آخر 10 مشاركات
الضياع - بقلم الكاتبة ضي الشمس *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : قصص من وحي الاعضاء - آخر مشاركة : ديما4 - مشاركات : 593 - المشاهدات : 9359 - الوقت: 07:42 AM - التاريخ: 01-08-14)           »          رافاييل...ليلى (115) للكاتبة: Janette Kenny (ج6 من سلسلة دماء سيئة) *كاملة* (الكاتـب : Gege86 - آخر مشاركة : أم أيمن - مشاركات : 350 - المشاهدات : 3453 - الوقت: 07:42 AM - التاريخ: 01-08-14)           »          أخطأت و أحببتك (60) للكاتبة: لين غراهام ..كاملهــ.. ‏ (الكاتـب : Dalyia - آخر مشاركة : sheyamon - مشاركات : 5674 - المشاهدات : 204776 - الوقت: 07:41 AM - التاريخ: 01-08-14)           »          القبلة البريئة(98)لـ:مايا بانكس(الجزء الثالث من سلسلة الحمل والشغف)كاملة*إضافة الرابط (الكاتـب : فراشه وردى - آخر مشاركة : ندى الحرمان - مشاركات : 5161 - المشاهدات : 265373 - الوقت: 07:41 AM - التاريخ: 01-08-14)           »          جايكوب وايلد (118) للكاتبة: Sandra Marton {الجزء 1من الأخوة وايلد}.(كاملة) (الكاتـب : Andalus - آخر مشاركة : همسة محمد - مشاركات : 2600 - المشاهدات : 80660 - الوقت: 07:40 AM - التاريخ: 01-08-14)           »          عــــيــــنـــاك عــــذابــي ... مكتملة (الكاتـب : dew - آخر مشاركة : ..نسيت انساك.. - مشاركات : 773 - المشاهدات : 48228 - الوقت: 07:38 AM - التاريخ: 01-08-14)           »          482 - خفقات مجنونة - ميشيل ريد ( عدد جديد ) (الكاتـب : Breathless - آخر مشاركة : JUANITTA - مشاركات : 3225 - المشاهدات : 121218 - الوقت: 07:37 AM - التاريخ: 01-08-14)           »          عروسه البديلة (32) للكاتبة: Michelle Styles .. كاملة .. (الكاتـب : * فوفو * - آخر مشاركة : الدف22 - مشاركات : 2602 - المشاهدات : 61446 - الوقت: 07:35 AM - التاريخ: 01-08-14)           »          جريمة حب - بول بروجية ( من الروائع العالمية الخالدة ) (الكاتـب : Dalyia - آخر مشاركة : فيرونيكا - مشاركات : 165 - المشاهدات : 2790 - الوقت: 07:35 AM - التاريخ: 01-08-14)           »          صقر السماء الزرقاء - أدوينا مايلز (الكاتـب : سماالياقوت - آخر مشاركة : Engi reda - مشاركات : 457 - المشاهدات : 18398 - الوقت: 07:34 AM - التاريخ: 01-08-14)



العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > الطب والصحه > الـعـيـادة الألـكـتـرونـيـة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 21-09-09, 06:10 AM   #1

رضوتى
 
الصورة الرمزية رضوتى

العضوٌﯦﮬﮧ » 62152
 التسِجيلٌ » Nov 2008
مشَارَڪاتْي » 2,803
 نُقآطِيْ » رضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond repute
B3 ملف شامل عن انفلوانز الخنازير والوقاية منها وطرق علاجها

كل ما تريد أن تعرفه عن إنفلونزا الخنازير
من تاريخ الوباء إلى أسباب تفشيه اليوم.. ومن الأعراض إلى الوقاية والعلاج
عينة يشتبه في أنها لإنفلونزا الطيور تفحص في مختبر طبي بولاية واشنطن الأميركية (أ.ب)

