الموضوع: تغذية الطفل
عرض مشاركة واحدة
قديم 29-09-17, 01:24 AM   #1

محمد جعبري

? العضوٌ??? » 409429
?  التسِجيلٌ » Sep 2017
? مشَارَ?اتْي » 3
?  نُقآطِيْ » محمد جعبري is on a distinguished road
افتراضي تغذية الطفل


تغذية-الطفل


تغذية الطفل، البدء بإدخال أطعمة صلبة الى غذاء الطفل خطوة كبيرة تحدد عادات طفلك الغذائية. سوف نستعرض الأطعمة التي ممكن إعطائها لطفلك في السنة الاولى من عمره و كيفية تقديمها.

“الجمعية الأميركية لطب الأطفال” و “منظمة الغذاء العالمية” توصي إعطاء الطفل حليب الثدي حتى عمر ستة أشهر بدون إدخال أطعمة صلبة أو حليب بودرة الأطفال. ذلك لأن أمعاء الطفل غير جاهزة لإستقبال الأطعمة الصلبة و كليتيه ليست ناضجة بشكل كافي لإستيعاب البقايا التي تنتج من الطعام الصلب. إدخال الأطعمة الصلبة قبل إكتمال الإنزيمات التي يحتاجها لهضم الطعام قد يؤذي جهازه الهضمي. حتى أن بعض الخبراء يعزون الإرتفاع الحاد للحساسية لدى الأطفال الى فطم الأولاد عن الحليب في عمر مبكر.


تشير الدراسات أن حليب الثدي ،في حال الرضاعة الطبيعية، أو حليب البودرة المخصص للأطفال كافي لتأمين كل حاجات الطفل الغذائية بين 0 و 6 أشهر. بعد عمر ستة أشهر يصبح من الضروري إدخال الأطعمة لتلبية حاجات الطفل من الحديد وغيرها من المغذيات.

الأطعمة التي ممكن إعطائها لطفلك حسب المرحلة العمرية

عند البدء بالأطعمة الصلبة أدخلي نوع جديد واحد من الطعام لمدة 3 أيام ذلك للتأكد أن طفلك لا يعاني من حساسية لهذا النوع من الأطعمة.

الشهر السادس: إبدأي إعطاء طفلك الشوفان (طريقة تحضير الشوفان لطفلك) وسيريال الأرز الخاص بالأطفال المدعم بالحديد، إيجاص، تفاح، جزر، بطاطا، بطاطا حلوة، فاصوليا خضراء. عندما يعتاد الطفل على هذه الأطعمة ممكن إدخال مانغا، دراق، أفوكادو، بروكلي، قرنبيط، بازلاء خضراء. في هذه المرحلة لا يزال الحليب جزء أساسي من غذاء طفلك لذلك كي تتأكدي أنه يأخذ الكمية التي يحتاجها من الحليب، أعطي الطفل الحليب أولاً ثم الطعام الصلب.
إقرأ أيضاً الأفوكادو الفاكهة الأهم لنمو الأطفال

الشهر السابع والشهر التاسع: ممكن إدخال المعكرونة، العدس، الدجاج، لحوم، جبنة، لبن (كامل الدسم)، صفار البيض المسلوق والسمك. أضيفي الى لائحة الخضار أنواع مثل اليقطين، ملفوف، سبانخ، طماطم. الدراسات الحديثة تشيرإلى أن صفار البيض آمن لطفلك دون عمر السنة، البروتينات التي قد تسبب الحساسية موجودة في بياض البيض. التوصيات الحديثة تشير أيضاً إلى أنه من الممكن إدخال السمك الأبيض بين الشهر السابع والتاسع. تأكدي أنه لا يحتوي على حسك.

بين الشهر التاسع و السنة: في هذه المرحلة طفلك قادر على الإستمتاع بعدد كبير من الأطعمة. من المهم أن يتعلم المضغ جيداً. يستطيع الآن أخذ الطعام المقطع و أخذ الخضار الطازجة في السلطة. إستمري في تجنب العسل و الفستق. في هذه المرحلة أيضاً يظهر الأطفال رغبة في إطعام نفسهم و مسك الطعام بأيديهم. شجعي هذه المحاولات، لأنها جزء أساسي من علاقته مع الطعام كما أن هذا التمرين يحفز لديه التوافق العضلي العصبي. لائحة الأطعمة التي يجب تجنبها في السنة الأولى والثانية
لا تيأسي إذا رفض طفلك بعض أنواع الطعام وحاولي عرضها عليه بين الحين و الآخر، بعض الدراسات تشير أن الطفل يبدأ بالتعود على طعام معين بعد عرضه عليه حوالي 17 مرة. الأهم من ذلك كله أن تستمتعي بالسنة الأولى من حياة طفلك هي فترة جميلة في حياة الأم و الطفل





التعديل الأخير تم بواسطة انين قلب مجروح ; 19-01-18 الساعة 09:53 PM
محمد جعبري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس