آخر 10 مشاركات
56 - لقاء فى الغروب - شريف شوقي (الكاتـب : MooNy87 - )           »          355 - ميراث العاشقين - كاى ثورب ( روايات أحلامي ) (الكاتـب : MooNy87 - )           »          عشق من قلـب الصوارم * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : عاشقةديرتها - )           »          فوق الجروح اللي بقلبي من سنين يكفي دخيل الله لا تجرحوني روايه راااااائعه بقلم الهودج (الكاتـب : nahe24 - )           »          رواية المنتصف المميت (الكاتـب : ضاقت انفاسي - )           »          ومضة شك في غمرة يقين (الكاتـب : الريم ناصر - )           »          ليلة مصيرية (59) للكاتبة: ليندسي ارمسترونج... (كاملة) (الكاتـب : monny - )           »          جنون المطر (الجزء الثاني)،للكاتبة الرااااائعة/ برد المشاعر،ليبية فصحى"مميزة " (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          61 - أنتِ لي - هيلين بيانشن - ع .ق (تصوير جديد) (الكاتـب : Just Faith - )           »          البجعة الورقية (129) للكاتبة: Leylah Attar *كاملة & تم إضافة الرابط* (الكاتـب : Andalus - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > منتدى البحوث والمعلومات العامة > موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم والسنة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-08-15, 12:57 PM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,722
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Flower2 من هم أصحاب المذاهب الفقية الأربعة؟






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


من هم أصحاب المذاهب الفقية الأربعة؟

كان النبي صلّ الله عليه وسلم يبين للناس الأحكام الشرعية ويرسم لهم الطريق بدأت بعد وفاة النبي صلّ الله عليه وسلم الحاجة الماسة لفصل في المسائل الفقهية وفهم وإستنباط الأحكام الشرعية من الأدالة الخاصة بها من القرآن الكريم والسنة الشريفة لذلك وجد ما يعرف بالمذاهب الفقهية.

