الموضوع: أدب وأدباء
عرض مشاركة واحدة
قديم 29-12-17, 12:20 AM   #26

ماري الشام

نجم روايتي ومراسلة خاصة بأدب وأدباء في المنتدى الأدبي ومُحيي عبق روايتي الأصيل وأميرة رسالة من القلب

alkap ~
 
الصورة الرمزية ماري الشام

? العضوٌ??? » 323753
?  التسِجيلٌ » Aug 2014
? مشَارَ?اتْي » 1,243
?  مُ?إني » الجزائر
? الًجنِس »
? مزاجي » مزاجي
?  نُقآطِيْ » ماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond reputeماري الشام has a reputation beyond repute
?? ??? ~
My Mms ~
افتراضي

هنا أريد أن أنبه أن جوائز غونكور لا تشمل فقط الأعمال الشعرية الكاملة ..بل تتجاوز الروايات و القصص القصيرة ...
و نوعا ما تمحورت حول الأدب الفرنسي ..نظرا لصاحبي الفكرة و مؤسسي الأكادمية غونكور ....
و قد أعطيكم فكرة حول جائزة و أبعادها العالمية .....:
"
جائزة غونكور (بالفرنسية: Le prix Goncourt) هي جائزة مَعنية بالأدب المكتوب باللغة الفرنسية تَمنحُها أكاديمية غونكور سنوياً "للعمل النثري، عادة ما يكون رواية، الأفضل والأخصب خيالاً في العام". أُنشئت وفقاً لإرادة ووصية أدموند دي غونكور
تَمنح أكاديمية غونكور 4 جوائز أخرى هي: جائزة غونكور للرواية الأولى (بالفرنسية: Prix Goncourt du Premier Roman) وجائزة غونكور للقصة القصيرة (بالفرنسية: Prix Goncourt de la Nouvelle)، وجائزة غونكور للشعر (بالفرنسية: Prix Goncourt de la Poésie)، وجائزة غونكور لأدب السيرة الذاتية (بالفرنسية: Prix Goncourt de la Biographie). كما أن منذ 25 سنة، في سنة 1987، تأسست جائزة غونكور لطلبة المدارس الثانوية كثمرة للتعاون بين أكاديمية غونكور ووزارة التربية الفرنسية وشركة فناك المُتخصصة في تسويق الكتب والموسيقى والأفلام.
..

تاريخ الجائزة لإخوة غونكور :

يرجع اسم هذه الجائزة إلى اثنين من الكُتاب الفرنسيين في القرن التاسع عشر: ادمون غونكور هوت دو (1822-1896)، وشقيقه جول دي هوت غونكور (1830-1870)، اللذان كتبا الكثير من أعمالهما معاً. وكان أسلوبهم على مقربة من الواقعية، استناداً إلى المعرفة المنهجية للواقع وتجميع الملاحظات. بينما الآن معظم كتاباتهم سقط في غياهب النسيان إلى حد ما، إلا أننا نتذكر جربدتهم "مذكرات مترجمة من الحياة الأدبية" Mémoires de la vie littéraire، من عام 1851 ثم واصل إدموند وحده التحرير بهذه الجريدة بعد وفاة يوليوس. وهدف هذه المجلة هو أنه شهادة، في كثير من الأحيان نقدية، على الحياة الأدبية والفنية في عصرهم.

