آخر 10 مشاركات
69 - يدان ترتجفان - كاى ثورب - ع.ق ( اعادة تصوير ) (الكاتـب : امراة بلا مخالب - آخر مشاركة : samiha saadani - مشاركات : 1221 - المشاهدات : 43975 - الوقت: 09:02 PM - التاريخ: 24-07-14)           »          اعتذر حبيبتي ... لكنك ملكي *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : سما نور 1 - آخر مشاركة : yasmyna - مشاركات : 3683 - المشاهدات : 73333 - الوقت: 09:01 PM - التاريخ: 24-07-14)           »          61 - الشبيه - نان اسكويث - ع.ق (الكاتـب : pink moon - آخر مشاركة : انيقه - مشاركات : 799 - المشاهدات : 30290 - الوقت: 09:00 PM - التاريخ: 24-07-14)           »          قصة فتاة امريكية..."مكتملة" (الكاتـب : ام سليمان - آخر مشاركة : yasmyna - مشاركات : 865 - المشاهدات : 31051 - الوقت: 09:00 PM - التاريخ: 24-07-14)           »          الجدار الحر ! *مميز* (الكاتـب : كاردينيا73 - آخر مشاركة : سما نور 1 - مشاركات : 661 - المشاهدات : 14427 - الوقت: 08:57 PM - التاريخ: 24-07-14)           »          أحلام حياتي ... "متميزة"و"مكتملة" (الكاتـب : athenadelta - آخر مشاركة : زهره الاقصى - مشاركات : 3258 - المشاهدات : 146585 - الوقت: 08:54 PM - التاريخ: 24-07-14)           »          سباستيان...أنيسة (112) للكاتبة: Abby Green (ج3 من سلسلة دماء سيئة) *كاملة* (الكاتـب : Gege86 - آخر مشاركة : جوجوجوري - مشاركات : 3389 - المشاهدات : 123574 - الوقت: 08:54 PM - التاريخ: 24-07-14)           »          أحدث ألعاب السباقات WRC Powerslide بمساحة 1 جيجا (الكاتـب : كريمكس - مشاركات : 0 - المشاهدات : 5 - الوقت: 08:54 PM - التاريخ: 24-07-14)           »          إمرأة لرجل واحد (2) * مميزة و مكتملة * .. سلسلة عندما تعشق القلوب (الكاتـب : lossil - آخر مشاركة : وردة شقى - مشاركات : 4711 - المشاهدات : 304532 - الوقت: 08:53 PM - التاريخ: 24-07-14)           »          68 - ذهبي الشعر - فلورا كيد - ع.ق (الكاتـب : pink moon - آخر مشاركة : samiha saadani - مشاركات : 351 - المشاهدات : 13687 - الوقت: 08:51 PM - التاريخ: 24-07-14)



العودة   شبكة روايتي الثقافية > عالم حواء النسائي > منتدى اسرة حواء

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 30-10-09, 05:17 PM   #1

بحر الندى

مراقبة عامة وقائدة فريق التصاميم والفوتوشوب

alkap ~
 
الصورة الرمزية بحر الندى

العضوٌﯦﮬﮧ » 166
 التسِجيلٌ » Dec 2007
مشَارَڪاتْي » 18,963
الًجنِس »
دولتي » دولتي Saudi Arabia
مزاجي » مزاجي
 نُقآطِيْ » بحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك fox
мч ѕмѕ ~
ربي ثقتي بك كبيرة .. و انت الحامي لي من كل ضرعدو .. فخذ حقي منهم بقدرتك و قوتك ..وحسبي الله ونعم الوكيل,,
  آوسِمتي » وسام نجمة التصميمات نجوم روايتي خلال شهر رمضان المصمم المتميز 

الاوسمة

افتراضي اطروحه عن تأثير استخدام القصص الحركية في رياض الأطفال


السلام عليكم
اقدم لكم اليوم
اطروحه عن تأثير استخدام القصص الحركية في رياض الأطفال
من اعداد الباحثه :ليلى أسعد الفقيه حسن...

