آخر 10 مشاركات
لعنتي جنون عشقك *مميزة و مكتملة* (الكاتـب : tamima nabil - )           »          رواية قصاصٌ وخلاص (الكاتـب : اسما زايد - )           »          مشاعر من نار (65) للكاتبة: لين غراهام (الجزء الثانى من سلسلة عرائس متمردات)×كاملة× (الكاتـب : Dalyia - )           »          530 - حلم الطفولة - باتريسيا ولسن - ق.ع.د.ن (الكاتـب : ^RAYAHEEN^ - )           »          هل حقا نحن متناقضون....؟ (الكاتـب : المســــافررر - )           »          سجل هنا حضورك اليومي (الكاتـب : فراس الاصيل - )           »          نبضات حرف واحاسيس قلم ( .. سجال أدبي ) *مميزة* (الكاتـب : المســــافررر - )           »          جنتي هي .. صحراءُ قلبِكَ القاحلة (1) * مميزة ومكتملة* .. سلسلة حكايات النشامى (الكاتـب : lolla sweety - )           »          إلَى السماءِ تجلت نَظرَتِي وَرَنـت (الكاتـب : ميساء بيتي - )           »          54 - نصف القمر - أحلام القديمة - ( كتابة / كاملة ) (الكاتـب : * فوفو * - )


العودة   شبكة روايتي الثقافية > المنتدى العلمي > منتدى البحوث والمعلومات العامة

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-01-08, 02:20 PM   #1

^RAYAHEEN^

إدارية سابقة

 
الصورة الرمزية ^RAYAHEEN^

? العضوٌ??? » 3
?  التسِجيلٌ » Nov 2007
? مشَارَ?اتْي » 129,530
?  نُقآطِيْ » ^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute
*&* النظريات المفسرة لمنشأ الاضطراب النفسي *&*


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

قد طلب احد الاخوة الافاضل ـ ان يتم عرض بحث عن
النظريات المفسرة لمنشأ الاضطراب النفسي
وخلال بحثي في الشبكة العنكبوتية وجدت كم كبير من المعلومات
التي احب ان انقلها اليكم .



في خضم تزايد الحاجة الماسة إلى بناء نظرية عربية شاملة و متكاملة تكون لها القدرة على تفسير السلوك الغير سوي الذي يظهر على العديد من الأشخاص, أضحى لزاما معرفة أهم الأدبيات التي تتربع مستوى هذا العلم – علم النفس عامة و علم النفس المرضي بالأخص - الذي يسعى جاهدا إلى الوقوف على أهم العلاجات التي تساعد في تقويم سلوك الفرد الشاذ. من خلال الإدراك الواعي و العقلاني لأهم الدوافع و الأعراض و التشخيص الفارقي لحالة العميل.

في هذا الطرح نحاول تناول أهم النظريات التي درست سلوك وانفعالات الفرد لتصل إلى إعطاء رؤية تنظيرية واضحة مفسر لسلوكه, وإن كانت هذه النظريات تتميز بالتركيز الأحادي الجانب الذي يمثل حجر الزاوية فيها إلى جانب بروز نمط فكري معين يمثل المرجعية الابستمولوجية و المنهجية لمستوى تحليلها, لنصل في الأخير إلى الوقوف على أهم الخطوات التي يمكن أن تساهم في إرساء الأسس الحقيقية لنظرية عربية متكاملة قائمة بذاتها في الشأن.

فمن منطلق بروز العديد من النظريات المفسرة لسلوك الفرد و للمرض النفسي و بالأخص الغربية منها في هذا المجال. ما هي النظرية الأنسب التي يمكن من خلالها تفسير منشأ الاضطراب النفسي لدى الفرد الغير سوي؟

× من مفترض أن تفسير منشأ الاضطراب النفسي يستند بالدرجة الأولى إلى معرفة الأسباب المهيئة و المرسبة و دور العوامل الوراثية و البيئة في ذلك .. أي بعبارة أخرى جل العوامل الداخلية و الخارجية على حد سواء المؤدية للاضطراب.