الرياض: د. عبير مبارك
لا يتوقف الحديث في جميع الأوساط الطبية والعلمية والإعلامية حول وباء إنفلونزا الخنازير المتفشي هذه الأيام، الذي أخذ بالانتشار حول العالم بصورة مخيفة. ولقد استطاع هذا الفيروس المعروف بفيروس الإنفلونزا جذب أنظار العالم له ولقدرته العجيبة على التغير والتطور والتلاعب في شكله للتغلب على اللقاحات والعقاقير المضادة له. واتخذت جميع الهيئات الطبية والصحية وضع الاستنفار للسيطرة على الوباء وللحد من انتشاره. وصرحت منظمة الصحة العالمية في 25 من شهر أبريل (نيسان) الماضي بتفشي فيروس إنفلونزا الخنازير الذي ينتقل إلى الإنسان في المكسيك ثم في أميركا والكثير من دول العالم. وتأكدت إصابة عدة مئات من الاشخاص إصابة مؤكدة ووفاة العديد منهم في المكسيك حتى الآن معظمهم من الشباب الأصحاء، وانتقل المرض إلى حالة وبائية. * سلالة جديدة * ووفقا للمنظمة العالمية فإن «إنفلونزا الخنازير مرض وبائي حاد يصيب الخنازير بشكل رئيسي وينتقل عبر الاستنشاق». ويؤدي فيروس الإنفلونزا من نوع (إيه ـ A) إتش1 إن 1 (Swine influenza A (H1N1) virus ) للإصابة بهذا المرض، ويشهد العالم انتشارا متكررا لهذا المرض بين الخنازير مسببا حالة عالية من الإعياء إلا أنه نادرا ما يتحول لوباء قاتل لها. وينتشر هذا المرض في موسمي الخريف والشتاء ولكن من الممكن أن ينتشر في أي وقت من العام، وهناك عدة سلالات لإنفلونزا الخنازير، شأنه في ذلك شأن الإنفلونزا التي تصيب الإنسان. ولقد أكدت منظمة الصحة العالمية أن بعض حالات الوفاة التي حدثت بين الناس ناجمة عن نوع جديد لم يعرف من قبل لإنفلونزا الخنازير، وأشارت إلى أن الفيروس الجديد يحمل صفات جينية مختلفة عن تلك التي أصيب بها البشر في مناطق مختلفة في أوروبا وآسيا. وقد شهد العالم من قبل انتشار هذا الوباء لإنفلونزا الخنازير عدة مرات، ففي فبراير 1976 انتشر وباء إنفلونزا الخنازير في الولايات المتحدة الأميركية وأمر الرئيس فورد باتخاذ الإجراءات اللازمة لاحتواء الوباء وإعطاء لقاح الإنفلونزا لجميع الشعب الأميركي الذي كانت له العديد من الآثار الجانبية الخطيرة التي أدت إلى وفاة البعض. وفي شهر أغسطس من عام 2007 ظهر وباء إنفلونزا الخنازير مرة أخرى في الفلبين ولكن حالات الوفاة لم تتعد 10%. والأمر المهم في انتشار هذا الوباء الجديد، هو قدرة هذا الفيروس على الانتقال من شخص إلى آخر وظهور سلالة جديدة من هذه الجرثومة، أما الأمر المثير للقلق فعليا فهو مهاجمة هذا الفيروس للشباب الأصحاء وإصابتهم بالمرض.
* لمحة طبية *
ما هي الإنفلونزا؟
ـ الإنفلونزا هي عدوى تحدث لدى الإصابة بأحد الأنواع الثلاثة الأساسية لفيروس الإنفلونزا (إيه، بي، سي A,B,C). ولا يسبب النوع الأخير سوى اضطرابات بسيطة في جهاز التنفس. ويتألف النوعان «إيه» و«بي» من 8 أجزاء من الحمض الريبي نووي (RNA) مختلطة ببعضها البعض كورق اللعب، ويحمل هذان النوعان نوعين من البروتينات على سطحيهما تظهر على شكل شويكات صغيرة. ويساعد هذا التكوين الجيني الفيروسين على التشكل والتغير بصورة كبيرة يصل إلى درجة التحول بشكل جذري. وينتمي فيروس «اتش1 إن1» إلى النوع «إيه» الذي يمكن أن يتفرع إلى أنواع ضمنها متغايرات عدة. ويعتبر الخنزير من حيث طبيعته مستقبلا لأشكال مختلفة من الفيروسات يمكنها أن تجتمع لتولد فيروسا متجددا، وهذا هو حال فيروس «إتش1 إن1» الجديد الذي يجمع بين سلالتين من فيروسات الخنازير وسلالة من فيروس الطيور وسلالة من فيروس بشري. وهو قابل للانتقال إلى البشر. والأخطر من ذلك هو أن الفيروس يستخدم الإنسان كجسم ناقل للعدوى من إنسان لآخر. وحين تنتقل العدوى إلى الإنسان، يتشبث فيروس الإنفلونزا بخلايا الجهاز التنفسي ويجتاز الطبقة السطحية التي تحمي الخلايا. وليتكاثر هذا الفيروس يقوم بإعادة برمجة الخلية ويحور وظيفتها بما يخدمه، فتتمكن كل خلية مصابة بالتالي من إنتاج مئات الخلايا الفيروسية لتنتشر في الجهاز التنفسي بأكمله.
* ما هي إنفلونزا الخنازير؟
ـ هي نوع من أنواع فيروس الإنفلونزا وبالتحديد نوع «إيه»، ويختلف عن فيروس الإنفلونزا الذي يصيب الإنسان في تكوينه، وله القدرة على إصابة الإنسان أحيانا. ولقد تم العثور على إصابات بشرية في الماضي لكنها قليلة جدا وأصابت فقط الأشخاص الذين يعملون أو لهم اتصال مباشر مع الخنازير.أما مرض إنفلونزا الخنازير المتفشي حاليا فيختلف عن السابق، حيث ظهر نوع أو شكل جديد له القدرة على الانتقال من شخص إلى آخر وأيضا إلى الأشخاص الذين ليس لديهم اتصال مباشر أو غير مباشر مع الخنازير. وتتراوح مدة حضانة فيروس إنفلونزا الخنازير بين ثلاثة وسبعة أيام، وقد تمتد فترة أكثر لدى الأطفال الصغار.
* ما هي أعراض إنفلونزا الخنازير؟
ـ لا تختلف أعراض إنفلونزا الخنازير عن أعراض الإنفلونزا المعروفة، حيث تظهر أعراض الرشح العادية مع ارتفاع في درجة الحرارة، ورعشة تصحبها كحة وألم في الحلق مع آلام في جميع أنحاء الجسم وصداع وضعف أو وهن عام. ويصاب بعض الأشخاص بإسهال وقيء (تم رصدهما ببعض الحالات). وتعتبر هذه الأعراض عامة حيث يمكن أن تكون بسبب أي من الأمراض الأخرى، لذا لا يستطيع المصاب أو الطبيب تشخيص الإصابة بإنفلونزا الخنازير استنادا إلى شكوى المريض فقط، بل يجب إجراء الفحوصات والتحاليل المخبرية التي يتم عن طريقها تأكيد الإصابة بالمرض أم أنها أعراض لأي من حالات أخرى.
* كيف تتم العدوى؟
ـ ينتقل هذا الفيروس المعدي جدا بواسطة الرذاذ المنتشر في الهواء عند التنفس أو السعال أو العطس. ولا تزال استجابة الجسم لهذا الفيروس مجهولة. وقال عالم الفيروسات البريطاني د. جون أكسفورد: «مع أننا لم نشهد هذا الفيروس من قبل، إلا أننا تعرضنا لفيروسات من سلالة «إتش1 إن1» منذ عام 1978». وهو يرى أن جسم الإنسان لديه بالنتيجة، بعض المناعة ضد هذا الفيروس خلافا للفيروس المسبب لإنفلونزا الطيور «اتش5 إن1» الجديد كليا على الجسم.
* في حال الإصابة بالمرض، ماذا ينبغي على المريض فعله؟
ـ في حال الإصابة بأعراض الإنفلونزا لشخص ما دون وجود عوامل خطورة الإصابة بالمرض، ما عليه سوى البقاء في المنزل، ويجب عليه تغطية الأنف والفم عند العطس أو السعال بالمنديل ثم التخلص منه على الفور مع غسل اليدين جيدا في كل مرة، وهذا لوقاية المحيطين به من العدوى. أما إن ظهرت أعراض الإنفلونزا لشخص قادم حديثا من منطقة يتفشي فيها المرض كالمكسيك، أو تعامل مع شخص مصاب بالمرض، حسب توصية إدارة مراكز مراقبة الأمراض والوقاية الأميركية فيجب التوجه إلى الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة لتشخيص المرض وتأكيد الإصابة.
* هل يقي لقاح الإنفلونزا من الإصابة بإنفلونزا الخنازير؟
ـ لا يوجد حتى الآن لقاح يقي من الإصابة بإنفلونزا الخنازير، ولكن من الممكن أن يوفر اللقاح الموسمي للإنفلونزا (flu vaccine) بعض الحماية ضد فيروس إنفلونزا الخنازير من نوع «إتش3 إن2». لكن السلالة التي ظهرت في كاليفورنيا (وهي «اتش1 إن1» مختلفة جدا عن سلالة فيروس الإنفلونزا (اتش1 إن1) الذي يصيب الإنسان، والموجودة في لقاح الإنفلونزا الموسمي. كما أنه ليس من المعلوم حتى الآن إن كانت الإصابة بفيروس الإنفلونزا نوع «أيه ـ إتش1 إن1» البشري (human type A H1N1 flu ) توفر حماية (مناعة) جزئية ضد فيروس إنفلونزا الخنازير نوع «إيه ـ إتش1 إن1» (type A H1N1 swine flu) في ضوء الوباء العالمي الحالي. مع ذلك فقد قامت مراكز مراقبة الأمراض الأميركية باستخلاص الفيروس من شخص مصاب بالمرض كبذرة أو كمنشأ لإنتاج لقاح جديد ضد هذا الفيروس. وسوف يستغرق إنتاج اللقاح بين أربعة إلي ستة أشهر، لكن يبقى التساؤل الكبير حول إمكانية إنتاج هذا اللقاح بكميات وفيرة قبل حلول موسم الإنفلونزا القادم.
* هل يوجد علاج لإنفلونزا الخنازير؟
ـ تستخدم العقاقير المضادة للفيروسات، أوسيلتامفير oseltamivir المشهور باسم «تاميفلو» (tamiflu) أو xxxx زانامفير (zanamivir) للحالات التي تم تأكيد تشخيصها بإنفلونزا الخنازير، لمدة خمسة أيام.
* ما هي سبل الوقاية؟
ـ تغطية الأنف والفم عند العطس والسعال.
ـ غسل اليدين بالماء والصابون عدة مرات خاصة بعد العطس والسعال.
ـ التخلص من المناشف الورقية المستخدمة عند العطس على الفور.
ـ في حال الشعور بالمرض من المهم جدا عدم مغادرة المنزل والالتزام بالراحة.
ـ عدم لمس العينين والأنف قبل غسل اليدين.
ـ في المناطق الموبوءة يجب ارتداء القناع الواقي لدى الخروج من المنزل.
ـ اجتناب السفر للمناطق الموبوءة.
ـ الابتعاد عن التجمعات والأماكن المزدحمة.
* الفيروس الحالي.. سليل «الإنفلونزا الإسبانية» عام 1918
* على الرغم من تسمية الوباء بـ«الإنفلونزا الإسبانية» التي ظهرت عام 1918، إلا أنه لم يصدر من إسبانيا. ويرجع سبب التسمية إلى انشغال وسائل الإعلام الإسبانية بموضوع الوباء نتيجة لتحررها النسبي مقارنة بالدول المشاركة في الحرب العالمية الأولى. الإنفلونزا الإسبانية وباء قاتل انتشر في أعقاب الحرب العالمية الأولى في أوروبا والعالم وخلف ملايين القتلى، تسبب بهذا الوباء نوع خبيث ومدمر من فيروس الإنفلونزا (إيه) من نوع «إتش1 إن1» (H1N1). وتميز الفيروس بسرعة العدوى حيث تقدر الإحصائيات الحديثة أن حوالي 500 مليون شخص أصيبوا بالعدوى وظهرت لديهم علامات المرض بشكل واضح. وقد توفي ما بين 20 و 100 مليون شخص جراء الإصابة بالمرض، كانت الغالبية العظمى منهم من البالغين والأصحاء اليافعين. وقام بعض العلماء من جامعة كنساس على رأسهم البروفسور ريتش المتخصص في علم الأمراض وتشخيص الأمراض بدراسة وباء الإنفلونزا الإسبانية، وأيدت أبحاثهم فرضية أن وباء فيروس الإنفلونزا عام 1918 والفيروس المسبب لإنفلونزا الخنازير الآن هو نفس الفيروس، ولكنه تمكن من تغيير خواصه وتقويتها. ويؤكد د. ريتش أن الفيروس تمكن من إصابة الخنازير والتكاثر فيها من دون قتلها عكس الثدييات الأخرى، مسببا اضطرابات خفيفة في الجهاز التنفسي. وفي وباء عام 1918 انتشر الفيروس عن طريق الخنازير، وقال إنه بسبب تكيف الفيروس طوال هذه الفترة مع الخنازير، أسفر ذلك عن ظهور فيروس إنفلونزا الخنازير المتحور الحالي
رضوتى غير متواجد حالياً  
التوقيع

