آخر 10 مشاركات
عشق من قلـب الصوارم * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : عاشقةديرتها - )           »          آسف مولاتي (2) *مميزة ومكتملة * .. سلسلة إلياذة العاشقين (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          إمرأتي و البحر (1) "مميزة و مكتملة " .. سلسلة إلياذة العاشقين (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          الطائرة - سوزانا فيرث - روايات ديانا** (الكاتـب : angel08 - )           »          ❤️‍حديث حب❤️‍ للروح ♥️والعقل♥️والقلب (الكاتـب : اسفة - )           »          سمراء الغجرى..تكتبها مايا مختار "متميزة" , " مكتملة " (الكاتـب : مايا مختار - )           »          [تحميل] سأخبرك سراً أفنى بدونك / للكاتبة انجل ( جميع الصيغ ) (الكاتـب : فيتامين سي - )           »          لعنتي جنون عشقك *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          أرملة أخيه-قلوب زائرة(ج1 سلسلة حكايات سريه) للكاتبة : عبير محمد قائد*كاملة&الروابط* (الكاتـب : قلوب أحلام - )           »          " بين الصمت والهمس ...حكايا تروى " * مميزة * (الكاتـب : همس القوافي - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > الطب والصحه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-06-17, 02:14 AM   #1

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ??? » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي أمور غامضة عن الجنس البشري لم يتمكن العلم من حلها بعد – الجزء الأول






أمور غامضة عن الجنس البشري لم يتمكن العلم من حلها بعد – الجزء الأول



بعد مضي مئات الآلاف من السنين على وجودنا على هذا الكوكب الأزرق واستعماره، اكتشفنا قدرًا لا بأس به من المعلومات عنه، والأهم أننا اكتشفنا الكثير عن أنفسنا، لقد تمكنا من معرفة أجسامنا بشكل دقيق ومفصل وتوصلنا لأدق العمليات الحيوية التي تجري بداخله وراقبناها عن كثب، وأدركنا الداء وتعلمنا كيفية صنع الدواء، وفهمنا الغذاء ودوره في الجسم هو والماء، لقد أدركنا مراحل نشأتنا بدءًا من النطفة ووصولًا إلى الشيخوخة، ولكن بالرغم من كل ذلك التقدم والمعرفة التي حققناها لا زالت هناك بعض الأسئلة البسيطة التي لم نجد لها إجابات محكمة بعد.

الألم

الألم عبارة عن شعور غير مريح ولكنه مشترك بين كل البشر، إنه أحد أوائل الأشياء التي نواجهها في حياتنا، عندما يتم انتزاعنا فجأة من أرحام أمهاتنا، كما أنه سيكون آخر ما نواجهه في الحياة أيضًا عندما يحين وقت رحيلنا. ولكن ما هو الألم تحديدًا؟ وكيف يحدث؟ ولماذا نشعر به؟ وهل نشعر به جميعًا بنفس الطريقة أم يختلف من شخص لآخر؟ إذا كانت هذه الأسئلة جعتلك أكثر اهتمامًا بهذه القضية وتشعر بالحزن لعدم استطاعتك الإجابة فلا تقلق لأن العلم والعلماء لم يتمكنوا من الإجابة أيضًا. إن كنت تعاني من الألم المزمن ربما تجد القليل من العزاء في حقيقة أن العلماء والأطباء لا يمكنهم فهمه، في الواقع الخبراء لا يمكنهم الاتفاق على ماهية الألم حتّى اللحظة، الألم أمر معقد ويتحدى قدراتنا لإيجاد تعريف واضح له، الألم أكثر من مجرد نبضات عصبية أو تنبيغات حسيّة، الألم خليط معقد من المشاعر والأحاسيس والثقافات والخبرات والمعتقدات الروحية والحسيّة. في الموقع الرسمي للأكاديمية الأمريكية لإدارة الألم وعلاجه ستجد إجابتهم على سؤال ما هو الألم كالتالي: “إحساس غير مريح واستجابة عاطفية وشعورية لذلك الإحساس”.



