آخر 10 مشاركات
1133 - ليتك تحبني - دونيز روبن - دار النحاس .. (عدد جديد) (الكاتـب : Dalyia - )           »          الزوجة العنيدة - روايات ياسمين (الكاتـب : Just Faith - )           »          سيد القصر - جيم آدامز - غولدن كايدج** (الكاتـب : angel08 - )           »          بأمر الحب * مميزة & مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          موقع افلام بلس (الكاتـب : ابراهيم احماا - )           »          رواية بحر من دموع *مكتملة* (الكاتـب : روز علي - )           »          310 - الإنجذاب الناري - إيما ريتشموند - احلامي (تصوير جديد) (الكاتـب : Just Faith - )           »          ساحرتي (1) *مميزة , مكتملة* .. سلسلة عندما تعشق القلوب (الكاتـب : lossil - )           »          605-زوجة الأحلام -ق.د.ن (الكاتـب : Just Faith - )           »          التقينـا فأشــرق الفـــؤاد *سلسلة إشراقة الفؤاد* مميزة ومكتملة * (الكاتـب : سما صافية - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > علم النفس والتنمية البشرية

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-12-07, 08:53 PM   #1

ali

? العضوٌ??? » 34
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 65
?  نُقآطِيْ » ali has much to be proud ofali has much to be proud ofali has much to be proud ofali has much to be proud ofali has much to be proud ofali has much to be proud ofali has much to be proud ofali has much to be proud ofali has much to be proud ofali has much to be proud of
Exclamation صداع التوتر


:confused:


يصف صداع التوتر الم الرأس المستمر والذي يتمثل في صورة شد حول الجبهة وخلفية الرأس نزولا الى الرقبة. وعادة ما يظهر هذا النوع من الصداع في صوره الخفيفة الى المعتدلة مما لا يتعارض مع النشاط اليومي للانسان. الا ان صداع التوتر قد يكون شديداً ومستمرا في بعض الاحيان مما يجعله مضني للغاية.

ويعتبر صداع التوتر هو اكثر انواع الصداع شيوعاً ويميل الى الرجوع من آن لاخر خاصة عند تواجد ضغط نفسي وقد يحدث ان يستمر الصداع ما بين الـ 30 دقيقة الى بضعة ايام متواصلة.

الاسباب

حتى الان لم يثبت وجود سبب محدد لصداع التوتر الا ان الخبراء يعتقدون انه ينج عن عدة اسباب. وكان الاطباء يعتقدون في الماضي ان الصداع ناتج عن شد في عضلات الرأس والرقبة والوجه والفك وفروة الرأس الا انهم يعتقدون الان انه ناتج عن حدوث تغيير في كيمياء الجسم.

الاعراض

تشمل اعراض صداع التوتر ما يلي:

- الم مستمر في الرأس مع عدم وجود نبض او خفقان.
- شد حول الجبهة فيما يشبه الكماشة.
- الم في خلفية الرأس يمتد الى الرقبة.

وعلى النقيض من الصداع النصفي فصداع التوتر لا يصاحبة شعور بالغثيان او رغبة في القئ او حساسية للضوء او الضوضاء. يمكن لصداع التوتر ان يستمر ما بين نصف الساعة وبضعة ايام وقد يتكرر بصورة مزمنة على الاقل 15 يوما في الشهر.

التشخيص

من السهل ان يشخص الطبيب الحالة من خلال سرد المريض للاعراض خاصةً مع وجود الشد على جانبي الجبهة في صورة الكماشة مع امتداد الصداع من خلف الرأس الى الرقبة. العلاج

من السهل السيطرة على صداع التوتر بواسطة مسكنات الالم كالاسبرين والابيوبروفين ومن الممكن ايضاً الاستعانة بعلاج مساعد للسيطرة على الضغط النفسي.

ام علاج الحالات المزمنة من صداع التوتر فتحتاج الى تحديد السبب الرئيسي للصداع، كالضغط النفسي او القلق او الاكتئاب، حتى يمكن السيطرة عليها.

الوقاية

من الممكن الوقاية من صداع التوتر عن طريق تجنب مسبباته والتي تشمل الضغط النفسي والقلق والارهاق والجوع والغضب واحناء الظهر.




ali غير متواجد حالياً  
التوقيع
°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°][®][^][®][ali][®][^][®][°ˆ~*¤®§(*§*)§®¤*~ˆ°





رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف تتغلب على التوتر angelina علم النفس والتنمية البشرية 3 05-12-08 07:08 AM
إلى النحيفات فقط: التوتر يزيدكن نحافة fibsmb صــحـــة ورشـــاقــــة 4 18-11-08 08:49 AM
تعلم طرق تفريع التوتر صدى الامواج علم النفس والتنمية البشرية 6 06-09-08 03:38 AM


الساعة الآن 01:44 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.