ماذا تفعل؟
اذا كان الشخص الوحيد
القادر على مسح دموعك
هومن جعلك تبكى؟
رد مع اقتباس
قديم 21-09-09, 06:15 AM   #2

رضوتى
 
الصورة الرمزية رضوتى

العضوٌﯦﮬﮧ » 62152
 التسِجيلٌ » Nov 2008
مشَارَڪاتْي » 2,803
 نُقآطِيْ » رضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond repute
افتراضي

اعراض انفلونزا الخنازير





وسلالتها الجديدة التي أصبحت تنتقل بسهولة من إنسان إلى آخر، تتميز بعدد من الاعراض المشابهة في غالبيتها مع الإنفلونزا الموسمية، إلا أنها تختلف أحيانا في حدة بعض الأعراض الأخرى.













وأهم




اعراض انفلونزا الخنازير










الارتفاع المفاجئ في درجة الحرارة،




والسعال،




وآلام العضلات،




والإجهاد الشديد.




إلا أنه ظهر أن هذه السلالة الجديدة تسبب أعراضا أشد من الإنفلونزا العادية، مثل الإسهال والقيء المتواصلين.





اعراض انفلونزا الخنازير







* للبالغين، والمراهقين، والأطفال بين أعمار 3 و 12 سنة تكون الأعراض التالية، حالات مثيرة للقلق:








صعوبة في التنفس. التقيؤ المتواصل. التشوش الذهني. الدوار (الدوخة).







* للأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين، تكون










اعراض انفلونزا الخنازير




مقلقة :






التنفس السريع جدا.



عدم التفاعل مع الوالدين طبيعيا.



انعدام الشهية للطعام والشراب.



الانزعاج الشديد.



النعاس المتواصل.



حرارة عالية وطفح جلدي.



ازرقاق الشفتين والجلد.






كما أكدت منظمة الصحة العالمية أن آثار هذا المرض على صحة البشر تتمثل في ظهور اعراض سريرية له تتشابه مع أعراض الإنفلونزا الموسمية.



لكنها تشير إلى أن سمات الحالات التي تم رصدها كانت تتراوح بين عدوى عديمة الأعراض،



والتهاب رئوي شديد يؤدي إلى الوفاة.




وإن كانت حالات إنفلونزا الخنازير التي رُصدت في الماضي لدى الإنسان معتدلة عموما،



فإن سمات المرض السريرية التي ظهرت بها العدوى في الولايات المتحدة والمكسيك تختلف عما رُصد من قبل، فقد ظهر أن بعض المرضى في المكسيك أُصيبوا بالشكل المرضي الشديد.






وفي العادة فإن أعراض الإنفلونزا البشرية الموسمية تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة إلى نطاق 39.5 ـ 40 درجة مئوية.




ويعاني كل مصاب تقريبا من سيلان الأنف والتهاب الحنجرة،




إضافة إلى حدوث سعال قوي جاف. كما أن آلام المفاصل قد تكون شديدة،




فيما يزيد الصداع، وحرقة العينين، والضعف العام، والإجهاد الفائق، الأمور سوءا.






وأخطر المضاعفات التي تسبب الوفاة،




هي الإصابة بعدوى ذات الرئة الفيروسية أو البكتيرية.




والإصابة البكتيرية هي الأكثر شيوعا، والأكثر تقبلا للعلاج.




وهي تبدأ بعد الإصابة بالإنفلونزا،




وبعد أن تبدو حالة المريض وكأنها تتحسن.




فهنا تبدأ الحرارة بالعودة مجددا،




وكذلك يأخذ السعال بالازدياد،




ويشرع المريض بقذف بصاق قيحي ثخين (بلغم).




