آخر 10 مشاركات
غمد السحاب *مكتملة* (الكاتـب : Aurora - )           »          443 - سر الأميرة - كارا كولتر ( عدد جديد ) (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          كاثرين(137)للكاتبة:Lynne Graham (الجزء1من سلسلة الأخوات مارشال)كاملة+روابط (الكاتـب : Gege86 - )           »          هيا نجدد إيماننا 2024 (الكاتـب : رانو قنديل - )           »          مواسم العشق والشوق (الكاتـب : samar hemdan - )           »          ✨الصالون الأدبي لرمضان 2024 ✨ (الكاتـب : رانو قنديل - )           »          6 - موعد مع الغرام - روزمارى كارتر - ع.ج ( إعادة تنزيل )** (الكاتـب : امراة بلا مخالب - )           »          328 - العروس المتمردة - جوليا جيمس (اعادة تصوير) (الكاتـب : سنو وايت - )           »          نصيحة ... / سحر ... / الأرملة السوداء ... ( ق.ق.ج ) بقلمي ... (الكاتـب : حكواتي - )           »          الجبلي .. *مميزة ومكتملة* رواية بقلم الكاتبة ضي الشمس (فعاليات رمضان 1436) (الكاتـب : قصص من وحي الاعضاء - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > القسم الاجتماعي > الـمـجـلـة الـشـبـابـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-10-16, 09:20 PM   #1

رسيم

مشرف منتدى الديكور وعضو مميز في القسم النفسي وبطل اتقابلنا فين ؟وقلم مميز بالقسم الأدبي

alkap ~
? العضوٌ??? » 121460
?  التسِجيلٌ » May 2010
? مشَارَ?اتْي » 3,703
? الًجنِس »
?  نُقآطِيْ » رسيم has a reputation beyond reputeرسيم has a reputation beyond reputeرسيم has a reputation beyond reputeرسيم has a reputation beyond reputeرسيم has a reputation beyond reputeرسيم has a reputation beyond reputeرسيم has a reputation beyond reputeرسيم has a reputation beyond reputeرسيم has a reputation beyond reputeرسيم has a reputation beyond reputeرسيم has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
Rewitysmile16 الامير عبد القادر الجزائري









عالم مجاهد، ومقاوم شاعر، بايعه الجزائريون عام 1832 أميرا لمقاومة المستعمر الفرنسي. مرت حياته بثلاث مراحل أساسية، الأولى قضاها في طلب العلم والتعرف على أوضاع البلدان العربية في طريق الحج، والثانية عاشها في الجهاد ومقاومة العدو، وقضى الثالثة أسيرا في فرنسا ثم مناضلا محتسبا في دمشق.
المولد والنشأة

ولد الأمير عبد القادر سنة 1807 في قرية القيطنة بولاية وهران الجزائرية.



الدراسة والتكوين

تلقى تعليمه الأولي بالزاوية التي كان يشرف عليها أبوه محي الدين شيخ الطريقة الشاذلية، وانتقل بعد ذلك إلى مدينة وهران، فتلقى عن عدد من علمائها أصول العلوم، كالتاريخ والفلسفة والرياضيات والأدب العربي وعلم الفلك والطب وغير ذلك.


التجربة السياسية





اصطدم والده محي الدين بالحاكم العثماني لمدينة وهران، فوضعه تحت الإقامة الجبرية في بيته، وفي عام 1825 سمح له بأداء فريضة الحج فخرج وابنه عبد القادر.


زار عبد القادر خلال تلك الرحلة العديد من الدول العربية بداية من تونس ثم مصر فالحجاز وصولا إلى بلاد الشام فالعراق التي زار فيها ضريح عبد القادر الجيلاني مؤسس الطريقة القادرية التي تضم الزاوية التي كان يشرف عليها والده.