× من منطلق الفرضية السابقة نفترض انه لا توجد نظرية واحدة قادرة على تفسير منشأ الاضطراب النفسي لوحدها.. إذ أن كل نظرية مفسرة له ترتكز في مستوى التحليل على جانب معين تختلف عما تقدمه النظريات الأخرى .. لذا لا يمكن الأخذ بنظرية واحدة لتفسير منشأ الاضطراب بل من خلال تظافر جل هذه النظريات للوقوف على كافة مستويات التحليل.

في قيامنا بهذه الدراسة فإننا نسعى إلى الإطلاع على المستوى التنظيري الذي وصل إليه علم النفس عامة و علم النفس المرضي على وجه الخصوص و بهذا نتعرف على مستوى التفكير لدى العلماء و الشعوب الغربية التي حملت لواء الحضارة بعدما أنارتها من عقول عربية.

فقبل تناول هذه النظريات بالفحص و التحليل, لابد من التطرق بداية إلى تحديد المفاهيم المفتاحية التي نعتبرها كمدخل أساسي لفهم محتوى هذه النظريات من تحديد مفهوم هذا العلم و تطوره التاريخي إلى الوقوف على أهم معايير تصنيف السواء و اللاسواء.



1/ تحديد مفهوم علم النفس و علم النفس المرضي كعلم مفسر لمنشأ الاضطراب النفسي.



يعرف علم النفس عل انه ذاك العلم الذي يدرس السلوك الإنساني من خلال الإجابة على السلوك التالي " لماذا يسلك الإنسان السلوك الذي يسلك؟" .. أما علم النفس المرضي ببساطة بأنه ذاك العلم الذي يدرس الشواذ أو بعبارة أخرى ذاك العلم الذي يدرس و يفسر سلوك الأفراد الغير الأسوياء, الذين ليست لهم القدرة على إتباع السلوك السوي .. و يعتبر علم النفس المرضي فرع من فروع علم النفس التطبيقي.



2/ التطور التاريخي لتفسير منشأ الاضطراب النفسي.





لقد مرت دراسة المرض النفسي بعدة مراحل بدءا من العصور القديمة إلى يومنا هذا دون التمييز بين المرض النفسي و العقلي, و هنا لا بد من لتفريق بين المريض النفسي و المريض العقلي , حيث أن هذا الأخير يتميز فيه العميل* بانقطاع تام عن الواقع و إيمان بالسلوك الذي يقوم به و تتخلل كلامه قفزات تأثر على ترابطه و سلوك الانتحار لديه وارد في العادة؛ بينما المريض النفسي يتميز بعدم انقطاع العميل عن الواقع كما و أن سلوكه يتميز بالجبرية و كلامه ذا ارتباط واضح لكنه أحيانا يجنح إلى التهديد بالانتحار حيث يبقى هذا السلوك غير وارد لديه .. الخ

و في هذا الصدد يمكننا تقسيم فترة التطور التاريخي لتفسير منشأ الاضطراب النفسي إلى ثلاث مراحل :

- مرحلة العصور القديمة

- مرحلة العصر الوسيط

- المرحلة العصر الحديث

1. مرحلة العصور القديمة : تمتد هذه المرحلة إلى الحضارات القديمة مثل الحضارة بلاد الرافدين و الحضارة الصينية و الحضارة الفرعونية ( حضارة بلاد النيل ) حيث تدل العديد من الحفريات و الرسوم و النقوشات على غرار ما توضحه بعض منها في الاهرامات المصرية أن المريض العقلي كان يعتبر نحسا عليهم لان لعنة الله قد غشته لذا لا بد من التخلص منه بأسوء الطرق. ففي العصر اليوناني مثلا كان الإغريق ينظرون إلى المرضى النفسانيين و المرضى العقليين على أساس أنهم أشخاص بهم مس من الجن أو تسكنهم الأرواح الشريرة , و عليه لابد من تصفية هؤلاء الأشخاص لأنهم يمثلون خطرا على الشعب و الدولة على حد سواء . كان يتم حرق هؤلاء المرضى و تعريضهم إلى العذاب الشديد دون رحمة أو شفقة, و تدل العديد من الدراسات الانثروبولوجية و كذا العديد من الحفريات جماجم بها ثقوب عبارة عن عمليات جراحية تدعى " التربنة " و هي عمليات بدائية تثقب فيها الجمجمة لتخرج منها الأرواح الشريرة عبرها من جسم الإنسان[1] .

