آخر 10 مشاركات
زوجة بالميراث (127) للكاتبة: Sara Craven *كاملة* (الكاتـب : Gege86 - )           »          حب مقيد بالكبرياء -قلوب أحلام قصيرة زائرة _ للكاتبة المبدعة: مها هشام*كاملة &الرابط* (الكاتـب : Omima Hisham - )           »          سجينته العذراء (152) للكاتبة Cathy Williams .. كاملة مع الرابط (الكاتـب : nagwa_ahmed5 - )           »          لأجل حبك *مميزة و مكتملة * (الكاتـب : serendipity green - )           »          متى تحضني عيونك اذا هذي العيون اوطان ؟ , متميزة"مكتملة" (الكاتـب : توآقهَ ♥ لِــ ♥ لُقّياكـْ - )           »          حب من الجحيم *مكتملة* (الكاتـب : Zhala 97 - )           »          وإني قتيلكِ ياحائرة (4) *مميزة ومكتملة *.. سلسلة إلياذة العاشقين (الكاتـب : كاردينيا الغوازي - )           »          الإغراء الحريري (61) للكاتبة: ديانا هاميلتون ..كاملهــ.. (الكاتـب : Dalyia - )           »          بعينيكِ وعد*مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          582 - الصحافية الجميلة - جاين دونيللي - ق.ع.د.ن (الكاتـب : Gege86 - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > منتدى البحوث والمعلومات العامة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-08-17, 02:05 AM   #1

اسفة

مراقبة،مشرفة عالمي..خيالي,الوثائقية،البحوث والمعلومات،روايتي كافيه،(قاصة ولؤلؤة ألتراس،لغوية،حارسة السراديب، راوي)،نشيطة،تسالي،متألقةومحررة جريدة الأدبي، صحافية فلفل حار،كاتبة عبير alkap ~

 
الصورة الرمزية اسفة

? العضوٌ??? » 110863
?  التسِجيلٌ » Feb 2010
? مشَارَ?اتْي » 47,780
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Egypt
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » اسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond reputeاسفة has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك fox
?? ??? ~
دورى يادنياكماتشائين وأرفعي من تشائين وأخفضى من تشائين لكنك أبدالن تغيري من الحقائق ولا من المثاليات الصحيحة أو الأفكار السليمة التى تؤكدلنادائما إن الأهداف المشروعة فى الحياة لا بدمنالسعي إليها بوسائل شريفةوأن ما نحققه بغيرهذه الوسائل لا يحقق لنا أبدا
?? ??? ~
My Mms ~
Bravo لغز الجروح المتوهجة






منذ فترة طويلة، في أبريل من عام 1862م وخلال الحرب الأهلية الأمريكية، تعرض قوة من الجنود تُسمى “جيش تينيسي” بقيادة اللواء “يوليسيس جرانت” إلى هجوم مباغت من جيش الميسيسيبي الكونفدرالي بقيادة الجنرال “ألبرت سيدني جونستون” على الجانب الغربي من نهر تينيسي بينما كان يستريح الجنود في مخيم “بيتسبرغ لاندنج”.

استمرت المعركة الدامية مدة يومين تراجع بعدها الجيش الكونفدالي في نهاية الأمر. أدى القتال إلى مقتل أكثر من 3000 جندي وجرح ما يزيد عن 16 ألف آخرين! وبسبب المباغتة في المعركة، لم يكن هناك فريق طبي متخصص للإشراف على الجرحى في الجيش.
وعلى الرغم من وفاة العديد من الجرحى بسبب نقص المعدات الطبية، إلا أن أمرًا آخرًا مثيرًا للعجب حصل بعد ذلك! فبعد يومين من المعركة التي سُمِّيت “شيلوه” ، لاحظ الأطباء أن جروح العديد من الجنود كانت تتوهج بضوء خافت أخضر اللون ليلًا وتُشفى أسرع من غيرها!