بعد ذلك مر على الحجاز، وفي عودته إلى الجزائر عرج على مصر وطرابلس واستقر في قريته (القطنة)، ومكنت الرحلة عبد القادر ووالده من الابتعاد عن سيطرة حاكم وهران الذي كان متخوفا من النفوذ العقائدي لعبد القادر ووالده محي الدين.

بعد عامين من ذلك تعرضت الجزائر للاحتلال الفرنسي في شهر محرم عام 1246 الموافق 5 يوليو/تموز 1830، وهي المرحلة الأهم في حياته لما حفلت به من تطورات خطيرة تتعلق بمواجهته للفرنسيين، فبعد أن اعتذر أبوه عن قيادة المقاومة الشعبية تولى هو قيادتها.

وبويع على الجهاد في رجب 1248 الموافق نوفمبر/تشرين الثاني 1832، وحصلت له البيعة العامة بمعسكر في 17 رمضان 1248، الموافق 4 فبراير/شباط 1833.

سارع لتشكيل حكومته ووضع أسس الدولة الجزائرية الحديثة، وجمع المتطوعين وكون جيشا قويا وحقق نجاحات أرغمت قائد الجيش الفرنسي في وهران "دي ميشال" على عقد اتفاق هدنه معه في 26 فبراير/شباط 1834.

وتنص الاتفاقية على هدنة أقرت له من خلالها فرنسا سلطته على منطقة الغرب الجزائري ومنطقة الشلف، لكن الاستعمار لم يلتزم ببنود المعاهدة وخرقها عدة مرات.

أجبر مرة أخرى الفرنسيين في 30 مايو/أيار 1837 على المفاوضات معه وإمضاء معاهدة التافنة، التي تعترف بسيادته على الناحية الغربية والوسطى من الجزائر، والتي أمضاها الجنرال الفرنسي بيجو.

كرر الفرنسيون خرق الهدنة، ونهجوا سياسة الأرض المحروقة باستعمال أساليب وحشية في قتل الأطفال والنساء والشيوخ وحرق كلي للمدن والقرى المساندة له.

ولخص الجنرال بيجو تلك السياسة في تهديد موجه لرجال الأمير "لن تحرثوا الأرض، وإذا حرثتموها لن تزرعوها، وإذا زرعتموها لن تحصدوها"، وهي السياسة التي أدت إلى سقوط مدنه ومراكزه العسكرية، وأرغمته على شن حرب العصابات (1844-1847).
مع استمرار الضغط الفرنسي عليه لجأ إلى المغرب الأقصى أملا في دعم السلطان المغربي مولاي عبد الرحمن، لكن ضغوط الفرنسيين وتهديدهم باحتلال المغرب حال دون ذلك، فاضطر الأمير إلى إعلان استسلامه في ديسمبر/كانون الأول 1847.

فنُقِل إلى سجن بمدينة "بو" في الجنوب الفرنسي ثم في آمبواز بإقليم اللوار، لكن قرر نابليون الثالث فيما بعد إطلاق سراحه، فسافر إلى تركيا في 2 ديسمبر/كانون الأول 1852، ومنها انتقل إلى سوريا واستقر بمدينة دمشق بداية من 1855، حيث درَّس في المسجد الأموي وقبل ذلك في المدرسة الأشرفية وفي المدرسة الحقيقية.
احتضنت منازله وحمت أكثر من 15 ألف مسيحي بعد أحداث فتنة بين المسلمين والمسيحيين عرفتها دمشق عام 1860، وهو الموقف الذي كان محل إشادة عالمية.

من
مؤلفات






كتب الأمير عبد القادر عددا من المؤلفات كـ"المقرض الحاد"، و"السيرة الذاتية"، و"ذكرى العاقل" الذي ترجم مرتين وكان يعرف باسم "رسالة إلى الفرنسيين"، و"المواقف" بالإضافة إلى رسائل أخرى.


الوفاة





توفي الأمير عبد القادر بدمشق في 26 مايو/أيار 1883 عن عمر ناهز 76 عاما، ودفن بحي الصالحية بجوار الشيخ ابن عربي تنفيذا لوصيته، وفي عام 1965 تم نقل جثمانه إلى الجزائر ودفن في المقبرة العليا.