إن العديد من العلماء اليونانيين حاولوا جاهدين و على رأسهم ابقراط نبذ هذه الخرافات التي تطلق على المرضى النفسيين , و لقد استطاعوا إثبات أن هؤلاء الأشخاص ليس بهم أي مس من الجن أو نحو ذلك من الأرواح الشريرة, إنما يوعز ذلك إلى عدم التوازن في أخلاط الجسم.

و قد قام ابقراط بوضع تصنيف للأمراض النفسية على أساس السمات الغالبة في شخصية الفرد إلى أصحاب الشخصية الدموية , البلغومية , ..الخ.

2. مرحلة العصر الوسيط : كان المرضى العقليين في الإمبراطورية الرومانية تنظر إليهم على أساس أن بهم مس من الجن شانهم شان أسلافهم من الحضارة اليونانية , ومن هذا المنطلق لا يمكن مساعدة هؤلاء المرضى .. فكانت الكنيسة ترى أن الشخص المصاب إنما عاقبته الآلهة فكانوا يسجنونهم و يعذبوهم بالحرق .

أما عند المسلمين فالعديد من العلماء و على رأسهم ابن سينا , الغزالي , ابن رشد هؤلاء و غيرهم إنما نظروا و كتبوا و منهم ابن سينا الذي ابتدع طرق لا يزال يؤخذ بها إلى غاية اليوم مثل التداوي بالعلاج الحر بالإضافة إلى الجراحة الدماغية التي تستأصل فيها الأورام الدماغية و التي اليوم تسمى بالجراحة النفسية العصبية, إلى جانب العلاج بالأعشاب و العقاقير الطبية و الحمامات و المياه المعدنية؛ هذه الأنواع من العلاج التي انتشرت في الغرب على يد التتار الذين غزو العراق التي أنشأت أول مصحة للمرضى العقليين بالرغم من أن الغرب لا يذكر إطلاقا مثل هذه الأعمال و دور العلماء المسلمين في ذلك .

3. مرحلة العصر الحديث : لم يتغير الحال بالنسبة إلى هذه المرحلة التي تتميز بالتطور الحضاري الملحوظ , حيث أنشأت العديد من المراكز التي يتم فيها حرق و تعذيب هؤلاء المرضى, و من بين هذه المراكز بيستر و السلباتيير[2]. في خضم هذا العذاب أحس فليب بينال الذي سعى إلى تحرير المرضى من هذه المراكز و السجون بعد الموافقة من السلطات الحاكمة تم بناء أول مركز للاستشفاء في فرنسا و قد اخضع المرضى العقليين للعلاج و تماثل العديد منهم إلى الشفاء بعد أن رفع مستوى المرضى من المستوى الحيواني إلى المستوى الإنساني.

في هذه الحقبة برز العديد من العلماء و منهم : بينيه, ريبو, شاركو, فرويد, بروكر, ميلان كلاين, انا فرويد, يونغ, الفرد ادلر و غيرهم.

لقد تطورت اليوم معظم العلوم تطورا بارزا حيث أصبحت لها مناهجها الخاصة و مواضيعها و يعتبر علم النفس بكل ميادينه و فروعه إحدى هذه العلوم التي أصبحت تراعي الجانب الإنساني في المريض النفسي إلى توظيف أحدث الطرق العلاجية التي تتميز بالكفاءة و القدرة العلاجية .. إذ توجد في كل الدول مصحات و مستشفيات إلى جانب بروز قوانين على مستوى كل الوحدات الدولية تحمي المريض النفسي و تؤكد حقه في الاستشفاء و العلاج طبقا لحقه كإنسان يؤكد ذلك تلك المراسيم و التقنينات و المنظمات العاملة في مجال حماية حقوق الإنسان مثل منظمة هيومن رايت ووتش و منظمة أطباء بلا حدود.

و بالنتيجة نجد:

1- كانت تطلق عبارة مرض عقلي على المضطربين النفسيين و العقليين على حد سواء لعدم وجود معايير حقيقية آنذاك لتميز بين الاضطراب,المرض و الخلل ...الخ.

2- بإنشاء العيادات النفسية تراجعت النظرة التشاؤمية و الميتافيزيقية للمرض العقلي و النفسي.

