16-01-08, 03:36 AM | #14 | ||||
| انا كان طول عمري اني اكون دكتورة اسنان والحمدللهالحلم دة كان ساري معايا يعني لمة كبرت ودخلت الحمدلله طب اسنان بس الحمدلله عند اهلي مفيش تحكم فيالدراسة كل واحد يخش بالحاجة اللي يحبها ويحس هو فيها يعني لانه ياما ناس دخلت طب وكلام من دة وهندسة بس بيشتغلوا حاجة غر مجالهم حاجة بيحبوهااا ويحسوها هما ويقدروا يبدعوا فيها شكرا على موضوعك | ||||
16-01-08, 10:21 PM | #17 | ||||||
| اقتباس:
| ||||||
16-01-08, 11:16 PM | #18 | |||||
| اقتباس:
| |||||
16-01-08, 11:34 PM | #19 | |||||
| اقتباس:
| |||||
14-05-17, 10:19 PM | #20 | ||||
| يجب أن يحدد الطالب مستقبله بنفسه إن الخطأ في هذه القضية هو أن يقوم الطالب أو الطالبة بدراسة تخصص لا يرغبون فيه من أجل (إرضاء الأهل أو بحجة نسبة التخرج من الثانوية العامة) وهنا ألوم الأهل في النقطة الأولى، أما في النقطة الثانية فأكاد ألوم الطالب الذي يرغب بدراسة الطب مثلاً لكنه لم يبذل الجهد الكافي في الثانوية العامة لكي يحرز معدلا يسمح به بمثل هذه الدراسة. يجب على الأهل أن يدركوا أن هناك في عقل كل إنسان رغبة أو توجه أو ذكاء معين ناحية شيء ما في الحياة (فبعض العقول تبدع إن أعطيتها الفرصة مثلاً في أعمال النجارة والخشب وتصنيع الأثاث لأنه عقله ومهارته تسمح له بذلك - بينما آخرون عقولهم ورغباتهم مبرمجة مثلاً في مجال الكيمياء ولا يفقهون شيئاً غير الكيمياء مثلاً). فتدخل الأهل هنا هو تدمير لبرمجة هذا الدماغ الذي سيبدع في مجال معين. وأوضح الأمر أكثر : فأسأل مثلا المشاركين في هذا الحوار (ما هي رغبة كل واحد منكم، أين كان اتجاهه، ما هو الشيء الذي أحبه ليكون شغفه في الحياة وبنفس الوقت يبني بها مستقبله). ستختلف الإجابات، وذلك وفقاً لسنوات حياته ودراسته التي سبقت الجامعة : فمنكم من كان له ميول في اللغة العربية أو الفيزياء أو الكيمياء أو الطب أو حتى تأليف القصص ربما. لكن لا يوجد في الجامعة تخصص اسمه تأليف القصص ! لكن يوجد في الجامعة تخصص اسمه (بكالوريوس أدب لغة عربية) إذن انتهت المشكلة - يستطيع كل واحد منكم أن يقوم بمد خط تواصل ما بين أكثر علم أبدع فيه وما بين الدراسة الجامعية أو أقرب شيء لهذا الإبداع. أما قضية أن يسمح المعدل لي فهناك فرق آخر بين الوهم (طالب يتخيل أنه يريد أن يصبح طبيباً لكي يلقب بالدكتور فلان وهو لا يدرس أصلاً ولا يفقه في مادة التمريض ولا يستطيع حفظ أسماء الأدوية أو الأمراض، ولا يستطيع التمييز بين الدورة الدموية الصغرى والكبرى) فهذا الطالب لن ينجح. وهناك من الطلاب مثلاً من استوعب عقله وعشق وأحب وأبدع في مادة المحاسبة مثلاً، وعلاماته الدراسة أثبتت ذلك، لكن بسبب قوانين المعدلات لم يسمح له معدله العام بأن يدخل الجامعة، وتلك ليس نهاية الدنيا، باستطاعته أن يدخل جامعة خاصة أو كلية أو معهد (لا أن يغير من برمجة عقله ويحول لتخصص علوم زراعية من أجل فقط أن يدخل الحرم الجامعي) ويضيع وقته في العلوم الزراعية ويتخرج من الجامعة ليكتشف بأنه أضاع الوقت، وبأنه لا رغبة لديه لأن يعمل في هذا التخصص، وسيندم أنه قد ترك المحاسبة التي عشقها وإن حاول الرجوع إليها يكون قد نسيها كلياً. حتى لو أحب الطالب مهنة ميكانيك السيارات فعليه أن يدرس هذا العلم - شرط أن تكون هناك بوادر أصلا أنه يعشق هذا العلم ولديه بعض المحاولات في إصلاح سيارة أو ما شابه. | ||||
مواقع النشر (المفضلة) |
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|