يتبع






رسيم غير متواجد حالياً  
التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 21-10-16, 09:27 PM   #2

bella snow

نجم روايتي وكاتبة في قصص من وحي الاعضاءوفراشة الروايات المنقولة

 
الصورة الرمزية bella snow

? العضوٌ??? » 348392
?  التسِجيلٌ » Jul 2015
? مشَارَ?اتْي » 2,857
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
?  نُقآطِيْ » bella snow has a reputation beyond reputebella snow has a reputation beyond reputebella snow has a reputation beyond reputebella snow has a reputation beyond reputebella snow has a reputation beyond reputebella snow has a reputation beyond reputebella snow has a reputation beyond reputebella snow has a reputation beyond reputebella snow has a reputation beyond reputebella snow has a reputation beyond reputebella snow has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك aljazeera
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

السلام عليكم
موضوع راائع و شيق اخي رسيم
الله يرحم بطلنا و اميرنا عبد القادر القائد المغوار
رمز و علم من اعلام الجزائر الوطن الحبيب
الله يحفظ بلدنا و يرحم شهدائنا الأبرار

بانتظارك مع مواضيع اكثر حول جزائرنا و شهدائنا


bella snow غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 21-10-16, 10:00 PM   #3

RimaRim

مشرفةقسم الديكور ومشاركة متميزة بفعالية لنقرأ معا وفراشة قسم الديكور

 
الصورة الرمزية RimaRim

? العضوٌ??? » 373397
?  التسِجيلٌ » May 2016
? مشَارَ?اتْي » 1,831
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
?  نُقآطِيْ » RimaRim has a reputation beyond reputeRimaRim has a reputation beyond reputeRimaRim has a reputation beyond reputeRimaRim has a reputation beyond reputeRimaRim has a reputation beyond reputeRimaRim has a reputation beyond reputeRimaRim has a reputation beyond reputeRimaRim has a reputation beyond reputeRimaRim has a reputation beyond reputeRimaRim has a reputation beyond reputeRimaRim has a reputation beyond repute
افتراضي

موضوع رائع اخي
مشكووور و الله يرحم كل الشهداء المسلمين


RimaRim غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 21-10-16, 10:12 PM   #4

lady rima alg
 
الصورة الرمزية lady rima alg

? العضوٌ??? » 377902
?  التسِجيلٌ » Jul 2016
? مشَارَ?اتْي » 236
?  نُقآطِيْ » lady rima alg has a reputation beyond reputelady rima alg has a reputation beyond reputelady rima alg has a reputation beyond reputelady rima alg has a reputation beyond reputelady rima alg has a reputation beyond reputelady rima alg has a reputation beyond reputelady rima alg has a reputation beyond reputelady rima alg has a reputation beyond reputelady rima alg has a reputation beyond reputelady rima alg has a reputation beyond reputelady rima alg has a reputation beyond repute
افتراضي

هكذا الرجال و إلا فلا...ندعوا ربنا يبعث للأمة رجال من طينة الأمير عبد القادر ينهضوا بالبلاد ..الله يرحم كامل الشهدا ويحفظلنا بلادنا..
صحيت خويا على الطرح الرائع محتاجين للتذكرة فعلا


lady rima alg غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-10-16, 06:18 PM   #5

العبادي

مشرف المنتدي السياحي وكاتب متألق في القسم الادبي ونجم منتدى الفن وقلم مميز بخاطرة من وحي الكلمة

alkap ~
 
الصورة الرمزية العبادي

? العضوٌ??? » 328428
?  التسِجيلٌ » Oct 2014
? مشَارَ?اتْي » 3,120
?  مُ?إني » مصر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » العبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond reputeالعبادي has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك rotana
?? ??? ~
هالعصفور الربيّتو . دشرني وطار .. ضاع وما عدت لقيتو . ما أدري وين صار .. تودّدت الطير الطاير . قلتلو روح .. بيتو عالي وعالداير . زنبق مشلوح .. من بعد فراقو صاير . قلبي مجروح .. دمعي عا خدّي وداير . أغنّي أشعار ..
افتراضي