3- أن المريض العقلي كان يجد الاهتمام الكافي على يد الأطباء المسلمين بخلاف أقرانهم من الأطباء في الحضارات الأخرى

4- أصبح العالم العربي يأخذ تقنيات العلاج و التمريض من العالم الغربي .



3/ معايير تصنيف السواء و اللاسواء



السواء مصطلح يرادف في معناه الصحة النفسية و يعني التصرف وفق المعايير و كون الفرد ذو صحيحا سليما متحررا من الصراع لا يعاني الاضطراب و لا التخلف العقلي .. و حقيقة السواء هو توافق الفرد مع نفسه و مع البيئة التي يعيش فيها بسلوك مألوف عادي في حياة غالبية الناس.

و اللاسواء ببساطة هو الانحراف عما نعده سويا و هو مرادف للمرض و التشوه و خلل في الوظيفة و يتراوح بين عدم التوافق مع البيئة و التخلف العقلي و قد حدد العلماء مقياس كمي يبين مقدار أو بالاحرى درجة السواء و اللاسواء يدعى مقياس "قوس". و على العموم تبقى فكرة السواء و اللاسواء فكرة نسبية لأن ما يعد سواء في منطقة معينة لا يعتبر كذلك بدليل العادات و التقاليد الموروثة.

ومن هذه المعايير نجد :

- المعيار المثالي : يبين أن اللاسواء هو انحراف عن المثل العليا و الكمال.

- المعيار الذاتي : يقوم على الحكم الذاتي على أن سلوكا ما يتلائم مع ما نرغب فيه أم لا.

- المعيار الإحصائي: يستند إلى أن اللاسواء هو الانحراف الظاهر في النواحي السلبية و الايجابية عن المتوسط المعياري .

- المعيار الاجتماعي: مؤداه أن السواء هو التوافق مع المجتمع و السير مع معاييره و قوانينه و أهدافه.

- المعيار الطبي : يرجح اللاسواء إلى حالة مرضية يكون فيها الشخص خطرا على نفسه و على المجتمع و هنا لا بد من عزله عن المجتمع كليا حتى لا ينتشر المرض أن كان معديا.

- معيار الطب النفسي: تظهر السلوكيات اللاسوية التي تنتج عن صرا عات نفسية أو نتيجة تلف في الجهاز العصبي و بالنسبة لفرويد السلوك السوي ناتج عن الدافع الشعوري و السلوك اللاسوي ناتج عن الدافع اللاشعوري.

- معيار علم الأحياء: يستند السلوك السوي من خلال هذا المعيار إلى أن صاحب هذا السلوك هدفه الحياة و السلوك الغير سوي من كان هدف صاحبه عدم البقاء.

- معيار علم الأعصاب: يقوم هذا المعيار على أن الدماغ السوي يختلف عن الدماغ اللاسوي في العدد الحقيقي للخلايا العاملة في منطقة اللحاء فكلم اقترب الدماغ من السواء اتسعت المنطقة الجبينية و ضاقت ما تحت الجبينية.

- معيار التعاسة الشخصية : يقوم على أن مصدر السلوك الغير سوي يولد صاحبه به و يكون مصدر عذابه و يرى اتنكسون أن التعاسة( الاكتئاب) هي العرض الوحيد للسلوك الشاذ.

- معيار الاختلال الوظيفي الضار: و يشمل الاختلال الوظيفي في ميكانيزم الدفاع و الآليات النفسية ما يؤدي إلى اختلالات جوهرية تعتبر اضطرابات نفسية.

- معيار سوء التوافق:من خلاله يحكم على سلوك الشخص ما انه سوي أن كان متوافق مع سلوك أفراد المجتمع و يستطيع تلبية مطالب من يصدر عنه.

- معيار عدم التوقع : أشار إلى هذا المعيار دافيسون و نيل و يشير إلى أن الكثير من السلوكيات هي عبارة عن استجابات غير متوقعة للضغوط البيئية.

