آخر 10 مشاركات
سكنتُ خمائل قلبك (3).. سلسلة قلوب مغتربة *مكتملة* (الكاتـب : Shammosah - )           »          فوق رُبى الحب *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : AyahAhmed - )           »          طوق نجاة (4) .. سلسلة حكايا القلوب (الكاتـب : سلافه الشرقاوي - )           »          لتتوقف الثلوج.....فانظري لعيناي و قولي أحبك "مكتملة" (الكاتـب : smile rania - )           »          جدران دافئة (2) .. سلسلة مشاعر صادقة (الكاتـب : كلبهار - )           »          زهر جبينها المكلل- قلوب أحلام غربية (118) [حصريا] للكاتبة Hya Ssin *مميزة ومكتملة* (الكاتـب : Hya ssin - )           »          المز الغامض بسلامته - قلوب أحلام زائرة - للكاتبة Nor BLack *كاملة&الروابط* (الكاتـب : Nor BLack - )           »          مابين الحب والعقاب (6)للرائعة: مورا أسامة *إعادة تنزيل من المقدمة إلى ف5* (الكاتـب : قلوب أحلام - )           »          واثق الخطى ملكاً فى قلبي *مميزة و مكتملة * (الكاتـب : حياتى هى خواتى - )           »          مذكرات مقاتلة شرسة -[فصحى ] الكاتبة //إيمان حسن-مكتملة* (الكاتـب : Just Faith - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > عالم حواء النسائي > مــطــبــخ روايــتــي > الاطباق الرئيسية والمقبلات

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 27-10-09, 08:48 PM   #1

ملكة تدمر

نجم روايتي وعضو نشط وفعال في قسم الطبي و عضوه نشيطه بمطبخ روايتي وبقسم العناية بالشعر والبشرة

 
الصورة الرمزية ملكة تدمر

? العضوٌ??? » 75349
?  التسِجيلٌ » Jan 2009
? مشَارَ?اتْي » 7,142
?  نُقآطِيْ » ملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond reputeملكة تدمر has a reputation beyond repute
B10 الأكل اليمني .. ألف طبق أشهرها «السلتة» ولحم «الحنيد»





الأكل اليمني .. ألف طبق أشهرها «السلتة» ولحم «الحنيد»