إنشاء الأكاديمية :
أسس الجائزة إدمون دو غونكور، الذي كان مؤلفاً ناجحاً وناقداً وناشراً، حيث وقف كل أملاكه على تأسيس أكاديمية غونكور وتمويلها لتخليد ذِكرى شقيقه وشريكه جول ألفريد هوت دو غونكور (1830 ـ 1870): فقرر أن تُباع كل ممتلكاته بعد وفاته وتخصص فوائد هذا المبلغ الضخم لأكاديمية جونكور وتمويلها لمنح سنوياً الجائزة لأفضل عمل أدبى في العام....
"إن أمنياتي العليا أن تمنح هذه الجائزة للشباب، ولإبتكرات الموهبة، وللمحاولات الجديدة والجريئة للفكر وللشكل. تكون الرواية، في ظروف من المساواة، دائما هى من المفضل.... في حالة، ولكن فقط في الحالة التي يكون فيها هناك إجماع العشرة أعضاء على أنه لم يظهر في سنة العمل ما يستحق هذه الجائزة، لا يمكن أن تُعطى إذا الجائزة ورأس المال المُخصص للجائزة يزيد من دخله رأس المال السنوات التالية. "
وبعد وفاة ادموند دي غونكور، في عام 1896، عن عمر يناهز أربعة وسبعين عاماً، قرأ محاميه مي ديبلون Me Duplan للموصى لهم ألفونس دوديه Alphonse Daudet وليون هونيك Léon Hennique الوصية التي تركها: "دفعت لصديقي ألفونس دوديه أن ينفذ وصيتى و عليه تأسيس، على أن يكون في نفس السنة من موتي إلى الأبد، مجتمع أدبي الذي كان حلمى أنا وأخي طوال حياتنا كأدباء، وهدفه هو خلق جائزة من 5000 فرنك لعمل أدبى نثرى وخيالى ظهر في السنة، من دخل سنوي من 6000 فرنك لصالح كل أفراد المجتمع الأدبى. "
ولكن إنشاء هذه الأكاديمية وهذه الجائزة لم تتم دون صعوبة. فتبع وفاة إدمون دو غونكور معركة قانونية طويلة بين أسرة غونكور الوارثة ومنفذي الوصية، ألفونس دودييه وليون هنيك. إلا أن أول اجتماع للتى ستصبح أكاديمية غونكور لم يتم إلا في عام 1900. وفي عام 1902، تم إنشاء أكاديمية غونكور تحت اسم "المجتمع الأدبي لغونكور." وأول جائزة غونكور تمنح كانت بعد ذلك بعام، في 21 ديسمبر 1903، لجون انطوان ناو لكتابه "قوات العدو"Force ennemis]"[1]

من أشهر من نالوا جائزة غونكور كل من مارسيل بروست وجان فايار وسيمون دي بوفوار وجورج دوهاميل وألفونس دي شاتوبريان وأنطونين ماييه.


💑💑💑💑 و بما أنني قد ذكرت العديد من الروايات أرى من العدل أن نذكر الشعراء منهم .....
جائزة غونكور في جولييت


جائزة غونكور في الشعر وتُسمى أيضا غونكور للشعر ومن قبل كانت تسمى منحة غونكور للشعر، وهى جائزة أدبية تمنح سنوياً من قبل أكاديمية غونكور على هامش جائزة غونكور. تأسست في عام 1985 من خلال وصية أدريان برتراند (جائزة غونكور عام 1914). وتعطى هذه الجائزة لمجموعة أعمال الشاعر وليس لقصيدة أو كتاب معين بخلاف جائزة غونكور الأصلية والجوائز الأخرى [1].

قائمة الحائزين على الجائزة عدل

الحائزون على المنحة وجائزة غونكور في الشعر:

1985: كلود روي
1986: تم تأجيلها إلى السنة التالية
1987: إيف بونفوا
1988: أوجين غيلفيك
1989: آلان بوسكيه
1990: تشارلو لوكوينترك
1991: جان-كلود رينار
1992: جورج-إيمانويل كلانسيه
1993: منحة غير مخصصة
1994: منحة غير مخصصة
1995: ليونيل راي
1996: أندريه فيلتير
1997: موريس شاباز
1998: لوراند غاسبار
1999: جاك رضا
2000: ليليان ووترز
2001: كلود استبان
2002: أندريه شديد
2003: فيليب جاكوتيه
2004: جاك شيسكس
2005: تشارلز دوبزنسكي
2006: آلان جوفروي
2007: مارك آلن
2008: كلود فيجيه
2009: عبد اللطيف اللعبي
2010: غاي جوفيت
2011: فينوس غور جاتا
2012: جان كلود بيروت
2013: تشارلز جولييت
......تحياتي


ماري الشام غير متواجد حالياً  
التوقيع
".. أطَيَافُ الرَحِيْل تَعَلقتْ بِغصْنِيْ الأَخضرْ و أغُنيةُ المطرِ رسَمَتْ حُروفاً بلاً لحنْ علىَ جِذعيْ المَكسورْ..
تَسألونِنيْ من أكونَ وسَطَ هذا البذخُ مِنَ الحضورْ؟
ليتكمُ تَعلَمونَ ؟
https://f.top4top.net/p_921olenh1.jpg
أناَ شجرةٌ بلاَ جذورْ..,"
رد مع اقتباس