أحد الطرق لتصنيف الألم وربما التغلب عليه هي التفريق بين الألم المزمن Chronic والألم اللحظي الحاد Acute. الألم اللحظي هو ما تشعر به عندما تصيب المطرقة إصبعك بدلًا من المسمار أو عند التواء كاحلك أو عندما يحترق جزء من جسدك، بينما الألم المزمن عبارة عن ألم مستمر طويل الأجل وأكثر إحباطًا، قد يحدث نتيجة إصابة ما أو عدوى فيروسية في الأعصاب أو الضرر العصبي للمفاصل وتنكس وضمور العظام. أحد أنواع الألم المزمن يطلق عليه Neuropathic ويحدث نتيجة تلف الأعصاب وليس نتيجة الإصابة الفعلية التي أدت لذلك، وهناك دراسات حديثة تشير إلى أن هذا الألم يمكن أيضًا أن ينتقل عبر الأعصاب الأخرى غير التالفة. يفرق العلماء أيضًا بين الألم المستحضر (اطرق بمطرقة على إصبعك عمدًا ليصلك المعنى) وبين الألم العفوي أو التلقائي الذي لا تجد له سببًا خارجيًّا واضحًا. الألم الحاد اللحظي يكون في الغالب مُستحضرًا، أي له سبب خارجي واضح، أما الألم المزمن فقد يكون مُستحضرًا أو تلقائيًّا. الألم التلقائي الناتج عن الألم المزمن قد يستمر لفترات طويلة دون توقف ويشبه الإحساس بالحرق أو قد يكون متقطعًا ويشبه الإحساس بالطعن أو الوخز (نعم هذا ما يشعر به أغلبنا من حين لآخر).

في الوقت الحالي العلماء يقتربون من فهم طبيعة الألم من خلال تحليل أنواع الألياف العصبية التي تقوم بنقله، وطريقة وصول تلك الإشارات إلى دماغك وكيفية معالجة دماغك لها، الأعصاب الموجودة في أجسامنا تقوم بدور هام جدًّا وهو أن تخبرنا عند وجود خطر ما مثل الاقتراب من سطح ساخن أو عندما يرغب الجسم في الراحة أو العلاج. آلاف النهايات العصبية المسؤولة عن الشعور بالألم يمكن أن تجدها في مساحة صغيرة جدًّا في إبهامك أو فقرات العمود الفقري أو أي مكان آخر في جسدك. هناك أنواع كثيرة من الأعصاب منها ما يشعر بالبرودة ومنها ما يشعر بالحرارة أو الضغط أو الألم، وتلك المسؤولة عن الشعور بالألم يطلق عليها Nociceptors وتجدها بكثرة في الأطراف والأصابع حيث تكثر الإصابات، وتطلق هذه الأعصاب إشاراتها نحو العمود الفقري وعندما يصبح مسبب الألم أقوى تزيد من سرعة وكثافة الإشارات التي ترسلها. في الحبل الشوكي، تتسبب هذه الإشارات الكهربية في إفراز مواد كيميائية تسمى الناقلات العصبية Neurotransmitters وتقوم بتنشيط خلايا عصبية أخرى تعمل على معالجة وإرسال تلك المعلومات إلى الدماغ، واعتمادًا على مدى شدة مسبب الألم يتم تحديد السرعة التي سيتم بها إرسال تلك المعلومات للدماغ ليتخذ الاستجابة المناسبة.


نوع الألم الذي تشعر به مزمن أو لحظي من المرجح أنه يعتمد على الخلايا العصبية المسؤولة عن نقل الألم nociceptive التي ذكرناها، حيث تحمل الخلايا الأكبر حجمًا إشارات الألم بسرعة أكبر للدماغ وتتسبب في الشعور بالألم الحاد أو الوخز اللحظي، بينما تتسبب الخلايا الصغيرة أو الرفيعة في الألم المستمر الذي لا يطاق ولا يمكننا تحمله. يتم معالجة إشارات الألم في منطقة المهاد thalamus في المخ ثم يقوم المهاد بنقل الإشارة إلى ثلاثة أماكن وهي:

Somatosensory cortex (physical sensation): قشرة أو لحاء الدماغ المسؤوولة عن الشعور المادي
Limbic system (emotional feeling): النظام الحوفي المسؤول عن الشعور العاطفي
Frontal cortex (limbic system): القشرة الأمامية
يقوم الدماغ بعد ذلك بأخذ الإجراءات المناسبة للابتعاد عن مصدر الألم أو القضاء عليه، وقد يفرز مواد لتخفيف الألم مثل الإندورفين endorphins. في حالة الألم المزمن والذي لا يكون له سبب واضح في أغلب الأحوال الأمر يكون أكثر تعقيدًا ولا يسهل فهمه.