تتفق المذاهب الفقهية على النقطة الأساسية في العقيدة والأصول الشرعية ولكنهم يختلفون في استنباط بعض الأحكام الفرعية لذلك إنتشرت المذاهب الأربعة بين المسلمين في كافة بقاع أرض العالم الإسلامي عبارة عن الإجتهادات الفقهية للأئمة الأربعة أئمة أهل السنة والجماعة يوجد مذاهب كثيرة أخرى إندثرت كمذهب الإمام الثوري والليث بن سعد والحسن البصري وسفيان بن عنينة ومجاهد بن جبر يرجح العلماء لإختفاء هذه المذاهب وإندثرها لعدم وجود تلاميذ تنقل عنهم لذلك إندثر المذهب خصوصًا في وجود فترات حرق الكتب فلم يصل إلينا من مذاهب أهل السنة والجامعة سوى أربعة مذاهب فقهية فقط هما حسب الظهور ..
الإمام أبو حنيفة النعمان بن ثابت الكوفي :
الملقب بأبو حنيفة المولود عام 80 هجرية والمتوفي عام 150 هجرية هو الإمام الأول لدى أهل السنة والجماعة صاحب المذهب الحنفي اشتهر بعلمه الغزيز وأخلاقة ويعد الإمام أبو حنيفة من التابعين لأنه لقى من الصحابة أنس بن مالك وأخذ منه الحديث كان يعتمد في مذهب على القرآن الكريم والسنة النبوية والإجماع والقياس والاستحسان والعرف (تقاليد أو عادة القوم) إشتهر في مذهب بالرأي حتى قالوا عنه إمام أهل الرأي عاش في الدولة الأموية والعباسية.
من مؤلفاته الفقة الأكبر والفقة الأوسط والرسالة والعالم والمتعلم والوصية به عددًا من وصايا الصحابة رضوان الله عليهم ، كان أيضًا غزير العلم وشهد له بذلك الإمام الشافعي، ومن شيوخة الليث بن سعد ومالك بن أنس وطاووس وعطاءبن أبي رياح، ومن أشهر تلاميذه أبو يوسف بن يعقوب.
نشأ المذهب في الكوفة موطن الإمام وانتشر في بقية البقاع الإسلامية كان هو مذهب الدولة العباسية ولكنه إندثر بعد ذلك في أرصيها بسبب الإنشقاقات وما حدث من أحداث يغلب المذهب الحنفي اليوم على كلًا من بلاد الأفغان وبخارى وبلاد القوقاز .
موطأ الإمام مالك الإصلي:
الإمام أبو عبد الله بن أنس بن مالك بن أبي عامر الأصبحي الحميري والملقب بالإمام مالك المولود سنة 93 هجرية والمتوفى سنة 179 هجرية هو محدث وفقية وصاحب المذهب الثاني من مذاهب أهل السنة يسمى مذهبه المذهب المالكي اشتهر بعلمه الغزير وحفظة الأحاديث النبوية يقول الإمام الشافعي عنه أنه كالنجم من مواليد المدينة المنورة إختلف العلماء في سنة ميلاده ولكن في الأرجح 93 هجرية اشتغل بعلم الأثر والحديث كان مشغولًا باستطلاع الأثار والأخبار عن الصحابة رضوان الله عليهم حفظ القرآن الكريم في بداية حياته وايجه بعد ذلك لحفظ الحديث جلس للإفتاء بعد أن أخذ العلم وإكتمل علمه في المسجد النبوي ثم انصرف للدرس في البيت بسبب المرض.
يرجع سبب إنتشار مذهب الإمام مالك بسبب تلاميذه وأصحابة حيث لم يكن له أصول فقهية بالمعنى المتعارف علية كان يعتمد في منهجة على القرآن الكريم والسنة النبوية والقياس والإجماع وعمل أهل المدينة وبعض الأدلة المختلف فيها الإستحسان والمصالح المرسلة والعرف والاستصحاب وسد الذرائع له محنة في حياتة فقد ضرب السياط في عهد ابو جعفر المنصور من أشهر كتبه كتاب الموطأ وله كتب ليست كشهرة الموطأ النجوم وحساب مدار الزمان منازل القمر تتلمذ على يد نافع مولى ابن عمر رضي الله عنه وزيد بن أسلم وابن شهاب الزهري من أشهر تلاميذه عبد الله بن المبارك وإسماعيل بن جعفر انتشر مذهب في الحجاز وفي افريفية ومصر والأندلس وبلاد المغرب، هو الآن مذهب بلاد المغرب العربي وصعيد مصر وبعض إفريقيا .
الإمام محمد بن إدريس الشافعي القرشي :
هو ثالث أئمة أهل السنة والجماعة ويعتبر مؤسس علم أصول الفقه في كتابة الأم ويعد هو إمام أهل الحديث والتفسير كان عالمًا بالعربية وشاعرًا فصحيًا ولد عام 150 هجرية وتوفى عام 204 هجرية حفظ القرآن الكريم هو ابن سبع سنوات ثم حفظ موطأ الإمام مالك ذهب للمدينة لطلب علم الإمام مالك ثم بغداد درس الفقة الحنفي والمالكي في تسع سنوات ثم عاد إلى مكة وأعطى دروسًا في الحرم المكي ثم عاد لبغداد مرة أخرى ثم إلى مصر عام 199 وتوفى فيها هو من أل البيت يجمع نسبة مع النبي صلّ الله عليه وسلم عند عبد مناف بن قصي رحل وهو صغير للبادية ليدرس علم اللغة العربية ألف كتاب الرسالة والأم وكتاب اختلاف الأحاديث وإبطال الإستحسان وكتاب أحكام القرآن وفضائل قريش وجماع العلم واختلاف العراقيين من شيوخة مالك بن أنس وسفيان بن عنينة وإسماعيل البصري وغيرهم الكثرون فقد تتلمذ على يد علماء المدينة وبغداد ومصر من تلاميذه الإمام أحمد بن حنبل ولزعفراني والأزدي والبغدادي انتشر مذهبة في كلًا من مصر ومكة و العراق والسودان وبلاد خرسان والهند وبلاد ما وراء النهر والحجاز وتهامة وأفريقية والشام واليمن هو الآن مذهب مصر في الوجه البحري وشرقي أفريقية وبلاد الشام وفلسطين وبعض الحجاز اليمن وحضرموت .
الإمام أبو عبد الله أحمد بم محمد بن حنبل :
المولود عام 164 هجرية والمتوفى عام 241 هجرية رابع أئمة أهل السنة والجماعة صاحب المذهب الحنبلي اشتهر بعلمه الغزير وصبره على المحنة التي تعرض لها محنة خلق القرآن طلب العلم في كل بقاع الأراضي الإسلامية من الحجاز والشام وتهامة وكان محدث رحل لطلب الحديث في كلًا من البصرة واليمن والحجاز وكان يعتمد في مذهبه على القرآن الكريم والسنة النبوية وفتوى الصحابي والإجماع والقياس والاستصحاب وسد الذرائع والمصالح المرسلة.
وقعت محنة خلق القرآن في عهد المأمون فرفض الإمام أحمد المشاركة في أن القرآن مخلوق وإكتفى أنه كلام الله لذلك سجن وعذب ثمانية أشهر ولم تنتهي المحنة بعد موت المأمون إستمرت في زمن أحية المعتصم وأبن المأمون الواثق وعفى عنه ومنعه من الفتوى في ذلك الزمن ولأكنه صبر فكان هو الحق في زمن الباطل من أهم مؤلفاته المسند والعلل ومعرفة الرجال والأسامي والكنى وأصول السنة والعقيدة والورع والزهد وفضائل الصحابة وأحكام النساء.
تتلمذ على يد عددًا من الشيوخ منهم الإمام الشافعي والزهري والأزدي والواسطي والدمشقي، سفيان بن عنينة ومن أشهر تلاميذه بقي بن مخلد والسجستاني والإمام البخاري والنيسابوري وغيرهم ، قل إنتشار مذهبه بسبب المحنة التي تعرض لها وله وجد في نجد في القرن التاسع عشر والحجاز وتهامة ويعتبر مذهبًا رسميًا للمملكة العربية السعودية منذ تأسيسها في القرن العشرين .





اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:48 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.