رحم الله القائد المجاهد الأمير عبد القادر وأنزله منازل النبيين والشهداء والصالحين وحَسُنَ أولئك رفيقا

ورحم الله شهداء الجزائر أجمعين الذين أبلوا بلاءً حسنا ذودا عن دينهم ووطنهم

ومن باب الأمانة والحب والإخلاص للأمير عبد القادر دعني أنوّه أن بعض الكتب التي نُسِبت إليه لم يؤلفها .. عِلما أن بعض هذه الكتب موجودة في بيتنا ..
وكان أبي - رحمه الله - يحب الأمير حُبّا جمّا .. ثم يصحح على الهامش حتى أوزان الأبيات ثم مات دون أن يعرف أن الأمير لم ينظم هكذا أشعار ولم يؤلف هكذا كتب !

وكذلك بعض الأشعار لم تنظمها .. فقوّلوه مالم يقل .. وألبسوه - كما تقول الأميرة بديعة الحسني حفيدة الأمير عبدالقادر - ثوبا غير ثوبه ..

ولها كتاب ( براءة الأمير عبدالقادر من كتاب المواقف ) لمن شاء أن يعرف التشويه الذي لحق بمؤلفات جدها المجاهد

ومرة أخرى أشهد الله أني ماذكرت ذلك إلا حُبا للأمير وذودا عنه

تقبّل مروري أخي وشكرا لكَ









العبادي غير متواجد حالياً  
التوقيع



Luxor Baladna
єgуρт







رد مع اقتباس
قديم 22-10-16, 11:09 PM   #6

سما 23

مشرفة منتدى عالمب ..خيالي قسم الديكور والأدبي وفراشة الروايات المنقولة وشاعرة متألقةوبطلة اتقابلنا فين ؟ومشارك في puzzle star وقلم فضي برسائل آدم ومُحيي عبق روايتي الأصيل ومشارك مميز بأسماء


? العضوٌ??? » 381233
?  التسِجيلٌ » Sep 2016
? مشَارَ?اتْي » 9,861
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Libya
?  نُقآطِيْ » سما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond repute
افتراضي

السلام عليكم ورحمة الله
عبد القادر الجزائري من الأبطال المجاهدين الذين عزّ مثيلهم
فانظروا كم كان عمره عندما بايعه الجزائريون أميراً للمقاومة !
شمله الله برحمته وسائر أموات المسلمين
وحفظ على الجزائر أمنها وأمانها


سما 23 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-10-16, 09:28 AM   #7

دندنة روح

نجم روايتي وبطلة اتقابلنا فين ؟

 
الصورة الرمزية دندنة روح

? العضوٌ??? » 357906
?  التسِجيلٌ » Nov 2015
? مشَارَ?اتْي » 530
?  نُقآطِيْ » دندنة روح has a reputation beyond reputeدندنة روح has a reputation beyond reputeدندنة روح has a reputation beyond reputeدندنة روح has a reputation beyond reputeدندنة روح has a reputation beyond reputeدندنة روح has a reputation beyond reputeدندنة روح has a reputation beyond reputeدندنة روح has a reputation beyond reputeدندنة روح has a reputation beyond reputeدندنة روح has a reputation beyond reputeدندنة روح has a reputation beyond repute
افتراضي

امتنا امه عز ووفاء
من رحم المعاناه يولد الابطال
نحن امه كلها كبرياء
ومر علينا رجال يستحقون الانحناء
عبد القادر الجزائري بطل يستحق الثناء
شكرا رسيم على الموضوع الرائع


دندنة روح غير متواجد حالياً  
التوقيع
ولدت وحيدا
عشت وحيدا
وتموت وحيدا
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:58 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.