من خلال هذه المعايير نجد أن هناك العديد من النماذج التي تفسر السلوك السوي و اللاسوي و منها:

‌أ- النموذج الطبي: الذي ينظر إلى السلوك اللاسوي على انه أعراض مشابهة للمرض و الاضطرابات النفسية مشابهة للمرض الجسمي التي يمكن تحديد أسبابها و بالتالي علاجها كيميائيا تماما مثلما يعالج الصداع.

‌ب-النموذج الديناميكي : يفترض أن السلوك اللاسوي ينتج عن الصراع الذي يحدث بين جوانب الشخصية و التي لا يشعر بها الفرد أي أنها تتم على مستوى اللاشعور و علاج ذلك يكمن في إدراك الشخص للخبرات الماضية المولدة لهذا الشعور.

‌ج- النموذج السلوكي: يقوم على أن السلوك الملاحظ من قبل الشخص هو ما يحدد السلوك أن كان سويا أم لا حيث يبقى السلوك اللاسوي نتيجة التعلم و تمكن تبديله.

‌د- النموذج الظواهري: يقوم على التعرف على أسباب السلوك اللاسوي من خلال فهم أسباب السلوك عن طريق الحدس و الإحساس , و فهم و إدراك الإنسان للومان و المكان.

‌ه- النموذج الأخلاقي : يستند إلى أن السلوك اللاسوي يكون صاحبه في منئى عن تحمل مسؤولية هذا السلوك اللاسوي و سبب ذلك عوامل خارجية .


...

-----------------------------------------------


** - باحث في الدراسات الاستراتيجية و العلاقات الدولية - جامعة باتنة.

* - يطلق لفظ العميل على المريض النفسي حيث تشكل هذه العبارات زيادة ثقة بين المريض و المعالج من جهة و بين قدرة المريض على تفهم ذاته.

[1] - شيلدون كاشدان, علم النفس الشواذ ,ترجمة احمد عبد العزيز سلامة (بيروت: دار الشروق ) ,ص 27.

[2] - نفس المرجع السابق , ص43.


