28-10-16, 12:56 PM | #1 | ||||||||||
نجم روايتي
| أبو الطيب المتنبي...و البيت الذي قتل شاعره السلام عليكم ورحمة الله وبركاته من منا لا يعرف المتنبي أحد أشهر شعراء العصر العباسي الرجل الذي اشتهر بإعتزازه بنفسه و كبرياءه و شجاعته الرجل الذي لم يتردد في آن يقوم بهجاء كافر الأخشيدي عندما طرده من مصر الرجل الذي كان مقربا من سيف الدولة قبل أن يتنكره الأخير فبيلجأ المتنبي لمعاتبه فينشد قصيدته الشهيرة التي كانت سببا في مقتله في النهاية في موضوعي هذا أود أن أشاركم هذه القصيدة التي اعتبرها من أفضل قصائد المتنبي من حيث الأسلوب الصياغة جزالة العبارة و قوتها واحر قلباه ممن قلبه شبم **** ومن بجسمي وحالي عنده سقم ما لي أكتم حبا قد برى جسدي **** وتدعي حب سيف الدولة الأمم إن كان يجمعنا حب لغرته **** فليت أنا بقدر الحب نقتسم قد زرته و سيوف الهند مغمدة **** وقد نظرت إليه و السيوف دم فكان أحسن خلق الله كلهم **** وكان أحسن مافي الأحسن الشيم فوت العدو الذي يممته ظفر **** في طيه أسف في طيه نعم قد ناب عنك شديد الخوف واصطنعت **** لك المهابة مالا تصنع البهم ألزمت نفسك شيئا ليس يلزمها ****أن لا يواريهم بحر و لا علم أكلما رمت جيشا فانثنى هربا **** تصرفت بك في آثاره الهمم عليك هزمهم في كل معترك **** و ما عليك بهم عار إذا انهزموا أما ترى ظفرا حلوا سوى ظفر**** تصافحت فيه بيض الهندو اللمم يا أعدل الناس إلا في معاملتي **** فيك الخصام و أنت الخصم والحكم أعيذها نظرات منك صادقة **** أن تحسب الشحم فيمن شحمه ورم وما انتفاع اخي الدنيا بناظره ****إذا استوت عنده الأنوار و الظلم سيعلم الجمع ممن ضم مجلسنا **** بانني خير من تسعى به قدم انا الذي نظر العمى إلى ادبي **** و أسمعت كلماتي من به صمم انام ملء جفوني عن شواردها **** ويسهر الخلق جراها و يختصم و جاهل مده في جهله ضحكي **** حتى اتته يد فراسة و فم إذا رايت نيوب الليث بارزة **** فلا تظنن ان الليث يبتسم و مهجة مهجتي من هم صاحبها **** أدركته بجواد ظهره حرم رجلاه في الركض رجل و اليدان يد ***** وفعله ماتريد الكف والقدم ومرهف سرت بين الجحفلين به **** حتى ضربت و موج الموت يلتطم الخيل والليل والبيداء تعرفني **** والسيف والرمح والقرطاس و القلم صحبت في الفلوات الوحش منفردا ****حتى تعجب مني القور و الأكم يا من يعز علينا ان نفارقهم **** وجداننا كل شيء بعدكم عدم ما كان أخلقنا منكم بتكرمة **** لو ان أمركم من أمرنا أمم إن كان سركم ما قال حاسدنا **** فما لجرح إذا أرضاكم ألم و بيننا لو رعيتم ذاك معرفة **** غن المعارف في اهل النهى ذمم كم تطلبون لنا عيبا فيعجزكم **** و يكره الله ما تأتون والكرم ما أبعد العيب و النقصان عن شرفي **** أنا الثريا و ذان الشيب و الهرم ليت الغمام الذي عندي صواعقه **** يزيلهن إلى من عنده الديم أرى النوى تقتضينني كل مرحلة **** لا تستقل بها الوخادة الرسم لئن تركن ضميرا عن ميامننا **** ليحدثن لمن ودعتهم ندم إذا ترحلت عن قوم و قد قدروا **** أن لا تفارقهم فالراحلون هم شر البلاد مكان لا صديق به **** و شر ما يكسب الإنسان ما يصم و شر ما قنصته راحتي قنص **** شبه البزاة سواء فيه و الرخم بأي لفظ تقول الشعر زعنفة **** تجوز عندك لا عرب ولا عجم هذا عتابك إلا أنه مقة **** قد ضمن الدر إلا أنه كلم دمتم بخير | ||||||||||
28-10-16, 04:57 PM | #4 | |||||||
نجم روايتي وبطلة اتقابلنا فين ؟ونجم مسابقة الرد الأول وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل
| حلو كتييير اختيارك حبيبتي المتنبي من اكتر الشعراء الي بحب وبستمتع وانا بقرألو شكراااا حبيبتي مووووفقة وبانتظار جديدك | |||||||
28-10-16, 05:29 PM | #5 | |||||||||||
نجم روايتي
| اقتباس:
شكرا لك علي تواجدك المميز انرتي موضوعي | |||||||||||
30-10-16, 12:29 PM | #6 | ||||||||||
مشرفة الأدبي،المجلة الشبابيةوعالمي خيالي وشاعرة ،نبضٌ متألّق ومميز وحي الكلمة ومحررة ورئيسة الجريدة، كاتبة،قاصة ،مدققة وساحرة واحة الأسمر بقلوب أحلام ،راوي القلوب،ملهمة كلاكيت
| | ||||||||||
01-11-16, 03:32 AM | #7 | |||||||
مشرفة منتدى عالمب ..خيالي قسم الديكور والأدبي وفراشة الروايات المنقولة وشاعرة متألقةوبطلة اتقابلنا فين ؟ومشارك في puzzle star وقلم فضي برسائل آدم ومُحيي عبق روايتي الأصيل ومشارك مميز بأسماء
| هذه القصيدة قوية ، اجتمع فيها الفخر والمدح والذم والحكمة ٠ شكراً لاختيارك | |||||||
07-11-16, 09:56 PM | #9 | |||||||||||||
نجم روايتي وكاتبة وقاصة ومصممة مساعدة في منتدى قلوب أحلام وعضو في فريق الترجمة ومتابع مميز في القسم الطبي والنفسي
| المتنبي ... انا قرأت هل قصيدة من زمان كتيررر لهيك كان حلو اقراها من جديد احسنتي الاختيار هيدرا | |||||||||||||
30-05-17, 05:57 AM | #10 | |||||||||||
نجم روايتي
| اقتباس:
بشكرك علي كلماتك نورتيني | |||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|