بدءًا من العلماء الذين يدرسون الألم والباحثون الذين يصممون الدواء لعلاجه والأطباء الذين يصفون لك ذلك الدواء، أحد منهم لا يمكنه حتّى أن يتفق على تعريف واحد لمعنى الألم. الأمر محيّر بالفعل، ولتوضيح ذلك لنأخذ حالة fibromyalgia كمثال، وهي عبارة عن حالة طبية أفضل وصف لها هو “كل شيء يؤلم” ولا يوجد أي اختبارات يمكن أن تبيّن ما إذا كنت مصابًا بها، لا تحليل للدم ولا مسح للدماغ بالأشعة يمكن أن يؤكد ذلك، إذًا كيف يتم تشخيص هذه الحالة؟ في الواقع عليك أن تملأ استبيانًا معينًا وتجيب على أسئلته، في حالة وجود آلام لا يمكن وصفها في أنحاء مختلفة من الجسم وليس بإمكان الأطباء تشخيصها فهذا ينبئ بالإصابة بـfibromyalgia

هناك بعض العقاقير التي سمحت منظمة الغذاء والدواء بها كعلاج لهذه الحالة لأنها على ما يبدو تقدم بعض المساعدة للمصابين ولكن لا أحد يعلم لماذا أو كيف أو ما إذا كانت هذه حالة مرضية من الأساس. هناك بعض التقنيات المتطورة جدًّا استخدمها بعض الأطباء ولاحظ اختلافًا في صور المسح الدماغي الخاص بالمصابين بـfibromyalgia، ولكن لا يوجد اختلاف ثابت بين المرضى يمكن الاعتماد عليه وبالتالي لا يمكن لأي طبيب أن ينظر إلى دماغك ليخبرك أنك مصاب بتلك الحالة، كما لا يمكن لأي طبيب أن يحدد مقدار الألم الذي تعاني منه؛ لأننا ما زلنا نأخد خطواتنا الأولى نحو معرفة طريقة اكتشاف الألم في نشاط الدماغ. في الوقت الحالي لا يوجد أية طريقة طبية لمعرفة المشاعر أو مقدار الألم الذي يعاني منه شخص ما سوى عبر سؤاله.

التثاؤب



التثاؤب يعد من الأمور المحيرة والمدهشة بالنسبة للعلماء لسببين أساسيين، أولهما أن التثاؤب لا يبدو أنه يخدم غرضًا معيّنًا. إذا شعرت بالرغبة في التثاؤب وقمت بكبحها ما الذي سوف يحدث؟ هل ستصاب باضطرابات؟ هل ستتعذب من الألم؟ في الواقع لن يحدث شيء. السبب الثاني الذي يدفع الباحثون للحيرة هو الطبيعة المعدية للتثاؤب، إذا قمت بالتثاؤب أمام أي أحد ستعتريه رغبة في التثاؤب أيضًا، الأمر ليس بين البشر فقط ولكنه يمتد للحيوانات الأخرى مثل القردة والكلاب وقد تتثاءب هذه الحيوانات إذا ما رأت إنسانًا يتثاءب أمامها أيضًا، وليس من المستبعد أن تكون قد تثاءبت الآن لمجرد قراءتك لكلمة تثاؤب عدة مرات.




بالطبع هناك تفسيرات للأمر لعلكم قرأتموها في كتب المرحلة الابتدائية أو على الإنترنت ولكنها كلها فرضيات غير مؤكدة، منها مثلًا أن انخفاض مستوى الأكسجين في الدم يتسبب في حدوث التثاؤب لجمع قدر أكبر من الأكسجين، ولكن تبين مؤخرًا عدم صحة هذه الفرضية وأن التثاؤب في حقيقة الأمر يقلل مقدار الأكسجين الواصل للجسم، وهو أمر منطقي في الواقع، فأنت لا ترى الرياضيين يتوقفون لأخذ قسط من التثاؤب وهم في أمس الحاجة للأكسجين أثناء التمرين. من الفرضيات الأخرى المنتشرة أن التثاؤب عبارة عن وسيلة الجسم للتحكم في درجة حرارة الدماغ، على ما يبدو أن أصحاب هذه الفرضية ينظرون للدماغ كمحرك السيارة تمامًا، هل تلاحظ كمية التثاؤب الذي تقوم به وأنت ترتدي القبعة حيث ترتفع درجة حرارة رأسك أو عندما تصاب بالحمى؟ أنت لا تتثاءب على الإطلاق! بالنسبة لقضية عدوى التثاؤب فيرجح البعض أنها بسبب غريزة القطيع أو الجماعة الفطرية لدى البشر، ولكنها تبقى نظرية غير مؤكدة أيضًا، وبالتالي لا يوجد إلى اللحظة تفسير مؤكد لأي من التساؤلات المحيطة بالتثاؤب الغامض.
تأثير الدواء الوهمي



