12-08-15, 01:57 AM | #1 | ||||
عضو ذهبي
| لماذا الزوجة الثانية؟ موضوع اليوم موضوع شائك جدا فى حياتنا اليومية, فعندما يفكر الرجل بالزواج مرة اخرى فهل سالتى نفسك يوما لماذا؟ هل توقفتى للحظة قبل الغضب عليه وطلبك بالطلاق منه؟ تعدد الزوجات موضوع يثير الجدل بشكل كبير فى مجتمعنا من حين لاخر وتختلف الاراء حوله فهو امر محلل شرعاً ومتفق عليه ولكن يوجد مننا من يستنكره ويرفضه لذلك تتعدد الاراء و تتعدد الاسباب حوله و منها : قد يكون السبب هو الرغبة فى الانجاب عندما تكون الزوجة هى السبب فى تلك الامر وهذا من أكثر الاسباب شيوعاً فى طرح فكرة الزوجة الثانية . قد يكون السبب فى الزواج من أخرى هو الرغبة فى انجاب الولد فتكون الزوجة منجبة ولكن جميعم بنات و بتفكير راجعى من الزوج يعتقد انه اذا تزوج بأخرى محتمل أن ينجب منها الولد , وهو أيضا أمر شائع فى مجتمعنا قديما ولكن علمياً اثبت ان تحديد جنس المولود يكون سببه الرجل و ليست المرأة . قد يكون السبب ان الرجل يشعر بنقص فى حياته مع زوجته الاولى فيبحث عن الزوجة الثانية لتعوض عن تلك النقص الذى يشعر به . قد يكون السبب انه لم يختار الزوجة الاولى فهى اختيار من اهله , على سبيل المثال : زواجه من بنت عمه لظروف مادية أو لعادات و تقاليد العائلة . السؤال لكى أيتها الزوجة هل تقبلين ان يتزوج زوجك زوجة غيرك , ويمنحها جميع حقوقك , ويجلب منها أبناء ويصبحون أخوة لأولادك ؟؟؟ واذا قبلتيها هل لكى شروط ؟؟.. وما هى شروطك ؟؟ تعددت الاراء حول اقتناع السيدات المتزوجات بفكرة زوجة ثانية تشاركها زوجها ولها نفس حقوقها فمنهم من : _ ترفض الرفض التام بل وتطلب الانفصال فور معرفتها هذا الامر . _ توافق ظاهريا وداخليا تعترض اعتراض نفسى بمعنى ان توافق على اتمام الزواج من اخرى وتظل على زمة زوجها ظاهريا ولكن تمنعه من حقوقه كزوج وهذا عقاب نفسى كنوع من الاحتفاظ بكرامتها ومظهرها الاجتماعى وايضا الحفاظ على ابنائها وبيتها او لانها فى حاجة مادية لزوجها . _ تقبل ذلك بشرط الا يكون لها اى علاقة بالزوجة الثانية وتضع شروطا تضمن بها حقوقها وحقوق اولادها . _ تقبل ايضا ويكون احد شروطها ان تختار هى الزوجة الثانية بنفسها . فتتعدد الاراء حول قبول تلك الامر ولكن الرأى الاهم هو راى الاسلام ؟؟؟ ما هو رأى الاسلام فى تعدد الزوجات فقد حلل بها ولكن ما هى شروطه ؟؟؟ وكيف يتحقق العدل المذكور بين تلك الزيجات ؟؟؟ فقال الله تعالى : ( وَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تُقْسِطُواْ فِي الْيَتَامَى فَانكِحُواْ مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاء مَثْنَى وَثُلاَثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُواْ فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ) صدق الله العظيم . عندما ذكر الله تعالى التعدد ذكر معه العدل وهذا العدل يكون عدل مادى ( الملبس ، المأكل ، المشرب والمبيت ) ومن لم يتأكد من قدرته على تحقيق ذلك العدل فلا يجوز له الزواج من أخرى . و قال الله تعالى : ( وَلَنْ تَسْتَطِيعُوا أَنْ تَعْدِلُوا بَيْنَ النِّسَاءِ وَلَوْ حَرَصْتُمْ ۖ فَلَا تَمِيلُوا كُلَّ الْمَيْلِ فَتَذَرُوهَا كَالْمُعَلَّقَةِ ۚ وَإِنْ تُصْلِحُوا وَتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَحِيمًا ) صدق الله العظيم . فهذه الآية توضيح بأن العدل فى المشاعر غير مستطاع وانه يجب على الزوج الا يبتعد كلياً عن زوجته فيتركها معلقة لاهى ذات زواج ولا هى مطلقة وعليه ان يعاملها بالحسنى ولا يجعلها تشعر بفرق فى المعاملة ويحاسب اذا جعلها تشعر بالظلم . ويرى بعض الفقهاء ان للمرأة حق فى أرأى الاسلام جاء واضحاً وعادلاً فى ذلك و لكن مع اختلاف المجتمعات فتعدد الأراء حسب طبيعة كل مجتمع , حسب الظروف المادية و حسب طريقة التفكير و لكن تعدد الزوجات له أثره الايجابى على مجتمعنا . فهو يقضى على العنوسة فأثبتت الدراسات ان عدد الأناث اكبر بكثير من عدد الذكور وانه بين كل عشر فتيات تتزوج واحدة فقط . وايضا يحافظ على اخلاقنا من الضلال والانحراف فهو حل شرعى يضمن لنا الحياة بأمان ويجعل الانسان راضياً عن نفسه . التعديل الأخير تم بواسطة فاطمة كرم ; 28-08-15 الساعة 01:55 AM | ||||
17-08-15, 10:06 AM | #2 | ||||
| موضوع جميل انا برأيي الرجل ما راح يتزوج على المرأة عبث شوفي ي انها اهملته وحس بفراغ او انها ممله ولو حبها ما راح يتزوج عليها واللي اشوف هالايام اهمال المراه البيت تلاقين كل وحده بعبايتها وطالعه والرجال بالبيت ههههه واخر شي ليش تتزوج علي | ||||
07-09-15, 03:51 PM | #3 | |||||||||
نجم روايتي ومشرفة سابقة وعضوة فريق الكتابة للروايات الرومانسية
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أولا شكرا على بادرتك في طرح موضوع مهم و حساس أنا كأنثى أرى موضوع الزوجة الثانية يقضي على أنوثة و كيان أي امرأة كانت. الله حلل هذا الموضوع لأسباب كثيرة كالقضاء على العنوسة و اعطاء الزوج الحق في الزواج مرة أخرى ان كانت الأولى غير مهتمة به و لا تطيعه و لا تقوم بواجبتها و حقوقها، و هذه النوعية موجودة بكثرة. لكن الله تعالى أيضا شدد على العدل و توفيق بين الزوجات كما ذكرت في الأيات السابقة مع التذكير أنهم لن يستطيعوا و ان أرادوا ؟ لكن المشكلة في زمننا هذا زمن الفتن و الكاسيات العاريات و النساء الآتي ابتعدن كل البعد عن ديننا و قلة الأدب و لا نسى نصيب الرجال من هذا، جعل الأمر منتشرا بهذه اللهو و سهولة الحصول على المتعة و فطر قلب كل امرأة حرة تفعل كل ما تقدر عليه لتحافظ على زوجها و لكنه بحجة أن الشرع حلل أربعة يكسر قلب زوجته و على أهون سبب لكي يتزوج الثانية و بعضهم لا يكلف نفسه حتى الزواج. لو أن كل زوجين فكروا في التحاور و الفكير في حل كل مشكلة تعرقل الزواج كتفكيرهم في الزواج مرة أخرى لما كان هذا حالنا. يتحدث كل من الزوج أو الزوجة عن الأشياء التي لا يحبها في الآخر و يطلب منه أن يغيرها بدون حساسية من الأخر و ان كان موضوع الانجاب، سأقول لكم قصة حقيقة حول موضوع الانجاب. عمتي بعد زواجها عرفت أنها لا تستطيع أن تنجب أطفالا، و زوجها ككل رجل شرقي قرر أنه يريد ابن لذا سيتزوج الثانية، بعد هذا الخبر عمتي قررت أن تتوجه لله عز وجل و قامت بقيام الليل لمدة عام و أو أزيد و جاء الخبر بأنها حامل، سقط الجنين ثم حملت و أنجبت ابنة، ثم دعت الله مرة أخرى فأنعم الله عليها بجنين آخر لكنه توفي، و المفاجأة أن كرم الله كان أكبر فمنحها الله