مع كل ما يمتاز به المطبخ اليمني عموما من تنوع وتعدد أطباقه وفرادة مذاقها تبعاً للتعدد والتنوع الثقافي التقليدي لمختلف مناطق البلاد، إلا أن هذا التميّز ما كان ليعرف بهذا المستوى لولا سلسلة المطاعم الحديثة التي انتظمت صنعاء ومدنا يمنية أخرى خلال العقد الماضي، وفي مقدمتها سلسلة مطاعم ومخابز البيك الشيباني والمطاعم الأخرى التي أحدثت قفزة نوعية في طريقة إعداد الأطباق اليمنية وتقديمها، ما جعلها مطلب زوار اليمن من العرب والأجانب، وأكسبها شهرة سياحية واسعة جعلت منها منتجا سياحيا بامتياز.
عملت المطاعم الجديدة على تقديم الأطباق اليمنية بمذاقات تجمع بين الخصائص التقليدية للمطبخ اليمني وطرق الطبخ الحديثة، موظفة ببراعة الإرث الممتد للمطبخ اليمني الذي في محصلته النهائية خلاصة تأثيرات ثقافية مرجعيتها المطبخ التركي في الشمال والمطبخ الهندي في الجنوب بحكم العلاقات التاريخية التي جمعت اليمن بهذه الشعوب الى جانب تأثيرات أخرى تعود إلى المطبخ الفارسي.
وبإمكان الزائر لليمن اليوم التمتع بالوجبات اليمنية التقليدية المعدة بأشهى المذاقات وأمتعها، كما أن هذه الأطباق تمثل قواسم مشتركة بين مختلف الأمزجة والأذواق في اليمن، ولعل ذلك ما يفسر إقبال اليمنيين كأفراد وأسر على تناول وجباتهم خارج البيت وفي هذه المطاعم بعد ان أخذت الأطباق التقليدية تجد لها مكانا خاصا في المطاعم السياحية الفاخرة.
أما أشهر الأطباق اليمنية التي تحظى باهتمام الزوار، فهو طبق (السلتة)، ويعد سيد المائدة اليمنية خاصة في الشمال، مع انه أخذ ينتشر في مختلف المناطق، ويتكون من طبخ اللحم المفروم مع البصل والزيت والصلصة والبيض، يضاف إليه مرق اللحم وبعض الخضروات كالبطاطس والباميا، وتصب على سطح الطبق الحلبة المسحوقة السائلة على هيئة كريمة، ويقدم في أوانٍ فخارية تسمى (الحرضة)، تمتاز بحفظ الطعام ساخنا طوال فترة الأكل، وتؤكل السلتة بخبز بلدي خاص يسمى (الملوج)، ويمتاز هذا الطبق بكونه طبقا ساخنا لكم البهارات الوافر فيه وهو أساسي في وجبة الغداء.
وهناك طبق (الشفوت)، ويعد من المقبلات ويتكون من اقراص رقيقة معدة من عجينة الذرة المخمرة، يضاف إليها الزبادي المخفف بالماء والمخلوط مع الكزبرة الخضراء والبقدونس والفلفل الحار، هذا الى جانب كوب الحساء المعد من مرق اللحم او الدجاج يضاف إليه الليمون كمقبل آخر.
أما أطباق اللحم فهي متعددة اللحم وتقدم عادة مع الأرز الأبيض أو المطبوخ بالصلصة والبهارات، واللحم المسلوق هو الغالب على هذه الأطباق، ويقدم على هيئة وصلات كبيرة الى جانب اطباق الأرز والصلطة بأنواعها المختلفة، كما تتعدد طرق طبخ الأرز بإضافة الهيل والقرفة والقرنفل والبصل المحمر وصلصة الفلفل الاحمر. ومن أشهر أطباق اللحم طبق اللحم (الحنيذ) و(المندي) و(المظبي) و(الزوربيان)، وتعد هذه اشهر الأطباق التقليدية في المناطق الجنوبية والشرقية من اليمن، وتتكون من اللحم المطبوخ مع الصلصة والبصل والبهارات وتقدم من الأرز المحلى بالبصل المحمر واللوز والزبيب.
أما أطباق السمك فمتعددة هي الأخرى، وأبرزها سمك المخبازة (موفا)، ويطبخ في أفران توقد بالحطب بعد شق السمكة الى نصفين متلاصقين ويطلى سطحها بصلصة الفلفل الاحمر (بسباس عدني) والبهارات، وتمسح بالزيت قبل ادخالها الفرن وتقدم مع الأرز أو الخبز، فيما تطبخ أطباق الجمبري والشروخ والروبيان والاستكوزا وغيرها من المأكولات البحرية التي تزخر بها بحار اليمن بقليها في الزيت بعد اضافة البهارات والليمون، كما تتضمن الاطباق المعدة من الاسماك طبق (الصيادية) وتشتهر به المدن الساحلية، ويتكون من قطع السمك المقلي مع الأرز المطبوخ والمشبع بالبهارات بجانب مخللات عديدة منها (العشار)، وهو الليمون المخلل في صلصلة الفلفل الاحمر.
وبالنسبة لأهم أنواع الحلويات التقليدية في اليمن، نجد (بنت الصحن) ذات الجذور الفارسية التي تتكون من فطيرة متعددة الطبقات قوامها الدقيق والسمن والبيض وحبة البركة، وتدخل إلى الفرن في صحون واسعة، ويرش سطحها بالسمن والعسل، ثم (الفتة) بأنواعها المختلفة، وتتألف من الخبز البلدي المفتوت بشكل دقيق مخلوطا بالموز والتمر، وتصب على هيئة قوالب تغطى بالعسل بالاضافة الى اصناف أخرى من الحلويات التي تعد من الدقيق او السميد بشكل أساسي منها (المعصوبة)، وهي فطيرة سميكة القوام تؤكل مع العسل والسمن و(الرواني) و(الشعوبي) و(المشبك)، وهي فطائر مسقاة بمحلول السكر.
ولا بد هنا من الإشارة إلى الأطباق المخصصة للإفطار والعشاء وتشمل (الشكشوكة)، وتعد من البيض المطبوخ مع البيض والطماطم والبصل والبهارات، طبق (الفاصوليا) المطبوخة مع البيض والطماطم وطبق (العقدة) ويتكون من شرائح اللحم الرقيقة المطبوخة مع البطاطس، ثم ( المطبق) وهو فطيرة محشوة بالبيض والخضروات.
والقواسم المشتركة بين الأطباق اليمنية عموما هي كثرة استخدام البهارات الحارة والصلصة، ويرجع ذلك لتأثيرات المطبخ الهندي كما تتميز بتقديمها ساخنة في أوان فخارية تحفظ الأكل ساخنا، ولذلك أهميته في المناطق الباردة الى جانب المزاوجة الدقيقة بين الطرق التقليدية والحديثة فى الإعداد والطبخ واستخدام مواد طبيعية وطازجة ما يعطيها طعما شهيا وجاذبية لا تقاوم، ويجعل تذوقها تجربة غير مسبوقة على مستوى الطعم واللون والرائحة.
وزاد من شهرة الأطباق اليمنية أيضا تزايد معدلات السياحة بين اليمن والدول العربية خاصة دول الجوار، بالإضافة إلى حركة السياحة الدولية حيث يحرص الزوار الأجانب على الاستمتاع بالأطباق اليمنية وطرق الضيافة التقليدية المرتبطة بقيم الجلوس على الأرض وتناول الطعام بالأيدي بدلا عن الملاعق والسكاكين، بالإضافة إلى انتشار سلسلة من المطاعم التي تقدم هذه الأطباق بمذاقات شهية ومدهشة.




