آخر 10 مشاركات
أهواكِ يا جرحي *مميزة & مكتمله* (الكاتـب : زهرة نيسان 84 - )           »          ❤️‍حديث حب❤️‍ للروح ♥️والعقل♥️والقلب (الكاتـب : اسفة - )           »          347 - الراقصة و الارستقراطي - عبير الجديدة - م.د ( كتابة / كاملة )** (الكاتـب : lola @ - )           »          نوح القلوب *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : hadeer mansour - )           »          234 - خجولة جدا - جسيكا ستيل - ع.ج ( كتابة / كاملة** ) (الكاتـب : lola @ - )           »          لا ترحلي - قلوب أحلام زائرة - للكاتبة::اسراء علي(Moonlight) - كاملة+رابط (الكاتـب : بحر الجراح - )           »          47 - تسرقين العمر - آن هامبسون (كتابة / كاملة ) (الكاتـب : Just Faith - )           »          142 - على باب الدمع - أحلام القديمة (كتابة/كاملة)* (الكاتـب : ffe4 - )           »          1018 -الحب المستحيل - بني جوردان - عبير دار نحاس (الكاتـب : Just Faith - )           »          قصة .... اعظم الزوجات.....♥♥♥♥♥♥♥♥ (الكاتـب : ranimee - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > الطب والصحه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-05-17, 07:01 PM   #1

tamer-story
 
الصورة الرمزية tamer-story

? العضوٌ??? » 399551
?  التسِجيلٌ » May 2017
? مشَارَ?اتْي » 171
?  نُقآطِيْ » tamer-story has a reputation beyond reputetamer-story has a reputation beyond reputetamer-story has a reputation beyond reputetamer-story has a reputation beyond reputetamer-story has a reputation beyond reputetamer-story has a reputation beyond reputetamer-story has a reputation beyond reputetamer-story has a reputation beyond reputetamer-story has a reputation beyond reputetamer-story has a reputation beyond reputetamer-story has a reputation beyond repute
افتراضي أغذية لصحة القلب





المصدر : زاوية أبواب – صحتك في غذائك – صحيفة الرأي الأردنية – الكاتبة : تتيانا الكور – إستشارية التغذية الطبية والعلاجية بتاريخ 14/ 02/ 2012 العدد 15090

***
ثمة بعض الأغذية والممارسات الغذائية التي توفر الدعم الضروري للحفاظ على قلب صحي، ومن أبرز هذه الأغذية : الشوكولاتة، تناول الوجبات النباتية خلال يومنا، رقائق الشوفان، والأغذية الغنية بكل من فيتامين جيم وفيتامين هاء.

الشوكولاتة وصحة القلب :

تناول الشوكولاتة يساند الحفاظ على قلب صحي لأن الشوكولاتة غنية بمادة الفلافونات، وهي نوع من أنواع المواد المضادة للأكسدة الضرورية لصحة قلبنا وأوعيتنا الدموية. وتشير بعض الدارسات والتقارير بأن الفلافونات في الشوكولاتة السوداء قادرة على المحافظة على صحة القلب والحفاظ على صحة الأوعية الدموية المغذية للقلب.

وتأتي الفلافونات من حبوب الكاكاو. ويختلف محتوى مادة الفلافونات باختلاف نوع الشوكولاتة ومحتواها من الكاكاو إذ تعتبر الشوكولاتة السوداء غنية طبيعياً به نظراً لاحتوائها على كمية غنية من الكاكاو، بينما تعتبر أنواع الشوكولاتة المصنعة من حليب الشوكولاتة فقيرة به، وهي غالباً ما تكون من أكثر الأنواع استهلاكاً ووفرة في الأسواق.

وبالرغم من أن الشوكولاتة هي نوع من أنواع الدهون ولكننا نعتبر تناولها باعتدال صحي ومفيد لصحة قلبنا وصحة مزاجنا ولزيادة قدرتنا على التمتع باتباع نظام غذائي صحي. ويجدر بنا الإعتدال في تناول الشوكولاتة لأنها عادة ما تكون غنية بالسكر والدهون والسعرات الحرارية إذ أن استهلاك كمية كبيرة من الشوكولاتة يؤدي إلى زيادة في الوزن، بينما يوفر استهلاك كمية قليلة من الشوكولاتة بصورة يومية فرصة أكبر للإلتزام بحمية غذائية صحية ومخفضة للوزن، ويساهم أيضاً في الحفاظ على الوزن المفقود. وما أعنيه بالإعتدال هو تناول قطعة بحجم اصبعين أو بوزن 20 غرام من الشوكولاتة في اليوم.

