آخر 10 مشاركات
4-الفتاة العنيدة -سيموندا ريفيللي -روايات سوفنير (الكاتـب : Just Faith - )           »          أكتبُ تاريخي .. أنا انثى ! (2) *مميزة ومكتملة * .. سلسلة قلوب تحكي (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          2-فتاة الريف - سيموندا أرو - روايات سوفنير (الكاتـب : Just Faith - )           »          1 - لمسة حنان - ريبيكا سانتوس - روايات سوفنير (تم التجديد) (الكاتـب : marmoria5555 - )           »          16 - رقم الحظ - آن شارلتون - روايات نتالي (الكاتـب : Just Faith - )           »          15-لا وقت للحب - سو بيترز -روايات نتالي (الكاتـب : Just Faith - )           »          13- حب أم واجب - كاى ثورب - روايات ناتالي (حصرياً لروايتي ) (الكاتـب : Just Faith - )           »          7-هل يعود الحب -مارغريت كالغهان - روايات ناتالي (الكاتـب : Just Faith - )           »          4- الغريب الغامض - صوفى ويستون - روايات نتالي (الكاتـب : Just Faith - )           »          3-المطاردة العنيفة - ساندرا فيلد -روايات نتالي (حصرياً) (الكاتـب : Just Faith - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > علم النفس والتنمية البشرية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-01-17, 08:56 AM   #1

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي لدماغك طريقة مفضلة للدراسة: تعرف عليها!


لدماغك طريقة مفضلة للدراسة: تعرف عليها!



أنت لست شخصاً لا تعرف كيف تدرس! أنت فقط لا تعرف الطريقة التي يفضلها دماغك للدراسة بعد! تعرف عليها في هذا المقال!

تعد الدراسة -للاسف- نشاطا غير ممتع لمعظم الناس خاصة في مراحل التعليم الاساسية، لا سيما ان كانت تتم بالطرق التقليدية التي تفضي عادة الى الشعور بالملل والرغبة في التخلص من اعباء الدراسة.

اذا كنت احد هؤلاء الاشخاص الذين يعانون من الملل نتيجة قضاء ساعات طويلة في الدراسة واداء الفروض المنزلية، ابشر! فهناك عدة طرق يمكن ان تقلب تجربة دراستك راسا على عقب، لتطيح بالملل الناتج عنها من ناحية، وتعمل على تحسين ادائك العقلي من ناحية اخرى، اهمها:



طريقة VARK
تقوم هذه الطريقة، التي ابتكرها المعلم النيوزيلاندي نيل فليمنج، على ان هناك اسلوب حسي امثل لكل شخص في التعلم، وانك ان نجحت في اكتشافه، اصبحت عملية التعلم والدراسة اسهل بكثير. وحدد فليمنج اربعة طرق ضمن منهجه، هي:

التعلم البصري (Visual).
التعلم السمعي (Aural).
التعلم بالقراءة و/ او الكتابة (Reading).
التعلم بلمس الاشياء او تحريكها او معالجتها (Kinesthetic).
وصمم فليمنج اختبارا تستطيع ان تجده بالمجان على الانترنت تحت عنوان VARK Learn، يمكنك من اكتشاف الاسلوب الامثل لك، موضحا ان الشخص قد تناسبه عدة اساليب في ذات الوقت فيعتمدها ليحقق افضل النتائج.

كيف تستفيد من هذه الطريقة؟
اذا كان اسلوب التعلم البصري هو الافضل لك، فيمكنك الاستعانة بتظليل العبارات المهمة بشكل يجعلك تتذكرها بصريا، او ربط ما تدرسه بصور او علامات مميزة.

اذا كان اسلوب التعلم السمعي هو الانسب لك، فمن الافضل لك ان لا تتغيب عن محاضراتك وان تسعى لمناقشتها لاحقا مع زملائك واساتذتك، حتى تتذكرها لاحقا.

اذا كنت تميل للتعلم بالقراءة والكتابة، فربما تحتاج لقراءة دروسك وفروضك اكثر من مرة وكتابتها او حل الاسئلة كتابة اذا لزم الامر، حتى تتاكد من ثبات المعلومات.

اذا كنت تستوعب اكثر عن طريق المهارات الحركية، فانت تحتاج الى تطبيق ما تدرسه وتحويله لمنتج ملموس او تصميم نماذج مصغرة لما تراه على الورق.


طريقة الخرائط الذهنية/ خرائط المفاهيم Mind maps
وهي طريقة بيانية فعالة لترتيب الافكار بهدف فتح افاق المخ واطلاق كامل امكاناته، ابتكرها الكاتب والمستشار التعليمي الانجليزي، توني بوزان. تقوم فكرة الخرائط الذهنية- او "خرائط العقل" كما يطلق عليها احيانا- على مبدا تدوين الافكار والمفاهيم التي تدور في الذهن حول موضوع معين في شكل بياني يوضح العلاقات بينها وكيف يمكن ان تؤدي الى نتيجة ما في النهاية.