وتشمل المضاعفات الأخرى للإنفلونزا ظهور نوبات الربو،




وعدوى الأذن، والتهاب القصبات التنفسية، والتهاب الجيوب الأنفية، والتهاب القلب أو العضلات الأخرى، والتهاب الجهاز العصبي













كونا : لا تختلف اعراض انفلونزا الخنازيرعن أعراض الإنفلونزا المعروفة،








حيث تظهر أعراض الرشح العادية مع ارتفاع في درجة الحرارة،




ورعشة تصحبها كحة وألم في الحلق مع آلام في جميع أنحاء الجسم وصداع وضعف أو وهن عام. ويصاب بعض الأشخاص بإسهال وقيء




(تم رصدهما ببعض الحالات).




وتعتبر هذه الأعراض عامة حيث يمكن أن تكون بسبب أي من الأمراض الأخرى، لذا لا يستطيع المصاب أو الطبيب تشخيص الإصابة بإنفلونزا الخنازير استنادا إلى شكوى المريض فقط، بل يجب إجراء الفحوصات والتحاليل المخبرية التي يتم عن طريقها تأكيد الإصابة بالمرض أم أنها أعراض لأي من حالات أخرى.







* كيف تتم العدوى؟








ـ ينتقل هذا الفيروس المعدي جدا بواسطة الرذاذ المنتشر في الهواء عند التنفس أو السعال أو العطس. ولا تزال استجابة الجسم لهذا الفيروس مجهولة. وقال عالم الفيروسات البريطاني د. جون أكسفورد: «مع أننا لم نشهد هذا الفيروس من قبل، إلا أننا تعرضنا لفيروسات من سلالة «إتش1 إن1» منذ عام 1978». وهو يرى أن جسم الإنسان لديه بالنتيجة، بعض المناعة ضد هذا الفيروس خلافا للفيروس المسبب لإنفلونزا الطيور «اتش5 إن1» الجديد كليا على الجسم.








* في حال الإصابة بمرض انفلونزا الخنازير





، ماذا ينبغي على المريض فعله؟








ـ في حال الإصابة بأعراض الإنفلونزا لشخص ما دون وجود عوامل خطورة الإصابة بالمرض، ما عليه سوى البقاء في المنزل، ويجب عليه تغطية الأنف والفم عند العطس أو السعال بالمنديل ثم التخلص منه على الفور مع غسل اليدين جيدا في كل مرة، وهذا لوقاية المحيطين به من العدوى. أما إن ظهرت أعراض الإنفلونزا لشخص قادم حديثا من منطقة يتفشي فيها المرض كالمكسيك، أو تعامل مع شخص مصاب بالمرض، حسب توصية إدارة مراكز مراقبة الأمراض والوقاية الأميركية فيجب التوجه إلى الطبيب لعمل الفحوصات اللازمة لتشخيص المرض وتأكيد الإصابة.






* هل يقي لقاح الإنفلونزا من الإصابة بانفلونزا الخنازير؟









ـ لا يوجد حتى الآن لقاح يقي من الإصابة بإنفلونزا الخنازير، ولكن من الممكن أن يوفر اللقاح الموسمي للإنفلونزا (flu vaccine) بعض الحماية ضد فيروس إنفلونزا الخنازير من نوع «إتش3 إن2». لكن السلالة التي ظهرت في كاليفورنيا (وهي «اتش1 إن1» مختلفة جدا عن سلالة فيروس الإنفلونزا (اتش1 إن1) الذي يصيب الإنسان، والموجودة في لقاح الإنفلونزا الموسمي. كما أنه ليس من المعلوم حتى الآن إن كانت الإصابة بفيروس الإنفلونزا نوع «أيه ـ إتش1 إن1» البشري (human type A H1N1 flu ) توفر حماية (مناعة) جزئية ضد فيروس إنفلونزا الخنازير نوع «إيه ـ إتش1 إن1» (type A H1N1 swine flu) في ضوء الوباء العالمي الحالي. مع ذلك فقد قامت مراكز مراقبة الأمراض الأميركية باستخلاص الفيروس من شخص مصاب بالمرض كبذرة أو كمنشأ لإنتاج لقاح جديد ضد هذا الفيروس. وسوف يستغرق إنتاج اللقاح بين أربعة إلي ستة أشهر، لكن يبقى التساؤل الكبير حول إمكانية إنتاج هذا اللقاح بكميات وفيرة قبل حلول موسم الإنفلونزا القادم.







* هل يوجد علاج لانفلونزا الخنازير؟








ـ تستخدم العقاقير المضادة للفيروسات، أوسيلتامفير oseltamivir المشهور باسم «تاميفلو» (tamiflu) أو xxxx زانامفير (zanamivir) للحالات التي تم تأكيد تشخيصها بإنفلونزا الخنازير، لمدة خمسة أيام.







* ما هي سبل الوقاية من انفلونزا الخنازير ؟











ـ تغطية الأنف والفم عند العطس والسعال.






ـ غسل اليدين بالماء والصابون عدة مرات خاصة بعد العطس والسعال.






ـ التخلص من المناشف الورقية المستخدمة عند العطس على الفور.






ـ في حال الشعور بالمرض من المهم جدا عدم مغادرة المنزل والالتزام بالراحة.






ـ عدم لمس العينين والأنف قبل غسل اليدين.






ـ في المناطق الموبوءة يجب ارتداء القناع الواقي لدى الخروج من المنزل.






ـ اجتناب السفر للمناطق الموبوءة.





ـ الابتعاد عن التجمعات والأماكن المزدحمة...
رضوتى غير متواجد حالياً  
التوقيع

ماذا تفعل؟
اذا كان الشخص الوحيد
القادر على مسح دموعك
هومن جعلك تبكى؟
رد مع اقتباس
قديم 21-09-09, 06:22 AM   #3

رضوتى
 
الصورة الرمزية رضوتى

العضوٌﯦﮬﮧ » 62152
 التسِجيلٌ » Nov 2008
مشَارَڪاتْي » 2,803
 نُقآطِيْ » رضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond repute
افتراضي

عراض أنفلونزا الخنازير عادية.. وتحليل العينات يكشف الإصابة

صرح مصدر في منظمة الصحة العالمية بأنه في حال أصبحت أنفلونزا الخنازير وباء عالميا فإن ثلث سكان العالم مهددون بالإبادة. وها هي تنتشر بالتدريج من بلد إلى آخر، ولا أحد يدري ما هي نهاية هذه السلسلة من الانتشار. ولتفادي الإصابة بهذا المرض الخطير نقدم مجموعة من الأسئلة وأجوبتها بهدف زيادة وعينا وتعزيز ثقافتنا عن هذا الوباء الخطير، وتخفيف القلق الناجم من متابعة انتشار هذا المرض.

انتشار المرض بهذه الصورة يبدو مخيفا فهل يجب أن نقلق؟
ـ لاشك أن هذا الفيروس هو سلالة جديدة من فيروسات الأنفلونزا ومقاومة الجسم الطبيعية غالبا له ضعيفة جداً. وقد أوضحت التجربة السابقة مع السلالات الجديدة من الأنفلونزا إنها تنتشر بكثافة وبسرعة. ومن الناحية الأخرى كانت هناك مواقف مثل ظهور أنفلونزا الخنازير سنة 1976 التي تبين أن انتشارها كان محدوداِ رغم الذعر الذي انتشر بين الناس آنذاك. ولكن يجب أن يحذر الناس ويبدون اهتماما لتطورات المرض وكيفية انتشاره ويبقون على علم يومي بما يحدث في العالم.

