آخر 10 مشاركات |
|
مشاهدة نتائج الإستطلاع: اختاروا عدد مرات نزول الحكم والأمثال بالإسبوع | |||
مرة اسبوعيا | 10 | 66.67% | |
مرتين اسبوعيا | 4 | 26.67% | |
ثلاث مرات اسبوعيا | 1 | 6.67% | |
المصوتون: 15. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع |
| LinkBack | أدوات الموضوع | انواع عرض الموضوع |
23-08-17, 10:42 PM | #272 | |||||||||||
مشرفة اسرة حواءوذات الذوق الانيق وفراشة متألقة،ازياء الحب الذهبي ..طالبة مميزة في دورة الخياطة جزء1وأميرة فستان الأحلام ولؤلؤة بحر الورق وحارسة وكنزسراديب الحكايات و راوي القلوب
| علمني أهلي الكلام، وعلمني الناس الصمت مثل تشيكوسلوفاكى الصمت أحيـاناً قـدرة فائقـة علـى التعبيـر عمـا تعجـز الحـروف والكلمـات عـن تـوضيحــه فكثير نجد انفسنا عاجزين عن التعبير عما يجول بداخلنا كوننا لم نتوقع ماحدث لنا فنلجا الى الصمت .... تحياتي الك | |||||||||||
24-08-17, 02:51 AM | #274 | |||||||||||
عضو ذهبي
| وقفــه صمت صلاح الإنسان في حفظ اللسان إن من الحكم الصمت، وقليل فاعله "لقمان الحكيم" السكوت هو الشيء الوحيد من ذهب الذي تكرهه المرأة. كل شيء ينتفع بفضله إلا الكلام فإن فضله يضر "مالك بن أنس" الصامت هادئ دائماً والمتكلم مرتبك دائماً. لا خير في الحياة إلا لأحد رجلين، منصت واعي، أو متكلم عالم. "أبو الدرداء" إن الإنسان بحاجة إلى سنتين لكي يتعلم الكلام، إلا أنه بحاجة إلى طوال سنين حياته لكي يتعلم الصمت. أول العبادة صمت، ثم طلب العلم، ثم العمل به، ثم حفظه، ثم نشره. "سفيان الثوري" الصمت أمان من تحريف اللفظ، وعصمة من زيغ المنطق، وسلامة من فضول القول، وهيبة لصاحبه. "الأحنف بن قيس" الواجب على العاقل أن يلزم الصمت إلى أن يلزمه التكلم، فما أكثر من ندم إذا نطق، وأقل من يندم إذا سكت، وأطول الناس شقاء وأعظمهم بلاء من ابتلي بلسان مطلق، وفؤاد مطبق. "الحافظ البستي" اللسان فيه عشر خصال يجب على العاقل أن يعرفها، ويضع كل خصلة في موضعها: هو أداة يُظهر بها البيان، وشاهد يخبر عن الضمير، وناطق يرد به الجواب، وحاكم يُفصل الخطاب، وشافع تدرك به الحاجات، وواصف تعرف به الأشياء، وحاصد يذهب الضغينة، ونازع يجذب المودة ومُسَل يذكي القلوب، ومغر ترد به الأحزان. "البستي" من كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه قل حياؤه، ومن قل حياؤه قل ورعه، ومن قل ورعه مات قلبه. "عمر بن الخطاب" جعل الله لكل شيء بابين، وجعل للسان أربعة، الشفتين مصراعين، والأسنان مصراعين. "علي بن بكار" كفى بك ظالماً ألا تزال مخاصماً، وكفى بك آثما ألا تزال ممارياً وكفى بك كذباً ألا تزال محدثاً، إلا حديثاً في ذات الله تبارك وتعالى. "أبو الدرداء" العافية عشرة أجزاء، تسعة منها السكوت "الكعب" السكوت زين للعاقل، وشين للجاهل. "خالد بن الحارث" لسان العاقل يكون وراء قلبه، فإذا أراد القول رجع إلى قلبه، فإن كان له قال، وإلا فلا، والجاهل قلبه في طرف لسانه، ما أتى على لسانه تكلم به، وما عقل في دينه من لم يحفظ لسانه. "البستي" صحبت عبد الله بن عوف خمس عشرة سنة فما أظن الملائكة كتبت عليه شيئاً. "إبراهيم بن رستم" العاقل لا يبتدئ الكلام إلا أن يسأل ولا يقول إلا لمن يقبل، ولا يجيب إذا شتم، ولا يجازي إذا اسمع، لأن الابتداء بالصمت وان كان حسناً، فإن السكوت عند القبيح أحسن منه. "البستي" يُعْطيكَ مِنْ طَرَفِ اللِّسانِ حَلاوَةً ويَروغُ مِنْكَ كما يَروغُ الثَّعْلَب ِزلة القدم ولا زلة اللِّسانِ. يا عَثْرَةً ما وُقِيْتُمْ شَرَّ صَرْعَتِها وَزَلَّةُ الرَّأيِ تُنْسِي زَلَّةَ القَدَ "أبو تمام" رُبَّ حربٍ شبّتْ من لفظة. رُبَّ سُكوتٍ أبلغُ من كلام. زُمَّ لسانَكَ تسلَمْ جَوارِحُكَ. السُّكوتُ أخو الرِّضا. طاعةُ اللّسانِ نَدامةٌ. طولُ اللِّسانِ يُقصِّرُ الأَجَل. كلامُ اللّيلِ يمحوهُ النّهار. مَن لانَتْ كلمتُهُ وَجَبَتْ محبَّتُهُ. ما كُلُّ قولٍ لهُ جَوابٌ. التّعبيرُ نِصفُ التّجارة. لا تطمعْ في كُلِّ ما تسمع. لكلِّ كلامٍ جوابٌ. الكلمةُ التي اجتازتِ الفمَ تعبرُ الجبالَ بسرعة. السكّينُ الحادّةُ كثيراً تجرحُ غمدَها. كثرةُ الكلامِ تُصِمُّ الآذان. علاماتُ السَّوطِ تزول، وآثارُ الشتائمِ لا تزول. مَن يتكلّمْ يبذرْ، مَن يستمعْ يحصدْ. الجاهِلُ يتكلّم، والعاقِلُ يستنتج. يخرجُ السّهمُ من الجرح، لكنّ لذعةَ اللّسانِ تبقى في القلب. لا نُحسِنُ التكلُّم إلاّ متى أَحْسنّت الصمت. بينَ القولِ والفعلِ يتوسّطُ البحر. كلّما كانَ القلبُ صغيراً ازدادَ اللّسانُ طولاً. مَن يتكلَّمْ يزرع؛ مَن يصمتْ ينضج. إنْ أردتَ أن يُحْفظَ سرُّكَ فلماذا لا تحفظهُ أنت؟ لم تستطع الذّبابةُ قطّ دخولَ فمٍ مُغلق. الفمُ المُطبقُ لا تدخلُهُ البعوضة. الكلمةُ الحلوةُ تستطيعُ فتحَ أبوابٍ من حديد. الكلمةُ المقولةُ حجرةٌ رُمِيَت. السّكوتُ يُغيظُ الشّيطان. علَّمَني أهلي الكلامَ وعلَّمَني النّاسُ الصّمت. المحادثةُ تُقصِّرُ الطريقَ، والغِناءُ يُقصِّرُ العملَ. صمتٌ جيِّدٌ خيرٌ مِن مُناقشةٍ سيّئة. الكلمةُ كالسَّهم، حينَ تنطلقُ لا تعود قلبُ المجنونِ في لسانِه، ولِسانُ العاقِلِ في قلبِه. تكّلمْ قليلاً تستمعْ كثيراً. المحامي لسانٌ وحنجرةٌ وثوب. السُّكوتُ ردّ وجواب. الرّجُلُ البارّ ليسَ فصيحاً؛ والرَّجُلُ الفصيحُ ليسَ بارّاً. ليسَ كلُّ الذينَ يُحسِنونَ الكلامَ لديهم أفضلُ ما يُقال. الكلمةُ التي تُهمَسُ في الأُذُنِ تُسمَعُ أحياناً منَ البعيد. مَن يُوسِّعْ قلبَه، يُضيِّقْ فمَه. نُشفى من ضربةِ السّيف، ولا نُشفى من ضربةِ اللّسان. ساعةُ حوارٍ أفضلُ من خمسينَ رسالة. هنالكَ كلماتٌ تصعدُ مثلَ ألسنةِ النّار؛ وكلماتٌ تسقطُ مثلَ حُبَيباتِ المطر. كلُّ نِقاشٍ ولهُ فائدتُه. ينبغي أن تُديرَ لسانَكَ في فمكَ سبعَ مرّاتٍ قبل أن تتكلّم. إذا أردتَ منَ الغير أن يصمت اصمت أنت أولاً. اللّسانُ الذي طولُهُ ثلاثُ عقد، قد يقتلُ رجلاً طولُهُ ستّةُ أقدام. الكلماتُ غيرُ الملفوظة هي أزهارُ الصّمت. الكلامُ الذي لم تقلْهُ هو مِلحُ المحادثة. الحشرةُ الصّامتةُ تثقبُ السّدود. يغسلُ الماءُ كلَّ شيءٍ تقريباً إلاّ اللِّسان السيِّىء. نستطيعُ غَوْرَ كلِّ شيء ما عدا صَمْت الإنسان. معرفة الإصغاءِ فنٌّ. مَن يقُلْ ما يَرضيهِ يسمعْ ما لا يَرضيه. مَن يعرفْ أنْ يتكلَّمَ يعرفْ متى يتكلّم. إذا أكسبكَ الكلامُ مالاً، فالسّكوتُ يُكسبُكَ ذهباً. سَمْعٌ سيِّىء خيرٌ من قَوْلٍ سيِّىء. الكلماتُ لا تبني الجدران. الكلامُ الكثير دليلُ الفَقر. رحمَ الله عبداً قال خيراً فغنِمَ أو سكتَ فسَلِمَ. الكلمةُ الطيّبة صدقة. مَن صمتَ نجا. إنَّ البلاءَ مُوَكَّل بالمنطق. جمالُ الرّجُلِ فصاحةُ لسانِه. رُبَّ ساكتٍ يُعَدُّ حكيماً، ورُبَّ مُتكلِّمٍ يُكرَهُ لطولِ حديثه. مَن ضبطَ فاهُ صانَ نفسَهُ، ومَن فتقَ شفتَيه فحظُّهُ الدمار. رُبَّ حربٍ شبّتْ من لفظة. رُبَّ سُكوتٍ أبلغُ من كلام. زُمَّ لسانَكَ تسلَمْ جَوارِحُكَ. السُّكوتُ أخو الرِّضا. طاعةُ اللّسانِ نَدامةٌ. طولُ اللِّسانِ يُقصِّرُ الأَجَل. كلامُ اللّيلِ يمحوهُ النّهار. مَن لانَتْ كلمتُهُ وَجَبَتْ محبَّتُهُ. التّعبيرُ نِصفُ التّجارة. لا تطمعْ في كُلِّ ما تسمع. لكلِّ كلامٍ جوابٌ والخلاصة للكلام أوقات وللسكوت أوقات فأحسنوا ضبط أوقاتكم | |||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|