===============


النظريات النفسية في تفسير الظاهرة الإجرامية



لا شك أن أعظم مراتب الخروج علي نظام القانون و قواعده في الضبط الاجتماعي إنما يتحقق بوقوع " الجريمة " ، إذ الجريمة هي أكبر صور العصيان علي النظام الذي يكلفه القانون ، و من ثم اتجه العلماء منذ القدم لوضع تفسير لوجود الظاهر الإجرامية في المجتمع .
فقد أخفقت النظريات البيولوجية و السوسيولوجية في تفسير الظاهرة الإجرامية ، مما استدعي الأمر تتدخل علماء النفس في تفسير ظاهر السلوك الإجرامي و نورد هنا الجوانب النفسية المختلفة لدي الإنسان .
جنبات النفس عند فرويد :
النفس الإنسانية عند فرويد جنبات ثلاثة :
الأولي : النفس ذات الشهوة ، و يعني بها الميول و الدوافع و الغرائز الموروثة . و هي مستودع الشهوات و الغرائز و النزعات و الميول الفطرية . كما أنها موطن التنازع بين الدوافع الجنسية و الرغبة في الموت . و هي منساقة وراء اللذة و إشباع الشهوات ، لا تعترف بمنطق أو عقل أو قيمة .
الثانية : الذات الشعورية أو الحسية أو العقل
الثالثة : الذات المثالية أو الضمير و هو يتكون من عنصرين : المثل الموروثة من المدنيات السابقة و المثل المكتسبة من الوالدين .
و هذه الجوانب الأساسية الثلاثة للنفس البشرية هي التي يمكن أن تفسر لنا– أسباب اختلاف السلوك من إنسان لآخر ، بل و أسباب اختلافها بالنسبة للشخص الواحد . فإذا غلبت نزعات الذات الدنيا و استسلم العقل لها سلك الإنسان سلوكاً غير قويم أما إذا غلبت الأنا بنزعات النفس الدنيا و انصاعت لأوامر الذات المثالية استقام سلوك الإنسان ، و اتسم بالمثالية و النضج .
بعد الاستعراض السابق الموجز لجنبات النفس عند فرويد ، تبني الأخير في تفسيره للظاهرة الإجرامية قاعدة " الدافع " . فكل سلوك إنساني هو نتيجة " دافع " شعورياً كان أو لا شعوري .
و دوافع الإنسان يحكمها مبدآن : مبدأ اللذة و هو الذي يحكم دوافع الإنسان في مرحلة الطفولة المبكرة ، و مبدأ الواقع و هو يحكم دوافع الإنسان بعد أن صقلتها تجارب الحياة في المجتمع ، و من شأنه أن يولد في الشخص إحساساً بالواقع . و ثمة صراع مستمر بين المبدأين . فمبدأ الواقع يفرض علي اللذة مراجعات و قيوداً مستمرة فتتولد ذلك سليلة من الدوافع و المواقف و الميول المتعارضة و من هذه المواقف المتعارضة تتكون شخصية الإنسان و تتحدد معالمها. و بناء عليه ، أن السلوك الإجرامي – عند فرويد- إنما يفسر علي أساس الصراع القائم في النفس البشرية . إما بسبب غلبة الذات الدنيا علي الذات العليا و أما بسبب عقدة من العقد الكامنة في اللاشعور . فينجم عن ذلك انطلاق الدوافع و النزعات و الميول الكامنة منذ الطفولة بغير قيود و يحدث الاضطراب النفسي ، الذي قد يؤدي إلي سلوك إجرامي .
و قد أخذ علي نظرية فرويد في تفسيره للسلوك الإجرامي أنه رد السلوك الإجرامي إلي النزعات المختزنة في النفس منذ أيام الطفولة و جعل محور هذه النزعات الغريزة او الدافع الجنسي .
و قد قسم علماء النفس المجرمين إلي طوائف ثلاثة :
أولا : الأشخاص الشواذ بسبب آفة عقلية ، و هؤلاء يجرمون بسبب شذوذهم أو آفتهم العقلية ، فليست هناك حاجة إذن إلي تفسير إجرامهم علي أساس من علم الإجرام .
ثانياً : المجرمون العاديون – و هم طائفتان :
1- المجرمون الخطرون الذين يخفيهم قناع زائف من التأقلم أو التكيف الاجتماعي .
2- و المجرمون غير الخطرين ، و هم الذين يأتون سلوكاً يوصف بأنه إجرامي لأنه مخالف لقانون المجتمع . لكن هاتين الطائفتين تشتركان معاً في أنها مصابة بأمراض التكيف الاجتماعي ، و هي الخصيصة الجوهرية في الظاهرة الإجرامية العادية .
3- الأشخاص العاديون : و موقع هؤلاء الطبيعي خارج دائرة الإجرام ، فإذا ارتكبوا الجريمة فإنهم يرتكبونها بصورة عارضة و استثنائية .
و سنطرح في المرة القادمة إن شاء الله و باستفاضة " أنواع الجرائم بالنسبة لأنواع الإمراض العقلية و النفسية




^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً  
التوقيع
اللــــــــــــهم صلي على محمــــــــد وعلى آل محمــــــــد
رد مع اقتباس
قديم 02-01-08, 02:34 PM   #2

ندى الايام2

? العضوٌ??? » 829
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 56
?  نُقآطِيْ » ندى الايام2 is on a distinguished road
افتراضي

الف الف الف الف شكر اختي
اتمنى المزيييييييييييييييييد



ندى الايام2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-01-08, 02:52 PM   #3

^RAYAHEEN^

إدارية سابقة

 
الصورة الرمزية ^RAYAHEEN^

? العضوٌ??? » 3
?  التسِجيلٌ » Nov 2007
? مشَارَ?اتْي » 129,530
?  نُقآطِيْ » ^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute
افتراضي

النظريات المفسرة لمنشأ الاضطراب النفسي ..2

1/ نظرية التحليل النفسي لسيقموند فرويد



أنا قلت ما قلت و على البيولوجيين أن يفسروا ذلك

فرويد


يعتبر سيقموند فرويد أول مؤسس التحليل النفسي الذي يقوم على التداعي الحر, كما أنه أول من أشار إلى اللاشعور (العقل اللاواعي) في الإنسان جنبا إلى جنب الشعور ( العقل الواعي). و في الحقيقة يمثل فرويد الاتجاه الكلاسيكي للتحليل النفسي الذي كان له العديد من المفكرين و العلماء و الذين انبثق عنهم جيل جديد فيما بعد يمثل امتداد لهذه المدرسة من أمثال ميلاني كلاين و أنا فرويد و غيرهم .. هؤلاء الذين و أن اختلفوا مع فرويد في بعض النقاط على سبيل المثال مخالفته في تقسيم مراحل النمو أو تبديل أسماء بعض المراحل إلا أن جوهر التفكير لديهم يبقى واحد.

