آخر 10 مشاركات
318- وعد... بالزواج - ديبورا هوبر - (م.د)** (الكاتـب : Gege86 - )           »          عيون الغزلان (60) ~Deers eyes ~ للكاتبة لامارا ~ *متميزة* ((كاملة)). (الكاتـب : لامارا - )           »          حالات .... رواية بقلم الكاتبة ضي الشمس (فعاليات رمضان 1434)"مكتملة" (الكاتـب : قصص من وحي الاعضاء - )           »          دجى الهوى (61) -ج1 من سلسلة دجى الهوى- للرائعة: Marah samį [مميزة] *كاملة* (الكاتـب : Märäĥ sämį - )           »          301- موعد مع القدر-شارلوت بيكر - عبير مركز دولي (الكاتـب : Just Faith - )           »          527-شرك الظلام- هيلين بروكس- قلوب دار نحاس (الكاتـب : Just Faith - )           »          اتركي الماضي ميتاً- نوفيلا زائرة -لفاتنة الرومانسية :عبير محمدقائد *مكتملة& الروابط* (الكاتـب : Omima Hisham - )           »          نبضات حرف واحاسيس قلم ( .. سجال أدبي ) *مميزة* (الكاتـب : المســــافررر - )           »          نوح القلوب *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : hadeer mansour - )           »          الوصــــــيِّــــــة * مميزة ومكتملة * (الكاتـب : البارونة - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > الطب والصحه

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-07-17, 11:36 AM   #1

hellen
عضو موقوف

? العضوٌ??? » 401480
?  التسِجيلٌ » Jun 2017
? مشَارَ?اتْي » 611
?  نُقآطِيْ » hellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond repute
افتراضي التيفود أو التيفؤيد ما هي اسبابة وطرق علاجة ..


بسم الله الرحمن الرحيم ..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..



تعريف التيفود:


مرض بكتيري خطر تنتج عنه الحمى والضعف وفي الحالات الحادة يؤدي الى الموت وقد كان هذا المرض يوما منتشرا في كل المناطق الكثيفة السكان إلا أنه مع تطوبر أساليب الصحة الجيدة انخفض حدوث حالات المرض واليوم نجد أن هذا المرض نادر نسبيا في المناطق التي تتمتع بأنظمة صحية حديثة .
اسباب المرض:

يحدث مرض التيفوئيد بسبب بكتيريا تسمى السلمونيلا التيفية وتنتقل هذه البكتيريا مباشرة من شخص الى اخر عن طريق المياه أو الاطعمة الملوثة ويخرج ضحايا المرض بكتيريا التيفوئيد مع الغائط والبول كما أن الاشخاص الذين يبدون اصحاء والذين يسمون حاملي الجرثومة ينشرون جرثومة المرض ايضا وحاملو جرثومة المرض هؤلاء لا تظهر عليهم أعراض حمى التيفوئيد ولكنهم يحملون الجرثومة في أجسامهم ويخرجونها مع الغائط ، ويمكن لفضلات الجسم البشري التي تحتوي على جرثومة التيفوئيد أن تلوث الاطعمة والمياه بعدة طرق إذ يقوم الذباب بنقل الجرثومة من الغائط الى الاطعمة كما أن الطعام الذي يلمسه حاملوا المرض يمثل وسيلة أخرى لنقل العدوى وفي المناطق ذات المرافق الصحية الرديئة تنتشر الجرثومة في أغلب الاحيان بعد أن تكون امدادات الماء قد تلوثت بفضلات الناس.
الأعراض :

في الأسبوع الأول :

ارتفاع تدريجي في درجة الحرارة مميز للمرض ( step ladder )

فقدان الشهية وأحياناً قيء.

صداع شديد في مقدمة الرأس

ألم بالبطن عادةً في أعلى الجهة اليمنى ولكن أحياناً يكون عاماً بالبطن كلها .

بطء النبض نسبةً إلى المتوقع مع ارتفاع الحرارة .

إمساك خاصةً في الأطفال.

في الأسبوع الثاني :

تضخم بالطحال ( يبدأ عادةً في نهاية الأسبوع الأول )

ظهور طفح جلدي في شكل بقع مسطحة على جدار البطن وأسفل الصدر تحدث في تجمعات تزول بالضغط عليها .

تثبت الحرارة عند 39 -40ْم مع رجفة ويظهر الوهن والضعف والإعياء على المريض .

نزيف من الأنف أحياناً وسعال .

اضطراب الوعى ممكن أن يصل إلى حد الغيبوبة .