كيف يمكنك ان تبدا بخلق خريطتك الذهنية؟
كل ما تحتاجه هو:

ذهن حاضر.
خيال.
ورقة خالية.
اقلام ملونة.
ابدا بكتابة الموضوع او الفكرة الرئيسية التي تعمل عليها في منتصف الصفحة، ثم ابدا بعمل تفرعات لها بالافكار والمفاهيم المرتبطة بها في ذهنك بالوان مختلفة، ثم تفرعات اخرى من كل مفهوم او فكرة فرعية بشكل مرتب، حتى تتكون لديك في النهاية خريطة كاملة لكل ما يتعلق بالموضوع الذي تدرسه ويمكنك من خلال ذلك ان تصل للنتائج وتفهمها بشكل اوضح.


طريقة البطاقات التوضيحية Flash Cards
تساعد هذه الطريقة على تذكر المعلومات عن طريق تدوينها على بطاقات صغيرة. كيف تستفيد من هذه الطريقة؟

يمكنك على سبيل المثال وضع الاسئلة على جانب من البطاقة والاجابة على الجانب الاخر. او اذا كنت تتعلم لغة جديدة مثلا، ضع الكلمة الجديدة على وجه البطاقة ومعناها بلغتك الاصلية او لغة تتقنها على الوجه الاخر.
قم بعد ذلك باختبار نفسك عن طريق تخمين الاجابة، قبل النظر اليها. ابدا ببطاقة واحدة، ثم زد عدد البطاقات واختبر نفسك على عدد اكبر دون النظر لكل نتيجة على حدة، حتى تتاكد من حفظك للمعلومة.

طريقة الصور الذهنية او التصور Visualization
اثبتت الابحاث والدراسات العلمية ان الطلاب الذين يمكنهم تخيل المعلومات ومدلولاتها وتكوين صورة ذهنية عنها يتمكنون من استيعابها بشكل افضل من غيرهم. وتزداد فعالية هذه الطريقة عند تعلم لغات او مفردات جديدة. كيف تستفيد من هذه الطريقة؟ فقط اطلق العنان لخيالك! وحاول تخيل ما تسمعه او تقراه، او قم برسمه بحيث ترتبط هذه المعلومة بصورة ما في ذهنك تجعل تذكرها اسهل.

طريقة الكلمات المفتاحية
تفيد هذه الطريقة بشكل كبير عند تعلم لغة او مصطلحات جديدة، وهي تقوم على ربط الكلمات الجديدة التي تقوم بتعلمها بصورة ما لها اسم مشابه. ربط الكلمة الجديدة بكلمة شبيهة يسهل تذكرها لاحقا. كيف تستخدم هذه الطريقة؟ كلمة خبز على سبيل المثال تعني "Pain" بالفرنسية، وكلمة "Pain" تعني "الم" بالانجليزية. اذا كنت تتقن الانجليزية يمكنك مثلا تخيل صورة كرتونية ساخرة لخبز يبكي من الالم حتى تتذكر كلمة "Pain".

طريقة "قصر الذاكرة"
وهي طريقة فعالة اذا كنت ستلقي خطابا او محاضرة او ستقدم عرضا توضيحيا، اذ تقوم فكرتها على ربط العناصر الرئيسية التي يقوم عليها خطابك او عرضك باشياء ملموسة في المكان الذي ستتواجد فيه، حتى يتسنى لك تذكرها دون الحاجة للنظر الى ورقة او بطاقات تذكيرية. كيف تستفيد من هذه الطريقة؟

حدد النقاط الاساسية التي ترغب في تذكرها عند تقديم عرضك او القاء خطابك.
اربط هذه العناصر بالاثاث الموجود في القاعة، او الاشخاص الموجودين. مثلا، احمد يذكرك بنقطة البداية، والمنضدة في منتصف الغرفة تذكرك بلب الموضوع ومديرك يذكرك بالخلاصة.
ويفضل ان تكون الاشياء او الاشخاص الذين تختارهم موجودين في تسلسل منطقي داخل الغرفة.


طريقة الاغاني والقوافي
تذكر الاغاني والقوافي اسهل كثيرا من الكلمات العادية، اذ يمكن وبسهولة حفظ عشرات الاغاني وتذكرها بعد سنوات. كيف تستفيد من هذه الطريقة؟

بعد تحديد المعلومات والنقاط الهامة التي ترغب في حفظها، اختر اغنية مالوفة لديك.
استبدل كلمات هذه الاغنية بالمعلومات التي قمت بتحديدها، ورددها على لحن هذه الاغنية.
طريقة الاختصارات او الاحرف الاولى
وهي تصلح اكثر عند دراستك لمكونات مفهوم معين، مثل طريقة VARK المذكورة سابقا على سبيل المثال. فكلمة VARK في حد ذاتها لا معنى لها، وانما هي تعبر عن الاحرف الاولى لكلمات (Visual, Aural, Reading, Kinesthetic). كيف تستخدم هذه الطريقة؟ قم بتحديد المكونات الاساسية للموضوع الذي تقوم بدراسته ثم كون كلمة من الاحرف الاولى لهذه المكونات، وقم بحفظها جيدا حتى تذكرك بمدلولاتها.