هل يمكن أن تحدث الإصابة بأنفلونزا الخنازير نتيجة أكل منتجات الخنازير؟
ـ لا. فِأنفلونزا الخنازير تنتقل مثل انتقال أي مرض تنفسي، عن طريق رذاذ من العطس والسعال. وعند تنفس هذا الرذاذ تصاب بالعدوى أو بملامسة أسطح ملوثة وبعدها تلمس عينيك أو فمك.

في حالة أخذت للقاح الأنفلونزا هل أكون محصنا من الإصابة؟
ـ لا. بعد تفحص مكونات لقاح الأنفلونزا للسنة الماضية فإن أخصائيين في مراكز التحكم ومنع الأمراض استنتجوا عدم توقع أية حماية ضد أنفلونزا الخنازير من لقاحات السنة الماضية. يتطلب الأمر على الأقل 6 أشهر لتطوير لقاح فعال ضد أنفلونزا الخنازير المنتشرة حالياً.

ما هي الأعراض التي يجب مراقبتها؟
ـ أنفلونزا الخنازير لها نفس أعراض الأنفلونزا الموسمية أو أنفلونزا الطيور وهي: حمى، سعال، التهاب في البلعوم، آلام في الجسم، صداع، ورعشة في الجسم وتعب. ولا توجد طريقة للتمييز بين أنفلونزا الخنازير وأنفلونزا البشر إلا بالتحليل. يستطيع الطبيب أخذ عينة من الأنف أو الحلق بواسطة عود قطني وإرسالها لفحصها في معامل وزارة الصحة.

هل يجب أن أتعاطى علاجاً تحسباً للإصابة بالمرض؟
ـ أنواع كثيرة من أنفلونزا الخنازير تستجيب للعلاج بأدوية مضادة للفيروسات مثل اوسلتاميفير (تاميفلو) وزناميفير (رلنزا) ولكن مركز التحكم ومنع الأمراض أوصى باستخدام هذه الأدوية فقط لمن تأكد أصابتهم بالمرض أو احتمال إصابتهم به خصوصاً إذا كانوا يعيشون في مناطق مشتبه بانتشار المرض فيها أو منتشر فيها مسبقاً.
- للذين عند إصابتهم بالمرض قد يتعرضون لمضاعفات الأنفلونزا مثل المصابين بأمراض مزمنة أو كبار السن في سن 65 أو أكثر، الأطفال أصغر من 5 سنوات والحوامل.
- أطفال المدارس خصوصاً الأطفال الذين يعانون من أمراض مزمنة وعرضة للاختلاط بمصابين بالمرض وجها لوجه.
- القادمون من مناطق انتشر المرض فيها أو ثبت وجود حالات إصابات بها.
- العاملون بمراكز العناية بالمرضى المصابين بأنفلونزا الخنازير. جميع الفئات السابقة في خطر الإصابة بمضاعفات أنفلونزا الخنازير لذلك فإن أخذهم للأدوية المضادة للفيروسات السابق ذكرها يقيهم من حدوثها.

ماذا أفعل لحماية نفسي من هذا المرض؟
ـ غسل الأيدي بالماء والصابون وتكرار ذلك طوال اليوم. كما يمكن استخدام الماسحات الكحولية في حالة عدم توفر الماء والصابون. والمسؤولون في وزارة الصحة سيقومون بالإعلان عن الإجراءات الوقائية اللازمة في حالة الضرورة مثل لبس الأقنعة الواقية أو إغلاق المدارس على سبيل المثال.

هل يمكن أن يعود الفيروس بعد اختفائه في الموسم نفسه؟
ـ ذلك ممكن، فقد حدث في الماضي، حيث انتشرت الأنفلونزا في العام 1918 بشكل وبائي في الربيع واختفت في الصيف وعاودت الظهور في الخريف
رضوتى غير متواجد حالياً  
التوقيع

ماذا تفعل؟
اذا كان الشخص الوحيد
القادر على مسح دموعك
هومن جعلك تبكى؟
رد مع اقتباس
قديم 21-09-09, 06:30 AM   #4

رضوتى
 
الصورة الرمزية رضوتى

العضوٌﯦﮬﮧ » 62152
 التسِجيلٌ » Nov 2008
مشَارَڪاتْي » 2,803
 نُقآطِيْ » رضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond repute
افتراضي

بعد تقارير عن دوره في الوقاية من إنفلونزا الخنازير.. اليانسون تحت الأنظار




أقبل الكثيرون على شراء اليانسون بعد أن تناقلت وسائل الإعلام مؤخرا خبر اكتشاف الأطباء دوره الوقائي من انفلونزا الخنازير.وقال العالم المصري "سعيد شلبي" الأستاذ في المركز القومي المصري للبحوث عضو جمعية "الماكروبيوتيك" العالمية بايطاليا :"إن تناول كوب يانسون مغلي يوميا قبل الخروج من المنزل يقي الإنسان الإصابة بمرض أنفلونزا الخنازير" لافتاً إلى أن xxxx "التاميفلو" المستخدم حاليا في علاج المرض مستخرج من اليانسون.
وأضاف "شلبي" : "إن تناول كوب اليانسون يمنح الجسم جرعة وقائية مركزة من هذا الxxxx يوميا و بأقل الأثمان".
ويعد اليانسون من الأعشاب الجيدة في إخراج البلغم حيث تضاف ملعقة صغيرة من اليانسون المطحون أو المجروش لكوب ماء مغلي, ويترك ربع ساعة, ثم يصفى ويشرب, وينصح بكوب في الصباح وآخر عند النوم.
ولليانسون فوائد متعددة يذكرها السيد "أحمد المنجي" بائع الأعشاب الطبية في سوق الحميدية :"معروف لدى الكثيرين أن اليانسون شراب الأطفال حديثي الولادة, إذ إن فائدته كبيرة في تخفيف آلام المغص لذا ينصح به للرضع , كما أن دوره كبير في تهدئة الأعصاب، وعلاج السعال, وهو كذلك منشط للهضم ومدر للبول, ومفيد للولادة و إدرار حليب الأم المرضعة".
ويفيد اليانسون المغلي في طرد الغازات، وعلاج نوبات الربو، وبعض أنواع الصداع وضيق التنفس وله أثر مهم في تنبيه الجهاز الهضمي لذا يستخدم كفاتح للشهية.
وبشأن فائدة اليانسون في الوقاية من انفلونزا الخنازير يقول الدكتور "عبد الغني ذو الغنى" المختص في طب الأعشاب :" يحتوي اليانسون على عنصر الكورتزون الطبيعي، الذي يرفع مناعة الجسم ويزيد كفاءة الأعضاء، وربما يكون ذلك السبب الذي دفع الصينيين إلى إدخاله في الxxxx المتوقع منه معالجة انفلونزا الخنازير, وعموماً فإن هذا المرض لا يعتبر خطيراً إذا ما اكتشف في بدايته فحالات كثيرة أمكن شفاؤها".
ويضيف الدكتور "ذو الغنى" :" لقد أثبت العلم الحديث تأثيرات اليانسون ضد السعال وطرد البلغم’ كما أثبت فعاليته ضد البكتريا, ودوره كمضاد للفيروسات وللحشرات, الأمر الذي يؤكد أهميته في علاج إنفلونزا الخنازير الذي يتضمن الأعراض السابقة".
ولا يميل الدكتور "ذو الغنى" إلى تأكيد فعالية اليانسون في الوقاية من أنفلونزا الخنازير، مشيراً إلى أن كل ما أشيع عن اليانسون ما يزال محل دراسة واللقاحات المطورة في هذا الإطار لا تزال أيضاً تحت التجربة ولن تصدر نتائجها النهائية قبل الشهر القادم".
وأثبتت الدراسات خصوصاً في ألمانيا أن لليانسون القدرة على علاج البرد بشكل عام كالسعال والتهاب القصبات الهوائية، والحمى والبرد والتهاب الفم والحنجرة، ومشكلات سوء الهضم وفقدان الشهية
رضوتى غير متواجد حالياً  
التوقيع