في الأسبوع الثالث :

-تسمم دموي ( toxaemia )

أعراض معوية ( إسهال أخضر يشبه حساء البازلاء كريه الرائحة– نزيف معوي– انثقاب الأمعاء )

في الأسبوع الرابع :

تبدأ الحرارة بالانخفاض

يشعر المريض بالتحسن ولكن تبدو عليه أعراض الضعف الشديد والأنيميا ونقص ملحوظ في الوزن وتستمر لعدة أشهر .

عنوان فرعى

-نزيف معوي ( ويعتبر النزيف المعوي إشارة انذار باحتمال حدوث انثقاب الأمعاء) .

انثقاب الأمعاء ( ويحدث عادةً في الأسبوع الثالث وليس له علاقة بشدة المرض ،وغالباً يصيب اللفائفي إما ثقب واحد أو أكثر ويحدث الانثقاب إما بشكل سريع ومفاجيء فيعطي أعراض بطنية حادة (acute abdomen ) أو بشكل تسريب بطيء لمحتويات الأمعاء في تجويف البطن فينتج عنه خراج في أسفل تجويف البطن أو في الحوض مع أعراض مزمنة ) .

إلتهاب رئوي وأحياناً ارتشاح قليل بالبللورا

إلتهاب بالكلى ( ألم كلوي – دم وصديد بالبول )

إلتهاب حاد بالمرارة .

إلتهاب الكبد مع يرقان ( اصفرار)

إلتهاب العظام ( خاصةً الضلوع والفقرات والمفاصل الكبيرة ).

إلتهاب الملتحمة والقرنية وعصب النظر .

إلتهاب عصب السمع وصمم حسي عصبي .

نادراً ما يحدث إلتهاب بالمخ .

التشخيص

الاعراض والعلامات السريريه

التحاليل المختبريه

تحليل ودال (اخذ عينه من الدم) وفيه نسبة خطا كبيره

زرع الدم

زرع الغائط للتاكد من وجود البكتيرا في جسم المريض

عنوان فرعى

تمثل وسائل العناية الشخصية والعامة افضال وسائل الوقاية من انتشار التيفوئيد كما أن السيطرة الفعالة على المرض تتطلب تحديد الاشخاص الحاملين للمرض وعلاجهم وقد جعلت مثل هذه الاجراءات مرض التيوفئيد نادر الحدوث في البلدان الصناعية.

يوجد لقاح تم تركيبه من جراثيم التيفوئيد بعد قتلها وقاية جزئية لعدة سنين ويعطى اللقاح للاشخاص الذين يعيشون أو يسافرون الى البلدان التي يكون المرض منتشرا فيها على نطاق واسع .

العلاج:

يمكن علاج المرض في المنزل ولكن بعض الحلات تستوجب رقود في المستشفى

المضادات الحيويه مثلا سيبروفلوكساسين(سيبرودار) اقراص 500 ملغم جرعتين باليوم

استخدام طرق خفض الحراره كمادات بماء معتدل الحراره (غير بارد ) ,الاستحمام المتكرر , او الادويه مثل البراسيتمول او الاسبرين او الفولتارين

قد يحتاج المريض الى سوائل وريديه.....بسبب فقدان الشهيه وارتفاع حرارة الجسم

العلاج بالأعشاب الطبية :

الثومGarlic :

سبق أنتحدثنا عن الثوم ومركباته ومزاياه العلاجية التي لا يوجد لها مثيل . والثوم يقضىعلى عدد كبير من أنواع البكتيريا وبالأخص البكتيريا الخاصة بمرض التيفوئيد ، حيثيستعمل بمعدل فص واحد كل 6 ساعات بحيث يهرس ويمزج مع اللبن الرائب ، ويؤخذ منه مابين 4 – 6 فصوص توزع على مدي اليوم الواحد حتى الشفاء بإذن الله .
البصلOnion :

والبصل ابنعم الثوم فهما من جنس واحد ومن فصيلة واحدة وقد تحدثنا عنه كثيراً . وعن فوائدهكغذاء ودواء . يقوم البصل بإعاقة نمو الجراثيم بجميع أنواعها فيساعد الجسم علىالتغلب عليها والتخلص منها بما في ذلك جراثيم التيفوئيد وغيرها من الجراثيم المعويةولعلاج هذا المرض يؤكل البصل غضاً طازجاً بمعدل بصلة متوسطة الحجم ، ويفض النوعالأحمر وذلك مع كل وجبه غذائية . ويستمر المريض على ذلك حتى الشفاء بإذن الله .
التفاحApple :