أعطى تقسيما للجهاز النفسي مكون من الهو و الأنا و الأنا الأعلى. و قال باكتمال الشخصية في السنوات الأولى من عمر الإنسان.أما تقسيمه لمراجل النمو الشخصي فهي تتبلور في: المرحلة الفمية, المرحلة الشرجية , فالمرحلة القضيبية ثم المرحلة التناسلية و في الأخير مرحلة الكمون الجنسي و التي يكون فيها الإنسان قد بلغ فترة البلوغ و قادر على إقامة علاقات جنسية حقيقية.

كما و يرى فرويد أن تثبيت الشخصية في أي مرحلة من هذه المراحل يمكن أن تعرض الفرد إلى العديد من الاضطرابات , بحيث انه كلما كان التثبيت مبكرا كان الاضطراب خطيرا.

يرى فرويد أن تصرف الإنسان مرده إلى الأنا و إلى اللاشعور ففرويد قام بإلغاء أعمال شاركو[1] الذي يقوم بإلغاء أعراض المرض النفسي Simptoms بالتنويم المغناطيسي دون أن يعلم أو يقوم بعملية البحث عن مصدر هذه الأعراض , ففرويد يرى أن التنويم المغناطيسي لا يشفي المريض إنما ينسيه هذا الألم و هذا ما يمثل حجر الزاوية في معارضة التحليل النفسي للتنويم المغناطيسي حيث انه اعد تصنيفا دقيقا لجميع الاضطرابات النفسية و طريقة علاجها قائم على الفصل بين الاضطرابات الذهانية و الاضطرابات العصابية إلى جانب بعض الاضطرابات التي تقع بين هذين التصنيفين و التي أطلق عليها الاضطرابات الحدية أو البينية. لكن يبقى الفضل الكبير له أبعاد المرض النفسي عن إرهاصات الكنيسة.

نشأة الكبت عند فرويد

يرى فرويد أن المكبوتات مصدرها الهو و تستقر في اللاشعور و تتحكم في سلوك الفرد دون أن يعلم مصدرها . و قد ينتقل المكبوت من اللاشعور إلى الشعور عن طريق حاجز الكبت

فالهو هو مصدر السلوك الجنسي ..و الأنا هو الضمير أي الواقع . أما الأنا الأعلى فهو القانون المملى من طرف المجتمع و جميع خبرات التربية و التنشئة.

الكبت يكون حين تعارض

نشأة العصاب عند فرويد
العصاب هو إصابة نفسية المنشأ سببه صراع نفسي بين نقيضين ينتج عن التكيف الخاطىء الذي يتبناه الفرد كما و يستعمل الفرد حيل دفاعية للخروج من هذه الأزمة التي تستمد جذورها من ماضي الفرد و ذكرياته و خبراته الأولية .. كما و ينظر له على أساس انه اضطراب في الشخصية.

فمن هذا المنطلق نجد أن العصاب نفسي المنشأ يعود بالأساس إلى الذكريات القديمة التي تكون في بداية حياة الفرد انطلاقا من المرحلة الجنينية وان لم يستطع أن يتجاوزها يتبلور العصاب, و الذي يحدث عادة في منتصف المرحلة الشرجية بحيث أن عدم تجاوز الفرد هذه الصراعات يحدث له تثبيت في هذه المرحلة .

أن عدم تمكن الفرد - أي الطفل في هذه المرحلة – من تجاوز هذه الصراعات قد يمر إلى المرحلة التالية و هو يحمل العديد من الاضطرابات و اقلها القلق.


أشكال تطور العصاب


له ثلاثة أشكال:

× إحباط في الرغبة الجنسية كرد فعل عن القلق.

× تحويل الرغبات الجنسية إلى أعراض عصابية.

× ظهور العصاب في شكل اضطرابات نفسية متنوعة.


