آخر 10 مشاركات
ندوب من الماضي ~زائرة~ || ج2 من وعاد من جديد || للكاتبة: shekinia *كاملة (الكاتـب : shekinia - )           »          651 - الجميلة والسجين - Iris Carole - د.م (الكاتـب : الحبــ الكبير - )           »          69– يدان ترتجفان - كاي ثورب – روايات عبير القديمة(حصريا) ( مكتوبة/كاملة )** (الكاتـب : أمل بيضون - )           »          آسف مولاتي (2) *مميزة ومكتملة * .. سلسلة إلياذة العاشقين (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          [تحميل] حصون من جليد للكاتبه المتألقه / برد المشاعر (مميزة )(جميع الصيغ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          602 - عودة الحب الى قلبي - كارول مورتيمر - ق.ع.د.ن *** (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          ساحرتي (1) *مميزة , مكتملة* .. سلسلة عندما تعشق القلوب (الكاتـب : lossil - )           »          سكنتُ خمائل قلبك (3).. سلسلة قلوب مغتربة *مكتملة* (الكاتـب : Shammosah - )           »          فوق رُبى الحب *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : AyahAhmed - )           »          طوق نجاة (4) .. سلسلة حكايا القلوب (الكاتـب : سلافه الشرقاوي - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الروايات > منتدى قصص من وحي الاعضاء > ارشيف الروايات الطويلة المغلقة غير المكتملة

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-09-15, 02:29 PM   #11

snkbary

? العضوٌ??? » 326107
?  التسِجيلٌ » Sep 2014
? مشَارَ?اتْي » 8
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي United Arab Emirates
?  نُقآطِيْ » snkbary is on a distinguished road
¬» مشروبك   water
افتراضي


( الفصـــل الثــانــي )

خصصنا هذا الفصل للتعرف على الحالة التي أُصيب بها الرسام لأنه لن يتسنى لنا ذلك مع ظهورها في الرواية ، وحتى نوصل لكم كذلك مدى معاناة ممن يُصابون بهذه الحالة .

مرض انفصام الشخصية المتعددة، هل صحيح بأن هناك حاله لبعض الأشخاص بوجود لديهم أكثر من شخصية في جسده؟ و إذا كانت تلك حقيقة، فما سبب ظهور الشخصيات؟ وكيف يتم معالجة الحاله؟

من خلال هذا الفصل ، سنتعرف سوياً على هذه الحالة ، وأبرز الحالات التي حصلت، مع ذكر الأسباب، و إذا هناك إمكانية لعلاجها، حتى نعلم جميعاً بالمعاناة التي يمر بها صاحب هذا المرض .

في البداية، مرض انفصام الشخصية المتعدد "mpd" أو كما تم إعادة تصنيفه الآن وتسميته باضطراب الهوية الفصامي "did"، هو مرض مدمر ومرعب لكل من الشخص المصاب وأسرته، والمرض يعني أن الشخص لديه أكثر من شخصيتين .

يتحول المريض من شخصية إلى أخرى عن طريق ملائمة الحالة التي يكون بها في البيئة بحيث أن لكل موقف معين شخصية خاصة .

عملية التحول تكون سريعة وتستمر ثواني معدودة مصحوبة مع تشوش النظر و ارتفاع ضربات القلب وضغط الدم وتشويش في السمع وتغير الصوت وألم في الرأس .

من أسباب حدوثها هو الإجهاد الساحق، وتعرض الشخص لصدمة نفسية هائلة لاتحتمل، ورعاية غير كافية عند الطفولة، فهناك عدد كبير من المرضى يعانون من الاعتداء في مرحلة الطفولة .

إن الأشخاص الذين يعانون من تعدد شخصية فصامي يصرّحون عن تعرضهم للاعتداء الجنسي والجسدي الشديد خاصة خلال مرحلة الطفولة المبكرة والمتوسطة .

والأكثر خطورة في هذا المرض، هو قد تكون إحدى الشخصيات المكونة تتصف بالإجرام، و على الرغم من أن كما يقال بأن القانون يستثني القضايا في مثل هذه الحالات بسبب إصابتهم بهذا المرض لأنها خارج سيطرة الشخص، إلا أن لابد من محاولة معالجة الشخص المصاب، وإلا فإن الأمور ستزداد صعوبة وتعقيد .