لقد استعمل التفاح بنجاح في معالجة مرض التيفوئيد دون إعطاء المريض أي نوع من الطعام ،والطريقة أن تبشر تفاحة إلى ثلاث تفاحات مع قشرتها الخارجية وتعطي فوراً للمريضبمعدل مرة كل ساعتين ، حيث يقوم التفاح بامتصاص ما بداخل الأمعاء من الماء ومايحمله من سموم ويطرحها مع البراز فيخلص الجسم منها ومن أضرارها .
زيت بذرةالكتانLinseed Oil :

زيتبذرة الكتان من الزيوت العلاجية المشهورة على مر العصور ويعرف بعدة أسماء ، فيعرفبزيت البذرة الحارة والزيت الحار وهكذا حيث يؤخذ من هذا الزيت الثابت ثلاث ملاعقأكل مره واحده في اليوم وتكون بين الوجبات ولا يأخذ معها في الوقت نفسه أي شيء ،وهو يعالج قروح الأمعاء الدقيقة والغليظة الناتجة عن مرض التيفوئيد .
الليمونLemon :

إنتناول ليمونة واحدة بمعدل مره واحدة بعد كل وجبة يطهر الأمعاء ويساعد على سرعةالشفاء بأمر الله .
التوت الأسود :

يقوم عصير التوت الأسود على خفض درجة حرارة حمى التيفوئيد حيث يشرب منه 4 إلى 6 أكوابيومياً .
البابونجChamomile :

إنالبابونج له سمة طيبة في تلطيف حميات التيفوئيد حيث يشرب بمعدل كأس إلى كأسين فياليوم .
إكليل بوقيصي :

يشتهر نبات إكليل بوقيصي باحتوائه على مواد تزيد من إفراز العرق ممايؤدي بدوره إلى خفض درجة حرارة حمى التيفوئيد ، ويحضر بأخذ ملعقة من مسحوق أزهارالنبات ويضاف إلى ملء كوب ماء يغلي ويترك لينقع مدة عشر دقائق ثم يصفي ويشرب وذلكبمعدل مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم .
قشور أغصان نبات الصفصاف :

حيث أننبات الصفصاف له شهرة عالمية في تخفيض درجة الحرارة لا سيما أنه يحتوي على مركباتحمض السالسيليك المكون الأساسي للأسبرين ، ويتكون هذا لحمض من قشور الأغصان التي لايقل عمرها عن أربع سنوات . يستعمل مغلي قشور هذه الأغصان كمعرفة ومسكنة للآلامومضادة للالتهابات وخافضة للحرارة . تؤخذ حواليملعقة من مسحوق القشور الجافة وتوضع في ملء كوب ماء بارد وتترك لتنقع لعدة ساعات ،ثم يغلى الماء ويصفي ويشرب منه ما بين 4 – 6 فناجين قهوة موزعة على اليوم .
نصائح يجب إتباعها في أثناء العلاج :

يجب مراعاة النظافة العامة وبالأخص نظافة الأيدي والأدوات التي يستعملها المريضوالأفراد المعافون .

لابد من على اللبن قبل الاستعمال من قبلالطفل أو أي شخص آخر .

عدم تناول الأطعمة من الباعة المتجولينوبالأخص الآيس كريم والبليلة والساندويتشات الجاهزة وخلاف ذلك والمنتشرة عادة علىالأرصفة وقرب أبواب المدارس ، لأن هؤلاء الباعة تنقصهم النظافة وشروط الصحة العامةأو أي نوع من أنواع النظافة .




( دمتم في حفظ الله ورعايتة )




hellen غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-07-17, 01:23 PM   #2

الرغس
زائر

? العضوٌ??? »
?  التسِجيلٌ »
? مشَارَ?اتْي » n/a
افتراضي

لككل الشكر على الموضوع المفيد والرائع جزاك الله كل خير

  رد مع اقتباس
قديم 17-07-17, 01:39 PM   #3

hellen
عضو موقوف

? العضوٌ??? » 401480
?  التسِجيلٌ » Jun 2017
? مشَارَ?اتْي » 611
?  نُقآطِيْ » hellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond repute
افتراضي

كل الشكر لك غاليتي الرغس وبارك الله فيك ..

hellen غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-07-17, 11:43 PM   #4

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ??? » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



rosa_63 غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
قديم 25-07-17, 12:30 PM   #5

hellen
عضو موقوف

? العضوٌ??? » 401480
?  التسِجيلٌ » Jun 2017
? مشَارَ?اتْي » 611
?  نُقآطِيْ » hellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond reputehellen has a reputation beyond repute
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة rosa_63 مشاهدة المشاركة
تسلمي غاليتي روزا وبارك الله فيك .. تحياتي


hellen غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:38 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.