كما أن الجنود ممن توهجت جروحهم كانوا يُشفوْن أسرع من الآخرين الذين لم تتوهج جروحهم. ما دفع الأطباء لإعطاء هذه الجروح المتوهجة لقب: “وهج الملاك”.
الجروح التي توهجت عانت من الالتهابات بشكلٍ أقل من الجروح التي لم تتوهج، كما أن سرعة شفائها كانت أكبر. وعلى الرغم من كثرة الخرافات حول هذه الظاهرة الغريبة، إلا أن مراهقيْن تمكنّا أخيرًا من حل هذا اللغز الغريب وإزالة الغموض عنه خلال العقد الماضي.
ما سر الجروح المتوهجة خلال الحرب الأهلية الأمريكية؟

بعد 140 عامًا تقريبًا على انتهاء المعركة، تم فك لغز هذه الظاهرة من قبل اثنين من الطلاب وهما: بيل مارتن، وجون كورتيس، وذلك خلال معرض العلوم عام 2001. مارتن حصل على الفكرة من والدته التي تعمل عالمة أحياء دقيقة في مجال البكتيريا المتوهجة في التربة.

بعدما قام مارتن بزيارة إلى موقع معركة شيلوه، سمع عن الجروح المتوهجة التي أثارت الريبة والغموض لعقود طويلة. وعند سؤال أمه التي تعمل في دائرة البحوث الزراعية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية في بلتسفيل بولاية ماريلاند، أجابته بأن السبب قد يكون بكتيريا مُتوهجة تعيش في تربة المنطقة.

وخلال التجربة مع زميله كورتيس على مشرعهما البحثي، اكتشفا أن بكتيريا “P. luminescens” لا يُمكنها العيش في درجات حرارة جسم الإنسان الطبيعية. لكن وجدوا أن الجنود الذين أصيبوا خلال معركة شيلوه، عانوا من انخفاض في درجات حرارة الجسم بسبب ظروف الرطوبة وانتظار العلاج. ما يعني أن بكتيريا “P. luminescens” يُمكن أن تعيش في هذه الظروف.

بكتيريا “Photorhabdus luminescens” يُمكن أن تعيش داخل ديدان خيطية في الأوعية الدموية لها. فكل من الكائنيْن يعيشان بناءً على علاقة تكافلية بينهما. حيث تعيش البكتيريا داخل أمعاء الديدان الخيطية وتتغذى على المواد الغذائية فيها، بينما تتكفل البكتيريا بقتل كافة الكائنات الدقيقة الأخرى في أمعاء الدودة مقابل الغذاء.
وتعمل هذه البكتيريا المتوهجة كمضاد حيوي قوي ولها قدرة كبيرة على علاج الالتهابات. لهذا السبب، تمكن الجنود ممن كانت جروحهم تتوهج، من النجاة بسبب شفاء الجروح سريعًا على عكس الباقين ممن لم تتوهج جروحهم.
ويُمكن ببساطة أن تصل البكتيريا إلى الجروح بسبب الطين والأوساخ والشظايا الملوثة في مكان المعركة. إلى جانب درجات الحرارة المنخفضة في الليالي الباردة من أوائل شهر أبريل ما ساعد البكتيريا على التكاثر والبقاء.
وقد حصل كل من بيل مارتن وجون كورتيس على الجائزة الأولى في معرض إنتل الدولي للعلوم والهندسة لعام 2001، لتمكنهما من حل لغز كان لمدة طويلة سر غامض يعود للحرب الأهلية!





اسفة غير متواجد حالياً  
التوقيع


رد مع اقتباس
قديم 11-08-17, 01:12 AM   #2

rosa_63

نجم روايتي ومشرفةسابقةوعضوةفعالةبالمطبخ وفراشة متالقة بالازياءومبتكرة فطورنا يا محلاه-حارسة سراديب الحكايات

alkap ~
 
الصورة الرمزية rosa_63

? العضوٌ??? » 116084
?  التسِجيلٌ » Apr 2010
? مشَارَ?اتْي » 15,391
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Algeria
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » rosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond reputerosa_63 has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   ice-lemon
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
آلقآدم أجمل بأذن الله , تلكـ هي ثقتي بـ اللهشكرًا لصداقتك النقية شكرًا لقلبك الكبيرشكرًا لإحساسك المرهف لاني أقدر الصداقة ولا أفقد الأمل ابداً بأصدقائيمهما باعدت بيننا المسافات ومهما فرقتنا اللغات ومهما كانت الجنسياتمن القلب لك محبتي وتقدي
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



rosa_63 غير متواجد حالياً  
التوقيع



رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:50 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.