بنية العصاب عند فرويد

البنية مفهوم يحمل العديد من الدلالات تظهر في سياق المثال الذي قدمه فرويد لشرح البنية العصابية فهو يمثل الشخصية بحجر بلور متعدد الأبعاد بحيث أن كل بعد يمثل جانب اجتماعي , عضوي , نفسي ... الخ. فحين تعرض البلور إلى صدمة نفسية تتشقق بعض أجزاءه – التشقق يكون على مستوى محاوره - .

فالذهان[2] هو الذي يكون فيه التشقق على مستوى جميع المحاور و النواحي لكنه أبدا غير قابل للإصلاح , بخلاف العصاب الذي يمثل تشقق لكنه قابل للإصلاح .. و الشخصية هنا تبقى متماسكة مع العلم أن العصاب لا يتحول إلى ذهان*.



أهم نقد موجه للنظرية



بالرغم من إسهامات هذه المدرسة التي تعتبر نظرية و طريقة علاج و تصنيف إلا أنها لم تخلو من نقد موجه و أهمه البطىء الذي تتميز به أثناء فترة العلاج




-------------------------------------------------------------

[1] - طبيب للأمراض العقلية بفرنسا.

[2] - الذهان يتكون في المرحلة الفمية .

*- نجد الشخص الهستيري قد يلقي بنفسه في الخطر من اجل لفت انتباه الاخرين فقط و ليس لأجل الانتحار.


^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً  
التوقيع
اللــــــــــــهم صلي على محمــــــــد وعلى آل محمــــــــد
رد مع اقتباس
قديم 03-01-08, 03:53 PM   #4

ندى الايام2

? العضوٌ??? » 829
?  التسِجيلٌ » Dec 2007
? مشَارَ?اتْي » 56
?  نُقآطِيْ » ندى الايام2 is on a distinguished road
افتراضي

مشكورة اختي اذا ما فيها ازعاج اريد نظريات تفسر الاضطرابات النفسية فسيولوجيا
اعرف انني اثقلت عليكي ولكن انا في امس الحاجة والوقت يداهمني
اكرر اسفي وتقديري واحتراماتي اختي
اختك ندى الايام


ندى الايام2 غير متواجد حالياً  
التوقيع
..!!..أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد ان محمد رسول الله..!!..

رد مع اقتباس
قديم 04-01-08, 01:14 AM   #5

^RAYAHEEN^

إدارية سابقة

 
الصورة الرمزية ^RAYAHEEN^

? العضوٌ??? » 3
?  التسِجيلٌ » Nov 2007
? مشَارَ?اتْي » 129,530
?  نُقآطِيْ » ^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute^RAYAHEEN^ has a reputation beyond repute
افتراضي

شوفي عزيزتي
هيده الموقع
ممكن يفيدك

https://www.arabpsynet.com/HomePage/Psy-books.Ar.htm

وان شاء الله رايحه فيدك اكتر بمعلومات ومواقع تانيي


^RAYAHEEN^ غير متواجد حالياً  
التوقيع
اللــــــــــــهم صلي على محمــــــــد وعلى آل محمــــــــد
رد مع اقتباس
قديم 13-01-08, 11:14 PM   #6

صلي على الحبيب
 
الصورة الرمزية صلي على الحبيب

? العضوٌ??? » 1233
?  التسِجيلٌ » Jan 2008
? مشَارَ?اتْي » 165
?  نُقآطِيْ » صلي على الحبيب is on a distinguished road
افتراضي

عافانا الله وايكم والمسلمين اجمعين


شكرا لك رياحين


صلي على الحبيب غير متواجد حالياً  
التوقيع
رد مع اقتباس
قديم 10-02-18, 10:41 PM   #7

سيدة11

? العضوٌ??? » 408910
?  التسِجيلٌ » Sep 2017
? مشَارَ?اتْي » 258
?  نُقآطِيْ » سيدة11 is on a distinguished road
افتراضي

ممكن تساعديني في سؤل هذاالسواء واللاسواء بنسبة ميلاني كلاين

سيدة11 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بشرة نضرة وصحية . . من العشرين حتى بعد الخمسين ملكة تدمر قسم البشرة 1 26-07-09 05:35 AM


الساعة الآن 08:10 AM



Powered by vBulletin®
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.