والشيء الذي يعتبر أكثر حيرة في هذه الحالة، هو أن لكل شخصية بيئة مختلفة، وشخصية مختلفة، وقد لاتعرف كل شخصية عن حياة الشخصية الآخرى، ولكن هذا ليس بشرط، وبالنسبة لصفات الشخصيات، فمثلاً الشخصية التي تتصف بالإجرام، يبدأ بارتكاب الجرائم بقلب بارد، ليتحول بعدها فجأة إلى شخص يملك مهارة عالية في الرسم، وفي لحظات يتغير فجأة لشخص بريئ جداً، ليتصرف كطفل بعمر 5 سنوات .

وفي اليوم الثاني تتفاجأ بأنه عاد لشخصيته الحقيقية لتجده بأنه يخاف من إمساك القطعة التي ارتكب بها جرائمه، ولا يتقن الرسم نهائياً، ولا يتصرف كذلك كطفل يبلغ 5 سنوات مثل الأمس .

ينصح الأطباء أن من لديه شخص يعرفه وهو مصاب بهذا المرض، أن يكون حذر بالتعامل معه، فهو حقاً يتصرف كطفل مع تغيير نبرة صوته، ولكن إذا ما أغضبته أو سخرت منه، فإنه على قدر الظروف وحالته قد يتحول فجأة إلى الشخصية الشريرة (أي المجرم)، وبعدها فهو لن يعرفك بكل تأكيد، لأن من يعرفك هو صاحب الشخصية الأصلية، وهو صديقك الذي لطالما عهدته بأنه يتصف بالطيبة .

كان هناك دكتور يدعى "جيكل"، وهو الذي تصور أن الخير والشر متلازمان في الإنسان نفسه، ويمكن باستخدام دواء معين أن يتم الفصل بين الجزء الطيب والجزء الشرير في شخصية الإنسان، ثم يتحرر بعد ذلك من الشر ويعيش بالشخصية الفاضلة عن طريق هذا الدواء !

قام "جيكل" كما روية القصة من أدب الخيال العلمي، باستخدام هذا الدواء ورأى أن يجربه على نفسه أولاً، فكان يتحول بصعوبة وألم إلى "مستر هايد" وهي الشخصية التي تتصف بالشر، حينما يتناول جرعة من الدواء ثم يعود مرة أخرى إلى الشخصية الأصلية الدكتور "جيكل" بجرعة دواء أخرى، ولكن الدواء بدأ يفقد تأثيره، فينطلق "مستر هايد" الشرير إلى خارج السيطرة حتى ارتكب جريمة قتل بشعة حين ضرب بقسوة رجلاً مسناً ثم هرب، ليتحول مرة أخرى إلى شخصية الدكتور "جيكل" الطيب، ولكنه لم يفلح في ذلك، وظل يتألم حتى فقد حياته في مختبره الذي قام فيه بتجربة هذا الدواء العجيب .

ورغم أن هذه القصة قد كتبت قبل تطور الطب النفسي وعلم النفس الحديث ، إلا أنها تشير إلى حقيقة وردت في سطورها من مذكرات الدكتور "جيكل" يقول فيها : لكل فرد وجه قبيح يخفيه عن الناس لكنه يظهر رغماً عنه في الظلام، وهو الحقيقة التي يحاول كل منا إخفاءها سجينة وراء واجهة براقة .

أما بالنسبة لأساليب وطرق العلاج المتوفرة لهذا المرض : هو التنويم المغناطيسي، وتكون وظيفة الطبيب محاولة إقناع المريض بالتخلص من هذه الشخصيات، ويعمل على تقوية الشخصية الأصلية عن طريق التحدث مع العقل اللاواعي .

وهناك نوعان من الأدوية كذلك وهي الأدوية المضادة للاكتئاب "ssri" و الأدوية المضادة للخوف "mao"، مع العلم بأن ليس من السهولة معالجة هذه الحالة، فقد تطول فترة العلاج لسنوات، وقد تكون أقصر من ذلك على حسب تجاوب المريض نفسه وقدرة سيطرته على الشخصيات الآخرى .

خطوات التعامل مع الشخص المصاب بانفصام الشخصية المتعدد:

(1) محاولة فهم ما يشعرون به ، حيث يشعر الأشخاص المصابون باضطراب الهوية الفصامي أنهم يخسرون الوقت” أو أنه في مكان مظلم ، عندما تتغير وتظهر شخصياتهم المتعددة بصورة واضحة وقد يسمعون أصوات تلك الشخصيات تتحدث معهم في يومهم العادي .

