آخر 10 مشاركات
1011 - ها قد اتت المتاعب - ديبى ماكومبر - د.نـــ (عدد جديد) (الكاتـب : Dalyia - )           »          [تحميل] نار الغيرة تحرق رجل واطيها،للكاتبة/ black widow (جميع الصيغ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          110 قل..متى ستحبني - اليكس ستيفال ع.ج (كتابة /كاملة )** (الكاتـب : Just Faith - )           »          حَــربْ معَ الــرّاء ! (1) *مميزة و مكتملة*.. سلسلة حـــ"ر"ــــب (الكاتـب : moshtaqa - )           »          لك بكل الحب (5) "رواية شرقية" بقلم: athenadelta *مميزة* ((كاملة)) (الكاتـب : athenadelta - )           »          مرحبا ايها الحب -عدد ممتاز- بوليت أوبري - روايات عبيرجديدة [حصرياً فقط على روايتي] (الكاتـب : Just Faith - )           »          `][جرحتني كلمتهاا][` (الكاتـب : بحر الندى - )           »          نار الغيرة تحرق رجل واطيها ....للكاتبة....black widow (الكاتـب : اسيرة الماضى - )           »          وصية الزوج (الكاتـب : Topaz. - )           »          نيكو (175) للكاتبة: Sarah Castille (الجزء الأول من سلسلة دمار وانتقام) كاملة+روابط (الكاتـب : Gege86 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > الطب والصحه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-04-17, 05:02 AM   #1

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
Flower2 أهم المعلومات عن القلب اليميني


أهم المعلومات عن القلب اليميني



أين يقع قلبك؟ هل يمكن أن يكون مكانه أقرب إلى الجهة اليمنى من الجسم؟ هل هذا الأمر يعد مشكلة صحية أم لا يؤثر على صحتك بشكل عام؟ تعرف على هذه الحالة الطبية النادرة من خلال المقال التالي.

ما هو القلب اليميني؟

القلب اليميني (Dextrocardia) عبارة عن حالة طبية نادرة يكون فيها القلب أقرب إلى الجهة اليمنى من الجسم بدلاً من يساره. القلب اليميني عبارة عن عيب خلقي، بمعنى أن الشخص يولد بهذا العيب علماً أن نسبة انتشار القلب اليميني لا تتعدى الـ 1% من مجموع سكان العالم.
في بعض الحالات قد تكون الحالة أكثر تطوراً، فيولد الإنسان بحالة تدعى القلب اليميني المعزول، أي أنه من الممكن أن تترافق مع هذه الحالة تغيير أماكن الكبد والطحال وبعض الأعضاء الأخرى في الجسم إلى الجهة المقابلة للموقع الأصلي.


ما هي أسباب القلب اليميني؟

حتى الان من غير المعروف الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالقلب اليميني، فخلال مرحلة نمو الجنين قد ينمو القلب ليكون متجها إلى الجهة اليمنى من الجسم، لكنه يعمل بشكل طبيعي ويكون بحالة صحية جيدة.
في حالات معينة يترافق هذا العيب الخلقي مع مشاكل في القلب وأعضاء أخرى في الجسم مما يستدعي التدخل الطبي بهدف إجراء جراحة لتصحيح الوضع.


أعراض الإصابة بالقلب اليميني

لا تظهر على الشخص المصاب بالقلب اليميني المعزول أية أعراض في معظم الحالات، وعادة ما يتم اكتشاف الأمر عند خضوع الشخص للأشعة السينية (X-ray) أو التصوير بالرنين المغنطيسي.
بعض الأشخاص المصابين بالقلب اليميني المعزول يكونون عرضة بشكل أكبر من غيرهم للإصابة بالتهاب الرئة والجيوب الأنفية.
الإصابة بهذه الحالة الطبية تؤدي إلى خفض كفاءة عمل الأهداب (cilia) الموجودة في الرئتين، هذه الأهداف تعمل على تنقية وتصفية الهواء عند التنفس من الجراثيم والفيروسات بهدف حماية الرئتين من الإصابة بالأمراض والعدوى المختلفة، بالتالي في حال انخفاض الكفاءة في عملها تكون الرئتين أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.
إن أثرت الإصابة بالقلب اليميني على عمل القلب فهذا من شأنه أن يؤدي إلى ظهور عدد من الأعراض المختلفة مثل:

صعوبة في التنفس
ازرقاق الشفاه والجلد
التعب الشديد.
أما الأطفال المصابين بالقلب اليميني ومشاكل في عمله، فقد يعانون من مشاكل في النمو والتطور، فقلة الأكسجين الواصلة إلى عضلة القلب من شأنها أن تسبب هذه العيوب والاضطرابات، في حين أن المشاكل التي يصاب بها الكبد نتيجة القلب اليميني قد تسبب اليرقان لدى هؤلاء الأطفال.
بعض الأطفال الذين يعانون من القلب اليميني قد يواجهون وجود ثقوب في الحاجز الفاصل بين حجيرات القلب ليكون الاطفال عرضة للإصابة بحالة طبية تدعى النفخة القلبية (Heart murmur).
ليس هذا وحسب، بل من الممكن أن يلد الأطفال المصابين بالقلب اليميني بلا طحال، وهو عضو أساسي ومهم في الجهاز المناعي ليكون الطفل أكثر عرضة للإصابة بالأمراض والعدوى المختلفة.


علاج القلب اليميني: هل هو ممكن؟

من الضروري أن يتم علاج القلب اليميني في حال كان له أثر على الأعضاء الأخرى في الجسم، وذلك عن طريق الخضوع لعلاجات جراحية يتم تحديدها من قبل الطبيب والمختصين.
من الممكن أن يصف لك الطبيب بعض المضادات الحيوية لتقليل خطر إصابتك بالعدوى في حال عدم وجود الطحال أو عدم قيامه بعمله بالصورة الصحيحة.
إن كنت مصاباً بالقلب اليميني سيطلب منك الطبيب الخضوع لعدة فحوصات بشكل منتظم لضمان سلامتك وصحتك.
عادة ما يعيش هؤلاء الأشخاص حياة طبيعية وبالأخص إن تمكنوا من مراعاة صحتهم واتباع اجراءات وقائية تحميهم.


المصدر:رزان النجار/ويب طب




  رد مع اقتباس
قديم 18-04-17, 11:48 PM   #2

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ??? » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



rosa_63 غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 20-04-17, 04:53 AM   #3

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي

لك كل الشكر على مرورك الكريم

  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:29 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.