وثمة بعض الحالات المرضية، مثل حالات اضطراب خفقان القلب، التي ينصح بها توخي الحذر من تناول الشوكولاتة بصورة يومية نظراً لاحتوائها على مادة الكافيين المنبهة، إضافة إلى أن من يعاني من ارتفاع في مستوى فوسفور الدم لأن بعض أنواع الشيكولاتة تحتوي على كمية جيدة من الفوسفور.


الوجبات النباتية

تشير الأبحاث في العقود الأخيرة إلى أن الإستناد إلى تناول عدة وجبات نباتية خلال الأسبوع يساهم في الحفاظ على صحة القلب وأوعيته الدموية وذلك لما توفره هذه الوجبات من ألياف غذائية إذ نوصي بتناول 10-25 غرام من الألياف الغذائية الذائبة في الماء يومياً والتي تتصدرها الفواكه، خاصة التفاح الذي يحتوي على مادة البكتين.

إضافة إلى الألياف، تشكل الوجبات النباتية مصدراً للدهون الصحية خاصة تلك غير المشبعة، مثل تناول المصادر الغنية بالأحماض الدهنية الثلاثية كالجوز والأفوكادو، وتناول مصادر غنية بحمض الألفا لينولييك، مثل تناول ملعقة طعام من زيت الجوز يومياً، أو ملعقة طعام من بزر الكتان المطحون، أو ملعقة صغيرة من زيت بزر الكتان.
كما وتعتبر الوجبات النباتية مصدراً للعديد من المواد المضادة للأكسدة إذ تشير الأدلة العلمية إلى أن تناول هذه المواد بصورة يومية يقلل من تلف الحمض النووي لخلايا القلب، كما ويقلل من تعديلات في بروتينات خلية القلب ومن تدمير أغشية خلية القلب جراء عملية الأكسدة التي عادة ما تتم وتكثر من خلال تناولنا للدهون المشبعة ولاتباعنا لنظام حياتي غير صحي.

وتتصدر الفواكه والخضار قائمة مصارد الوجبات النباتية، إضافة إلى البقوليات بأنواعها، والمكسرات بأنواعها، والزيوت النباتية بأنواعها، وكل صنف غذائي من شأنه أن ينتج من النباتات.


الشوفان وصحة القلب

تظهر الدراسات بأن تناول 3 غرامات من الألياف الذائبة في الماء والمتواجدة في الشوفان من شأنه أن يخفض مستوى الكولسترول الإجمالي بنحو 8-23% خاصة لدى الأفراد الذين يعانون من ارتفاع في مستوى الكولسترول الإجمالي (أكثر من 220 ميللغرام لكل ديسيليتر). ولعل هذا أمر يهمنا جداً لأن كل 1% انخفاض في مستوى الكولسترول الإجمالي في دمنا يترجم إلى خفض خطر إصابتنا بأمراض القلب بنحو 2% بمقدار الضعف حسب ما ورد عن سلسلة أبحاث قوية خلال العقد الأخير.

ويمكننا تحقيق تناول 3 غرامات من الألياف الذائبة في الماء من خلال تناول كوب واحد من رقائق الشوفان الجاهزة، ونصف كوب من رقائق الشوفان المطبوخة أو ثلث كوب من نخالة الشوفان المطبوخ، أو تناول 1-2 ملقعة صغيرة من الشوفان في كل وجبة وبمعدل 2-3 ملاعق طعام خلال اليوم.

والشوفان عبارة عن نوع من أنواع الحبوب النباتية ويأتي بنوعين : الشوفان أو نخالة الشوفان. وتختلف القيمة الغذائية للشوفان باختلاف المصدر وطريقة التصنيع والمضافات الغذائية، ولكن منتجات الشوفان عادة ما تكون غنية بالفوسفور والبوتاسيوم والفولات، وخالية من الصوديوم (خاصة الأنواع غير المطبوخة وغير الجاهزة). ومدعمة في كل من الحديد والزنك.


فيتامين جيم وصحة القلب

يعتبر جيتامين جيم من المواد المضادة للأكسدة ويمنع بدوره تجمع مواد تدعى "الجذور الحرة" والتي تنتج عن عمليات حرق الطاقة في الجسم، ويتسبب تجمع هذه المواد في إيذاء جدار الأوعية الدموية بما فيها الأوعية الدموية المغذية للقلب.