الابن الرابع توفي اثنان و عاش اثنان و هذا كرم الله في امرأة قال الأطباء أنها لن تنجب أبدا هناك بعض الحالات عندما يكون الزواج بالاكره، و نحن نعرف أنه في ديننا لا يجب الاكراه في الزواج لا يستطيع المرئ التكيف حتى و ان حاول، فأنا من رأي الشخصي أفضل أن يصارحني بكونه مجبورا على الزواج قبل الزواج طبعا فأكون ممتنة بحبث أنه جنبني عذاب قادم فأرفض أنا الزواج بأي حجة كانت. و في حالة أنه وضعني أمام أمر الواقع فأنا أميل الى هذا الخيار لو كان لي أبناء: توافق ظاهريا وداخليا تعترض اعتراض نفسى بمعنى ان توافق على اتمام الزواج من اخرى وتظل على زمة زوجها ظاهريا لكن لا أن أمنعه من حقوقها و أغضب ربي بسبب كرامتي لكن أطلب منه أن يتنازل هو عن حقه مني أمام الله كي لا أنام و أنا ملعونة من الملائكة، لكن ان رفض يبقى لي الطلاق لأنني ببساطة لن أستطيع التعامل معه كزوجة محبة بل لن أستطيع حتى النظر في وجهه لأنه كسرني و لن أستطيع نسيان ما فعله ما حييت و بما أنني أرفض هذا المبدأ عسى ربي أن لا يكتب لي زواج أكون فيه الزوجة الثانية لأنني لا أرضى لأختي ما لا أرضاه لنفسي، و لأنني أنثى و أفهم قسوة الزواج الثاني فأنا أرفض أيضا أن أكون يوما ما سبب في كسر قلب امرأة أخرى و لو على حساب نفسي كخاتمة أنا أرى الجيل الجديد يتخذ من "الشرع حلل أربعة" ذريعة لاشباع نفسهم الأنانية و هذا رأي و الله أعلم | |||||||||
25-09-15, 09:01 PM | #4 | |||||||||||||
نجم روايتي ومحررة بالجريدة الأدبية
| مع اني اشوف ان كلامك مقنع لكن في شيء داخلي رافض التفكير في الموضوع وما عندي اي رد على كلامك واما من ناحية الزوج فهو ما راح يتزوج الثانية الا وفي سبب مستحيل يصير هالشيء بدون سبب فمثلا اذا كانت مهملته او ما تنجب اطفال فله كل الحق بانة يتزوج لكن اذا مافي اي سبب ليه يتزوج عليها !!! شكرا على طرحك الراقي ودمتي بود ... | |||||||||||||
09-12-15, 10:46 PM | #5 | ||||
| السلام عليكم الموضوع صراحة شائق وكل النساء الذين رايتهم في حياتي حين يسألن هل تفبلي بان يتزوج زوجك غيرك يغضبن وان حدث وتزوج غيرها تحدثت الالسن ...هل بها عيب ....هي لاتنجب ....اهملت بيتها....كلها سلبيات في اتجاه المرأه في رأي ان الرجل بطبيعته لايكتفي بمرأه واحده مهما احبها وعشقها فسيظل في قلبه المتسع لعيرها لذلك حلل الاسلام للرجل اربع حتى يملأ هذا المتسع بالحلال وانتي عزيزتي ليس بالضرورة ان يكون هناك عيب فيك حتى يتزوج زوجك غيرك طالما تقومين بتأدية واجبأتك كاملة وباقتناع بها وبراحة ضمير فقط تنقصنا نحن النساء الثقه بالنفس ثقي بنفسك وأدي واجبأتك غي كل الاحوال ولاتعترضي لانه محلل من قبل رب العالمين ولاتنسي ليس لان بك نقص . | ||||
13-02-16, 06:13 PM | #7 | ||||||||||
نجم روايتي ومشرفة سابقة وعضوة فريق الكتابة للروايات الرومانسية
| اقتباس:
| ||||||||||
16-07-16, 11:23 PM | #9 | ||||||||||||||
نجم روايتي ومحررة بالجريدة الأدبية
| اقتباس:
الموضوع هو ليه الزواج بالثانية وكلنا نعرف شو اللي يصير بعد الزواج بالثانية من مشاكل ووجع راس ونادرا تلقي رجل جد يطبق شرع الله بحذافيره مثل انو يعدل بين زوجاته | ||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|