ملكة تدمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-10-09, 11:23 PM   #2

* ليالي *

نجم روايتي وعضو نشيط في القسم الطبي و في قسم الجوال ووردة البحوث وعضو نشيط في قسم المطبخ

alkap ~
 
الصورة الرمزية * ليالي *

? العضوٌ??? » 7080
?  التسِجيلٌ » Apr 2008
? مشَارَ?اتْي » 28,848
? دولتي » دولتي Palestine
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » * ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute* ليالي * has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   fanta
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

مشكوووووووووره يا قمر

* ليالي * غير متواجد حالياً  
التوقيع




رد مع اقتباس
قديم 28-10-09, 07:22 PM   #3

بنوته عراقيه

نجم روايتي وعضو بالسينما ورئيسه تغطيه و كاتب في الموسم الأول من فلفل حارThe Vampire Diaries

alkap ~
 
الصورة الرمزية بنوته عراقيه

? العضوٌ??? » 9075
?  التسِجيلٌ » May 2008
? مشَارَ?اتْي » 23,449
? الًجنِس »
? دولتي » دولتي Iraq
? مزاجي » مزاجي
My Facebook My Twitter My Flickr My Fromspring My Tumblr My Deviantart
?  نُقآطِيْ » بنوته عراقيه has a reputation beyond reputeبنوته عراقيه has a reputation beyond reputeبنوته عراقيه has a reputation beyond reputeبنوته عراقيه has a reputation beyond reputeبنوته عراقيه has a reputation beyond reputeبنوته عراقيه has a reputation beyond reputeبنوته عراقيه has a reputation beyond reputeبنوته عراقيه has a reputation beyond reputeبنوته عراقيه has a reputation beyond reputeبنوته عراقيه has a reputation beyond reputeبنوته عراقيه has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   cola
¬» قناتك mbc4
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي



بنوته عراقيه غير متواجد حالياً  
التوقيع






رد مع اقتباس
قديم 28-10-09, 10:28 PM   #4

sama youssef
 
الصورة الرمزية sama youssef

? العضوٌ??? » 77349
?  التسِجيلٌ » Feb 2009
? مشَارَ?اتْي » 4,063
?  نُقآطِيْ » sama youssef is on a distinguished road
افتراضي



sama youssef غير متواجد حالياً  
التوقيع




لو يوم على قلبى فات من غير ما قبلك فية بموت متعديش الساعات يبقا الكلام زى السكوت
الحب عليك شوية يا احلى حاجة قابلتها خليتنى اعيش فى دنيا جديدة عمرى ما عشتها
رد مع اقتباس
قديم 29-10-09, 12:09 AM   #5

دانية

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية دانية

? العضوٌ??? » 11759
?  التسِجيلٌ » Jun 2008
? مشَارَ?اتْي » 9,453
?  نُقآطِيْ » دانية has a reputation beyond reputeدانية has a reputation beyond reputeدانية has a reputation beyond reputeدانية has a reputation beyond reputeدانية has a reputation beyond reputeدانية has a reputation beyond reputeدانية has a reputation beyond reputeدانية has a reputation beyond reputeدانية has a reputation beyond reputeدانية has a reputation beyond reputeدانية has a reputation beyond repute
افتراضي

وصفة لذيذة
يعطيك العافية


دانية غير متواجد حالياً  
التوقيع
وَلَنَـآ ربْ إسْمُهُ آلبَصيْر فهُوْ بالقُلوبِ اعْلَم ♥
رد مع اقتباس
قديم 29-10-09, 11:42 PM   #6

لورا
 
الصورة الرمزية لورا

? العضوٌ??? » 143
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 4,146
?  نُقآطِيْ » لورا has a reputation beyond reputeلورا has a reputation beyond reputeلورا has a reputation beyond reputeلورا has a reputation beyond reputeلورا has a reputation beyond reputeلورا has a reputation beyond reputeلورا has a reputation beyond reputeلورا has a reputation beyond reputeلورا has a reputation beyond reputeلورا has a reputation beyond reputeلورا has a reputation beyond repute
افتراضي

كتير شهي
يسلموا


لورا غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 31-10-09, 01:18 AM   #7

mervet00

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية mervet00

? العضوٌ??? » 65516
?  التسِجيلٌ » Dec 2008
? مشَارَ?اتْي » 12,769
?  نُقآطِيْ » mervet00 has a reputation beyond reputemervet00 has a reputation beyond reputemervet00 has a reputation beyond reputemervet00 has a reputation beyond reputemervet00 has a reputation beyond reputemervet00 has a reputation beyond reputemervet00 has a reputation beyond reputemervet00 has a reputation beyond reputemervet00 has a reputation beyond reputemervet00 has a reputation beyond reputemervet00 has a reputation beyond repute
افتراضي

حبيبة قلبي مليون مرسي على الوصفة الرائعة والمعلومات القيمة وألف شكر دائما مميزة بمواضيعك يا عسل تسلم إيديكي يا قمر آحلى تقييم لعيونك يا عسل ونجوم يا قمر

mervet00 غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:33 PM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.