(2) عندما تظهر الشخصيات المتعددة وتصبح واضحة فإن المريض تتابع في عقله الأفكار والمعتقدات والأفكار الأخرى والتي تكون متناقضة تماماً ومختلفة عن ما يفكر فيه الشخص الفعلي أو ما يعتقده أو مايشعر به ، مثل وجهة نظره حول التدخين ، فالشخص المريض بتعدد الشخصيات قد يكون مدخن ومحب للتدخين ، وبداخلة شخصية واحدة من ضمن الشخصيات تكره التدخين .

وفي بعض الأحيان قد تكون لديهم لهجات وأساليب في التحدث مختلفة عن الشخص الذي تعرفه .

وكذلك قد يعانون من جنون العظمة والأمراض العقلية الأخرى في بعض الأحيان مثل ثنائي القطبية ، واضطرابات الأكل، أو الوسواس القهري أو أمراض نفسية أخرى .


(3) لا تصدق أو تحكم في شيء على أساس الشخص المصاب الذي يأتي إليك ويخبرك في ثقة عن ما حدث معه أو ما رأه أو ما ظنه ، ولا تشعره بعدم تصديقك .

(4) استمع دائما له ولا تسخر منه أبداً ولا تشكك في ما يخبرك به ولا تهينه فهذا قد يتسبب في غضبهم وخروجهم عن الشعور الطبيعي وقد يثورون بشكل كبير .

(5) لا تتهمهم بالكذب ولا تتحدث مع الآخرين حول حالتهم في وسيلة للتشهير بهم أو استنكار ما يقولون لأن ذلك سوف يضر الشخص تماماً وقد يزيد من حالته للأسوأ .

(6) لا تعترف بأنك تعرف ما هو شعور الشخص المصاب باضطراب تعدد الشخصية حيث أنك بالفعل لا يمكن أن تعرف ما يشعرون به .

(7) لا تجعل مريض اضطراب الشخصية المتعدد يشعر أن همومه ومشاكله – من وجهة نظره – مشاكل تافهة، أو مغالى فيها ، ولكن قدم مساعدتك له في أي حال ممكن .

(8) مع الوقت ستتعرف على كل شخصية من شخصيات المريض وستعرف كيف تتعامل مع كل شخصية على حدة عندما تظهر على الشخص المريض ، ومثال على ذلك أن تكون إحدى الشخصيات هي شعور المريض بأنه طفل في عمر 5 سنوات حيث يحضر الطباشير والألوان ويكتب ويرسم وعليك وقتها مسايرته وعدم السخرية منه مطلقاً .

(9) تذكر دائماً أن شخصية ال 5 سنوات من العمر ، لن تكون في جميع الجوانب فقد يكون هذا الشخص قادر على القيادة ، أو القيام بمهام أخرى تعتبر من سلوكيات الكبار ، لكنه يشعر كما لو أنه طفل يبلغ من العمر 5 سنوات .

الآن مع مواصلة احداث الرواية ، نكون قد حملنا معلومات وافية عن الحالة التي ستُصيب الرّسام ، بغض النظر عن العواطف أن وجدت ضده أو اتجاهه، فقط الغرض من الفصل الثاني هو معرفة تفاصيل أكثر عن هذه الحالة .


( نهــايـة الفصــل الثــانــي )




snkbary غير متواجد حالياً  
قديم 01-09-15, 08:11 PM   #12

mira24

كاتبة في قسم قصص من وحي الأعضاء

alkap ~
 
الصورة الرمزية mira24

? العضوٌ??? » 321706
?  التسِجيلٌ » Jul 2014
? مشَارَ?اتْي » 1,110
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » mira24 has a reputation beyond reputemira24 has a reputation beyond reputemira24 has a reputation beyond reputemira24 has a reputation beyond reputemira24 has a reputation beyond reputemira24 has a reputation beyond reputemira24 has a reputation beyond reputemira24 has a reputation beyond reputemira24 has a reputation beyond reputemira24 has a reputation beyond reputemira24 has a reputation beyond repute
¬» قناتك mbc
?? ??? ~
لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

