آخر 10 مشاركات
الوصــــــيِّــــــة * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : البارونة - )           »          ليلة مع زوجها المنسي (166) للكاتبة : Annie West .. كاملة (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          طلب مساعدة لاشراف وحي الاعضاء (نرجو وضع تنبيه بنزول الفصول الجديدة للروايات) (الكاتـب : قصص من وحي الاعضاء - )           »          دانبو ...بقايا مشاعر (الكاتـب : ahlem ahlem - )           »          وأذاب الندى صقيع أوتاري *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : سعاد (أمواج أرجوانية) - )           »          سمراء الغجرى..تكتبها مايا مختار "متميزة" , " مكتملة " (الكاتـب : مايا مختار - )           »          دين العذراء (158) للكاتبة : Abby Green .. كاملة مع الروابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          و آن أوان قطافك * مميزة **مكتملة* (الكاتـب : ahlem ahlem - )           »          العشيقة البريئة(82)للكاتبة كارول موتيمور(الجزء الثالث من سلسلة لعنة جامبرلي) كاملـــه (الكاتـب : *ايمي* - )           »          بروحي أشمُّ عطرك(81)(مميزة) _حصرياً_قلوب نوفيلا_للرائعة(bambolina) كاملة+الروابط (الكاتـب : bambolina - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > قسم الروايات > منتدى الروايات والقصص المنقولة > روايات اللغة العربية الفصحى المنقولة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-10-15, 11:00 AM   #1

لامارا

مراقبة عامة ومشرفة منتدى الروايات المنقولة وعضو فريق التصميم و كاتبة في قلوب أحلام

 
الصورة الرمزية لامارا

? العضوٌ??? » 216
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 87,659
?  نُقآطِيْ » لامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond repute
Rewitysmile18 مختارات من كتاب كليلة و دمنة / تعريب عبد الله ابن المقفع ، فصحى





بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نقدم لكم مختارات من كتاب
كليلة ودمنة
للفيلوسوف الهندي بيدبا
ترجمة / عبد الله ابن المقفع......



قراءة ممتعة لكم جميعاً.....



لامارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-15, 11:03 AM   #2

لامارا

مراقبة عامة ومشرفة منتدى الروايات المنقولة وعضو فريق التصميم و كاتبة في قلوب أحلام

 
الصورة الرمزية لامارا

? العضوٌ??? » 216
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 87,659
?  نُقآطِيْ » لامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond repute
افتراضي