ماذا تفعل؟
اذا كان الشخص الوحيد
القادر على مسح دموعك
هومن جعلك تبكى؟
رد مع اقتباس
قديم 21-09-09, 06:41 AM   #5

رضوتى
 
الصورة الرمزية رضوتى

العضوٌﯦﮬﮧ » 62152
 التسِجيلٌ » Nov 2008
مشَارَڪاتْي » 2,803
 نُقآطِيْ » رضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond repute
افتراضي

تاميفلو وريلينزا . . وكل ما يجب معرفته قبل الهجمة التالية

لإنفلونزا الخنازير
الخنازير والذي بات يعرف رسميا باسم h1n1، واعلان منظمة الصحة العالمية عن توصل الصين الى لقاح يعالج الفيروس من جرعة واحدة، واستمرار الشركات الاوروبية في عملها لانتاج xxxx متوقع في شهر اكتوبر/تشرين الثاني المقبل، فإن هذا الفيروس ما زال ينتشر في جميع القارات مخلفا وراءه حتى الآن ما يزيد على 2000 حالة وفاة وعشرات الآلاف من الاصابات التي نجحت الجهود الطبية المحلية في مختلف الدول في علاج معظمها في حالات الاكتشاف المبكر .

ومع انتشار المرض، فقد لجأت العديد من الدول الى اعتماد دواء “تاميفلو” كعلاج وقائي بعد ان اظهرت بعض الحالات استجابة له في الشفاء رغم ورود تقارير عن ان اللقاح نفسه لم ينجح في العلاج مع الاطفال وفقا لمسح طبي أجري في بريطانيا .


إن العديد من الاطباء يصفون هذا الدواء لمن تظهر عليهم اعراض الإنفلونزا كوقاية من اصابتهم بإنفلونزا الخنازير، كما ان العديد من الناس أخذوا الأمر على مسؤوليتهم وراحوا يكدسون في بيوتهم من هذا الدواء ما يكفي لاستخدام افراد العائلة في حالة إصابة احد افرادها من باب الاحتياط .


والموضوع التالي يتناول ما يجب ان تعرفه عن دواء تاميفلو وفوائده أو سلبيات استخدامه من الناحية الصحية في ضوء التحذير من احتمال انفجار موجة ثانية من فيروس إنفلونزا الخنازير قبل ان يصبح اللقاح الخاص بإنفلونزا الخنازير متوفرا وذلك من باب التوعية الصحية وليس من باب التعرض الى لقاح تاميفلو نفسه كلقاح صمم أصلا لمقاومة إنفلونزا الطيور .


* ما هو xxxx تاميفلو؟


هو مضاد للفيروسات فموي لمعالجة أو لتجنب الإصابة بالإنفلونزا (عدوى تشبه الزكام يسببها فيروس الإنفلونزا) . وهو ينتمي إلى مجموعة من العقاقير التي تدعى مثبط النورامينيداز . وهذه العقاقير تهاجم فيروس الإنفلونزا وتمنعه من الانتشار داخل الجسم . ويعالج دواء تاميفلو الإنفلونزا من جذورها، ولا يقتصر فقط على إخفاء عوارضها . وكل كبسولة من دواء تاميفلو (لونها رمادي / صفراء فاتح) تحتوي على 75 ملغ من المادة الفعالة ويجب تناولها عن طريق الفم . وإذا شككت أنك تعاني من الإنفلونزا، عليك استشارة أخصائي بالعناية الصحية (الطبيب، الصيدلاني) قبل تناول دواء تاميفلو . واحرص على تناول تاميفلو خلال 48 ساعة من بداية ظهور الأعراض . اذ كلما أسرعت في تناول الدواء، حصلت على نتائج أفضل .



كيفية تناول تاميفلو



لمعالجة الإنفلونزا لدى البالغين : الجرعة المطلوبة هي كبسولة واحدة فئة 75 ملغ من دواء تاميفلو، مرتين في اليوم لفترة 5 أيام متتالية . ليس من الضروري تناوله مع الطعام، لكن في بعض الحالات، صرّح المصابون أنّ تناوله مع بعض الخبز أو طعام مماثل أنسب لهم . يجب بدأ العلاج خلال يومين اثنين من ظهور أعراض الإنفلونزا، لكن تذكر، كلما أسرعت في تناول الدواء، حصلت على نتائج أفضل .


وللوقاية أو لتفادي الإصابة بالإنفلونزا لدى البالغين (أي إذا كنت تعيش أو تعمل مع زملاء يعانون من الإنفلونزا، وتزيد لديك بالتالي نسبة الإصابة بهذا المرض الكثير العدوى، من أفراد العائلة التي تعيش معهم، إلى محيط المكتب، خلال أداء فريضة الحج، الخ . . . ) : تناول كبسولة واحدة من دواء تاميفلو فئة 75 ملغ مرة واحدة في اليوم طالما أنك على اتصال قريب من المصابين بالإنفلونزا .


ولمعالجة أو لتفادي الإصابة بالإنفلونزا لدى الأطفال والمراهقين ( أقل من 18 عاما في الشرق الأوسط، وأقل من 12 عاما في الولايات المتحدة الأمريكية والشرق الأقصى) : حتى هذا التاريخ، لم يتم تسجيل شراب دواء تاميفلو في الشرق الأوسط حينما يتم التسجيل، ستعلمك شركة روش عن كيفية إعطاء شراب تاميفلو للأطفال .


* هل يمكن أن يموت المصاب حتى إذا تناول تاميفلو؟


نعم، كما يقول الدكتور جون واتكنز اخصائي الوبائيات وأحد كبار المحاضرين الطبيين في دائرة الرعاية الصحية الأولية والصحة العامة في جامعة كارديف .