معلومات مرة مفيدة ....شاهدة في رمضان مسلسل حالة عشق وكانت تتحدث عن حالة الشيزوفريميا او إنفصام الشخصية....وكانت عدت تساؤلات تطرح نفسها وتمت الاجابة على بعضها في هذا الفصل وإن لم يكن فصل بمعنى الكلمة ....في انتظار جديدك.....
دمة في رعاية الله و حفظه


mira24 غير متواجد حالياً  
التوقيع




قديم 02-09-15, 10:51 AM   #13

um soso

مشرفة وكاتبة في قسم قصص من وحي الأعضاء ومراسلة خاصة بأدب وأدباء في المنتدى الأدبي

alkap ~
 
الصورة الرمزية um soso

? العضوٌ??? » 90020
?  التسِجيلٌ » May 2009
? مشَارَ?اتْي » 33,769
?  مُ?إني » العراق
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Iraq
?  نُقآطِيْ » um soso has a reputation beyond reputeum soso has a reputation beyond reputeum soso has a reputation beyond reputeum soso has a reputation beyond reputeum soso has a reputation beyond reputeum soso has a reputation beyond reputeum soso has a reputation beyond reputeum soso has a reputation beyond reputeum soso has a reputation beyond reputeum soso has a reputation beyond reputeum soso has a reputation beyond repute
افتراضي

معلومات مفيده ..شكرا لك
كان من الافضل ان تكون المعلومات كتعليق وليس فصل من الروايه
هندي ملاحظه
الوان الكتابه تتعب العين .. اتمنى ان تستعمل الوان قويه وواضحه
شكرا وبانتظار الفصل القادم


um soso غير متواجد حالياً  
التوقيع
روايتي الاولى وبياض ثوبك يشهدُ

https://www.rewity.com/forum/t406572.html#post13143524

روايتي الثانيه والروح اذا جرحت
https://www.rewity.com/forum/t450008.html





قديم 02-09-15, 01:29 PM   #14

kholoud.mohd

نجمة روايتي و لؤلؤة فعالية اقتباسات مضيئة وعضو الموسوعة الماسية بقسم قصص من وحي الاعضاء

 
الصورة الرمزية kholoud.mohd

? العضوٌ??? » 224452
?  التسِجيلٌ » Feb 2012
? مشَارَ?اتْي » 3,225
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » kholoud.mohd has a reputation beyond reputekholoud.mohd has a reputation beyond reputekholoud.mohd has a reputation beyond reputekholoud.mohd has a reputation beyond reputekholoud.mohd has a reputation beyond reputekholoud.mohd has a reputation beyond reputekholoud.mohd has a reputation beyond reputekholoud.mohd has a reputation beyond reputekholoud.mohd has a reputation beyond reputekholoud.mohd has a reputation beyond reputekholoud.mohd has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   cola
افتراضي

مساء الخير
مقدمة مشوقة للرواية لما قريتها اتذكرت قصة دكتور جيكل ومستر هايد لان شخصيتي الدكتور العاقل وهايد القاتل كانتا مدركتان لوجود الشخصية الثانية واحداهما تحاول السيطرة على الاخرى..في شخصيات مثل ماقالت ام سوسو بتكون عديمة الادراك بوجود الشخصيات الاخرى وفي شخصيات بتحس كان في شخصية اخرى تلبستها وتجبرها على افعال معينة مستحيل يقدم عليها بحالته الطبيعية وفي حالات اخرى كثيرة عشان كده هذا المرض يصعب تشخيصه بدقة حتى على الاخصائيين
الفصل الاول فيه الصدمة القوية اللي ممكن تكون السبب بتكون الشخصية القاتلة ... الفصل الثاني لايعتبر جزء من الرواية لانه معلومات خارجية عن مرض شخصية البطل

اتمنالك التوفيق بالرواية




اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة mira24 مشاهدة المشاركة
معلومات مرة مفيدة ....شاهدة في رمضان مسلسل حالة عشق وكانت تتحدث عن حالة الشيزوفريميا او إنفصام الشخصية....وكانت عدت تساؤلات تطرح نفسها وتمت الاجابة على بعضها في هذا الفصل وإن لم يكن فصل بمعنى الكلمة ....في انتظار جديدك.....
دمة في رعاية الله و حفظه
الشيزوفرينيا ومرض انفصام الشخصية المتعدد مختلفان في بيناتهم اشياء مشتركة لكن المصاب بالشيزوفرينيا مابتكون عنده عدة شخصيات


kholoud.mohd غير متواجد حالياً  
التوقيع
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:21 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.