل أن تشاهد كوكب الأرض بلا بشر .. ما الفائدة؟ ما القيمة؟ أقصد بالرغم من أننا نلوث البيئة نقتل بعضنا البعض كل يوم نستهلك ونهمل هذا الكوكب بالتأكيد يوجد بيننا من هم يريدون الأفضل للبشر والحياة على هذا الكوكب، البشر ليسوا سيئين لهذه الدرجة!
لكن ما هى المخاطر التى قد تودى بجنس بشرى كامل من الإنقراض؟! دعونا نتعرف على بعضها هنا..
الحرب النووية

لم تشهد البشرية غير إستخدامين للقنبلة النووية فى تاريخها والتى كانتا فى تدمير مدينتى هيروشيما ونجازاكى فى الحرب العالمية الثانية والتى راح ضحيتها الملايين، لكن هذا لا يجعلك تستبعد أن يتم إستعمالها مرة أخرى، مثال على قرب كارثة مثل هذه فى الحرب الباردة بين السوفيت والأمريكان، عندما حدثت مشكلة الصواريخ الكوبية والتى كان نشوب حرب نووية بالعالم وشيك جداً .
مع الأخذ بالعلم أن هذه أشهر حادثة معروفة تاريخياً وقد تكون هناك عشرات المرات مثلها، فقد يكون كل همك حينها ماذا تأكل على العشاء، وحفنة من الأغبياء بيدهم قوة مثل هذه يرفعوا درجة الإنذار للأحمر تارة ويخفضونها للأخضر تارة لمجرد أنهم يملكون قوة مخيفة مثل هذه.
فى خلال 200 عام أستخدمت القنبلة النووية مرتين، أى بنسبة مرة لكل مائة عام، طبعاً مع الأخذ فى الإعتبار التوتر بين القوى العظمى بالعالم ومن يمتلك مثل هذه الأسلحة قد تزيد أو تقل الإحتمالية، لكن لا يمكن تصوّر عدم استخدامها بالكلية !
أمراض الهندسة البيولوجية

الأوبئة والطاعون كانت على مدار التاريخ قلقاً مفزعاً للبشرية، راح ضحية تلك الأوبئة والطواعين الكثير من البشر، لكن هذه فقط التى من صنع الطبيعة، والتى من صنع البشر أخطر وأكثر تركيزا، كأن دولة بينها حرب مع دولة أخرى فتقوم الأولى بدس المرض الوبائى فى المياه أو الهواء ما سينتج عنه أشياء كارثية، ولكن الأمر الآن أخطر من ذى قبل مع ظهور تقنيات كالنانو تكنولوجى فقد يصبح الوضع حرج، خاصة أن كل دولة ستعتبر هذه الأسلحة من الأشياء الضرورية للتسلح، ما قد يصيب البشرية بأنواع من الأوبئة والأمراض يروح ضحيته الكثير.
الذكاء الإصطناعى

لم يعد خيالاً علمياً بالمناسبة والبشرية تعمل على تطوير هذه التقنية منذ صنع أول حاسب آلى، والمعضلة هنا كيف ستتعلم تلك الأنظمة والآلات الثقافات والمبادئ الإنسانية، وما الذى قد تفهمه إن صح التعبير هذه الأنظمة عند شرح علوم كالفلسفة أو حتى الأدب، فالذكاء الذهنى ليس هو كل ما يمثله ذكاء الإنسان الأمر أعقد من ذلك بكثير، فما الذى يجعل فنان يرسم لوحة جميلة وكيف حكمت أنت عليها أنها جميلة.
صناعة نظام إصطناعى ذكى من الأمور التى قد تنقلب ضد البشرية، وفى ظل إعتمادنا شبه الكامل اليوم على الآلات فى الأسلحة والحياة اليومية والصناعة وصولنا لهذه النقطة بحد ذاته خطير يجب التفكير فى عواقبه، قد تجد أن هذا الموضوع فلسفى قليلاً وغير واقعى فيمكنك قرائة هذا المقال لتجد الشواهد على خطورة هذا الأمر وواقعيته.
النانو تكنولوجى

النانو تكنولوجى من إحدى اهم الإختراعات فى هذا العصر، وكما قيل أن مع الإكتشافات العظيمة تأتى المخاطر الكبيرة، تقنية النانو هى دراسة الأجسام والجزيئات ذات المقياس الصغير جداً لإمكانية إستعمالها فى الأدوية والزراعة وحتى الصناعة ويمكنك قرائة هذا المقال لبعض التفصيل، تقنية النانو بلا شك أنها تقنية مفيدة على جميع النواحى العلمية.
المختلف هنا أن مثل الأسلحة الكيمائية والهندسة البيولوجية أن إستخدامها من الجانب السيئ قد يصبح كارثة، فمن إحدى مستويات هذا العلم أنه يمكن هندسة الجزيئات بحيث تقوم بعمل وظائف معينة كأن تقوم بعمل مضادات حيوية فى الجسم لمقاومة الأمراض، من إحدى إستخداماته أيضاً فى مجال الأسلحة وإمكانية طباعة آلاف الأسلحة بتكلفة رخيصة وبسرعة مذهلة، أياً كان من سيستخدم هذه التقنية فاعتقد أنه يجب أن نكون حذرين مع التعامل مثل هذه التقنيات مستقبلاً.
المجهول

ما أقصده هنا هو ذاك الشيئ الذى لا نستطيع دراسته أو إستكشافه بإمكانيتنا الحالية، كإحتمالية سقوط مذنب على كوكب الأرض أو حتى تلك القضية المثارة حول وجود حياة ذكية على كوكب ما تنتظر أن تدمر كوكب الأرض، بغض النظر عن إحتماليات مثل هذه فإن البشرية مهما تفعل ستظل هناك مخاطر يجب الإنتباه لها، مخاطر قمنا نحن بصنعها وستتحمل الأجيال القادمة تبعاتها.
من مجاعات وأمراض وقتل للحياة على هذا الكوكب، ربما هذا ما أشار إليه فيلم transcendence مؤخراً أن ليست المشكلة فى التطور أو المجهول .. المشكلة فى مبادئ الإنسان ومسئوليته تجاه الحياة بوجه عام عند شعوره لحظيا بالقوة هل سيتمسك بها أم عليه أن يكبد الاجيال القادمة الثمن؟


mconan_4545 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:52 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.