آخر 10 مشاركات
جنون المطر (الجزء الثاني)،للكاتبة الرااااائعة/ برد المشاعر،ليبية فصحى"مميزة " (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          347 - الراقصة و الارستقراطي - عبير الجديدة - م.د ( كتابة / كاملة )** (الكاتـب : lola @ - )           »          ذنوب مُقيدة بالنسيان *مكتملة* (الكاتـب : الريم ناصر - )           »          سيجوفيا موطن أحلامي وأشجاني-للكاتبة المبدعة 49 jawhara-"رواية زائرة" كاملة (الكاتـب : Jάωђάrά49 - )           »          ثارت على قوانينه (153) للكاتبة: Diana Palmer...كاملة+روابط (الكاتـب : silvertulip21 - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          محاربة الزمان - فيوليت وينسبير - روايات ديانا*إعادة تنزيل (الكاتـب : angel08 - )           »          24 - قبل أن تنسى - آن هامبسون (الكاتـب : * سوار العسل * - )           »          تدرى متى تصيرمن كثرة الحزن تضحك! لاجاك يسأل عن جروحك مسببها %*للكاتبة اشتقتلك موووت*% (الكاتـب : jana123 - )           »          أشعلي جمر الرماد (4) للكاتبة الرائعة: jemmy *مميزة & كاملهــ* (الكاتـب : حنين - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > منتدى البحوث والمعلومات العامة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-08-15, 03:43 AM   #1

لمسة شفا

نجم روايتي وزهرة المنتدى السياحي و عضو مميز في قسم الصور وفراشة قسم الديكور وعالم الأناقة والأزياء وفراشة المنتدى العام وعضو فعال في القسم الطبي

 
الصورة الرمزية لمسة شفا

? العضوٌ??? » 93888
?  التسِجيلٌ » Jun 2009
? مشَارَ?اتْي » 7,579
?  نُقآطِيْ » لمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond reputeلمسة شفا has a reputation beyond repute
:jded: اختراعات كيميائية غيرت شكل الحياة في العصر الحديث


اختراعات كيميائية غيرت شكل الحياة في العصر الحديث
لا يحظى علم الكيمياء بنفس درجة الاهتمام التي تحظى به التخصصات العلمية الأخرى على الرغم من مساهمة الكيمياء في العديد من الاختراعات التي غيرت شكل الحياة في العصر الحديث، وأبرزت هيئة "الجمعية الملكية للكيمياء rsc.org" في بريطانيا خمسة من هذه الاختراعات.
1-البنسلين:
ساهم اكتشاف "البنسلين" في إنقاذ حياة ملايين البشر، فقبل اكتشافه كان يمكن لخدش بسيط للجلد أو نزلة برد خفيفة أن تودي بحياة صاحبها في النهاية.


ويعود الفضل في اكتشافه إلى العالم "ألكسندر فلمنج" عندما لاحظ في عام 1928 أن فطر "عفن البنسليوم" الذي نما على حواف بعض صحون التجارب قد تسبب في موت البكتريا المحيطة به، لكنه عجز عن استخلاص كميات وافرة من "البنسلين" لاستخدامها لأغراض العلاج.
وفي عام 1939 نجح العالم الأسترالي "هوارد فلوري" وفريقه في إنتاج كميات لا بأس بها من "البنسلين"، وكان هناك عجز في المعدات العلمية في ذلك الوقت نتيجة اشتعال الحرب العالمية الثانية، فقام "فلوري" بتأسيس مصنع صغير لإنتاج المادة الفعالة.
2-الأسمدة: يلعب "النيتروجين" دورا مهما في التوازن الحيوي الكيميائي لجميع الكائنات الحية على سطح الأرض، وهو يمثل النسبة الأكبر من الهواء (حوالي 78%)، لكن هذا الغاز خامل أي لا يتفاعل بسهولة مع المكونات المحيطة به، وكانت صعوبة استخلاصه من الهواء أحد العوامل الرئيسية وراء محدودية الإنتاج الزراعي على مستوى العالم في الماضي. لكن في عام 1910 نجح العالمان الألمانيان "فريتز هابر" و"كارل بوستش" في دمج غازي النيتروجين والهيدروجين، ونتج عن هذا الدمج غاز "الأمونيا" الذي يستخدم الآن على نطاق واسع في صناعة الأسمدة.
ووفقا للتقرير، فإن 80% من النيتروجين الموجود في أجسام البشر حاليا هو نتاج عملية الدمج التي قام بها العالمان الألمانيان.
3-البلاستيك: معظم المنتجات البلاستيكية المستخدمة حاليا بدءا من أنابيب المياه وحتى ورق تغليف الطعام يتم تصنيعها من مادة "البوليثين"، وتم اكتشاف هذه المادة بمحض الصدفة من خلال اكتشافين آخرين: الأول: لاحظ العالم الألماني "هانز فون بيتشمان" في عام 1898 تكون مادة شمعية في قاع أنابيب التجارب عندما كان يقوم باختبار شيء مختلف تماما، وبفحص تلك المادة وجد أنها تتكون من جزيئات طويلة السلسلة أطلقوا عليها اسم "بولي ميثيلين"، لكن الجهود لم تثمر عن إنتاج واسع للبلاستيك في هذه المرحلة.
الثاني: في عام 1933 لاحظ العلماء تكون نفس المادة الشمعية خلال التفاعلات التي تجرى تحت ضغط مرتفع، لكنهم اكتشفوا هذه المرة السبب وراء تكونها ألا وهو تسرب الأكسجين، فنجحوا بعد عامين في تطوير هذه الطريقة لإنتاج البلاستيك على نطاق واسع، وتواصلت جهود التطوير حتى وصلت منتجات البلاستيك إلى النحو الذي توجد عليه حاليا.
دمتم بود




لمسة شفا غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 31-08-15, 11:35 AM   #2

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,677
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

والكمى كمى كا وسع للكميا يا
بدى أفهم أزاى فيه ناس مابتحبش الكميا دى حتى اساس اللامور يا امور ههههههه
شكرا لموستى على المعلومات القيمة


اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:54 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.