مرحلة رياض الأطفال من أهم المراحل التي يحتاجها المجتمع والأسرة فالمجتمع الزاخر بالحيوية والنشاط يعتمد على الأسرة التي توفر الرعاية لأبنائها ، ومع مشاركة المرأة للرجل في الحقوق والواجبات فإن متطلبات الحياة قد دفعت الأم إلى النزول إلى مجالات العمل والذي أدى بدوره في كثير من الأحيان أن تسعى الأم جاهدة إلى محاولة تأمين طفلها في روضة من رياض الأطفال ، وبذلك الدور أصبحت رياض الأطفال مؤسسة تربوية تضطلع إلى حد كبير بالواجبات التربوية والاجتماعية لهؤلاء الأطفال . وقد أكد علماء النفس (التحليلي) أن مرحلة رياض الأطفال مرحلة حاسمة في حياة الإنسان ، وتعد من أهم مراحل النمو ،
وقد ذكرت اللجنة العليا للطفولة عن هيئة الأمم المتحدة أن الطفل في حاجة إلى حماية قبل ولادته وبعدها ، كما من حقه أن يتمتع بالرعاية الصحية والروحية والاجتماعية ، وأن ينال حقه في الغذاء والرياضة والعيش بين والديه .
تقدم الباحثة ليلى أسعد الفقيه حسن أطروحتها
(تأثير استخدام القصص الحركية على التطور الحركي والتكيف الاجتماعي لأطفال مرحلة ماقبل المدرسة 6-4سنوات)
لتشير إلى أن العديد من المراجع العلمية الحديثة أشارت إلى أن الاهتمام بدراسة تطور المهارات الحركية الأساسية مازال ضئيلاً ومتفرقاً على الرغم من الأهمية الحيوية لدراسة التطور الحركي خلال السنين الأولى من حياة الطفل ، بل إن الحركة تعتبر الوسيلة الأولى والأساسية في اتصال الإنسان ببيئته ، وفي حقيقة الأمر فإن الطفل لايجهده النشاط الحركي بقدر مايجهده الجلوس أو الرقاد الإضطراري ، فا لحركات الأساسية هي المفردات الأولى والأساسية في حركة الطفل مثل المشي،والجري والوثب والرمي واللقف والركل ، ومن أنشطة التربية الحركية التي تهدف إلى تعليم الحركات الأساسية للطفل المشي والجري والحجل والوثب والقفز والزحف والرمي واللقف والصعود والهبوط والركل والدحرجة ، وتنمية حركات التوازن والتوافق ، وتمثيل القصة با لحركة .
وتفرد الباحثة ليلى الفقيه هامشاً للتعريف بكل المصطلحات السابقة وعلاقتها بالتسلسل العمري للطفل .
وفي الشق النظري من الأطروحة :
تعرج على نشأة رياض الأطفال مشيرة إلى أن المجتمع الإسلامي من أوائل المجتمعات التي اهتمت برعاية الطفل ، فقد كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يقول (من كان له صبي فلينصب له) وأيضاً (اطلبوا العلم من المهد إلى اللحد) في طلب العلم مع بداية الحياة. وقد استرعى انتباه أمور التربية للطفل عدد كبير من مفكري المسلمين وأدبائهم كابن سيناء ، وابن خلدون ، وابن المقفع ، كما أن علماء الغرب انصبوا بالدراسة والبحث عن الطفولة صحة وتربية ..
كماريا منتسوري ، وجون ديوي ، وآموس كومينوس ، وجان روسو .
وترى الباحثة ــ اعتماداً على مراجع مختلفة ــ أن من أهداف الأنشطة الحركية لمرحلة رياض الأطفال إكسابهم مهارات حركية مثل التوازن والتآزر والتناول وإصابة الهدف ،
كما تعمل على تقوية أجهزة الجسم المختلفة وتقويمها باتباع الأنشطة في اللعب والحركة ،
وتنمية الروح الرياضية روح الفريق الجماعي ،
وخلق الإبداع في التعبير الحركي ،
وتعويد الأطفال النظام وإشباع حاجاتهم للقيادة .
وفي تعريف الباحثة للقصة الحركية كنشاط ذهني للأطفال ، ومن أحدث الطرق لإعطاء التمرينات البدنية للأطفال، فهي تستثير فيهم حب التقليد الإيجابي والمحاكاة ،