المقصود بتأثير الدواء الوهمي أو Placebo هو تحسن شخص مريض أو يعاني من شيء ما بعد أخذ دواء ليس له أي تأثير على ما يعاني منه. في الواقع معظم تجارب الدواء الجديدة تتضمن مجموعتين من المرضى مجموعة يتم إعطاؤهم جرعات حقيقية من الدواء الذي يتم اختباره ومجموعة يتم إعطاؤها دواء آخر ليس له تأثير على الإطلاق، ويتم هذا الأمر عشوائيًّا. قد يبدو من الواضح كيفية حدوث هذا التأثير لكم، إذا أخبرك شخص ما أنه يشعر بالغثيان فتعطيه حبة سكر أو كوب من الأعشاب وتؤكد له أنه سوف يساعده على التحسن كما حدث معك فيتوقف الشخص عن القلق والانشغال بمعدته فتهدأ معدته، أو كما يحدث في العقاقير الجنسية التي تحسن القدرة الجنسية من خلال جعل من يتعاطاها يعتقد أنه تعاطى شيئًا يزيد من القدرة الجنسية ولكنها في الواقع لا تفعل، ولكن في الواقع تأثير الدواء الوهمي مسألة معقدة أكثر من ذلك.



العقاقير الوهمية يمتد تأثيرها من بثور الوجه إلى أمراض القلب والربو، بل أن بعض الأطباء تمادوا وأجروا عملية جراحية مزيفة للركبة وكانت نتائجها على المريض كالحقيقية تمامًا. بالرغم من ذلك هناك خلاف بين العلماء ما إذا كان تأثير الدواء الوهمي حقيقي أم لا وبعضهم عزى عمليات الشفاء والتعافي التي حدثت بعد تناول دواء وهمي إلى قدرة الجسم الطبيعية على التعافي، تمامًا كما يحدث عندما تتعافى تلقائيًّا دون الذهاب لرؤية طبيب. بشكل ما يعتبر هذا الأمر مربك، فهناك دراسات تؤكد أن الدواء الوهمي يتساوى في التأثير مع الدواء الحقيقي بنسبة 50 إلى 60 في المئة من الحالات، ما زالت هناك نظريات وفرضيات أخرى تحاول تفسير هذه الظاهرة ولكن أغلبها قائم على الظن والترجيح بدون استدلال، أضف إلى ذلك حقيقة أن هذه الظاهرة أمست أكثر قوة وتكرارًا في السنوات الأخيرة وستحصل على لغز جديد يمكنك إضافته لقائمة الألغاز التي لم يتمكن العلم من حلها بعد.
الأحلام




الأحلام أمر مشترك بين جميع البشر تقريبًا (هناك بعض البشر لا يحلمون على الإطلاق) والعديد منا مهووس بتفسير وترجمة هذه الأحلام، ولكننا في الواقع لا نشغل أنفسنا بما هو أهم، لماذا نحلم؟ في الواقع إذا بدأت في البحث الآن عن السبب فيجب أن تعلم أننا لا نعرف الكثير عن سبب حدوث الأحلام ولا عن الغرض منها. نظرية Sigmund Freud الشهيرة والقديمة كانت تفترض أن الأحلام عبارة عن تعبير عن رغباتنا اللاواعية، ولكن أغلب العلماء لا يعتقدون بصحة هذه النظرية اليوم، آخرون يعتقدون أن الأحلام وسيلة يستخدمها الدماغ من أجل تكوين أفكار جديدة من خلال “طفرات الأفكار العشوائية“، ونظرية أخرى ترى أن الأحلام وسيلة الدماغ لتنظيف نفسه والتخلص من الأفكار عديمة الفائدة. بالطبع أنتم تمامًا مثلي لا تتفقون مع هذه النظريات وكذلك معظم العلماء.



إذا أضفنا أن الحيوانات أيضًا تحلم سيصبح الأمر أكثر تقعيدًا وسيتضح أن معظم النظريات السابقة وإن صحت في حالة البشر لا يمكن أن تكون صحيحة في حالة الحيوانات، والأغرب من ذلك أن الأحلام تتأثر بالعوامل الخارجية أكثر مما بداخل رؤوسنا، الأصوات والروائح حولك أثناء نومك قد تؤثر بشكل ملحوظ في محتوى الحلم الذي يراودك، أعتقد أنه يجب عليك الآن أن تسأل مفسر الأحلام إذا ما كان قد أخذ مغناطيسية الأرض في الحسبان قبل تفسير حلمك أم لا.