ولكن الدكتور واتكنز يؤكد أن من الضروري جداً ان يتناول المصاب “تاميفلو” في اسرع وقت ممكن بعد ظهور الاعراض عنده . وكلما كان وقت تناول تاميفلو أبكر (خلال يومين هو الافضل)، صغر حجم انتشار الفيروس في الجسم وبالتالي تقل احتمالات حدوث تعقيدات صحية مثل الالتهاب الرئوي .


* هل لتاميفلو أعراض جانبية؟


نعم، رغم ان هذه الاعراض قد لا تظهر عند كل شخص، واكثر هذه الاعراض شيوعا هو الشعور بالغثيان (الدوار) والقيء وألم في المعدة .


وتقول الدكتورة ويندي ديننج الطبيبة العامة في عيادة اطباء لندن الصحية “يجب تناول تاميفلو بعد الطعام، ورغم ذلك، اذا شعر الشخص بانه مريضا خلال ساعة من تناول الدواء فإن الدواء على الارجح لن يكون فعالا” .


وإذا لاحظت ظهور أي تأثيرات جانبية غير المذكورة، أو إذا كنت قلقا حول التأثيرات الجانبية التي تعاني منها، يجب استشارة أخصائي بالعناية الصحية .


وكانت شركة “روش” السويسرية قد راجعت معلومات المريض عن تاميفلو وحذرت من انه قد يسبب الهلوسة والهذيان والاهتياج أو سلوكيات غير طبيعية، والتي تحدث في بعض الاحيان في الحالات الحرجة .


وقد اجريت تلك المراجعة بعد ان حذرت الحكومة اليابانية الاطباء في مارس/آذار 2007 من ان xxxx تاميفلو يجب ألا يوصف للشبان دون العشرين من العمر للخوف من انه قد يؤدي الى سلوكيات غريبة تؤذي النفس وذلك بعد التحقيق بوفاة 18 طفلا يابانيا .


* هل تاميفلو متوفر بشكل كاف في الدولة؟


وجه سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس لجنة الطوارئ الوطنية لمكافحة إنفلونزا الطيور في مايو/أيار الماضي بدعم مستودعات وزارة الصحة في الدولة ب 100 ألف كبسولة من xxxx “تاميفلو” المخصص لعلاج الإنفلونزا .


وأكد سموه ان كل الامكانيات مسخرة لمواجهة وصول إنفلونزا الخنازير الى الدولة، مشيرا الى انه تم تكليف هيئة الصحة في أبوظبي بالتنسيق مع وزارة الصحة لتوفير الكمية المطلوبة من الدواء لدعم مخزون وزارة الصحة منه .


كما أكد الدكتور أمين الأميري المدير التنفيذي لشؤون الممارسات الطبية والتراخيص في وزارة الصحة، عقب مباحثات تمت بين وزارة الصحة وشركات الأدوية السويسرية منتصف الشهر نفسه انه تم التوجيه بقيام إدارة التسجيل والرقابة الدوائية بسرعة تسجيل الأدوية الحديثة مثل حبوب تاميفلو للأطفال، والدواء السائل (شراب) المضاد للفيروسات من نوع تاميفلو للأطفال، من انتاج شركة “روش” وتوفيرها في الدولة


اما في دبي فذكر علي المرزوقي مدير شؤون الصحة العامة في الإمارة انه يتوفر فيها وحدها مليون كبسولة من تاميفلو تم استيرادها قبل أربع سنوات خلال تفشي إنفلونزا الطيور .


وعلاوة على ذلك، فإن xxxx تاميفلو متوفر في الغالبية العظمى من الصيدليات في الدولة وباسعار تخضع لرقابة وزارة الصحة .


* ما أنسب الطرق للحصول على تاميفلو في حالة الإصابة؟


لا ينصح الخبراء بتناول أي xxxx بما في ذلك xxxx تاميفلو من دون وصفة طبية، فالطبيب لا يعطي مثل هذه الوصفة ما لم تظهر اعراض واضحة للمرض على المريض، والحال نفسه مع xxxx تاميفلو، فاذا لم تظهر أعراض واضحة للإنفلونزا التي قد يشتبه في انها إنفلونزا الطيور أو الخنازير، فإن الأمر قد لا يعدو كونه حالة عادية يمكن ان تعالج بأقراص اقل تاثيرا مثل البنادول والاسبرين . وبشكل عام، اذا ظهر لديك أي شكل معد للإنفلونزا فالنصيحة هي ان تتصل بالطبيب، أو بالارقام المجانية التي وفرتها وزارة الصحة أو هيئة الصحة في ابوظبي أو دائرة الصحة في دبي لطلب المشورة .


وفي بريطانيا مثلا يطلب من المريض في مثل هذه الحالات ألا يحاول الذهاب الى عيادة طبية أو الى مستشفى، وما لم يحصل على زيارة الطبيب في منزله، فإن الطبيب دون كل الاعراض التي يشكو منها المريض على الهاتف، فاذا شك بما فيه الكفاية بالخطر المحتمل فانه يقوم بالاتصال بدائرة الوقاية الصحية، والتي تقوم بدورها بالاتصال مع المريض للتأكد من وجود xxxx تاميفلو عنده، أو توصيل الدواء له ان لم يوجد .


* هل يقي xxxx تاميفلو الحالي من إنفلونزا الخنازير؟


ما زال من غير الواضح مدى فعالية تاميفلو في معالجة إنفلونزا الخنازير، فمع بداية انتشار المرض، اعلنت اليابان ان امرأة يابانية في الأربعينيات من عمرها أصيبت بفيروس h1n1 أبدت مقاومة لxxxx تاميفلو، ولكنها تعافت بعدما تلقت xxxxاً آخر مضادا للإنفلونزا يدعى “ريلينزا” (الذي تنتجه شركة جلاكسو سميث كلاين البريطانية)، لكن منظمة الصحة العالمية حرصت على طمأنة الجمهور بمواصلة استخدام دواء “تاميفلو” بالنسبة لفئات من المرضى بإنفلونزا الخنازير بعد ظهور تقارير علمية حذرت من استعماله . في حين حذرت المنظمة العالمية من “عدم استخدام هذه الأدوية لعلاج أشخاص في صحة جيدة تظهر عليهم أعراض خفيفة للإنفلونزا” .


وكان أطباء بريطانيون قد أكدوا “خطر الاستعمال الدوري المستمر للأدوية المضادة للإنفلونزا مثل تاميفلو بالنسبة للأطفال” محذرين من أن “مضار ذلك أكثر من فوائده” .


ومن بين تلك المضار، كما أظهرت دراسة نشرتها الجريدة العلمية “بريتيش ميديكل جورنال” أن “دواء تاميفلو قد يتسبب لدى بعض الأطفال في عملية تقيؤ قد تقود إلى تعقيدات وإلى فقدان الجسم لكمية كبيرة من الماء” .


ومع ذلك يؤكد الاطباء ان تاميفلو اظهر مقاومة مناعية لفيروس إنفلونزا الخنازير الجديد كما يقول البروفيسور جون اكسفورد أستاذ الفيروسات في كلية طب بارتس ولندن .