فمن أنواع القصص الحركية :

1- القصة الحركية التمثيلية ، وهي أكثر شيوعاً ، وتعتمد على استغلال خيال الأطفال في هذه المرحلة وحبهم لتقلي الأشياء المحيطة بهم .
2- القصة الحركية الغنائية ، وهي عبارة عن قصة ُتحكى من خلال كلام موزون أشبه مايكون بالشعر والقافية وله إيقاع منتظم يساعد الطفل في التعبير عن الحركات باستعماله لأجزاء جسمه وصوته.
وعادة ماتحتوي القصص الحركية على قيم ومفاهيم اجتماعية من بيئتهم ومجتمعهم المناسبة للطفل ، مثل الصدق والأمانة والنظافة والنظام والتحية ،والاستئذان . فمن الاعتبارات الواجب مراعاتها عند وضع القصص الحركية اختيارها من الحياة العامة والعادات والتقاليد حتى تقوي الصلة بين التفكير العقلي والبدني والبيئي ، ويمكن إدخال أدوات مختلفة لخلق جو من التشويق مثل الحبال وكرات صغيرة ، كما أن الإيقاع الموسيقي والأناشيد المصاحبة للحركات التي تشملها القصة تساعد في إدراك الطفل وزيادة خبراته .
وفي الشق العلمي للباحثة ليلى الفقيه وفي برنامجها التنفيذي المقترح باستخدام القصص الحركية لرياض الأطفال لسن 4إلى 6 ..
فقد حصرت 20قصة حركية التي شعرت فيها برغبة الأطفال في تكرارها ، ومنها :
(الفلاح والشجاع ، القط والفأر ، المنديل الطائر ، البط يطير ، الحارس والعصى ، الكتكوت يشرب الماء ، سيارتنا الجديدة) .
وقد ساعد هذا البرنامج في المشاركة الإيجابية للأطفال في اللعب الجماعي والذي يولعون عادة بالقيام به محققين المشاركة مع أقرانهم وإظهار التعاون والسرور عند إقامتهم لعلاقات اجتماعية حركية صحبتهم ؛ مما يؤدي إلى تحسين التكيف الاجتماعي لهم .
ونختار نموذجاً تمثيلياً مما اقترحته الباحثة كتطبيق عملي على رياض الأطفال. اسم القصة (الفراشة والزهور) :
يجلس نصف عدد الأطفال ليمثلوا الأزهار ويمثل النصف الآخر الفراش الذي يطير حول الأزهار ، عند الإشارة بالتصفيق مثلاً وبالصافرة يقف الفراش مباشرة في مكان وتقوم الأزهار بلمس أكبر عدد يحيط بهم من الفراش ، وينبغي أن تؤدي الأزهار ذلك في وضع الجلوس ، ومن يلمس من الفراش يصبح زهوراً ويجلس على الأرض . وتستمر اللعبة حتى يتم مسك جميع الفراش ، ثم تتبادل كل من الأزهار والفراش دوريهما فتصبح الأزهار فراشاً ويصير الفراش أزهاراً ويستأنف اللعب من جديد . والهدف الحركي من هذه القصة هو السرعة ، والرشاقة ، والتوافق العضلي ، والمطاردة .
ومن خلال استعراضنا للنماذج القصصية الغنائية نجد أن الباحثة تستخدم مفردات اللهجة الليبية المحلية التي تميزت بسهولتها وسلاستها عند نطقها وحفظها وأدائها حركياً مثل :
اشرقي ياشمس .. اغربي ياشمس
خلي يومنا حلو جميل مثل أمس
أو في حكايات الملقاط :
عندنا عشبة في قلب الحوش
حطينا فيها عشر كتاكيت
بناكلهم ونشربهم
وبيلعبوا زي العصافير
بس ياعيني يوم الجمعة
باليل خالص كانوا نايمين
نطت قطة وأكلت سبعة
يبقى كم كتكون فاضلين؟