التعديل الأخير تم بواسطة rosa_63 ; 22-07-17 الساعة 11:48 PM
rosa_63 غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 23-07-17, 01:05 AM   #2

فراس الاصيل

نجم روايتي ومشارك بمسابقة الرد الأول وقلم مميز بالقسم الأدبي ومُحيي عبق روايتي الأصيل

 
الصورة الرمزية فراس الاصيل

? العضوٌ??? » 404489
?  التسِجيلٌ » Jul 2017
? مشَارَ?اتْي » 13,529
?  نُقآطِيْ » فراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond reputeفراس الاصيل has a reputation beyond repute
?? ??? ~
﴿ رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ ﴾
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



اختيار رائع وموضوع لطيف
سلمت جهودك للنقل الرائع
احترامي
شكرا لك


فراس الاصيل غير متواجد حالياً  
التوقيع
كم نطلب الله في ضرّ يحلُّ بنا .. فإن تولّت بلايانا نسيناه ..
ندعوه في البحر أن يُنجي سفينتَنا .. فإن رجعنا إلى الشاطئ عصيناه‏‎

https://www.rewity.com/forum/signaturepics/sigpic404489_68.gif
رد مع اقتباس
قديم 23-07-17, 01:20 AM   #3

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ??? » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فراس الاصيل مشاهدة المشاركة


اختيار رائع وموضوع لطيف
سلمت جهودك للنقل الرائع
احترامي
شكرا لك


rosa_63 غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 23-07-17, 05:23 AM   #4

ام القلوب الصغيرة

نجم روايتي وعضو ألتراس قلوب أحلام

alkap ~
 
الصورة الرمزية ام القلوب الصغيرة

? العضوٌ??? » 181078
?  التسِجيلٌ » Jun 2011
? مشَارَ?اتْي » 1,825
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » ام القلوب الصغيرة has a reputation beyond reputeام القلوب الصغيرة has a reputation beyond reputeام القلوب الصغيرة has a reputation beyond reputeام القلوب الصغيرة has a reputation beyond reputeام القلوب الصغيرة has a reputation beyond reputeام القلوب الصغيرة has a reputation beyond reputeام القلوب الصغيرة has a reputation beyond reputeام القلوب الصغيرة has a reputation beyond reputeام القلوب الصغيرة has a reputation beyond reputeام القلوب الصغيرة has a reputation beyond reputeام القلوب الصغيرة has a reputation beyond repute
¬» قناتك sama
افتراضي

بصراحه اول مرة اقرأ معلومات بكثرة عن امور معروفه .....يسلمووووو على الموضوع الهام المفيد شكراااااااااااا

ام القلوب الصغيرة غير متواجد حالياً  
التوقيع
من يريد ان يعرفنى او يتعرف على يقرأ موضوعاتى

رد مع اقتباس
قديم 24-07-17, 10:03 PM   #5

قمر الليالى44

مشرفة اسرة حواءوذات الذوق الانيق وفراشة متألقة،ازياء الحب الذهبي ..طالبة مميزة في دورة الخياطة جزء1وأميرة فستان الأحلام ولؤلؤة بحر الورق وحارسة وكنزسراديب الحكايات و راوي القلوب

alkap ~
 
الصورة الرمزية قمر الليالى44

? العضوٌ??? » 159818
?  التسِجيلٌ » Feb 2011
? مشَارَ?اتْي » 18,208
?  مُ?إني » فى القلب
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » قمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond reputeقمر الليالى44 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   fanta
?? ??? ~
ياقارئا خطي لاتبكي على موتي فاليوم أنا معك وغداً في التراب فإن عشت فإني معك وإن مت فللذكرى وياماراً على قبري بالأمس كنت معك واليوم في قبري أموت ويبقى كل ماكتبته ذكرى فيا ليت كل من قرأ خطي دعا لي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

وانا اول مرة اعرف عنها يا روزا
الله يعطيكى العافية
دمتى بود


قمر الليالى44 غير متواجد حالياً  
التوقيع





رد مع اقتباس
قديم 25-07-17, 08:12 PM   #6

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي

فعلا امور غامضة شكرا لك على الموضوع

  رد مع اقتباس
قديم 28-07-17, 11:49 PM   #7

سما 23

مشرفة منتدى عالمب ..خيالي قسم الديكور والأدبي وفراشة الروايات المنقولة وشاعرة متألقةوبطلة اتقابلنا فين ؟ومشارك في puzzle star وقلم فضي برسائل آدم ومُحيي عبق روايتي الأصيل ومشارك مميز بأسماء


? العضوٌ??? » 381233
?  التسِجيلٌ » Sep 2016
? مشَارَ?اتْي » 9,861
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Libya
?  نُقآطِيْ » سما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond reputeسما 23 has a reputation beyond repute
افتراضي

معلومات جميلة وسرد رائع

تأثير الدواء الوهمي = تأثير الحالة النفسية على الأمراض العضوية

بارك الله فيك وجزاك خيراً على ما تقدمينه


سما 23 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:17 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.