رابط لتحميل الرواية

https://www.rewity.com/forum/t331333.html#post10649687


تعريف كليلة ودمنة



“من كان يصنع المعروف لبعض منافع الدنيا، فإنما مثله فيما يبذل و يعطى، كمثل الصياد و إلقائه الحب للطير لا يريد بذلك نفع الطير”.
هذا الإقتباس من كتاب دليلة و دمنة، و حينما نتحدث عن كتاب دليلة و دمنة نتحدث عن حكايات جميلة و قصص مثيرة تملؤها الإثارة و السرد الرائع فيما بين الحيوانات و بعضها، فتلك القصص مليئة بالنور و الحكمة و أساطير الحيوانات، و كل قصة في كتاب دليلة و دمنة بداخلها قصص أخرى تروي حكايات أشبه ما تكون بالمدينة الفاضلة المليئة بالخير و الأخلاق .
كليلة و دمنة هي: قصص تعود إلى القرن الرابع الميلادي، حيث الفيلسوف بيدبا حيث كتبت عبر البراهما ونِشو باللغة السنكريتية، وفيما بعد عرفت في عصر بنجا تنترا بالأبواب الخمسة .
و في زمن كسرى أنو شروان في بلاد فارس القديمة إستدعى كسرى أنو شروان أحد المثقفين لديه و مستشاره، و كان يعرف ب بروزيه لترجمة كتاب كليلة و دمنة، أو ما كانت تسمى في ذاك الوقت بالأبواب الخمسة من اللغة الهندية أو اللغة السنكريتية إلى اللغة الفارسية القديمة، اللغة التي كانت تسمى الفهلوية، و لم يتوقف بروزية عند الترجمة إلى اللغة الفهلوية القديمة للفرس فقط، بل إنه جعل من كتاباته فصلا أخر يضاف ألى كليلة و دمنة، بمعنى أنه أضاف حكايات أخرى لم تكن موجودة في كتاب كليلة و دمنة الأصلي .
جاء كتاب كليلة و دمنة إلى بلاد العراق، و جاءت تلك الحكايات باللغة الفهلوية أو ما يعرف باللغة الفارسية القديمة، حيث بغداد، حيث الحضارة، حيث الرافدين، حيث مدينة الكتب و العلم، فوقعت في يد عبد الله بن المقفع الذي ترجم تلك الأبواب الخمسة أو ما تعرف لدينا بدليلة و دمنة، فلم يقتصر على عبد الله بن المقفع الترجمة فقط، بل إنه أضاف إلى كليلة و دمنة أربع فصول تحت باب أخر يسمى البحث عن أمر دمنة .
لقد مر الزمان على كتاب دليلة و دمنة بزيادة و ترجمات عديدة، حيث أن تلك الترجمات القديمة تلاشت، ولم يتبقى منها سوى النسخة العربية من كليلة و دمنة لأبن المقفع، و لم يعرف بعد أين تلاشت ترجمات البراهما ونشو و بروزية، كما أن هناك كاتب يسمى عيزرا بن يعقوب ترجم كتاب ابن المقفع دليلة و دمنة الى اللغة العبرية، كذلك صيغت بشتى الأجناس و الأصناف الأدبية ما بين القصص و الروايات و الترجمات و الشعر .
كليلة و دمنة كتاب قديم أسطوري خيالي يتناول حديث الحيوانات وسردهن للحياة المثالية في كتاب جميل يدور حديث الحيوانات فيه عن الخير والحكمة و الأخلاق الحميدة في بناء المجتمع المتداخل بحياة اجتماعية ترتقي بابنائه اذ ينصح الكثير من المفكرين والمثقفين ان تدرس تلك الحكايات بين الأطفال حول العالم .



التعديل الأخير تم بواسطة فيتامين سي ; 07-10-15 الساعة 07:50 AM
لامارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-15, 11:04 AM   #3

لامارا

مراقبة عامة ومشرفة منتدى الروايات المنقولة وعضو فريق التصميم و كاتبة في قلوب أحلام

 
الصورة الرمزية لامارا

? العضوٌ??? » 216
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 87,659
?  نُقآطِيْ » لامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond repute
افتراضي


تلخيص كليلة ودمنة

يعتبر كتاب كليلة و دمنة من أكثر الكتب العالمية شهرةً و التي لاقت اهتماماً واسعاً من قبل الدارسين و الباحثين، و تروى قصة كتاب كليلة و دمنة على ألسنة الحيوانات و الطيور، و هو كتاب قديم يعود إلى العصر العباسي، وهو كتاب هندي الأصل، و قد كان في الأصل يسمى ب الفصول الخمسة، حيث قام عبد الله بن المقفع بترجمته إلى العربية، و أضاف عليه قصص أخرى .
شخصيات كتاب كليلة و دمنة: حيوانات برية فالأسد يلعب دور الملك، و خادمه ثور اسمه شتربة، و كليلة ودمنة هما اثنان من حيوان ابن آوى، و شخصيات أخرى عديدة، وتدور أحداث القصة في الغابة و على ألسنة هذه الحيوانات، حيث ترمز هذه الحيوانات إلى شخصيات بشرية في الأصل، و تحكي قصة العلاقة بين الحاكم و المحكوم، كما أنا تدعو إلى التمسك بالأخلاق و الاتصاف بالعادات و المبادئ الحسنة يرويها الفيلسوف بيدبا للملك دبشليم .
كتب الفيلسوف بيديا هذا الكتاب للملك دبشليم؛ لأنه كان ظالماً و تجبر على رعيته، فوجد بيدبا الحكيم بحيلةهذه الفكرة؛ لكي تمنعه من ظلم الرعية ويهديه إلى العدل والإنصاف، فذهب إليه و أخبره الحكم والأمثال التي تحكي عن العدل و الانصاف، فقام بزجه في السجن، ثم دهش بحكمته؛ فأخرجه من السجن، و أخذه لكي يرد مظالم الرعية ويحل مشاكلهم، و يعدل بين القوي والضعيف، وعندما أتم بيدبا ما أراد من رفع الظلم عن الرعية، تفرغ لوضع كتب السياسة ومبادئ الحكم، واستمر دبشليم الملك يعمل كما يشير عليه الفيلسوف بيدبا فاستقام له الحكم و أنقذت الرعية، وتفرغ الملك للنظر بأمور الفلسفة والحكمة و العلم، فطلب من بيدبا أن يكتب له كتاباً بليغاً فصيحاً يستفرغ فيه عقله يكون ظاهره سياسة العامة وتأديبها، وباطنه أخلاق الملوك وحكمها للرعية و أمرهم على طاعة الملك وخدمته؛ فتتخلص الرعية من الظلم و الجور الذي يقوم به الملوك بحقهم، و رغب الملك أن يبقى هذا الكتاب من بعد وفاته حتى يكون ذكرى له على مر الزمان .

يعتبر كتاب كليلة و دمنة من أحد الكتب التي تخدم ثلاث فئات من الناس، فهو يعتبر كتاب مسلي و شيق للبسطاء و من يقرأون للمتعة، كما يعتبر مفيداً للحكماء لما يتضمنه من حكمة و فلسفة على المستوى الاجتماعي و الثقافي، كما و تخدم فئة المتعلمين لما يحتويه من فصاحة و بلاغة اللغة العربية .

و إن كان كتاب كليلة و دمنة من أقدم الكتب إلا أنه وضع الأثر الكبير في نفوس الحكام و المسؤولين؛ لانه وضع أسس الحكم، و قواعدها المبنية على مكارم الأخلاق و العدل و الانصاف .


لامارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-15, 11:05 AM   #4

لامارا

مراقبة عامة ومشرفة منتدى الروايات المنقولة وعضو فريق التصميم و كاتبة في قلوب أحلام

 
الصورة الرمزية لامارا

? العضوٌ??? » 216
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 87,659
?  نُقآطِيْ » لامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond repute
افتراضي


ابن المقفع وكليلة ودمنة

هو عبد الله بن المقفّع وكان اسمه روزبه قبل أن يسلم. ولد في حور في فارس لقب أبوه بالمقفع لتشنج أصابع يديه على اثر تنكيل الحجاج به بتهمة مد يده إلى أموال الدولة.
درس الفارسية وتعلّم العربية في كتب الأدباء واشترك في سوق المربد. رافق الأزمات السياسية في زمن الدولتين الأموية والعباسية. سئل ابن المقفّع "من أدّبك"؟ فقال: "نفسي. إذا رأيت من غيري حسنا آتيه وإن رأيت قبيحا أبَيْته.
كان فاضلا ونبيلا وكريما ووفيا. ونستطيع أن نعرف عنه صدقه من خلال كتاباته. من القصص التي تدلّ على صدقه ووفائه. ولما قُتل مروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية اختفى عبد الحميد الكاتب فعُثِرَ عليه عند ابن المقفّع وكان صديقه. وعندما سئِل الرجلان: أيُّكما عبد الحميد؟ قال كل واحد منهما "أنا" خوفا على صاحبه.
في ظل الدولة العباسية اتصل ابن المقفّع بعيسى بن علي عم السفاح والمنصور واستمر يعمل في خدمته حتى قتله سفيان بن معاوية والي البصرة من قبل المنصور. والأرجح أن سبب مقتله يعود إلى المبالغة في صيغة كتاب الأمان الذي وضعه ابن المقفع ليوقّع عليه أبو جعفر المنصور أماناً لعبد الله بن عليّ عم المنصور. وكان ابن المقفع قد أفرط في الاحتياط عند كتابة هذا الميثاق بين الرجلين - عبد الله بن علي والمنصور - حتى لا يجد المنصور منفذاً للإخلال بعهده.
ومما جاء في كتاب الأمان: إذا أخلّ المنصور بشرط من شروط الأمان كانت "نساؤه طوالق وكان الناس في حلّ من بيعته" مما أغاظ المنصور فقال: "أما من أحد يكفينيه"؟ وكان سفيان بن معاوية يبيّت لابن المقفع الحقد فطلبه ولما حضر قيّده وأخذ يقطعه عضواً فعضواً ويرمي به في التنور.
يحاول البعض الإنقاص من شأن ابن المقفّع كقولهم إن مذهبه مجوسي من أتباع زرادشت وانه لم يسلم إلا للمحافظة على روحه وللتقرب إلى العباسيين ويتهمونه كذلك بالزندقة. ولكنّ الحقيقة انه صاحب نفس شريفة يقدّر الصداقة حق قدرها. وقد رأى بالأصدقاء عماد الحياة ومرآة النفس لذا نصح بالدقة في اختيار الأصدقاء.
وكان ابن المقفّع صاحب علم واسع وعرف الثقافة العربية والفارسية واليونانية والهندية. وإذا كان ابن المقفّع اظهر عيوب النُّظُم الإدارية في عصره وفضّل النظم الإدارية الفارسية فالحقيقة إن العرب كانوا بعيدين عن النظم الإدارية. فبعد قيام الدولة الإسلامية في عهد الرسول أخذ الفاروق عمر بن الخطاب الكثير من النظم الإدارية عن الفرس واستطاع بهذا بناء دولة قوية. وكان لهذا أثره الكبير في تطوّر الدولة العربية.
قتل ابن المقفّع وهو في مقتبل العمر ولم يتجاوز السادسة والثلاثين عند موته. إلا انه خلّف لنا من الآثار الكثيرة ما يشهد على سعة عقله وعبقريته وانه صاحب المدرسة الرائدة في النثر


لامارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-15, 11:18 AM   #5

لامارا

مراقبة عامة ومشرفة منتدى الروايات المنقولة وعضو فريق التصميم و كاتبة في قلوب أحلام

 
الصورة الرمزية لامارا

? العضوٌ??? » 216
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 87,659
?  نُقآطِيْ » لامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond repute
افتراضي


مثل المصدق المخدوع

زعموا أن سارقاً كان على ظهر بيت رجل من الأغنياء وكان معه جماعة من أصحابه, فاستيقظ الرجل من صوتهم فأيقظ ارأته فأعلمها بذلك وقال لها: إن اللصوص على البيت, فأيقظيني بصوت يسمعه اللصوص وقولي: ألا تخبرني أيها الرجل عم أموالك هذة وكنوزك العظيمة من أين جمعتها. فإذا امتنعت عليك فألحي علي في السؤال واستحلفيني حتى أقول لك.
ففعلت المرأة ذلك وسألته كما أمرها. وأنصت اللصوص إلى سماع قولها. فقال الرجل: أيتها المرأة, قد ساقك الله إلى رزق واسع ومال كثير, فكلي واشربي ولا تسألي عن أمرٍ إن أخبرتك به لم آمن أن يسمعه أحد فيكون في ذلك ما أكره وتكرهين.
فقالت المرأة: أخبرني أيها الرجل, فلعمري مابقربنا أحدٌ يسمع كلامنا. فقال لها: فإني مخبرك أني لم أجمع هذة الأموال إلا من السرقة. قالت: وكيف كان ذلك. قال: كان لدي علمٌ في السرقة وكان الأمر علي يسيراً وأنا آمن من أن يتهمني أحد أو يشك في. كنت أذهب أنا وأصحابي في الليلة المقمرة, حتى إذا صرنا على ظهر منزل بعض الأغنياء, فإذا وصلت إلى النافذة, قفزت إلى المنزل وأنا أقول العبارة: "شولم شولم" سبع مرات.فلا يحس بوقوعي أحد ولا يبقى في المنزل شيء إلا أتاني قاصداً مطيعاً, فلا أدع شيئاً إلا أخذته. فأذهب إىل أصحابي فنمضي سالمين آمنين.
فلما سمع اللصوص ذلك قالوا: قد ظفرنا الليلة بما نريد من المال, ثم إنهم أطالوا المكث حتى ظنوا أن الرجل وزوجته قد هجعا, وكانت تلك الليلة مقمرة. فقام قائدهم إلى النافذة وقال: "شولم شولم" سبع مرات ثم دخل المنزل عن طريق النافذة, فوقع على أم رأسه منكساً فوثب عليه الرجل بعصاه وقال له: من أنت, قال: أنا المصدق المخدوع المغتر بما لا يمكن أن يكون. وهذة ثمرة رقيتك وعاقبة من يصدق كل مايسمع.



لامارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-15, 11:20 AM   #6

لامارا

مراقبة عامة ومشرفة منتدى الروايات المنقولة وعضو فريق التصميم و كاتبة في قلوب أحلام

 
الصورة الرمزية لامارا

? العضوٌ??? » 216
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 87,659
?  نُقآطِيْ » لامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond repute
افتراضي


مثل الرجل والخادم

زعموا أن هناك رجلا تواطأ مع خادم في بيت أحد الأغنياء على أن يأتي البيت في كل ليلة يغيب أهله فيجمع له الخادم مما في البيت فيذهب به ويبيعه ويتشاطرا ثمنه.
في إحدى الليالي, غاب أهل البيت, فاتفقا على تنفيذ خطتهما مباشرةً. فأقبل الرجل حتى دخل البيت وأخذا في الجمع مما فيه. وبينما الخادم واللص منهمكان في الجمع, إذ قرع الباب. وكان للبيت باب آخر لم يكن يعلمه الرجل, وكان ذلك الباب عند جب الماء. فقال الخادم للرجل: بادر اخرج من الباب الذي عند جب الماء, وأشار له إلى موضعه. فانطلق الرجل إلى ذلك المكان فوجد الباب ولكن لم يجد جب الماء. فرجع إليه وقال له: أما الباب فقد وجدته, وأما الجب فلم أجده ! فقال له: أيها الأحمق, وماذا تريد بالجب ؟ أنا دللتك به لتعرف الباب, فإذا عرفته فاذهب عاجلاً. فقال: فلم ذكرت الجب وهو ليس هناك؟ فقال: ويحك, انج بنفسك ودع عنك الحمق والتردد. فقال له: كيف أمضي وقد خلطت علي بذكرك الجب وهو ليس هناك؟ فلم يزل على مثل هذا الحال حتى دخل رب البيت فأمسكه بثيابه وأوجعه ضرباً ورفعه إلى السلطان.



لامارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-15, 11:25 AM   #7

لامارا

مراقبة عامة ومشرفة منتدى الروايات المنقولة وعضو فريق التصميم و كاتبة في قلوب أحلام

 
الصورة الرمزية لامارا

? العضوٌ??? » 216
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 87,659
?  نُقآطِيْ » لامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond repute
افتراضي


مثل الرجل والتنين

كان هناك رجلاً قدلجا من وحشة الصحراء الى بئر فتدلى وتعلق بغصن شجرةونظر الى السفل فراى اربع حيات يسعين وفي نهاية البئر يوجد تنين عملاق فاتح فيه ينتظر الى ان يسقط ورفع راسه الى اعلى الغصن فراى جرذان ابيض واسود يقرضان اساس الغصن وبينما هو خائف ومرتبك نظر عن يمينه فراى نحلات قد صنعن بعض العسل فاراد ان ياكل منه قليلا عسى ان ينسيه ما هو فيه من هم فافلت الغصن لياتي بالعسل فوقع في فم التنين الجائع فهلك على الفور وفي النهاية شبهت البئر بالدنيا المليئة افكا وشرور والحيات الاربع هم هموم الانسان والجرذين الليل والنهار والتنين هو الموت الذي لا بد آت والعسل هو ما في الدنيا من متاع قليل يؤدي الى الهلاك.


لامارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-15, 11:33 AM   #8

لامارا

مراقبة عامة ومشرفة منتدى الروايات المنقولة وعضو فريق التصميم و كاتبة في قلوب أحلام

 
الصورة الرمزية لامارا

? العضوٌ??? » 216
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 87,659
?  نُقآطِيْ » لامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond repute
افتراضي

مثل المكتشف الكنز

ومن استكثر من جمع العلوم وقراءة الكتب من غير إعمال الروية فيما يقرأه كان خليقاً أن لا يصيبه إلا كما أصاب الرجل الذي زعمت العلماء أنه اجتاز ببعض المفاوز فظهرت له آثار كنوز، فجعل يحفز ويطلب فوقع على شيء كثير من عين وورق، فقال في نفسه: إن أخذت في نقل هذا المال كان إخراجي له قد قطعني الاشتغال بنقله عن اللذة بما أصيب منه، ولكن استأجر قوماً يحملونه إلى منزلي وأكون أنا آخرهم ولا أبقي ورائي قوماً
يحملونه إلى منزلي وأكون أنا آخرهم ولا أبقي ورائي شيئاً أشغل فكري بنقله، وأكون قد استظهرت في إراحة بدني عن الكد بيسير أجرة أعطيها لهم. ثم جاء بالحمالين فجعل يسلّم إلى كل واحد منهم ما يقدر على حمله ويقول له: اذهب به إلى منزلي. فينطلق به الحمّال إلى منزل نفسه فيغدر به، حتى إذا لم يبق من الكنز شيء انطلق إلى منزله فلم ير فيه من المال شيئاً ووجد كل واحد من الحمالين قد فاز بما حمله لنفسه، ولم يكن له من ذلك العناء والتعبلأنه لم يفكر في آخر أمره.


لامارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-15, 11:36 AM   #9

لامارا

مراقبة عامة ومشرفة منتدى الروايات المنقولة وعضو فريق التصميم و كاتبة في قلوب أحلام

 
الصورة الرمزية لامارا

? العضوٌ??? » 216
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 87,659
?  نُقآطِيْ » لامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond repute
افتراضي


الجوز الصحيح و الصحيفة الصفراء



لدينا في هذة الحلقة مثلان مرتبطان ببعضهما, فالأول يحكي قصة الرجل الذي قُدم له جوز صحيح لم ينتفع به إلا أن يكسره و يستخرج مافيه.
وهذا المثل مرتبط مباشرةً بمثل الرجل الذي طلب علم فصيح من كلام الناس, فأتي صديقاً له من العلماء له علم في الفصاحة, فأعلمه أنه يريد علم فصيح. فرسم له صديقة في صحيفةٍ صفراء فصيح الكلام وتصاريفه ووجوهه. فانصرف بها إلى منزله فأخذ يحفظها بدون أن يعلم معانيها أو يعلم تأويل مافيها. ثم جلس ذات يوم في محفل من أهل العلم والأدب فأخذ في محاورتهم, فأخطأ في بعض الكلمات والجمل, فقال له الجماعة: إنك قد أخطأت, ولم تقل الصواب. فقال: كيف أخطئ وقد قرأت الصحيفة من أولها إلى آخرها وحفظتها عن ظهر غيب ! فسخط عليه القوم وعلموا أنه لم يحسن استعمالها.



لامارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-10-15, 11:55 AM   #10

لامارا

مراقبة عامة ومشرفة منتدى الروايات المنقولة وعضو فريق التصميم و كاتبة في قلوب أحلام

 
الصورة الرمزية لامارا

? العضوٌ??? » 216
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 87,659
?  نُقآطِيْ » لامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond reputeلامارا has a reputation beyond repute
افتراضي


الرجل الصابر على اللص



كان هناك رجل نائم في منزله بعد يوم شاق, فلما انتصف الليل إذا بسارق قد دخل إلى منزله يريد سرقته, فعلم به وقال: والله لأسكتن عنه ولا أضايقة حتى يجمع مايريد, فإذا هم بالهروب قمت بالإمساك به والتنغيص عليه. فجلس في مرقده يغالب النعاس والسارق يجمع كل ما أمامه, حتى غلبه النعاس فنام وفر اللص. فلما استيقظ وجد اللص قد أخذ المتاع وفاز به. فأقبل على نفسه يلومها وعرف أنه لم ينتفع بعلمه باللص ولم يقم بما يجب.



لامارا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:04 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.