يغني الأطفال مع التمثيل للأعداد ، وهذا يعلم الأطفال الطرح والجمع للأعداد .

ومما لاشك فيه أن هذه الأطروحة للباحثة ليلى الفقيه ذات الخبرة العملية نتاج عملها في مجال رياض الأطفال ؛ تعيد الانتباه إلى أهمية إيلاء التكوين النفسي والاجتماعي والعقلي والبدني والرعاية ، فمن توصيات الباحثة اعتماد تطبيق برنامج القصص الحركية تمثيلاً وغناء ليساهم في التطور الحركي والتكيف الاجتماعي ، مع توفير الإمكانيات المادية التي تساعد الأطفال على ممارسة أنواع متعددة من الأنشطة الحركية التي يتم متابعتها وتقويمها للتوصل إلى أداء أفضل لأطفال الروضة .. أجيالنا في المستقبل
بحر الندى غير متواجد حالياً  
التوقيع
الحمد الله على كل حـــــــــال
رد مع اقتباس
قديم 30-10-09, 05:24 PM   #2

حبي زايد

نجم روايتي

 
الصورة الرمزية حبي زايد

العضوٌﯦﮬﮧ » 22111
 التسِجيلٌ » Jul 2008
مشَارَڪاتْي » 6,328
 نُقآطِيْ » حبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond reputeحبي زايد has a reputation beyond repute
افتراضي

سلم الايادي ياقمر نورتي حبيبتي بس ليه دايما ياندوش بتنزلي مواضيع عن رياض الاطفال
حبي زايد غير متواجد حالياً  
التوقيع
إذا گنٍتِ تشعر انك لاتعيش جيـدا
فاعلم أنك لاتصلي" جيــدا"
هنآك فرق :
بين من يصلي (ليرتآح بهآ )
وبين من يصلي( ليرتآح منهآ)
فآنظر لقلبك أيهما أنت؟
رد مع اقتباس
قديم 30-10-09, 05:34 PM   #3

بحر الندى

مراقبة عامة وقائدة فريق التصاميم والفوتوشوب

alkap ~
 
الصورة الرمزية بحر الندى

العضوٌﯦﮬﮧ » 166
 التسِجيلٌ » Dec 2007
مشَارَڪاتْي » 18,963
الًجنِس »
دولتي » دولتي Saudi Arabia
مزاجي » مزاجي
 نُقآطِيْ » بحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك fox
мч ѕмѕ ~
ربي ثقتي بك كبيرة .. و انت الحامي لي من كل ضرعدو .. فخذ حقي منهم بقدرتك و قوتك ..وحسبي الله ونعم الوكيل,,

الاوسمة

افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حبي زايد مشاهدة المشاركة
سلم الايادي ياقمر نورتي حبيبتي بس ليه دايما ياندوش بتنزلي مواضيع عن رياض الاطفال
هلا وغلا
والله يسلمك ويعافي قلبك
و ياقلبي انزل مواضيع تخص رياض الاطفال لان هذا تخصصي :blushing:
وبحبه كثبر و اتمنى لك يتعرف عليه اكثر و يعرف قيمه مرحلة رياض الاطفال
وحياك الله
^_^
بحر الندى غير متواجد حالياً  
التوقيع
الحمد الله على كل حـــــــــال
رد مع اقتباس
قديم 31-10-09, 06:00 PM   #4

sama youssef
 
الصورة الرمزية sama youssef

العضوٌﯦﮬﮧ » 77349
 التسِجيلٌ » Feb 2009
مشَارَڪاتْي » 4,063
 نُقآطِيْ » sama youssef is on a distinguished road
افتراضي