ويتواجد فيتامين جيم في غالبية الفواكه والخضار، وتتصدر الحمضيات أعلى قائمة الفواكه الغنية بفيتامين جيم (مثل البرتقال والجريبفروت وعصائرهما)، يليها فاكهة الجوافة، البندورة، المانجا، الفراولة، البطيخ، الأناناس، والتوت بأنواعه، بينما يتصدر الفلفل بأنواعه (الأخضر والأصفر والأحمر) قائمة الخضار الغنية بفيتامين جيم، يليها البروكلي، والبطاطا الحلوة، والكوسا، والملفوف، والسبانخ.


فيتامين هاء وصحة القلب

يعتبر فيتامين هاء المصدر الرئيسي للإستفادة من الدهون المضادة للأكسدة والضرورية لصحة قلبنا لأنها تحد من تأثير مواد "الجذور الحرة" وهي مركبات تؤثر سلباً على خلاليا القلب، ويتواجد فيتامين هاء طبيعياً في العديد من المصادر الغذائية كالزيوت النباتية، مثل زيت الزيتون، وزيت بذور القمح وعباد الشمس والسمسم، والمسكرات مثل الفول السوداني واللوز والجوز والبندق والبذور مثل بذر الكتان وبذر عباد الشمس. كما يتوفر فتامين هاء بصورة أقل في بعض الخضار الورقية الخضراء مثل السبانخ والقرنبيط والهليون.

ويقبل العديد من الأفراد إلى تناول أقراص من فيتامين هاء (المعروف بفيتامين إي) للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن معظم الدراسات الحديثة لم تثبث دور فيتامين هاء في الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية بالرغم من أن الدراسات الأولية أثارت اهتمامنا بشكل ملحوظ نظراً لما أبرزته من نتائج حول علاقة تناول فيتامين هاء مع خفض نسبة الإصابة من أمراض القلب والأوعية الدموية. وتتسم هذه الدراسات الأولية بكونها دراسات سكانية تظهر تأثير فيتامين هاء على الشعب كافة وليس على نطاق ما يحدث داخل جسم كل واحد فينا. وقد اقترح العديد من الباحثين والباحثات في هذا المجال بأن تأثير فيتامين هاء عادة ما قد يكون في المراحل الأولى من المرض وقبل أن يتم تشخيص الضرر.

وتعود نتائج الدراسات السريرية لتظهر بأن تناول فيتامين هاء قد يسبب الضرر لدى بعض المرضى الذي يعانون من أمراض القلب لأنه يقلل من فعالية خفض الكوليسترول في الدم مما أثار جدلاً حول سلامة تناول فيتامين هاء في بعض الحالات.

وتشير الدراسات السريرية الحديثة بأن تناول فيتامين هاء قد يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنحو 10% ولكنه يرفع من نسبة نزيف الدماغ إلى نحو 22% مما دفع الباحثين والباحثات إلى التحذير من الإستخدام العشوائي لفيتامين هاء. ويوصي الإجماع العلمي بعدم تناول فيتامين هاء بدون استشارة طبية وغذائية يتم فيها تقييم الوضع الصحي والغذائي لتقدير سلامة الإستخدام الآمن للفيتامين.


التوازن الغذائي هو الأساس

وخلاصة القول بأن الغذاء المتوازن هو الأساس ويأتي التوازن بالنوعية والكمية لأن الغذاء المتوازن يضمن تكاملية العناصرالغذائية المفيدة لصحة القلب. ولكي يكون غذاؤنا وسيلتنا لقلب صحي علينا أن نوازن بين كميات الطعام التي نتناولها وبين احتياجات جسمنا من الطاقة، وأن نحافظ بنفس الوقت على معدل وزنناالصحي، فالمحافظة على صحة القلب تتم باتباع عادات غذائية معقولة واختيار أفضل لأنواع الأطعمة التي تناسب نظام جمسنا، مثل : الشكوكولاتة، الوجبات النباتية، رقائق الشوفان، والأغذية الغنية بكل من فيتامين جيم وفيتامين هاء، بالإضافة إلى اتباع نمط حياة يضمن توزان النوعية والكمية الغذائية المتناولة، ويضمن مزاولة بعض التمارين الرياضية، وعدم التدخين والإبتعاد عن أماكن يكثر فيها دخان السجائر والأراجيل. [/align]







