آخر 10 مشاركات
عازب فى المزاد (143) للكاتبة : Jules Bennett .. كاملة مع الرابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          روايتي الاولى.. اهرب منك اليك ! " مميزة " و " مكتملة " (الكاتـب : قيثارة عشتار - )           »          أسيرة الكونت (136) للكاتبة: Penny Jordan (كاملة)+(الروابط) (الكاتـب : Gege86 - )           »          رواية قصاصٌ وخلاص (الكاتـب : اسما زايد - )           »          مشاعر طي النسيان- شرقية-للكاتبة المبدعة:منى الليلي( ام حمدة )[زائرة] *كاملة &الروابط* (الكاتـب : أم حمدة - )           »          126 - عاش لحظة - اميلي سبنسر .. ( إعادة تنزيل ) (الكاتـب : * فوفو * - )           »          عروس أكوستا (133) للكاتبة:Maisey Yates (الجزء الأول من سلسلة ورثة قبل العهود) *كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          رهان على قلبه(131) للكاتبة:Dani Collins (الجزء الأول من سلسلة الوريث الخاطئ)*كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          الأسيرة العذراء (128) للكاتبة: Sarah Morgan كــــاملة *تم إضافة الروابط* (الكاتـب : salmanlina - )           »          491 - ملاك بلا قلب - سارة مورغن (عدد جديد) (الكاتـب : Breathless - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > مكتبات روايتي > منتدى الـروايــات الـعـربـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-04-17, 07:23 PM   #1

أيمن دراوشة

? العضوٌ??? » 396873
?  التسِجيلٌ » Apr 2017
? مشَارَ?اتْي » 3
?  نُقآطِيْ » أيمن دراوشة is on a distinguished road
Rewitysmile20 الرؤية والمرآة في مجموعة جمال فايز القصصيَّة "عناقيد البشر"


الرؤية والمرآة في مجموعة جمال فايز القصصيَّة "عناقيد البشر"
بقلم / أ. أيمن دراوشة - قطر
عن شركة الخليج للطباعة والنشر، صدر حديثًا للكاتب والقاص القطري جمال فايز المجموعة السادسة من سلسلة مجموعاته القصصية المتميزة والتي بدأها بسارة والجراد في عام 1991م، واختممها بمجموعته الفريدة الأخيرة "عناقيد البشر"، والتي أُعدُّها ثورة على مجموعاته السابقة من حيث الشكل والمضمون والمعالجة الفنية، والأهم والمفاجئ قضية الاختزال الذي نجح فيها الكاتب نجاحًا مدويًا متمردًا على ما يسمى بالإطالة والحشو الممل من دون داعٍ.
في مجموعته الإبداعية "عناقيد البشر" المكونة من اثنتي عشرة قصة، والتي تعد تجربة إبداعية لها مذاقها الخاص، وكونها خُطَّتْ في فترات زمنية تعمَّد الكاتب ألا تكون متسلسلة، فالماضي يعيد نفسه بنفس الطرق وإن اختلفت الأساليب.
اختراق السطح إلى العمق، وحشود القضايا لعلاقات وأفعال، وتجاوز الشكل إلى الجوهر، ما يميز هذه المجموعة، مما يكمِّل معرفتنا المبتورة، ويتمم رؤيتنا المحددة، من خلال تملك القاص تلك الطاقة المندفعة من قدراته الإبداعية، وقواه التصويرية والتخيلية، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر، قصته "عناقيد البشر" التي حملت اسم المجموعة...
القاص هنا لا يعرض شخوصه في سماتها العامة، ولا للإنسان في صفاته المتشابهة، وإنما يعمل على اكتشاف خصوصية الشخصية، وما هو ذاتي فيها، وليس ما ينتظم أو يأتلف مع الشخوص الإنسانية، وقد تمثل ذلك في قصة "الباحث عن شيء آخر".
ومن خلال رؤى القاص الفنية، نحس بشخوصه، وكأنهم وُجدوا حقيقة، ومارسوا فعل الوجود، ونكاد نتحسس حياتهم البائسة في تناقضها وصراعها، وفي اللحظة ذاتها تتحول الأفكار من جهامة تجريدها إلى فاعلية تندغم في بنية الأحداث.
ولا يغيب عن أذهاننا ان المادة الخام التي خملت في الحياة، قد أعاد القاص صقلها وتشكيلها في أداء قصصي مثير، ليزيل عنها رتابتها، لتتحول إلى فنٍّ له حيوية مُحسَّسة، وله تَجَسُّده المفعم بمختلف أشكال الوجود الإنساني، مع الإيهام بالواقع وليس استنساخه.
لقد تآزرت جزئيات الأفكار، فتم إبداع "وحدة فكرية" شملت المجموعة بأكملها، وصبت في بؤرة الفكرة الرئيسة.
المجموعة القصصية عناقيد البشر ما هي إلا مرآة على قارعة الطريق، تعكس ما أمامها، ونشهد على سطحها حركة المارين.




أيمن دراوشة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:39 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.