سلمت يداك ياقمر على المواضيع القيمة مثلك ونحن فى انتظار الجديد
sama youssef غير متواجد حالياً  
التوقيع




لو يوم على قلبى فات من غير ما قبلك فية بموت متعديش الساعات يبقا الكلام زى السكوت
الحب عليك شوية يا احلى حاجة قابلتها خليتنى اعيش فى دنيا جديدة عمرى ما عشتها
رد مع اقتباس
قديم 07-11-09, 07:45 PM   #5

بحر الندى

مراقبة عامة وقائدة فريق التصاميم والفوتوشوب

alkap ~
 
الصورة الرمزية بحر الندى

العضوٌﯦﮬﮧ » 166
 التسِجيلٌ » Dec 2007
مشَارَڪاتْي » 18,963
الًجنِس »
دولتي » دولتي Saudi Arabia
مزاجي » مزاجي
 نُقآطِيْ » بحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك fox
мч ѕмѕ ~
ربي ثقتي بك كبيرة .. و انت الحامي لي من كل ضرعدو .. فخذ حقي منهم بقدرتك و قوتك ..وحسبي الله ونعم الوكيل,,

الاوسمة

افتراضي

حياكمـ الله



اسعدانيـ تواجدكمـ الغاليـ

ربيـ لا يحرمنيـ منـ طلتكمـ الغاليهـ


و موفقينـ ياربـ

بحر الندى غير متواجد حالياً  
التوقيع
الحمد الله على كل حـــــــــال
رد مع اقتباس
قديم 08-11-09, 04:32 AM   #6

*noody*
عضو موقوف

العضوٌﯦﮬﮧ » 74087
 التسِجيلٌ » Jan 2009
مشَارَڪاتْي » 14,663
 نُقآطِيْ » *noody* has a reputation beyond repute*noody* has a reputation beyond repute*noody* has a reputation beyond repute*noody* has a reputation beyond repute*noody* has a reputation beyond repute*noody* has a reputation beyond repute*noody* has a reputation beyond repute*noody* has a reputation beyond repute*noody* has a reputation beyond repute*noody* has a reputation beyond repute*noody* has a reputation beyond repute
افتراضي

*noody* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 14-11-09, 03:15 PM   #7

بحر الندى

مراقبة عامة وقائدة فريق التصاميم والفوتوشوب

alkap ~
 
الصورة الرمزية بحر الندى

العضوٌﯦﮬﮧ » 166
 التسِجيلٌ » Dec 2007
مشَارَڪاتْي » 18,963
الًجنِس »
دولتي » دولتي Saudi Arabia
مزاجي » مزاجي
 نُقآطِيْ » بحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond reputeبحر الندى has a reputation beyond repute
¬» مشروبك   water
¬» قناتك fox
мч ѕмѕ ~
ربي ثقتي بك كبيرة .. و انت الحامي لي من كل ضرعدو .. فخذ حقي منهم بقدرتك و قوتك ..وحسبي الله ونعم الوكيل,,

الاوسمة

افتراضي

حياكمـ الله



اسعدانيـ تواجدكمـ الغاليـ

ربيـ لا يحرمنيـ منـ طلتكمـ الغاليهـ


و موفقينـ ياربـ
بحر الندى غير متواجد حالياً  
التوقيع
الحمد الله على كل حـــــــــال
رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:04 PM



Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
SEO by vBSEO 3.6.0

Ramdan √ BY: ! Omani ! © 2012