وما زال العلماء الاوروبيون والأمريكيون يسابقون الزمن لانتاج xxxx جديد خاص لإنفلونزا الخنازير في الوقت الذي نجح فيه الصينيون في انتاج هذا الxxxx دون ان يعرف وقت محدد لطرحه في الاسواق العالمية، وهو ما يعني ان الأمر قد يستغرق عدة اشهر اخرى كي يكون الxxxx متوفرا على نطاق كاف في جميع دول العالم .


يشار الى ان لقاحا استخدم في امريكا عام 1976 لوقاية البشر من فيروس إنفلونزا الخنازير، لكنه تسبب بآثار جانبية خطيرة بما فيها إصابة ما يقدر بنحو 500 شخص بمتلازمة “جيليان باري” - وهي اضطراب عصبي يؤدي الى الوهن والشلل . وكان عدد الوفيات اكثر بالنسبة لعدد من اصيبوا بالعدوى .


* هل xxxx تاميفلو هو الوحيد الواقي من إنفلونزا الخنازير؟


كلا، فهناك xxxx آخر اسمه ريلينزا تنتجه شركة جلاكسو سميث كلاين البريطانية كما سبق، وهو متوفر في الدولة، وهو يؤخذ على شكل استنشاق وليس على شكل حبوب كما هو الحال مع xxxx تاميفلو .


وقد اظهرت النتائج ان xxxx ريلينزا يصبح فعالا في دقائق بينما يستغرق xxxx تاميفلو نحو ساعة كي يبدأ تأثيره كما يقول البروفيسور اكسفورد .


ويستخدم xxxx ريلينزا للنساء الحوامل والاشخاص الذين يعانون من حالات مرضية معينة في الكلى والذين لا يستطيعون تناول تاميفلو .


* ما هو أصغر سن يمكن اعطاؤه تاميفلو؟


ترى النصائح الطبية الحالية ان هذا الxxxx يمكن اعطاؤه للاطفال ممن تزيد اعمارهم على سنة واحدة .


* هل يتعارض تاميفلو مع مثبطات بيتا أخرى أو حبوب منع الحمل؟


وفقا للدكتور جون واتكنز فانه لا يوجد تعارض، فتاميفلو - كما يقول- يعتبر دواء نظيفاً نسبيا ولذلك فانه لا يتعارض عمليا مع تناول أدوية اخرى، وقد تم استخدام هذا الدواء مع تنبيه بشأن استخدامه من قبل اشخاص يعانون من مشكلات في الكلى .


ماذا يسأل المرضى؟


وجهت “الصحة والطب” سؤالا لاخصائيي الجهاز التنفسي وأمراض الأنف والاذن والحنجرة والأمراض الباطنية عن اكثر الاسئلة التي يتلقونها من المرضى عن إنفلونزا الخنازير في عياداتهم، وكانت الاسئلة والاجوبة التالية:


* س: أعاني من سيلان في الأنف والتهاب في الحلق . هل انا مصاب بإنفلونزا الخنازير؟


ج: كلا ان لم تكن تعاني من ارتفاع سريع في درجة الحرارة، وما لم تكن تعيش في منطقة مصابة على نطاق واسع بالوباء (مثل المكسيك أو الولايات المتحدة) .


* س: هل يمكنني تناول أية أدوية للوقاية من إنفلونزا الخنازير؟


ج: ان كنت على اتصال مع حالة تأكدت اصابتها بإنفلونزا الخنازير يمكن ان تتناول xxxx تاميفلو أو ريلينزا وفقا لوصفة الطبيب، وعدا هذين الxxxxين المتوفرين حاليا لا يوجد بديل آخر يقدمه الاطباء لك .


* س: ما الذي علي ان افعله لو اعتقدت بوجود اعراض المرض لدي في العطلة الاسبوعية؟


ج: لا تذهب لسؤال الطبيب، ابق جالسا في البيت واتصل بطبيبك أو بالارقام التي وفرتها الجهات الصحية المسؤولة في الدولة حيث يفضل ان يتم فحصك في المنزل ان بدا ان الحالة فيها شيء من الخطورة، ومنعا لانتقال الفيروس الى الآخرين .


س: هل تعتقد بان علي ان اخزن كمية كافية من xxxx تاميفلو أو ريلينزا؟


ج: كلا، فانت لا تحتاج الى ذلك، الا في حالة عرض الأمر في حالة الاشتباه بالإصابة على الطبيب واتباع ارشاداته بهذا الخصوص
رضوتى غير متواجد حالياً  
التوقيع

ماذا تفعل؟
اذا كان الشخص الوحيد
القادر على مسح دموعك
هومن جعلك تبكى؟
رد مع اقتباس
قديم 21-09-09, 06:49 AM   #6

رضوتى
 
الصورة الرمزية رضوتى

العضوٌﯦﮬﮧ » 62152
 التسِجيلٌ » Nov 2008
مشَارَڪاتْي » 2,803
 نُقآطِيْ » رضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond repute
افتراضي

فيديوهات عن المرض
رضوتى غير متواجد حالياً  
التوقيع

ماذا تفعل؟
اذا كان الشخص الوحيد
القادر على مسح دموعك
هومن جعلك تبكى؟
رد مع اقتباس
قديم 21-09-09, 06:54 AM   #7

رضوتى
 
الصورة الرمزية رضوتى

العضوٌﯦﮬﮧ » 62152
 التسِجيلٌ » Nov 2008
مشَارَڪاتْي » 2,803
 نُقآطِيْ » رضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond repute
افتراضي




رضوتى غير متواجد حالياً  
التوقيع

ماذا تفعل؟
اذا كان الشخص الوحيد
القادر على مسح دموعك
هومن جعلك تبكى؟
رد مع اقتباس
قديم 21-09-09, 06:58 AM   #8

رضوتى
 
الصورة الرمزية رضوتى

العضوٌﯦﮬﮧ » 62152
 التسِجيلٌ » Nov 2008
مشَارَڪاتْي » 2,803
 نُقآطِيْ » رضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond repute
افتراضي




رضوتى غير متواجد حالياً  
التوقيع

ماذا تفعل؟
اذا كان الشخص الوحيد
القادر على مسح دموعك
هومن جعلك تبكى؟
رد مع اقتباس
قديم 21-09-09, 07:00 AM   #9

رضوتى
 
الصورة الرمزية رضوتى

العضوٌﯦﮬﮧ » 62152
 التسِجيلٌ » Nov 2008
مشَارَڪاتْي » 2,803
 نُقآطِيْ » رضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond repute
افتراضي








رضوتى غير متواجد حالياً  
التوقيع

ماذا تفعل؟
اذا كان الشخص الوحيد
القادر على مسح دموعك
هومن جعلك تبكى؟
رد مع اقتباس
قديم 21-09-09, 07:05 AM   #10

رضوتى
 
الصورة الرمزية رضوتى

العضوٌﯦﮬﮧ » 62152
 التسِجيلٌ » Nov 2008
مشَارَڪاتْي » 2,803
 نُقآطِيْ » رضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond reputeرضوتى has a reputation beyond repute
افتراضي

رضوتى غير متواجد حالياً  
التوقيع

ماذا تفعل؟
اذا كان الشخص الوحيد
القادر على مسح دموعك
هومن جعلك تبكى؟
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:43 AM



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012