التعديل الأخير تم بواسطة rosa_63 ; 25-05-17 الساعة 04:00 PM
tamer-story غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-05-17, 08:00 PM   #2

فاطمة الزهراء مترجي

نجم روايتي ومحررة بالجريدة الأدبية

 
الصورة الرمزية فاطمة الزهراء مترجي

? العضوٌ??? » 382827
?  التسِجيلٌ » Oct 2016
? مشَارَ?اتْي » 691
?  نُقآطِيْ » فاطمة الزهراء مترجي has a reputation beyond reputeفاطمة الزهراء مترجي has a reputation beyond reputeفاطمة الزهراء مترجي has a reputation beyond reputeفاطمة الزهراء مترجي has a reputation beyond reputeفاطمة الزهراء مترجي has a reputation beyond reputeفاطمة الزهراء مترجي has a reputation beyond reputeفاطمة الزهراء مترجي has a reputation beyond reputeفاطمة الزهراء مترجي has a reputation beyond reputeفاطمة الزهراء مترجي has a reputation beyond reputeفاطمة الزهراء مترجي has a reputation beyond reputeفاطمة الزهراء مترجي has a reputation beyond repute
افتراضي

الكثير من القيل و القال عن الشوكولاتة بأنها مضرة و و و ولكن لها فوائدها الخاصة وما كتبته عنها مثال على ذلك

موفق بإذن الله


فاطمة الزهراء مترجي غير متواجد حالياً  
التوقيع
" يا ليل كم أنت أناني
قصير أنت على من ينام
وطويل على من يعاني"


"وكم نسيت أن التمادي في الحلم، غالبا ما نستيقظ منه مجفلين"
رد مع اقتباس
قديم 26-05-17, 07:14 AM   #3

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي

شكرا لك على الطرح القيم بارك الله فيك

  رد مع اقتباس
قديم 26-05-17, 09:46 AM   #4

tamer-story
 
الصورة الرمزية tamer-story

? العضوٌ??? » 399551
?  التسِجيلٌ » May 2017
? مشَارَ?اتْي » 171
?  نُقآطِيْ » tamer-story has a reputation beyond reputetamer-story has a reputation beyond reputetamer-story has a reputation beyond reputetamer-story has a reputation beyond reputetamer-story has a reputation beyond reputetamer-story has a reputation beyond reputetamer-story has a reputation beyond reputetamer-story has a reputation beyond reputetamer-story has a reputation beyond reputetamer-story has a reputation beyond reputetamer-story has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الرغس مشاهدة المشاركة
شكرا لك على الطرح القيم بارك الله فيك
وشكرا لك على قراءة الموضوع، وأتمنى أن أكون عند حسن الظن، وسأكتب المزيد في المجال الصحي إن كان هناك اهتمام لمثل هذه المواضيع.


tamer-story غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-06-17, 09:38 PM   #5

محبوبة فلسطين

نجم روايتي وبطلة اتقابلنا فين ؟ونجم مسابقة الرد الأول وpuzzle star ومُحيي عبق روايتي الأصيل

 
الصورة الرمزية محبوبة فلسطين

? العضوٌ??? » 381339
?  التسِجيلٌ » Sep 2016
? مشَارَ?اتْي » 4,024
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
?  نُقآطِيْ » محبوبة فلسطين has a reputation beyond reputeمحبوبة فلسطين has a reputation beyond reputeمحبوبة فلسطين has a reputation beyond reputeمحبوبة فلسطين has a reputation beyond reputeمحبوبة فلسطين has a reputation beyond reputeمحبوبة فلسطين has a reputation beyond reputeمحبوبة فلسطين has a reputation beyond reputeمحبوبة فلسطين has a reputation beyond reputeمحبوبة فلسطين has a reputation beyond reputeمحبوبة فلسطين has a reputation beyond reputeمحبوبة فلسطين has a reputation beyond repute
?? ??? ~
ابتسم ^_^فسبحان من جعل الابتسامة في ديننا.. (عبادة)وعليها نؤجر !!
افتراضي

السلام عليكم
يعطيك العافية أخي عالموضوع المفيد والقيم
كتير من هالمعلومات ما كنت أعرفها والله ...إن شاء الله الناس يتبعو هالنصائح للوقاية من أمراض القلب. ..وربي يشفي كل مريض يا رب
شكرا لك عالموضوع اخي...استمر وإلى الأمام 😊


محبوبة فلسطين غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-06-17, 12:41 AM   #6

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ??? » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



rosa_63 غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:09 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.