آخر 10 مشاركات
587 - امرأة تائهة - راشيل فورد - ق.ع.د.ن ... حصريااااااا (الكاتـب : dalia - )           »          112 - دمية وراء القضبان - فيوليت وينسبير - ع.ق (الكاتـب : بنوته عراقيه - )           »          مشاعر على حد السيف (121) للكاتبة: Sara Craven *كاملة* (الكاتـب : salmanlina - )           »          إلَى السماءِ تجلت نَظرَتِي وَرَنـت (الكاتـب : ميساء بيتي - )           »          16- انت وحدك - مارغريت ويل - كنوز احلام القديمة (الكاتـب : Just Faith - )           »          سيدة قلبه (35) للكاتبة: Deborah Hale .. كاملة .. (الكاتـب : * فوفو * - )           »          الدخيلة ... "مميزة & مكتملة" (الكاتـب : lossil - )           »          497- وحدها مع العدو - أبي غرين -روايات احلام جديدة (الكاتـب : Just Faith - )           »          نبضات حرف واحاسيس قلم ( .. سجال أدبي ) *مميزة* (الكاتـب : المســــافررر - )           »          الرزق على الله .. للكاتبه :هاردلك يا قلب×كامله× (الكاتـب : بحر الندى - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > علم النفس والتنمية البشرية > البحوث العلمية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-12-07, 08:43 PM   #1

ali

? العضوٌ??? » 34
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 65
?  نُقآطِيْ » ali has much to be proud ofali has much to be proud ofali has much to be proud ofali has much to be proud ofali has much to be proud ofali has much to be proud ofali has much to be proud ofali has much to be proud ofali has much to be proud ofali has much to be proud of
افتراضي اضطرابات النوم في الكبار خطيرة لكنها نادرة التشخيص


:confused:



|--*¨®¨*--|^&)§¤°^°§°^°¤§(&^][`~*¤!||!¤*~`][

تقول دراسة اجراها باحثون من جامعة نورث ويسترن الامريكية ان اكثر من ثلثي كبار السن يعانون من مشاكل في النوم الا ان تلك المشاكل تمر دون تشخيص.

والدراسة المنشورة في العدد الحالي من المجلة الامريكية للطب النفسي اشتملت على 1,03 مريض تجاوزوا سن الستين والذين قاموا بزيارة الطبيب ثم خضعوا لاستطلاع رأي عن مشاكل النوم الخاصة بهم.

واتضح من استطلاع الرأي ان حوالي 69% من المرضى عانوا من مشكلة واحدة على الاقل في النوم وحوالي 40% عانوا من مشكلتين فاكثر. وقال 45% من المرضى انهم يجدون صعوبة في بدأ النوم ثم البقاء نائمين لفترة كافية".

وبالرغم من كثرة الشكوى من مشاكل النوم الا ان نسبة ظهور مشاكل النوم في تقارير الاطباء جائت في 19% فقط من التقارير حتى عندما اشار المرضى الى مشاكل في الخمس الاسئلة التي وجهت اليهم.

وتعتبر نتائج هذه الدراسة مهمة نظراً لربط العديد من الابحاث السابقة بين مشاكل النوم في الكبار والاصابة بالعديد من الامراض العقلية والجسدية.

الى ذلك تقول الدكتورة كاثرين ريد، الاستاذ المساعد في علم الاعصاب بكلية طب فينبرج التابعة لجامعة نورث ويسترن: "قد لا يتبادر الى الطبيب اهمية سؤال المريض عن مشاكل النوم. نظريتنا كباحثين هي ان الاطباء يظنون ان مشاكل النوم هي جزء من اعراض كبر السن وانه لا يوجد الكثير لفعله حيال ذلك".

الا انه بالرغم من ان مشاكل النوم بما فيها قلة النوم العميق تميل الى الظهور في سن متأخرة الا انها لا تعد من مشاكل تقدم السن التي لا يمكن منعها من الحدوث. فقد اظهرت دراسة حديثة ان من بين كبار السن الذين يحظون بصحة جيدة عانى 1% فقط من مشاكل في النوم.

تقول ريد: "تبين العديد من الدراسات الحديثة ان عدم الحصول على اقساط كافية من النوم قد تقلل من كفاءة وظائف التمثيل الغذائي للجسم ويمكن ان تكون مرتبطة ايضاً بمشاكل القلب والاوعية الدموية لما تضع عليهما من ضغط بشكل مستمر بالاضافة الى السرطان وسرطان الثدي في السيدات وزيادة الوفيات. كما ان الحرمان من النوم يؤدي الى زيادة الشعور بالالم".

ومن وسائل الوقاية من وعلاج اضطرابات النوم يوجد العلاج بالتأمل والتمرينات الرياضية وعمل انشطة في الصباح الباكر او في المساء قبل النوم
][`~*¤!||!¤*~`][^&)§¤°^°§°^°¤§(&^|--*¨®¨*--|




ali غير متواجد حالياً  
التوقيع
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°][®][^][®][ali][®][^][®][°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخيار يخفف اضطرابات المعدة دانية الطب والصحه 4 12-04-09 07:17 PM


الساعة الآن 09:03 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.