نصائح عامة للتخلص من الملل وزيادة فعالية الدراسة
اختبر نفسك قبل البدء بالدراسة، سيساعدك ذلك على تنشيط ذاكرتك وتحديد النقاط التي تحتاج منك مزيدا من التركيز .
وزع اوقات الدراسة على مدار اليوم، حتى يتمكن ذهنك من استيعاب المعلومات بشكل افضل ولكي تسمح لجسدك بمزيد من الراحة.
غير اماكن دراستك حتى لا تشعر بالملل.
استمع للموسيقى الهادئة اثناء الدراسة، ان لم يكن ذلك يؤثر على تركيزك.
احرص على الحصول على قسط كافي من النوم للحفاظ على حيويتك وصفاء ذهنك.
ادرس بهدف التعلم، وليس اجتياز الاختبارات.
تخيل انك تشرح لشخص اخر، وقم بذلك بصوت مسموع لتتاكد من استيعابك لما تدرسه.

المصدر:ويب طب




  رد مع اقتباس
قديم 11-01-17, 03:08 PM   #2

modyblue

نجم روايتي

alkap ~
 
الصورة الرمزية modyblue

? العضوٌ??? » 321414
?  التسِجيلٌ » Jun 2014
? مشَارَ?اتْي » 19,073
?  نُقآطِيْ » modyblue has a reputation beyond reputemodyblue has a reputation beyond reputemodyblue has a reputation beyond reputemodyblue has a reputation beyond reputemodyblue has a reputation beyond reputemodyblue has a reputation beyond reputemodyblue has a reputation beyond reputemodyblue has a reputation beyond reputemodyblue has a reputation beyond reputemodyblue has a reputation beyond reputemodyblue has a reputation beyond repute
افتراضي

روعة ومفيده جدا اشكرك كتير جزاك الله خيرا وجاري تطبيقها

modyblue غير متواجد حالياً  
التوقيع
[imgr]https://scontent.cdninstagram.com/t51.2885-15/e35/13381174_1031484333594500_1155395635_n.jpg?ig_cach e_key=MTI3NDU2NTI5NjAzNjMwNzM2OQ%3D%3D.2[/imgr]

رد مع اقتباس
قديم 11-01-17, 07:19 PM   #3

قيثارة

مشرفة منتدى الأفلام الوثائقية وأميرة حزب روايتى للفكر الحر ومتألقة في قسم الحوادث والصور

 
الصورة الرمزية قيثارة

? العضوٌ??? » 229
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 20,648
? دولتي » دولتي Saudi Arabia
?  نُقآطِيْ » قيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond reputeقيثارة has a reputation beyond repute
افتراضي

تسلم الايادي ياعسل على الموضوع

قيثارة غير متواجد حالياً  
التوقيع
لااله الا انت سبحانك إني كنت من الظالمين

رد مع اقتباس
قديم 11-01-17, 07:34 PM   #4

Topaz.

مشرفة منتدى الروايات والقصص المنقولةومنتدى الـروايــات الـعـربـيـةوعضو مميزفي القسم الطبي وفراشة الروايات المنقولةومشاركة بمسابقة الرد الأول ومحررة بالجريدة الأدبية

 
الصورة الرمزية Topaz.

? العضوٌ??? » 379889
?  التسِجيلٌ » Jul 2016
? مشَارَ?اتْي » 7,036
?  مُ?إني » العِرَاقْ
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Iraq
?  نُقآطِيْ » Topaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond reputeTopaz. has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك nicklodeon
?? ??? ~
اللهّم خِفَافًا لا لنا ولا علينا ، لا نُؤذِي ولا نُؤذَى ، لا نَجرَحُ ولا نُجرَح ، لا نَهينُ ولا نُهان ، اللهم عبورًا خفيفًا ؛ لا نشقى بأحدٍ ولا يشقى بنا أحد .
افتراضي

معلومات راااائعة ومفيدة

اني افهم بهالطريقتين

طريقة الصور الذهنية او التصور Visualization
طريقة الكلمات المفتاحية

( ادرس بهدف التعلم، وليس اجتياز الاختبارات)


هذي شگد احاول وما تصير .. وطبعاً هذا شي ابد مو حلو لأن احفظ بالتحظير اليومي ولازم احفظ بالامتحان الشهري وبالامتحان النهائي همينة


مشكورة حبيبتي على الموضوع


Topaz. غير متواجد حالياً  
التوقيع

‏نسأله ألَّا تتُوه الأفئدةُ بعد هُداها ، وألا نضلَّ الطريقَ بعدَ عَناء المشَقَّةِ .


رد مع اقتباس
قديم 13-01-17, 10:02 AM   #5

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي

شكرا لكم على روعة تواجدكم

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:34 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.